آخر 20 مشاركات
االله اكبر الله اكبر الله اكبر (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - آخر مشاركة : د/مسلمة - )           »          نذكر الإخوة الكرام بصيام يوم عرفة (الكاتـب : شعشاعي - )           »          تهنئة خاصة بعيد الاضحى المبارك (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - آخر مشاركة : جادي - )           »          رسالة خاصة (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - )           »          المسيح واضح (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - )           »          المسيح والمعجزات (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - )           »          لا تدرى لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا ... منقول (الكاتـب : بن الإسلام - آخر مشاركة : جادي - )           »          تلاوة رائعة للشيخ مصطفى اسماعيل (الكاتـب : بن الإسلام - )           »          كلام من ذهب (الكاتـب : pharmacist - )           »          الإرهاب.. فى الإسلام أم المسيحية - الدكتور منقذ السقار (الكاتـب : Ahmed_Negm - آخر مشاركة : أم حفصة - )           »          مناظرة الإرهاب بين الإسلام والمسيحية (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : البتول - )           »          قضية الشر فى العالم (الكاتـب : ابن النعمان - )           »          كن نهرا للخير ... يرسل الله لك كل الخير :) (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          Verses deleted from Bible (الكاتـب : د/مسلمة - )           »          إقطعوا رؤوسهم أمامي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ظهورات يسوع و القديسين - متجدد (الكاتـب : زهراء - آخر مشاركة : د/مسلمة - )           »          يا غير مسجل ادخل لترى أقوى الأسباب التى أدت الى ضياع النسخ الأصلية للكتاب المقدس (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : د/مسلمة - )           »          الإسلام دين السلام (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : البتول - )           »          هل فعلاً فى النصرانية "أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ" و"أَحِبُّوا... (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : محمود القديسى - )           »          من أخطائنا في عشر ذي الحجة (الكاتـب : أمــة الله - )

عنف الاباء على الابناء

روضة الطفل المسلم


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 16.12.2010, 22:25
صور بنت الجزيرة الرمزية

بنت الجزيرة

عضو

______________

بنت الجزيرة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.11.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 433  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.05.2011 (13:54)
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
فكرة عنف الاباء على الابناء



الاباء الابناء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع تعاني منه اكثر الاسر في مجتمعاتنا وللاسف رغم اننا مسلمون ولابد ان نتحلى باخلاق وقيم اسلامية ونقتدي بخير البشر وخير المرسلين سيدنامحمد صلى الله عليه وسلم الاان البعض تخلى عن التمسك بستة التبي الكريم وتخلى عن الاخلاق والقيم الاسلامية والانسانية
عنف الاباء والامهات على ابناؤهم احيانا يتخطى الحدود البشرية ونسمع الكثير من القضايا التي يكون فيها الاب او الام متهما بجريمة عنف ضد اعز مخلوق واعظم نعمة وهبها الله لهم ولم يراعوا هذه النعمة ولا الامانة .

.................................................. ..
.......................................



الأطفال يقعون ضحايا لمستويات مروعة من العنف ، وكثيرا ما يكون ذلك على أيدي من يفترض أن يحيطونهم بالدفء والحماية الأسرية ، واغلب العنف الذي يمارس ضد الأطفال يكون بين سن الولادة والأربعة عشرة عاما

أن ظاهرة عنف الوالدين جاءت نتيجة للحياة العصرية ، فالضغط النفسي والإحباط المتولد من طبيعة الحياة اليومية ، تعد من المنابع الأولية والأساسية لظاهرة العنف الأسري ، كذلك فإن القيم الثقافية والمعايير الاجتماعية تلعب دوراً كبيراً ومهماً في تبرير ممارسة العنف ،
أن ابرز المسببات في بروز ظاهرة عنف الوالدين وأكثرها انتشاراً هو تعاطي الكحول والمخدرات ، يأتي بعده في الترتيب الأمراض النفسية والاجتماعية لدى أحد الوالدين أو كلاهما ، ثم اضطراب العلاقة بين الوالدين لأية اسباب اخرى.


دوافع ممارسة العنف كما تشير الدراسات في هذا المجال ، وهي :-

1- الدوافع الذاتية
وهي تلك الدوافع التي تنبع من ذات الإنسان ، وتنشئته الاجتماعية والتي تقوده نحو العنف .
2- الدوافع الاقتصادية
في محيط الأسرة لا يروم الأب الحصول على منافع اقتصادية من وراء استخدامه العنف إزاء أبنائه وإنما يكون ذلك تفريغاً لشحنة الفقر الذي تنعكس آثاره بعنف من قبل الأب إزاء الأسرة .
3- الدوافع الاجتماعية

عادات وتقاليد المجتمعات العربية تطالب الرجل بممارسة قدر من الرجولة في قيادة أسرته من خلال استخدام العنف والقسوة مع أبنائه ، كونهما المقياس الذي يبين مقدار رجولته .

