آخر 20 مشاركات
الرد على شبهة ( بول الإبل ) (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          The Indian Act : وصمة عار على جبين الكنيسة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فضح الكنيسة ببلاد العم سام و ممارساتها ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفئدة تهوي وقلوب تنوي لبيك رحمة وغفرانا شاكرون ولربهم حامدون (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دليل الحاج و المعتمر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ما السرّ وراء إستهداف الأطفال و النّساء ؟؟!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على الزعم أن تقديس المسلمون للكعبة و الحجر الأسود عبادة وثنية (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          معجزات كنيسة مغارة الحليب في بيت لحم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شبهة حول شهادة الحجر الأسود لمن قبّله أو إستلمه (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بابا الفاتيكان يبرئ الإسلام من تهمة الإرهاب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاهن مسيحي و شهادة مُنصفة في حق الإسلام العظيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا يعظم المسلمون الكعبة المشرفة ؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد شبهات حول الحج - الكعبة - الحجر الأسود (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاتب كندي : أريد أن يحكمنا المسلمون ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل الإسلام يدعو إلى الميز على أساس العرق او اللون ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي الصف و التكوير (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

سعيد الفيومي يفسر لنا معنى كلمة بكة

المخطوطات و الدراسات النقدية


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :41  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 09:00

المدافع الحق

عضو

______________

المدافع الحق غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.08.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 286  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.02.2021 (18:37)
تم شكره 132 مرة في 85 مشاركة
افتراضي


اعتقد انني لم اوفق في توصيل المعلومة الى ذهنك و هذا خطئي انا و ليس انت فسامحني ... عندما ارفقت حضرتك اسم صهيون و موريا .... و ربطهما بــبكة ... اصبح لزاما الحديث عنهما لمعرفة موقعهما .... و لما كانت القواميس و الموسوعات و اهل العلم في البايبل لا يعرفون تحديدا مكان كل منهما و حتى اصل الكلمة و اشتقاقه ... اصبحت ايضا بكة بالتالي مجهولة الهوية .... هذا هو المغزى .... لكن بالتاكيد ثمة خلاف حول موقع تلك المناطق و الجدل لا يزال قائما .... لكني ارى حضرتكم قد تلاشيت هذا الخلاف و اتبعت الافتراض على انه حقيقة قائمة و ثابتة .... فهذا ليس خطئي و انما اردت ان اتحدث عن الشك بانه غير موثوق و عن اليقين بانه ثابت و انت قلبت الموازين و هذا هو الفارق بين حواري و حوارك .... فأنت تعتبر الشك يقينا و انا لا اضع الشك موقع اليقين ابدا .. لذلك ليس غريبا ان نختلفا و ان لا نصل سويا الى نفس الطريق .... لو نظرت في القواميس في تعريف تلك الاماكن لرأيت العجب العجاب ... فكلها نظريات مطروحة و افتراضات محتملة لا تحمل صحة و لا يقينا ... على العموم انا لا يمكن لي بحال من الاحوال ان اضع الفرضيات محل اليقين ... فلو قدمت لي حقيقة قائمة سوف اقف في صفك ... فأين بيت الله المزعوم في القدس ..... او في صهيون او في غيرها في منطقة القدس ؟؟؟؟ أليس من العجيب و الغريب ان يختفى بيت الله الذي تحدث عنه المزمور .... ؟؟؟؟؟؟؟؟




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :42  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 15:56

أحمد نصر

عضو

______________

أحمد نصر غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.06.2013
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 35  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.10.2013 (21:45)
تم شكره 19 مرة في 13 مشاركة
افتراضي


