آخر 20 مشاركات
سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حنين الجذع للنبي حقيقة أم خرافة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فإلهكم إلهٌ واحد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ملة أبيكم إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 07.01.2012, 11:35

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي جلطة الساق الأسباب والأعراض


جلطة الساق الاسباب والاعراض
جلطة الساق الأسباب والأعراض
من احد اكثر الامراض التي تصيب النساء هو الاصابة بالجلطة في منطقة الساق وتعتبر جلطات الساقين من اخطرالامراض عند السيدات وتفوق خطورتها سرطان الثدي والايدز وكل الامراض الخطيرة الاخرى ، ويموت في الولايات المتحدة الامريكية لوحدها والذين يموتون من مضاعفاتها من كلا الجنسين بحوالي 200.000 مريض في السنة 64،7 % منهم من أناث.
نستعين هنا بذكر مقاله الدكتور د جهاد سمور استشاري امراض النسائية والتوليد والعقم وجراحتها والتي اشار فيها بأن امراض القلب والرئتين وامراض الدم وتصلب الشرايين وامراض خاصة بالاوردة الدموية و امراض البدانة والسمنة ومشاكل الدهنيات الثلاثية وامراض اخرى مرتبطة بالاستخدام العشوائي للادوية ومنها الادوية الهرمونية، وغيرها تمثل الاسباب الاكثر شيوعا لهذة الجلطات، لكن يمكن الوقاية منها والعلاج ايضا وذلك بعد معرفة اسبابها وكيفية تجنبها وعلاجها المبكر.
فجلطة الساق تحدث بسبب انسداد الوريد وهذا ناتج عن الخثرة الدموية في تلك الاماكن من اوردة الساق، وعندما تتكوّن جلطة دموية في وريد عميق في الساق مثلا، سيؤدي الى تورم الساق وتألمها عند اللمس وتسمى هذه الحالة بحالة الخثار الوريدي العميق.
تظهر الاوجاع في عضلات الساقين لعده اسباب منها العمليات الجراحية الكبرى، مثلا بعد عمليات رفع المثانة او العمليات الخاصة باستئصال الاورام الرحمية او المبيضية، او استئصال الرحم الليفي والمتسبب بالنزيف عند العديد من السيدات، و احتقان الدم في الاوردة لفترة طويلة
وكذلك تتزايد قابلية الالم بسبب التجلط و بسبب زيادة عدد الصفائح والفيبرينوجين بالدم ، وخاصة عندما تطول فترة العلاج وقلة التحرك وفي حالات العلاج الطويل للمريضة والرقود على السرير، او الجلوس لفترات طويلة مثل السفر او الجلوس على المكتب اثناء العمل وقلة بالحركة .
طريقه التشخيص عاده ماتكن بالفحص الموضعي للساق و استخدام الفحص بجهاز الكشف بالدوبلرالحديث والموجات الصوتية ، وقياس الضغط بالاوردة واستخدام التحري والفحص بالايودين المشع، ورسم الاوعية وتصوير الاوردة والشرايين، كلها امورا مهمة جدا للتشخيص.
وهناك بعض المضاعفات التي ممكن ان تحدث مثل الاصابات المؤثرة لبعض الاوردة الخاصة الساقين او الحوض اثناء العمليةوالتي غالبا ما تكون قريبة من مكان العضو المستاصل.
و المشكلة الاساسيه تكمن في هذه المضاعفات التي قد تحدث عند 25% من المصابات بها، مثل جلطة الرئة، والجلطة التي قد تُصيب الدماغ، وذلك بسبب تحرك جزء من التجلط من الأرجل إلى الرئة أو الدماغ أو غيره من الأنسجة، كما يمكن أن تؤثر الجلطة في صمامات الدم في أوعية الأرجل، مما قد يتسبب في تكرارها أو في التسبب في حدوث ألم متكرر أو تورم في الأرجل. كما يمكن ان تكبر الجلطة الدموية و تمتد بطول الوريد او تتكسر الى قطع بالدم و تصل القلب وتنحشر هناك او تصل الرئتين من المضاعفات ايضا انه يمكن ان يحصل التهاب الوريد المرافق للتجلط الدموي والذي قد يصيب الاوردة السطحية او العميقة في الساق.
وينصح بوضع كمادات ساخنة على منطقة الالم، ورفع الساق، ومرعاة ان يكون ارتفاعة على مستوى الجسم وبوضع غير متعب للمريضة وكذلك استعمال دواء مضاد للالتهاب على ان يتوافق مع المريضة ومراعاة اذا كانت حامل ام لا، وعلاج الالتهاب العميق في المستشفى وتحت الاشراف الطبي المباشرمن الطبيب المتخصص في مجال الاوردة والشرايين. وخاصة بحالة استخدام الادوية المضادة للتخثر داخل الوريد الخاصة بإذابة الجلطة الدموية، وضرورة اتباع إرشادات منع التجلط، والمتابعة بالعلاج، حتى لا تتكرر الأعراض والجلطة مرة اخرى ان شاء الله.

للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
جلطة ، الساق ، طبى


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
الأسباب العشرة الموجبة لمحبة الله بن الإسلام القسم الإسلامي العام 2 23.09.2013 09:21
فيديو كوميدى للغاية:الكاهن مينا: خلطة صلاة الميت السرية:المقادير:ملح وجرجير ورغيف عيش!!!! د. نيو القسم النصراني العام 1 18.01.2012 11:51
خلطة الخل والثوم.. خلطة صحية جدا أمــة الله الطبخ و لوازمه 4 18.07.2010 20:34
خلطة,رهيبة,للسمك أم جهاد الطبخ و لوازمه 1 15.03.2010 23:49
الأسباب المعينة على صلاة الفجر **هـــــــــام أم جهاد العقيدة و الفقه 2 16.09.2009 16:11



لوّن صفحتك :