آخر 20 مشاركات
هارون يجعل شعبه يرقص عاريا سيرا على خطى الوثنيين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المتنيح شنودة والشغالة : فضيحة مخفية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركاتك يا عذرا كوباكابانا !!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أقوى نقد يزلزل فكرة الفداء و يخلعها من جزورها (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 12.12.2012, 09:47

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك


"يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك"



الحــمـــد لله رب العــالمين, والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آلـــه وصــحــبه أجمعين
أمابعد..
فقد أخرج الإمام مسلم رحمه الله تعالى في صحيحه من كتاب الإيمان حديث دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأمته وبكائه شفقة عليهم .. فقال:حدّثني يونس بن عبد الأعلى الصدَفي,أخبرنا ابن وهب,قال :أخبرني عمرو بن الحارث ,أن بكر بن سوادة,حدثه عن عبد الرحمن بن جبير,عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما:
(أن النبي صلّى الله عليه وسلّم تلا قول الله تعالى في إبراهيم صلى الله عليه وسلم:"ربّ إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني....الآية",وقال عيسى صلى الله عليه وسلم:"إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم"
فرفع يديه وقال :الـــلــهم أمّــتي, أمّـــتي,وبكى...
فقال الله عزّ وجل :"يا جبريل اذهب إلى محمد - وربّك أعلم – فسله ما يبكيك ؟
فأتاه جبريل عليه السلام فسأله فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما قال - وهو أعلم -
فقال الله تعالى:"يا جبريل اذهب إلى محمد فقل إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك")

من معاني الحديث / شرح الإمام النووي رحمه الله تعالى:
· قوله (عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم تلا قول الله تعالى في إبراهيم صلى الله عليه وسلم"رب إنهن أضللن كثيرا من الناس فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم"وقال عيسى صلى الله عليه وسلم"إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم")
في معنى "قال عيسى": قال القاضي عياض رحمه الله تعالى :قال بعضهم قوله "قال" هو اسم للقول لا فعل,يقال قال قولا وقالا وقيلا ,كأنه قال: وتلا قول عيسى.

· وهذا الحديث مشتمل على أنواع من الفوائد منها:
- بيان كمال شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته واعتنائه بمصالحهم واهتمامه بأمرهم.
- استحباب رفع اليدين في الدعاء كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم .
- ومنها البشارة العظيمة لهذه الأمة - زادها الله تعالى شرفا- بما وعده الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بقوله:"إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوؤك"وهذا من أرجى الأحاديث لهذه الأمة أو أرجاها .
- ومنها بيان عظيم منزلة النبي صلى الله عليه وسلم عند الله تعالى وعظيم لطفه سبحانه وتعالى به - صلى الله عليه وسلم –
· الحكمة في إرسال جبريل عليه السلام لسؤاله صلى الله عليه وسلم :
إظهار شرف النبي صلى الله عليه وسلم وأنه بالمحل الأعلى عند ربه جل وعلا فيُسترضى ويكرم بما يرضيه ويكون ذلك بشهادة الملأ الأعلى إذ يبلغه بذلك جبريل عليه السلام.والله اعلم.
· وهذا الحديث موافق لقول الله عز وجل :"ولسوف يعطيك ربك فترضى".
· وأما قوله تعالى :"ولا نسوؤك" فقال صاحب التحرير:هو تأكيد للمعنى أي لا نحزنك فيهم ,لأن الإرضاء قد يحصل في حق البعض بالعفو عنهم ويدخل الباقي النار,فقال "إنا سنرضيك"أي بالعفو عن أمتك ولا ندخل عليك حزنا من جهة أمتك فننجي الجميع من النار.والله أعلم

