خلاصة الكتب لوضع خلاصة ما قرأت لإفادة الآخرين

آخر 20 مشاركات
الدليل القاطع على صلب يَهُوذَا بدل من المسيح (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : د.محمد عامر - )           »          أنا و الآب واحد بين الحقيقة و الوهم (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          نعم قالوا إن الله ثالث ثلاثة و كفروا بقولهم هذا ( جديد ) (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : محمود القديسى - )           »          منطقية بطلان إدعاء إلوهية المسيح من قول توما ( ربى والهى ! ) (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          دقة اللفظ القرأني في قصة نجاة المسيح من الصلب و القتل (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          هل كانت أم النور و ابنها الإله من أصحاب البشرة السوداء ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حيرة الآباء في من مات وتألم الناسوت أم اللاهوت؟ (الكاتـب : ابن النعمان - )           »          هل الإرهاب و التطرف مرتبط بالإسلام فحسب ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          أضحى 1440هـ مبارك يا غير مسجل (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكعبة المشرفة تلبس حلتها الجديدة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكعبة المشرفة هيكل الله (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Prières sur le Mont Arafat :moment fort du hajj (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شماس سابق يعتنق الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عندما يُتقرّب للإله بواسطة القذارة !!!؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عندما يُتقرّب للإله بواسطة القذارة !!!؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بالصور طريقة ذبح وسلخ الذبيحة ( خروف العيد (الكاتـب : أم جهاد - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:40
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي أما آن لك أن تعتنق الإسلام دين كل الأنبياء؟!



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما آن لك أن تعتنق الإسلام دين كل الأنبياء؟!
هذا هو كتاب أنقله لكم بمنتهى الأمانة بإذنه تعالى عل ذوي العقول والقلوب يسمعون ويدركون
\

كلمة المؤلف
أما آن لك أن تعتنق الإسلام .. دين كلّ الأنبياء ؟! - الجزء الأول

وَاللَّهِ الذي لا إلهَ غيرُه , لو لَم يَبقَ على وجه الأرض مسلِمٌ غيري لَما شككتُ لحظةً واحدة أنَّني على الدِّين الحقّ . ذلك لتعلم , أيُّها القارئ الكريم , أنَّ ما ستقرأه في هذا الكتاب نابعٌ عن قناعتي التَّامَّة بالإسلام , دين العقل والفطرة والمنطق .
عامر أبو سميّة


للمزيد من مواضيعي

 








توقيع كلمة سواء


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:41
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


في هذا الكتاب



كلُّ الإجابات عن كلِّ ما يشغل بالك من تساؤلات حول الكون والخالق والدِّيانات والجنَّة والنَّار , بأسلوب علمي ومنطقي , واضح وسهل , ربَّما لم تعهدْهُ في أيِّ كتاب آخر .
ولو قرأتَ كلَّ الأجزاء , من أوَّل صفحة إلى آخرها , بقليل من الانتباه وبنيَّة البحث عن الحقيقة , فبإذن اللَّه , بإذن اللَّه , لن تملك بعد ذلك إلاَّ أن تنطق بالشَّهادتين وتدخل في الإسلام .
أسأل اللَّهَ أن يشرح صدرك لهذا الدِّين العظيم , دين إبراهيم وموسى وعيسى ومحمَّد وكلّ الأنبياء عليهم السَّلام . ويا ربّ اهْدِ كلَّ النَّاس إلى دينك الحقّ فإنَّ أكثرهم لا يعلمون , ولو علموا وصدقوا مع أنفسهم لَأَسلموا .


إهداء



إلى خاتم الأنبياء والمرسلين , المبعُوث رحمة للعالمين , سيِّد البشريَّة على الإطلاق , محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , الذي شرَّفه ربُّه بالرِّسالة فبلَّغها على أكمل وَجه .
يَحكي عنه عمر بن الخطَّاب حادثَةً مُعبِّرة , فيقول : دخلْتُ على رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه وسلَّم وهو على حصير . فجلَسْتُ , فإذا عليه إزارٌ وليسَ عليه غَيْرُه , وإذا الحصيرُ قد أثَّر في جَنْبه , وإذا أنا بقَبْضَة من شعير نحو الصَّاع وقرظ في ناحيَة في الغُرفة , وإذا إهابٌ مُعَلَّق . فابْتَدرتْ عَيْناي (أي دمعَتْ) , فقال : ما يُبْكِيكَ يا ابنَ الخطَّاب ؟ فقلتُ : يا نَبيَّ اللَّه , وما لي لا أبكي وهذا الحصيرُ قد أثَّر في جَنْبك , وهذه خزانتكَ لا أرى فيها إلاَّ ما أرى , وذلكَ كِسْرَى (ملك الفُرس) وقَيْصَر (ملك الرُّوم) في الثِّمار والأنهار , وأنتَ نبيُّ اللَّه وصَفْوَته وهذه خزانَتك ! فقال : يا ابنَ الخطَّاب , ألا ترضَى أن تكون لنا الآخرة ولهم الدُّنيا ؟! قلتُ : بلى ! (سنن ابن ماجة – الجزء 2 – ص 1390 – رقم الحديث 4153) .

إلى الصَّحابة الكرام والتَّابعين الأفاضل , الذين ضحَّوْا بأنفسهم وأَمْوالهم وبكلِّ ما لَديهم في هذه الدُّنيا , مِن أجل إيصال دَعْوَة الإسلام إلينا .

إلى كلِّ مَن عَمل ويَعمل لِنُصرة هذا الدِّين ودَعْوة النَّاس إليه , أُهدي هذا الكتاب , راجِيًا من اللَّه أن أكون قد ساهمتُ معهم بهذا العمل في إرشاد المسلمين الحَيَارَى إلى طريق اللَّه , حتَّى تعلُو كلمةُ اللَّه من جديد , وتَعود العزَّةُ لهذا الدِّين العظيم وأهله .


ألف شكر !



لقد استعنتُ في تأليف هذه الأجزاء بِمَراجع عديدة ومُتنوِّعة , منها الكُتب , ومنها المقالات الصّحفيَّة , ومنها المحاضرات , ومنها الحوارات التّلفزيونيَّة . وأجِدُ من واجبي أن أتقدَّم بالشُّكر الجزيل إلى أصحاب هذه المراجع , لِلخدمة الجليلة التي قدَّمُوها لي بطريقة غير مباشرة . فأنا لم أكن لِأَستطيع أن أكتب هذه الأجزاء , لو لَم أعتمد على ما وصل إليه الشَّيخ الجليل عبد المجيد الزّنداني مثلاً , وغيره من العلماء , في ميدان الإعجاز العلمي في القرآن , وما تفضَّل به بعض عُلماء المسلمين من فتاوى بخصوص مسائل دقيقة , وما كَتَبَتْهُ بعض السَّيِّدات الفُضْلَيَات من آراء قيِّمة حول المرأة .
وأنا لا أملِكُ إلاَّ أن أسألَ اللَّهَ لهؤلاء جميعًا , وأيضًا لكلِّ من ساعدَني في تصميم هذا الكتاب وطباعته ونشره , أن يُعطيهم من الخير ما يَتمَنَّون , وأن يَختِمَ بالصَّالحات أعمالَهم , وأن يكْتُبَهم من أصحاب جنَّة الفردوس , آمين .
ولا أنسَى أن أَخُصَّ بالشُّكر أصحابَ القصص الواقعيَّة التي وَردتْ في هذا الكتاب , لِشجاعَتهم في نَشر تفاصيلَ مُؤلمة من حياتهم على مواقع إسلاميَّة , حِرْصًا منهم على تَحذير غيرهم من المسلمين أن يَقعُوا في مثل ما وَقعُوا هُم فيه . أسألُ اللَّهَ العظيم أن يَقبلَ تَوبَتهُم , وأن يجعل في ميزان حسناتهم الأجرَ الكبير عن كلِّ قارئ يتَّعِظُ بقصصهم ويأخذ منها العبرة .
أخيرًا , لا بُدَّ من التَّنبيه إلى أنَّني اجتهدتُ قدر المستطاع أن تكون كلّ المعلومات الواردة في هذا الكتاب مُنتقاة من مصادر موثوق منها , وأن تكون مُوافِقة لِمَا يُنادي به الإسلام . لكنّ الإنسان يُخطئُ ويُصيب . وعلى هذا , فإنْ وافقَ ما كَتَبْتُه الحقَّ فذلك بتَوفيقٍ من اللَّه , وإن أخطأتُ في بعض المسائل فالخطأ منِّي وليس من الإسلام .. اللَّهُمَّ فاشْهَدْ !












رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:44
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


هل ماتت الغيرةُ في قلبك ؟!



في البداية , استمعْ معي يا أخي الكريم لهذه الرِّسالة المبكية , وابكِ .. إن كان في قلبكَ غيرةٌ على الإسلام وأَهله !
الرِّسالة كُتِبَتْ يوم الجمعة 5 ذي القعدة 1425 هـ (17 ديسمبر 2004 م) , ونُشِرت يوم السّبت 6 ذي القعدة 1425 هـ (18 ديسمبر 2004 م) على موقع مفكّرة الإسلام . وقد نقلْتُ الخبرَ من موقع عودة ودعوة , وهو كما يلي :
مفكّرة الإسلام (خاصّ) : رسالةٌ خَطِّيَّة جديدة أرسلَتْها إحدى المعتقلات في سجن أبو غريب , كشفَتْ فيها عن بعض بَشاعة ما تتعرَّض له عفيفاتُ العراق مِن اغتصابٍ وانتهاك لِلأعراض , وسطَ صَمْت عربي وإسلامي وعالمي ليس له نظير !!
وقد تلقَّى مُراسل مفكّرة الإسلام نسخةً من هذه الرِّسالة , وهذا نَصُّها :
بسم اللَّه الرَّحمن الرَّحيم
{ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ 1 اللَّهُ الصَّمَدُ 2 لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ 3 وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ 4 } (112- الإخلاص 1-4) .
اخترتُ هذه السُّورة الكريمة من كتاب اللَّه لأنَّها أَشدّ وقْعًا على نفسي ونفسكُم , ولها رهبة في قلُوب المؤمنين خاصَّة .
إخوتي المجاهدين في سبيل اللَّه , ماذا أقولُ لكم ؟! أقولُ لكم : لقد امتلأتْ بطونُنا مِن أولاد الزِّنَا مِن الذين يَغتصبُونَنا مِن أبناء القردة والخنازير ؟! أم أقولُ لكم : لقد شوَّهُوا أجسادَنا وبَصقُوا في وجوهِنا ومزَّقُوا المصاحف التي في صدُورنا ؟ اللَّه أكبر , هل أنتم لا تعقلُون حالَنا ؟!! هل حقيقةً أنَّكُم لا تعلَمُون بنا ؟!! نحنُ أخواتُكم , سيُحاسِبُكم اللَّهُ يوم غَد !
وَاللَّهِ لَم تَمضِ ليلة علينا ونحنُ في السِّجن إلاَّ وانقضَّ علينا أحد القردة والخنازير بشهوة جامحة مزَّقَت أجسادَنا , ونحنُ الذين لم تُفَضَّ بكارتُنا خشيةً من اللَّه .. فاتَّقُوا اللَّه .. اقتلُونا معهم .. دمِّرونَا معهم ولا تدَعُونا هكذا لِيَحلُو لهم التَّمتُّع بنا واغتصابنا , كرامةً لِعرش اللَّه العظيم .. اتَّقُوا اللَّه فينا .. اترُكُوا دبَّاباتهم وطائِراتهم في الخارج وتَوَجَّهوا إلينا هنا في سجن أبو غريب .
أنا أختكُم في اللَّه فاطمة , لقد اغتصبُوني في يومٍ واحد أكثر من 9 مرَّات , فهل أنتم تعقلون ؟! تصوَّرُوا إحدى أخواتكُم يَتِمُّ اغتصابُها ! فلماذا لا تتصوَّرون , وأنا أختُكُم ؟! معي الآن 13 فتاة كلّهنَّ غير مُتزوِّجات , يَتمُّ اغتصابُهنَّ تحت مَسمع ومرأى الجميع . وقد مَنعُونا من الصَّلاة . لقد نَزعُوا ثيابَنا ولم يَسمحُوا لنا بارتداء الثِّياب .
وأنا أكتبُ هذه الرِّسالة , انتحرَتْ إحدى الفتيات والتي تَمَّ اغتصابُها بِوَحشيَّة , حيثُ ضربَها جنديّ , بعد أن اغتصبَها , على صدرها وفخذها , وعذَّبَها تعذيبًا لا يُصَدَّق , فأخذتْ تضربُ رأسَها بالجدار إلى أن ماتتْ , حيثُ لم تتحمَّلْ , مع أنَّ الانتحار حرامٌ في الإسلام , ولكنّي أعذُر تلكَ الفتاة , أرجُو من اللَّه أن يَغفر لها لأنَّه أرحمُ الرَّاحمين .
أخوتي , أقولُ لكم مرَّة أخرى : اتَّقُوا اللَّه ! اقتلُونا معهم لعلَّنا نَرتاح , وامُعْتَصماه .. وامُعْتَصماه .. وامُعْتَصماه !
(نقلاً عن موقع عودة ودعوة www.awda-dawa.com)
يقولُ مراسل مفكّرة الإسلام : مِن العجائب في هذه القصَّة أنَّ الرِّسالة خرجَتْ من السِّجن يوم الجمعة , ووصلَتْ إلينا في نفس اليوم , ولم تُنشَر سوى يوم السّبت بعد التَّحقُّق منها .
(نقلاً عن موقع مفكّرة الإسلام www.islamemo.cc)

