القسم الإسلامي العام يجب تحري الدقة والبعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

آخر 20 مشاركات
مصحف الحرم المكي : سورة الحِجْر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          َبأية شريعة حوكمت جدة يسوع ثامار المومس ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          العضو الذكري كوسيلة للقسَم ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : د. نيو - )           »          هل إله الكنيسة كان عنده إكتئاب على حسب الكتاب المقدس !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          فيه يحل كل ملء اللاهوت جسديا بين الحقيقة و الوهم (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          سورة غافر كاملة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          محاكم التفتيش : وصمة عار على جبين الكنيسة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          God is not a Trinity (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شابة بريطانية : أنا سعيدة جدا ان الله جعلني مسلمة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسلمون أعدِموا حرقاً على الصليب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          L'Église et la mauvaise foi ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من يدفع لأجل خطايا الكنيسة - 5 - ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Misshandelt und umerzogen ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تبرئة مؤرخى النصارى لعمرو ابن العاص بخصوص حرق مكتبة الأسكندرية (الكاتـب : Eng.Con - آخر مشاركة : د. نيو - )           »          Les Oblats : Régner sur les âmes et les corps (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الرّحمن كاملةً (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Kill The Indian In The Heart Of The Child ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

مدافعون عن السنة ... ولكن !!

القسم الإسلامي العام


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 30.05.2015, 12:27

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.073  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2021 (14:56)
تم شكره 362 مرة في 265 مشاركة
افتراضي مدافعون عن السنة ... ولكن !!


مدافعون السنة ولكن

كلنا نتبع سنة ....!! ولكن سنة من ؟؟

تحيرت بم أبدأ حديثا اود صياغته فيهرب مني ... ولكن في وسط تلك الفتن المتتابعة .. وذلك السيل من الهجوم الذي لا ينقطع على الاسلام .. أحببت أن نلتفت جميعا لنقطة هامة ..
كان من أسوأ تلك الهجمات الهجوم على سنة رسول الله إما بالرفض التام لوجودها أو الطعن والتشكيك في الرواة وعلى رأسهم البخاري ومسلم ..
ثم بدأ التسرب إلى التفاسير .. وبدأت الاعتراضات البارزة والخفية على أحكام القرآن .. ولم تصل الجرأة إلى الاعتراض على نصوص القرآن بعد ...


