القسم الإسلامي العام يجب تحري الدقة والبعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

آخر 20 مشاركات
هارون يجعل شعبه يرقص عاريا سيرا على خطى الوثنيين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          المتنيح شنودة والشغالة : فضيحة مخفية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركاتك يا عذرا كوباكابانا !!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أقوى نقد يزلزل فكرة الفداء و يخلعها من جزورها (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 17.10.2011, 13:41

بن الإسلام

مشرف عام

______________

بن الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.05.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.061  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.03.2021 (13:42)
تم شكره 303 مرة في 228 مشاركة
افتراضي أحاديث وعظات فى فضل التبكير إلى الصلوات





أحاديث وعظات التبكير الصلوات
أحاديث وعظات التبكير الصلوات
أحاديث وعظات في فضل التبكير إلى الصلوات
عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
الحمد للّه وحده وصلى اللّه وسلم على محمد وآله وصحبه، وبعد:
ففي هذه الأزمنة اعتاد أغلب المصلين التأخر عن المساجد فلا يحضرون غالباً إلاعند الإقامة أو بعدها و كثيراً ما تفوتهم الصلاة أو جزء منها و قد تقام الصلاة وليس في بعض المساجد سوى عدد قليل كأربعة أو خمسة ثم يتوافدون بعد الإقامة فتراهمعدة صفوف رغم انتظارهم بعد الأذان بربع ساعة أو أكثر وهذا التأخر يفوت عليهم خيراًكثيراً وإليك بعض الأدلة على ما يفوت هؤلاء:
أولاً: ترك السكينة و الوقار فقد روى أبو هريرة أن النبيأحاديث وعظات التبكير الصلواتقال{ إذا سمعتم الإقامة فامشوا وعليكم السكينةوالوقار ولا تسرعوا} [متفق عليه]. فالسعي الذي يفعله الكثيرون
يفوتهم السكينة و الوقار.
ثانياً: كثيراً ما تفوتهم بهذا التأخر فضيلة الرواح والغدو إلى المساجد،فقد روى أبو هريرة عن النبيأحاديث وعظات التبكير الصلواتمن غدا إلى المسجد أو راح أعد اللّه له في الجنة نُزلاًكلما غدا أو راح} [متفق عليه].
ثالثاً: فوات كثرة الخُطا حيث يجيئ أحدهم مسرعاً وقد قال تعالى: وَنَكتُُبُ مَا قَدَّمُواْ وآثَاَرهُم[يس:12].

