العودة   شبكة كلمة سواء للحوار الإسلامي المسيحي العودة المنتدى المنتدى الثقافي و الإعلامي قسم الحوار العام

آخر 20 مشاركات
جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حنين الجذع للنبي حقيقة أم خرافة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فإلهكم إلهٌ واحد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ملة أبيكم إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإعجاز الغيبي في الإخبار عن حشّاشي الهرمنيوطيقا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :11  (رابط المشاركة)
قديم 09.06.2009, 14:02
صور نوران الرمزية

نوران

مديرة المنتدى

______________

نوران غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 4.608  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
30.06.2014 (14:52)
تم شكره 92 مرة في 54 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مميز أخي حارس العقيدة بارك الله فيك وجزاك خيرا

لقد سُئلت يابني فأسأل الآن من شئت

وستجد الإجابة بإذن الله ممن تسأله

رجاءا أرجو التفاعل والمشاركة من الجميع

الأعضاء بالأسئلة والمشرفين بالأجوبة







توقيع نوران






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :12  (رابط المشاركة)
قديم 09.06.2009, 14:50

حارس العقيدة

عضو

______________

حارس العقيدة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 239  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.07.2009 (00:36)
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


بسم الله الرحمن الرحيم

سؤالي موجه الى الأخ أبوحمزة السيوطي مشرف منتيات السنة النبوية و علوم القرآن الكريم
اذكر أسباب كثرة الأحاديث الموضوعة (التي تأكد وضعها)





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :13  (رابط المشاركة)
قديم 10.06.2009, 05:02
صور أبوجنة الرمزية

أبوجنة

عضو

______________

أبوجنة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 26.03.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 591  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
10.11.2018 (14:29)
تم شكره 13 مرة في 10 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


السلام عليكم

أقترح من باب النشيط و التقييم لإدارة المنتدى قصر الأسئلة و الأجوبة على المشرفين و المراقبين فقط

و من ثم نقل هذا الموضوع لقسم مراقبى الأقسام







توقيع أبوجنة


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :14  (رابط المشاركة)
قديم 10.06.2009, 07:04
صور أبوحمزة السيوطي الرمزية

أبوحمزة السيوطي

عضو شرف المنتدى

______________

أبوحمزة السيوطي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.544  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.06.2023 (12:40)
تم شكره 36 مرة في 25 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


بارك الله فيك يا أخي على الفكرة الطيبة وأقول بالله مستعينا :

أسباب كثرة هذه الأحاديث الموضوعة :

( أولها) : وهو أهمها ما وضعه الزنادقة اللابسون لباس الإسلام غشًّا ونفاقًا وقصدهم بذلك إفساد الدين وإيقاع الخلاف والافتراق في المسلمين . قال حماد بن زيد : وضعت الزنادقة أربعة آلاف حديث , وهذا بحسب ما وصل إليه علمه واختباره في كشف كذبها , وإلا فقد نقل المحدثون أن زنديقَا واحدًا وضع هذا المقدار قالوا : لما أخذ ابن أبي العوجاء ليضرب عنقه قال : ( وضعت فيكم أربعة آلاف حديث أحرم فيها الحلال وأحل الحرام ) ولقد أثر وضعهم في الإسلام أقبح التأثير ففرق المسلمين شيعًا ومذاهب مع أن الإسلام هو الحق الذي لا يقبل الخلاف ولا التعدد .

