العودة   شبكة كلمة سواء للحوار الإسلامي المسيحي العودة المنتدى المنتدى الثقافي و الإعلامي التاريخ والبلدان

آخر 20 مشاركات
رفع الأذان من مسجد آيا صوفيا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          آثار إسلامية بالبرتغال (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإسلام توحيد لله ونبذ للشرك (الكاتـب : Moustafa - )           »          بركة القديس سيدهم بشاي معكم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المسيحي ( المؤمن ) محّرم عليه حضور متش كورة مع المُخالف له في العقيدة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نسف خرافة أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم !! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          قس يشتم جميع المسلمين ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الناس لي بتخطف ياريت تركز شوية على الرجالة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          في بيتنا مسلم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يؤمن اليهود بالثالوث ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The strongest prophecies from the Rabbi ' s mouth (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حاخام يعرض أقوى البشارات بالنبي محمد الإسماعيلي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل إله الكنيسة كان عنده إكتئاب على حسب الكتاب المقدس !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          Un chrétien lit le Coran (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Muhammad [ PBUH] A Prophet of War ? (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Mahomet (PSL) le 1er militant antiraciste de l' histoire (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي الأعلى و الغاشية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الهولي بايبل و متعة الأطفال (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأدلة النصية على ( نقاب و حجاب ) المرأة في المسيحية (الكاتـب : مجيب الرحمــن - )           »          A christian reads the QURAN (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 18.08.2010, 20:48
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي الموريسكيون ( بداية التهجير والاضطهاد ) كي لا ننسى القسم الثاني


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم



استكمالا لما سبق وبيناه في مقدمتنا عن الموريسكيون المسلمون الذين اظهروا التنصر واخفوا سلامهم خوفا من الاضطهاد والتصفية والقتل على يد محاكم التفتيش الاسبانية .

التي مارست ضدهم كل ألوان العذاب و فرضوا عليهم التنصّر و اعتناق النصرانية و منعوهم من إبداء أي مظهر من مظاهر الإسلام : فالزي الإسلامي استبدل بالقشتالي, و الأسماء العربية استبدلت بالإسبانية, و الوجوه المؤمنة المحتشمة أكرهت على السفور , و مُنعوا من الصلاة و الصيام و التطهُر وكافة العبادات الاخرى كما منعوا الاحتفال بالأعياد الإسلامية و بدل ذلك و بصفتهم مسيحيين جدد وجب عليهم التوجّه كل يوم أحد إلى الكنيسة لسماع الكاهن الذي يمجّد الصليب والاقانيم الثلاثة والصلاة لربهم يسوع , و من خالف هذه الأوامر المقدّسة فالموت مصيره المؤكد حرقا أو شنقا بعد تعذيبه بكل الوان العذاب , و لو أبدت محاكم التفتيش رأفة بالمتهم فستصادر كل ممتلكاته أو تسجنه أو ترسله لأداء الأعمال الشاقة في الجبال او البناء بالسخرة او ترسله للعمل في المناجم او العمل في السفن بالتجذيف او التنظيف او العتالة .

تقول المؤلفة الإسبانية مرثيدس غارثيا أرينال في كتابها الموريسكيون الأندلسيون

"في عام 1567 أذيعت في غرناطة سلسلة بنود و أوامر أهمها ما يلي :

-حظر اللباس المورسكي على الرجال و النساء و إلزام النساء-بالإضافة إلى ذلك- بكشف الوجه.



- يجب أن تظل أبواب البيوت مفتوحة و تمنع النساء من التخضيب بالحناء و يحظر استعمال الأسماء و الألقاب الإسلامية.

- حظر استعمال الحمامات.

- يحظر على المورسكيين أن يكون لهم عبيد من المقاتلين الغرباء, وعلى الأحرار من هؤلاء المقاتلين مغادرة غرناطة في غضون ستة أشهر.

