آخر 20 مشاركات
Mi nombre es Aisha y soy una musulmana latina (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عائشة : مهتدية لاتينية جديدة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي الحشر و الأحزاب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Why I Left the Far-Right (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كنت معاديا كارها للإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كنت معاديا كارها للإسلام _2 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كالبلسم للجروح ، تلاوة آسرة لسورة نوح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : سورة المعارج (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مصحف الحرم المكي : سورة الأنعام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          البريطانية جولي من منصرة إلى داعية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فطر 2021 مبارك يا غير مسجل (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تكبيرات صلاة العيد (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          تراويح 2021 /30 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2021 /30 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2021 /30 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2021 /30 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Ramadán 2021 _ el mes del corán / 30 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على أنَّ القرآن لم ينفي القتل و الصلب للمسيح (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          Tarawih _ 2021 /29 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

العلم اليقين فى شرح حديث ناقصات عقل ودين

رد الافتراءات حول المرأة في الإسلام


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 21.09.2011, 19:37

ام البراء الاندلسيه

عضو

______________

ام البراء الاندلسيه غير موجود

فريق تحرير المجلة 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 28.07.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 655  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.08.2013 (14:19)
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
Gadid العلم اليقين فى شرح حديث ناقصات عقل ودين


إعداد الدكتور سمير بوراس
استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية
وأستاذ مساعد في كلية الطب - الجزائر
العلم اليقين حديث ناقصات ودين
الحديث 6569 - يا معشر النساء ! تصدقن وأكثرن الاستغفار. فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقالت امرأة منهن ، جزلة : وما لنا يا رسول الله أكثر أهل النار قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير وما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب لذي لب منكن. قالت: يا رسول الله ! وما نقصان العقل والدين ؟ قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل. فهذا نقصان العقل وتمكث الليالي ما تصلي وتفطر في رمضان فهذا نقصان الدين الراوي: عبد الله بن عمر المحدث: مسلم.
- المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 79 خلاصة الدرجة: صحيح وهو مروي أيضا في البخاري.
هناك قاعدة لأهل العلم تقول "قال العلماء إذا صح الحديث وجب التصديق والتسليم به أولا ثم محاولة فهمه ثانيا"
الشرح اللغوي والفهم الديني
للحديث السؤال الأول: هل في الحديث امتهان للمرأة؟؟
- مناسبة الحديث: يوم عيد
- جزلة:كما قال النووي (ذات عقل ورأي)
- صيغة الحديث: صيغة تعجب (اذهب للب الرجل !!) وليست صيغة تقرير.