وبعد ثلاثة أسابيع مِن هذه الرِّسالة , نشرتْ مفكّرة الإسلام خبرًا بعنوان : بعد أن ماتَ المعتصم , استشهادُ فاطمة العراق ليلة البارحة !
وهذا نصُّ الخبر :
مفكّرة الإسلام : الجمعة 26 ذي القعدة 1425 هـ (7 يناير 2005 م) : شَنَّت المقاومَةُ هجومًا صاروخيًّا على سجن أبو غريب عند السَّاعة الواحدة قَبل فجر اليوم الجمعة , بصواريخ أبابيل شديدة التَّدمير وصواريخ كراد . واستمرَّ القصفُ على السِّجن أكثر من 15 دقيقة , أدَّى إلى استشهاد أربعة عراقيِّين , ومُعتَقَلَة واحدة وهي فاطمة , صاحبة الرِّسالة التي وجَّهَتْها قبل ثلاثة أسابيع ونَشرتْ مفكّرة الإسلام نَصَّها حول اغتصابها من قِبَل جنُود الاحتلال , كما جُرِحَت أيضًا فتاةٌ تبلُغُ من العمر 22 عامًا , وإصابتُها بَليغة .
وحسبَ ما صرَّح به مسؤولٌ عراقي مُهمّ يَعملُ في سجن أبو غريب , فإنَّ أكثر مِن 68 جنديًّا أمريكيًّا قُتِلُوا جرَّاء القَصف , وأنَّ الصَّواريخ استهدفَتْ ثكنَاتهم العسكريَّة بالتَّحديد , إلاَّ أنَّ القُوَّات الأمريكيَّة قامتْ قبلَ ليلة واحدة فقط بِتَحويل أكثر من 500 أسير وأسيرة إلى الجهة الشَّرقيَّة من السِّجن , للاحتماء بهم كَعادتِها في التَّترُّس بالنِّساء والأطفال والمعتقَلين , مِمَّا أدَّى إلى مَقْتل عَدَد من السُّجناء .
فيما قامَت الشُّرطة العراقيَّة بإيصال جُثمان فاطمة إلى منزلها الكائن في قَرية الذَّهب الأبيض 45 كم بمنطقة أبو غريب . وبسبَب الحالة النَّفسيَّة لِذَوي فاطمة , لم يَستطع مُراسلُنا هناك من إجراء لِقاء مع ذَويها . إلاَّ أنَّ جارَهم تكلَّم مع مُراسلنا , فقال : سبحان اللَّه ‍! لقد كان أخو فاطمة الأكبر , وهو أحد المجاهدين الذين تَبحثُ عنهم قُوَّاتُ الاحتلال , في صلاة العشاء ليلةَ الخميس الماضي بالمسجد , وأثناء القُنوت صار يَدعُو بِبُكَاء حارّ , وكلُّ مَن في المسجد كان يسمعُه وهو يقُول : اللَّهُمَّ اقبضْ روحَها , اللَّهُمَّ خُذْها إليكَ شهيدة , اللَّهُمَّ إنَّه العارُ فاغْسِلْه , أنتَ قادر , أنتَ قادر , أنتَ قادر !
فقام إليه أحدُ المصلِّين بعد انتهاء الصَّلاة , ووَبَّخهُ على قوله : اللَّهُمَّ إنَّه العارُ فاغْسِلْه , وقال له : بل قُلْ : إنَّه الشَّرفُ فارْفَعْهُ وأكْرِمْه ! نحنُ مَن تَنطبقُ علينا كلمة العار , لا فاطمة ! إنَّها أشرف وأزكَى وأطهر فتاة , وأنا أطلبُ يَدها منكَ بعد خُروجها من السِّجن إن شاء اللَّه .
وأكملَ ذلك الجارُ لِمُراسلنا قائلاً : لقد شَنَّ أخو فاطمة مع مجموعته القتاليَّة أكثر من خمسين هجومًا صاروخيًّا على السِّجن بعد رسالة فاطمة وقَبْلها , وكلّ يَوم يَصطادُ سيَّارة أو اثنتين مِن سيَّارات الاحتلال ...
وأمَّا فاطمة , فحدَّثَتْنا عنها زوجة هذا الجار , تقول : قبل اعتقالها بشَهر , وزَّعتْ فاطمة حلوى وأَصابع العرُوس , وهي أُكلة عراقيَّة شعبيَّة معروفة , على أهالي الشَّارع بسبب أنَّها أكملَتْ حفظ 13 جزءًا من القرآن الكريم . وكانت تقولُ للنِّساء : البقَرة , وحَفِظْناها ! باقي القرآن , هيِّن الحفظ . امنحُوني ثلاثة أشهر أخرى , وسترَوْنَ مَن الأحسن : أنا أمِ الشّيخ خالد ؟ والشّيخ خالد هو إمام مَسجد الحيّ الذي تسكنُ فيه فاطمة .
وتَصفُها تلك السَّيِّدة بقولها : إنَّها كانتْ تَستحي مِن كلّ شيء . وأذكُرُ مرَّةً في حفلَة زفاف لِأحد شَباب المنطقة أنَّ بقيَّة البنات طلَبْنَ منها أن تخلَع حجابَها حيثُ لم يكُن بيننا رجالٌ , ولكنَّها رفضَتْ هذا مِن شدَّة حيائها .
فيما ذكَر مراسلُنا هناك أنَّ فاطمة شُيِّعتْ عند السَّاعة الواحدة ظهرًا من هذا اليوم الجمعة , وَسطَ تهليل وتكبير من الأهالي . وخَلَتْ جنازتُها من إخْوَتها وأبيها بسبَب خَوْفهم من قُوَّات الاحتلال مِن أن تُلقي القبضَ عليهم حيثُ أنَّهم مَطلُوبُون لديهم , وحيثُ أنَّ القوَّات الأمريكيَّة كانتْ تُطوِّقُ الجنازة من المنزل إلى المقبرة .
ويَذكُر التَّقريرُ الطِّبِّي أنَّ إصابَتَها كانتْ في الرَّأس , وكانتْ إصابةً مُميتة , وفارقَت الحياةَ حالَ إصابَتها بِسُرعة .
الآن هناك أعلامٌ بَيضاء تُرفعُ على دار فاطمة , حيثُ قام أهالي المنطقة باستقبال المُعَزِّين في دارها , وكأنَّ فاطمة الآن تقولُ في قَبرها لكلِّ المعَزِّين :
فلَيْتَكَ تَحلُو والحياةُ مَريرةٌ ولَيْتَكَ تَرضَى والأنامُ غِضابُ
إذا صحَّ منكَ الودُّ فالكُلُّ هَيِّنٌ وكلُّ الذي فوقَ التُّرابِ تُرابُ
فاطمة الآن تَرقدُ في قَبرها في مقبرة الكرخ الإسلاميّة غرب بغداد , وقد أبْكَت الملايينَ من خلال رسالَتِها والتي استغاثَتْ فيها بِمَن يُغيثُ صَرخة وامُعْتَصِماه , غيرَ أنَّنا في زمَنٍ قَلَّ فيه مَن يُسَمَّوْن بالرِّجال !
وتتقدَّمُ أسرةُ مفكِّرة الإسلام بتعازيها إلى شعب العراق الحُرّ , والذي أصبحتْ له فاطمة رمزَ شَرفٍ وعِزّ يَفتخرُ بها العراقيُّون في كلِّ مَجمع ومَحفل , حتّى أنَّ قصَّتَها أصبحتْ على لسان الصَّغير والكبير , الذَّكَر والأنثى . ونَرجُو من اللَّه أن يَجمَعها وذَويها وإيَّانا في جنَّةٍ عرضُها السَّماوات والأرض . ونسألُ اللَّه أن يَنطبقَ عليها وَعدُ النَّبيِّ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم : ما مِن مُسلم يَموتُ يومَ الجمعة أو ليلة الجمعة إلاَّ وَقاهُ اللَّهُ فتنة القبر (أخرجه أحمد) .
(نقلاً عن موقع مفكّرة الإسلام www.islamemo.cc)

ولم تَنته القصَّة بعد ! فقد نَشرتْ مفكّرة الإسلام بعد أربعة أسابيع أخرى مِن هذا الحدث خبرًا جديدًا , هذا نَصُّه :
مفكّرة الإسلام (خاصّ) : الخميس 24 ذي الحجّة 1425 هـ (3 فبراير 2005 م)
اندلَعت اليوم الخميس اشتباكات مسلَّحة حامية بينَ عناصر المقاومة العراقيَّة مِن جهة وقوَّات الاحتلال الأمريكيَّة مِن جهة أخرى في مدينة القائم , غرب العاصمة العراقيَّة بغداد ...
ولقد استُشهِد من جانب المقاومة 14 مقاتلاً , وأصيب خمسة آخرون بجراح , أحدُهم في حالة خطيرة ...
وألمح مراسلُنا إلى أنَّه كان مِن بين الشُّهداء رجلٌ يُدعى خالد , وهو شقيق فاطمة أَسيرة أبو غريب , حيثُ استُشهِد في معارك اليوم بعد أن أبلَى البلاء الحسَن وأثخنَ في قُوَّات الاحتلال , حسْبَما أكَّدهُ شهودُ عيان .
وحرصًا من مراسلي مفكّرة الإسلام في العراق عمومًا وفي الأنبار خاصّة على متابعة هذا النَّبأ , فإنَّ مراسلنا في أبو غريب أكَّد أنَّ الشَّهيد رحمه اللَّه انتقلَ إلى مدينة القائِم للقتال فيها , لكي لا يُقال : إنَّه قاتَلَ في أبو غريب وماتَ ثأرًا لِأخته . ولذلك آثَر الخروج إلى أَبْعد نُقطة في الأنبار , للقتال إلى جانب إخوانه في القائم . وهذه المعلومات نقلَها مراسلُنا عن أحد المقرَّبين من الشَّهيد في مدينة أبو غريب على مسافة 30 كم غرب بغداد .
(نقلاً عن موقع مفكّرة الإسلام www.islamemo.cc)

اللَّهمَّ ارحَمْ فاطمة وخالدًا , واغفرْ لِأُختنا التي لم تَتحمَّل العذاب وهَتْك عرضها , واجعلهم جميعا من أصحاب الجنَّة .. آمين .


قبل أن نبدأ



سُئِلَت فتاةٌ في الرَّابعة عشر من عمرها عن سبب اعتناقها للإسلام , فكان مِمَّا قالَتْه : إنَّ المسيحيَّة هي الذَّهاب مرَّة واحدة في الأسبوع إلى الكنيسة , ومحاولة أن تكون إنسانًا طيِّبًا , بينما الإسلام منهج حياة كامل ! (نقلاً عن موقع طريق الإسلام www.islamway.com )
نحن نعيش اليوم في عصرٍ تاهَ أغلبُ النّاس فيه عن المقاييس الصَّحيحة , فغرقوا في فَوضى عامّة , لم يعودوا يُميِّزون فيها بين الحسن والقبيح , بين الصَّواب والخطأ . وبالرَّغم من التَّقدُّم العلمي الهائل الذي حقَّقَتْهُ البشريَّةُ في هذا العصر , إلاَّ أنَّها ابتعدتْ كثيرًا عن الدِّين الحقّ , فضاعت أخلاقُها وفسدتْ مجتمعاتُها .
نعم , كلُّ المشاكل التي يتخبَّط فيها العالَم اليومَ سببُها الأساسي هو ابتعاد الإنسان عن المنهج الصَّحيح الذي سطَّرهُ له خالقُه , تمامًا مثلما يتشوَّش عملُ غسَّالة الثِّياب مثلاً إذا شُغِّلَتْ على خلاف الدَّليل الذي وضعهُ لها صانعُها .
لا سبيل إذًا لصلاح المجتمعات إلاَّ باتِّباع منهج اللَّه , وهو الإسلام , دين كلِّ الأنبياء . وهذا ما سنحاول تفصيله في هذه الأجزاء , بالأدلَّة العلميَّة والمنطقيَّة .