( ثانيها) : الوضع لنصرة المذاهب في أصول الدين وفروعه فإن المسلمين لما تفرقوا شيعًا ومذاهب جعل كل فريق يستفرغ ما في وسعه لإثبات مذهبه لا سيما بعدما فتح عليهم باب المجادلة والمناظرة في المذاهب ولم يكن المقصود من ذلك إلا إفحام مناظره والظهور عليه حتى إنهم جعلوا ( الخلاف ) علمًا صنفوا فيه المصنفات مع أن دينهم ما عادى شيئًا كما عادى الخلاف , وهذا السبب يشبه أن يكون أثرًا من آثار السبب الذي قبله , وقد استشهد لهذا بعض المحدثين الذين كتبوا في أسباب الوضع بقوله : تاب رجل من المبتدعة فجعل يقول : انظروا عمن تأخذون هذا الحديث فإنا كنا إذا هوينا أمرًا صيرناه حديثًا , وليس الوضع لنصرة المذاهب محصورًا في المبتدعة وأهل المذاهب في الأصول بل إن من أهل السنة المختلفين في الفروع من وضع أحاديث كثيرة لنصرة مذهبه ، أو تعظيم إمامه سوف نذكر ونبين الكثير منها في موضعه إن شاء الله , وإليك الآن حديثًا واحدًا وهو :
( يكون في أمتي رجل يقال له : محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ,ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي )
قالوا : وفي إسناده وضاعان : أحدهما مأمون بن أحمد السلمي والآخر أحمد بن عبد الله الخونباري وقد رواه الخطيب عن أبي هريرة مرفوعًا ، واقتصر على ما ذكره في أبي حنيفة وقال :
موضوع وضعه محمد بن سعيد المروزي البورقي ثم قال : هكذا حدث به في بلاد خراسان ثم حدث به في العراق وزاد فيه : ( وسيكون في أمتي رجل يقال له : محمد بن إدريس . فتنته أضر على أمتي من فتنة إبليس ) قالوا : وهذا الإفك لا يحتاج إلى بيان بطلانه . ومع هذا تجد الفقهاء المعتبرين يذكرون في كتبهم الفقهية شق الحديث الذي يصف أبا حنيفة بأنه سراج الأمة ويسكتون عليه بل يستدلون به على تعظيم إمامهم على سائر الأئمة وهم مع هذا قدوة الأمة الذين يؤخذ بأقوالهم في الدين ويترك له الكتاب والسنة لأنهما على قولهم يختصان بالمجتهدين .

( ثالثها) : الغفلة عن الحفظ اشتغالاً عنه بالزهد والانقطاع للعبادة , وهؤلاء العباد والصوفية يحسنون الظن بالناس ويعدون الجرح من الغيبة المحرمة , ولذلك راجت عليهم الأكاذيب وحدثوا عن غير معرفة ولا بصيرة , وقد عدهم بذلك بعض المحدثين من أصناف الوضاع , وحاشا الله ما نعتقد أنهم يتعمدون ذلك , وما هو إلا ما ذكرنا وعلى كل حال يجب أن لا يعتمد على الأحاديث التي حشيت بها كتب الوعظ والرقائق والتصوف من غير بيان تخريجها ودرجتها . ولا يختص هذا الحكم بالكتب التي لا يعرف لمؤلفيها قدم في العلم ككتاب ( نزهة المجالس ) المملوء بالأكاذيب في الحديث وغيره بل إن كتب أئمة العلماء كالإحياء لا تخلو من الموضوعات الكثيرة .

( رابعها) : قصد التقرب من الملوك والسلاطين والأمراء كما نص على ذلك غير واحد من الحفاظ , وكما كذب علماء السوء على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل السلاطين كذبوا كذلك في وضع الأحكام والفروع الفقهية لأجلهم , ومن الأحاديث الموضوعة في هذا الباب ما اشتمل على مدح السلاطين وتعظيم شأنهم وهو ما يتملق به الجهال للملوك في هذا العصر كما تملقوا لهم فيما قبله .

( خامسها) : الخطأ والسهو وقع هذا لقوم , ومنهم من ظهر له الصواب ولم يرجع إليه أنفة واستنكافًا أن ينسب إليهم الغلط , ولم تعرف رقة دين هؤلاء وعدم إخلاصهم في الاشتغال برواية الحديث إلا بعد ما وقع لهم ما وقع .

( سادسها ) : التحديث عن الحفظ ممن كانت له كتب يعتمد عليها فلم يتقن الحفظ فضاعت الكتب فوقع في الغلط .