- يحظر على المورسكيين كذلك أن يكون لهم عبيد من السود. (انتهى )

و لم تتوقف جرائم محاكم التفتيش عند هذا الحد بل رأت هذه المحاكم أن هذه الإجراءات لم تزد الأندلسيين إلا تمسّكا بدينهم الحنيف واتباعة والذوذ عنه حتى وان كان القتل هو المصير فقررت منع استعمال اللغة العربية بين الأندلسيين نهائيا لهذه اللغة التي كانت تزودهم من خلال الكتابات التي يحفظونها من القرآن الكريم وسيرة سيد المرسلين وكتب التاريخ الإسلامي بالعزيمة و الصبر والقوة والإيمان و أكثر من ذلك تمكّنهم من حفظ الإسلام في القلوب.

وفعلا صدرت هذه القوانين التي حرّمت عليهم التخاطب أو الكتابة باللغة العربية و أمرتهم بتسليم جميع الكتب المكتوبة بها للمحكمة ومندوبيها ليتم احراقها ومن لم يستجب لتلك الاوامر فمصيره القتل حرقا.

ورغم ان محاكم التفتيش الاسبانية بخطوتها هذه نجحت الى حدٍ ما في نيل مبتغاها وهدفها الرامي لفصل الأندلسي عن مصدر عقيدته وربما نجحت في انهاء اللغة العربية بالأندلس لكن الأندلسيين كانوا برحمة الله وفضله أذكى من رهبان وقساوسة المحاكم فقد استطاعوا ابتكار لغة بين العربية و القشتالية تسمى الألخميادو ( كلمة اسبانية معناها أعجمي ) و هذه اللغة هي القشتالية مكتوبة بالحروف العربية و لها قواعد و علوم وأصول خاصة بها. و قد استخدم الأندلسيون هذه اللغة في مخاطباتهم و كتاباتهم و تعليمهم وكانت لغة لم يكتشف الاسبان وجودها إلا في القرن الثامن عشر أي بعد 200 سنة على وضعها.

و قد عمل الأندلسيون على حفظ الدين الإسلامي من الاندثار والنسيان بواسطة اللغة الألخميادو فقد ترجموا القرآن العظيم و السنة النبوية والتفسير و الفقه و السيرة و الشعر و الأدب و التاريخ الى هذه اللغة ، وهذه عكس ما ضمنته لهم معاهدة التنازل عن غرناطة اخر معاقل الاسلام .
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون





آخر تعديل بواسطة جادي بتاريخ 07.10.2014 الساعة 20:15 .
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 18.08.2010, 20:49
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي


ومع هذه الممارسات لم يسلم الموريسكيون ايضا من السنة الصليبيين الحاقدين عليهم وعلى دينهم ومن هؤلاء مارمول كارباخال وهو من قلائل المؤرخين الذين عاصروا محنة تنصير المسلمين بإسبانيا في القرن السادس عشر ، انظروا كيف يهاجم هذا المجرم الصليبي الاسلام ونبيه صلى الله عليه وسلم وكيف يهاجم المرأة الموريسكية الفاضلة المومنة عليه من الله مايستحق ( الا لعنة الله على الظالمين):



(من كتاب "الموريسكيون الأندلسيون " ص70 . تأليف الإسباني مرثيدس غارثيا أرينال و ترجمة الدكتور جمال عبد الرحمان)



((إن التفكير في الأهوال التي ارتكبها الموريسكيون و قطاع الطرق في البشرات وفي مختلف بقاع مملكة غرناطة شيء يدعو إلى الحزن حقيقة. كان أول ما فعلوه هو اتخاذ أسماء و ألقاب خاصة بطائفة محمد و إعلانهم أنهم مسلمون خارجون عن العقيدة الكاثوليكية المقدسة التي كانوا يؤمنون بها هم و آباؤهم و أجدادهم. كان من المستغرب أن ترى كيف كانوا ـ كبارا و صغارا ـ على دراية بتعاليم طائفة محمد ##### (حذفت لبذآتها) : كانوا يؤدون الصلاة لمحمد، وإليه يوجهون دعاءهم، و كانت النساء المتزوجات يكشفن صدورهن و كانت العذارى يكشفن رؤوسهن و يسدلن شعورهن على أكتافهن. كن يرقصن علنا في الشوارع و يعانقن الرجال. كان الشباب يسيرون أمامهن يجلبون لهن الهواء بالمناديل و يقولون بصوت عالإن وقت البراءة قد حان و إنهم سيذهبون إلى الجنة لأن دينهم متحرر, و كانوا يسمونه دين اللطف....."))