نكمل على بركة الله..
بخصوص مورة مع العلم بأن موره غير جبل المريا..
أولا يجب أن نعرف بأن كلمة مورة لها مدلول ومعنى يجب أن تترجم لا تترك كما فعل مترجموا الفانديك، ومع إحترامي لهم فكانت ترجمتهم لهذا النص سيئة..
كلمة موره لا يجب أن تترك هنا هكذا لأنها هنا لا تشير إلى مكان معين، فلم يسبقا كلمة تل أو بلوطة، لذا هنا لا تشير إلى مكان، كلمة موره من معانيها، المعلم أو الرامي أو المطر المبكر.
لهاذا نرى في الترجمات القديمة أن المقصود هو الذي سيعطي الشريعة، لنرى:-
السبعينية، تقول:-
5 Blessed is the man whose help is of you, O Lord; in his heart he has purposed to go up 6 the valley of weeping, to the place which he has appointed, for there the law-giver will grant blessings.
الفولجاتا، تقول:-
6 Blessed is the man whose help is from Thee. In his heart he hath disposed to ascend by steps in the vale of tears, in the place which He hath set. 7 For the lawgiver shall give a blessing, they shall go from virtue to virtue, the God of gods shall be seen in Sion.
ترجوم يوناثان التفسيري للأنبياء:-
רשיעיא דעברין על עומקי גהנם בכיין בכייתא היך מעיינא ישויניה לחוד בירכן יעטוף לדתייבין״לדיתבין לאולפן אוריתיה
ما يتحدث عنه الترجوم هنا هو الذي سيعطي الشريعة ويقول أن الضعفاء الذين يعبرون أودية هنوم (جهنم) والبكاء، سيجعل (صاحب الشريعة) بُكائهم مثل الينابيع وأيضاً سيعودون لتعاليم شريعته ببركته.
البشيطا، تقول:-
ܥܒܪܘ ܒܥܘܡܩܐ ܕܒܟܬܐ ܘܥܒܕܘܗܝ ܒܝܬ ܡܥܡܪܐ܂ ܐܦ ܒܘܪܟܬܐ ܢܬܥܛܦ ܣܐܡ ܢܡܘܣܐ܂
مما سبق نرى أن الترجمات القديمة تقول أن صاحب الشريعة سيأتي بركاته، لكن الترجمات الحديثة تقول ببركة المطر المبكر والفانديك تقول ببركات مورة.
هنا نرى أنه في الحقيقة هذه الصفات تأكد أن المقصود بذلك الوادي هو مكة، فهو المكان الذي خرج فيه المصطفى صاحب الشريعة، لكننا نستطيع أن نفسرها بتفسير آخر وهو إذا ترجمنا كلمة "موره" إلى الرامي، بذلك سيكون المقصود بالرامي هو إسماعيل عليه السلام والذي تفجرت ببركته بئر زمزم، فنستطيع أن نقول:-
1-يعبرون وادي البكاء يجعلونه ينبوع، ويأتي صاحب الشريعة (محمد صلى الله عليه وسلم) ببركاته
2- يعبرون وادي البكاء يجعلونه ينابيع ببركات الرامي (إسماعيل صلى الله عليه وسلم)
ونترك بذلك قول:- "ببركات المطر المبكر" و "ببركات مورة"
أما بخصوص الدليل على كون سيدنا إبراهيم دخل الجزيرة العربية، فالكتاب المقدس كما نؤمن هو محرف، ولعل بيت إيل هو الكعبة لكن جعلوها بكنعان:-
نقرأ:-
3 And he went on his journeys from the South even to Beth-el, unto the place where his tent had been at the beginning, between Beth-el and Ai,
نرى أنه إتجه إلى الجنوب، وحتى إن كان بيت إيل بكنعان، نأتي بنص آخر يتحدث عن إرتحاله جنوب بيت إيل:-
ثم ارتحل أبرام ارتحالا متواليا نحو الجنوب (9:12)
وفي الشروح "المدراش" يزيد بأن الجنوب هو المكان الذي سيبنى في المعبد، ولا يوجد معبد منسوب لسيدنا إبراهيم سوا الكعبة المشرفة، وفي الترجومات تجعل بدلاً من المعبد المذبح، بغض النظر عن مكان ذلك المذبح..
ويقول كتاب الأساتير السامري:-

Chapter VIII. [Birth of Moses.]
1. And after the death of Abraham, Ishmael
reigned twenty seven years
2. And all the children of Nebaot ruled for one
year in the lifetime of Ishmael,
3. And for thirty years after his death from the
river of Egypt to the river Euphrates; and they
built Mecca.
4. For thus it is said "As thou goest towards
Ashur before all his brethren he lay."
وفي التعليقات والشروح "البترون" يذكر:-
Chapter VIII. [Birth of Moses.]
(i) And it came to pass after the death of our master
Abraham on whom be peace that Ishmael reigned as
king for twenty seven years. (2) And all the children of
Ishmael, P. 89. who are of the seed of his first born,
Nebut, ruled one year in IshmaeFs lifetime (3) and for
thirty years after his death; (and they ruled) from the
river of Egypt to the great river, the river Euphrates. And
they built Bakh; (4) and therefore it is said in Genesis
25. 1 8, "As thou goest toward Assyria: he abode in the
presence of all his brethren."
ويقول يوسيفوس بأن إبراهيم عليه السلام وزع ذرية قطور على سواحل البحر الأحمر:-
I "Abraham contrived to settle them in colonies; and they took possession of Troglodytis and the country of Happy Arabia, as far as it reaches to the Red Sea."I

Jewish Antiquities, 1.15.1

فكيف يكون زرعها إلا لو كان دخلها، وأعتبر هاذان دليلان غير الكتاب المقدس يؤيدان قول أن سيدنا إبراهيم ذهب للجزيرة العربية..
ويذكر كتاب للهندوس بأن براهما كان ذهب لبيت الآله وطاف حوله، وبراهما شخصية مشابهة لإبراهيم حتى من حيث الإسم.
والحمدلله رب العالمين.






