ركن الفتاوي وضع الفتاوى الموثوقة المصدر فالمنتدى ليس جهة فتوى

آخر 20 مشاركات
لمن يسأل عن معبود المسلمين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          انا هو الطريق و الحق و الحياة بين الحقيقة و الوهم (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا أَنصَارَ اللَّهِ كَمَا قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Eating the christian's god and drinking his blood (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سرقات توراتية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The qualities of the true servants of God (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا تعترضون يا نصارى على وصفكم بالضالين !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          اضحك : أبوهم فانوس يقتحم خلوة المسيحيات فى الحمامات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القدوس المولود منكِ بين الحقيقة و الوهم (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          المنتقى من فيديوهات أحمد ديدات // ذاكر نايك (الكاتـب : مجيب الرحمــن - )           »          بخصوص الزعم بصلب السيد المسيح : أطلب يا نصراني التّاريخ الصّحيح فتُريح و تستريح ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : د. نيو - )           »          دفع شبهة : أَأَنْتَ قُلْت لِلنَّاسِ اِتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : كرم عثمان - )           »          سورة التوبة : الشيخ القارئ عبدالملك الراجح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مقتطفات من سورة غافر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كهنة النصارى بيصلوا لربهم وسط البراز ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الحركات العبرية : شرح سهل وبسيط (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأب متى المسكين يعترف بتحريف الإنجيل ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأب متى المسكين يعترف بتحريف الإنجيل ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بأفواههم يعترفون بوثنية الكريسماس ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          متى وُلد يسوع ؟؟ القولُ الفصلُ ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 16.08.2010, 16:46
صور إيمان 1 الرمزية

إيمان 1

عضو

______________

إيمان 1 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.07.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.163  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.02.2013 (23:03)
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
افتراضي اريد تفسيرا منكم يا اساتذة


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

طلبت مني جدتي عند الفجر بقليل كوبا من الماء لكي تشرب

وهي بدات تشرب اذ بالمؤذن يؤذن لصلاة الفجر

هل لا حرج عليها انها شربت مع وقت الاذان او يجب ان تعيد هذا اليوم مع العلم انها امراة كبيرة

في السن في عقدها التاسع

وارجوا منكم تحديد الوقت الاقصى الذي يمكن للانسان ان لا يتجاوزه في شرب الماء خلال هذا

الشهر الكريم

جزاكم الله خير الجزاء
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : اريد تفسيرا منكم يا اساتذة     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : إيمان 1







توقيع إيمان 1
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
ربي اغفر لي ولوالدي ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 16.08.2010, 17:02
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي


الحمد لله والصلاة والسلام على الهادي رسول الله صلى الله عليه وسلم
الامساك عن الطعام والشراب من طلوع الفجر (الاذان الثاني للفجر) ولغاية غروب الشمس وفي حالة جدتك ان كانت شربت في الاذان الاول فلا شي عليها ولتكمل الصيام اما ان كان في الاذان الثاني فهنا عليهاالقضاء مع الاخذ بعين الاعتبار النسيان فان شربت وهي تظن ان الفجر لم يطلع وفوجئت بالاذان الثاني وهي تشرب فلاشي عليها وعليه ان تكمل صيامها مع الاخذ بعين الاعتبار كبر سن جدتك فلها رخصة الافطار وعليها الكفارة اطعام مسكين عن كل يوم تفطره ان كان الصيام يشق عليها
قال تعالى: ( وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ ) [البقرة:187]
ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.

وفي فتاوى اللجنة الدائمة
إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، أما إن كان لا يعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.
[فتاوى اللجنة الدائمة]

هذا والله اعلى واعلم







توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 16.08.2010, 18:30

أبو عبد الله محمد بن يحيى

عضو

______________

أبو عبد الله محمد بن يحيى غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 938  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.09.2012 (01:27)
تم شكره 5 مرة في 3 مشاركة
افتراضي


أُذن للفجر وهي تشرب ، فلا شيء عليها إن شاء الله
، المقصود لو بدأت الشرب وهي يؤذن ، أما بدأت قبل الأذان ، وأذن عليها ، فلا شيء ، لإن شاء الله
وفي فتوى اللجنة الدائمة السابقة التفصيل
والله أعلم







توقيع أبو عبد الله محمد بن يحيى
خُـــــذْ لك زَاديْــنِ مِـنْ سِــيـــرَةٍ ** وَمِنْ عَمَـلٍ صَــالِــــحٍ يُدّخرْ
وكن في الطريق عفيفَ الخُطى ** شريفَ السماعِ كريمَ النَّظرْ
وكــن رجـــلاً إن أتَـــــــوْا بَعْدَهُ ** يَقُــولُـونَ مَــرّ وَهَـــذَا الأثَرْ


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 16.08.2010, 19:59
صور نور عمر الرمزية

نور عمر

مشرفة عامة

______________

نور عمر غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 15.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.064  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
30.09.2013 (02:23)
تم شكره 26 مرة في 22 مشاركة
افتراضي


