آخر 20 مشاركات
هارون يجعل شعبه يرقص عاريا سيرا على خطى الوثنيين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المتنيح شنودة والشغالة : فضيحة مخفية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركاتك يا عذرا كوباكابانا !!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أقوى نقد يزلزل فكرة الفداء و يخلعها من جزورها (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

ما حكم المرتد عن الدين ؟

القسم النصراني العام


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 00:51
صور hanooda الرمزية

hanooda

عضو

______________

hanooda غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.06.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 183  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.09.2010 (00:01)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي ما حكم المرتد عن الدين ؟


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته , اما بعد

اريد من اخواتى الاعزاء انا يجاوبونى على اسئلتى
بخصوص الارتداء عن الدين

انا مسلمه اعتنقت ديانه المسحيه او اى ديانه اخرى غير الاسلام
ما هو حكم الاسلام معى وعقابى ؟

انا مسيحيه اعتنقت الاسلام ما هو حكم المسحيين ف ذلك ؟

انا عارفه اجابه السؤالين وهما القتل

بس انا عاوزه دلائل من القراءن الكريم والاحاديث النبويه
والكتاب المقدس . الانجيل


طيب ليه انا اتقتل , الله سبحانه وتعالى هو الذى يحاسبنى
وفيه يوم قيامه هنتحاسب كلنا فيه
ما اعمل الى انا عاوزها ومحدش له حاجه عندى
ادخل مسحيه او ادخل الاسلام , حاجه تخصنى انا مش تخص غيرى

وجزاكم الله خيرا ولكم منى جزيل الشكر

واشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله

اختكم ف الله

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : ما حكم المرتد عن الدين ؟     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : hanooda





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 01:44
صور أمــة الله الرمزية

أمــة الله

مديرة المنتدى

______________

أمــة الله غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 24.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.944  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.08.2013 (18:25)
تم شكره 30 مرة في 26 مشاركة
افتراضي


اقتباس
انا مسلمه اعتنقت ديانه المسحيه او اى ديانه اخرى غير الاسلام
ما هو حكم الاسلام معى وعقابى ؟



لماذا يُقتل المرتد عن الإسلام
رغم أني غير مسلم ، إلا إنني من المغرمين جدًا بعقيدتكم. لكن من الصعب فهم الداعي إلى الحكم بالموت على رجل بسبب كلام قاله فقط ، أعني سلمان رشدي . أعتقد أننا بصفتنا بشر ليس من حقنا إصدار مثل هذه القرارات، فقط الله هو الذي يحكم في مثلها.



الحمد لله
نشكر لك ثقتك لإرسال هذا السؤال ، وغرامك بعقيدتنا ، وحرصك على معرفة الجواب ، فأهلاً بك زائراً وقارئاً ومستفيداً .
أيها السائل : إن مما استوقفنا كثيراً في رسالتك هو تصريحك بالإعجاب بدين الإسلام ، وهذه بشارة خير لنا ولك ، أما من جهتنا فإننا نسعد بوصول ديننا إلى أمثالك ممن يبحث عن الحق ، وهو ما أخبرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم من أن هذا الدين سيبلغ كل مكان على هذه الأرض فعَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَلا يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلا وَبَرٍ إِلا أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الإِسْلَامَ وَذُلا يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ " رواه أحمد (16344) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (3) .

وأما بالنسبة لك فإن إعجابك بهذا الدين سيكون دافعاً لك للإطلاع على ما جاء به هذا الدين الحنيف ، من موافقته للفِطَر السليمة ، والعقول المُستَقِيمة ، فننصحك بالتجرد الكامل من كل مؤثر ، والقراءة المتأنية لتعاليم دين الإسلام ، ولعلك أن تقرأ ما يتعلق بالإسلام في هذا الموقع مثل الأسئلة (219)،(21613)،(20756)،(10590) .

