آخر 20 مشاركات
رسالة الى متصوف (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          El dolor de Srebrenica (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          25. Jahrestag des Massakers von Srebrenica (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          25 years since the Srebrenica genocide (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Srebrenica : 25 ans après le génocide les musulmans pleurent leurs morts (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسلمو البوسنة يبكون موتاهم بعد ربع قرن على مجزرة سريبرينيتسا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رفع الأذان من مسجد آيا صوفيا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          آثار إسلامية بالبرتغال (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإسلام توحيد لله ونبذ للشرك (الكاتـب : Moustafa - )           »          بركة القديس سيدهم بشاي معكم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المسيحي ( المؤمن ) محّرم عليه حضور متش كورة مع المُخالف له في العقيدة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نسف خرافة أحبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم !! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          قس يشتم جميع المسلمين ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الناس لي بتخطف ياريت تركز شوية على الرجالة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          في بيتنا مسلم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يؤمن اليهود بالثالوث ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The strongest prophecies from the Rabbi ' s mouth (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حاخام يعرض أقوى البشارات بالنبي محمد الإسماعيلي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل إله الكنيسة كان عنده إكتئاب على حسب الكتاب المقدس !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          Un chrétien lit le Coran (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

سؤال عن الملائكة

دعم المسلمين الجدد


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 16.11.2012, 20:06
صور فاطمة الزهراء الرمزية

فاطمة الزهراء

عضوة شرف المنتدى

______________

فاطمة الزهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 18.08.2011
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 555  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.05.2017 (02:33)
تم شكره 87 مرة في 61 مشاركة
افتراضي سؤال عن الملائكة


سؤال الملائكة

عن ابن عباس قال: أقبلت يهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: أخبرنا ما هذا الرعد؟ قال: )ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب، بيده مخراق من نار، يزجر به السحاب، يسوقه حيث أمره الله( قالوا: فما هذا الصوت الذي نسمع؟ قال: " صوته " قالوا: صدقت. وهو حديث(حسن) حسنه الشيخ الألباني رحمه الله في سلسلة الأحاديث الصحيحة(4/491)

هل يوجد من الملائكة من اسمه رعد ؟ وهل صوت الرعد هو صوت هذا الملك فعلا؟

و جزاكم الله خيرا
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : سؤال عن الملائكة     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : فاطمة الزهراء







توقيع فاطمة الزهراء



آخر تعديل بواسطة فاطمة الزهراء بتاريخ 16.11.2012 الساعة 20:07 .
رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا فاطمة الزهراء على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 16.11.2012, 21:49
صور فداء الرسول الرمزية

فداء الرسول

مجموعة مقارنة الأديان

______________

فداء الرسول غير موجود

فريق رد الشبهات 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.525  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
01.01.2016 (00:59)
تم شكره 213 مرة في 148 مشاركة
افتراضي


السلام عليكم

هنا الرد وتفصيل في الحديث والاحاديث المشابهة عن الرعد اختاه

وفي معنى الحديث يقول ابن عبد البر في الاستذكار: جمهور أهل العلم يقولون: الرعد ملك يزجر السحاب، ويجوز أن يكون زجره لها تسبيحاً، لقول الله تعالى: وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ.

وأمر الملائكة من غيب الله تعالى المكنون الذي ستره عن البشر، فلا يطلعهم عليه إلا من خلال الوحي، فيجب أن يُسلِّموا بما جاء في كتاب الله تعالى أو على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهم لا يعلمون من أمر هذا الكون ومن أمر أنفسهم إلا القليل.

والملائكة لا يعلم حقيقة أمرهم إلا الله عز وجل، كما قال الله تعالى: وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ {المدثر:31}، فمنهم الموكل بالمطر وتكوينه، ومنهم الموكل بالنبات ونموه، ومنهم الموكل بالجنين وتخليقه، ومعرفتنا لكيفية تكوين السحب وحدوث الرعد والبرق، ونمو النبات وتخلق الجنين... لا يعني ذلك أن الملائكة لا تقوم عليها وتوجهها وترعاها... ولا يفقدها ذلك شيئاً من روعتها وجلالها وعظمة قدرة الله تعالى في صنعها، فهو سبحانه وتعالى الذي أطلعنا على هذه الجزئية الضئيلة من العلم؛ كما قال تعالى: وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً{الإسراء:85}.

ولا يعني كذلك أن الرعد أو غيره من مخلوقات الله تعالى لا تسبح بحمد خالقها سبحانه وتعالى، فكل شيء في هذا الكون يسبح بحمده جماداً كان أو نباتاً أو حيواناً، كما قال تعالى: تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ وَلَكِن لاَّ تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ {الإسراء:44}، فهذا من الأمور الغيبية التي لا سبيل إلى معرفتها إلا بالوحي، وإذا ثبت ذلك فالواجب على المسلم التسليم والوقوف عند نصوص الوحي.

ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية في معنى الحديث المذكور في الفتاوى: وقد روي عن بعض السلف أقوال لا تخالف ذلك، كقول من يقول إنه (أي الرعد) اصطكاك أجرام السحاب بسبب انضغاط الهواء فيه، فإن هذا لا يناقض ذلك لأن الرعد مصدر رعد يرعد رعداً، وكذلك الراعد يسمى رعداً، كما يسمى العادل عدلاً، والحركة توجب الصوت، والملائكة هي التي تحرك السحاب وتنقله من مكان إلى مكان، وكل حركة في العالم العلوي والسفلي فهي عن الملائكة.

