القسم الإسلامي العام يجب تحري الدقة والبعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

آخر 20 مشاركات
سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حنين الجذع للنبي حقيقة أم خرافة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فإلهكم إلهٌ واحد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ملة أبيكم إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

أيها المعلم الفاضل .. ما تخصصك ؟

القسم الإسلامي العام


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 02.12.2010, 20:04

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي أيها المعلم الفاضل .. ما تخصصك ؟


بسم الله الرحمن الرحيم


******************************

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

معلم التربية الإسلامية :
عليك أن تدرك أن الكل ينظر إليك لأنك وارث تركة الرسول صلى الله عليه وسلم , وأنك تدرس أعظم الكتب كتاب الله تعالى , وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم , ويجب أن يظهر عليك أثر العلم الشرعي في كل شيء , وعليك أن تحبب الآخرين بدين الإسلام بأخلاقك الطيبة وسماحتك ورفقك , ومشاركتك للآخرين بأحزانهم وأفراحهم .. وإياك أن يكون همك نهاية المقرر .. وإنما ليكن همك كيف تنقل ما عندك من النور والهدى للآخرين .. وكيف تجعلهم يتأثرون به , ويكون منهج حياتهم , وكيف تسعى إلى إزالة الشبهات عنهم .. وكيف تخلصهم من الشهوات .
عليك أيها المعلم .. أن تعلم الطلاب أن العلوم الشرعية عظيمة , وأفضل العلوم لا ينبغي للطالب أن يكون همه فيها الحصول على الدرجات فقط , ونسيان الحسنات , بل هي منهج حياة .. إما طريق إلى السعادة والجنة , أو طريق إلى الشقاوة والجحيم .
علمهم أن العقيدة السلفية الصحيحة السليمة في التوحيد .. واحرص على أن تجعلهم يحفظون ما تيسر من القرآن واتخذ كل طريقة لتقويتهم فيه .. وكذلك اربط الحديث والسيرة في الحياة , واستخرج من ذلك الدروس والعبر .. وحفظهم أدعية اليوم والليلة .
واربط لهم الفقه بحياتهم , وأجب عن تساؤلاتهم , واذكر ما يناسبهم من المسائل في كل مرحلة من المراحل .
وحذرهم من الفتوى بلا علم .. وعلمهم أنه يجب عليهم أن يتعلقوا بالله , ويسعوا إلى تحقيق العبودية ..وبين لهم آثار التوحيد , والشرك , والإلحاد على الفرد , والأسرة , والمجتمع , والدول .. وبين لهم المذاهب الهدامة , والفرق الضالة , والجماعات المنحرفة .

معلم اللغة العربية :
حببهم إلى لغة القرآن , وسهل عليهم دراسة النحو والصرف بمختلف الأساليب التي تعرفها ..
وعند دراسة النصوص الأدبية حذرهم من الأدباء المنحرفين , وبين ما يدعون إليه في قصائدهم , وبين لهم خطورة الدعوة إلى العامية , وترك اللغة العربية لغة القرآن الكريم ..
حذرهم من الاعتماد في الأدب على كتاب ( الأغاني ) لأبي الفرج الأصفهاني الشيعي وما فيه من أباطيل على خلفاء الإسلام وغيره من الكتب الباطلة ..
وحذرهم من الأدباء والشعراء المعاصرين المنحرفين كنزار قباني , والزهاوي وغيرهم .. ومن الكتاب أصحاب الأفكار الفاسدة كمصطفى أمين , وإحسان عبد القدوس وغيرهم ..
واختر لهم في الإنشاء المواضيع الإسلامية .. ودربهم على الخطابة , ووجهم إلى مطالعة الكتب والقصص ,المجلات الإسلامية النافعة .
ونبههم في درس النقد والبلاغة أنه ليس في صفات الله مجاز بل هي حقيقة عن الوجه اللائق بجلاله ونفي المجاز في الصفات .

