آخر 20 مشاركات
أيهما يهوه يا نصارى !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة القصص (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة مباركة لسورة إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بأفواههم : المصلوب أتى من نسل ساقط !! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من ظُلُمات الإلحاد إلى نور الإسلام العظيم و السّبب عجيب !! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          when GOD loves you (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إلزم طرق باب الله يفتح لك الأبواب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كُلُّ نَفْسٍۢ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مشروع أكاديمية سبيلي للعلوم الشرعية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الدّعوة إلى الله كنز مفتوح أمام الجميع (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الطفل إيمانويل يسأل البابا : هل يدخل أبي الملحد الجنة !!!؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          خطبة البابا أوربانوس الثاني التي أحرقت الشرق ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة النمل كاملة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فجرية أخشعت القلوب و أدمعت العيون (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الحج : مصحف الحرم المكّي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          البابا جون : المرأة التي خدعت الكنيسة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حوار مع الصّليب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاثوليكي العقيدة ، مُحَمّدِي الإلهام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          في مدح النبيّ الخاتم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفضل المجالس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

إسم الجلالة الله هو إسم الله الرئيس

تعرف على الإسلام من أهله


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 21.11.2014, 23:06
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 11.259  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
06.12.2021 (02:55)
تم شكره 2.856 مرة في 2.070 مشاركة
سؤال إسم الجلالة الله هو إسم الله الرئيس





الجلالة الله الله الرئيس




اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


سؤال :
هل كلمة " الله " هي الاسم الرئيس لرب العالمين قبل أن يخلق آدم عليه السلام؟ وهل الاسم "الله" كان يستخدمه كل نبي كما نستخدمه نحن اليوم مثل النبي نوح، وإبراهيم، وموسى، وعيسى وغيرهم, علما بأنهم غير عرب؟ أريد أن أعرف إذا كان هذا الاسم"الله"(اللفظ العربي) يستخدمه الأنبياء غير العرب مثل موسى، وعيسى، وإبراهيم، وينطقون به كما ننطقه نحن اليوم أم فقط كان يستخدمه العرب؟



الجواب :



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن اسم الجلالة هو اسم الله تعالى الرئيس، وهو سبحانه وتعالى لم يزل مسمى بجميع أسمائه من القدم، كما قال ابن ابي زيد في الرسالة: وله الأسماء الحسنى، والصفات العلى. لم يزل بجميع صفاته وأسمائه. اهـ.
وقال الشيخ العلامة المحدث عبدالمحسن العباد في شرحه مقدمة الرسالة: الله: يُطلق على هذا الاسم لفظ الجلالة، ويأتي مراداً به المسمَّى مبتدأ، ويُخبر عنه بالأسماء، مثل: {وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}،{وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} وتُنسبُ له الأسماء، كما قال الله عزَّ وجلَّ: {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}، وقال: {لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى}. ....اهـ.
وقال القرطبي: الله: هذا الاسم أبر أسمائه سبحانه، وأجمعها.
وقال ابن كثير: الله: علم على الرب تبارك وتعالى.
وقال في المقصد الأسنى: واسم الله أعظم أسماء الله التسعة والتسعين.
- لأنه دال على الذات الجامعة لصفات الإلهية كلها، بينما سائر الأسماء لا يدل آحادها إلا على آحاد المعاني من علم، وقدرة، أو فعل أو غيره.
- لأنه أخص الأسماء إذ لا يطلقه أحدُ على غيره لا حقيقة، ولا مجازاً، وسائر الأسماء قد يسمى بها غيره كالقادر، والعليم، والرحيم وغيره.
-ولأن معاني سائر الأسماء يتصور أن يتصف العبد بشيء منها كالرحيم، والعليم، والحليم، والصبور، والشكور وغيره، وإن كان إطلاق الاسم عليه على وجه آخر يباين إطلاقه على الله عز وجل، وأما معنى هذا الاسم فخاص خصوصاً لا تتصور فيه مشاركة لا بالمجاز ولا بالحقيقة.
- ولأجل هذه الخصوصية توصف سائر الأسماء بأنها اسم الله عز وجل، فيقال الصبور، والشكور، والملك، والبار من أسماء الله، ولا يقال الله من أسماء الصبور والشكور؛ لأن ذلك من حيث هو أدل على كنه المعاني الإلهية، وأخص بها، فكان أشهر وأظهر فاستغنى عن التعريف بغيره، وعرف غيره بالإضافة إليه. انتهى.
وجزم بعضهم بأنه هو اسم الله الأعظم.
فقد قال الخطيب الشربيني -رحمه الله- في شرحه لمتن الإقناع لأبي شجاع: وعند المحققين أنه اسم الله الأعظم، وقد ذكر في القرآن العزيز في ألفين وثلاثمائة وستين موضعاً. انتهى.
وقال ابن عابدين في رد المحتار: وروى هشام، عن محمد، عن أبي حنيفة أنه اسم الله الأعظم، وبه قال الطحاوي وكثير من العلماء. انتهى.
وقد ذكرنا بالفتوى رقم: 187369 أن هذا الاسم أنزله الله على آدم في جملة الأسماء، وهو أشهر أسمائه؛ ولهذا تأتي بعده أوصافا له، وقد قبض الله تعالى عنه الألسن فلم يسم به سواه عز وجل، قال تعالى:هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا {مريم:65 }. أي هل تعلم أحدا تسمى الله، استفهاما بمعنى النفي، وقد ذكر في القرآن الكريم ألفين وثلاث مائة وستين مرة، وهو أعرف المعارف وأتمها.
والله أعلم.


http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=211393




الجلالة الله الله الرئيس






للمزيد من مواضيعي

 








توقيع * إسلامي عزّي *


لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك

وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.



سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .




رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الله, الجلالة, الرئيس


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
طفل يرد على المنصِّر : نحن نعلم أن المسيح رسول الله و ليس ابن الله و ليس الله .. هل فهمت ؟! مجيب الرحمــن تعرف على الإسلام من أهله 0 29.03.2014 08:16
أم حبيبة رضى الله عنها ... موقع نصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بن الإسلام الحديث و السيرة 1 06.04.2013 02:07
هل يسوع هو الله الابن؟ الله الكلمة؟ ابن الله؟حوار للأخ وسام مع فيشر مان البتول غرفة الداعية وسام عبد الله - إظهار الحق 0 01.09.2011 16:50



لوّن صفحتك :