الإعجاز فى القرآن و السنة الإعجاز العلمي الغيبي البلاغي - لاتكتب إلا المواضيع الموثقة مع بيان مصدر الموضوع

آخر 20 مشاركات
المسيحية تحتضر : كاثوليكية إسبانيا في خبر كان ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          L'Espagne a cessé d'être catholique (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المسيحية على طريق الإندثار (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المسيحية على طريق الإندثار (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          معجزة أم خدعة ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          معجزة أم خدعة ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الحجر الأسود و عين زمزم في كتابات مفسري التوراة من اليهود (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من يدفع لأجل خطايا الكنيسة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الدليل القاطع على صلب يَهُوذَا بدل من المسيح (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : د.محمد عامر - )           »          أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : محمود القديسى - )           »          منطقية بطلان إدعاء إلوهية المسيح من قول توما ( ربى والهى ! ) (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          دقة اللفظ القرأني في قصة نجاة المسيح من الصلب و القتل (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          هل كانت أم النور و ابنها الإله من أصحاب البشرة السوداء ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حيرة الآباء في من مات وتألم الناسوت أم اللاهوت؟ (الكاتـب : ابن النعمان - )           »          هل الإرهاب و التطرف مرتبط بالإسلام فحسب ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          أضحى 1440هـ مبارك يا غير مسجل (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكعبة المشرفة تلبس حلتها الجديدة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً

الإعجاز فى القرآن و السنة


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 13.02.2010, 11:46
صور queshta الرمزية

queshta

عضو

______________

queshta غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.11.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.770  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
27.05.2013 (01:23)
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً


فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً




فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً


صورة لبذور في مرحلة النمو




أ.د. نظمي خليل أبو العطا موسى
أستاذ علوم النبات جامعة عين شمس
يقول الله تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ{63}) (الحج/63).
قال الشيخ عبد الرحمن بن السعدي رحمه الله في تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان: هذا حث منه تعالى وترغيب في النظر بآياته الدالة على وحدانيته وكماله، فقال: (أَلَمْ تَرَ) أي ألم تشاهد ببصرك وبصيرتك (أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً) وهو المطر، فينزل على أرض خاشعة مجدبة، قد اغبرت أرجاؤها ويبس ما فيها من شجر ونبات، فتصبح مخضرة قد اكتست من كل زوج كريم، وصار لها بذلك منظر بهيج، إن الذي أحياها بعد موتها وهمودها لمحيي الموتى بعد أن كانوا رميما.
(إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ)، اللطيف: الذي يدرك بواطن الأشياء، وخفاياها وسرائرها الذي يسوق إلى عباده الخير، ويدفع عنهم الشر بطرق لطيفة تخفى على العباد، ومن لطفه أنه يرى عبده عزته في انتقامه، وكمال اقتداره، ثم يظهر لطفه بعد أن أشرف العبد على الهلاك، ومن لطفه أنه يعلم مواقع القطر من لأرض وبذور الأرض في بواطنها، فيسوق ذلك الماء إلى ذلك البذر الذي خفي على علم الخلائق فينبت منه أنواع النبات،(خَبِير) بسرائر الأمور وخفايا الأمور، انتهى.
ونحن نقول بتوفيق الله: هذه الآية من آيات العبودية النباتية لرب البرية في القرآن الكريم، فقد ربطت الآية بين الماء والنبات والأرض في إعجاز معجز، فالماء شرط ضروري للإنبات، وإن غاب الماء غاب النبات، والبذور والحبوب توضع في التربة بواسطة الزراع أو هي موجودة أصلا في التربة في الغابات والمراعي والأراضي الصحراوية والبرية.
وتظل الحبوب والبذور كامنة في التربة حتى إذا هطل المطر بدأت عمليات الإنبات العجيبة، حيث تتشرب الحبوب والبذور الماء من التربة وتنتفخ.
وتزداد في الحجم، ثم تبدأ البذور والحبوب الحية في إنتاج الإنزيمات المتوافقة مع المواد الغذائية المدخرة مع الجنين، فتتحول المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية من صورتها المعقدة إلى صورة بسيطة تستطيع جزيئاتها الدخول إلى أنسجة الجنين وتغذيته، فتبدأ عمليات الانقسام والنمو في الجنين، ويفرز الجنين هرمونات النمو التي تجعل الجذير عادة يتجه إلى الأرض والرويشة تتجه إلى الهواء، ويبدأ الجذير امتصاص الماء والأملاح والمعادن من التربة، وتبدأ الرويشة إعطاء الأوراق الخضراء بعد أن
يتكون فيها اليخضور والبلاستيدات الخضراء، ويبدأ النبات بالنمو والازدهار، ونحن نشاهد الحقول أثناء إعدادها للزراعة ووقت بذر البذور والحبوب وهي جرداء صفراء أو سوداء قاحلة، وعندما يهبط المطر أو تروى الأرض تظهر الرويشات فوق سطح الأرض لتعطي الساق فيتحول لون الأرض من الأصفر أو الأسود المغبر إلى الأخضر لتغطيتها بالغطاء النباتي الجديد والجميل. ونفس الشيء يحدث في الصحاري القاحلة التي تكون هامدة ساكنة متطامنة صفراء قاحلة، وبعد هطول المطر عليها تنبت الحبوب والبذور وجراثيم بعض النباتات والطحالب والفطريات كما قال تعالى: (وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً) (الأنعام/99)، فكل شيء قابل للإنبات في الأرض ينبت ويخرج, وهنا تتحول الأرض إلى بساط أخضر جميل، ونفس الشيء يحدث في المراعي العشبية، حيث يموت المجموع الخضري للنبات وتسقط الأوراق وتجف وتتحول الأرض إلى صفراء عديمة النبات في غياب الماء، وعند هطول المطر تدب الحياة في بعض النباتات التي لم تمت وقت الجفاف، وتنبت بذور وحبوب وجذور والسيقان الأرضية لبعض النباتات ويظهر المجموع الخضري على سطح الأرض فتصبح الأرض مخضرة.

فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً



صورة لبذرة في مرحلة الإنتاش


وهذا كله يقع بلطف الله بعباده ومخلوقاته الذي حفظ حياة البذور والحبوب والجراثيم والسيقان الأرضية والجذور رغم الجفاف والسكون العجيب في هذه الأرض القاحلة، ونفس المظاهر تحدث مع الأشجار والشجيرات التي تسقط أوراقها وقت الجفاف فإذا حان وقت المطر نشطت تلك النباتات وتفتحت براعمها وخرجت أوراقها واخضرت الأرض.
والله سبحانه وتعالى الخبير الذي يعلم خصائص وتراكيب الحبوب والبذور والجراثيم والحوافظ الجرثومية وهيأها للتغلب على الجفاف، والإنبات وقت توافر الماء.
وعندما تخضر الأرض ويخضر النبات تبدأ عملية البناء الضوئي، حيث يثبت النبات ثاني أكسيد الهواء، ويحول الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية مخزنة في المنتجات النباتية، ويشطر النبات الماء ويستخدم هيدروجين الماء في تصنيع المواد الغذائية، وينطلق الأكسجين في الهواء ليكون سببا في حياة باقي الكائنات الحية هوائية التنفس، وتتكون المواد الغذائية النباتية بعد الاخضرار لتتكون المنتجات الغذائية والدوائية النباتية المختلفة ويستخدم الإنسان والحيوان والكائنات الحية الدقيقة المواد الغذائية الناتجة من النبات ويعطي الحيوان المنتجات الحيوانية وتنتج المواد المنتجة بالكائنات الحية الدقيقة، وهذا ما فصلناه في كتبنا: إعجاز النبات في القرآن الكريم، وآيات معجزات من القرآن الكريم وعالم النبات، ومعجزات حيوية علمية ميسرة وغيرها من مؤلفاتنا في هذا المجال، وسبحان القائل: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ{63}) (الحج/63).
هذا ما رأيناه في هذه الآية بفضل الله
والله من وراء القصد وفوق كل ذي علم عليم والله أعلم.

أ.د. نظمي خليل أبوالعطا موسى
للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 13.02.2010, 13:11

مهندس محمد

عضو

______________

مهندس محمد غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.199  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.01.2014 (04:20)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً اخي queshta
إن الله علي كل شئ قدير
قوله تعالى : ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة إن الله لطيف خبير

قوله تعالى : ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة دليل على كمال قدرته ؛ أي من قدر على هذا قدر على إعادة الحياة بعد الموت ؛ كما قال الله - عز وجل - : فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت . ومثله كثير . ( فتصبح ) ليس بجواب فيكون منصوبا ، وإنما هو خبر عند الخليل وسيبويه . قال الخليل : المعنى انتبه ! أنزل الله من السماء ماء فكان كذا وكذا ؛ كما قال [ جميل بن عبد الله ] :


ألم تسأل الربع القواء فينطق وهل تخبرنك اليوم بيداء سملق
[ ص: 86 ] معناه قد سألته فنطق . وقيل استفهام تحقيق ؛ أي قد رأيت ، فتأمل كيف تصبح ! أو عطف لأن المعنى ألم تر أن الله ينزل . وقال الفراء : ( ألم تر ) خبر ؛ كما تقول في الكلام : اعلم أن الله - عز وجل - ينزل من السماء ماء . فتصبح الأرض مخضرة أي ذات خضرة ؛ كما تقول : مبقلة ومسبعة ؛ أي ذات بقل وسباع . وهو عبارة عن استعجالها إثر نزول الماء بالنبات واستمرارها كذلك عادة . قال ابن عطية : وروي عن عكرمة أنه قال : هذا لا يكون إلا بمكة وتهامة . ومعنى هذا : أنه أخذ قوله : ( فتصبح ) مقصودا به صباح ليلة المطر وذهب إلى أن ذلك الاخضرار يتأخر في سائر البلاد ، وقد شاهدت هذا السوس الأقصى نزل المطر ليلا بعد قحط أصبحت تلك الأرض الرملة التي نسفتها الرياح قد اخضرت بنبات ضعيف رقيق . إن الله لطيف خبير قال ابن عباس : ( خبير ) بما ينطوي عليه العبد من القنوط عند تأخير المطر . ( لطيف ) بأرزاق عباده . وقيل : لطيف باستخراج النبات من الأرض ، خبير بحاجتهم وفاقتهم .
منقول








توقيع مهندس محمد


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 13.02.2010, 14:16

نضال 3

عضو

______________

نضال 3 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 15.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.151  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
21.01.2019 (14:04)
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيك اخى الفاضل queshta

على طرحك القيم

سبحان الله العظيم

زادكم الله علماً وجعلنا الله وإياكم ممن يتأملون ويتدبرون فيزدادوا إيماناً مع إيمانهم..


شكر وتقدير










توقيع نضال 3
تـــوقيع نضال 3
تحيـــا مصـــر


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 13.02.2010, 15:04
صور queshta الرمزية

queshta

عضو

______________

queshta غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 03.11.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.770  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
27.05.2013 (01:23)
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي


الأخ الفاضل : مهندس محمد
الأخت الفاضلة : نضال 3
شكرا لمروركما الكريم
زادكما الله علما و فضلا





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
مُخْضَرَّةً, الْأَرْضُ, فَتُصْبِحُ


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع



لوّن صفحتك :