عامر أبو سميّة






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:45
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي



لماذا تحوَّلا من المسيحيَّة إلى الإسلام ؟!



اسمحي لي , سيِّدتي الكريمة , سيِّدي الكريم , أن أبدأ هذا الجزء بقصَّتيْن واقعيَّتَيْن :
القصّة الأولى في إسلام السّيّد Gary Miller ، وكان من كبار الدُّعاة إلى المسيحيَّة في الكندَا . وفي أحد الأيَّام , أراد أن يقرأ القرآن الكريم عَلَّهُ يَجِدَ فيه بعض الأخطاء التي تُعزِّزُ موقفه عند دَعْوَته المسلمينَ إلى الدُّخول في المسيحيَّة . كان يَتوَقَّع أن يَجِدَ القرآنَ الذي أُنزِلَ منذ حوالي أربعة عشر قرنًا , كتابًا بدائيًّا يتحدَّثُ عن القبائل والصَّحراء وما إلى ذلك . لكنَّه ذهِلَ عندما وجدَ فيه معلومات كثيرة لا تُوجد في أيِّ كتاب آخر ! وكان يتوقَّع أن يَجِدَ فيه ذِكْرًا لِبَعض الأحداث العصيبة التي مَرَّ بها النَّبيُّ محمَّدٌ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , مثل وفاة زوجته خديجة رضي اللَّه عنها في الوقت الذي كان في أشدّ الحاجة إليها , ومثل وفاة أغلب أطفاله في حياته : القاسم وعبد اللَّه وإبراهيم ورُقَيَّة وأمّ كلثوم , ولكنَّه لَم يَجِدْ شَيْئًا من ذلك .
واحتار عندما وجدَ سورةً كاملة في القرآن تُسمَّى سورة مريم , فيها تشريفٌ لها عليها السَّلام , لا يوجَدُ له مثيلٌ في كُتُب النَّصارى ولا في أناجيلهم ! وفي المقابل , لَم يَجد سورة واحدة باسم عائشة رضي اللَّه عنها , زوجة النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , ولا باسم ابنته فاطمة رضي اللَّه عنها . واحتار أكثر عندما وجد اسمَ النَّبيِّ عيسى عليه السَّلام ذُكِر خمسًا وعشرين مرَّة في القرآن , بينما لَم يُذكَرْ فيه اسم محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم إلاَّ أربع مرَّات فقط .
وأخذ يقرأ القرآن بِتَمَعُّن أكثر علَّه يَجِدُ مَأخَذًا عليه , فاسْتَوقَفَتْهُ آية عجيبة , هي قول اللَّه تعالى : { أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافًا كَثِيرًا 82 } (4- النّساء 82) .
يقول Gary : لا يُوجَد أيُّ كاتب في العالم يكتبُ كتابًا ثمَّ يقول : هذا الكتابُ خالٍ من الأخطاء . بينما اللَّهُ تعالى تحدَّى كلَّ النَّاس أن يَجدُوا أخطاء في القرآن , وأعلنَ أنَّهم لن يَجِدُوا .
ومن بين الآيات التي توقَّف عندها Gary أيضًا , قول اللَّه تعالى : { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ 30 } (21- الأنبياء 30) .
يقول Gary : إنَّ هذه الآية هي بالضَّبط موضوع البحث العلمي الذي حصلَ على جائزة نوبل سنة 1973 م ! كان الموضوع عن نظريَّة الانفجار الكبير , والتي مُلَخَّصُها أنَّ الكون كان كُتْلَة واحدة ثمَّ انْفَجر , وتكوَّنتْ مِن هذا الانفجار الكواكبُ والنُّجوم . والآية تَنُصُّ فعلاً أنَّ الكون , بِمَا فيه من سماوات وأرض وكواكب , كان رتقًا , أي مُتماسِكًا , أي كُتْلَة واحدة , ثمَّ تفتَّق , أي تَفَكَّك !
توقّف Gary أيضًا عند قول اللَّه تعالى : { وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ 210 وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ وَمَا يَسْتَطِيعُونَ 211 إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ 212 } (26- الشّعراء 210-212) , وقول اللَّه تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ 98 } (16- النّحل 98) .
يقول Gary مُعلِّقًا على هذه الآيات : إذا كان القرآنُ قد تَنزَّلتْ به الشَّياطينُ على محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , كما ادَّعى بعضُ الكفَّار سابقًا وكما يدَّعي اليومَ بعضُ النَّاس من الدّيانات الأخرى , فهل من المعقول أن تُوحِي الشَّياطينُ بكتابٍ إلى محمَّد وتقول له أن يكتبَ فيه : وما تَنزَّلتْ به الشَّياطين , وما يَنْبَغي لهم , وما يَسْتَطيعُون ؟! بل أغرب من ذلك : تطلبُ منه أن يَتعوَّذ باللَّه منها قبل أن يقرأ هذا الكتاب , وتصف نفسها بأنَّها ملعونة !
وتوقَّف Gary أيضًا عند قول اللَّه تعالى : { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ 1 مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ 2 سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ 3 وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ 4 فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ 5 } (111- المسد 1-5) .
يقول Gary : أبو لَهَب المذكور في هذه السُّورة كان يكرهُ الإسلام كُرهًا شديدًا , إلى دَرجَة أنَّه كان يَتْبعُ محمَّدًا صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أَيْنَمَا ذَهَب لِيُشَكِّكَ في كلامه . فكان إذا رآهُ تكلَّم إلى أُناسٍ غُرَباء , يَنتظرُهُ حتَّى يَنتهي من ذلك , ثمَّ يذهبُ إليهم ويسألُهم : ماذا قالَ لكُم مُحَمَّد ؟ إن قالَ لكُم أبيض , فهو أسْوَد , وإن قالَ لكُم لَيْلٌ , فهو نَهار !
وقبل عشر سنوات من وفاة أبي لَهب , نزلتْ هذه السُّورة لِتُعلِنَ لكلِّ النَّاس أنَّ أبا لَهب سيكونُ من أهل النَّار , أي أنَّه لَنْ يُسْلِمَ أبدًا ! وسمعَ كُفَّارُ قُريش هذا التَّحدِّي , وسَمعَه أيضًا أبو لهب . وخلال عشر سَنوات كاملة , كانت الفُرصة سانِحَة أمام هذا الرَّجل لكي يُبطلَ هذا التَّحدِّي , بأن يَقف أمام النَّاس ويقول : محمَّدٌ يَدَّعي أنَّني لَنْ أسْلِمَ أبدًا وسأدخلُ النَّار , ولكنَّني أعلنُ الآن أنَّني أريدُ أن أدخُل في الإسلام ! فما رأيُكُم ؟ أليس محمَّدٌ كاذبًا في ما ادَّعاه من أنَّني لن أسلم ؟!
لكنَّ أبا لَهَب لَمْ يَفعلْ ذلك ! وخلال عشر سنوات كان بإمكانه أن يُسلِم , أو أن يتظاهر بالإسلام , ولكنَّه لَمْ يَفْعَلْ , وماتَ كافرًا كما أعلنَ القرآن ! فأن يَضعَ محمَّدٌ صلَّى اللَّه عليه وسلَّم هذا التَّحدِّي , ليس له إذًا إلاَّ مَعْنى واحِد , وهو أنَّ القرآنَ وحيٌ من عند اللَّه الذي يعلَمُ الغيب , ويعلمُ أنَّ أبا لَهب لَنْ يُسلِم .
ومن بين الأمور التي أدهشتْ Gary أيضًا : أسلوب القرآن في سَرْد الأحداث الغيبيَّة . فهو يَسْرد الحدَث , ثمَّ يُعقِّبُ عليه قائلاً : لَم تكن تَعلمه من قبل .
مثال ذلك : يقول اللَّه تعالى في قصَّة مريم عليها السَّلام : { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ 44 } (3- آل عمران 44) . ويقول تعالى في قصَّة النَّبيّ نوح عليه السَّلام : { تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ 49 } (11- هود 49) . ويقول تعالى في قصَّة النَّبيّ يوسف عليه السَّلام : { ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ 102 } (12- يوسف 102) .
يقول Gary : لا يُوجَد كتابٌ مِمَّا يُسَمَّى بالكُتب المقَدَّسة , يتكلَّم بهذا الأسلوب . فالأناجيل المحرَّفة الموجودة لَدى النَّصارى مثلاً , عندما تسردُ قصص القُدامَى تقول : الملِكُ فلان عاش هنا , والقائد فلان خاضَ المعركة الفلانيَّة هناك , وفُلان كان له عدد كذا من الأبناء , أسماءهم فلان وفلان , إلخ . بينما القرآنُ يَسردُ المعلومة , ثمَّ يقول لك : إنَّها معلومة جديدة , بل ويطلبُ منك أن تتأكَّد من صِحَّتها إن كنتَ في شَكٍّ من ذلك ! وقد كان قومُ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم يسمعون هذا التَّحدِّي وقتَ نزوله , ولَم يَحدثْ أبدًا أن قالُوا أنَّهم يَعرفون هذه المعلومات أو أنَّهم يعرفُون مصدرها .
هذه إذًا بعض التَّأمُّلات في القرآن الكريم , والتي دَعت السَّيِّد Gary إلى التَّحوُّل من المسيحيَّة إلى الإسلام , فالحمدُ للَّه ربّ العالمين أن شرح صدرهُ لهذا الدّين العظيم . (نقلاً , مع تصرّف بسيط في سرد القصّة , عن موقع طريق الإسلام www.islamway.com) .