وهنا ...
لابد أن نتجاوز دور المصدوم الذي يحاول لم الشعث من هنا وهناك .. ونخلع ثياب التمثيل .. بأننا ندافع عن سنة رسول الله وأننا " فرسان السنة " و " حملة اللواء " .. ونتوجه جميعا بسؤال صريح واضح إلى الغيورين على دين الله وعلى سنة نبيه لنسأل أنفسنا .. نحن نتبع سنة من ؟؟!!!
لا أريد تلك الإجابة القاطعة التي تشبه تماما الحالف كذبا :" طبعا سنة رسول الله "
وعندما اطالبك بالدليل .. تشير إلى لحيتك التي تضيئ وجهك وجلبابكِ الذي يزيد من وقارك ثم تضع النقطة في نهاية السطر وكأنك فعلت كل شيئ .. وكأنك أخذت شرف أنك من أنصار سنته .. ثم تعيش في وهم أنك القابض على الجمر وأنك الغريب في دنيا الفتن ...
" أتمنى أن لا يفهم من كلامي التقليل من شأن اللحية والجلباب "
عذرا أخي الفاضل ..
وأتمنى ان يتسع صدرك للابحار في حياتنا لنكتشف : لا نعرف عن سنة رسول الله شيئ فضلا أن نكون من أنصارها !!
______________________________
وأبدأ حقيقة بشيئ قد تراه غريبا .. أبدأ بقدميك ...
نعم قدميك ..
أين قدميك من سنة رسول الله ..؟
- في دخولك الخلاء بم تبدأ ؟
في دخولك المسجد بم تبدأ ؟
في خطاك للصلاة كيف تسير ؟ وخاصة إذا كنت متأخرا ..
ماذا ترتدي في قدميكِ ؟
هل تخلل بين اصابع قدميك في الوضوء ؟
هل تمسحها عند اذكار النوم ؟
هل أنت لا ترى حافيا قط ؟
______________
قد يحدث لدي ولديك نوعا من الهمس السري في أعماق النفس : نتكلم عن البخاري ومسلم وعن الحرب على الاسلام وعن الدفاع و.. و... ثم تبدأ بقدمي ؟
نعم .. من هنا جاء الخلل .. ومن هنا كان النقص ..
إن الإجابة لديك .. " فاقد الشيئ لا يعطيه "
فلتكتب موشحات كما تشاء .. ولتصمم كليبات كما تشاء .. ولتؤلف كتبا كما تشاء .. لكن هل أنت أنت تعظم سنة رسول الله أم أنها الحمية وفقط !!
___________________
كنت أسير أمام الحرم النبوي بعد صلاة المغرب ..وقد خرج المصلون أفواجا .. في وسط الناس على جانب أحد الأعمدة جلس أحدهم متحفزا يشرب وأصحابه ينادونه .. تعجبت منه وأبديت ذلك لمن معي .. فرد قائلا : إن الجلوس أثناء الشرب من سنة رسول الله ... اقشعر جسدي حين وجدت ذلك المسلم يطبق تلك السنة ..
وتسائلت هل يا ترى – نحن معشر الملتزمين – نطبق سنة رسول الله حتى لو خالفت جميع مظاهر حياتنا .. وأثارت تعجب من حولنا .. نعتز بكل ثقة (سنة رسول الله )
سر خطوات في الشارع .. أمعن النظر فيما حواليك .. أترى تلك اللوحة الصاخبة ؟ ابحث عن مظهر من مظاهر سنة رسول الله .. حتى المساجد .. المساجد .. ليست على سنة رسول الله ..
أما اذا تركنا الجزء الظاهري من سنة رسول الله ودخلنا للجزء العقدي .. لوجدنا أنفسنا لا نصدق سنة رسول الله ..
- عندما أخبرنا الصادق المصدوق أن من صلى الفجر فهو في ذمة الله .. هل دخلنا ذلك الشعور بالاطمئنان التام أننا في عناية الله وذمته وحفظه ؟
يقول لي أحدهم : ترددت كثيرا في ارسال ابني الصغير بالطائرة لوحده .. وما إن أخذت ذلك القرار حتى تعذرت ظروف أهلي في بلدنا عن استقباله .. كنت دائما ما أكرر له : معك الله لا تخف .. أنت في عنايته .. لكن وجوده لوحده مؤجرا لسيارة تقله إلى البيت كانت خطوة ثقيلة جدا .. رددت له كثيرا : لا تخف معك الله .. ولكن قلبي الله به عليم ..
وما إن اتصل أحد اقاربه وأعلمني أنه في طرقه لاسقبال ابني حتى شعرت وأن الحياة تعود إلي .. وهنا سألت نفسي : ألهذا الدرجة ارتياحي لوجود مخلوق أقوى منه من عناية الله ...
نحتاج لمراجعة يقيننا ...
ولنعد إلى سنة رسول الله ونقف مع حديث حديث ونسأل أنفسنا هل نحن موقنون على سنته .. أم لا نعرف من الحديث إلا نصه !
__________________
- لقد أصبح الأكل بالشوكة والملعقة والسكينة دليل تقدم .. الأكل بالملعقة فقط فهو ما يفعله العوام .. أما أن تأكل بيديك فهو منظر مقزز ..
قلت لأحدهم : معذرة نسيت أن آتي بالشوكة .. قال لي : .. لا عليك فأنا وأخي لا نأكل إلا بيدينا ..
( سنة )
_______________________
عندما يقول رسول الله " ما نقص مال من صدقة "
هل أنت موقن وأنت تخرج الخمسون من محفظة نقودك أن المائة التي في المحفظة مائة كما هي لم تنقص شيئا ؟
بل هل أنت على يقين أنك لو فتحت المحفظة لوجدت فيها أكثر من ذلك ؟
وهل حال أمتنا هو حال من يصدق هذا الحديث ؟
_______________________________
تقف و تكاد روحك تفيض وأنت ترى ابنك وقد علته الصفرة وضاقت أنفاسه ... لم تترك باب إلا وقد طرقته .. هل كان اول باب طرقته " داووا مرضاكم بالصدقات "
وأنت على يقين أنك إذا أخرجت صدقة وعدت إلى منزلك لا حاجة إلى قرع باب الطبيب ..
ستقول لي : ما بهذا أمرنا .. أُمرنا أن نأخذ بالأسباب .. نعم نعم .. أعرف .. لكن أين قلبك ؟؟
_
يقول أحدهم .. بشرني الطبيب أني أصبت بالسرطان – عافانا الله وإياكم – وأني أحتاج إلى علاج كيميائي يكلف 180 ألفا .. يقول ..:: أخرجت ال180 ألفا صدقة ثم أعدت التحاليل وكأن شيئا لم يكن ..