ملاحظة: قصة الملكة بلقيس في القرآن تشهد على أن رجاحة العقل لا تتعلق بجنس الذكر دون الأنثى مما سبق نتبين أن الرسول صلى الله عليه وسلم (الإسلام) لا يريد بهذا امتهانا أو انتقاصا من قدر المرأة ومن فهم هذا فالعيب فيه.
السؤال الثاني: هل تكليف المرأة غير تكليف الرجل من ناحية الشرع ؟
مع أن الأمثلة كثيرة في القران والسنة إلا أننا نكتفي بآية وحديث: يقول تعالى "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ" سورة الحجرات الآية 13 جاء في الحديث الصحيح "....... قال: أما تذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: رفع القلم عن ثلاثة عن المجنون المغلوب على عقله و عن النائم حتى يستيقظ و عن الصبي حتى يحتلم....".
قال الألباني: حديث صحيح فهل المراة معفية من المسؤولية بما انها ناقصة عقل !؟؟: لا.
السؤال الثالث: لننظر إلى الحديث الآن الذي علل نقص العقل, هل جاء على إطلاقه أو مقيد بالشهادة ؟؟
" قال: أما نقصان العقل فشهادة امرأتين تعدل شهادة رجل" الحديث, الجواب واضح ولا يحتاج إلى تخمين ثم تعالوا نربط الحديث بأية الدين والشهادة يقول تعالى"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيراً أَو كَبِيراً إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ" البقرة 282 الله سبحانه وتعالى اخبرنا العلة من الأمرأتين وهي أن تضل إحداهما "بمعنى أن تنسى" فتذكرها الأخرى
السؤال الرابع :هل هذا النوع من الشهادة عبئ وتكليف أو تكريم وتشريف للمرأة؟؟
أكيد أنها مسؤولية كبيرة وبذلك يكون الله قد خفف عنها هذا الأمر وهو الأمثل, فما هو السبب مع ان الرجل ايضا ينسى؟ لامور سنراها فيما سيلي
السؤال الخامس: مع من جمع الرسول صلى الله عليه وسلم" وهو الذي اوتي مجامع الكلم" نقص العقل ؟؟ : جمعه مع نقص الدين -
فما هو العامل المشترك بينهما ؟؟ هو النقص - فهل هذا النقص دائم أو نسبي عارض ؟؟ كما هو عارض بالنسبة للدين(ترك الصلاة والصيام لسبب عارض) فهو أيضا عارض بالنسبة للعقل(ترك شهادة المنفردة في الدين لسبب معين) إذا مما سبق كله نقول أننا أمام نقص عقل عارض مقيد بالشهادة لعلة النسيان .
السؤال السادس: ولكن هل شهادة المرأة مقيدة فقط في أمر التداين في المال كما هو ظاهر الآية أو في أمور أخرى؟؟ اختلف العلماء فيما يمكن أن تكون المرأة شاهدة فيه منفردة, بل قد تكون أمور نتائجها اخطر واهم ونعطي بضع أمثلة يقول ابن قدامه في المغني(بتصرف) :انه يؤخذ بشهادة الواحدة في أمور الولادة والاستهلال والرضاع والعيوب تحت الثوب....... ولا شك إن منها الأمور المحرمة للزواج ومنها المفرقة للأزواج ومنها ما يثبت الحقوق وغيره...... وكلها أمور عظيم قدرها لا داعي للخوض فيها لأنها مسالة أخرى وهذا يؤكد النقص المقيد كما سبق شرحه وهو دليل ان المعاملات المالية(الشهادة في الدين) لها شان خاص. ملاحظة: نقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم أن الآية جاءت لحفظ الحقوق وهو الأمثل وتبقى للقاضي طرق عديدة للحكم.
الشرح والفهم العلمي للحديث:
والآية اولاً: الآية قيدت الشهادة في الدين والعلة هي النسيان عند المرأة كما سبق ذكره, فهل للأمر علاقة بالعاطفة ؟؟؟؟؟
ليس للأمر علاقة بالعاطفة لسببين : الآية والحديث وضحا أن العلة من نقص العقل هي النسيان وهي في الحقيقة سبب كاف لوحده. لا دليل علمي على أن هناك غلبة للعاطفة عند المرأة تفسر نقص عقلها النسبي: جل علماء علوم الأعصاب والبسيكولوجيا يتفقون اليوم بان الرجل أكثر عاطفة من المرأة, بينما المرأة تعبر عن شعورها وعاطفتها أكثر من الرجل فقط كما يقول احد اكبر الأساتذة في هذا المجال Serge Gingerب(1) وقد سألته شخصيا لتوضيح المسالة فقال: أن المرأة حساسة(sensible) أكثر من الرجل لان حواسها أكثر تطورا: الشم ,السمع.... ولكن الرجل أكثر عاطفة(émotif) : السعادة, الحزن,الغضب... ولكنه تعلم إخفائها حتى لا يظهر بمظهر الضعيف.