القصّة الثَّانية في إسلام السَّيِّدة Mary Watson , وكانت من كبار الدُّعاة إلى المسيحيّة في الفيلبِّين .
تقول Mary : أحمد اللَّه على نعمة الإسلام . وُلِدْتُ بأمريكا , وعشتُ مُعظَم شبابي بين لوس أنجلوس والفيلبِّين . لَدَيَّ سبعة أطفال , بنين وبنات , مِن زوج فيلبِّيني . بعد إسلامي والحمد للَّه , تسمَّيتُ بخديجة . وقد اخترتُ هذا الاسمَ لأنَّ السَّيِّدة خديجة رضي اللَّه عنها كانت أرملَة , وكذلك أنا أرملَة , وكان لديها أولاد , وأنا كذلك , وكان عُمرها أربعين سنة عندما تزوَّجت من النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم وآمنتْ به , وكذلك أنا كنتُ في الأربعينات عندما اعتنقتُ الإسلام . كما أنَّني مُعجَبَةٌ جدًّا بشَخصِيَّتها , لأنّها عندما نزلَ الوحْيُ على محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , آزرَتْهُ وشجَّعَتْهُ دون تردُّد .
كنتُ لاهوتيَّة , وأستاذة محاضرة , وراهبة , ومُنَصِّرة , وعملتُ في محطَّة إذاعيَّة في الوَعْظ المسيحي , وكنتُ ضيفةً على برامج تلفزيونيَّة , وكتبتُ مقالات ضدَّ الإسلام قبل توبتي , أسألُ اللَّهَ أن يغفر لي , فقد كنتُ مُتعصِّبة جدًّا للمسيحيَّة .
نقطةُ التَّحوُّل بدأَتْ عندما كنتُ مرَّةً مدعوَّة لإلقاء بعض المحاضرات في الفيلبِّين في إطار الحملات التَّنصيريَّة , فاسترعَى انتباهي وجود مُحاضِر فيلبِّيني جاء من إحدى الدُّول العربيَّة . لاحظتُ عليه أمورًا غريبة , فألححتُ عليه بالسُّؤال حتَّى عرفتُ أنَّه أسلمَ هناك , ولا أحد يعرفُ بإسلامه .
عند ذلك راودَتْني أسئلة كثيرة : لماذا استبدل دينَه بالإسلام ؟! وما الذي وجدهُ في هذا الدِّين الجديد ؟! فتذكَّرتُ صديقةً لي فيلبِّينيَّة كانتْ تعمَلُ في السّعوديَّة وأسْلَمَتْ , فذهبتُ إليها وبدأتُ أسألُها عن وضعيَّة المرأة في الإسلام , لأنَّني كنتُ أعتقد أنَّ المرأة المسلمة مُضْطَهَدة , وأنَّها تتعرَّض للضَّرب من طرف زوجها , وأنّها تختبئُ في منزلها ولا تخرجُ منه أبدًا ! ارتحتُ كثيرًا لإجاباتها , فسألتُها عن اللَّه عزَّ وجلّ , وعن النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم . ثمَّ عرضَتْ عليَّ أن أذهبَ إلى المركز الإسلامي , فتردَّدتُ , ثمَّ ابتهلْتُ إلى " الرَّبِّ " أن يَهديني , ثمَّ ذهبت إلى المركز . فاندهشُوا جدًّا من معلوماتي الغزيرة عن المسيحيَّة , ومعتقَداتي الخاطئة عن الإسلام ! فصحَّحوا لي هذه الأخطاء , وأعطَوْني بعض الكُتيِّبات . فحمَلْتُها معي , وأخذتُ أقرأ فيها كلَّ يوم , وأتحدَّثُ معهم بالهاتف . وكانت هذه أوَّل مرَّة أقرأ فيها كُتبًا كَتبها مُسلِمُون , فاكتشفتُ أنَّ الكُتبَ التي كنتُ قرأتُها لِكُتَّاب نَصارى , كانت مملوءة بالمغالطات عن الإسلام والمسلمين !
بعد أسبوع واحد , عرفتُ أنَّ الإسلام هو الدِّينُ الحقُّ , وأنَّ اللَّهَ إلهٌ واحدٌ لا شريك له , وأنَّه هو الذي يغفرُ الذُّنوبَ والخطايا , وهو الذي يُنقِذُنا من عذاب الآخرة . ولكنَّني لَم أُسلِمْ وَقْتها , لأنَّ الشَّيطان كان يَزرعُ في نفسي الشُّكُوك والمخاوف . فكثَّف لي المركزُ الإسلامي مِن المحاضرات , وابتهلتُ إلى اللَّه أن يهديني إلى الدِّين الحقِّ .
وذاتَ ليلَة , كنتُ مُستلقِيَةً على فراشي , لَمْ أنَم بعدُ , فشعرتُ بشيء غريب يستقرُّ في قلبي . فاعتدلتُ بسُرعة , وقلتُ : يا ربّ , أنا مؤمنة بك وحدك , ثمَّ نطقتُ بالشَّهادتَيْن , وشعرتُ بعدها باطمئنان وراحة يعُمَّان كلَّ بَدَني . فالحمدُ للَّه على نعمة الإسلام , ولَمْ أندمْ أبدًا على ذلك اليوم الذي يُعتَبرُ يوم ميلادي .
بعد إسلامي , أصبحتُ أعملُ بالمركز الإسلامي بالفيلبِّين , فكنتُ أُحْضِرُ للبيت بعضَ الكُتَيِّبات والمجلاَّت الإسلاميَّة , وأضعُها مُتعمِّدة على الطَّاولة , عسَى اللَّهُ أن يَهدي ابني Christopher إلى الإسلام , إذ أنَّه الوحيد الذي يعيش معي . فبدأَ بالفعْل , هو وصديقه , يَقْرآنها ثمّ يَتْركانها كما هي تمامًا . وكان لَدَيَّ مُنَبِّه أذان , فكان يستمعُ إليه وأنا بالخارج . ثمَّ أخبرني بعد ذلكَ برغبته في الدُّخول في الإسلام , ففرحتُ جدًّا وشجَّعتُه , وجاء بعضُ الأخوة من المركز الإسلامي لِلحديث معه , وعلى إثْر ذلك نطقَ بالشَّهادتَيْن , وسَمَّى نفسَهُ عُمر . هو ابني الوحيد الذي اعتنقَ الإسلام , وأدعُو اللّهَ أن يَهدي البقيَّة . (نقلاً , مع تصرّف بسيط في سرد القصّة , عن موقع اللّجنة العالميّة لنصرة خاتم الأنبياء www.icsfp.com) .







رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:45
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


هذا الكون .. حقًّا , ما أوسعه !