وقال
أحاديث وعظات التبكير الصلواتبَني سلمة دياركم تكتب آثاركم}، وقال: { وبكل خطوة إلى الصلاة صدقة}، وقال أحاديث وعظات التبكير الصلواتألا أدلكم على ما يمحو اللّه به الخطايا،ويرفع به الدرجات؟}قالوا: بلى. قال: { إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخُطا إلى المساجد و انتظار الصلاة بعد الصلاةفذالكم الرباط فذالكم الرباط} [رواه مسلم].
رابعاً: فوات استغفار الملائكة لمن ينتظر الصلاة في المسجد قبل الإقامة،وكونه في حكم المصلي، فعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه، عن النبي أحاديث وعظات التبكير الصلواتفإن أحدكم إذا تؤصأ فأحسن وأتى المسجد لا يريدإلا الصلاة لم يخط خطوة إلا رفعه اللَّه درجة وحط عنه خطيئة، وإذا دخل المسجد كانفي صلاة ما كانت تحبسه، وتصلي عليه الملائكة ما دام في مجلسه الذي يصلي فيه: اللهماغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يؤذ أو يحدث فيه، تقول اللهم اغفر له، اللهم ارحمه} [رواه البخاري]، وفي رواية: { لا يزالأحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا في الصلاة}.
خامساً: في التأخر فوات الصف الأول غالباً مع مافيه من الفضل فقد قالالنبيأحاديث وعظات التبكير الصلواتلو يعلم الناس ما فيالنداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما فيالتهجير - أي التبكير - لاستبقوا إليه} [متفق عليه].
و قالأحاديث وعظات التبكير الصلواتخير صفوف الرجالأولها وشرها آخرها} [رواه مسلم].
سادساً: في التأخر غالباً فوات تكبيرة الإحرام وهي أفضل التكبيرات، فقدروى البزار كما في الكشف برقم (521) عن أبي الدرداء قال: قال رسول اللَّهأحاديث وعظات التبكير الصلواتإن لكل شيء أنفة وإن أنفة الصلاةالتكبيرة الأولى فحافظوا عليها}، ثم روى عن أبي هريرة رضي اللّه عنهمرفوعاً: { لكل شيء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى}.
سابعاً: هذا التأخر يفوت السنن الراتبة القبلية كسنة الفجر، وقد روى مسلمعن عائشة رضي اللّه عنها، أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: { ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها}، وروىأبو داود مرفوعاً: { لا تدعوهما ولو طردتكم الخيل}، وكان النبي أحاديث وعظات التبكير الصلواتيصلي قبل الظهر ركعتين، وأحياناًأربع ركعات، كما رواه الترمذي عن علي وعائشة، وروى أهل السنن عن أم حبيبة مرفوعاً: { من صلى قبل الظهر أربعاً وبعدها أربعاً حرمه الّلهعلى النار}، وعن ابن عمر مرفوعاً: { رحماللّه امرءاً صلى قبل العصر أربعاً} [رواه أبو داود والترمذي بإسنادحسن].
ثامناً: هذا التأخر يفوت وقت إجابة الدعاء، وهو ما بين الأذان والإقامة،فقد روى أبو داود والترمذي وحسنه، أن النبي أحاديث وعظات التبكير الصلوات قال: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة}.
تاسعاً: كثيراً ما يفوت المتأخر متابعة المؤذن والمقيم، والدعاء بعدالأذان، فإن متابعة المؤذن بالذكر مع الإخلاص سبب لدخول الجنة، كما رواه مسلم عنعمر رضي اللّه عنه، وروى البخاري عن جابر أن النبيأحاديث وعظات التبكير الصلواتقال حينيسمع النداء: { اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاةالقائمة، آت محمداً الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت لهشفاعتي يوم القيامة}.
عاشراً: هذا التأخر قد يفوت إدراك صلاة الجماعة، وصلاة الجماعة تفضل علىصلاة المنفرد بسبع وعشرين درجة. فقد روى الشيخان عن ابن عمر رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه أحاديث وعظات التبكير الصلواتصلاة الجماعةأفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة} [وهذا لفظ مسلم].
حادي عشر: هذا التأخر قد يفوت إدراك ميمنة الصف، لما ثبت عن النبي صلىاللّه عليه وسلم، فضل الصلاة على يمين الصف. فعن عائشة رضي اللّه عنها قالت: قالرسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: { إن اللّه و ملائكتهيصلون على ميامن الصفوف} [رواه أبو داود وابن ماجه].
ثاني عشر: و مما يفوت المتأخر عن الصلاة التأمين وراء الإمام في الصلاةالجهرية، فقد روى الشيخان عن أبي هريرة رضي اللّه عنه أن رسول اللّهأحاديث وعظات التبكير الصلواتقال: { إذا قال أحدكم آمين، وقالت الملائكة فيالسماء آمين، فوافقت إحداها الأخرى غفر له ما تقدم من ذنبه}، وهذالا شك فضل عظيم وخير كثير، يدفع العبد إلى التبكير إلى الصلوات حتى لا يفوته هذاالتأمين.
ثالث عشر: إن التبكير إلى الصلاة والاهتمام بها دليل على أن صاحبها ممنتعلق قلبه بالمساجد وحينئذ يكون ممن يظلهم اللّه يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله كمافي الحديث المتفق عليه.
رابع عشر: هذا التأخر يفوت الاشتغال بالذكر والدعاء وقراءة ما تيسر منالقرآن، فإن المتقدم إلى المسجد وقت الأذان أو بعده بقليل يبقى في المسجد نحو ساعة،وقت الصلاة وقبلها وبعدها، يتقرب إلى اللّه تعالى بأنواع العبادات، من ذكر ودعاءوقراءة للقرآن، وإنصات له، وتفكير في آلاء اللّه تعالى، وخلوه بذكره ومناجاته،وانقطاع عن الدنيا وهمومها، ليكون ذلك أدعى إلى الإقبال على الصلاة والخشوع فيها،بخلاف المتأخر فإنه يصلي وقلبه منشغل بهمومه وأحزانه، فلا يقبل على صلاته ولا يحضرفيها قلبه.
ولا شك أن الذين يتأخرون حتى يسمعوا الإقامة أغلبهم ليس لهم شغل شاغل سوى القيلوالقال، واللهو واللعب، ومشاهدة الأفلام، أو جلوس بدون عمل، ونحو ذلك مما هو إضاعةللوقت أو اكتساب لمعصية، ولو أن الإنسان عود نفسه على التقدم مرة بعد مرة لسهل عليهالأمر وأصبح محبوباً عند نفسه، يلتذ بجلوسه في المسجد أتم من لذته مع أهله وولده،فلنحرص على التقدم حتى لا نكون ممن قال فيهم
النبيأحاديث وعظات التبكير الصلواتلا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم اللّه} [رواه مسلم].
واللّه أعلم
أحاديث وعظات التبكير الصلوات
أحاديث وعظات التبكير الصلوات
أحاديث وعظات التبكير الصلوات

بنت الحرمين الشريفين
للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
أحاديث, وعظات, التبكير, السموات


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
الجن, الملائكة و السموات السبع بين العلم و الايمان حارس العقيدة الإعجاز فى القرآن و السنة 6 06.03.2013 22:52
مواجهة الشهوات بنت الجزيرة القسم الإسلامي العام 4 23.12.2010 00:49
هل جميع أحاديث البخاري ومسلم أحاديث صحيحة ؟ فداء الرسول الحديث و السيرة 9 26.10.2010 19:56
أحاديث لا تصح .. ( وهي أحاديث مشهورة ) عطر الياسمين الحديث و السيرة 2 06.10.2010 16:16
صحة حديث سر أوقات الصلوات الخمس sayed_80 القسم الإسلامي العام 2 20.07.2010 16:55



لوّن صفحتك :