( سابعها ) : اختلاط العقل في أواخر العمر , وقع هذا لجماعة من الثقات فكانوا معذورين دون من سلم بكل ما نسب إليهم من غير تمييز بين ما روي عنهم في طور الكمال والعقل وبين ما روي في طور الاختلاط والهرم .

( ثامنها ) : الظهور على الخصم في المناظرة لا سيما إذا كانت في الملأ , وهو غير الوضع لنصرة المذاهب الذي تقدم قال ابن الجوزي : ( ومن أسباب الوضع ما يقع ممن لا دين له عند المناظرة في المجامع من الاستدلال على ما يقوله كما يطابق هواه تنفيقًا لجداله . وتقويمًا لمقاله . واستطالة على خصمه , ومحبة للغلب , وطلبًا للرياسة , وفرارًا من الفضيحة إذا ظهر عليه من يناظره ) .

( تاسعها ) : إرضاء الناس وابتغاء القبول عندهم واستمالتهم لحضور مجالسهم الوعظية وتوسيع دائرة حلقاتهم , وقد ألصق المحدثون هذا السببب القصاص وقالوا :
إن في الأحاديث الصحاح والحسان مثل ذلك , ولكن الحفظ شق على أولئك القصاص فاختاروا أقرب الموارد وهو الوضع . ونقول : إن قصاص هذا الزمان قد اتبعوا خطوات أولئك الوضاع وحفظوا أكاذيبهم لسوء الاختيار فقلما نرى واعظًا يحفظ الصحاح , وتراهم يكادون يحيطون بالموضوعات التي لا يكاد يوجد بمعناها حديث صحيح السند لأن معظمها خرافات وأوهام وتجرؤ على
المعاصي بالأماني والتشهي . ولعل ابن الجوزي ما تصدى لتأليف كتابه في الموضوعات إلا بعدما زاول الوعظ واختبر ما أفسد الوعاظ من دين الناس وقد ذكر عن نفسه أن الأحاديث الموضوعة كانت ترد عليه في مجلس وعظه فيردها فيحقد عليه سائر القصاص .

( عاشرها ) : شدة الترهيب وزيادة الترغيب لأجل هداية الناس , ولعل الذي سهل على واضعي هذا النوع من الأحاديث المكذوبة هو قول العلماء : إن الأحاديث الضعيفة يعمل بها في فضائل الأعمال وما في معناها مما لا يتعلق بالأحكام والحقوق وكأنهم رأوا أن الدين ناقص يحتاج إلى إكمال وإتمام وأن قال الله تعالى : { اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً } ( المائدة : 3 )

ولا تستبعدن هذا أيها المسلم المخلص فإن جميع البدع الدينية التي يسميها الناس حتى بعض العلماء ( بدعًا حسنة ) ويعللونها تعليلات يلونونها بلون الدين هي من الزيادة في الدين , ويا ليتها كانت زيادة في الأعمال فقط ولكنها زيادة في العقائد أيضًا كاعتقاد وساطة بعض الصالحين الأموات بين الله والناس في قضاء حوائجهم ؛ إما بأن يقضوها بأنفسهم لأن لهم سلطة غيبية وراء الأسباب , وإما بأن يقضيها الله تعالى لأجلهم فتكون إرادة الله تعالى تابعة في ذلك لإرادتهم كما اشتهر من قولهم : ( إن لله عبادًا . إذا أرادوا أراد ) وغير ذلك , فإذا قلت لهم : إن هذا شرع لم يأذن به الله يأتونك بأمثال ينزه الله عنها كتشبيهه بالملوك والأمراء الذين يتقرب إليهم بمن يحبون ليفعلوا ما لم يكونوا يفعلونه لولاهم , وفاتهم أن إرادة الله تعالى لا تتغير لأجل أحد لأن تخصيصها وترجيحها إنما يكون بحسب العلم القديم الذي لا تغيير فيه ولا تبديل .