ثانيا: الشهادة أمر متعلق بالذاكرة التي هي جزء من العقل وقد يعبر عن الجزء بالكل في لغة العرب , فنقص العقل هنا ليس نقص شامل وإنما مقيد بالذاكرة, بل بنوع من الذاكرة كما سنرى أما من يربط نقص العقل بنقص الذكاء فهذا خطأ كبير, فحتى لو أخذ بالتعريف الحديث للذكاء"الذكاء ليس فقط القدرة على التفكير والفهم والاستنتاج وحل المشاكل(كما كان قديما)وإنما أيضا الاستيعاب والحدس والتأقلم والإبداع............... [2]"وهو التعريف الذي يجعل من الذكاء العقل في حد ذاته ولاشك أن الذاكرة (من استقبال المعلومة في المخ إلى استرجاعها ) تكون جزء من هذا الذكاء أو العقل ونقص جزء منه لا يعني نقص الكل(نقص نوع من الذاكرة فقط) بل قد تكون أمور أخرى متعلقة بالذكاء, المرأة فيها أفضل من الرجل وهذا هو مفهوم الإسلام للعلاقة بين الرجل والمرأة التي هي علاقة تكامل وليست علاقة تنافس والاختلاف الموجود بينهما اختلاف تنوع وليس اختلاف تضاد.
ثالثا: هل هناك اختلافاً بين ذاكرة المرآة والرجل؟؟ وهل الاختلاف بين الاثنين انتقاص لأحدهما؟؟؟
نعرف أن الجينوم البشري الذكري لا يطابق إلا بنسبة 94 % فقط الجينوم الأنثوي, فما الإشكال في وجود اختلافات في الذاكرة !!؟
بل إن الأبحاث أثبتت أن طريقة تفكير الجنسين مختلفة في حل مشكل ما مع ان النتيجة واحدة فهل هذا انتقاص لأحدهما؟؟؟؟؟؟؟.
شرح مبسط لعمل الذاكرة:
تتم في ثلاث مراحل أساسية أ- تحليل المعلومة يتم في الفص الأمامي للمخ (lobe frontal) وتشفيرها (encodage) في لغة عصبية.
ب- التخزين (stockage),يتطلب وقت للتثبيت وإلا تضيع المعلومة وهو أمر جد معقد والحصين (Hippocampe) يلعب دور مهم جدا )الحُصيْن في علم التشريح، هو ارتفاع مطول دائري يظهر في القرن الصدغي للبطين الوحشي للدماغ (قرن آمون)، ويتكون من منطقة غير عادية من قشرة الدماغ.. الحُصيْن بنية حاسمة من أجل اختزان الذاكرة (بفضل ملايين الوصلات العصبية كما أن القدرة على التخزين لها علاقة بمتانة الوصلات بين العصبونات(synapses) بفعل الوسائط العصبية(neuromédiateurs) والاستيل كولين من أهمها(acétylcholine).
ت- التذكر والاسترجاع(récupération) ثم إن هناك أنواع من الذاكرة + الذاكرة قصيرة الأمد mémoire a court terme)) + الذاكرة البعيدة الأمد (Mémoire a long terme)وفيها أنواع وتقسيمات عديدة حسب نوع المعلومة وأهميتها مؤخرا الكثير من الباحثين يقول أن الذاكرة قصيرة الأمد ما هي إلا جزء من الذاكرة البعيدة الأمد [3].
آلية النسيان كما جاء في الموسوعة الطبية-الجراحية جزء الأمراض العقلية EMC psychiatrie ب[4]:
قد يكون الخلل أو العامل المؤثر في الذاكرة في أي مرحلة :
أ‌- عيب في التشفير والتثبيت: نقص الاهتمام بالأمر القلق نقص التحفيز ب-نقص في التخزين ت-نقص في سير عملية الاسترجاع
والسبب يكون : معرفي: تغير الحال والمقام ما بين اكتساب المعلومة والاسترجاع عاطفي: تقلب في المزاج فمن هو معرض أكثر لهاته العوامل (في أمر شهادة الدين )المرأة أو الرجل؟؟؟ هذا ما سنعرفه ونقوم بتوضيحه
رابعا: بعض الأسباب التي تجعل ذاكرة الرجل أفضل في شهادة الدين وتبين الفروق في الذاكرة بين المرأة والرجل من غير انتقاص لأي من الجنسين
1– نقص الاهتمام بأمر ما سبب مهم لنسيانه [4] ولاشك أن هذا الأمر(التداين )له علاقة بالتنافس ولا يدخل في اهتمامات المرأة عادة, لهذا حتى لو شهدت فعدم تذكر الأمر كثيرا وتثبيته بصورة جيدة في الذاكرة قد يؤدي إلى نسيانه "الاهتمام بأمر ما وتذكره كثيرا يثبته في الذاكرة(الاستدعاء المتكرر لعصبون neurone يدعو إلى تكون بروتينات عديدة في المخ تؤدي إلى وصلات عصبية جديدة مع عصبونات أخرى والتي هي مصدر الذاكرة البعيدة الأمد) " [5] + تجربة سويدية عن الذاكرة البعيدة الأمد للمرأة ذاكرة أقوى فيما يخص الكلام, صور وأحداث يومية ذات شق عاطفي للرجل ذاكرة أقوى فيما يخص التجارب المهنية والتي لها علاقة بالمنافسة والنشاطات الجسمية,أشياء رمزية ومعطيات غير لغوية visuo-spatial memory