حكم الشرب أثناء أذان الفجر في رمضان
في شهر رمضان الكريم مع أذان الفجر أو أثناء أذان الفجر هل يسمح بشرب الماء قبل إنهاء الأذان؟
إذا كان الصائم لم يعلم أن الأذان للصبح، بل كان كعادة الناس على التحري وعلى الساعة والتقويم فلا بأس يشرب وهو يؤذن أو يأكل ما في يده وهو يؤذن لا بأس بهذا، لأن الأذان يخبر عن الصبح، عن مظنة الصبح ليس بدراية للصبح وإنما يخبر عما أراده بالساعة أو بالتقويم، وقد يكون الصبح خرج وقد يكون ما خرج، والله جل وعلا إنما أوجب الإمساك بالتبين، فينبغي للمؤمن أن يحتاط وينتهي من سحوره قبل الفجر، قبل الأذان حتى لا يقع في شبهة لكن لو قدر أنه أكل شيئاً يسيراً مع الأذان أو شرب حال الأذان فالظاهر أنه لا حرج عليه في ذلك إذا كان لم يعلم أن الصبح قد طلع.
http://www.binbaz.org.sa/mat/13442

يأكل ويشرب أثناء أذان الفجر
اجاب عليها فضيلة الشيخ عبد العزيز الراجحي
التاريخ 11/9/1430 هـ السؤال
ما حكم شرب الصائم الماء والمؤذن يؤذن لصلاة الفجر
الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:
فإذا كان المؤذن يؤذن على طلوع الفجر وأنت ترى الصبح فلا يجوز لك أن تتناول شيئاً من المفطرات، وعلى ذلك يجب عليك أن تقضي هذا اليوم، أما إذا كنت لم تر الصبح والمؤذن يؤذن على التقويم، فأرجو ألا يكون في ذلك حرج، لكن ينبغي للإنسان بكل حال أن يحاول أن يمسك عند سماعه الأذان، وألا يتناول شيئاً من المفطرات بعد الأذان احتياطاً لهذه العبادة. والله تعالى أعلم .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
http://almoslim.net/node/54085

شرب الصائم أثناء أذان الفجر
السؤال:
فضيلة الشيخ حفظك الله، هل علي قضاء في أيام كنت أشرب الماء عند سماع أذان الفجر وقبل انتهاء المؤذن من الأذان؟ وأحياناً كنت أشرب الدواء؟ أفيدوني أحسن الله لكم دنيا وآخرة.
المفتي: خالد عبد المنعم الرفاعي
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:
فالصائم يجب عليه الإمساك عن المفطرات إذا تحقق من طلوع الفجر الصادق؛ لقوله تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187]، ولحديث عائشة وابن عمر رضي الله عنهم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم"، وكان رجلاً أعمى لا ينادي حتى يقال له: أصبحت أصبحت (متفق عليه).
وفي لفظ للبخاري: "فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر"، وقوله: "أصبحت أصبحت" دليل على الدخول في وقت الفجر الصادق.
وعن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الفجر فجران: فجر يحرم الطعام وتحل فيه الصلاة، وفجر تحرم فيه الصلاة ويحل فيه الطعام" (رواه ابن خزيمه والحاكم وصححاه. وصححه الألباني)، قال أبو بكر ابن خزيمة: "قوله: فجر يحرم فيه الطعام يريد على الصائم" فالمعتبر لوجوب الإمساك هو طلوع الفجر الصادق.
•• وعليه؛ فإذا كان المؤذن ممن يؤذن قبل طلوع الفجر فالصوم صحيح، ولا حرج في الأكل أو الشرب أو أخذ الدواء أثناء ذلك الأذان حتى يدخل الفجر الصادق، وإن كان المؤذن يؤذن لطلوع الفجر الصادق وجب الإمساك بمجرد سماع الأذان، وقد ورد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي منه حاجته" (رواه أحمد وأبو داود والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، وصححه الألباني)، وأخرجه ابن حزم وزاد: "قال عمار -يعني: ابن أبي عمار راويه عن أبي هريرة-: وكانوا يؤذنون إذا بزغ الفجر. قال حماد -يعني: ابن سلمة- عن هشام بن عروة: كان أبي يفتي بهذا"، وهو حديث ضعيف، أعله الإمام أبو حاتم الرازي.
ومنع من ذلك الجمهور، وحملوا الحديث -على فرض صحته- على أنه صلى الله عليه وسلم علم أن المنادي كان ينادي قبل طلوع الفجر؛ بحيث يقع شربه قبيل طلوع الفجر، كما قال البيهقي في (السنن الكبرى).
* وأما إن كان المؤذن لا يؤذن قبل الوقت فيجب عليك قضاء الأيام التي فعلت فيها ذلك، والله أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
نقلاً عن موقع الآلوكة.
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=31870







توقيع نور عمر



رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 16.08.2010, 22:57
صور إيمان 1 الرمزية

إيمان 1

عضو

______________

إيمان 1 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.07.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.163  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.02.2013 (23:03)
تم شكره 5 مرة في 4 مشاركة
افتراضي


بارك الله فيكم جميعا

جزاكم الله خير الجزاء

اسال الله العلي القدير ان يزيدكم من العلم والمعرفة





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
ممكن, اريد, اساتذة, تفسيرا


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
اريد منكم كيف تردون عليها ؟ اتمنى سماع اراءكم نورالهدى رد الشبـهـات الـعـامـــة 2 13.03.2010 23:01
" وإن منكم إلا واردها " شبهة ورد asd_el_islam_2 إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم 1 18.05.2009 10:36



لوّن صفحتك :