( حادي عشرها ) : إجازة وضع الأسانيد للكلام الحسن ؛ ليجعل حديثًا , ذكروا هذا سببًا مستقلاًّ وهو يدخل فيما سبقه .

( ثاني عشرها ) : تنفيق المدعي للعلم لنفسه على من يتكلم عنده إذا عرض البحث عن حديث ووقع السؤال عن كونه صحيحًا أو ضعيفًا أو موضوعًا فيقول من في دينه رقة وفي عمله دغل : هذا الحديث أخرجه فلان وصححه فلان , ويسند هذا إلى كتب يندر وجودها ليوهم أنه مطلع على ما لم يطلع عليه غيره أو يخلق للحديث إسنادًا جديدًا ، قالوا : وربما لم يكن قد قرع سمعه ذلك اللفظ المسئول عنه قبل السؤال ، وهذا نوع من أنواع الوضع شعبة من شعب الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد يسمعه من لم يعرف حقيقة حاله فيعتقد صحة ذلك وينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويقول : رواه فلان وصححه فلان كما قال ذلك المخذول .

الكاتب : محمد رشيد رضا
مجلة المنار

هممت أن أختصرها لكني وجدتها مليئة بالفوائد وجديرة بأن تُنقش في الذاكرة .. وجزاكم الله خيرا







توقيع أبوحمزة السيوطي
إذا كُنت تشعر انك لاتعيش جيـداً ...فاعلم أنك لاتصلي جيداً


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :15  (رابط المشاركة)
قديم 10.06.2009, 10:36

حارس العقيدة

عضو

______________

حارس العقيدة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 239  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.07.2009 (00:36)
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


جزاك الله خيرا أخي أبو حمزة و نفعنا بعلمك
أرجو منك أن تسأل تختار الآن بدورك أحد المراقبين و تسأله, الا اذا رأت الادارة أنه من الأفضل أن نتابع كما كانت الفكرة بالاساس و هي أن نستمر في سؤال أحد الاخوة حتى اثبات جدارته





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :16  (رابط المشاركة)
قديم 10.06.2009, 16:41
صور أبوحمزة السيوطي الرمزية

أبوحمزة السيوطي

عضو شرف المنتدى

______________

أبوحمزة السيوطي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.544  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.06.2023 (12:40)
تم شكره 36 مرة في 25 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


سؤال للأختين الطنجاوية وأم حفصة المشرفتان على منتدى الطبخ ولوازمه ..

بمناسبة شعوري ببداية للألفلونزا (: - عفانا الله وإياكم من كل سوء -

ما هي الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بفيتامين A وفيتامين C ؟؟





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :17  (رابط المشاركة)
قديم 12.06.2009, 17:03
صور أم حفصة الرمزية

أم حفصة

عضو

______________

أم حفصة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.252  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.09.2010 (03:31)
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها أبوحمزة السيوطي
سؤال للأختين الطنجاوية وأم حفصة المشرفتان على منتدى الطبخ ولوازمه ..

بمناسبة شعوري ببداية للألفلونزا (: - عفانا الله وإياكم من كل سوء -

ما هي الفواكه والخضروات التي تمد الجسم بفيتامين A وفيتامين C ؟؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل حارس العقيدة على اقتراحكم الطيب.
وحياكم الله إخواني أخواتي - مديري ومشرفي ومراقبي - المنتدى الحبيب.
أخي أبو حمزة السيوطي شفاكم الله وعفاكم ، اللهم آمين.
أما فيما يخص الفيتامين A و C فأنا سأنقل لكم ما قراته عن فوائدهما .