لقد رحم نفسه من رحلة الم لا يُعْلَم أين قرارها .. وما أدراكم ما الكيميائي !
__
ولو عددنا أحاديث رسول الله .. ومدى تطبيقنا لها .. والأهم من ذلك مدى يقيننا على ما وعد الله ورسوله .. لوجدنا حالنا يرثى له .. بل لو تجاوزنا السنة النبوية إلى كلام الله تعالى ووقفنا عند قول الله تعالى " ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض "
لن نسأل أنفسنا .. بل سنسأل حالنا .. ولن نسأل حال أمتنا بل سنسأل حال الفئة المتدينة فقط ..: من منا علم ابنه في الصغر أن التقوى أهم من الشهادة العلمية وأنها باب الرزق وربى يوميا في قلبه اليقين على ذلك بدلا من الكلمة التي آلمت أذننا : الشهادة سلاح .. يا بني خد شهادة تعيش محترم .. ونحن أنفسنا – معشر المتدينين – نعظم صاحب الشهادة العلمية أكثر من صاحب الدين ولو كان بائع فجل ..
__
يقول أحدهم : كنت في زيارة لأحد العلماء .. فتجاذبنا أطراف الحديث حتى وصلنا إلى الحديث عن ابناءه .. فقال مفتخرا .. ابني الفلاني دكتور .. وابني الآخر مهندس .. ثم تنهد بحسرة : والثالث خائب ..
فظننت أنه ضاع في المخدرات أو بإدمان النت أو ... أو ....
أكمل الرجل حديثه ليقضي على تساؤلاتي .. وكان كلامه كالصاعقة : ابني خاب خيبتي وطلع عالم زيي !!
___________
ببساطة هذا واقعنا .. كلنا ذلك الرجل .. فنحن وإن لم نقلها بلساننا فنحن نقولها كل يوم ونحن نتمنى أن يكون أبناؤنا أطباء ومهندسين وأصحاب أماكن مرموقة في المجتمع .. ولا نهتم بموقعهم عند الله ماذا يكون ..
كل يوم صباحا نلقيهم إلى المدرسة إلقاءا .. ثم نسأل بفتور : حبيبي هل صليت الفجر – قضاءا- قبل ذهابك للمدرسة ؟
لا يا ماما .. طب صليه هوا والظهر والعصر قبل المغرب يا حبيبي ...
_________________
والخلاصة ؟
نحن السبب !!
نعم ..!
نحن من حاربنا ديننا أولا ...
نحن من خذلنا سنة رسول الله أولا ..
نحن من أضعنا سنة رسول الله وفي طريقنا للقضاء على الاسلام كله في حياتنا وبأيدينا ...
الأجيال التي تشدقنا بوصفها بــ .. وبـ.... وبـ... والتي تتخبط بعشوائية في الشبهات .. نحن من أوصلناها لهذه المرحلة .. عندما لم تسمع منا فضلا عن أن ترى فينا سنة رسول الله بحق ..
سمعوا عن الشبهة قبل الحديث وحياتهم من الصغر حياة الغرب ثم نلوم عليهم ..
بل والأدهى اننا نظن أنه بعبارة أو برد موجز نستطيع إخراج الشبهات من قلوبهم .. ولم نعي بعد أنهم يحتاجون إلى مسلمون .. إلى سنة رسول الله مطبقة ..
باختصار : يحتاجون إلى روح السنة لا إلى نص السنة " أرجو ان لا يفهم أنه رفض لمتون الأحاديث أو لعلم الحديث "
وهذا لا يكون إلا بالتطبيق
__________________________________________________ __
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : مدافعون عن السنة ... ولكن !!     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : البتول






آخر تعديل بواسطة البتول بتاريخ 30.05.2015 الساعة 12:29 .
رد باقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ البتول على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 02.06.2015, 17:15
صور اللهم انصر الإسلام الرمزية

اللهم انصر الإسلام

عضو

______________

اللهم انصر الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 06.01.2014
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 196  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
01.10.2018 (15:06)
تم شكره 41 مرة في 35 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
روعـــــــــــــــــــــــــــة
موضوعك في القمة لأنّه يتكلم عن واقعنا المرير
جزاك الله عنه خير جزاء
وأعاننا وإياك وكل المسلمين على ذكره وشكره وحسن عبادته







توقيع اللهم انصر الإسلام



رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 03.06.2015, 00:38

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.073  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2021 (14:56)
تم شكره 362 مرة في 265 مشاركة
افتراضي


إن شاء الله سنتجاوز نقطة وصف واقعنا إلى علاجه والخروج به ..
وفقنا الله وأمة رسوله إلى ما يرضاه ..
وردنا إلى دينه مردا جميلا





رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا البتول على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 07.06.2015, 23:40

د/ عبد الرحمن

مدير المنتدى

______________

د/ عبد الرحمن غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.945  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
28.11.2020 (00:05)
تم شكره 1.073 مرة في 698 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها البتول
__________________
- لقد أصبح الأكل بالشوكة والملعقة والسكينة دليل تقدم .. الأكل بالملعقة فقط فهو ما يفعله العوام .. أما أن تأكل بيديك فهو منظر مقزز ..
قلت لأحدهم : معذرة نسيت أن آتي بالشوكة .. قال لي : .. لا عليك فأنا وأخي لا نأكل إلا بيدينا ..
( سنة )
_______________________
__

جزاكم الله خيرا أختنا الفاضلة
نسأل الله أن يجعلنا ممن يلتزم بسنة نبيه صلى الله عليه و سلم
لكن ينبغى أن نفرق بين سنة العادة و سنة العبادة
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=908

و هذا كلام الشيخ الألبانى رحمه الله
اقتباس
الشيخ رحمه الله : ليس لها علاقة بماذا ؟ بالعبادات ، هذي مما يسميها بعض العلماء بسنن العادة .
كذلك تأكل بيدك أو تأكل بالملعقة أو الشوكة أو ما شابه ذلك ، هذي أمور عادات ، لا تدخل في العبادات ، على أنه الأكل باليد إذا كان الآكل بها باليد آآآ من أجل السنة ، فجميع الذين يأكلون اليوم باليد يخالفون السنة ، لأن السنة أن يأكل بثلاث أصابع .
فما أرى واحد من هؤلاء الذين ابتلوا بمخالفة السنة بالأكل باليد ، ما أرى منهم يوافق السنة بالأكل بثلاثة أصابع باليد ، وليس كذلك الذي يأكل بوسيلة مخترعة ، كأي وسيلة من الوسائل التي تسهل الصعب وتقرب البعيد ونحو ذلك ، فهذي ليس لها علاقة كما قلنا في أول الجلسة بالشريعة ، وإنما هي مما خلق الله عز وجل لعباده .








توقيع د/ عبد الرحمن

- ألا أدلك على ما هو أكثر من ذكرك الله الليل مع النهار ؟ تقول : الحمد لله عدد ما خلق ، الحمد لله ملء ما خلق ، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض ، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه ، والحمد لله على ما أحصى كتابه ، والحمد لله عدد كل شيء ، والحمد لله ملء كل شيء ، وتسبح الله مثلهن . تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك

الراوي:أبو أمامة الباهلي المحدث:الألباني - المصدر:صحيح الجامع- الصفحة أو الرقم:2615
خلاصة حكم المحدث:صحيح
( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة )
ثم وصف تعالى ذكره نفسه بأنه المتوحد بخلق جميع الأنام من شخص واحد ، معرفا عباده كيف كان مبتدأ إنشائه ذلك من النفس الواحدة ، ومنبههم بذلك على أن جميعهم بنو رجل واحد وأم واحدة وأن بعضهم من بعض ، وأن حق بعضهم على بعض واجب وجوب حق الأخ على أخيه ، لاجتماعهم في النسب إلى أب واحد وأم واحدة وأن الذي يلزمهم من رعاية بعضهم حق بعض ، وإن بعد التلاقي في النسب إلى الأب الجامع بينهم ، مثل الذي يلزمهم من ذلك في النسب الأدنى وعاطفا بذلك بعضهم على بعض ، ليتناصفوا ولا يتظالموا ، وليبذل القوي من نفسه للضعيف حقه بالمعروف على ما ألزمه الله له (تفسير الطبرى)


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 10.06.2015, 02:07

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.073  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2021 (14:56)
تم شكره 362 مرة في 265 مشاركة
افتراضي


اللهم آمين ..
جزيتم الخير أستاذنا الفاضل .. على هذا التوضيح ..





رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا البتول على المشاركة :
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
لحافظون, ولكن, السنة


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
السنة النبويه و حُجيتها و الرد على القرآنيين منكري السنة الشهاب الثاقب إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة 7 10.03.2015 00:13
صدفة ولكن !!! ابن النعمان الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية 3 12.08.2012 02:10
(( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون )) هل تشهد لكتب اليهود والنصارى حجة الاسلام إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم 1 25.12.2010 03:25
صغيرة ولكن... البتول أقسام اللغة العربية و فنون الأدب 16 24.12.2010 20:18



لوّن صفحتك :