2 – ذاكرة عاطفية قوية عند المراة التي قد تفسر الانهيارات العصبية وذلك باسترجاع الاحداث السيئة(وانبه مرة اخرى ان تذكر شيء مع الاهتمام بنقله والتعبير عنه غيرالعاطفة كما سبق شرحه) يعطي العلماء لتفسير هذا الأمر وتبسيطه مثال الانتحار: “محاولات الانتحار عند المرأة عشرة اضعاف عند الرجل فهذا تعبير عن الشعور, بينما نسبة الانتحار ونجاحها عند الرجل اكبر بكثير وهذا هو الشعور نفسه" [1] + تجربة الصور التي لها تأثير عاطفي ’تتذكرها النساء بنسبة 75% ويتذكرها الرجال بنسبة % 60 فقط Canli 2002 psychologie magazine
+ فريق اطباء نفسانيين امريكان اجرى تجربة على رجال ونساء بإعطائهم صور ذات مواضيع متعددة ثم بعد مدة عملوا اختبارات لهم مع عمل تصوير رنين مغناطيسي ورؤية تاثير الصور واسترجاعها على نشاط المخ فوجدوا أن استجابة المرأة للصور ذات الطابع العاطفي أكثر من الرجل [6].
+ دراسة أخرى أثبتت أن: مخ المراة اكثر تنظيما لتذكر واستقبال العواطفتذكر المراة للمؤثرات العاطفية بنسبة اكبر من الرجل في تخزين التجارب العاطفية وتشفيرها في الذاكرة واضح آن ذاكرة المرأة أقوى من الرجل في هذا الأمر.
3– المخ الايسر تحت تاثير الهرمونات الانثوية, الاهتمام بالكلام والاتصال. الحصين hippocampe تحت تأثير الهرمون الجنسية التستسترون عند الرجل و الاستروجين والبروجسترون عند المرأة أي حسب الدورة الشهرية [7] المخ الايمن اكثر تطورا عند الرجل تحت تأثير الهرمونات الجنسية وتركيزه الأكبر على كل ما له علاقة بالتنافس (التستسترون ينمي هذا) المخ الأيسر أكثر تطورا عند المرأة ولكنها تستعمل الاثنين ,تميل أكثر إلى كل ما يتعلق بالكلام والاتصال( بفعل الاستروجين) [8]
4– تأثر الذاكرة بمستوى الهرمونات الجنسية حسب الدورة الشهرية في المرحلة الجيبية (follicular stape) يرتفع الاستروجين ((œstradiol الذي له تأثير سلبي على الذاكرة حسب باحثين ايطاليين وباحثين برازيليين [9] الحيض قد يؤثر على الحالة النفسية ومزاج المرأة وكما عرفنا فان تقلب المزاج يعتبر من أهم أسباب النسيان في مرحلة الاسترجاع [4]
5– تاثير الحمل والولادة أ - دراسة استرالية paththrouh life project تمت على 2500 امراة في سن مابين 20 و 24 سنة من سنة 1999 الى سنة 2007.
223 اصبحن امهات و 72 حملن تقول البروفسرpr hellen christensen "ولادة المولود في حد ذاته قد يؤذي الذاكرة عند بعض النساء نتيجة تغيرات بيئية وليس نفسية"؟؟ [10] عموما هي ارادت ان تنفي تاثير الحمل المباشر على الذاكرة ولكن اثبتت ان الولادة تؤثر بغض النظر عن السبب ب‌- دراسة استرالية اخرى قام بها فريق علماء في سيدني, نشرتت نتائجها في شبكة BBC ,CNN عنوانها: الحمل هل يؤدي إلى فقدان الذاكرة؟؟؟؟ تقول جوليا هنري Psychologist "الحمل يحدث اضطرابا في الذاكرة وقد يستمر لمدة عام وربما أكثر وهذا لتناقص عدد خلايا الذاكرة" بينما تبقى الأسباب مجهولة كما يقول الدكتور هنري و د.راندل (تغير هرمونات الجسم والتغير السريع في نمط الحياة؟؟)[11] [12] الدراسة نشرت في Journal of Clinical and Experimental Neuropsychology
6– تأثير الهرمونات بعد سن الياس على عمل الذاكرة Hormonothérapie de substitution النساء التي تاخذ هرمونات بعد سن الياس قد تكون لها اعراض جانبية كثيرة ومنها التاثير السلبي على الذاكرةالدراسة ظهرت في the medical journal of the American Academy of Neurology ى[13]