أما قولك : " من الصعب فهم الداعي إلى الحكم بالموت على رجل بسبب كلام قاله فقط .... أعتقد أننا بصفتنا بشر ليس من حقنا إصدار مثل هذه القرارات ، فقط الله هو الذي يحكم في مثلها " فكلامك صحيح ، إذ ليس لأحد أن يحكم على شخص بالقتل بدون دليل من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
والحكم بالقتل من أجل كلمة يسمى عند علماء المسلمين بـ" الردة " ، فما هي الردة ؟ بماذا تكون الردة ؟
وما هو حكم المرتد ؟
أولاً : الردة ... هي الكفر بعد الإسلام .
ثانياً : بماذا تكون الردة ...
تنقسم الأمور التي تحصل بها الردة إلى أربعة أقسام :
أ‌- ردة بالاعتقاد ، كالشرك بالله أو جحده أو نفي صفةٍ ثابتة من صفاته أو إثبات الولد لله فمن اعتقد ذلك فهو مرتد كافر .

ب‌-ردة بالأقوال ، كسب الله تعالى أو سب الرسول صلى الله عليه وسلم .
ج- ردة بالأفعال ، كإلقاء المصحف في محلٍ قذر ؛ لأن فعل ذلك استخفاف بكلام الله تعالى ، فهو أمارة عدم التصديق ، وكذلك السجود لصنم أو للشمس أو للقمر .
د- الردة بالترك ، كترك جميع شعائر الدين ، والأعراض الكلي عن العمل به .
ثالثاً : ما هو حكم المرتد ؟

إذا ارتد مسلمٌ ، وكان مستوفياً لشروط الردة – بحيث كان عاقلاً بالغاً مختاراً - أُهدر دمه ، ويقتله الإمام – حاكم المسلمين – أو نائبه – كالقاضي – ولا يُغسَّل ولا يُصلى عليه ولا يُدفن مع المسلمين .
ودليل قتل المرتد هو قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من بدل دينه فاقتلوه " رواه البخاري (2794) . والمقصود بدينه أي الإسلام .

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ، والثيب الزاني ، والتارك لدينه المفارق للجماعة " رواه البخاري 6878 ومسلم 1676
أنظر الموسوعة الفقهية 22/180
وبهذا يتبين لك أيها السائل أن قتل المرتد حاصلٌ بأمر الله سبحانه حيث أمرنا بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : { وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } ، وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقتل المرتد كما تقدم بقوله : " من بدل دينه فاقتلوه " .

وقد تحتاج هذه المسألة منك إلى وقت للاقتناع ، وإلى تأملٍ فيها ، ولعلك تفكر في مسألة أن الإنسان إذا اتبع الحق ودخل فيه واعتنق هذا الدين الوحيد الصحيح الذي أوجب الله ، ثم نجيز له أن يتركه بكل سهولة في أي وقت يشاء وينطق بعبارة الكفر التي تُخرج منه ، فيكفر بالله ورسوله وكتابه ودينه ثم لا تحدث العقوبة الرادعة له ، كيف سيكون تأثير ذلك عليه وعلى الداخلين الآخرين في الدين .

ألا ترى أن ذلك يجعل الدين الصحيح الواجب اتباعه كأنه محل أو دكان يدخل فيه الشخص متى شاء ويخرج متى شاء وربما يُشجع غيره على ترك الحق .
ثم هذا ليس شخصاً لم يعرف الحق ولم يمارس ويتعبد ، وإنما شخص عرف ومارس وأدى شعائر العبادة ، فليست العقوبة أكبر مما يستحق وإنما مثل هذا الحكم القوي لم يُوضع إلا لشخص لم تعد لحياته فائدة لأنه عرف الحق واتبع الدين ، ثم تركه وتخلى عنه ، فأي نفس أسوأ من نفس هذا الشخص .