آخر تعديل بواسطة أحمد نصر بتاريخ 08.08.2013 الساعة 16:01 .
رد باقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد نصر على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :43  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 17:47
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 14.044  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
02.06.2024 (01:45)
تم شكره 2.949 مرة في 2.158 مشاركة
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله ،
أجدد ترحيبي بالضيف الفاضل و أوجه شكري العميق للجميع .

اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها عبد المسيح
يبدو اننا اصبحنا نسير في الطريق الصحيح خصوصا وان جميع الروابط التي ارفقتها لك او التي قرأتها انت وحتى القواميس التي ارفقتها سيادتك بعيدة كل البعد سواء من حيث الموقع الجغرافي او من حيث المسميات عن المملكة وتحديدا عن مكة المكرمة

صراحة أستغرب ،،
حين تتحدث قواميس كتابك المقدس عن ( بكة) تبدأ في التخبط ..!
و لكي تجد لها مخرجا من هذا المأزق لا تتردد بأن تصف ( بكة ) بأنها" مجرد فكرة تحمل معنى عميقا " أو " إسم شعري من وحي الخيال "





بكة = إسم شعري من وحي الخيال ،،، أمر غريب ...!

يحضرني بالمناسبة كلام للرّابي " رون شايا " قال فيه " الأسماء في العهد القديم لا يُمكن أن تكون قد ذكرت اعتباطا و عن طريق الصدفة " ..!

سنحاول الوقوف قليلا عند معنى بكة المذكورة في نص مزمور 84 :6

بكة = شجرة البلسم ، شجرة البكاء .
وادي بكة = وادي شجرة البكاء





بعض المواقع النصرانية كثيرا ما تشرح معنى بكة ( شجرة البكاء ) و تربطه بمكة المكرمة ، و هي بذلك تعصف بكلام ضيفنا المحترم أعلاه .








وكما يرى المتابع الكريم فجميع قواميس الكتاب المقدس تحاول التغطية على حقيقة ( بكة ) عن طريق كلام يغلب عليه الشك و الظن ....!


نشير بالمناسبة إلى كون الإسماعيليين كانوا مشهورين بتجارة شجر البلسان المذكور أعلاه :





من هم الإسماعيليون ؟؟؟؟
الجواب من موقع التكلا .

الإِسْمَاعِيلِيُّون | الإسماعيليين


وهم نسل إسماعيل Ishmael بن إبراهيم من أمته المصرية هاجر، وقد ورد في تك 17: 20 و25: 12- 16 أنه كان لاسماعيل اثنا عشر ابنًا صاروا أمراء ورؤساء قبائل. وقد كانت هذه القبائل تسكن الجزء الشمالي من شبه جزيرة العرب على حدود فلسطين وأرض ما بين النهرين (تك 25: 18). وقد عرف الاسماعيليون بأهم تجار رحّل ينتقلون من مكان إلى آخر (تك 37: 25- 28) وكذلك عرفوا بمهارتهم في قيادة الجمال (1 أخبار 27: 30) وسكنهم الخيام (مز 83: 6) وبأنهم حاذقون في استعمال القوس (أش 21: 17).
وأحيانًا يستعمل الاسم "اسماعيليون" للدلالة على القبائل البدوية التي كانت تسكن شمال الجزيرة العربية ولذا فيدعى المديانيون اسماعيليين (تك 37: 25و28) وقد كانت غالبية هذه القبائل من البدو ولكن بعضًا منهم استقر بهم الأمر، وأسست ممالك مستقلة كالنبطيين والتدمريين (سكان تدمر أو بلميرا) والغساسنة أو (بنو غسان) واللخميين أو (بنو لخم). ويرجع جلخم). ويرجع جميع العرب اليوم إلى اسماعيل فيعتبرونه جدهم الأكبر.

