آخر 20 مشاركات
هل كانت أم النور و ابنها الإله من أصحاب البشرة السوداء ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حيرة الآباء في من مات وتألم الناسوت أم اللاهوت؟ (الكاتـب : ابن النعمان - )           »          هل الإرهاب و التطرف مرتبط بالإسلام فحسب ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          أضحى 1440هـ مبارك يا غير مسجل (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكعبة المشرفة تلبس حلتها الجديدة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكعبة المشرفة هيكل الله (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Prières sur le Mont Arafat :moment fort du hajj (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شماس سابق يعتنق الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عندما يُتقرّب للإله بواسطة القذارة !!!؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عندما يُتقرّب للإله بواسطة القذارة !!!؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بالصور طريقة ذبح وسلخ الذبيحة ( خروف العيد (الكاتـب : أم جهاد - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          نسائم العشر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد شبهات حول الحج - الكعبة - الحجر الأسود (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على الزعم أن تقديس المسلمون للكعبة و الحجر الأسود عبادة وثنية (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          زمزم المباركة : نبع الصافية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

معلومات عن علوم القرآن الكريم

القرآن الكـريــم و علـومـه


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 19.01.2019, 16:32

نضال 3

عضو

______________

نضال 3 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 15.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.151  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
21.01.2019 (14:04)
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة
افتراضي معلومات عن علوم القرآن الكريم


علوم القرآن الكريم

ارتبط بهذا الكتاب العظيم أصولٌ علميّة ومسائل سمّيت بعلوم القرآن الكريم، وقد سمّيت بعلوم القرآن الكريم لأنّها علوم مستمدة من آيات القرآن الكريم وسوره. من هذه العلوم علم أسباب النّزول، وتفسير القرآن الكريم، وإعراب القرآن، وعلم إعجاز القرآن، والنّاسخ والمنسوخ في القرآن، وعلم التّجويد، وعلم القراءات.

تاريخ علوم القرآن

في فترة النّبي عليه الصّلاة والسّلام كان المسلمون يرجعون إليه في ما اختلفوا عليه من أمورٍ ومسائل في القرآن الكريم، وقد ابتدأت أولى جهود تدوين بعض علوم القرآن في القرن الثّاني الميلادي، حيث كتب يزيد بن هارون السّلمي في تفسير القرآن الكريم، ثمّ تبعه شعبة بن الحجّاج ووكيع بن الجرّاح.
تطوّرت علوم القرآن الكريم في القرن الثّالث الميلادي على يد عددٍ من العلماء، حيث كتب شيخ البخاري علي بن المديني في أسباب نزول الآيات، ثمّ جاء من بعده أبو عبيد القاسم بن سلام الذي ألّف في النّاسخ والمنسوخ، ثمّ أُلّفت كتب في مجال تفسير القرآن الكريم مثل تفسير الإمام محمّد بن جرير الطّبري. كما ألّفت كتبٌ في مجال غريب القرآن على يد أبي بكر السّجستاني، وكذلك في مجال إعجاز القرآن الكريم على يد أبي بكر الباقلاني، كما أُلّف أوّل مصنفٍ جامع في علوم القرآن الكريم على يد العلامة بدر الدين الزركشي في القرن الثّامن الميلادي، وفي العصر الحديث ألّف الإمام محمّد الزّرقاني كتاباً جامعاً اسمه مناهل العرفان في علوم القرآن . نبذه عن علوم القرآن إنّ كلّ علمٍ من علوم القرآن يتعلّق بمسألة من مسائل هذا الكتاب العظيم، فعلم أسباب النّزول يتعلّق بسبب ومناسبة نزول آيات القرآن الكريم وسوره، فقد كانت الآيات تتنزّل على عهد النّبي عليه الصّلاة والسّلام بحسب الأحداث والمواقف، وعلم التّفسير يتعلّق بتفسير آيات القرآن الكريم وبيان معانيها. كما أن علم النّاسخ والمنسوخ يتعلّق بما نسخ لفظه وبقي حكمه، أو ما بقي لفظه ونسخ حكمه، وعلم التّجويد يتعلّق بكيفيّة قراءة القرآن الكريم القراءة الصّحيحة وفق أحكام التّجويد ومخارج الحروف، وكذلك علم القراءات السّبع، وعلم إعجاز القرآن الكريم الذي يقوم على استنباط وجوه الإعجاز في آيات القرآن وسوره فيما يخصّ الظّواهر العلميّة والكونيّة في الحياة .

نبذه عن علوم القرآن

إنّ كلّ علمٍ من علوم القرآن يتعلّق بمسألة من مسائل هذا الكتاب العظيم، فعلم أسباب النّزول يتعلّق بسبب ومناسبة نزول آيات القرآن الكريم وسوره، فقد كانت الآيات تتنزّل على عهد النّبي عليه الصّلاة والسّلام بحسب الأحداث والمواقف، وعلم التّفسير يتعلّق بتفسير آيات القرآن الكريم وبيان معانيها. كما أن علم النّاسخ والمنسوخ يتعلّق بما نسخ لفظه وبقي حكمه، أو ما بقي لفظه ونسخ حكمه، وعلم التّجويد يتعلّق بكيفيّة قراءة القرآن الكريم القراءة الصّحيحة وفق أحكام التّجويد ومخارج الحروف، وكذلك علم القراءات السّبع، وعلم إعجاز القرآن الكريم الذي يقوم على استنباط وجوه الإعجاز في آيات القرآن وسوره فيما يخصّ الظّواهر العلميّة والكونيّة في الحياة .

وبالله التوفيق
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع نضال 3
تـــوقيع نضال 3
تحيـــا مصـــر



آخر تعديل بواسطة نضال 3 بتاريخ 19.01.2019 الساعة 16:34 .
رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
معلومات, الكريم, القرآن, علوم


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
لحُفاظ القرآن الكريم برواية ورش عن نافع : القرآن مجزأ وجه +(1-3 سطر) لتسهيل الحفظ والربط بين الأوجه أبو عبد الغفور القرآن الكـريــم و علـومـه 0 16.02.2014 23:04
حمل برنامج نور القرآن الكريم لتفسير ونسخ آيات القرآن الكريم والاستماع للقرآن اسامة81 القرآن الكـريــم و علـومـه 2 09.11.2013 04:21
الحديث في علوم القرآن والحديث كتاب الكتروني رائع عادل محمد كتب إسلامية 0 30.06.2012 11:26
من لدية فكرة عن اسطوانة القرآن الكريم (موسوعة القرآن) انتاج شركة صخر عبدالعال منتدى الحاسوب و البرامج 2 05.02.2012 15:11



لوّن صفحتك :