7 – نقص ايون الحديد في الدم نقص ايون الحديد المعتدل يؤذي ذاكرة المراة في تجربة امريكية جرت بجامعة Pennsylvanie usa التجربة تمت على 149 امراة في سن مابين 18 و35 سنة وكانت نتيجتها : نقصان الحديد يبطئ من تفكير المراة وذاكرتها للإشارة فقط هناك%20 من نساء العالم المتقدم و%40 من نساء العالم الثالث تعانين من نقص حاد في الحديد فما بالنا بنسبة من يعانين من نقص معتدل؟ [14] للعلم من أهم أسباب النقص عوامل شبه ملازمة للمرأة في سن الخصوبة كالحمل والعادة الشهرية(خاصة إذا كانت مدتها طويلة مع نزيف حاد)
8 – نقص النوم وأثره في عدم تثبيت المعلومات : النوم عامل مهم جدا في آلية الذاكرة , يتم في بعض مراحله تمتين وتنظيم المعلومات consolidation)),والتخلص من المعلومات غير مهمة في الذاكرة كما اشرنا إليه من قبل [15] [16] لاشك أن المرأة معرضة لهذا النقص أكثر من الرجل لأجل حمل و رضاع وسهر على الأولاد ونحوه........
9 – نقص الحركة من تمارين جسمانية ومشي وهي التي تقوي وتنمي الصلات العصبية المسؤولة على الذاكرة
10- تأثير القلق: القلق من العوامل التي لها تأثير سلبي على الذاكرة خاصة في مرحلة التسفير والتمتين(consolidation)ق [4] تقول الدكتورة francoise Dorn ود.Elisabeth Couzon المختصتين في علم النفس " مع كل التقدم الذي عرفته المرآة ومسيرتها إلا أنها تبقى معرضة للقلق ثلاث أضعاف تعرض الرجل " [17] كما نعرف انه عند القلق يتم إفراز هرمون الكورتيزون cortisol أو هرمون القلق كما يسمى واثبتت الدراسات انه يؤذي الذاكرة في حالة القلق والاضطراب [18]
أثبت Robert M. Sapolsky Pr أن القلق قد يؤذي الحصين مركز الذاكرة بفعل هرمون الكورتزون [19] يقول الكاتب الفرنسي Paul Dewandre وهو من المنظرين في العلاقات الإنسانية "أن المرأة تقوم بعدة مهام في نفس الوقت ولا تنتظر الانتهاء من واحدة حتى تبدأ الأخرى وهذا بفعل استعمالها للمخين" ويشاطره في هذا بعض الأطباء النفسانيين ومنهم [20] Elisabeth Couzon الدراسة التي قامت بها د.Gloria Mark بجامعة كاليفورنيا أظهرت آن القيام بأعمال متعددة في نفس الوقت يجعل الإنسان يعمل أكثر وينتج اقل, وفي النهاية نحصل على مستوى عال من القلق’ من الجهد ومن الضغط. مع انه من الناحية العلمية يصعب اثبات هذا بل ان هناك دراسات اثببت انه لا يوجد تفاوت مهم في عمل المخ بالنسبة لتعدد المهام بين الجنسين تظهر دراسة اخرى ان تفوق ملكة تعدد المهام بالنسبة للمراة له "علاقة بحبها لفعل أشياء متعددة في نفس الوقت" حسب قول باحث آخر [21] الحقيقة ظروف الحياة هي التي تجعل القلق يسيطر على كل نواحي حياة المراة فهي عندها “أنواع متعددة من القلق”(Stress de multi-taches ) كما تقول Elisabeth Couzon
ولا يمكن تفسير قيامها بأشياء كثيرة في نفس الوقت بحبها لفعل هذا مع كل العواقب المعروفة. 11– الامراض النفسية والعصبية : الانهيار العصبي يمثل 1-2 بالمئة ,4/5 الانهيارات تصيب النساء وهو له تأثير سلبي على الذاكرة [22] كما أن بعض الأدوية, كمضادات الاكتئاب تؤدي الى نقص في الوسائط العصبية(acétylcholine) التي لها دور كبير في التذكر
خلاصة: نقول للمشككين في الإسلام العظيم وللذين يحاولون الطعن فيه أن الله مظهر نوره ولو كره الكافرون,نقول لهم أن الإسلام آتى بشريعة منفردة سوت بين الرجل والمرآة بمفهوم الفطرة التي جعلت احدهما يكمل الآخر وليس بمفهوم الغرب المادي الذي جعلها سلعة تباع وتشترى باسم المساواة. تبين لنا أن نقص عقل المرأة المقصود في الحديث نقص نسبي يمس الذاكرة بل ويمس نوع معين منها كما أثبتنا وانه لا ينقص من قدر المرأة لأنها قد تكون أفضل من الرجل في أمور أخرى حتى في الذاكرة نفسها ويبقى هذا الاختلاف سواء في العقل أو الجسم أو غيره بين الجنسين يبين حكمة الخالق ويؤكد على علاقة التكامل بين الجنسين. يقول البروفيسور Serge Ginger “Notre perception du monde est, en effet, fort différente… mais agréablement complémentaire ! »