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic...1_A/A_260.html


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها عبد المسيح
اذن المقدمة الساقة اشارت بوضوح الى الاماكن التي كان يتحرك فيها ابونا ابراهيم وهي كانت منطقة بيت المقدس وليس (مكة) - ذلك لان ارتحال ابونا ابراهيم من ارض كنعان (القدس) كان الى مصر مباشرة هو وزوجته ساره - ولم تذكر المصادر التاريخية انه مر بمكة ليدخل الى مصر وذلك لانه معروف بان البحر الاحمر يفصل مصر عن المملكة وبالتالي فلا يجوز ان يكون عبور ابونا ابراهيم الى مصر عن طريق مكة .
بينما انه حسب المصادر التاريخية الموثقة ان ارتحال ابونا ابراهيم كان ابتداءاً من كنعان (القدس) ثم الى مصر مباشرة وانت تعرف اخي الكريم قصة ارتحال ابونا ابراهيم الى مصر بالكامل

مادمت تزعم ضيفنا الكريم انه لا صلة لسيدنا إبراهيم بمكة ، فكيف تفسر كون نسب قريش يعود لهذا النبي العظيم ؟؟؟؟


Islam And Its Founder
J. W. H. Stobart
page :27



http://archive.org/stream/islamitsfo...ge/26/mode/2up


نقرأ أيضا في كتاب :


Hagarism: The Making of the Islamic World

Patricia Crone,Michael A. Cook

صفحة : 22









تبعا للنص السامري الأرامي المعروف ب asatir أبناء نبايوت ( نبايوت هو بكر سيدنا إسماعيل عليه السلام ) هم من بنى مكة ، بكة المذكورة في هذا النص تُقرأ بَكَة في النص العبري السامري و هي إشارة واضحة للمكان المذكور في القرآن على أنه بكّة ( مكة )،
كما أنّ سياق النص يربطه أيضا بوفاة إسماعيل

http://books.google.nl/books?id=Ta08...0bakka&f=false


سؤال للضيف الكريم :

هل تعرف جبلا تجتمع عنده للصلاة جميع الشعوب رغم اختلاف الإثنيات و الأعراق ؟؟؟
يعني يجتمع عنده المكسيكي و العربي و الأمازيغي و الأوروبّي و الآسيوي .....إلخ .

أنتظر إجابتك المنصفة ....





الصور المصغرة للملفات المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 08-08-2013 17-32-06.png
المشاهدات: 401
الحجم: 397,4 كيلوبايت
الرقم: 3661   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 2093_06-08-2013 05-07-18.png
المشاهدات: 277
الحجم: 97,5 كيلوبايت
الرقم: 3662   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 2093_08-08-2013 07-26-15.png
المشاهدات: 290
الحجم: 311,6 كيلوبايت
الرقم: 3663   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 2093_08-08-2013 15-38-18.png
المشاهدات: 314
الحجم: 61,4 كيلوبايت
الرقم: 3664   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: dyz8k3hb.png
المشاهدات: 330
الحجم: 87,9 كيلوبايت
الرقم: 3665  

S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات


توقيع * إسلامي عزّي *



لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك

وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


****
https://mp3quran.net/ar/balilah

سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .







رد باقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ * إسلامي عزّي * على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :44  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 18:51

أحمد نصر

عضو

______________

أحمد نصر غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.06.2013
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 35  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.10.2013 (21:45)
تم شكره 19 مرة في 13 مشاركة
افتراضي


بخوص شجر البلسان، فهنا رد كافي ووافي للدكتور أمير عبد الله حفظه الله:-
اقتباس
الشاهدالأول : المفسر / فرانز ديليتش .. يقول :
"وحسب المعاجم اليهودية الأقدم فإنهم يعنون بها شجرة التوت : " في العبرية תּוּת وفي العربية توت". ولكن حسْب هذه الإشارات الجلية والواضحة لصفة الشجرة , من حيث أنها يخرج منها نوع من السوائِل , فإن هذه الشجرة هي المعروفة بالعربية باسْم " البكاؤون" وهي تشبه شجر البلسم , والمنتشرة بكثرة في أودية مكة الجافة" ..!!




