آخر 20 مشاركات
مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلۡخَيۡرَٰتُۖ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل أنت مستعد للوقوف بين يدي الله ؟؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شكل جديد من أشكال عبادة أم النور (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكتاب يقر بنجاسة كل من يمس ذخائر المسيحيين المقدسة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Do not grieve, indeed GOD is with us (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لاتحزن إنّ الله معنا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة سبأ : الشيخ القارئ محمد عبادة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل الإرهاب و التطرف مرتبط بالإسلام فحسب ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          L'acte des sauvages : Le génocide culturel du gouvernement Canadien (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اللآلئ الأصيلة لتلاوات الشيخ بندر بليلة شهر شوال 1442هـ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          البحث التفصيلي في اثبات تحريف قصة المرأة الزانية ( زانية تشهد بالتحريف ) بقلم / المهندس مجدى (الكاتـب : ENG MAGDY - آخر مشاركة : النسر المصرى - )           »          الشماس أبانوب يجيب عن أخطر اسئلة توجه لمسيحى عن السيف والقتل (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          من يدفع لأجل خطايا الكنيسة - 4 - ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Remains of 215 children found at Indigenous catholic school in Canada (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Encuentran restos de 215 niños en una escuela católica indígena en Canadá (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          KANADA: Überreste von 215 Kindern in kanadisch-katholischem Internat entdeckt (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Qui paie pour les péchés de l'Église - 3 - ? (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Qui paie pour les péchés de l'Église ? (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 27.12.2015, 22:03
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.976  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.06.2021 (01:02)
تم شكره 2.844 مرة في 2.060 مشاركة
سؤال حكم تهنئة وزيارة النصارى في كنائسهم في أعيادهم




تهنئة وزيارة النصارى كنائسهم أعيادهم



اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،


سؤال :



اسأل الله أن يوفقكم ويسددكم لما يحبه ويرضاه... أعلم أن سؤالي بفرعيه الأول والثاني قد ورد عليكم كثيراً ولكني أود أن أضيف فرعا ثالثا في هذا السؤال وأود أن تعلمونا بجميع جوانبه وأقوال العلماء فيه بشكل مفصل مع الأدلة: أولاً: حكم تهنئة النصارى بأعيادهم مثل قول (كل عام وأنتم بخير) مع شيء من التفصيل وبسط للأدلة مع تبيان أقوال العلماء في ذلك.
ثانياً: ما حكم زيارة كنائسهم في أعيادهم؟


ثالثاً: هناك إمام مسجدٍ في منطقنا يذهب إلى كنائسهم في أعيادهم لتهنئتهم فما حكمه وحكم الصلاة خلفه؟



جواب :

لا يجوز تهنئة الكفار بأعيادهم ولا زيارتهم في كنائسهم في أعيادهم، ومن فعل ذلك متأولاً يبين له، والصلاة خلفه صحيحة.


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
لا يجوز تهنئة النصارى أو غيرهم من الكفار بأعيادهم لأنها من خصائص دينهم أو مناهجهم الباطلة، قال الإمام ابن القيم: وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك، ولا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه... إلخ. انظر أحكام أهل الذمة 1/161 فصل في تهنئة أهل الذمة.
فإن قال قائل: إن أهل الكتاب يهنئوننا بأعيادنا فكيف لا نهنئهم بأعيادهم معاملة بالمثل ورداً للتحية وإظهاراً لسماحة الإسلام.. إلخ، فالجواب: أن يقال: إن هنئونا بأعيادنا فلا يجوز أن نهنئهم بأعيادهم لوجود الفارق، فأعيادنا حق من ديننا الحق، بخلاف أعيادهم الباطلة التي هي من دينهم الباطل، فإن هنئونا على الحق فلن نهنئهم على الباطل... ثم إن أعيادهم لا تنفك عن المعصية والمنكر وأعظم ذلك تعظيمهم للصليب، وإشراكهم بالله تعالى، وهل هناك شرك أعظم من دعوتهم لعيسى عليه السلام بأنه إله أو ابن إله تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً، إضافة إلى ما يقع في احتفالاتهم بأعيادهم من هتك للأعراض واقتراف للفواحش وشرب للمسكرات ولهو ومجون، مما هو موجب لسخط الله ومقته، فهل يليق بالمسلم الموحد بالله رب العالمين أن يشارك أو يهنئ هؤلاء الضالين بهذه المناسبة!!
كما لا يجوز للمسلم الذهاب إلى الكنيسة لمشاركة النصارى في الاحتفال بأعيادهم، أو تهنئتهم بها، لما في ذلك من المشاركة في الباطل الذي هم عليه والذي أقاموا على أساسه تلك الأعياد، ولما في ذلك من التشبه بهم، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم. أخرجه أبو داود. وثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: لا تعلموا رطانة الأعاجم، ولا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم، فإن السخط ينزل عليهم. أخرجه البيهقي بسند صحيح. كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى. وراجع في جوابنا المفصل في هذا الموضوع الفتوى رقم: 4586.
أما عمن فعل ذلك إماماً كان أو غيره فإن لم يوافقهم على أعمالهم، أو أقوالهم الكفرية، فإن مجرد الذهاب المذكور لا يخرجه من الإسلام؛ وإن كان قد ارتكب أمراً عظيماً، خاصة وهو في منزلة من يقتدى بهم.
وعليه، فالصلاة خلفه صحيحة، لكن الواجب نصحه ليترك ما عليه من الإثم والباطل، فإن استجاب لذلك فالحمد لله، وإن أصر على ذلك فإن أمكن عزله وتولية غيره بدون حصول فتنة فافعلوا، وإن لم يمكن وأمكن الصلاة خلف غيره فذلك الأولى وفيه إنكار لمنكره. وللفائدة راجع في ذلك الفتوى رقم: 26883، والفتوى رقم: 8327.
والله أعلم.

islamweb.net



للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : حكم تهنئة وزيارة النصارى في كنائسهم في أعيادهم     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : * إسلامي عزّي *







توقيع * إسلامي عزّي *


لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك

وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.



سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا * إسلامي عزّي * على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 27.12.2015, 22:04
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.976  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.06.2021 (01:02)
تم شكره 2.844 مرة في 2.060 مشاركة
افتراضي



في السّياق ذاته :







رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 27.12.2015, 22:11
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.976  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.06.2021 (01:02)
تم شكره 2.844 مرة في 2.060 مشاركة
افتراضي




نُشر على أحد مواقع الجهل و الضلال وبقلم أحد كهنة المنتديات مقال منقول عن أحد القمامصة يضع من خلاله هذا الأخير في قفص الإتهام كل من دعا إلى عدم جواز تهنئة المسيحيين بأعيادهم!

القمّص أعتبر نهينا عن عدم تهنئة النّصارى شركاء البعض منا في الوطن هو من باب ضيق الأفق والتعصب وعدم الكياسة و اللياقة !

نتحدّى من خلال هذا المنبر المنصّر - وهو بالمناسبة مُتابع جيّد لمنتدانا العزيز - أن يردّ على ماجاء في كتابه المقدّس و أيضاً كتابات قساوسة الكنيسة الذين يتكلمون بإرشاد وتوجيه من الرّوح القدس المتعدّد المواهب .

وذكّــــــــــــــــــر !!!!

يوحنّا الثّانية : 1

10- إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ.
11-لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ.


بقلم المفسّر ناشد حنّا نقرأ :

اقتباس
إن مجرد التحية أو وضع اليد في اليد معناه المصادقة على إنكار المسيح ومعناه الاشتراك في أعماله الشريرة. الرسول يتكلم هنا عن تعليم فاسد لكن التعليم الفاسد والأقوال الشريرة لا بد أن يتبعها أعمال شريرة. العصريون والأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم معتدلينقد لا يستسيغون هذا الكلام ويعتبرونه من ضيق الأفق ومن التعصب وعدم الكياسة واللياقة لكننا نكون سعداء ومغبوطين من الرب عندما نقف بثبات رافضين أية شركة مع من لا يأتي بتعليم المسيح.والله لا بد أن يكافئنا على ذلك.

يا زميل ،
إن رضيتَ الإحتفال - باطلاً - بعيد ميلاد ملك الكون و ربّ الأرباب، فهو جلّ و علا لا يرضى لعباده الكُفر بإتبّاعهم الغير حتى ولو دخلوا جحر الضبّ !


يقول الحقّ جلّ و علا في سورة الزمر آية رقم 7 :


إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ


ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ
ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ
ۖ وَلَا يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ













الصور المصغرة للملفات المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 27-12-2015 20-17-19.png
المشاهدات: 160
الحجم: 40,9 كيلوبايت
الرقم: 5645  
S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 27.12.2015, 22:19
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.976  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.06.2021 (01:02)
تم شكره 2.844 مرة في 2.060 مشاركة
افتراضي


بقلم الأخ الكريم سفيان صدوقي ، منتدى الأتباع .




محرم على النصارى تهنئة اليهود و المسلمين باعيادنا ولا يشاركوننا في اي مناسبة دينية تتعلق بمعتقدتنا ولا يأخدون من طعامنا ولا يدخلون مساجدنا

(1) : هذه الصورة من كتاب ( عصر المجامع صـ 10 - من قوانين مجمع اللاذقية بسوريا - تأليف كيرلس الانطوني إشراف دكتور ميخائيل مكسي اسكندر وتحت إشراف الأنبا متاؤس) ومحتواها ( لا يجوز اتخاذ السبت عطلة كاليهود , ولا يُعَيّد مسيحي معهم أو يأخذ شيئًا من طعامهم في عيدهم ).

الصورة رقم (2): من كتاب (الناموس الشريف و المصحف العالي المنيف المتضمن السبع مجامع الكبار و الستة الصغار صـ1960) ومحتواها ( لا يجوز أن يعيدوا النصارى مع الحنفاء- المسلمين - جميعًا ولا يدخلوا مساجد أصنامهم و لا يشاركوهم في كفرهم أيضًا )








الصور المصغرة للملفات المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: الاول.jpg
المشاهدات: 182
الحجم: 84,4 كيلوبايت
الرقم: 5646  
S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 27.12.2015, 22:36
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.976  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.06.2021 (01:02)
تم شكره 2.844 مرة في 2.060 مشاركة
افتراضي


@ متابعينا النّصارى ،
للعلم فقط ،

مفيش مشكلة إنّي - كمسلم - أهني جار ليّا أو زميل عمل مسيحي بنجاح ، أو ترقية في عمل ، أو حتى في مناسبات إجتماعية كخطوبة او زواج و إزدياد مولود ، لكن لا تنتظر منّي ان أقدّم التهاني بمناسبة عيد ميلاد إله الكون ، ملك الملوك و ربّ الأرباب - المزعوم طبعا - .





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
أعيادهم, وزيارة, النصارى, تهنئة, كنائسهم


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
وذكـّـــر : حكم تهنئة النصارى بالكريسماس * إسلامي عزّي * العقيدة و الفقه 0 31.12.2014 07:51
تهنئة moheb elhak قسم الحوار العام 4 22.08.2011 20:32
جميل / دعوة لسياحة مجانية وزيارة أماكن عالمية نوران التاريخ والبلدان 2 22.01.2011 15:44
مشاركة الكافرين في أعيادهم خادم المسلمين القسم الإسلامي العام 4 08.01.2010 21:38



لوّن صفحتك :