آخر 20 مشاركات
لماذا أبي و أمي رفضوني بعد إسلامي !؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إثبت ألوهية يسوع و رجّعني للمسيحية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تحقق نبوءة ظهور الكاسيات العاريات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحيون حوّلوا قبلتهم تجاه الكعبة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وهو يُطعِمُ ولا يُطعَم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة ترنمية خاشعة من سورة الكهف (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرجاء و الدواء ليسوا في الفداء و يسوع يحسم قضية الملكوت (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          تواضروس يشكك في النور المقدّس !!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الهولي بايبل و شريعة حصار و إبادة المُدن ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بكاء القمص إرميا بولس بسبب سن زواج أم النور و أيضا داود النبي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإملاك , ردا على النصارى (الكاتـب : كرم عثمان - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          ما حقيقة العلاقة التي جمعت أم النور بيوسف النجار ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة القيامة : القارئ إسلام صبحي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي النمل و القصص : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي العنكبوت و الروم : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي فاطر و يس : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الملك : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل نبوءة إشعياء 7 : 14 تخص المصلوب ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من يدفع لأجل خطايا الكنيسة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

الملف الاسود

التاريخ والبلدان


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 09.01.2011, 19:21
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (21:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
Hasri الملف الاسود


الملف الاسود

الحمد لله كما أمر واصلي وأسلم على سيد الخلائق والبشر سيدنا وحبيبنا وقرة عيننا محمد صلى الله عليه وسلم .


لهذا الموضوع اهمية تكمن في الكشف الحقيقي عن الدور الذي لعبته الكنيسة في تاريخ الاسلام وفي ظل دولة الاسلام التي من المفترض ان تكون تحت حماية هذه الدولة وفي المقابل تكون عونا لهذه الدولة من الاعداء الخارجيين ولانقول هنا بوجوب القتال مع هذه الدولة مثلا حاشا لله بل نقول بوجوب الوقوف صامتين حيادين على اقل تقدير في مواجه هذه الهجومات الصليبية على ارض الاسلام وهذا مالم يحصل ، وعلى مر التاريخ تم تسجيل كثير من المواقف من النصارى وصلت في بعضها الى معاونة العدو صراحة بل والمشاركة في أحيان اخرى في قتال الاسلام واهله بل ووصل الامر في أحيان كثيرة الى مد العدو بالطعام وما يقويهم على حرب الاسلام وأهله وانا لله وانا اليه راجعون .
فمن يقراء عن هذا التاريخ الاسود لافعالهم ضد الاسلام وأهله وهم يعيشون في ظله وتحت حمايته ليحسب ان النصارى كانوا يعيشون في ظل دولة الاسلام في ظلم عظيم او ذل كبير أكلت فيه حقوقهم واستبيحت دماؤهم وهذا لعمري من البهتان والتضليل المبين ، والامر غير ذلك وبيننا وبينهم التاريخ .


النصارى في ظل الاسلام :

اكمل الله الدين وارتضى الاسلام للعالمين ونشر الحق المبين فقال عز من قائل :
(الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)المائدة
فكان بحق دين الرحمة والسلام والسماحة أعاد للناس حقوقهم لاسيما النصارى واليهود الذين كانو يعيشون في ظلم عظيم قبل الاسلام ودولته وادلة ذلك كثيرة من كتابات مؤريخيهم ومفكريهم :


يقول المستشرق الإيطالي ليون كايتاني (1) (1869 – 1926 ) :


لم يضطهد العرب أحداً في السنوات الأولى من أجل الدين كما أنهم لم يعملوا على ضم أحد إلى دينهم ومن ثم تمتع المسيحيون الساميون في ظل الإسلام بعد الفتوحات الأولى بحرية لم يتمتعوا بها من قبل طيلة أجيال عديدة.(2)
في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه انتشرت الفتوحات الاسلامية فتم فتح بلاد الشام واتمام فتح العراق وقد آثر عنه أنه أمر أن يعطى قوم مصابون بالجذام من النصارى الصدقات وأن يجرى عليهم القوت ولم ينس الذميين حتى في آخر وصاياه إذ عهد فيها إلى من يخلفه بما ينبغي القيام به فقال: أوصيه بذمة الله وذمة رسوله أن يوفي لهم بعهدهم، وألا يكلفوا إلا طاقتهم .(3)


تقول أ.سهيلة زين العابدين


لم يكن للأجنبي قبل الإسلام حقوق في معظم الدول المعروفة آنذاك ، إلى أن جاء الإسلام فأقر مبادئ الإنسانية والسلم في العلاقات القائمة بين الدول ، ووضع مبادئ لعلاقة الدولة الإسلامية بالأفراد ، سواء كانوا مواطنين أم أجانب ، مسلمين أم غير مسلمين ، وبلغ من تسامح الإسلام أنه إن دخل دار الإسلام حربي مشرك ، فلا يجوز للمسلمين أن يتعرضوا له بسوء ، بل إن مبادئ الإسلام توجب على ولي الأمر أن يأمر بحماية هذا الحربي المشرك حتى يبلغ مأمنه (4) ، يقول تعالى : (وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ذلك بأنهم قوم لا يعلمون)...
وتجلى ذلك في فتح مصر على يد عمروا بن العاص رضي الله عنه حيث كتب عهداً للقبط بحماية كنيستهم ، ولعن كل من يجرؤ من المسلمين على إخراجهم منها ، وكتب أماناً للبطريق بنيامين ، ورده إلى كرسيه بعد أن تغيب عنه زهاء ثلاث عشرة سنة ، وأمر عمرو رضي الله عنه ، باستقبال بنيامين عندما قدم الإسكندرية أحسن استقبال ، وألقى على مسامعه خطاباً بليغاً ضمنه الاقتراحات التي رآها ضرورية لحفظ كيان الكنيسة فتقبلها عمرو رضي الله عنه ، ومنحه السلطة التامة على القبط والسلطان المطلق لإدارة شؤون الكنيسة.(5)


وهذا عكس ماكان حاصلا قبل الاسلام من اضهاد للنصارى وضياع حقوقهم على يد البيزنطيين .
وقد بين سير توماس أرنولد حال النصارى قبل فتح مصر فقال : ولم يفرق المسلمون في مصر بين الملكانية واليعاقبة من المصريين الذين كانوا متساوين أمام القانون والذين أظلهم المسلمون بعدلهم وحموهم وأمنوهم على أنفسهم ونسائهم وعيالهم فشعروا براحة كبيرة لم يعهدوها منذ زمن طويل ، بل كانوا يعانون من ظلم البيزنطيين الذين كانوا يضطهدون اليعاقبة لأنهم يختلفون معهم في المذهب . (6) .