1- اما في ما يخص فيتامين C

* الفيتامين C من أشهر الفيتامينات قاطبة، تنسب له فوائد علاجية بارزة. فهو من أبرز مضادات التأكسد التي تحارب عوامل الشيخوخة وتبطل عمل السموم التي تفتك بخلايا الجسم وتقي من أمراض القلب والشرايين والسرطان. كما أن الفيتامين C من أفضل المنشطات للجسم، وهو بذلك يساعد الجسم على التخلص من عوارض الإنفلونزا والرشح وأمراض أخرى عديدة.
* إن الفيتامين C ضروري لتصنيع الكولاجين، والنسيج الضام الذي يمسك خلايا الجسم مع بعضها، ويحافظ عليها، كما يحفز التئام الجروح، والحروق ويساعد في بناء الإسنان، والعظام، ويقوي جدران الأوعية الشعرية والاوعية الدموية الأخرى وهو ضروري في عملية تاييض حمض الفوليك، والبروتين والدهون.
* ومع أن الفيتامين C كما الفيتامين B يذوب في الماء، ويقوم الجسم بالتخلص من الفائض منه بحيث أنه من النادر أن يحدث تسمم بسبب تناول كميات كبيرة من هذا الفيتامين، إلا أن الأطباء يحذرون من الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي لأمراض خطيرة مع مرور الزمن إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.
بإمكان الإنسان الحصول على الفيتامين C من الغذاء اليومي، إذا لم يوجد حالة مرضية تمنع ذلك.
* يقوم جسم الإنسان بتخزين كميات بسيطة من هذا الفيتامين في الكبد.
* يساعد الفيتامين C الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم بكفاءة أكبر ولهذا ينصح الأطباء بتناول هذا الفيتامين مع الجرعات الإضافية من من الحديد والكالسيوم.
* يوجد الفيتامين C في الحمضيات (البرتقال والليمون والكريب فروت) والطماطم والبقدونس ومعظم أنواع الفاكهة الموسمية.
* ينصح الأطباء بتناول نحو 60 ملليغرام منه يومياً، غير أن حصة لا تزيد عن 200 ملليغرام تبقى في حدود الأمان المقبولة.
من الغريب أن نعرف أن معظم الحيوانات تقوم بتصنيع ما تحتاجه من الفيتامين C، بينما لا يقدر جسم الإنسان على أن يقوم بذلك.

وتوفر الأغذية التالية نسب متفاوتة من الفيتامين C كما يلي:
1 كوب بروكلي مطهو: 200 %
1 كوب زهرة: أكثر من 100 %
1 كوب زبيب اسود: 260 ملغم
1 كوب زبيب ابيض أو أحمر: 55 ملغم
1/2 ثمرة ليمون هندي (جريب فروت): 50 %
1 جوافة (100 غرام): 275 ملغم أي 5 أضعاف ما تحتويه برتقالة بنفس الحجم
1 برتقالة طازجة (100 غرام): 57 ملغم
1 كيوي (100 غرام): 100 ملغم
عصير ليمونة: 30 ملغم أو 50 %
4 أونسات عصير بنزهير: 30 ملغم أو 50 %
ثمرة مانجا متوسطة الحجم (200 غرام): 100 %
1/2 كوب فليفلة خضراء: 100 %
1/2 كوب فليلة حمراء: 50 %
1 كوب قطع أناناس: 25 ملغم أو 40 %
ثمرة متوسطة الحجم بطاطس، مشوية مع قشرها: 25 ملغم أو 40 %
1 كوب سبانخ طازج: 90 %
1 كوب فراولة: 85 ملغم أي 125 %
موزة متوسطة الحجم: 10 %
تفاحة متوسطة الحجم: توفر 8 ملغم أي 13 % من احتياج الجسم اليومي.
1/2 حبة افوكاتو: 15 %
1/2 كوب توت أسود: 15 ملغم أو 25 %
1 كوب كرز: 20 ملغم
1 كوب ملفوف مطهو: 50 ملغم
3/4 كوب كستناء: 40 %
1 كوب عنب أسود: 30 %
1 كوب عنب أبيض: 6 %
1 كوب جرجير: 45 ملغم
1 طماطم متوسطة: 20 ملغم
1/2 كوب بطاطا حلوة مطهوة: 40 %




2- كل ما يجب معرفته عن فيتامين A
ما هو دوره؟
يحافظ على صحة النظر، ضروري للنمو وخلايا الجسم. يحمي الفيتامين”A” من الإلتهاب ويعمل كمادة مضادة للتأكسد مما يؤدي إلى تخفيض خطر التعرض إلى بعض أنواع السرطان والحماية من التقدم في السن.