نعم , هذا ما وصلتْ إليه آخرُ الأبحاث العلميَّة . فالأرضُ التي نعيش فوقها تُمثِّل قطرة ماء في محيط عظيم , أو حبَّة رمل في صحراء شاسعة ! وقبل أن نغوص في أسرار هذا الكون الفسيح , لا بُدَّ لنا أن نختار وحدةً لقياس مسافاته الهائلة . في ظنِّك , ما هي هذه الوحدة ؟ هل هي الكيلومتر ؟ الألف كيلومتر ؟ المليون كيلومتر ؟
أبدًا ! إنَّ المسافات بين النُّجوم لا يكفي لقياسها حتَّى المليون كيلومتر , بل لا بُدَّ من مليون المليون ! ذلك أنَّ أقرب نجمٍ إلينا بعد الشَّمس , وهو ما يُسمَّى بالفرنسيَّة Proxima Centauri والذي ينتمي إلى النِّظام المتعدِّد النُّجوم Alpha du Centaure , يَبعدُ عنّا حوالي 41 ألف مليار كيلومتر !!
نعم , هذا أقرب نجم ! فَما بالُك ببقيَّة النُّجوم ؟! لذلك , اتّجهَ العلماء في حساب المسافات الفلكيّة إلى استعمال سُرعة الضّوء التي تبلغ 300 ألف كلم في الثَّانية . لكنّ هذا الرَّقم , على كِبَره , غير كافٍ أيضًا ! فوقع الاتِّفاقُ إذًا على السَّنة الضَّوئيَّة , وهي المسافة التي يقطعُها الضَّوءُ في سَنة من الزَّمن , كَوحْدة للقياس .
السَّنة الضَّوئيّة = 9.5 ألف مليار كيلومتر .
وعلى هذا , فَعِوَضًا أن نقول أنَّ المسافة التي تَفصلُنا عن النَّجم Proxima Centauri هي 41 ألف مليار كلم , نقول أنَّها تساوي حوالي 4.3 سَنة ضوئيَّة , أي أنَّ هذا النَّجم يبعد عنَّا مسيرة 4.3 سَنة بسرعة الضَّوء , أي أنَّه لو أرسلَ إلينا شُعاعًا من نُوره لَوَصل إلينا هذا الشُّعاع بعد 4 سنوات وثلاثة أشهر ونصف تقريبًا !

أين تقع أرضنا في هذا الكون الفسيح ؟
الأرضُ هي كوكب ينتمي إلى المجموعة الشَّمسيَّة , وهذه المجموعة تتكوَّن من :
- الشّمس , طبعًا , وهي نجم , وهي المركز الذي تدور حوله الكواكبُ والأقمار التَّابعة لها .
- ثمَّ تِسْع كواكب , وهي , ابتداء من أقربها إلى الشَّمس : عُطارد Mercure , ثمَّ الزّهرة Vénus , ثمَّ الأرض Terre , ثمَّ المرِّيخ Mars , ثمَّ المشتري Jupiter , ثمَّ زُحل Saturne , ثمَّ أورانس Uranus (اكتُشف سنة 1781 م) , ثمَّ نبتيون Neptune (اكتُشف سنة 1846 م) , ثمَّ بلوتو Pluton (اكتُشف سنة 1930 م) .
وتنتمي المجموعة الشَّمسيَّة إلى مجموعة أخرى أكبر منها بكثير تسمَّى مَجَرَّة دَرْب التّبَّانة (Voie Lactée) , ويُسمِّيها البعضُ مَجَرَّة طريق اللَّبن , وهي تضمُّ حوالي 100 مليار نجم !
ويبلغ طولُ هذه المجرَّة حوالي 100 ألف سنة ضوئيَّة , وارتفاعها حوالي 10 آلاف سنة ضوئيَّة ! وتقع المجموعة الشَّمسيَّة , بما فيها الأرض , على بُعد 30 ألف سنة ضوئيَّة من مركز هذه المجرَّة , وعلى بُعد 20 ألف سنة ضوئيَّة من أقرب طَرف لها , وحوالي في وسط ارتفاعها !
لا شكَّ سيِّدي الكريم أنَّك مندهش لهذه الأرقام التي لا يستطيع العقلُ البشري أن يَستَوْعبها لِضَخامتها ! ولكنَّها حقائق , أكَّدها علماء الفلك في مختلف بلدان العالم .
وسوف تزداد دهشتك إذا علمتَ أنَّ مجرَّتنا , درب التّبَّانة , ليست هي كلّ الكون ! أبدًا , فالجزءُ مِن الكون الذي تَوصَّل العلماءُ اليوم إلى اكتشافه بواسطة مَراصدهم العملاقة , يحتوي على حوالي 100 مليون مجرَّة ! ولكن بَقِيَ جزءٌ أكبر لم تطُلْهُ أعيُنُ المراصد , ومِن المحتمل أنَّه يحتوي أيضًا على عدد أكبر من المجرَّات !
والمدهش أكثر أنَّ المسافة بين هذه المجرَّات تُقدَّر بملايين السِّنين الضَّوئيَّة ! وهذا يعني أنَّ الكون , بالرَّغم من احتوائه على مليارات المليارات من النُّجوم , إلاَّ أنَّه فارغٌ بأتمِّ معنى الكلمة ! وأنتَ عندما تَستلقي على ظهرك تتأمَّلُ السَّماء , في ليلةٍ ظلماء لا يَشوبُها سحاب , تُشاهد حشدًا هائلا من النُّجوم , فتظنُّ أنَّ الكون مُزدحم . لكنَّ الحقيقة أنّك لو ركبتَ مثلا مركبةً فضائيَّة لِتَنْقُلَكَ من نجم لآخر , لَبقيَتْ تسير بك ملايين السِّنين في فراغ مُوحش وسواد شديد , لا يعترضُكَ فيه أيُّ شيء حتَّى تصل إلى النَّجم المقْصُود !
فهل عرفتَ الآن سيِّدي الفاضل كم هو فسيح جدًّا هذا الكون , وكم هي صغيرةٌ جدًّا جدًّا جدًّا .. هذه الأرض التي نعيشُ فوقَها ؟!

يتبع بإذن الله





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:50
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


الكلُّ يجري بسرعات خياليَّة !



إذا كنتَ سيِّدي أُصبتَ بالدَّهشة والذُّهول مِن سعة هذا الكون وكثرة كواكبه ونجومه , فلتعلَمْ أيضًا أنَّ كلّ ما فيه يَجري ويَدور !
إليك هذه الأرقام التي وصلَ إليها علماءُ الفلَك :
تدور الأرضُ حول محورها مرَّةً كلَّ 23 ساعة و56 دقيقة و4.1 ثانية , وذلك بسُرعةٍ تزيد قليلاً عن 1600 كلم في السَّاعة بالنِّسبة لِنُقطةٍ عند خطِّ الاستواء . نعم , إنَّ الأرض تدور بنا بهذه السُّرعة المجنونة , ونحن لا نشعر بِدَوَرانِها على الإطلاق !
وليس هذا فقط , فهي في نفس الوقت تدورُ , ومعها القمر , حول الشَّمس في مَدار إهليلي مرَّةً كلَّ 365 يومًا وربع اليوم , بسرعة 105 ألف كلم في السَّاعة , ونحنُ لا نشعُرُ أيضًا بأيِّ شيء ! في حين أنَّنا لو ركِبْنَا مثلاً سيَّارةً تجري بنَا بسرعة 300 كلم في السَّاعة , لَأصابَنا الدُّوار , ولَكادَ قلبُنا أن يَسقط من الخوف . فكيف يكون حالُنا لو أنَّنا كنَّا نُحسُّ فعلا بحركة الأرض , وهي تدور بنا حول نفسها بأكثر من خمسة أضعاف سرعة هذه السَّيَّارة , وفي نفس الوقت تجري بنا حول الشّمس بأكثر من ثلاثمائة ضعف هذه السُّرعة ؟!
وتدور الشَّمسُ حول مركز مجرَّة درب التّبَّانة بسرعة 69500 كلم في السّاعة , بالنّسبة لِمَا حولها من النُّجوم , حاملةً معها الأرض وبقيَّة المجموعة الشَّمسيَّة !
وتدور مجرَّة درب التّبَّانة في مدار حلزوني حول مركزها الهندسي بسرعة 972 ألف كلم في السَّاعة , حاملةً معها الأرض والشَّمس وبقيَّة نجوم المجرَّة !
شيء أقرب للخيال منه للواقع , ومع ذلك فهو واقع , أكَّدَتْهُ الدِّراساتُ الفلكيَّة في مختلف البلدان .
وهنا , اسمحْ لي أن أسألكَ سيِّدي الكريم : هل يَقبَلُ عقلُكَ أنَّ هذا الكون الفسيح , بِما فيه من مليارات الكواكب والنُّجوم والمجرَّات , وبِما فيه من بَشَر ودوابّ , وُجِدَ عن طريق الصُّدفة , وكُلُّ ما فيه يَتحرَّكُ بالصُّدفة ؟!
أليس الأقرب إلى المنطق أن يكون وراء وُجُوده وحركَته صانعٌ أو خالق , على أكمل قَدْر من العظمة والقُدرة ؟





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :7  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:50
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


الكون في اتّساع مستمرّ !