وفي عهد الهجمات التترية على دولة الاسلام تم حبس كثير من المسلمين والنصارى وغيرهم من اهل الكتاب فذهب شيخ الاسلام ابن تيمية الى القائد التتري لكي يفرج عن الاسرى فوافق التتري على الافراج عن المسلمين فقط فقال ابن تيمية رحمه الله :لا بد من إطلاق سراح الذميين من أهل الكتاب ، فإنهم أهل ذمتنا ، لهم ذمة الله ورسوله . فأطلق الأمير سراحهم جميعاً.
يقول ويل ديورانت : لقد كان أهل الذمة المسيحيون والزردشتيون واليهود والصابئون يستمتعون في عهد الخلافة الأموية بدرجة من التسامح، لا تجد لها نظيراً في البلاد المسيحية في هذه الأيام، فلقد كانوا أحراراً في ممارسة شعائرهم الدينية، واحتفظوا بكنائسهم ومعابدهم .(7)


يقول السير توماس ارنولد :

إن المسيحيين أحرزوا ثروات، وتمتعوا بنجاح عظيم في عصور الإسلام الأولى بفضل ما كفل الإسلام لهم من حرية الحياة والملك والعقيدة، حتى كان منهم أصحاب النفوذ العظيم في قصور الخلفاء .(8)

وهذه فقط أمثلة قليلة على عظم مكانة النصارى في دولة الاسلام والحياة الرغيدة التي كانوا يعيشون في ظلها وتحت حمايتها ولم نتطر ق هنا الى كثير من الشخصيات النصرانية التي وثقها التاريخ من اطباء وحرفيين وغيرهم ممن كان لهم اعظم المراتب في دولة الاسلام وفي بلاط الخلفاء .


يقول المستشرق الإنجليزي ألفريد جيوم :

لقد استُقبِلَ العربُ - في الأغلب - في سوريا ومصر والعراق بترحاب؛ لأنهم قضوا القضاء المبرم على الابتزاز الإمبراطوري، وأنقذوا البِيَع المسيحية المنشقَّة من الضغط الكريه الذي كانت تعانيه من الحكومة المركزية، وبرهنوا بذلك على معرفة بالمشاعر والأحاسيس المحلية أكثر من معرفة الأغراب .
وهذا ينفي كل ماذكر من أدعآت عن أجبار النصارى على دخول الاسلام او فتح تلك البلدان بحد السيف وانما دخل الناس في الاسلام افواجا لما وجدوه من دين يحقق الامن والسلام والتسامح المفقودة قبل ظهور الاسلام وهو ماحاول كثير من النصارى المعاصرين وغيرهم من المستشرقين تزوير حقائق التاريخ بخصوص هذا الامر لكن سرعان مايكشف الامر ليتم اثبات ان اهل الكتاب في ظل الاسلام كانوا يحيون حياة ملئها التسامح والحرية ورغد العيش لم يعهدوها من قبل .


يقول آرنولد توماس :

.... إن هذه القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام إنما فعلت ذلك عن اختيار، وإرادة حرة، وإن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات مسلمة لَشَاهدٌ على هذا التسامح"..
وهذا على عكس مافعله النصارى في ارض الأندلس بطرد سكانها وتعذيبهم وتنصيرهم بالقوة بما عرف لاحقا بمحاكم التفتيش او مافعله الصليبيين في بيت المقدس بقتل الاف المسلمين في ساحات القدس وغيرها من المدن الاسلامية .


يقول آرنولد توماس : .

. ولكننا لم نسمع عن أية محاولة مدبرة لإرغام الطوائف من غير المسلمين على قبول الإسلام، أو عن أي اضطهاد مُنظَّم قُصِد منه استئصالُ الدين المسيحي، ولو اختار الخلفاء تنفيذ إحدى الخطتين لاكتسحوا المسيحية بتلك السهولة التي أقصى بها (فرديناند، وإيزابيلا) دين الإسلام من أسبانيا، أو التي جعل بها "لويس الرابع عشر" المذهب البروتستانتي مذهبًا يُعاقَبُ عليه متبعوه في فرنسا، أو بتلك السهولة التي ظل بها اليهود مُبعَدين عن انجلترا مدة خمسين وثلاثمائة سنة، وكانت الكنائس الشرقية في آسيا قد انعزلت انعزالاً تامًّا عن سائر العالم المسيحي الذي لم يوجد في جميع أنحائه أحدٌ يقف في جانبهم باعتبارهم طوائف خارجة عن الدين، ولهذا فإن مجرد بقاء هذه الكنائس حتى الآن ليحمل في طياته الدليل القوي على ما أقدمت عليه سياسة الحكومات الإسلامية بوجه عام من تسامح نحوهم . (9)

ثم يقول : إن الفكرة التي شاعت بأن السيف كان العامل في تحويل الناس إلى الإسلام بعيدة عن التصديق.. إن نظرية العقيدة الإسلامية تلتزم التسامح وحرية الحياة الدينية لجميع أتباع الديانات الأخرى .(10)


وسطر الاسلام اعظم معاني التسامح والعفو في فتح بيت المقدس لم يعهدها النصارى من قبل والى كل من يقولون ان البلاد فتحت بحد السيف انظر معي الى احد مفكريهم وهو يروي كيف فتح الاسلام بيت المقدس :

يقول جوستاف لوبون عن فتح بيت المقدس على يد عمر رضي الله عنه :

فلما دخل القدس أبدى من التسامح العظيم نحو أهلها ما أمنوا به على دينهم وأموالهم وعاداتهم، ولم يفرض سوى جزية زهيدة عليهم، وأبدى العرب تسامحاً مثل هذا تجاه المدن السورية الأخرى كلها، ولم يلبث جميع سكانها أن رضوا بسيادة العرب، واعتنق أكثر أولئك السكان الإسلام بدلاً من النصرانية، وأقبلوا على تعلم اللغة العربية .