خاب وخسر هذا الافاق ... لكن علينا ان نعرف ان هذا من اكبر مورخي اسبانيا ولعل الصورة التي نقلها للاسبان عبر العصور ماتزال ماثلة في افكارهم وعقولهم رغم ان ذلك قد بداء يتغير بدخول الكثيرين من الاسبان في الاسلام وما يزالون بفضل الله ورحمته.






آخر تعديل بواسطة جادي بتاريخ 07.10.2014 الساعة 20:17 .
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 18.08.2010, 20:52
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي


ومن هنا كانت البداية ....
فقد خوّلت لهم معاهدة تسليم غرناطة التي عقدها الملكان الكاثوليكيان مع الملك المسلم أبي عبد الله الزغبي خولت للمسلمين الاحتفاظ بمعتقداتهم الاسلامية دون ان يحبرهم احد على تغييرها
فقد جاء في المادة الرابعة من المعاهدة: " يسمح صاحبا السمو, و سلالتهما, للملك أبي عبد الله الصغير و شعبه أن يعيشوا دائما ضمن قانونهم (أي بممارسة الشعائر الإسلامية) دون المساس بسكناهم و جوامعهم و مناراتهم......"
و جاء كذلك في المادة الثانية عشر :"لا يسمح بأي نصراني بدخول المساجد, أو أي مكان لعبادة المسلمين, دون إذن من الفقهاء. ومن يخالف ذلك يعاقبه صاحبا السمو"
و جاء في المادة الثانية و الثلاثون:"لا يجوز إرغام مسلم أو مسلمة على اعتناق النصرانية".
لكن لم تلبث هذه الوثيقة والعهد والاتفاقية ان نقضدت لتكشر النصرانية عن انيابها لتبداء رحلة الانلسيين الطويلة مع الاضطهاد والقتل والتعذيب والتهجير كما سنرى تاليا .
فمنذ مارس سنة 1523م أخذت محاكم التفتيش، تناقش موضوع تشبث المورسكيين بالإسلام رغم التعذيب والتهجير والإبعاد وفيما بعد القتل ، فقام المفتش العام دون ألونسو منريكى بعقد اجتماع لمحاكم التفتيش في شهر يناير عام 1524م لدراسة الموضوع الاهم على جدول اعمال المحكمة الا وهو رجوع الذين تنصروا منذ عام 1521م إلى الإسلام . وتأجل الاجتماع عدة مرات ، ثم عقد أولى جلساته في 19/2/1525م ودامت الاجتماعات إلى 22/6/1525م .
بأن المسلمين الذين أجبروا على التنصر هم نصارى وجب عليهم أن يعيشوا حياة النصارى، وعلى "محاكم التفتيش " أن تعاملهم معاملة المرتدين إذا رفضوا ذلك .
وفي نفس الوقت طلب كارلوس الخامس رأي البابا في الأمر. فأصدر البابا كليمنت السابع لعنه الله أمرا بتاريخ 12/5/1524م يتضمن تبرئة الملك من قسمه في المحافظة على حقوق المسلمين ومطالبته بتحويل المسلمين إلى النصرانية بالقوة وبكل الوسائل الممكنة والضرورية ومنحه حق فرض الرق على من رفض ونصحه باستعمال كهنة التفتيش لإرهاب المسلمين وإجبارهم على التنصر. وفي 16/11/1525م أصدر الملك أمرا بتنفيذ مضمون الأمر البابوي وقضى بتنصير المسلمين ونزع السلاح منهم وتحويل جميع المساجد إلى كنائس تحت طائلة إيقاع المعارضين في الرق بعد 8/12/1525 . وفي 10/12/1525 م طلب مفوض ديوان التفتيش من المسلمين الرافضين التنصر الاستعداد لترك بيوتهم والخروج من المملكة في موعد أقصاه 21/1/1526م .
وهكذا كان هُجِّر المسلمون من بيوتهم تاركين خلفهم كل أملاكهم التي صودرت بأمر البابا كليمنت وبتاييد كامل من الملك كارلوس الخامس .
لقد كان لسقوط الممالك الإسلامية في الأندلس، وفقدان غرناطة آخر معاقلهم عام 1492، وما أعقبه من تهجير المسلمين الذين رفضو التنصر وطردهم من اسبانيا حسب الامر الصادر عن محاكم التفتيش في موعد اقصاه بداية عام 1526 وتوجههم ولجوئهم إلى المغرب ، واستمرار اضطهاد الإسبان للمسلمين الذي بقوا في الأندلس (المورسكيين) الذين لم يستكينوا الى هذه الاجرآت وبقوا محافظين على دينهم رغم كل مظاهر الاضطهاد ، وحديثنا يتواصل عنهم وعن كفاحهم بالمحافظة على العبادات كافة من صلاة وصيام وزكاة وان كان سراً كما اسلفنا في بداية موضوعنا .
ولعل جانبا من حياتهم السرية الاسلامية الذي انتقل الينا من خلال كتابات مختلفة
من هنا وهناك لاناس موريسكيون بينوا لنا يوميات حياتهم وكيف عاشوها وعبدوا الله سرا من خلالها .
يذكر الدكتور سري محمد عبد اللطيف الأستاذ بكلية اللغات و الترجمة بجامعة الأزهر : " إن نصوص الأدب الألخميادو تعطي لنا انطباعا في بعض الأحيان أن المورسكيين كانوا أساتذة في الشريعة الإسلامية و مذاهبها نظرا لما تنم عنه من معرفة تامة بعلوم الإسلام المختلفة من فقه و عقيدة و قرأن و أحاديث و معاملات ...إلخ لدرجة تجعلنا نفكر أحيانا أن هؤلاء الناس لم يكونوا فقط على مستوى غيرهم من المسلمين في بلاد أخرى, بل إنني أستطيع أن أقول - غير مبالغ - أنهم كانوا أعلم بمبادئ دينهم و أكثر تمسكا بها من كثير من المسلمين الذين عاشوا في ظروف أفضل كثيرا من التي غاشها الموريسكيون و توفرت لهم حرية القراءة و العلم و الإطلاع على التراث الديني و هو ما يحرّم على المورسكيين بأوامر محاكم التفتيش" .