في بداية القرن العشرين , كانت نتائج بحوث علماء الفلك تُشير إلى أنَّ أكثر المجرَّات تتباعد عن مجرَّتنا درب التّبَّانة . ولكن لم يتمَّ التَّأكُّد من ذلك إلاَّ سنة 1929 م , عندما تمكَّن عالم الفلك الأمريكي Edwin Hubble من إثبات أنَّ كلَّ المجرَّات تتباعد عن بعضها البعض , وأنَّ الكون في اتِّساعٍ دائم ! ووضعَ هذا العالِمُ قاعدةً لحساب سرعة تباعد المجرَّات .
وهذا الاكتشاف يدعُونا لِأَن نقف للمرَّة الأولى مع القرآن الكريم , الكتاب المقدَّس للمسلمين , المنزَّل من اللَّه تعالى على النَّبيِّ محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم , عن طريق الملَك جبريل عليه السَّلام , لأنَّ فيه إشارة إلى هذا الموضوع . يقول اللّه تعالى : { وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ 47 } (51- الذّاريات 47) . ففي هذه الآية أعلنَ اللَّهُ تعالى أنَّه هو الذي بَنَى السَّماء , ثمَّ أضاف قائلاً : { وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } . فهل جاءت هذه الجملةُ اعتباطًا ؟
مستحيل ! فكلُّ مَنْ يبحثُ في القرآن يعرف أنَّ كلَّ كلمة فيه لها معناها الدَّقيق , ولو أُبدِلَتْ بغيرها لَضاع المعنى الصَّحيح للآية .
لعلَّ اللَّهَ إذًا أراد فعلاً الإِشارة إلى الحقيقة التي تَوصَّل إليها العلماء حديثًا , مِن أنَّ الكون يتَّسع ويتَّسع , دون توقُّف !





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:51
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


لماذا أقسم اللَّهُ تعالى بمواقع النُّجوم ؟



يقول علماءُ الفلك أنَّ كلَّ النُّجوم تجري في السَّماء دون توقُّف ! فهي تدور باستمرار حول مركز المجرَّة التي تنتمي إليها , وفي نفس الوقت تجري مع هذه المجرَّة , مبتعدة بذلك عن نجوم وكواكب المجرَّات الأخرى . ونظرًا إلى أنَّ المسافات بين الأرض التي نعيش فوقها والنُّجوم التي نراها في السَّماء تُقدَّر بآلاف السِّنين الضَّوئيَّة (أي ملايين المليارات من الكيلومترات) , فإنَّ الذي نراه نجمًا في السَّماء هو في الحقيقة ضوء ذلك النَّجم الذي بَدأ سفَرهُ إلينا من ذلك المكان منذ آلاف السِّنين !
نعم , فالنَّجم الذي يبعد عنَّا مثلاً ألف سنة ضوئيَّة , ونراه الآن في السَّماء , نحن نرى في الحقيقة ضوءَه الذي أرسلَه إلينا منذ ألف سنة من ذلك الموقع , فلم يصلْنا إلاَّ الآن فقط ! أمَّا النَّجم نفسُه , فقد انتقل منذ ذلك الزَّمن إلى موقع آخر , ثمَّ إلى مواقع أخرى , بسبب جريانه المستمِرّ !
وهنا , أجدُ من الضَّروري أن نقف وقفة أخرى مع القرآن الكريم , لأنَّ فيه إشارة إلى هذه الحقيقة ! يقول اللَّه تعالى : { فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ 75 وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ 76 إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ 77 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ 78 لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ 79 تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ 80 } (56- الواقعة 75-80) .
فلو أقسَمَ اللَّهُ تعالى في الآية 75 بالنُّجوم , لَكان القسَمُ عاديًّا . لكنَّه أقسَمَ بِمَواقعها , رُبَّما لِيَلْفِتَ انتباهنا إلى أنَّ النُّجوم تجري في الفضاء , وأنَّ ما نراه في السَّماء نجمًا , هو في الحقيقة مَوْقعه .
وإذا كان هذا الاستنتاجُ صحيحًا , فإنَّ بقيَّة الآيات , التي أعلنتْ أنَّ القرآن الكريم تنزيلٌ من ربِّ العالَمين , لا بُدَّ أن تكون صحيحة أيضًا . هذا ما يقوله المنطق ! أم أنَّ لك رأيًا آخر ؟!






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :9  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:51
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي


ولكن , كيف بدأ هذا الكون ؟



يقول علماءُ الفلك أنَّ الكون , بكلِّ ما فيه من نجوم وكواكب وغيرها , كان قبل حوالي 13 مليار سنة خليطًا من جُسَيْمات أوَّليَّة وإشعاعات , أي كان خليطًا من مادَّة وطاقة منضغطة في حَيِّز صغير . وكان هذا الخليط شديد الكثافة , وعالي الطَّاقة جدًّا , تزيد درجة حرارته على 100 مليار درجة !
ثمَّ انفجر هذا الخليط انفجارًا عظيمًا , يسمِّيه علماء الفلك Big Bang , وتفرَّقت أجزاءُه مبتعدة عن بعضها البعض . ثمَّ , وبعد ملايين السِّنين , تحوَّلت هذه الأجزاء إلى دخان .
وتُنسَب هذه النَّظريَّة إلى عالم الفيزياء النَّوويَّة , الأمريكي George Gamow , الذي نشرها سنة 1948 م , واعتمد في التَّدليل عليها على ظاهرة تباعد المجرَّات عن بعضها البعض , مِمَّا يُؤكِّد حدوث الانفجار . وقد شاهد علماء الفلك فعلاً سنة 1965 م صورة دخان , كأثَرٍ للانفجار العظيم , أتتْهُم من بُعْد أكثر من 10 مليار سنة ضوئيَّة (أي أنَّ هذه الصُّورة حدثتْ منذ أكثر من 10 مليار سنة) !
هكذا إذًا بدأ الكون : خليطٌ من مادَّة وطاقة انفجر انفجارًا عظيمًا , ثمَّ نشأ دخانٌ من هذا الانفجار , ثمَّ تكوَّنت النُّجومُ والكواكب والأقمار من هذا الدُّخان .
وهنا , اسمحي لي يا ابنتي الفاضلة أن أتوقَّف عند آيتين في القرآن الكريم , ربَّما فيهما إشارة إلى هذه الحقائق !
الآية الأولى ذكَرتْ أنَّ السَّماء , بما فيها من نجوم وأجرام أخرى , كانت دُخانًا قبل أن تُصبح على الصُّورة التي هي عليها اليوم ! يقول اللَّه تعالى متحدِّثًا عن ذاته العليَّة : { ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ 11 } (41- فصّلت 11) .
وقد سُئل الأستاذ الياباني Yoshide Kozai , وكان مديرًا لِمَرصد ميتاكا بطوكيو , عن كيفيَّة بداية هذا الكون , فقال : لقد أصبح اليومَ واضحًا أنَّ كلَّ هذا الكون نشأ من دخان . فقيل له : ولكنَّ بعض العلماء يستعملون كلمة ضباب . فأجاب بأنَّ هذه التّسمية لا تصحُّ , وأنَّ الوصفَ الأكثر دقَّة هو دخان , لأنَّ الضَّباب بارد بينما الدُّخان الكوني يُخفي حرارة عالية .
فإذا كان محمَّد صلَّى اللَّه عليه وسلَّم قد أتى بالقرآن من عنده , فكيف علم أنَّ السَّماء كانت دخانًا ؟!
الآية الثَّانية فيها إشارة إلى أنَّ السَّماوات والأرض نشَأتَا من مصدر واحد ! يقول اللَّه تعالى : { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ 30 } (21- الأنبياء 30) . والرَّتقُ في اللُّغة : ضدّ الفَتْق . وبالتَّالي , فإنَّ هذه الآية تُشير إلى أنَّ السَّماوات والأرض كانتا مُلْتصقَتَين , ثمّ انفصلتَا بأمْر خالقهما . وقد أكَّد العلماء فعلاً أنَّ السَّماوات والأرض نشأتَا من خليط واحد .
وقد عُرضت هذه الآية على الأستاذ الأمريكي Alfred Kroner , أحد علَماء الجيولوجيا البارزين وأستاذ ورئيس سابق لقسم الجيولوجيا في جامعة ألمانيَّة , فقال : إنَّ رجلاً جاء منذ حوالي 1400 سنة , لا يعرف شيئًا عن الفيزياء النَّوويَّة , لا يستطيع في نظري أن يكتشف ولو بعقله ومنطقه فقط أنَّ السّماوات والأرض خُلِقتَا من مصدر واحد **.
ثمَّ عُرضت عليه آيات قرآنيّة أخرى عن تكوين الأرض , فقال : إنِّي مندهشٌ جدًّا لِوُجود هذه الحقائق العلميَّة في القرآن !