ويصف دخول صلاح الدين بيت المقدس ظافرًا؛ فيقول: "ولم يشأ صلاح الدين أن يفعل في الصليبيين مثل ما فعله الصليبيون الأولون من ضروب التوحش فيبيد النصارى عن بَكْرَة أبيهم، فقد اكتفى بفرض جزية طفيفة عليهم مانعًا سلب شيء منهم .


ثم يقول عن تسامح اهل الأندلس :

وكان عرب أسبانيا يتصفون بالفروسية المثالية خلال تسامحهم العظيم، وكانوا يرحمون الضعفاء ويرفقون بالمغلوبين، ويقفون عند شروطهم، وما إلى هذه الخِلَال .... (11)


وقوبل كل هذا التسامح بالقتل والتعذيب والتهجير والتنصير الاجباري بعدما كانت الأندلس منارة للعلم والثقافة واكبر مثال على التسامح اخرجت الناس من غياهب الجهل والتخلف الى مصاف الحضارة والتقدم وقوبل كل ذلك بالنكران والتعصب .

تقول المستشرقة الألمانية سيجريد هونكه :

وبينما عاشت النصرانية في ظل الحكم الإسلامي قرونًا طوالاً – في الأندلس.. وفي صقلية.. والبلقان – فإن "انتصار النصرانية على الإسلام – في الأندلس سنة 1492م – لم يَعْنِ سوى طرد المسلمين واليهود واضطهادهم وإكراههم على التنصُّر، واستئناف نشاط محاكم التفتيش التي قامت بتعقب كل من يتخذ سوى الكاثوليكية دينًا، والحرقِ العلني في احتفالات رسمية تحفُّها الطقوس والشعائر الكنسية لكل من اعتنق الإسلام أو اليهودية"..(12)

يقول المؤرخ البلجيكي جورج سـارتون :

إن الفتوح العربية لم تكن نتيجة صراع بين برابرة جياع وبين سكان مدن أخذوا يتقهقرون في سلم المدنية، بل كانت في الأكثر صراعًا بين دين جديد وثقافة جديدة ناشئة في المحل الأول، ثم بين ثقافات منحلة متعادية قلقة في المحل الثاني.
لقد سبق لإيمان المسيحي أن تزلزل بالمنازعات اللاهوتية التي امتدت قرونًا عديدة، وبالحرمانات المتبادلة؛ فقاد ذلك إلى استقبال النصارى في الشرق الأوسط جيوش الفاتحين المسلمين على أنها منقذة لهم من استبداد الكنيسة الأرثوذكسية (13)


جزاء الاحسان والتسامح الخيانة والعمالة :

تعرض الاسلام الى غارات وحروب وحملات كثيرة على مر التاريخ ولعل من اهم هذه الحروب والحملات :

الحروب والحملات الصليبية
غزو التتار للعالم الإسلامي
نكبة الأندلس حروب وغزوات أخرى متفرقة


دور النصارى في هذه الحروب

قبل ايام خرج علينا بابا الفاتيكان منتحبا على نصارى الشرق المضطهدين حسب زعمه مطالبا العالم بحمايتهم وكذا خرج كثير من رؤساء الغرب منتحبين صارخين على حقوق النصارى المسلوب وحريتهم المفقودة في الشرق ولم نرى هؤلاء ولاغيرهم يشجبون او يستنكرون او يتأسفون عن تاريخ طويل من الجرائم والمجازر والقتل والتعذيب والتهجير التي قام بها اسلافهم واستمرت عبر قرون طويلة وحتى يومنا هذا وشواهد كل ذلك واضحة جلية شاهدة على ابشع تصور وتنفيذ لتعاليم أله المحبة والسلام ولن نعرج في موضوعنا هذا على أي من تلك الجرائم والمجازر فكان مما سلف من الموضوعات في هذا الموضوع مايغني عن اعادته .
ولكننا هنا سنركز على اؤلائك النصارى الذين كانوا يعيشون في كنف دولة الاسلام وتحت حمايتها ينهلون من خيراتها في ارغد حياة واحسن عيش وماذا كانت نتيجة كل ذلك ؟


يذكر كل من "ستيفن رنسيمان"، "غوستاف لوبون"، "الراهب روبرت"، "الكاهن أبوس" في كتبهم ما يلي :

في أحد الأيام قام قومنا باقتحام بيت المقدس الذي لجأ إليه المسلمون فقاموا بقتلهم جميعاً حتى كنا نخوض بالجثث والدماء إلى الركب، وأن ريتشارد قلب الأسد ذبح 2700 من أسرى المسلمين في عكا ولم يكتف وجنوده بذلك بل قاموا بقتل زوجات وأطفال الأسرى، إن قومنا كانوا يجوبون الشوارع والبيوت ليرووا غليلهم بقتل المسلمين فكانوا يذبحون الرجال والشباب والأطفال والنساء بل إنهم كانوا يبقرون البطون، إننا كنا لا نرى في الشوارع سوى أكداس من جثث المسلمين، إن هذا لم يحصل في القدس فقط بل في كل بلد وصلناها، ففي "معرة النعمان" قتل جنودنا حوالي مائة ألف مسلم.