وخلاصة الجواب أن الله الذي أنزل هذا الدين وفرضه هو الذي حكم بقتل من دخل فيه ثم تخلى عنه ، وليس هذا الحكم من أفكار المسلمين واقتراحاتهم واجتهاداتهم ، وما دام الأمر كذلك فلابد من إتباع حكم الله ما دمنا ارتضيناه رباً وإلهاً .
والله يوفقنا وإياك لما يحب ويرضى ، ونشكرك مرة أخرى
والسلام على من اتبع الهدى .


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 01:56
صور أمــة الله الرمزية

أمــة الله

مديرة المنتدى

______________

أمــة الله غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 24.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.944  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.08.2013 (18:25)
تم شكره 30 مرة في 26 مشاركة
افتراضي


اقتباس
انا مسيحيه اعتنقت الاسلام ما هو حكم المسحيين ف ذلك ؟
انا عارفه اجابه السؤالين وهما القتل
بس انا عاوزه دلائل من القراءن الكريم والاحاديث النبويه
والكتاب المقدس . الانجيل



حكم المرتد في المسيحية والرجم بالحجارة حتى يموت

التثنية 13 (6-18)
6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ.


سفر التثنية ص١٧:
( إذا وجد في وسطك رجل أو إمرأة، يفعل شراً و يعبد آلهة أخرى .. قد عمل ذلك الرجس في إسرائيل، فأخرج ذلك الرجل أو تلك المرأة، و أرجمه بالحجارة حتى يموت .. فتخرج الشر من وسطك ).





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 08:06
صور أبوحمزة السيوطي الرمزية

أبوحمزة السيوطي

عضو شرف المنتدى

______________

أبوحمزة السيوطي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.544  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.06.2023 (12:40)
تم شكره 36 مرة في 25 مشاركة
افتراضي


جزاك الله خيرا أختنا الفاضلة نورا على هذه الإجابة الوافية






توقيع أبوحمزة السيوطي
إذا كُنت تشعر انك لاتعيش جيـداً ...فاعلم أنك لاتصلي جيداً


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 10:16

الاشبيلي

مشرف أقسام النصرانية و رد الشبهات

______________

الاشبيلي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.798  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
12.01.2024 (10:38)
تم شكره 157 مرة في 101 مشاركة
افتراضي


بارك الله فيك اختي نورا

رد في الصميم






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 15.06.2010, 10:40

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي


جزاك الله خيراً الأخت / نورا

مع التأكيد على شىء مهم فى كلام الأخت نورا وهو :

أن من يقوم بالقتل هو حاكم المسلمين أو من يفوضه فى ذلك

وليس الأمر لكل واحد يريد أن يطبق حكم المرتد وإلا أصبحت فوضى

لذلك وجود هذا الحكم يجعل الانسان يفكر ويتدبر أمره جيداً قبل الدخول فى الاسلام

ومع وجود هذا الحكم فى الاسلام أرجو بيان كم حالة طبق عليها حكم المرتد خلال حياة النبى صلى الله عليه وسلم

وبعد وفاة النبى صلى الله عليه وسلم قاتل أبو بكر البغاة الذين رفضوا الزكاة

وقاتل أبو بكر كذلك المرتدين الذين اجتمعوا على ضرب الاسلام والمسلمين





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :7  (رابط المشاركة)
قديم 16.06.2010, 18:48
صور hanooda الرمزية

hanooda

عضو

______________

hanooda غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.06.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 183  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.09.2010 (00:01)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها نورا