شعور الطفل بالحب والاهتمام يسهل عملية الاتصال والأخذ بالنصائح التي يسديها الوالدان إليه ، مثال على ذلك الاضطراب الانفعالي الذي يصيب الولد من جراء تضارب مواقف الوالدين من السلوك الذي يبديه .

أهمية الاتصال الواضح بين الأبوين والطفل
على الوالدين رسم خطة موحدة لما يرغبان أن يكون عليه سلوك الطفل وتصرفاته .
شجع طفلك بقدر الإمكان للإسهام معك عندما تضع قواعد السلوك الخاصة به أو حين تعديلها ، فمن خلال هذه المشاركة يحس الطفل أن عليه أن يحترم ما تم الاتفاق عليه ، لأنه أسهم في صنع القرار. وعلى الأبوين عدم وصف الطفل بـالنعوت السيئة عندما يخرج عن هذه القواعد أو يتحداها ، فسلوكه السيئ هو الذي توجه إليه التهمة وليس الطفل ، كي لا يحس أنه مرفوض لشخصه مما يؤثر على تكامل نمو شخصيته مستقبلاً وتكيفه الاجتماعي .


يتعين على جميع الآباء إعطاء أوامر أو تعليمات حازمة وواضحة لأطفالهم إزاء سلوكيات فوضوية أو منافية للسلوك الحسن ، وليس استجداء الأولاد والتوسل إليهم للكف عنها .
وإذا قررت الأم أن تطبق عقوبة الحجز في غرفة من غرف المنزل لمدة معينة ( وهذه عقوبة فعالة في التأديب وتهذيب السلوك ) عليها أن تأمر الولد أو البنت بتنفيذ العقوبة فورا وبلا تلكؤ أو تردد .
عالم الطفولة

وعن ذلك يقول الباحث في المجال التربوي سعيد الروضان يشكل الطفل عالما خاصا يصعب الوصول إلى مكنوناته ، لذا يسعى علماء التربية لكسب اهتمام الطفل إلى مسألة مهمة جدا لمستقبله الا وهي التعلم ، وهم بذلك يسعون إلى فهم مكنونات الطفل والقضايا التي يحبها وبالتالي يتعلم من خلالها ، وقد أعطى التربويون على مر العصور وعلى امتداد الكرة الأرضية أهمية خاصة للهو واللعب واعدوه عاملا مساعدا على انجاز عملية التعلم ، فالطفل يتعلم دون أن يدري وبصورة لا إرادية ، وعلى العكس تماما يدخل مفهوم العنف أو الأسلوب القسري في التربية والذي يدعو إلى إجبار الطفل أو الطالب على التعلم واستقبال المعلومات بغض النظر عن اقتراب تلك المعلومات من نفسيته وإدراكه ، لقد أكد التربويون على إن أسلوب العنف يولد أضرارا نفسية ولا يؤدي للوصول إلى الأهداف التربوية التي تسعى إليها المدرسة الحديثة ، وفي حديث خاص أدلى به الدكتور عيسى الساعدي المختص بطب الأطفال كان مفاده إن العنف الموجه للأطفال يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشلل الجزئي ، والذي يعني عدم إمكانية الطفل لأداء مهامه اليومية والتعليمية بشكل مناسب ، بل إن الطفل يخفق أحيانا في تحقيق أهدافه أثناء العاب الطفولة التي يعشقها ويود أن يتممها بكل براعة ،


يشير المختصين بشؤون الطفل إلى إن الأوامر تعطى للطفل في الحالتين التاليتين :
1-عندما ترغب أن يكف الطفل عن الاستمرار في سلوك غير مرغوب ، وتشعر أنه قد يعصيك إذا ما التمست منه أن يتخلى عنه .
2ـ إذا وجدت أن على طفلك إظهار سلوك خاص ، وتعتقد أنه سيعصيك لو التمست منه إظهار هذا السلوك .

دور البيئة والتنشئة
وعن أسباب العنف الذي يمارسه الوالدان بحق أبنائهم يبين الباحث في الشأن الاجتماعي فيصل محمد عليوي بان للبيئة التي يعيش فيها الوالدان الأثر الأكبر على ممارسة هذا الشكل من أشكال العنف ، وطبيعة تنشئتهم الاجتماعية فالبيئة القاسية تكون مصدرا للعنف كالتربية الريفية حيث تكون أكثر قساوة وعنفا من التربية في المدينة ، والطفل يكون نضوجه بسيطاً ، فالبيئة والتنشئة هما العنصران الرئيسان اللذان يعملان على تكوين شخصية الطفل ، وبالتالي ستتحكم في تصرفاته المستقبلية .