يقول محمود شاكر:

لقد استقبل سكان البلاد من النصارى والأرمن الصليبيين استقبالاً حاراً ورحبوا بهم ترحيباً كبيراً، وقد ظهر هذا في أثناء دخولهم أنطاكية وبيت المقدس، كما قد دعموهم في أثناء وجودهم أيام وجودهم في البلاد وقدّموا لهم كل المساعدات، وقاتلوا المسلمين، وكانوا عيوناً عليهم للصليبيين.(14)

يقول المؤرخ اللبناني الدكتور جورج قرم :

قام الأجنبي بإغراء الأقليات غير المسلمة واستدرجها للتعاون معه ضد الأغلبية المسلمة، وتجلى ذلك من قبل القبط في مصر ونصارى سورية (15)

قال المؤرخ الجبرتي :


لقد استقوى نصارى الشام بالقائد التتري كتبغا وانحازوا للغزاة ضد المسلمين وتحولوا إلى أداة إذلال واضطهاد للمسلمين، وأحضروا فرماناً من هولاكو ورشّوا الخمر على المسلمين وصبوها في المساجد، وخربوا المساجد والمآذن، ولم يتوقف الأمر أيام التتار بل تجدد أيضاً أيام حملة نابليون بونابرت حيث أغوى النصارى فوقع في حبل الخيانة بعض أقباط مصر فقام المعلم يعقوب حنا (16) بتشكيل فيلق قبطي بزي الجيش الفرنسي من أجل محاربة مسلمي مصر وحصلوا على موافقة من نابليون لإبادة المسلمين في مصر.(17)


يقول محمود شاكر في خلال عرضه للحملة الصليبية على مصر :

ووصل ألفونس أخو لويس ومعه المدد ، وقرر الصليبيون الزحف على القاهرة ، وفي اليوم التالي من زحفهم توفي الصالح أيوب ، فأخفت زوجه شجرة الدر نبأ موته من أجل المعركة ، وجمعت الأمراء والقواد وأخذت منهم البيعة لتوران شاه ابن الصالح أيوب ، وأرسلت في إحضاره من حصن كيفا ، وكانت المراسيم تصدر باسم السلطان الميت . وعرف الصليبيون خبر الوفاة ، فأسرع لويس في الهجوم على القاهرة عن طريق الدلتا ، ولكن المياه حاصرتهم ، وهاجمهم الأمير فخر الدين ، فتعرقل سيرهم ، ووقع عدد منهم في الأسر .وأدرك لويس أنه عاجز عن العبور إلى المنصورة ، والمسلمون أمامه على الضفة الأخرى للنهر ، واستطاعوا مع ذلك العبور عن طريق سلمون بمعاونة نصارى مصر ، فتصدى لهم الأمير فخر الدين ثانية .( التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 6/337، والغزو الصليبي والعالم الإسلامي 121 )

يقول الامام الذهبي في كتاب العبر فى تاريخ من غبر :

عندما دخل هولاكو دمشق ثار النصارى بدمشق ورفعت رؤسها ورفعوا الصليب ومروا به وألزموا الناس المسلمين القيام للصليب .

يقول ابن كثير في تاريخه البداية والنهاية :


في حديثه حول سقوط دمشق " إجتمع ايل سيان – حاكم التتار على دمشق بقساوسة النصارى وكبرائهم فعظمهم كثيراً وزار كنائسهم وصارت لهم دولة وصولة .... فدخل النصارى من باب توما –أحد أبواب دمشق – ومعهم صليب منصوب يحملونه على رؤس الناس وهم ينادون " ظهر الدين الصحيح دين المسيح " ويذمون الإسلام وأهله ومعهم أوان فيها خمر لا يمرون على مسجد إلا رشوا عند بابه خمراً ومعهم قمائم ممتلأة خمراً يرشون منها على أوجه الناس وثيابهم ويأمرون من يجتازون به فى الازقة والاسواق أن يقوموا لصليبهم ثم دخلوا الجامع بخمر فلما وقع ذلك اجتمع قضاة المسلمين والشهود والفقهاء ودخلوا القلعة يشكون الحال إلى ابل سيان زعيم التتار فأهانهم وطردهم شر طردة وقدم كلام النصارى على المسلمين ،فإن لله وإنا إليه راجعون .


تاريخ طويل من التمرد :

رغم تعامل ولاة المسلمين معهم بكل تسامح، فكانوا يتظاهرون ويعلنون العصيان المسلح على الدولة ويقتلون عمال الحكومة ويتصلون بدولة الروم ثم يتصدى الحكام لهم بإرسال من يطالبهم بفض العصيان في مقابل العفو عنهم إلا أنهم في الغالب يتعنتون ويصرون على التمرد بزعم أن دولة الروم قد تساعدهم غير أن حساباتهم كانت على الدوام خاطئة فسرعان ما ينتصر عليهم جيش المسلمين ثم يعفو عنهم الخليفة أو الوالي ويجددون له الولاء والطاعة والالتزام بنود عقد الذمة المنصوص عليه في اتفاقيتي بابليون الأولى (الخاصة بأهل مصر قبل فتح الإسكندرية)سنة 20هـ وبابليون الثانية (الخاصة بأهل الإسكندرية) سنة 20هـ أيضاً، لكنهم يعودون مرة أخرى لعصيانهم : ( 18)


