القسم الإسلامي العام يجب تحري الدقة والبعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

آخر 20 مشاركات
الإرهاب.. فى الإسلام أم المسيحية - الدكتور منقذ السقار (الكاتـب : Ahmed_Negm - آخر مشاركة : أم حفصة - )           »          مناظرة الإرهاب بين الإسلام والمسيحية (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : البتول - )           »          قضية الشر فى العالم (الكاتـب : ابن النعمان - )           »          لا تدرى لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ... منقول (الكاتـب : بن الإسلام - آخر مشاركة : انصر النبى محمد - )           »          كن نهرا للخير ... يرسل الله لك كل الخير :) (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          Verses deleted from Bible (الكاتـب : د/مسلمة - )           »          إقطعوا رؤوسهم أمامي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ظهورات يسوع و القديسين - متجدد (الكاتـب : زهراء - آخر مشاركة : د/مسلمة - )           »          يا غير مسجل ادخل لترى أقوى الأسباب التى أدت الى ضياع النسخ الأصلية للكتاب المقدس (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : د/مسلمة - )           »          الإسلام دين السلام (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : البتول - )           »          هل فعلاً فى النصرانية "أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ" و"أَحِبُّوا... (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : محمود القديسى - )           »          من أخطائنا في عشر ذي الحجة (الكاتـب : أمــة الله - )           »          أيام عشر ذي الحجة شهد لها الرسول بأنها أفضل أيام الدنيا (الكاتـب : نضال 3 - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          سنة التكبير في العشر من ذي الحجة وأيام التشريق الثلاثة.. (الكاتـب : لبيك إسلامنا - )           »          الرد على شبهة اقتباس (الملائكة) فى اليهودية من الزرادشتية (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : مناصر الإسلام - )           »          الصانع أعلم بصنعته فكيف بخالق كل صانع وصنعته (الكاتـب : محمد القحطاني - آخر مشاركة : البتول - )           »          هل شكرت ؟!! (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          فضل الشام والقدس واليمن ( عند وقوع الفتن ) (الكاتـب : جادي - )           »          اسباب النصر والتمكين (الكاتـب : جادي - )           »          تاريخ تحويل النصرانية الى المسيحية (الكاتـب : مؤمن ابراهيم - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 17:34
صور زهراء الرمزية

زهراء

مديرة المنتدى

______________

زهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.342  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.11.2013 (15:47)
تم شكره 418 مرة في 251 مشاركة
افتراضي بطاقات تهنئة بالكريسماس و رأس السنة ..!


بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة
قال تعالى:

(وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً)


فكيف تحتفل بعد ذلك بالكريسماس معهم أو عيد الميلاد المجيد يامسلم ؟؟ ومشاركتهم في هذه الأعياد تورث نوع من المودة والموالاة...فأصبحت بعض المجتمعات الإسلامية تحتفل وتخصص مظاهر وبرامج وقنوات للإحتفال ...وتمر أعيادنا الإسلامية باهتة لا تجد لها ذكر او تهليل او سبحان الله
بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة



وابتداءً نزيل اللبس أو التلبيس الذي يلجأ إليه البعض في موضوع التعامل مع النصارى مستندين إلى فهم خاطئ لآية الممتحنة : (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين)
محملين الآية من المعاني ما لا تحتمله من مشاركة النصارى في أعيادهم الدينية ، لكن العلماء فرَقوا بين البر بمعنى حسن المعاملة والعدل , وبين إقرارهم على كفرهم وضلالهم ، فيجوز ـــ مثلاً ـــ أن تهنئ أحدهم بمولود جديد أو عودة من سفر أو شفاء من مرض ، لكن لا يجوز تهنئتهم بعيد الكريسماس أو مشاركتهم الاحتفال به.



فماذا أكثر من الإحتفال بعيدهم والفرح به ...حتى ننكر التشبه بهم ...فكيف يكون التشبه ؟؟
وكمسلمين عندما نطلع على سيرة المصطفى نجد حرصه عليه الصلاة والسلام في مخالفة اليهود والنصارى ...في كثير ومئات من الاحاديث الصحيحة ....نهى المصطفى عن التشبه باليهود والنصارى فعن عبد الله بن عمرو قال: قال صلى الله عليه وسلم:

(من بنى بأرض المشركين وصنع نيروزهم ومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت حشر معهم يوم القيامة ).
وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم) أخرجه أبو داود و أحمد.
بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة




فهذا هو شعارنا الذي كرمنا به الله ...ويجب ان يتخذه كل مسلم شعاراً
أهديها لكل من يدعي أنه لا يخالف الإسلام ...وان الإيمان عقيده وليس عملا ...وأنه يحتفل فقط للتسلية والمتعة البريئة ...وإدخال السرور على أهله ....
فلتعلم أن الدين نهج وحياة وان ديننا لم يتركنا نتخبط فقد رسم المولى لنا الطريق في حياتنا ولسنا بحاجة لشرائع محرفة ولا تعاليم وضعية نسير عليها ....



