الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية قسم مخصص للرد على الملحدين و اللادينيين و أتباع الأديان الوثنية

آخر 20 مشاركات
سورةالزُمَر : الشيخ القارئ خالد بن محمد الرَّيَّاعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة غافر : الشيخ القارئ خالد بن محمد الرَّيَّاعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          يهوه ينادي بالحج ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إشهار إسلام الأخت مارتينا ممدوح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مصيبة عيد القيامة في الكنائس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          زاهي حواس ينفي وجود ذكر للأنبياء في الآثار (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ضربة لمعبود الكنيسة تعادل في نتائجها الآثار المرعبة لهجوم نووي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سؤال حيّر الأنبا رفائيل وجعله يهدم المسيحية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عذبة من سورة القلم : الشيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الطور : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إنهم يعبدون مريم ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص طوبيا 12: 9 يُبطل خرافة التجسد ، الصلب و الفداء (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الإسراء : الشيخ القارئ أحمد عبدالكريم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          آمنتُ بالمسيح ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الرحمن : الشّيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

ردا على كتاب وهم الإله

الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية


 
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 12.02.2012, 01:53

a.s

عضو

______________

a.s غير موجود

فريق الترجمة 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 24.01.2012
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 82  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
27.08.2012 (14:16)
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
افتراضي ردا على كتاب وهم الإله


بسم الله الرحمن الرحيم



والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وآله الطاهرين وصحبه الغر المحجلين ومن تبعهم إلى يوم الدين


للشيخ: حمزة يوسف[1] مقطع[2] بحدود السبع دقائق تعليقاً على كتابين إلحاديين واللذان احتلا قائمة أفضل مبيعات نيويورك، الكتاب الأول لريتشارد دوكنز Richard Dawkins بعنوان "وهم الإله The God Delusion" والآخر لسام هاريس Sam Harris بعنوان "Letter to a Christian Nation ".

وقد قمت بتدوين ما تناوله الشيخ على شكل نقاط –حسب فهمي- وأحسبه نافعاً :

o تحدث أن ما قام ريتشارد دوكنز بعمله بصورة رئيسية في كتابه هو أخذ أفضل ما في العلم والقول: "انظروا كم نحن عظماء رارارا!" وأخذ أسوأ ما في الدين والإدعاء: "انظروا كم هو فظيع، يسقط الدين" وهذا ليس عدلاً، وقام بتشبيه ما قام عليه كتاب دوكينز باختيار ملاكم ضعيف لمواجهة محمد علي كلاي!
o وقال أن كما للعلم من أثر إيجابي وصورة مشرقة فله أيضاً جوانب مظلمة، مثله مثل الدين [3].
o قام الشيخ بضرب 3 أمثلة على الجانب السيئ من العلم:
o The Act of Sterilization حركة التعقيم في الولايات المتحدة في العشرينات من القرن التاسع عشر، والتي قامت على أساس نظرية علمية تهدف إلى نشر العقم بين من يُظن أنهم لا يستحقون العيش[4]!
o أن الحركة النازية العنصرية كانت في الأساس قائمة على ما يُسمى The Science of Eugenics أي علم تحسين النسل، فالنازيون ظنوا أن عرقهم أفضل من اليهود وأن اليهود أدنى منهم! وأخبر الشيخ أن هذه الحركة أحد آثار العلم وليس الدين، وإنما دوكينز يقتصر على إظهار الجانب الحسن من العلم فقط.
o المثال الثالث هو The Soil Degradation تدهور التربة، والذي كان العلم هو السبب الرئيس وراءه.
o والخلاصة أنه كما كان لاستعمال الدين من أثر سيء فللعلم كذلك آثاره السيئة.
o وأن هذا النوع من المقارنة بين العلم والدين بأخذ أفضل ما في العلم ومقارنته مع أسوأ ما في الدين وكتابة كتاب عن ذلك والإدعاء أن العلم هو الحل والدين مصدر الشر أمر جد غير عادل.
o ورداً على سام هاريس الذي يدعي أن الدين مروع وأنه سبب الحروب، أخبر الشيخ أن ما قامت الحرب العالمية الأولى من أجله لم يكن الدين، وإنما القومية، وكذلك الحرب العالمية الثانية لم تكن بسبب الدين وإنما بسبب الفاشية، وكذلك بالنسبة لما يُسمى بالحروب الباردة فالشيوعية كانت عاملها الرئيس، والشيوعية كما هو معروف ضد الدين.
o إذا مشاكل القرن العشرين ،والذي يصفه الشيخ بالقرن الأكثر دموية في تاريخ البشرية، لم تكن بسبب الدين، وإنما بسبب الإيديولوجيات.
o المشكلة ليست الدين وإنما البشر أنفسهم، ويعلق مازحاً: فليبق الدين ولنتخلص من جميع البشر! وما نحتاجه هو أن نُشعر البشر بالإنسانية.
o وكذلك يُخبر أنه ليس من العدل إطلاق على الفئة السيئة من البشر لقب حيوانات، فما ذنب الحيوانات! فهي تعيش بحدود ما فطرت عليه، وأنه لا يوجد حيوان لا يتصرف كمثل فئة جنسه، وإنما بعض البشر لا يتصرفون كبشر، وأنه من الأحرى أن يطلق عليهم وعلى تصرفاتهم بالشيطانية.
o ويقول أن السؤال هنا: هل نحن كبشر نتصرف على فطرتنا؟ ويجيب أن الدين يقول لا.
o ويختم مخاطبا كل من دوكينز وهاريس أن الدين ليس هو السيئ وإنما البشر هم الذين فشلوا عن تحقيقه. انتهى.



وكذلك لحمزة أندرياس تزورتيز مقال مفيد (غير مترجم) ردا على كتاب دوكينز، فقد قام بنص الأسس التي قامت عليها آراء دوكينز ونقضها واحداً تلو الآخر:


http://www.hamzatzortzis.com/?page_id=77



كما أن له مقالا (غير مترجم) تناول فيه مشكلة الشر:


http://www.hamzatzortzis.com/?page_id=83





وختاماً، أسأل الله أن ينير عقولنا ويُبصّرنا الحق


[1] مدونة الشيخ حمزة يوسف: http://sandala.org/blog/

[2] مقطع على الـYouTube بعنوان Thoughts on Science Dellusion

[3] لا يُقصد أن الدين أساسا له جانب سيء وجيد وإنما القصد يعود على استعمال الدين لأغراض سيئة (هذا ما فهمت).

[4] لك أن تبحث عن: Buck v. Bell Sterilization Case 1927 وغيرها من القضايا المتعلقة بهذا الموضوع.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : ردا على كتاب وهم الإله     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : a.s





رد باقتباس
 

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
النمل, كتاب


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
حمل كتاب بارت إيرمان من حرف أقوال يسوع كلمة سواء كتب في النصرانيات 6 13.05.2018 14:01
هدية قيمة لكم (كتاب روح الصيام ومعانيه) كتاب رائع لا يفوتكم ابن عباس رمضان و عيد الفطر 2 06.07.2012 06:10
حمل كتاب للكون إله للدكتور صبري الدمرداش ...كتاب خطير لا يفوتكم قرائته كلمة سواء المكتبة العامة 4 24.07.2011 14:32
فصل من كتاب محمد مشتهى الأمم كلمة سواء البشارات بالنبي الكريم في كتب النصارى 2 01.01.2011 09:35



لوّن صفحتك :