الأول: في ولاية عبد العزيز بن مروان (65ـ 86هـ) علي مصر قام بطريك الكنيسة المصرية بالاتصال بملكي الحبشة والنوبة للتآمر على الدولة الإسلامية.
الثاني: تمردهم على الخليفة الأموي مروان بن محمد بعد أن تبين أنه مطارد من قبل العباسيين وتآمروا على قتله سنة 132هـ .
الثالث: استغلوا الفتنة التي قامت بين الأمين والمأمون فأعلنوا عصيانهم بقيادة قساوستهم ورهبانهم في وجه بحري.
الرابع: وفي عهد الوالي عبد الله بن عبد الملك بن مروان (86-90هـ) قامت حركة تمرد ضد الدولة بقيادة قساوسة وادي النطرون وبطرك الكنيسة القبطية في الإسكندرية وتم إخماد المؤامرة.
الخامس: في عهد والي مصر قرة بن شريك (90-96هـ) تمرد النصارى وظل يطاردهم قرة بن شريك حتى توفي وجاء بعهده أسامة بن زيد التنوخي واستطاع اخماد الفتن.
السادس: وفي عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز (99ـ101هـ) ورغم تسامحه إلا أنهم كانوا يتآمرون سراً على الدولة الإسلامية.
السابع: في عهد الخليفة الأموي يزيد بن عبد الملك (101ـ105هـ) تآمر النصارى وتمردوا على الحكومة مما جعل الخليفة يرسل جيشاً لقمع تمردهم ولذلك فإنهم يكرهونه جداً ويصفونه بالشيطان.
الثامن: وفي عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (105ـ125هـ) فرغم تعامله مع نصارى مصر بالتسامح إلا أنهم تمردوا وتم قمع تمردهم.
أقول: لكن هذه الحركات المناوئة للدولة وإعلان العصيان لم تكن كبيرة بالمقارنة لما سيحدث بعد ذلك.
التاسع: في عهد هشام بن عبد الملك (106ـ126هـ) تحديداً في سنة 121هـ أعلن أقباط الصعيد عصيانهم وعدم التزامهم باتفاقية بابليون الأولى والثانية وقاتلوا عمال الحكومة، وكان والي مصر في ذلك الوقت حنظلة بن صفوان (119ـ124هـ) فأرسل لهم جيشاً لقتالهم فانتصر عليهم وقضى على فتنتهم.
العاشر: لم تهدأ حركة عصيان النصارى رغم تعامل الحكومات الإسلامية بالحسنى وبالشروط التي قبلوها والتزموا بها منذ الفتح الأول لمصر سنة 20هـ. وفي ذلك الوقت أي في سنة 132هـ تمرد رجل نصراني من (سمنود) اسمه (يحنس) وجمع حوله مجموعة كبيرة من النصارى المسلحين لكن والي مصر عبد الملك بن موسى بن نصير أرسل جيشاً لمحاربته فانتصر عليهم وقتل يحنس.
حادي عشر: وفي عهد مروان بن محمد (129ـ132هـ) آخر الخلفاء الأمويين أعلن القبط بمدينة رشيد عصيانهم فأرسل جيشاً فقضى على تمردهم. وفي عهد هذا الخليفة أيضاً أثناء هروبه من العباسيين تمرد أهل (البشرود) واستغلوا فرصة انشغاله بحربه مع العباسيين فتآمروا عليه وكانوا سبباً في قتله سنة 132هـ لذلك كافأهم العباسيون في أول عهدهم.
ثاني عشر: وفي عهد الخليفة العباسي أبو العباس السفاح (132ـ137هـ) تمرد الأقباط في مدينة (سمنود) بزعامة شخص يدعى (أبو مينا) فبعث إليهم أبو عون والي مصر (133ـ136هـ) جيشاً لمحاربتهم فهزموا وقتل زعيمهم (أبو مينا).
ثالث عشر: ثم ما لبث الأقباط أن أعلنوا عصيانهم في مدينة (سخا) 150هـ إبان ولاية يزيد بن حاتم بن قبيصة على مصر (144ـ152هـ) واتسع التمرد فانضم إليهم أقباط (البشرود) وبعض مناطق الوجه البحري فقويت شوكتهم بعد أن هزم الجيش الذي أرسله الوالي والذي شجعهم على ذلك أنهم كانوا على اتصل بالكنيسة البيزنطية من خلال الجواسيس الذين ينزلون الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري على هيئة تجار فكانوا يحرضونهم على التمرد والعصيان على دولة الخلافة. لذلك نجدهم يجاهرون بعدائهم ويجمعون أعداداً كبيرة من الأقباط سنة 156هـ في ولاية موسى بن علي اللخمي (155ـ161هـ) فأرسل لهم جيشاً فهزمهم.
رابع عشر: لكن أعتى تمرد وأعنفه كان في سنة 216 هـ إبان عهد الخليفة المأمون ((198ـ218هـ) وكان والي مصر وقتئذ عيسى بن منصور حيث تمرد أقباط الوجه البحري كلهم لدرجة أن الخليفة المأمون بنفسه قدم مصر على رأس جيش فكسر شوكتهم بقيادة قائده الشهير (الأفشين) واستطاع أن يلحق الهزيمة بأهل البشرود أو البشمور (كانوا يقطنون المنطقة الواقعة بين فرعي دمياط ورشيد) وكانت هذه المنطقة تحيط بها المستنقعات والأوحال التي كانت تعيق حركة الجند لذلك كانوا يعلنون عصيانهم كثيراً نظراً لطبيعة أرضهم مما كان يضطر الجند للاصراف عنهم لكن هذه المرة لم يهدأ الأشفين إلا أن يقتحم حصونهم ويلحق الهزيمة بهم حتى جاء كبار قساوستهم وأعلنوا ولاءهم لدولة الخلافة مرة أخرى، وقد قبل منهم الخليفة المأمون حسب شروط اتفاقية بابليون الأولى والثانية. ونلاحظ أن الخليفة المأمون أحضر معه بطرك أنطاكية (ديونسيوس) ثم أرسل إلى أقباط البشرود وضواحيها البطرك (أنايوساب) والبطرك (ديونسيوس) ووعدهم ألا يعاقبهم إن هم رجعوا عن عصيانهم لكنهم رفضوا وغرتهم قوتهم وحصونهم ولم يجيبوا البطركين فحاصرهم الخليفة المأمون مع قائده الإفشين حتى هزمهم ثم غادر الخليفة المأمون مصر سنة 217 هـ بعد أن ظل فيها أكثر من أربعين يوماً ثم عاد إلى عاصمة الخلافة بغداد.
وكانت هذه آخر حركة عصيان مسلح قام به الأقباط ورغم نقضهم لجميع الاتفاقيات المتعلقة بأهل الذمة خلال هذه الفترات التاريخية إلا أن الحكام المسلمين كانوا يعفون عنهم . (19)


تراسل مباشر مع اعداء الامة ( زعماء الأقباط يراسلون الجنرال منو)

نص الرسالة :

حضرة ساري عسكر العام :

