آخر 20 مشاركات
تلاوة تستطيب بها الروح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نشكر الانجيل (الكاتـب : مؤمن ابراهيم داود - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الحاقّة كاملةً : الشّيخ القارئ بندر بليلة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة آسرة لسورة التغابن (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وأَنجینا موسىٰ ومن مَّعهُۥۤ أجمعین (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          L'exode : mythe ou réalité (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Midian : sur les routes de l'Exode (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإعجاز في قوله تعالى : فَأَتْبَعُوهُم مُّشْرِقِينَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شواهد على حادثة الخروج : بقايا مركبات جيش فرعون (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رحلة إلى قلب مدين / مديان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رحلة إلى جبل الشّريعة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الخروج : حقيقة أم أسطورة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Le pape dit que son médicament préféré pour les blessures est la téquila (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أجمل وأروع فجريات عام 1443هـ للشيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ضياع الإنجيل الأصلى ... إنجيل المسيح (الكاتـب : رمضان الخضرى - )           »          سورة طه كاملةً : القارئ إسلام صبحي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بابا الفاتيكان يفضل خمرة التكيلا كعلاج من الأسقام ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          التسونامي قادم : الإسلام العظيم أسرع الدّيانات إنتشاراً في العالم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شبهة حول إلقاء موسى عليه السّلام الألواح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دفع شبهة : أجسام طائرة بالقرآن (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 15.09.2011, 03:11
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 11.759  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2022 (23:25)
تم شكره 2.886 مرة في 2.099 مشاركة
سهم نِسـاء مَـنسيات ...(متجدد باذن الرحمن)


السلام عليكم ورحمة الله

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

نِسـاء مَـنسيات ... فاطمة الفهرية.. بانية جامع القرويين .



فاطمة بنت محمد بن عبدالله الفهري، تُلقب أيضا بأم البنين. هي شخصية تاريخية خالدة في ذكريات مدينة فاس والتاريخ المغربي ككل. ينسب لها فضل بناء جامع القرويين بمدينة فاس بالمغرب الذي عد كأول جامعة في العالم، واصبح مدرسة علمية ومنارة فكرية مميزة.
وقد لعب الجامع دورا محوريا في تاريخ المغرب الاجتماعي والسياسي وحتى الاقتصادي، فقد كانت القرارات السياسية الحاسمة من بيعة وحرب وسلم تخرج بتوقيعات علماء جامع القرويين، وكانت أوقاف القرويين تكفي لإعانة المغرب في مواجهة أي أزمة اقتصادية طارئة.


نِسـاء مَـنسيات ...(متجدد باذن الرحمن)


نشأتها :

في أيام الأمير إدريس الأصغر انتقلت إلى المغرب وفود من عرب تونس والأندلس نازحين إليه وملتفّين عليه فسُرّ بوفادتهم ورحب بقدومهم. ومع تكاثر المهاجرين والوافدين الى دولته أراد أنّ يتّخذ مدينة لسكناه ونزول خاصّته فبنى مدينة فاس سنة 192 هـ، وجعلها قسمين يفصل بينهما نهر سبو. سمى الحي الاول عدوة الاندلسيين وخصصه للوافدين من الأندلس، وسمّى الثاني «عدوة القرويين» وانزل به العرب الوافدين من القيروان بها وكانوا زهاء 300 بيت، وكان من بين المهاجرين الفقيه محمد بن عبدالله الفهري. كان ذا مال عريض وثروة طائلة، ولم يكن له من الأولاد سوى بنتين هما: فاطمة ومريم، أحسن تربيتهما واعتنى بهما حتى كبرتا، فلما مات ورثته ابنتاه. ولم يمض زمن طويل حتى انتقل زوج فاطمة إلى رحاب ربه ثم مات أخ له، فورثت عنهما مالاً كثيراً.

بناء الجامع :


عمدت فاطمة بنت محمد بن عبدالله الفهري إلى مسجد القرويين او «جامع الشرفاء» فأعادت بناءه في رمضان من سنة 245هـ، في 30 يونيو 859، في عهد الأمير يحيى بن محمد بن إدريس الحسني، حيث وهبت كل ما ورثته لبناء المسجد، وضاعفت حجمه بشراء الحقل المحيط به من رجل من قبيلة هوارة، وضمت أرضه إلى المسجد، وبذلت مالاً جسيماً برغبة صادقة. وعقدت العزم على ألا تأخذ تراباً أو مواد بناء من غير الأرض التي اشترتها بحر مالها، وهي بذلك تهدف إلى عدم وجود أي شبهة تشوب مشروع تشييد البناء في المسجد.
وكانت الطريقة التي سلكتها في بنائه أنها التزمت ألا تأخذ التراب وغيره من مادة البناء إلاّ من الأرض نفسها التي اشترتها دون غيرها ممّا هو خارج عن مساحتها، فحفرت كهوفا في أعماقها وجعلت تستخرج الرمل الأصفر الجيّد والحجر الكذّان والجصّ وتبني به، وكأن فاطمة عالمة بأمور البناء وأصول التشييد لما اتصفت به من مهارة وحذق، فبدا واضحاً شكل المسجد في أتم رونق وازهى صورة وأجمل حال.
ومع أول أيام البناء أصرت على بدء الصوم، ونذرت ألا تفطر يوماً حتى ينتهي العمل فيه. وظلت صائمة محتسبة إلى أن انتهت أعمال البناء وصلت في المسجد شكرا لله الذي وفقها لبناء هذا الصرح الذي عرف بمسجد القرويين.
وفي السنة نفسها بنت مريم اخت فاطمة الفهرية مسجدا بعدوة أهل الأندلس، فكان تأسيس المسجدين معا من عمل النساء، وصار كل مسجد يعرف بالإضافة إلى العدوة التي هو فيها من ضفتي نهر فاس، فيقال: «مسجد عدوة القرويين»، و«مسجد عدوة أهل الأندلس». وماتت فاطمة الفهرية نحو عام 265 هـ / 1180 م.