الشاهدالثاني: المفسر / كيركباتريك في تفسير كامبريدج للمزامير يقول :
"يُقال أن شجر البلسم يحب الأماكن الجافة , ولِذا فإنه ينمو بوفرة في وادي مكة الجافة القاحلة, وهذا بكل وضوح سبب الإحالة إليها"

The Cambridge Bible for Schools and Colleges,The Psalms II, III, P.507



الشاهد الثالث: قاموس الكتاب المقدس العربي .. يقول مُفصِّلاً في مكان وجوده:
- "ربما يقصد به شجر البلسم أو ما يشبهه, ففي بلاد العرب، قرب مكة شجر بهذا الاسم . يشبه شجر البلسم أو البلسان، وله عصارة بيضاء لاسعة. وقد سمى شجر البُكا، نسبة لأن تلك الأشجار تنضج بالصموغ، أو نسبة لقطرات الندى التي تقع عليه... أما وادي البكاء المذكور في مز 84: 6 فربما يكون بقعة جغرافية. ولكن يرجح انه مجرد فكرة تحمل معنى عميقاً، فإن أولئك الذين لهم اختبار طيب مع الرب، بنعمته تتحول المآسي في حياتهم إلى افراح.



الشاهد الرابع :ألبرت بارنز في تفسيره... يقول :
" اما شجر البَكا فيوجد بوفرة قرب مكة ....!!!, وهو شبيه جداً بشجرة البلسم, ومن المحتمل أنه اشتق اسمه من العصارة التي تقطر منها كالدموع عند قطع ورقة منه."

الشاهد الخامس: القاموس العبري والإنجليزي للعهد القديم ... يقول:
"بكا هي شجرة أو نبات , وتُعرف بالعربية " بكا " وهي تنمو في العربية قرب مكة , وتشبه نبات البلسم"
A Hebrew and English lexicon of the Old Testament, including the Biblical Chaldee (1824).,P.84






الشاهد السادس: "المزامير : مدخل وتفسيرات نقدية"... يقول:
" ما المقصود بوادي بكا ؟ .. إنه مكان أو وادي حيْثُ يوجد شجر البكائون كما يقول ابن عزرا . وبفضل هذا التفسير فإننا في صمويل الثاني 5/ 24 , وفي أخبار الأيام 14/ 14- 15 نجد أن البكاؤون موجود في وادي رفاييم في شمال غرب أورشاليم. ويمكن القول حينئِذٍ أن هذه الشجرة مماثلة لشجرة البكا العربية , وهي شجرة من عائِلة البلسم , وتنمو في صحراء وادي مكة القاحلة , وأنها أعطت اسمها للوادي الذي تنمو فيها , ولا يُشترط أن يكون هذا الوادي هو وادي رفاييم .. حيث أن هذا الوادي يمر فيه الحجاج "

"The Pslams with Introduction and Critical Notes" Macmillan and Co,P.76









الشاهد السابع : القاموس العبري والإنجليزي لجون بورخارست .. يقول :
" ولم أجد هذه الحالات صحيحة , بل ينبغي أن نعتقد أن בכא ماهي إلا نوع من النبات ينمو في بلاد العرب ولا زال العرب حتى اليوم يُسمونه بكا"

An hebrew and English Lexicon without Points,P.62. john Parkhurst


الإثبات الأول :تقول الموسوعة العالمية للكتاب المقدس :
" حسْب الكُتّّاب العرب فإن شجر البكا مماثل لشجر البلسم , وهو ينمو بكثرة قرب مكة , ومع ذلِك فلا يُعرف شجرةٌ كهذه في فلسْطين ." 3/2093 .






الإثبات الثاني :يقول جون كيتو في الموسوعة الإنجيلية الجزء الأول :
" الإسْم بلسم , مشتق بلا شك من الإسْم العربي " البلسان" , وينبئنا فورسكال أن شجر البلسم المكي يُسمى "أبوشام" , وهذا الشجر ينمو بوفرة قرب مكة وتُسْتَخْدَمُ عيدانه لتنظيف الأسنان - يقصِد السواك - ولا يوجد أي بلسم إطلاقاً اليوم , في زمان أبو الفضل , في فلسطين ......الخ"







الإثبات الثالث:ومرة أخرى نعود للموسوعة العالمية للإنجيل .. والتي تقول :


"



البلسان الحقيقى الذي ذكره المؤلفون القدماء فهو "بلسم مكة " الذي مازالت مصر تستورده من شبه الجزيرة العربية كما كان الأمر قديماً .......... وشجرة البلسان لا تنمو الآن في فلسطين، وقد بحث عنها دكتور بوست وغيره من علماء النبات في الغور وفي جلعاد، ولم يعثروا لها على أثر، كما لم يعثروا عليها فيما حول أريحا التي يذكر بليني أنها كانت موطن الشجرة. ويقول استرابو إنها كانت تنمو حول بحر الجليل وكذلك حول أريحا ولكنهما وغيرهما من الكتاب القدماء اختلفوا في وصف الشجرة مما يدل على أنهم كانوا ينقلون عن مصادر غير موثوق بها."