إن جنابكم من قبل ما فيكم من العدل والحلم والفطنة أرسلتم تسألونا بأن نوضح لكم ما نحن به من القهر، نحن قبل الآن لم نقصد كشف جراحنا التي كانت في كل يوم تتسع شيئاً فشيئاً؛ أولاً تسليماً للمقادير وعشماً بكون كل واحد منا يرجع لذاته ويحاسب نفسه. تأنياً خوفاً من أن يقال عنا أننا نحب السجس (الظلم) ونواخد (نؤاخذ) بذلك من الحكام. ثالث ليلى (لئلا) يتضح كأننا أخصام لأخوتنا وقاصدين الشكوى عليهم ولكن من حيث جنابكم أبو الجميع وطبيب الرعايا وقد زاد علينا الحال حتى ظهرنا من جملة العصاة على أوامركم وقد قاصصتمونا لذلك فاقتضى الحال أن نستغيث بكرسيكم تعيّنوا بأمركم أناساً من أهل الفطنة خاليين الغرض ممن ترونهم أنتم يقعدوا في ما بيننا ويتبصروا في حال حسابنا وفي النهاية بعد أن يردوا الجواب لجنابكم لكم التبصر فيما تأمرون به ومع ذلك فنرجوكم بأن لا تظنوا بكوننا قاصدين بعرضحالنا الشكوى على أحد أم قصاصه بل قصاصنا نحن بوجه خاص إنكان (إن كان) يظهر كلامنا هذا بخلاف الواقع ثم إن هذا الأمر يدركه أيضاً خادمكم الخاص حضرة الجنرال يعقوب ومع ذلك لأجل طبعه الوديع محتار كيف يتصرف في مثل هذه الدعوى والله تعالى يحفظكم. من عند توابعكم المباشرين: ملطي وأنطوان (20)

الأندلس


أ ـ حصار قلمرية سنة 456 هـ : وفيه قام النصارى المعاهدون، وقد كانوا كثرة في هذه المنطقة بدور بارز في معاونة الجيش الأسباني الصليبي، وقام رهبان دير لورفان القريب من قلمرية بإمداد الجيش الصليبي بالمؤن حتى سقطت بيد الصليبيين

ب ـ سقوط طليطلة سنة 478 هـ :عمل النصارى على تدبير الدسائس وبث الفتن والاضطرابات داخل المدينة والاتصال المستمر بألفونسو الصليبي زعيم صليبي أسبانيا والعمل على تحطيم كل جبهة حقيقية للمقاومة ولعب النصارى دورهم على أكمل وجه حتى سقطت طليطلة بيد ألفونسو الصليبي سنة 478 هـ .

جـ ـ غزوة الأندلس الكبرى 519 هـ : هذه الغزوة تمثل قمة الخيانة وذروة نكران الجميل من جانب النصارى عندما قام النصارى المعاهدون باستدعاء ألفونسو الأرجوني المعروف بالمحارب وكان أخوي ملوك الصليبيين وقتها لغزو الأندلس واحتلالها ووعدوه بانضمام عشرات الألوف منهم وأرسلوا له بأسمائهم في عرائض لضمان ولائهم ووعدوه بالمساعدة بالذخائر والمؤن والأرواح والدماء، وبالفعل قام ألفونسو المحارب بغزوته الشهيرة واخترق قواعد الأندلس يعيث فيها فسادًا، ونصارى المدن الاسلامية ينضمون إليه أثناء سيره يدلونه على المسالك والطرق ومداخل البلاد، رغم كل ما لاقاه النصارى من عون ورعاية وحماية وتسامح من الحكومات الإسلامية، كانوا بالمقابل طابورًا خامسًا للأعداء، يقول بيدال أحد مؤرخي الصليبيين : إن نجم المعاهدين قد بزغ ثانية عقب انحلال الدولة الأندلسية وقيام دول الطوائف الضعيفة واستطاعوا أن يؤدوا خدمات جليلة لقضية النصرانية والاسترداد النصراني . (21)


ملف جرائم النصارى الحديث ( رسالة اله المحبة والسلام )

عندما تهيأ جيش الغزو الايطالي الصليبي لغزو ليبيا كان شعاره الصليب وكان بابا الفاتيكان بلباسه الكهنوتي يقف بإجلال أمام الجيش ثم يقبل الصليب ويبدأ الجنود بالإنشاد قائلين: "أماه لا تحزني.. أماه لا تقلقي.. أنا ذاهب إلى طرابلس.. فرحاً مسروراً.... لأبذل دمي في سبيل سحق الأمة الملعونة.. ولأحارب الديانة الإسلامية.. سأقاتل بكل قوتي لمحو القرآن.(22)

تحدثت منظمات حقوق الإنسان الدولية والإقليمية عن حرب الإبادة التي تعرض لها المسلمون في البوسنة والهرسك وكوسوفا وكشفت عن المعلومات التالية :

اغتصاب أكثر من 50 ألف مسلمة. زرع نطف الكلاب في أرحام المسلمات تدمير 614 مسجداً بالكامل، تدمير 534 مسجداً تدميراً جزئياً.تدمير مئات المدارس الإسلامية.ولا يمكن نسيان المجازر الجماعية مثل "سربرنيتشا" وغيرها التي تمت تحت مرأى ومسمع هيئة الأمم المتحدة وقواتها ومنظمات حقوق الإنسان.(23)


وكلنا راينا وسمعنا هول جرائمهم في العراق وافغانستان من قتل وتهجير وتدمير البيوت على ساكينيها كل ذلك يحصل وحتى يومنا هذا ولم نرى أي مستنكر او شاجب لهذه الافعال !
قتل اكثر من مليون انسان في العراق والاف المسلمين في افغانستان والاف على يد اليهود المجرمين في فلسطين ولم نرى البابا ذرف دمعة واحدة على هؤلاء !

يقول الرئيس الأمريكي الأسبق "ريتشارد نيكسون" في كتابه الفرصة السانحة وفي كتابه نصر بلا حدود مبيننا الوجه الحقيقي لكل هذه الحروب والغوزوات والمجازر بحق الاسلام واهله : لقد انتصرنا على العدو الشيوعي ولم يبق لنا عدو إلا الإسلام .

كتبت مجلة ناشيونال ريفيو مقالاً تحت عنوان: إنها الحرب فلنغزهم في بلادهم، ومما جاء في المقالة علينا غزوهم في بلادهم وقتل قادتهم وإجبارهم على التحول إلى المسيحية.
وعلى أي حال لايجب الاستغراب من هول الجريمة او فداحة المجازر او كبر وامتداد الخيانة من هؤلاء .