من أين جاءت المادَّة الأولى ؟
إذا كان كلُّ الكون انبثق عن خليط من جُسَيْمات أوَّليَّة وإشعاعات , فكيف جاء هذا الخليط الأوَّل ؟
جوابُ العلماء : لا أحد يدري !
جوابُ بعض النّاس من غير العلماء : جاء عن طريق الصُّدفة ! وطبعا هذه الإجابة لا يقبلُها العقلُ ولا المنطق .
لكنّ القرآن له جوابٌ واضح عن هذا السُّؤال . يقول اللَّه تعالى : { إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ 40 } (16- النّحل 40) . ويقول تعالى : { وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ 73 } (6- الأنعام 73) . ويقول تعالى : { أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ 81 إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ 82 فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ 83 } (36- يس 81-83) .
فالمادّة الأولى للكون , خلَقها اللَّهُ تعالى الذي يقول للشَّيء كُن فيكون . نعم , فالذي قَدَر على خَلْق هذا الكون بكلِّ ما فيه , له أيضًا القدرة على أن يخلق الشَّيءَ مِنْ لا شيء !
أليس هذا التَّفسير هو الأقرب للمنطق ؟!





المزيد من مواضيعي
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
قديم 16.01.2011, 13:51
صور كلمة سواء الرمزية

كلمة سواء

عضوة مميزة

______________

كلمة سواء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.04.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.143  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.02.2016 (19:34)
تم شكره 33 مرة في 28 مشاركة
افتراضي



ماذا لو سقطت السَّماء على الأرض ؟!



اطمئنِّي سيِّدتي ! فلن يحدث هذا الأمر طالَما لم تَحِنْ نهايةُ العالَم . إنَّ الذي خلَق هذا الكونَ سَنَّ فيه قوانينَ دقيقة , تكفي وحدها للتَّدليل على وجود هذا الخالق وعلى عظمته المطلقة !
من بين هذه القوانين : قانون الجاذبيَّة الذي اكتشفه وصاغَه عالِمُ الرِّياضيَّات والفيزياء الإنجليزي Isaac Newton . وقصّة هذا العالم مشهورة , وهي أنَّه كان يومًا مستلقيًا تحت شجرة تفّاح , فسقطت تفَّاحة على الأرض , فتساءل في نفسه : لماذا نزلت التُّفَّاحة إلى الأسفل ولم تصعد إلى فوق ؟ ثمَّ قام ببحوث واكتشف قانون الجاذبيَّة .
وقد استنتج الكثير من النَّاس من هذه القصَّة أنَّ الجاذبيَّة هي من خاصِّيَّات الأرض فقط . لكنَّ الحقيقة هي غير ذلك , فكلُّ الأجرام السَّماويَّة لها جاذبيَّة , وكلُّها تتجاذب فيما بينها , غير أنّ هذه الجاذبيّة تختلف قوَّتُها من جِرْم لآخر .
ولم يكن Newton لِيَستطيع أن يَصوغ قانون الجاذبيَّة بسهولة ودقَّة , لو اقتصر في حساباته على الأرض فقط . لذلك اعتمد في بحوثه على ما وصل إليه مَن سَبقه من علماء الفلك , مثل الألماني Johannes Kepler الذي صاغ القوانين التي تحكُم دوران الكواكب حول الشَّمس . وبذلك تَوَصَّل Newton إلى اكتشاف قانون الجاذبيّة الشّامل الذي نشره في كتابه Philosophiae Naturalis Principia Mathematica سنة 1687 م .
وهنا لا بُدَّ من ملاحظة شيء هامّ : وهو أنَّ علماء الفلك قد اكتشفوا منذ بداية القرن السَّادس عشر أنَّ النُّجوم والكواكب في السَّماء , بالرَّغم من عددها الذي لا يُحصى , وبالرَّغم من المسافات الخياليَّة التي تفصل بينها , إلاَّ أنَّها في الأخير تخضع كلُّها لِقَوانين وسُنَن واحدة !
وهذا ما ساعدَهم في الوصول ببحوثهم إلى ما وصلوا إليه اليوم . وأصبح عالِمُ الفلك في عصرنا هذا يحسِبُ حركةَ الأجرام السَّماويَّة على الوَرق , بناءً على القوانين التي وقعَتْ صياغتها , ثمَّ يَطلُعُ علينا ليقول أنّه بعد ثلاثين سنة مثلاً , في يوم كذا , على السّاعة كذا , سيحدث كسوفٌ للشَّمس . وتَمُرُّ السِّنين , ويأتي اليوم الموعود , ويحدث الكسوف فعلاً ! فيكون ذلك دليلاً قاطعًا على صحَّة القوانين التي اعتمدها في حساباته .
وقد ذكَر الدّكتور أحمد زكي في كتابه القيّم : مع اللَّه في السَّماء , قصَّة طريفة في هذا المجال , مُلَخَّصها أنَّه سنة 1781 م , بينما الفلكي الإنجليزي William Herschel يَرصد جانبًا من السَّماء بمرصده , إذ به يكتشف كوكبًا جديدًا في المجموعة الشَّمسيَّة , فأسماه العلماء أورانس Uranus . وحسبُوا حركتَه ومدارَه معتمدين على قوانين الحركة والجاذبيَّة , ولكنَّهم حارُوا في أمرهم : إنَّ مَداره المرصود بالعين ليس كمداره المحسوب على الورق ! فأعادُوا حساباتهم بالاعتماد على قوَّة جاذبيَّة الشَّمس وقوَّة جاذبيَّة الكواكب الأخرى لهذا الكوكب الجديد . غير أنَّ المدار الواقعي والمدار المحسوب لم يتطابقَا .
وهنا , بما أنَّ قوانينَهم صحيحة , افترض عالم الفلك الفرنسي Urbain Le Verrier أنَّه لا بُدَّ أن تكون هناك قوَّة جاذبيَّة أخرى آتية من كوكب آخر أَبْعد . إنَّ أحدًا لم يَرَ هذا الكوكب , ولكن كان لا بُدَّ من وجوده إذا ما صدق قانونُ الجاذبيَّة ! وما أسرع ما كشف عنه Le Verrier بالحساب سنة 1846 م . وكتب إلى العاملين بمرصد برلين يخبرهم بذلك . فوَجَّهوا مراصدهم إلى الموضع المحدَّد , ورأوا الكوكب الذي يبحثون عنه رأي العين , كشَف عنه عالم الفلك الألماني Johann Galle , وسمّوه نبتيون Neptune .
وبَقي اختلاف صغير في مدار أورانس , فافترض العلماء من جديد أنَّه لا بُدَّ أن يكون هناك كوكب آخر أبعد من نبتيون مختبئ في السَّماء ! وأطلقوا وراءه مراصدهم تبحث , وما كان أبعده , ومع هذا اكتَشفوه أخيرًا سنة 1930 م , اكتشفهُ عالم الفلك الأمريكي William Tombaugh , وأسموه بلوتو Pluton .

فهل تريدين سيِّدتي الفاضلة دليلاً أقوى من هذا على أنَّ هذا الكون , بالرَّغم من اتِّساعه الهائل , يَسير وفْق نظام واحد , سطَّره خالق واحد ؟! وهل بعد هذا مبرّرٌ للحديث عن الصُّدفة في خلق السَّماوات والأرض ؟!





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الأنبياء؟!, الإسلام, تعتنق


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
أما آن لك أن تعتنق الإسلام دين كل الأنبياء؟! كلمة سواء تعرف على الإسلام من أهله 107 11.12.2018 15:03
برازيلية تعتنق الإسلام المعتصم بالله ركن المسلمين الجدد 0 01.02.2013 09:28
فتاة يهودية تعتنق الإسلام ابو مصطفى ركن المسلمين الجدد 3 07.08.2010 10:47
ناشطة سلام يهودية تعتنق الإسلام أمــة الله ركن المسلمين الجدد 2 18.06.2010 11:14
أشهر فنانات فرنسا تعتنق الإسلام!! زهراء ركن المسلمين الجدد 3 11.01.2010 22:36



لوّن صفحتك :