المصدر: http://www.quran-m.com/container2.ph...artview&id=857
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع ام البراء الاندلسيه
ساهموا في دعم منتديات زهر الفردوس


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 19.10.2011, 22:43

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة

ليس هناك دين ولا نظام أكرم المرأة مثل دين الاسلام

والأمثلة أمامنا شاهدة على ذلك فى أوروبا وأمريكا التى تنادى بالحريات وحقوق الانسان

فهل أعطوا للمرأة حقها كما أعطاها الاسلام

الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمة





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 08.01.2013, 00:36
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 10.929  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.05.2021 (20:23)
تم شكره 2.841 مرة في 2.057 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها بن الإسلام

ليس هناك دين ولا نظام أكرم المرأة مثل دين الاسلام

لا فضّ فوك أخي الحبيب
اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها بن الإسلام

والأمثلة أمامنا شاهدة على ذلك فى أوروبا وأمريكا التى تنادى بالحريات وحقوق الانسان
فهل أعطوا للمرأة حقها كما أعطاها الاسلام !!

الدليل المرأة فى أوروبا سلعة بخسة في أسواق ( النخاسة ) !!!
المرأة سلعة تعرض خلف الواجهات الزجاجية بهولندا !!!
وهذا غيض من فيض !
بوركتِ أختي الفاضلة أم البراء الأندلسيه ،،







توقيع * إسلامي عزّي *


لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك

وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.



سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 27.03.2013, 10:52

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.073  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
13.01.2020 (06:48)
تم شكره 361 مرة في 264 مشاركة
افتراضي


سبحان الله !
موضوع هام جدا .. وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة تناولوا ذلك الحديث .. وخاض فه من خاض ...
لكن الموضوع تناوله من كل جزء لغويا وعلميا بما يجيب على تساؤلات عدة ..
جزاكِ الله خيرا





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
ناقصات, ودين, اليقين, العمل, حديث


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
اليقين في دعوة غير المسلمين راجية الاجابة من القيوم قسم الدعوة والدورات والمشاريع الدعوية 10 14.12.2010 06:54
تفسير: كل نفس بما كسبت رهينة حتى أتانا اليقين أمــة الله القرآن الكـريــم و علـومـه 2 27.11.2010 23:04
ناقصات عقل من منظور تربوي نفسي Telmeeth_ALRAJI الإعجاز فى القرآن و السنة 0 13.04.2009 23:14
ناقصات عقل من منظور طبى تشريحى أبوجنة الإعجاز فى القرآن و السنة 3 12.04.2009 21:22



لوّن صفحتك :