آخر 20 مشاركات
الرد على شبهة ( بول الإبل ) (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          The Indian Act : وصمة عار على جبين الكنيسة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فضح الكنيسة ببلاد العم سام و ممارساتها ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفئدة تهوي وقلوب تنوي لبيك رحمة وغفرانا شاكرون ولربهم حامدون (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دليل الحاج و المعتمر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ما السرّ وراء إستهداف الأطفال و النّساء ؟؟!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على الزعم أن تقديس المسلمون للكعبة و الحجر الأسود عبادة وثنية (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          معجزات كنيسة مغارة الحليب في بيت لحم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شبهة حول شهادة الحجر الأسود لمن قبّله أو إستلمه (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بابا الفاتيكان يبرئ الإسلام من تهمة الإرهاب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاهن مسيحي و شهادة مُنصفة في حق الإسلام العظيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا يعظم المسلمون الكعبة المشرفة ؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد شبهات حول الحج - الكعبة - الحجر الأسود (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاتب كندي : أريد أن يحكمنا المسلمون ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل الإسلام يدعو إلى الميز على أساس العرق او اللون ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي الصف و التكوير (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

المختار من الألفاظ الكتابية للهمذاني

أقسام اللغة العربية و فنون الأدب


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 31.10.2016, 15:47
صور ابن النعمان الرمزية

ابن النعمان

عضو مميز

______________

ابن النعمان غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.01.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 670  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.02.2024 (11:53)
تم شكره 82 مرة في 67 مشاركة
افتراضي




[الإشراف ]

يقال: اشرف فلان على الشيء واناف عليه واطل عليه وعلا عليه واوفى عليه وتقول: اشفى فلان على الهلكة وارمى، وارمى فلان على الأربعين أي جاوزها، وارمى السهم على الذراع.

[اجناس الشوائب]

يقال: الكدر والدرن والوسخ والقذى والجمع اقذاء والدنس والشائبه ويقال: رنقت الدنيا صفوها وكدرت وكدر الماء.

[الخوف]

يقال: فزع الرجل يفزع فزعا وذعر فهو مذعور وارتاع فهو مرتاع ورعب فهو مرعوب ووجل فهو وجل وخاف فهو خائف ورهب فهو راهب وهاب فهو هائب وخشي فهو خشيان والمرأة خشيا .
ويقال: ارتعدت فرائصه فرفا واستطير لبه روعا وتفزع وتروع وتهيب فهو متهيب (والتهيب ادنى الخوف والأشفاق اقل منه).
اجناس الخوف (الرعب والفزع والذعر والرهبة والخشية والروع والوجل والمهابة) (والوهل الفزع ،والتوجس أن يقع في قلب الأنسان خوف لصوت او حركة يحس بها أو شيء يراه فيضمر منه خوفا) واوجس فلان فيما رأي خيفة تين ذلك فيه وتغير له لونه وانتقع لونه وامتقع.
وتقول: ارهبت الرجل واسترهبته ورهبته ارهاباً وترهيباً وذعرته ذعراً وتهددته وتوعدته وارعبته وتقول: ما زال فلان يتوعد فلان ويتهدد ويرعد ويبرق.

[تسكين الخوف]

تقول: سكنت روعته وآمنت خيفته
واذهبت عنه الروع وخفضت جأشه وآمت سربه وخليت سربه اي خليت سبيله وتقول: هو آمن في سربه وهو آمن السرب وآمن الجناب (والسرب السرح والجمع سروح).

[وضع الشيء في درج الآخر]

يقال: قد انفذت اليك كتابا درج كتابي وطي كتابي وثني كتابي وضمن كتابي وعطف كتابي وتقول: وقع الرجل في اضعاف كتابه إذا وقع بين سطوره وحواشيه وقال ذلك في اثناء مخاطبته وخلال مخاطبته.

[توقع الأمر]

يقال : كنت اتوقع هذا الأمر واذكنه واحدسه واتوسمه واخمنه وقد كنت حسست بذلك واحسست ذلك وقد كان ذلك يخيل الي واتت مخايله واعلامه ورأيت شمائله وتقول: خيل الي أن الأمر صحيحا والقي في روعي والقي في خلدي واوقع في نفسي.

[الأمر الحاصل من غير توقع]

يقال للامر الحاصل من غير توقع: هذا أمر لم يخطر ببال ولا تحركت به الخواطر ولا جال به فكر ولا اضطربت به حاسة ولا علق بوهم ولا جرى في ظن ولا سنح في فكر وما تصور في وهم ولا هجس في الضمائر وتقول: ما قَدَّرْتُ ان يكون كذلك ولا توهمته ولا خلته ولا ظننته ولا حسبته وتقول: لم يكن الأمر على ما رجمته وتوهمته (الرجم الظن بالغيب).

[اثبات الأمر]

تقول: وجد ذلك في العبرة ودل عليه البيان وثبت عليه الوجود وجرت عليه التجربة وقبلته الطبائع وقام به التركيب واستقر عليه الرأي ولحظه التوفيق وثبّته الفحص وشهدت له العدول وقام عليه البرهان.
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع ابن النعمان
حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف يطول عمرك بالصلاة
جوامع الذكر و الدعاء
اعمال يعدل ثوابها قيام الليل
خطوات علمية مجربة لمن يعانون من الوسواس القهرى شفاهم الله


رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
للهمذاني, الألفاظ, الأخبار, الكتابية


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
اعتراف دائرة المعارف الكتابية بوجود خطأ في سلالة لاوي مجدي فوزي مصداقية الكتاب المقدس 1 01.12.2014 21:52
حوار مضحك جداُ بين عفروتو و فتاة مسيحيه عن الألفاظ الجنسيه فى الكتاب المقدس د. نيو غرف البالتوك 2 05.11.2014 15:46
الألفاظ الأعجمية في القرآن زهراء إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم 6 14.10.2014 22:22
محاولة لدائرة المعارف الكتابية للتوفيق بين نسب يسوع في لوقا ومتى مجدي فوزي مصداقية الكتاب المقدس 2 07.06.2011 13:47
كيف تتخلص دائرة المعارف الكتابية من اختلاف الأسماء؟ مجدي فوزي مصداقية الكتاب المقدس 0 25.05.2011 00:37



لوّن صفحتك :