ومهما كان صوت الرعد ولمعان البرق ناتجاً بسبب خلخلة الهواء وتوزع شحنات الكهرباء الموجبة والسالبة في السحب الناشئة عن دوران البرد -كما يقولون- أو كان ناشئاً عن اصطكاك أجرام السحاب بسبب انضغاط الهواء فيه أو غير ذلك، فإن ذلك لا يخرجه عن إرادة الله سبحانه وتعالى وقدرته، وأن يكون ذلك بسبب الملك الموكل به، فالمسلم يؤمن بكل ما جاء عن الله تعالى في محكم كتابه أو ما صح عن رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يلتفت إلى من اتبع الهوى وأراد أن يخضع أمور الغيب لهواه الفاسد.

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/fatwa/index....twaId&Id=51894

اقتباس
هل يوجد من الملائكة من اسمه رعد ؟


( ويسبح الرعد بحمده ) أكثر المفسرين على أن الرعد اسم ملك يسوق السحاب ، والصوت المسموع منه تسبيحه .







توقيع فداء الرسول


تحمَّلتُ وحديَ مـا لا أُطيـقْ من الإغترابِ وهَـمِّ الطريـقْ
اللهم اني اسالك في هذه الساعة ان كانت جوليان في سرور فزدها في سرورها ومن نعيمك عليها . وان كانت جوليان في عذاب فنجها من عذابك وانت الغني الحميد برحمتك يا ارحم الراحمين


رد باقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ فداء الرسول على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 17.11.2012, 00:02
صور إدريسي الرمزية

إدريسي

محاور

______________

إدريسي غير موجود

محاور 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 181  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.06.2013 (01:42)
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
افتراضي



جزاكم الله خيرا أستاذتنا الفاضلة فداء الرسول .. وبارك الله في أختنا السائلة ..

هنا قاعدة مهمة للرد على الملاحدة وغيرهم إذا أثاروا شبهة حول ذلك .. وهي أن وجود بعض الأسباب العلمية لحادثة معينة لا يعني أنه قد أحيط بكل أسبابها لا سيما الخفية منها وأنه ليس هناك من خلق وهيأ هذه الأسباب أو تدخل فيها وجعلها تؤدي إلى تلك الحادثة المعينة ..

فعلى سبيل المثال .. علماء الفلك توصلوا إلى أن الكون يتوسع .. وقدموا تفسيرا علميا لذلك .. لكنهم فوجئوا بلغز محير بالنسبة لهم وهو من أين تأتي المادة والطاقة التي يحتاجها التوسع ؟ .. هل يعقل أن تأتي من لا شيئ - العدم - ؟! .. أي سبب خفي هذا الذي يعتبر مسئولا عن إدخل مادة جديدة وطاقة إلى الكون كي يتم توسعه ؟!

كذلك حسب القوانين الفيزيائية يمكن للأرض أن تصطدم في أي لحظة بنيزك أو مذنب كبير فيفني الحياة عليها .. فمن الذي يحفظ الأرض كل هذه السنين من كارثة كهذه ؟!

فكذلك حركة السحاب والرعد والبرق وغيرها من الأحداث الكونية ليست صدفة بل الله سبحانه وتعالى يديرها ويخلق لها أسبابها ويتدخل فيها مباشرة أو عن طريق ملائكته لكي تؤدي إلى نتيجة معينة وكل ذلك يبدو كأنه حسب القوانين الفيزيائية .. فإذا أراد عز وجل أن يمنع الغيث عن قرية ظالمة منعه والعكس صحيح وإذا أراد عز وجل أن أن يحفظ الأرض من أن تصطدم بصخور متناثرة في السماء فعل .. فسبحان الله عما يشركون .







توقيع إدريسي
لا إله إلا الله .. محمد رسول الله
" فإذا ما اشتبهت عليك السبل؛ فإن على الحق نورًا "


أنا الفقيـر إلـى ربِّ الســـمـــوات * * * أنا المسيكين فى مجموع حالاتــــي

أنا الظلوم لنفسي وهـي ظالمتـي * * * والخير إن جاءنا من عنده ياتــــــي



آخر تعديل بواسطة إدريسي بتاريخ 17.11.2012 الساعة 00:14 .
رد باقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ إدريسي على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 17.11.2012, 22:02
صور فاطمة الزهراء الرمزية

فاطمة الزهراء

عضوة شرف المنتدى

______________

فاطمة الزهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 18.08.2011
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 555  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.05.2017 (02:33)
تم شكره 87 مرة في 61 مشاركة
افتراضي


اختي الكريمة فداء الرسول والأخ ادريسي
جزاكم الله كل خير وجعله الله في ميزان حسناتكم
اسأل الله ان يزيدكم علما ويبارك لكم فيه, و شكرا جزيلا.





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الملائكة, سلام


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
صور الملائكة مجدي فوزي القسم النصراني العام 3 15.09.2011 00:18
كيف يعصي إبليس الله وهو من الملائكة ؟ رمح الإسلام إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة 6 16.09.2010 22:46
اسماء الملائكة ووضائفهم frooha القسم الإسلامي العام 2 16.07.2010 04:42
رؤساء الملائكة عند النصارى ابو يونس القسم النصراني العام 2 14.07.2010 14:05



لوّن صفحتك :