فصلى الله وسلم على نبينا محمد كم تدمع العين حين التأمل في هذا الحديث ,يبكي صلى الله عليه وسلم !!أعظم رجل في البشرية يبكي! ولماذا لأجل امته, ما أشفقه وما أرحمه صلى الله عليه وسلم ..كم قصرنا في حقه ونسيناه, كم فرطنا في سنته ولا حول ولا قوة إلا بالله,ثم نرجو ان نكون ممن يشفع فيهم أو ممن يُحشر معه أو يلتقي به!!
و لو سب أحد آباءنا أو أمهاتنا أو انتقصهم او انتقصنا لرددنا عليه وألجمنا فاه وألقمناه الحجر..لكن ياحسرةً ضعف الإيمان فضعفت الغيرة والولاية لله ورسوله..غرّتنا الدنيا ونسينا أننا نعمل في الدنيا طلبا لمرضاة الله تعالى التي لا تُنال الا باتباع هدي نبيه صلى الله عليه وسلم وبات أحدنا يستكثر من العمل وهو غافل عن المقصود الأعظم من هذه العبادة وهذا الاتباع..فإن كنا من القائمين بالصلاة والصيام والدعاء والذكر وأنواع العبادات التي بلّغنا إياها رسولنا صلى الله عليه وسلم عن ربنا تبارك وتعالى ,و لكنّ قَدْر رسولنا صلى الله عليه وسلم في قلوبنا ليس بذاك ..فيا حسرةً أين الوفاء ورد الجميل ؟ أين الإيمان الصادق بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم!!
وإذا كان قدر نبينا عند الله تعالى ظاهر من خلال إرسال جبريل عليه السلام إليه مع أن الله جل وعلا اعلم بسبب بكائه ولكن الله تعالى أراد إظهار شرف قدره في الملأ الأعلى ..فما بالنا ما قدرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا وقّرناه ؟الله جل وعلا سيرضيه في أمته,فهل أمته سترضيه وترفع رأسه وتفرحه ؟ أقول نعم هذا هو المتأمل من هذه الأمة المباركة وسيظهر ذلك جليا في أيام وأعوام قادمة بإذن الله تعالى نسأل الله جل وعلا ان يقرّ أعيننا بنصرة كتابه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأن يرفع راية دينه ويعيد العزة للمسلمين وأن يجعلنا منهم وأن لا يسلبنا الإسلام بعد إذ وهبنا إياه إنه كان بنا رحيما..آمين

اللهم اجز عنا نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل ما جزيت نبيا عن قومه..ورسولا عن أمته..واجعلنا يا رب من المتبعين لشريعته المتمسكين بهديه وسنته ,واحشرنا في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ..والحمد لله رب العالمين"آمــــين".

منقول
للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 12.12.2012, 19:32
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.627  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
15.01.2020 (11:34)
تم شكره 1.169 مرة في 800 مشاركة
افتراضي


بارك الله فيكم أخي الكريم

اقتباس
فصلى الله وسلم على نبينا محمد كم تدمع العين حين التأمل في هذا الحديث ,يبكي صلى الله عليه وسلم !!أعظم رجل في البشرية يبكي! ولماذا لأجل امته, ما أشفقه وما أرحمه صلى الله عليه وسلم ..كم قصرنا في حقه ونسيناه, كم فرطنا في سنته ولا حول ولا قوة إلا بالله,ثم نرجو ان نكون ممن يشفع فيهم أو ممن يُحشر معه أو يلتقي به!!

أسأل الله أن يغفر لنا ويعفو عنا

اقتباس
اللهم اجز عنا نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل ما جزيت نبيا عن قومه..ورسولا عن أمته..واجعلنا يا رب من المتبعين لشريعته المتمسكين بهديه وسنته ,واحشرنا في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ..والحمد لله رب العالمين"آمــــين".

آمين







توقيع د/مسلمة



اللهم اغفر لنا


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا د/مسلمة على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 13.02.2013, 20:28
صور هادية الرمزية

هادية

عضو

______________

هادية غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.10.2011
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 899  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.11.2023 (17:36)
تم شكره 129 مرة في 110 مشاركة
افتراضي


سبحان الله كل نبي اعطي بسؤله
ولكن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم
كان مشفقا على امته فوق كل شيئ
فرحمنا الله بهذه الرحمة المهداة والشفقة العظيمة
والحمد لله اننا كنا خير امة اخرجت للناس
والحمد لله اننا نلنا من فضل الله بما لا يحصيه قلم
ومع هذا فنحن في غفلة لولا رحمة الله لاهلكتنا
كما اهلكت غيرنا
جزاك الله خيرا
وغفر الله لنا ورحمنا ورفع عنا البلاء







توقيع هادية


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا هادية على المشاركة :
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
أمتك, أحمد, نسوؤك, اذهب, جبرين, سنرضيك


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
عندما يترحم النصارى على أيام العثمانيين جادي تعرف على الإسلام من أهله 3 07.10.2011 12:38
وصية الشيخ الوالد ابن جبرين B0H القسم الإسلامي العام 3 23.07.2009 13:15
ورحل العالم ( ابن جبرين في سطور ) مسلم للابد القسم الإسلامي العام 2 21.07.2009 21:14



لوّن صفحتك :