معلم التاريخ :
عليك أن تعلم التاريخ من منظار إسلامي عقائدي , ولا تكتفي بسرد تاريخ .. بل بين لهم سنن الله الكونية التي لا تتبدل .. العزة والذلة , والنصر والهزيمة , والأمن والخوف , والقوة والضعف , والتقدم والتأخر في الحياة مرتبطة كلها بأسباب جعلها الله من أخذ بها حقق له القوة والنصر والتقدم والتطور والسعادة , ومن تركها حدث له العكس ..
بين لهم أسباب سقوط الدول خلال التاريخ إنما بسبب الفساد والترف والفرقة والظلم والانحراف عن منهج الله تعالى .
وبين لهم عظمة الحضارة الإسلامية التي قامت على أساس العقيدة الإسلامية في جوانبها العلمية والعملية , وزن الأشخاص بميزان الإسلام .
بين لهم قدم العداوة بين أهل التوحيد , والنصارى واليهود والمنافقين , وجرائمهم خلال التاريخ إلى الوقت الحاضر .
حذر الطلاب من كثير من الكتب التي كتبت بأيدي مستشرقين ومبشرين بمفهوم غربي مادي مليئة بأخطاء وشبهات .. وبين للطلاب ما وقع في التاريخ الإسلامي من التشويه من قبل الأعداء لبعض الشخصيات مثل هارون الرشيد , والسلطان عبد الحميد .. وغيرهم .. وبين لهم أن ما يسمى بالعصر الذهبي في العصر العباسي ليس صحيحاً لأنه بدأت فيه مرحلة الانحراف عن منهج التوحيد بدخول الفلسفة والترجمة من الكتب اليونانية وغيرها .. وحذرهم من كيد أعداء الإسلام للمسلمين وتحريفهم لكثير من حقائق التاريخ الإسلامي .. ونبههم أننا لا نقبل أي شيء في التاريخ إلا بعد إمراره على قواعد الجرح والتعديل .

معلم الجغرافيا والجيولوجيا :
عليه أن يبين للطلاب آيات الله تعالى في هذا الكون الذي خلقه الله وأقر العقل , والنقل , والفطرة بأن الله خالقه بنظام دقيق محكم , وبين حكم الله البالغة في نسبة الماء واليابس , وبعد الشمس عن الأرض , وبعد القمر عن الأرض , وما يترتب من ذلك بقدرة الله , وبين لهم آيات الله البالغة في اختلاف المناخ والمنتوجات الزراعية , والثروة الزراعية من مكان لآخر , وبين لهم بطلان النظريات العلمية المخالفة للقرآن وبيان غير ذلك مخالف لديننا الحنيف وعقيدتنا الإسلامية .
بين لهم أن المسلمين هم أصحاب اكتشاف مناطق مختلفة قبل الأوروبيون بقرون .. وأن هؤلاء المكتشفين كانوا الطليعة الأولى للاستعمار وهي بداية العمل التبشيري لأن الإرساليات التبشيرية كانت تتحرك وراء هؤلاء .
وعلى مدرس الجيولوجيا أن يبين لهم النظريات , ويوضح لهم أن هذه نظريات اكتشفها البشر فهي قابلة للخطأ كما أنها قابلة للصواب , ويبين لهم أن الأحداث الكونية من أمطار وأعاصير وبراكين وزلازل وفيضانات وجفاف وخسوف وكسوف تجري وفق سنن وضعها الله في هذا الكون لا كما يقوله أهل الطبيعة الذين ينسبون الأحداث للطبيعة .

معلم العلوم الطبيعية ( كيمياء – أحياء – فيزياء ) :
عليه أن ينمي في الطلاب حب البحث والتأمل والنظر في آيات الله ليزدادوا إيماناً , ويحرص أن ينمي فيهم حب الاختراع والابتكار للأجهزة المختلفة , فطلاب المسلمين لا ينقصهم ذكاء بل يحتاجون إلى التوجيه والتشجيع .
وبين لهم بطلان نظرية المادة لا تفنى ولا تستحدث ولا تخلق من العدم فإنها معارضة لعقيدتنا الصحيحة . وأزل عنهم الكلمات مثل : ( الطبيعة ) و ( صدفة ) في خلق الأشياء في هذا الكون العظيم .
وعليك يا معلم الأحياء أن تربط الدرس بقدرة الله وعلمه وحكمته في إيجاد المخلوقات وإعطائها من الصفات التي يعينها فيها الله على الحياة , وكيف أخبر القرآن ببعضها وأشار إلى بعض قبل مئات السنين , وكيف أخبر الحديث ببعض هذه الأمور فتبين لهم أن في هذا الوحي إعجاز علمي وهو تنزيل من عليم حكيم .
وبين لهم بطلان نظرية دارون اليهودي ( نظرية التطور والارتقاء ) التي أثبت العلماء فشلها بالحقائق العلمية .
وعلمهم أن تصوير ذوات الأرواح حرام وملعون على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم , فإياك أن تطلب من الطلاب رسم المخلوقات كاملة , ولا بأس رسم النباتات وغيرها من غير ذوات الأرواح , ولا بأس برسم أجزاء الكائنات الحية متقطع بدون رأس .