نتائج عنف الوالدين

1-أثر العنف فيمن مورس بحقه :
هناك آثار كثيرة على من مورس العنف بحقه منها أ‌-تسبب العنف في نشوء العقد النفسية التي قد تتطور وتتفاقم إلى حالات مرضية أو سلوكيات عدائية أو إجرامية .
زيادة احتمال انتهاج الطفل - الذي عانا من العنف - النهج ذاته الذي مورس في حقه. .
2-أثر العنف على الأسرة
تفكك الروابط الأسرية وانعدام الثقة وتلاشي الإحساس بالأمان وربما تصل إلى درجة تلاشي الأسرة
3. أثر عنف الوالدين على المجتمع :

نظراً لكون الأسرة نواة المجتمع فإن أي تهديد سيوجه نحوها - من خلال عنف الوالدين - سيقود بالنهاية ، إلى تهديد كيان المجتمع بأسره .


بناء على ما تبين من الآثار السلبية المؤثرة بحياة الأطفال وبالتالي في مستقبل المجتمعات ممثلا بهم نتيجة ممارسة الوالدين للعنف إزائهم ، ندعوا الآباء والأمهات إلى تجنب ممارسة هذه الظاهرة الخطيرة لما لها من آثار سلبية على شخصية أبنائهم ومستقبلهم ، وبجميع أشكال هذه الممارسة بدءا من التعزير المتجاوز للحدود الطبيعية أو لحجم الخطأ ، وصولا إلى الضرب حتى البسيط منه

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : عنف الاباء على الابناء     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : بنت الجزيرة







توقيع بنت الجزيرة


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 16.12.2010, 23:15
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.928  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
02.10.2014 (00:22)
تم شكره 94 مرة في 62 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة موضوع مهم لاحرمتِ الاجر
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
ورزقنا واياكم الفردوس الاعلى


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قبَّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي جالساً فقال الأقرع : إن لي عشرة من الولد ما قبَّلتُ منهم أحداً ! فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ( مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَم ) .

رواه البخاري ( 5651 ) ومسلم ( 2318 ) .

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : تُقَبِّلُونَ الصِّبْيَان ؟ فَمَا نُقَبِّلُهُمْ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَوَأَمْلِكُ لَكَ أَنْ نَزَعَ اللَّهُ مِنْ قَلْبِكَ الرَّحْمَةَ ) رواه البخاري ( 5652 ) .

وقد بلغت الرحمة من نبينا صلى الله عليه بالأطفال أن خفَّف الصلاة من أجل بكائهم رحمةً بهم وبأمهم .

عن أَنَس بْن مَالِكٍ حَدَّثَهُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنِّي لأَدْخُلُ فِي الصَّلاةِ وَأَنَا أُرِيدُ إِطَالَتَهَا ، فَأَسْمَعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ ، فَأَتَجَوَّزُ فِي صَلاتِي مِمَّا أَعْلَمُ مِنْ شِدَّةِ وَجْدِ أُمِّهِ مِنْ بُكَائِهِ ) . رواه البخاري ( 677 ) ومسلم ( 470 ) .









توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 17.12.2010, 00:16
صور بنت الجزيرة الرمزية

بنت الجزيرة

عضو

______________

بنت الجزيرة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.11.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 433  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.05.2011 (13:54)
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها جادي
جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة موضوع مهم لاحرمتِ الاجر

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
ورزقنا واياكم الفردوس الاعلى





جزاكم الله خيرا على دعاؤكم الطيب نسال الله لنا ولكم ان يتقبل مناصالح الاعمال ولايحرمنا الثواب وان يجعل الفردوس الاعلى مسكننا ومآلنا نحن ووالدينا والمسلمين والمسلمات اللهم امين
شاكرة اخي الفاضل على مروركم الكريم واضافتكم الرائعة جزاكم الله خيرا
وجعلهافي ميزان حسناتكم





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 21.12.2010, 18:47
صور $أبو علي$ الرمزية

$أبو علي$

عضو

______________

$أبو علي$ غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.06.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.892  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
03.11.2012 (18:32)
تم شكره 36 مرة في 29 مشاركة
افتراضي


جزءاكم الله خيرا اختى الفاضلة






توقيع $أبو علي$


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 22.12.2010, 05:19
صور بنت الجزيرة الرمزية

بنت الجزيرة

عضو

______________

بنت الجزيرة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.11.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 433  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.05.2011 (13:54)
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها $أبو علي$
جزءاكم الله خيرا اختى الفاضلة

جزاك الله خير وبارك بك وبمرورك الكريك





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الابناء, الاتان


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
من السبب وراء انحراف الابناء بنت الجزيرة روضة الطفل المسلم 4 30.11.2010 09:30
عقوق الاباء لأبنائهم بنت الجزيرة القسم الإسلامي العام 8 29.11.2010 13:46
كيف يركب يسوع على الاتان والجحش معا غريبة ابو يونس مصداقية الكتاب المقدس 1 28.06.2010 20:38



لوّن صفحتك :