فهذه تعاليم كتابهم كتاب المحبة والسلام :


اشعياء 13: 16
وتحطم اطفالهم امام عيونهم وتنهب بيوتهم وتفضح نسائهم
هوشع 13: 16
تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ
خروج 32: 27
فقال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل ضعوا كل واحد سيفه على فخذه ومرّوا وارجعوا من باب الى باب في المحلّة واقتلوا كل واحد اخاه وكل واحد صاحبه وكل واحد قريبه.
عدد 25: 5
فقال موسى لقضاة اسرائيل اقتلوا كل واحد قومه المتعلّقين ببعل فغور
عد 31: 17
17 فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال.وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها. 18 لكن جميع الاطفال من النساء اللواتي لم يعرفن مضاجعة ذكر ابقوهنّ لكم حيّات..
سفر حزقيال
اصحاح 6
4 وقال له الرب.اعبر في وسط المدينة في وسط اورشليم وسم سمة على جباه الرجال الذين يئنون ويتنهدون على كل الرجاسات المصنوعة في وسطها. 5 وقال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا.لا تشفق اعينكم ولا تعفوا.6 الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت. 7 وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة
سفر ارميا اصحاح 48
10 ملعون من يعمل عمل الرب برخاء وملعون من يمنع سيفه عن الدم
سفر هوشع اصحاح 13
يقول الرب :
16 تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ
سفر حزقيال اصحاح 9
5 وقال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا.لا تشفق اعينكم ولا تعفوا. 6 الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك.ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي.فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت. 7 وقال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى.اخرجوا.فخرجوا وقتلوا في المدينة
سفر يشوع اصحاح 11
9 ففعل يشوع بهم كما قال له الرب.عرقب خيلهم واحرق مركباتهم بالنار 10 ثم رجع يشوع في ذلك الوقت واخذ حاصور وضرب ملكها بالسيف.لان حاصور كانت قبلا راس جميع تلك الممالك. 11 وضربوا كل نفس بها بحد السيف.حرّموهم.ولم تبق نسمة.واحرق حاصور بالنار. 12 فاخذ يشوع كل مدن اولئك الملوك وجميع ملوكها وضربهم بحد السيف.حرمهم كما أمر موسى عبد الرب.
سفر اخبار الايام الاول اصحاح 20
3 واخرج الشعب الذين بها ونشرهم بمناشير ونوارج حديد وفؤوس.وهكذا صنع داود لكل مدن بني عمون ثم رجع داود وكل الشعب الى اورشليم
سفر القضاة اصحاح 21
10-11
اذهبوا واضربوا سكان يابيش جلعاد بحد السيف مع النساء والاطفال. 11 وهذا ما تعملونه.تحرّمون كل ذكر وكل امرأة عرفت اضطجاع ذكر.
قال في لوقا(19: 27)
أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْ قُدَّامِي.
قال في لوقا (12: 49, 51)
جِئْتُ لأُلْقِيَ نَارًا عَلَى الأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟
أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ؟ كَّلاَّ، أَقُولُ لَكُمْ: بَلِ انْقِسَامًا.



المراجع :
1- الأمير والمستشرق الإيطالي (ليون كايتاني) (1869 – 1926 ) الذي حقق ونشر كتاب تجارب الأمم لإبن مسكويه.. وألف (تاريخ الإسلام) في عشر مجلدات و(دراسات في تاريخ الشرق) في ثلاث مجلدات
2- تاريخ الاسلام (عشر مجلدات ) تاليف المستشرق ليون كايتاني
3- من مقال لدكتور محمد عمارة
4- مجلة المنار ، العدد 74
5- المصدر السابق
6- كتاب الدعوة الى الاسلام السير توماس أرنولد
7- ويل ديورانت قصة الحضارة
8- كتاب الدعوة الى الاسلام السير توماس أرنولد
9- قصة الاسلام
10- المصدر السابق
11- جوستاف لوبون: حضارة العرب، تعريب عادل زعيتر
12- سيجريد هونكة: كتاب الله ليس كذلك
13- سارتون: الثقافة الغربية في رعاية الشرق الأوسط ، النسخة المترجمة
14- محمود شاكر ، جزء 6، ص 252-257 من تاريخ الاسلام
15- كتاب تعدد الأديان ونظم الحكم للمورخ جورج قرم
16- المعلم يعقوب أو الجنرال يعقوب أحد الشخصيات التي دار حولها جدل كبير في التاريخ المصري.ويرجع هذا الجدل إلى تعاونه مع الحملة الفرنسية على مصر التي احتلت مصر بقيادة نابليون بونابرت وخيانته لوطنه واهله. ويكاد يكون هناك إجماع من مؤرخى التاريخ المصري على خيانته إلا ان البعض من مؤرخى المسيحيين يصوره على انه ثائر على الظلم العثماني وبطل وطني حاول جعل مصر مستقلة بمساعدة فرنسا أو إنجلترا مثل الدكتور لويس عوض والدكتور شفيق غربال والدكتور أنور لوقا في حين أن هناك أيضا من مؤرخى الأقباط من يراه خائن متعاون مع المحتل. (المعلم يعقوب بين الأسطورة والحقيقة – د. أحمد حسينالصاوى)
17- كتاب عجائب الآثار في التراجم والأخبار للجبرتي
18- من مقال د هاني السباعي بتصرف
19- ابن عبد الحكم (ت257هـ) في كتابه (فتوح مصر وأخبارها)، خليفة بن خياط (ت240هـ) في كتابه (تاريخ خليفة بن خياط)، ابن تغري بردي (ت 874هـ) في كتابه (النجوم الزاهرة)، الذهبي (ت748هـ) في كتابه (تاريخ الإسلام)، المقريزي (ت845هـ) في كتابه المواعظ والإعتبار، القلقشندي (ت821هـ) في كتابه كتاب (صبح الأعشى)، ابن إياس (ت 930هـ) في كتابه (بدائع الزهور)، الجبرتي (ت 1241هـ) في كتابه (عجائب الآثار)، الماوردي (ت450هـ) في كتابه (الأحكام السلطانية)، أبو يوسف (ت187هـ) في كتابه الخراج، يحيى بن آدم القرشي (ت203هـ) في كتابه الخراج، ابن الأثير (ت630هـ) في كتابه (الكامل في التاريخ)، البلاذري (ت279هـ) في كتابه (فتوح البلدان)، ابن القيم (ت751هـ) في كتابه (أحكام أهل الذمة)، الفريد بتلر المؤرخ الإنجليزي في كتابه (فتح العرب لمصر) تعريب محمد فريد أبو حديد، سيدة إسماعيل الكاشف (الدكتورة) في كتابها (مصر في فجر التاريخ)، وغير ذلك من مصادر قديمة وحديثة لم نشأ ذكرها حتى لا نرهق القارئ وخاصة أن هذه مجرد مقالة لتبسيط المسألة القبطية لدى الشباب المعاصر.
20- الجبرتي: عجائب الآثارـ تحقيق عبد العزيز جمال الدين ـ مكتبة مدبولي ـ القاهرة ـ ج4 ملحق 29 ـ ص787.
21- من مقال الآخر ودوره في سقوط الأندلس بتصرف
22- تاريخ الكنيسة الدموي طريف السيد عيسى (بتصرف )
23- من تقرير الامم المتحدة حول مجازر الصرب فيالبوسنة والهرسك
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الملف الاسود     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : جادي















توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون





آخر تعديل بواسطة جادي بتاريخ 09.01.2011 الساعة 19:28 .
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 09.01.2011, 19:52

المسيح عبد الله ورسوله

عضو

______________

المسيح عبد الله ورسوله غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 28.12.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 76  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
16.02.2012 (16:06)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


جزاك الله كل خير
استاذى جادى







توقيع المسيح عبد الله ورسوله
شهداؤنا يتقدمونْ..في الشوارع في المفارق يهدرونْ.. إني أراهم في الظلام يُحاربونْ..رغم انكسار الضوء.. في الوطن المكبل بالمهانة.. والدمامة.. والمجون.. والله إنا عائدون.. أكفاننا ستضيء يومًا في رحاب القدسِ.. سوف تعود تقتحم المعاقل والحصونْ..


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 10.01.2011, 09:46
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا ونفع بكم

أخانا الكريم جــــــــادى







توقيع كلمة سواء


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 10.01.2011, 15:44
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (21:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها المسيح عبد الله ورسوله
جزاك الله كل خير
استاذى جادى


جزاكم الله خيرا اخي الحبيب
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
ورزقنا واياكم الفردوس الاعلى





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 10.01.2011, 15:45
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (21:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها كلمة سواء
جزاكم الله خيرا ونفع بكم

أخانا الكريم جــــــــادى

جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة
رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 27.02.2011, 14:30
صور طائر السنونو الرمزية

طائر السنونو

مشرف عام

______________

طائر السنونو غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 20.03.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.842  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
12.07.2019 (00:39)
تم شكره 64 مرة في 49 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرًا
تم رفع رابط الموضوع على الفيس بوك
فجزاك الله ياحبيب عنا خير الجزاء







توقيع طائر السنونو
أستغفِرُ اللهَ ما أسْتَغْفَرهُ الْمُستَغفِرونْ ؛ وأثْنى عليهِ المَادِحُونْ ؛ وعَبَدَهُ الْعَابِدُون ؛ ونَزَهَهُ الْمُوَحِدونْ ؛ ورجاهُ الْسَاجِدون ..
أسْتَغْفِرَهُ مابقي ؛ وما رضي رِضًا بِرِضاهْ ؛ وما يَلِيقُ بِعُلاه ..
سُبحانهُ الله ..

صدقوني و إن تغيبت أني أحبكم في الله
أحبكم الله


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :7  (رابط المشاركة)
قديم 27.02.2011, 19:44
صور نوران الرمزية

نوران

مديرة المنتدى

______________

نوران غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 4.608  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
30.06.2014 (15:52)
تم شكره 92 مرة في 54 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله

الطبع غالب

مازالت نفس الممارسات والاستقواء بالخارج والتربص بالإسلام وأهله هو طبعهم الذي لا يستطيعون الفكاك منه

ورغم هزائمهم المتتالية إلا أنهم لا يتغيرون


لكن لا نملك لهم إلا الدعاء برؤية الحق حقا واتباعه

جزاك الله خيرا مشرفنا المميز دائما

جادي

بارك الله فيك وجزاك خيرا

تمَّ تقييم الموضوع وكاتبه







توقيع نوران






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 02.03.2011, 10:13

الاشبيلي

مشرف أقسام النصرانية و رد الشبهات

______________

الاشبيلي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.798  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
12.01.2024 (10:38)
تم شكره 157 مرة في 101 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله حيرا اخانا الحبيب جادي




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :9  (رابط المشاركة)
قديم 04.03.2011, 15:21
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (21:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها طائر السنونو
جزاكم الله خيرًا
تم رفع رابط الموضوع على الفيس بوك
فجزاك الله ياحبيب عنا خير الجزاء

جزاك الله خيرا اخي الحبيب طائر السنونو
رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
قديم 04.03.2011, 15:22
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (21:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها نوران
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سبحان الله

الطبع غالب

مازالت نفس الممارسات والاستقواء بالخارج والتربص بالإسلام وأهله هو طبعهم الذي لا يستطيعون الفكاك منه

ورغم هزائمهم المتتالية إلا أنهم لا يتغيرون


لكن لا نملك لهم إلا الدعاء برؤية الحق حقا واتباعه

جزاك الله خيرا مشرفنا المميز دائما

جادي

بارك الله فيك وجزاك خيرا

تمَّ تقييم الموضوع وكاتبه

جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة نوران
اللهم اعز الاسلام والمسلمين
رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى





المزيد من مواضيعي
رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الملف, الاسود


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
مختصر كتاب التاريخ الاسود للكنيسة للقس اللاهوتى دى روزا كلمة سواء القسم النصراني العام 3 07.06.2011 13:33
فوائد الزبيب الاسود. أمــة الله قسم الحوار العام 1 28.09.2010 07:06
تاريخ سرقات الحجر الاسود طائر السنونو القسم الإسلامي العام 3 06.04.2010 23:38



لوّن صفحتك :