هذه البطاقة لكل من غفل عن أعظم يومان حبانا بها المولى وتمر بنا مرورا باهتا صامتا ...
وعندما تأتي أعياد النصارى تبدأ الإحتفالات والتهنئات ....فلنجعل عيدنا هذا العام مختلف
ولنحتفل إحتفالا يليق به ...فلنزين دورنا ...وندخل السرور على من حولنا ولنجعله ...عيداً
بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة
نهديها لكل أب وأم ليعلموا دورنا في بناء هوية أبناءنا وأن مانرى من مناظر مهينة مخزية للشباب والشابات بسبب التقليد الأعمى للغرب إلا نتيجة تهاون الآباء والأمهات في تطبيق منهج الله في حياتنا وتخلينا عن دورنا في تعليم أبنائنا وبناتنا دينهم وجعل الدين حياة وواقع وليس خطباً وكلمات عابرة حتى لا يفقدون هويتهم ويعلمون من هو المسلم .... وكيف يكون من خير أمة أخرجت للناس ....
إهداء لكل مسلم ومسلمة يتألم لما يرى من تهاون وتكالب على الدنيا وإعجاب كل ذي برأيه ولكل من يشعر بالغربة وسط إنتشار المنكرات وذوبان مجتمعاتنا مع المجتمعات الغربية بدعوى العولمة
لكل من إحتار هل يظل غريبا ؟؟ أم يسلك الطريق مع الكثيرون حتى لا يكون غريبا وشاذا ....
بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة



إذن لكل من يحتفل أو يشارك ..لكل المسلمين والمسلمات في كل مكان .....
ولكل من يريد الإحتفال بالكريسماس
بطاقات تهنئة بالكريسماس السنة



الــولاء والبــراء
مشاركات في عيد الميلاد
الاحتفال بعيد الميلاد الكرسمس
بين عيدين جورج والعيد
بيع بطاقات أعياد النّصارى
حكم مشاركة الكفار في أعيادهم
حضور أعياد المشركين وتهنئتهم بها
في رأس السنة تحسسوا رؤوسكم
هل ترضي بأن تحتفل بعد هذا ؟
الأعياد والمناسبات المعتبرة في الإسلام
حُكم تهنئة الكفّار بأعيادهم .. العثيمين
مشاركة النصارى في أعيادهم .. ابن باز
وقفةٌ حول أعياد رأس السنة الإفرنجية
والمسلمون يحتفلون بعيسى عليه السلام
موافقة الكفار في أعيادهم .. الطريري
أكل الطعام المعدّ لعيد النصارى .. ابن جبرين
حكم المشاركة في بعض الاحتفالات السنوية
أحكام تبادل الهدايا والتهاني بين المسلمين والكفار
عيد الميلاد وأصله الوثني .. بقلم : باحثَين نصرانيَين !
ماذا قال ساداتنا العلماء عن تهنئة أهل الكتاب بأعيادهم ؟
حكم تهنئة الكفار بأعيادهم وفوزهم بالانتخابات .. العقلاء
حكم الاحتفال بأعياد الكفار أو تهنئتهم بها .. الحوالي
تحريم مشاركة الكفار في أعيادهم لشيخ الإسلام ابن تيمية
جمع التبرعات لشراء هدايا للعوائل الفقيرة في الكريسمس
مشاركة النصارى في أعيادهم، وحكم بيع العقارات لهم
عيد شم النسيم.. أصله، شعائره، حكم الاحتفال به
أعياد الميلاد..مناسك، وشعائر ولكل أمة منسك
المقالاتُ والفتاوى في حُكمِ الاحتفالِ بأعيادِ النصارى
هل يجوز للمسلم زوج الكتابية أن يسمح لها بالاحتفال بأعيادهم في بيته
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع زهراء
مَـا خـَابَتْ قُـلُـوْب أَوْدَعَـتْ الْـبـَارِي أَمـَانِيـْهَـا


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا زهراء على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 19:45