حكم المرتد في المسيحية والرجم بالحجارة حتى يموت

التثنية 13 (6-18)
6وَإِذَا أَضَلَّكَ سِرّاً أَخُوكَ ابْنُ أُمِّكَ، أَوِ ابْنُكَ أَوِ ابْنَتُكَ، أَوْ زَوْجَتُكَ الْمَحْبُوبَةُ، أَوْ صَدِيقُكَ الْحَمِيمُ قَائِلاً: لِنَذْهَبْ وَنَعْبُدْ آلِهَةً أُخْرَى غَرِيبَةً عَنْكَ وَعَنْ آبَائِكَ 7مِنْ آلِهَةِ الشُّعُوبِ الأُخْرَى الْمُحِيطَةِ بِكَ أَوِ الْبَعِيدَةِ عَنْكَ مِنْ أَقْصَى الأَرْضِ إِلَى أَقْصَاهَا، 8فَلاَ تَسْتَجِبْ لَهُ وَلاَ تُصْغِ إِلَيْهِ، وَلاَ يُشْفِقْ قَلْبُكَ عَلَيْهِ، وَلاَ تَتَرََّأفْ بِهِ، وَلاَ تَتَسَتَّرْ عَلَيْهِ. 9بَلْ حَتْماً تَقْتُلُهُ. كُنْ أَنْتَ أَوَّلَ قَاتِلِيهِ، ثُمَّ يَعْقُبُكَ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ. 10ارْجُمْهُ بِالْحِجَارَةِ حَتَّى يَمُوتَ، لأَنَّهُ سَعَى أَنْ يُضِلَّكَ عَنِ الرَّبِّ إِلَهِكَ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ مِنْ نِيرِ الْعُبُودِيَّةِ، 11فَيَشِيعَ الْخَبَرُ بَيْنَ الإِسْرَائِيلِيِّينَ جَمِيعِهِمْ وَيَخَافُونَ، وَلاَ يُعَاوِدُونَ ارْتِكَابَ مِثْلِ هَذَا الأَمْرِ الشَّنِيعِ بَيْنَكُمْ.


سفر التثنية ص١٧:
( إذا وجد في وسطك رجل أو إمرأة، يفعل شراً و يعبد آلهة أخرى .. قد عمل ذلك الرجس في إسرائيل، فأخرج ذلك الرجل أو تلك المرأة، و أرجمه بالحجارة حتى يموت .. فتخرج الشر من وسطك ).



هل هذا من النص ف الكتاب المقدس
ام من العهد القديمه لليهوديه
وهل هذا يوجد ف الانجيل بتاعهم
وشكرا لكى





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 16.06.2010, 19:04
صور مسلم للابد الرمزية

مسلم للابد

عضو

______________

مسلم للابد غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 20.07.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 263  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
24.05.2015 (23:23)
تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها hanooda
هل هذا من النص ف الكتاب المقدس
ام من العهد القديمه لليهوديه
وهل هذا يوجد ف الانجيل بتاعهم
وشكرا لكى

أختى الفاضلة العهد القديم جزء لا ينفصل عن العهد الجديد كما يؤمن المسيحين وهما فى النهايه يكونوا الكتاب المقدس

وكما قال السيد المسيح

"17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء. ما جئت لانقض بل لاكمّل. 18










توقيع مسلم للابد


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :9  (رابط المشاركة)
قديم 16.06.2010, 19:13
صور hanooda الرمزية

hanooda

عضو

______________

hanooda غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.06.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 183  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.09.2010 (00:01)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


اشكرك اخى مسلم للابد
بس ارجو منك توضيح اكتر
لكى استطيع ان اشرح الامر لمن لايفهم الامر
وشكرا جزيلا للك





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
قديم 16.06.2010, 20:06
صور hanooda الرمزية

hanooda

عضو

______________

hanooda غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.06.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 183  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.09.2010 (00:01)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


تسجيل متابعه




رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الارتداء, الديانه


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
ما الدليل على أن الدين الإسلامي هو الدين الصحيح أمــة الله تعرف على الإسلام من أهله 11 17.03.2021 19:30
Oo!~ الجدل العقيم ~!Oo نضال 3 قسم الحوار العام 3 04.12.2010 14:41
الجدل العقيم خادم المسلمين القسم الإسلامي العام 10 15.09.2010 11:09
اسد الدين شيركوه ابو تراب التاريخ والبلدان 2 24.01.2010 18:54



لوّن صفحتك :