وهذا مأسوف نعرفه في ا لقسم الثالث من الموضوع وهو عن ممارسة عباداتهم من صلاة وصوم وكيف كانوا يؤدونها تحت هذا القهر

أرجو أن تتابعوا معنا ولا تنسونا من صالح دعائكم .


يتبع المصورات ...






آخر تعديل بواسطة جادي بتاريخ 18.08.2010 الساعة 20:57 . و السبب : تصحيح لغوي
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 18.08.2010, 20:55
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي



حرق الكتب الاسلامية والعربية


الصفحة الأخيرة من معاهدة التسليم و عليها توقيع فرديناند و إيسابيلا, و توقيع سكرتيرهما فرناندو دي تافيرا, و ختم مملكة قشتالة. و هي صورة للوثيقة المحفوظة بدار المحفوظات العامة في سيمانقا, و تحمل رقم PR II -207


عمليات حرق الموريسكيون


صورة من صور التعذيب التي مارستها محاكم التفتيش ضد الموريسكيون





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
ننصح, والاضطهاد, الموريسكيون, التهجير, الثاني, القسم, بداية


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
كي لا ننسى (المورسكيين) مسلمون مقهورون القسم الاول - مهم جادي التاريخ والبلدان 5 17.08.2010 13:44
الحروف المقطعة فى بداية بعض سور القران الكريم ابو يونس إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم 0 22.06.2010 09:57
القسم الثانى من الكتاب المقدس (العهد الجديد) ابو يونس مصداقية الكتاب المقدس 1 05.06.2010 05:56
بداية قصتي miran dawod قسم الصوتيات والمرئيات 16 12.03.2010 16:08



لوّن صفحتك :