الإثبات الرابع:
دائرة المعارف الكتابية 2/189- 190 :
"بلسان جلعاد مادة صمغية ذات رائحة نفاذة جاء ذكره لأول مرة في الكتاب المقدس بين البضائع التي كانت تحملها قافلة الإِسماعيليين القادمين من جلعاد في طريقهم إلى مصر ( تك 37 : 25 ) إذ كان يستخدم في عملية التحنيط عند قدماء المصريين. كما كان من بين الهدايا التي أرسلها يعقوب بيد أولاده إلى يوسف ( تك 43 : 11 ). وجاء في حزقيال ( 27 : 17 ) أنه كان أحد صادرات اليهودية إلى صور.

ويذكره إرميا النبي مجازياً بالإِشارة إلى منافعه الطبية في علاج الجروح وتسكين الألم ( إرميا 8 : 22، 46 : 11، 51 : 8 ). والاسم في العبرية مشتق من أصل يعنى " ينضح أو يقطر " لأنه يستخرج من جرح شجرة البلسان بفاس فيخرج العصير من القشرة، ويجمع في أوعية خزفية.


وهناك مادة صمغية لزجة شبيهه بالعسل يحضرها الرهبان في أريحا في العصر الحالي، من شجرة الزقوم (BalanitesAegyptiaca) التي تنمو في وادي الغور، وتباع للسائحين في علب صغيرة على أنها " بلسان جلعاد "، ولكن من المستبعد جداً أن تكون هو البلسان الحقيقي، إذ ليس لها أي منفعة علاجية.

أما البلسان الحقيقى الذي ذكره المؤلفون القدماء فهو "بلسم مكة " الذي مازالت مصر تستورده من شبه الجزيرة العربية كما كان الأمر قديماً وهو عصير الشجرة المعروفة علميا باسم (BalsamoDendronApabatsmum) والتي تنمو في جنوب الجزيرة العربية وفي الحبشة.

وهي شجرة صغيرة غير منتظمة الشكل، قشرتها ضاربة إلى الصفرة في لون شجرة الدلب. وأفضل البلسان ما أستخرج من الغصون الصغيرة ويرجع أن " المقل " المذكور في الأصحاح الثاني من سفر التكوين ( 2 : 12 )، والذي كان يظن أنه إشارة إلى حجر كريم، هو المادة الصمغية التي تفرزها الشجرة التي تنمو في بلاد العرب والمعروفة بأسمCommopharaafricana) ويسمونها هناك " المقل الهندي ".


وشجرة البلسان لا تنمو الآن في فلسطين، وقد بحث عنها دكتور بوست وغيره من علماء النبات في الغور وفي جلعاد، ولم يعثروا لها على أثر، كما لم يعثروا عليها فيما حول أريحا التي يذكر بليني أنها كانت موطن الشجرة. ويقول استرابو إنها كانت تنمو حول بحر الجليل وكذلك حول أريحا ولكنهما وغيرهما من الكتاب القدماء اختلفوا في وصف الشجرة مما يدل على أنهم كانوا ينقلون عن مصادر غير موثوق بها.

ونعلم من " ثيوفراستس " أن الكثير من أطياب الشرق، كان ينقل إلى سواحل البحر المتوسط عن طريق فلسطين، فكانت تحمله قوافل العرب مخترقه الطريق الممتدة في منطقة شرقي الأردن، والتي كان يطلق عليها اسم " جلعاد " ، ولعل من هنا جاء اسم " بلسان جلعاد " لأنه جاء عن طريقها.

و " بلسان مكة " لونه أصفر برتقالي مائع القوام، مهيج خفيف للجلد، وقد يكون له مفعول موضعى منبه ومطهر، ولكنه قليل القمية كعلاج. وحيث أن إرميا النبي يقول : " أليس بلسان في جلعاد أم ليس هناك طبيب ؟ " فمعنى ذلك أنه كانت له قيمة طبية، ولذلك يظن البعض أن المقصود به هو شجرة التربنتين (Silpphiunterebinthinaeeun)، والتي تفرز مادة صمغية لها رائحة خفيفة تنمو في الولايات المتحدة وكندا، حيث يسمونها " حماض البراري " (Prairie Dock)، وهي ليست من نباتات فلسطين، ولكنها تنمو الآن بالقرب من جلعاد، ويقول العرب إن صمغ هذه الشجرة عظيم الفائدة



حفظه الله ورعاه، رداً وافياً جداً، ومن الجدير بالذكر أنه وادي جاف كما تقول الترجمات والتفسيرات، وهذا ما ينطبق على مكة المكرمة، ولنتذكر قول سيدنا إبراهيم عليه السلام:-
(رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ )





رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا أحمد نصر على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :45  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 19:32

المدافع الحق

عضو

______________

المدافع الحق غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.08.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 286  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.02.2021 (18:37)
تم شكره 132 مرة في 85 مشاركة
افتراضي


بارك الله فيك يا استاذ / احمد نصر و على العموم الاستاذ عبد المسيح بيلف و يدور في دايرة مقفولة ... يعني ما اهو احنا عارفين انه لم يترك البايبل فرصة لابراهيم عليه السلام أن يتواجد في أي مكان مرتبط بالرسالة الخاتمة أو مرتبط ببني اسماعيل بمعنى أوضح .... فكما تعلم عزيزي عبد المسيح أن ما نقدمه نحن عن وجود كلمة بكة في الكتاب المقدس ما هي إلا اشارة سماوية لكلمة أراد لها الله أن تبقى و تحيا و تصل إلى أتباع سيدنا اسماعيل و اتباع ذريته و نسله من بعده لتكون القشة التي قصمت ظهر البعير .... و لذلك تدارك النسخ العربية هذه الكلمة و غيرتها الى وادي البكاء تارة و وادي البلسان تارة اخرى رغم أن الكلمة اسم من المفترض لُغويا ان تبقى كما هي " وادي بكا " و عليه فإن ما تتحدث عنه ما هو إلا نسيج يهودي اراد صانعه أن يبعد كل البعد ابو الانبياء عن مكة و عن الجزيرة ككل .... هل يمكن ان تتخيل ان اسماعيل ابن ابراهيم من صلبه لم تكن هناك مودة بينه و بين ابيه ... فلم يزوره و لم يقابله .... و حسب بعض الكتب اراد اسماعيل قتل اسحق و هو طفل ... كل هذه القصص اثارها ناقلوا التوراة على مر العصور في ترجوماتهم و في كتبهم و في تفاسيرهم .... لأنهم على علم ... علم اليقين ان الوحى زائل لا محالة عنهم و منتقل الى ديار قيدار ..... للحور بقية




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :46  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 19:49

المدافع الحق

عضو

______________

المدافع الحق غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.08.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 286  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.02.2021 (18:37)
تم شكره 132 مرة في 85 مشاركة
افتراضي


تحية من القلب للاستاذ / أحمد نصر و الاستاذ / اسلامي عزي ... فقد لخصت الكثير عن الكلمة ... و اضفت لها مصارد في أغلبها غربية و بيد مسيحية مما يعطيها ثقة أكبر عند صديقنا عبد المسيح .... اتمنى ان يدخل ليستفيد و يعيد التفكير قبل ان يسأل مرة أخرى اين صهيون و اين مورة ؟؟؟؟ .... فهاتان الكلمتان ليس لهما وجود حقيقي على الخريطة فكل ما قيل عنهما مجرد احتمالات و نظريات مطروحة و لا يزال البحث مستمر عن المكان الحقيقي ... لا يزال الحوار مفتوحا و كل من يريد ان يضيف فليتقدم بالادلة و البراهين الكافية ... من موسوعات و كتب و مراجع





آخر تعديل بواسطة المدافع الحق بتاريخ 08.08.2013 الساعة 19:55 .
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :47  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2013, 22:08
صور أحمد سبيع الرمزية

أحمد سبيع

محاضر

______________

أحمد سبيع غير موجود

محاضر 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 257  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
06.10.2015 (17:32)
تم شكره 66 مرة في 30 مشاركة
افتراضي


سأعلق على تعليق الأخ أحمد نصر على كلامي إذ يقول
اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها أحمد نصر
لعل ما قد يكون في النص هو "بكا" بهذه الصيغة بإنتهاء الألف א، إلا أن النص الحقيقي والله أعلم ينتهي بالهاء ה، لذلك نرى السبيعينية ترجمتها إلى البكاء، وردت فعل لذلك نرى القواميس الدينية الكتابية تترجم "بكا" בכא إلى بكاء لكن هذا خاطئ، ولعله تم تبديل الهاء بالألف خطاً، يذكر المفسر الشهير آدم كلارك بأنه هناك 7 مخطوطات وردت فيها هكذا "بكه" "בכה"[/SIZE]

لا مجال لكلمة لعل هُنا لأن النص الذي نتحدث عنه موجود بين أيدينا ويقول كما ذكرتُ.
أنت تقول إن النص الحقيقي والله أعلم ينتهي بالهاء وتستدل على ذلك بقولك إن السبعينية ترجمتها إلى البكاء؛ وهذا في الحقيقة ليس بدليل قاطع؛ لأن مترجم السبعينية ربما وجد الكلمة بالألف فلم يعرف لها معنى لأنها اسم مكان؛ فترجمها إلى البكاء لتشابهها مع الكلمة المنتهية بالهاء؛ أو ربما مترجم السبعينية اعتمد على نسخة تقول هاء بدلاً من الألف؛ وقد يصب في صالح هذا القول الثاني وجود بضعة مخطوطات تقول بكاء كما ذكرتَ عن كلارك، لكن هذا لا يدل على أن الأصل هاء وليس ألف.