نضال 3

عضو

______________

نضال 3 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 15.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.140  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
06.03.2014 (22:37)
تم شكره 7 مرة في 7 مشاركة
افتراضي


اختى الغالية زهراء

جزاكِ الله خيرا و بارك فيكِ و نفع بكِ


موضوع هام ؛؛؛؛

تسمحى لى بهذه المداخلة

لا للإحتفال بالكريسماس ، فهو ليس من أعياد المسلمين ، فلا نتشبه بالكفار و لا نشاركهم

أعيادهم ، لا تشتروا لأولادكم ( بابا نويل ) فهو شعار لهم و لأعيادهم و لا تشتروا شجرة ( عيد الميلاد) ولا الزينة

لها و لا تشاركوا في هذه الاحتفالات و علموا أولادكم حب الدين الاسلامي و معنى الولاء و البراء

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله

عليها نحيا و عليها نموت و عليها نبعث إن شاء الله آمنين







حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية ( للعلامة العثيمين رحمه الله )



حكم تهنئة الكفار بأعيادهم



السؤال : ما حكم تهنئة الكفار بأعيادهم ؟ .
الجواب :



تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - يرحمه الله - في كتاب ( أحكام أهل الذمة ) حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى كلامه - يرحمه الله - .



وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضى به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنّئ بها غيره ، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك كما قال الله تعالى : { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } وقال تعالى : { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً } ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .



وإذا هنؤنا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنها إما مبتدعة في دينهم وإما مشروعة لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً إلى جميع الخلق ، وقال فيه : { ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .



وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ،أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك لقول النبي : { من تشبّه بقوم فهو منهم } . قال شيخ الإسلام ابن تيميه في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهي كلامه يرحمه الله .



ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب لأنه من المداهنة في دين الله، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .




والله المسئول أن يعز المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . ( مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين 3/369 ) .











توقيع نضال 3
تـــوقيع نضال 3
تحيـــا مصـــر


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 21:07
صور نوران الرمزية

نوران

مديرة المنتدى

______________

نوران غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 4.663  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
30.06.2014 (14:52)
تم شكره 76 مرة في 48 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع غاية في الروعة

كل عام وأنت بخير

كل عام وأنت آمرة بالمعروف وناهية عن المنكر

كل عام وأنت للمسلمين ناصحة أمينة

أثبت علماء أن المسيح عليه السلام ولد في شهر يونيو ( في عز الصيف )


http://www.kalemasawaa.com/vb/t3714.html#post86503







توقيع نوران






رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا نوران على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 21:14
صور محب الله ورسوله الرمزية

محب الله ورسوله

عضو مميز

______________

محب الله ورسوله غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 18.07.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.315  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.07.2011 (13:55)
تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة

زادكم الله فهما وعلما

امين امين امين







توقيع محب الله ورسوله
قال تعالى
الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 21:14
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.337  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
01.10.2014 (00:16)
تم شكره 887 مرة في 620 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرًا اخواتي الغاليات


















توقيع د/مسلمة



ادخل يا د/مسلمة رقق قلبك
اللهم اغفر لنا


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا د/مسلمة على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 21:44
صور ابوحازم السلفي الرمزية

ابوحازم السلفي

عضو

______________

ابوحازم السلفي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 11.06.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.648  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
10.08.2013 (01:37)
تم شكره 15 مرة في 14 مشاركة
افتراضي


الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد

موضوع في منتهي الروعة
جزاكم الله خير الجزاء

أختنا الفاضلة : زهراء

أمنا الفاضلة : نوران

أختنا الفاضلة : د / مسلمة

بطاقات ممتازة وعبارات أكثر من رائعة
اسلوب دعوي عالي المستوي ..

جزي الله من قام بالتصميم خير الجزاء .
واحسن الله الي من قام بالنقل في الدنيا والاخرة ..







توقيع ابوحازم السلفي
اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والأموات


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :7  (رابط المشاركة)
قديم 24.12.2010, 08:46
صور أبا جعفر الهاشميّ الرمزية

أبا جعفر الهاشميّ

عضو

______________

أبا جعفر الهاشميّ غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.12.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 287  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
24.02.2011 (12:04)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


بارك المولى فيكم ..

---------------------------

السلام عليكم
بارك الله فيك ياشيخ
ما حكم تهنئة النصارى بالعام الجديد - الميلادي - بنية التهنئة بالعام لا بالعيد ، كقول : مساء الخير ، وصباح الخير ، نقول لهم كل عام وانتم بخير . هل مباح ، أم أنه محرم لاعتباره داخلا في التهنئة بعيدهم أو احتياطا لذلك ؟
وجزاكم الله خير.




الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر أن يُهنِّئ الكُفار بأعيادهم ، ولا بشيء مِن مناسباتهم ، سواء كانت أعيادا أو بدايات أعوام .
والسنة الميلادية مرتبطة عندهم بمولد المسيح – بِزعمهم – وإلاّ فقد ثَبَت خطأ التاريخ الميلادي ، وذلك أن وِلادة المسيح عليه الصلاة والسلام صَيفًا في وقت الرُّطَب ، واحتفال النصارى به شتاء ! كما بيّنه الباحث الشيخ : محمد كاظم حبيب ، في بحث له سُجِّل في جامعة (DC) الأمريكية .

وقد سُئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

ما حكم تهنئة الكفّار بعيد ( الكريسمس ) ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا به ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذُكر بغير قصد ؟ وإنما فعله إما مجاملة ، أو حياءً ، أو إحراجاً ، أو غير ذلك من الأسباب ؟ وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :

تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق . كما نقل ذلك ابن القيم – رحمه الله – في كتابه " أحكام أهل الذمة " حيث قال : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سَلِم قائله من الكفر فهو من المحرمات . وهو بمنـزلة أن تهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه . وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية ، أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لِمَقْت الله وسَخَطه " انتهى كلامه - رحمه الله - . وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراماً وبهذه المثابة التي ذكرها ( ابن القيم ) لأن فيها إقراراً لِمَا هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضاً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره؛ لأن الله – تعالى- لا يرضى بذلك كما قال الله – تعالى- : (إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) [ الزمر : 27 ] وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) [ المائدة : 3 ] ، وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا . وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك؛ لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله تعالى لأنها إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث الله به محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآَخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) [ آل عمران : 85 ] . وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ؛ لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لِمَا في ذلك من مشاركتهم فيها . وكذلك يحرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من تَشَبَّه بقوم فهو منهم " .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه : ( اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم ) : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " انتهى كلامه – رحمه الله - .
ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة ، أو تودداً ، أو حياءً ، أو لغير ذلك من الأسباب؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .
والله المسئول أن يعزّ المسلمين بدينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم ، إنه قوي عزيز . اهـ .
والله تعالى أعلم .






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 15.12.2011, 09:58
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.337  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
01.10.2014 (00:16)
تم شكره 887 مرة في 620 مشاركة
افتراضي

























رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا د/مسلمة على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :9  (رابط المشاركة)
قديم 15.12.2011, 14:00
صور فاطمة الزهراء الرمزية

فاطمة الزهراء

عضوة شرف المنتدى

______________

فاطمة الزهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 18.08.2011
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 644  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
26.09.2014 (14:51)
تم شكره 75 مرة في 53 مشاركة
افتراضي


الأخت الفاضلة زهراء شكراً لكِ على هذا الموضوع الذي جاء في وقته ,
للأسف هنا حيث اقيم في دولة مسلمة اجد مظاهر الاحتفال برأس ..
السنه وعيد الحب في الاماكن العامة حيث تقام فعاليات وتباع اشياء خاصة
تخص تلك المناسبات واجد ايضا البعض هداهم الله وايانا يحتفلون بتلك المناسبات
بطرق مختلفة كرسم رسومات خاصة على الوجه او ارتداء الوان معينة في تلك المناسبات ..
بارك الله فيكِ اختي وفي الأخوة والأخوات وشكراً على تلك البطاقات .







توقيع فاطمة الزهراء


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
قديم 16.12.2011, 06:12
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * موجود الآن

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 4.310  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
01.10.2014 (07:34)
تم شكره 1.523 مرة في 1.042 مشاركة
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين سلاما مزيدامُباركا الى يوم الدين

موضوع جدا قيّم ...

جزاكم الله خيرا جميعا








توقيع * إسلامي عزّي *





-------
اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت يارب سهلاً، اللهمّ سهّل علينا أمورنا واجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم نلقاك بها يارب يوم
الدين.
آمين... آمين... آمين.








رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
تهنئة, بالكريسماس..!, بطاقات, رأس السنة, كريسماس


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
بطاقات تعليمية للأطفال أمــة الله روضة الطفل المسلم 10 15.12.2010 07:37
بطاقات تعليمية للأطفال أخت الاسلام روضة الطفل المسلم 1 20.07.2009 18:26



لوّن صفحتك :