ماذا يحدث إذا لم نتناول الكمية الكافية؟
العوارض تشمل ضعف النظر خلال الليل، بشرة جافة، خلل في نمو العظام. إضافة إلى ذلك، يتعرض الجسم للإلتهابات والأمراض.

ماذا يحدث إذا تناولنا كمية كبيرة؟
كمية كبيرة مكتسبة عادة من المدعّمات الغذائية وليس من الطعام، يمكن أن يؤدي إلى صداع، بشرة جافة، ضرر في الكبد، خلل في نمو العظام ونمو الجنين.


ما هي الكيمة التي نحتاجها يومياً؟

900 ميكروغرام يومياً للرجال و700 للنساء

ما هي الأغذية الغنية بالفيتامين”A” ؟
كبد البقر، الجزر، المانغا، السبانخ، الشمام، المشمش والحليب المدعّم.
وصلى الله وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :18  (رابط المشاركة)
قديم 12.06.2009, 23:43

حارس العقيدة

عضو

______________

حارس العقيدة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 239  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.07.2009 (00:36)
تم شكره 6 مرة في 5 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


نشكر الأخت أم حفصة و نرجو منها توجيه سؤال لأحد المشرفين
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :19  (رابط المشاركة)
قديم 13.06.2009, 17:41
صور أم حفصة الرمزية

أم حفصة

عضو

______________

أم حفصة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.252  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.09.2010 (03:31)
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي رد: اخواني المشرفين و المراقبين.. هل فعلا تستحقون مركزكم في المنتدى؟


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
جزاكم الله خيرا اخي حارس العقيدة
أوجه سؤالي للغالية قول الحق بما أنها مراقب قسم" الشعر والنثر والزجل "
سؤالي لعزيزتي ما هو تعريف الزجل ؟
بارك الله فيكم ونفع بكم ، اللهم آمين





رد باقتباس
قديم 13.06.2009, 17:44
أبوجنة
هذه الرسالة حذفها نوران. السبب: لا لزوم لها
   
  رقم المشاركة :20  (رابط المشاركة)
قديم 03.01.2010, 23:08
صور نوران الرمزية

نوران

مديرة المنتدى

______________

نوران غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 4.608  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
30.06.2014 (14:52)
تم شكره 92 مرة في 54 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس
هذا الموضوع سيكون عبارة عن مسابقة بين مشرفي و مراقبي المنتدى و الهدف منها التعلم و الاستفادة لا أكثر و طريقة اللعب تتم كما يلي:
يبدأ أحد المشرفين بتلقي أسئلة المشرفين الآخرين حول أي شيء متعلق بقسمه مثلا يسألون مشرف قسم الكتاب المقدس أسئلة حول الكتاب المقدس (و ليس بالضرورة حول مواضيع موجودة في القسم) و يسألون مشرف قسم العقيدة أسئلة في العقيدة و عليه أن يجيب عن كل الاسئلة و عندما يفشل في الجواب على سؤال ينتقل الدور الى مشرف آخر لننهال عليه بالأسئلة المتعلقة بقسمه..


من يتطوع و يتقدم و يكون أول يُسأل؟


المشرفون الفضلاء كما ترون هذا موضوع رائع

لذا نبدأ فيه من جديد

فمن يتولى أمر هذا الموضوع ياكرام ؟





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
مركزكم, المنتدى؟, المشرفين, اخواني, تستحقون


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
اهدى الي اخواني واخواتي تشريح لعقل النصارى علي مذهب المهاجر المهاجر مصداقية الكتاب المقدس 3 31.05.2009 18:50



لوّن صفحتك :