المزيد من مواضيعي


توقيع أحمد سبيع


رد باقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ أحمد سبيع على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :48  (رابط المشاركة)
قديم 09.08.2013, 10:50

أحمد نصر

عضو

______________

أحمد نصر غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.06.2013
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 35  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.10.2013 (21:45)
تم شكره 19 مرة في 13 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم..
السبب الذي يجعلني أعتقد أن القرائة الصحيحة هي "بكه" "בכה"، لأنها تطابق الإسم الثاني لمكة الذي هو "بكة"، أما عند إنتهائها بالألف "بكا" "בכא"، ستكون قرائتها مختلفة بعض الشيئ، ولذلك نرى القمص بسيط إستغل ذلك.
وللعلم ليست السبعينية فقط التي ترجمتها إلى البكاء أو الدموع، بل حتى الفولجاتا، وترجوم يوناثان إذ ربط الإسم بالينابيع، وكذلك البيشطا، تقول "ܕܒܟܬܐ" دبكتا.






آخر تعديل بواسطة أحمد نصر بتاريخ 09.08.2013 الساعة 10:52 .
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :49  (رابط المشاركة)
قديم 09.08.2013, 17:25
صور أحمد سبيع الرمزية

أحمد سبيع

محاضر

______________

أحمد سبيع غير موجود

محاضر 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 257  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
06.10.2015 (17:32)
تم شكره 66 مرة في 30 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها أحمد نصر
بسم الله الرحمن الرحيم..
السبب الذي يجعلني أعتقد أن القرائة الصحيحة هي "بكه" "בכה"، لأنها تطابق الإسم الثاني لمكة الذي هو "بكة"، أما عند إنتهائها بالألف "بكا" "בכא"، ستكون قرائتها مختلفة بعض الشيئ، ولذلك نرى القمص بسيط إستغل ذلك.
وللعلم ليست السبعينية فقط التي ترجمتها إلى البكاء أو الدموع، بل حتى الفولجاتا، وترجوم يوناثان إذ ربط الإسم بالينابيع، وكذلك البيشطا، تقول "ܕܒܟܬܐ" دبكتا.

كلام القمص بسيط خطأ تماما لأن الألف والهاء هما حرفا علة لن ينطقا في نهاية هذه الكلمة لأنهما غير مشكلين؛ وبالتالي يستوي النطق (تقريباً) في الكلمتين وبالتالي المقابل الصوتي للكلمتين في العربي لن يختلف.
أما عن كون الكلمة בכה أو בכא فالأمر يحتاج لتطبيق النقد النصي ومراجعة الشواهد النصية الأخرى.





المزيد من مواضيعي
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :50  (رابط المشاركة)
قديم 09.08.2013, 22:39

المدافع الحق

عضو

______________

المدافع الحق غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.08.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 286  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.02.2021 (18:37)
تم شكره 132 مرة في 85 مشاركة
افتراضي


محدش شاف الاستاذ / عبد المسيح راح فين ..... اتمنى يكون المانع من دخول المنتدى خير ... يا ريت يتفضل و يشرفنا بالرد على الحوار الذي هو من أراد ان يبدأ فيه و له جزيل الشكر




رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
معنى, الفيومي, يفسر, سعيد, كلمة


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
معنى كلمة الإسلام د/مسلمة تعرف على الإسلام من أهله 7 31.05.2013 05:40
إن كنت كلمة فكن معنى pharmacist قسم الحوار العام 0 31.12.2012 12:49
معنى كلمة المسيح - احمد ديدات البتول قسم الصوتيات والمرئيات 0 22.06.2012 11:05
معنى كلمة الإسلام د/مسلمة دعم المسلمين الجدد 6 06.10.2010 17:08
مفاجأة لك أخي المسلم :تعرَّف على معنى كلمة : بكالوريا. الصارم الصقيل قسم الحوار العام 15 20.07.2010 00:39



لوّن صفحتك :