آخر 20 مشاركات
The Mihrab' s Guests [ 62 ] (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القارئ إسلام صبحي : سورة يونس كاملة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          #أحلام_الفتى_جرجس(انا هو) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          أقوى دليل على الشبيه و نجاة المسيح من القتل و الصلب ( جديد ) !!! (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة القمر : القارئ إسلام صبحي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Mihrab' s Guests [ 61 ] (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من المسيحيّة الوثنيّة إلى دين التّوحيد : إسلام الأخ هاني عبد الملاك شاكر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بخصوص الزعم بصلب السيد المسيح : أطلب يا نصراني التّاريخ الصّحيح فتُريح و تستريح ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحيو صعيد مصر : حاشا للمسيح أن يُصلب ، بل شُبّه ذلك للنّاظرين ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هارون يجعل شعبه يرقص عاريا سيرا على خطى الوثنيين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المتنيح شنودة والشغالة : فضيحة مخفية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركاتك يا عذرا كوباكابانا !!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أقوى نقد يزلزل فكرة الفداء و يخلعها من جزورها (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

أسلوبنا الدعوي في شبكات التواصل .. وقفة !

قسم الدعوة والدورات والمشاريع الدعوية


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 03.09.2014, 17:42

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.074  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2021 (14:56)
تم شكره 362 مرة في 265 مشاركة
افتراضي أسلوبنا الدعوي في شبكات التواصل .. وقفة !


أسلوبنا الدعوي شبكات التواصل وقفة


أهم ما يميز المسلم .. وأثمن ما يحمله المرء بين جنبيه بعد الشهادتين هي تلك العاطفة وتلك الرسالة التي ميز الله بها أمة رسول الله" كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر "
وإذا أخذنا جولة .. ونظرنا في لمحة خاطفة إلى أسارير وجه المسلمين حين ينطق مسلم جديد الشهادتين لوجدنا نفوس منكشحة وأوجه باسمه وكأن الحاضرين يسلمون من جديد ..
ولو فتحنا كل قلب مسلم حال رؤيته أو تعامله مع صديق له أو قريب غير مسلم لوجدنا ذلك القلب – مهما كان بعده عن الله – يتمنى أن يقر الله عينه بإسلامه ويتمنى له الهداية ..
إنها العاطفة التي تلمسها وتجدها دوما في قلب كل مسلم .. وتشعر بها وبقوة لدى المسلم الجديد الذي ما إن يعلن إسلامه ويشعر بنوره يسري في وجدانه ويضيئ ظلمات قلبه حتى يتمنى أن يشع هذا النور في نفس كل غير مسلم بإطلاق ..
عاطفة ربانية ورسالة حملها الله كل مسلم ..
لكن ...
ما استوقفني ويستوقفني دوما هو كيفية التعبير عن تلك العاطفة وإيصال تلك الرسالة .. فمن خلال برامج التواصل التي انتشرت كانتشار النار في الهشيم اتضح أنه سرعان ما يطفئ بريق تلك العاطفة الأسلوب الذي نتبعه ..
وبما أننا في منتدى للحوار الإسلامي مع المسيحية والرد على الشبهات التي يثيرونها فإنه من الملفت للانتباه تنوع الاساليب هنا .. ولكن توجد بعض الأساليب المنبثقة من أمنية كبيرة أن يدخل الاسلام قلب غير مسلم .. هذه الأساليب تبتعد أو تنحرف عن منهج رسولنا الكريم في الدعوة ..
" ولتجدن أقربهم مودة الذين قالوا إنا نصارى "
فقد تجد التهكم والسخرية .. التعنيف أو التقريع .. الاستفزاز او التحقير .. أو ربما بعض الألفاظ النابية .. وإقامة الحجة بطريقة يقبلها العقل لكن تأباها النفس والفطرة ..
لماذا ؟
ألأن هذا أسلوبهم ؟

هل علينا من شيء لو توقفنا مع أنفسنا قليلا ونحن نخط عباراتنا ووضعنا أنفسنا مكانهم ؟ لو كنت نصرانيا – نحمد الله على نعمة الاسلام – واستوقفني أحدهم في الطريق عارضا علي أن أبدل ديني وأبدل تبعا لها حياتي فبأي أسلوب أحب ان يكون عرضه ؟
نعم .. والحق يقال .. في منتدياتهم وهي حقا لا تسمو لكونها منتديات بما تعج به من التطاول على الخالق سبحانه وعلى رسوله ناهيك عن التدني الأخلاقي في التعامل مع الضيف المسلم وأسلوب القص واللزق وحذف الكلام .. فيها ما يشحن نفس كل مسلم غيور ..
ولكن هم يريدون ذلك .. يريدون أن يخرج المسلم عن أخلاقه ثم يقولون هذا هو نبي الاسلام وهؤلاء هم أتباعه ..
كما انه يؤخذ المذنب بالبريء .. فإذا حذفنا من قاموسنا هؤلاء المتطاولين وجدنا آلافا متفرجة وأخرى باحثة عن الحق .. تدخل منتدياتنا تريد معرفة الحقيقة .. قد تجد عنوانا نابيا أو أسلوبا مقذعا أو إشارة فيها تحقير .. فتغلق تلك النفس ..
لذا من منطلق ديننا ومن منطلق التوجيه الرباني " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة " أتوجه لكل محاور أو غير محاور أن نراجع أسلوبنا في الدعوة إلى ربنا وإلى ديننا .. ليس لأن يقال عنا أننا أحسن الناس أخلاقا أو أننا لدينا لباقة عالية .. فكم من مدعي الأخلاق وهو ليس كذلك .. ولكن هو منهج رباني في الدعوة ..
كما أننا لا نفتح مجالا ولو بنسبة واحد في المليون للتطاول على الله .. وقد حذرنا الله من ذلك " ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم "
ولست هنا في مقام سرد الأدلة فكلنا يعلمها .. ولكن نذكر أنفسنا ونحاول جميعنا أن نكون أمة واحدة ورسالة واحدة وأخلاقا واحدة ..
ولا يفهم من كلامي الحجر على تنوع الأساليب بل لكل أسلوبه وروحه التي تميزه ..
فتجد من يمتلك روح الدعابة
وآخر الفن القصصي في التأليف ..
وآخر يجيد المقارنات ..
ورابع المناظرات ..
وخامس التوثيق العلمي ..
وتتسع الأساليب باتساع البشر .. ولكن لكل مقام ضابطه .. وضابط أساليبنا أخلاق ديننا ..
..
جزى الله كل مسلم خيرا .. وأثاب الله كل من قدم لدينه ولو نظرة ذات فكرة ..
وأقر أعيننا جميعا بدخول الناس في دينه أفواجا .. وردنا جميعا إلى دينه مردا جميلا
للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ البتول على المشاركة المفيدة:
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
أسلوبنا, وقفة, التواصل, الدعوى, شبكات


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
بابا الفاتيكان يوصي باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التنصير د/مسلمة كشف أكاذيب المنصرين و المواقع التنصيرية 1 02.09.2013 02:15
التوازن العظيم الاشبيلي الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية 2 02.02.2011 08:51
القميص الدعوي نوران قسم الدعوة والدورات والمشاريع الدعوية 3 22.10.2010 03:08
حوارات الإسلاميين وآفات التواصل queshta القسم الإسلامي العام 3 28.07.2010 20:29



لوّن صفحتك :