معلم علم النفس وعلم الاجتماع :
عليك أن تبين للطلاب أن ما وافق عقيدتنا وشريعتنا من المعلومات في علم النفس والاجتماع أخذنا به , وما خالفها رددناه , وأن القرآن والسنة بينا أصول علم النفس والاجتماع .
واذكر للطلاب بطلان نظرية ( فروي ) وغيه من اليهود وإخوانهم . لأنهم استخرجوا نظرياتهم من بيئات تخالف بيئاتنا , وتعيش حياة حيوانية تختلف عن حياتنا , ووضح لهم أن الإسلام وضع القواعد الأساسية في كل ما يتعلق بتنظيم حياة الفرد والمجتمع والدولة , وبين لهم أن علماءنا سبقوا الكفار من الغربيين في وضع قواعد السياسة والاقتصاد المستخرجة من مصادر الفقه ككتب شيخ الإسلام ابن تيمية وكتب ابن قيم الجوزية وغيرهم- رحمهم الله –

معلم الرياضيات والحاسب الآلي :
عليك أن توضح للطلاب المفاهيم الرياضية بأمثلة إسلامية لتعلق في قلوبهم حب الإسلام وأهله ..كأن توضح مفهوم المجموعات بمجموعة الخلفاء الراشدين , أو أمهات المؤمنين رضي الله عنهم , وشرح النسب تربط بشرح حساب الزكاة والمواريث .. وغيرها .

معلم اللغة الإنجليزية :
يبين لهم الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية أنه من باب من عرف لغة قوم أمن مكرهم , وكذلك لسد حاجتنا بإيجاد مختصين في جوانب الحياة المختلفة , ولدعوة الكفار إلى الإسلام , ومعرفة ما عندهم من الشبهات للرد عليها .. وحذرهم من حب الكفار وتقليدهم في أقوالهم واستخدام تحياتهم وبعض كلماتهم بدون حاجة فهذا أمر مذموم شرعاً

معلم التربية الرياضية :
عليك أن تبين للطلاب أن الرياضة وسيلة لا غاية , فهي وسيلة لإيجاد الشاب المسلم القوي , وحبب لهم الرياضة النافعة من السباحة والرماية وركوب الخيل , واحرص أن تخفف من تحمسهم لكرة القدم وتصبهم للفرق الرياضية لما يترتب على ذلك من مفاسد معلومة . وبين لهم ما قاله أعداء الإسلام من اليهود في مخططاتهم إذ يقولون " سوف نشغل العالم بالرياضة ونوجد النزاع بين الدول حتى نتمكن من السيطرة على العالم " . وألزمهم بالملابس الرياضية الواسعة وحذرهم من الملابس القصيرة التي تكشف عن الفخذ فالفخذ عورة , ونبههم أن لا تشغلهم الرياضة عن حق الله وحق العبيد.

وفق الله الجميع وسدد خطاهم لكل خير لدينهم ودنياهم .
للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 02.12.2010, 21:45

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.074  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2021 (14:56)
تم شكره 362 مرة في 265 مشاركة
افتراضي


المعلم لا يغفل دوره في التربية والتوجيه
فهو يكاد يكون الاب الثانى والذي يتاثر به
ابناؤه الطلاب كثيرا
وكم من معلم بنى؟
وكم من معلم هدم ؟

فعلا نصائح هامة
جزاك الله خيرا





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 20.02.2013, 11:44

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها البتول
المعلم لا يغفل دوره في التربية والتوجيه
فهو يكاد يكون الاب الثانى والذي يتاثر به
ابناؤه الطلاب كثيرا
وكم من معلم بنى؟
وكم من معلم هدم ؟

فعلا نصائح هامة
جزاك الله خيرا


صدقت أختنا الكريمة

لذلك فإن المعلم سلاح ذو حدين إما يربى أولادنا على الفضيلة أو ....

أسأل الله أن يجعل كل معلم قائدا يقود شباب الاسلام نحو الرقى والتقدم فى أمور الدين والدنيا





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
أيها, المعلم, الفاضل, تخصصك


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
المصحف المعلم لفضيلة الشيخ عبدالله بصفر نور عمر القرآن الكـريــم و علـومـه 9 23.08.2011 21:01
الجانب المظلم (للشباب فقط) الب ارسلان القسم الإسلامي العام 1 09.07.2010 02:00
عز الدين القسام المعلم و الثائر والشهيد طائر السنونو التاريخ والبلدان 4 10.04.2010 07:58



لوّن صفحتك :