نِسـاء مَـنسيات ...(متجدد باذن الرحمن)


مكانة جامع القرويين :


بعد بناء الجامع قام العلماء بإنشاء حلقات لهم فيه، كان يجتمع حولها العديد من طلاب العلم، وبفضل الاهتمام الفائق بالجامع من قبل حكام المدينة المختلفين تحولت فاس إلى مركز علمي ينافس مراكز علمية ذائعة الصيت كقرطبة وبغداد.
وانتقل من مرحلة الجامع إلى مرحلة البداية الجامعية في عهد دولة المرابطين، حيث قام العديد من العلماء باتخاذ المسجد مقرا لدروسهم. وفي عصر دولة بني مرين دخل جامع القرويين مرحلة الجامعة الحقيقية، حيث بنيت العديد من المدارس حوله وعزز الجامع بالكراسي العلمية والخزانات. ويأتي في مقدمة هذه المدارس مدرسة فاس، والمدرسة المصباحية التي أسسها أبو الحسن المريني سنة 743هـ/1343 م، والمدرسة التي أسسها أبو عنان المريني، وهي المدرسة الوحيدة المزودة بمنبر ومئذنة، وغيرها كثير من المدارس. أما أقدم مدارس فاس فهي مدرسة الصفارين التي أمر ببنائها أبو يوسف المريني عام 678هـ/1280 م وزودها بمكتبة ثرية وقد نقلت فيما بعد إلى جامعة مسجد القرويين. وتعتبر مدرسة العطارين أصغر مدرسة في زمانها ولكنها كانت من حيث الهندسة المعمارية من أجملها.
وكانت العلوم التي تدرس في هذه المدارس هي القرآن، الكتابة، القراءة، مبادئ الحساب وغيرها. ثم يلتحق الطلاب بالجامعة وكانوا هم
الذين يختارون الأستاذ الذين يرغبون في التعلم عنده حسب اختصاصه في مادة أو أكثر، فيجلس الاستاذ على كرسيه وهو يستند بظهره إلى سارية من سواري المسجد والطلاب في حلقات حوله.

مركز ثقافي لألف سنة :


نِسـاء مَـنسيات ...(متجدد باذن الرحمن)

أصبح جامع القرويين والجامعة العلمية الملحقة به مركزا للنشاط الفكري والثقافي والديني قرابة الألف سنة. ومن حلقاته العلمية تخرج العديد من علماء الغرب الإسلامي .
ودرّس من العلماء الفقيه المالكي أبو عمران الفاسي وابن البنا المراكشي وابن العربي وابن رشيد السبتي وابن الحاج الفاسي وابن ميمون الغماري، كما زاره الشريف الإدريسي ومكث فيه مدة، كما زاره الطبيب الأندلسي المعروف ابن زهر مرات عديدة، ودون العالم النحوي ابن آجروم كتابه المعروف في النحو في الجامع. وابن خلدون المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، والمؤرخ والوزير الاندلسي لسان الدين بن الخطيب، وابن عربي الحكيم وابن مرزوق.




للمزيد من مواضيعي

 








توقيع * إسلامي عزّي *



لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك


وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


****

أنقر(ي) فضلاً على الصّورة أدناه :



سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .



رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 17.09.2011, 02:31
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 11.759  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.08.2022 (23:25)
تم شكره 2.886 مرة في 2.099 مشاركة
ممتاز


السلام عليكم ورحمة الله


عــُــــــدنــــــــــا ولله الـحمــد


نساء منسيات : خولة بنت الأزور



خولة بنت الأزور امرأة ليست ككل النساء، تميزت عنهن بالكثير من الصفات والمواصفات، تربت في البادية العربية مع أبناء قبيلتها بني أسد، ولازمت أخاها ضراراً ، فكانا دوماً معاً ، ودخلت الإسلام مع من دخل من أبناء العروبة في ذلك الزمن الأول للإسلام، وشاء الله أن تكون وأخوها ضرار مع الكتائب الطلائعية المتقدمة للجهاد في سبيل الله وإعلاء كلمة الحق والدين…فشاركت بكل قوة وببسالة نادرة بين الرجال وبين النساء وعلى مر العصور في الكر والفر ،في حمل الرماح ورمي السهام ، وضربت بالحسام خاصة عندما وقع أخوها ضرار في الأسر بعد أن أبلى بلاءً منقطع النظير .
هي من ربات الشجاعة والفروسية ، خرجت مع أخيها ضرار بن الأزور إلى الشام وأظهرت في المواقع التي دارت رحاها بين المسلمين الروم بسالة فائقة خلد التاريخ اسمها في سجل الأبطال البواسل، فأسر أخوها ضرار في إحدى الموقعات فحزنت لأسره حزناً شديداً. وقالت :


أبعد أخي تلذ الغمض عينــي فكيف ينام مقروح الجفــــون
بكي ما حييت على شقيـق أعز علي من عيني اليميــــن
فلو أني لحقت به قتيــــلاً لهان عليّ إذ هو غير هــــون

من موقعاتها( في أجنادين وهي قرية تقع شرقي القدس في فلسطين ) أن خالد بن الوليد نظر إلى فارس طويل وهو لا يبين منه إلا الحدق والفروسية ، تلوح من شمائله، وعليه ثياب سود وقد تظاهر بها من فوق لامته ، وقد حزم وسطه بعمامة خضراء وسحبها على صدره، وقد سبق أمام الناس كأنه نار. فقال خالد: ليت شعري من هذا الفارس؟ وأيم الله إنه لفارس شجاع. ثم لحقه والناس وكان هذا الفارس أسبق إلى المشركين .فحمل على عساكر الروم كأنه النار المحرقة، فزعزع كتائبهم وحطم مواكبهم ثم غاب في وسطهم فما كانت إلا جولة الجائل حتى خرج وسنانه ملطخ بالدماء من الروم وقد قتل رجالاً وجندل أبطالاً وقد عرّض نفسه للهلاك ثم اخترق القوم غير مكترث بهم ولا خائف وعطف على كراديس الروم.
فقلق عليه المسلمون وقال رافع بن عميرة: ليس هذا الفارس إلاّ خالد بن الوليد ، ثم أشرف عليهم خالد ، فقال رافع : من الفارس الذي تقدم أمامك فلقد بذل نفسه ومهجته ؟ ، فقال خالد: والله أنني أشد إنكاراً منكم له، ولقد أعجبني ما ظهر منه ومن شمائله، فقال رافع : أيها الأمير إنه منغمس في عسكر الروم يطعن يميناً وشمالاً ، فقال خالد: معاشر المسلمين احملوا بأجمعكم وساعدوا المحامي عن دين الله، فأطلقوا الأعنة وقوموا الأسنة والتصق بعضهم ببعض وخالد أمامهم ونظر إلى الفارس فوجده كأنه شعلة من نار والخيل في إثره، وكلما لحقت به الروم لوى عليهم وجندل فحمل خالد ومن معه ، ووصل الفارس المذكور إلى جيش المسلمين ، فتأملوه فرأوه وقد تخضب بالدماء، فصاح خالد والمسلمون: لله درك من فارس .. بذل مهجته في سبيل الله وأظهر شجاعته على الأعداء .. اكشف لنا عن لثامك، فمال عنهم ولم يخاطبهم وانغمس في الروم ، فتصايحت به الروم من كل جانب وكذلك المسلمون وقالوا: أيها الرجل الكريم أميرك يخاطبك وأنت تعرض عنه، اكشف عن اسمك وحسبك لتزداد تعظيماً . فلم يرد عليهم جواباً ، فلما بعد عن خالد سار إليه بنفسه وقال له: ويحك لقد شغلت قلوب الناس وقلبي بفعلك ، من أنت ؟

فلما ألح خالد خاطبه الفارس من تحت لثامه بلسان التأنيث وقال: إنني يا أمير لم أعرض عنك إلاّ حياءً منك لأنك أمير جليل وأنا من ذوات الخدور وبنات الستور، فقال لها: من أنت ؟ فقالت: خولة بنت الأزور وإني كنت مع بنات العرب وقد أتاني الساعي بأن ضراراً أسير فركبت وفعلت ما فعلت، قال خالد: نحمل بأجمعنا ونرجو من الله أن نصل إلى أخيك فنفكه.

قال عامر بن الطفيل: كنت عن يمين خالد بن الوليد حين حملوا وحملت خولة أمامه وحمل المسلمون وعظم على الروم ما نزل بهم من خولة بنت الأزور ، وقالوا: إن كان القوم كلهم مثل هذا الفارس فما لنا بهم طاقة.

وجعلت خولة تجول يميناً وشمالاً وهي لا تطلب إلاّ أخاها وهي لا ترى له أثراً، ولا وقفت له على خبر إلى وقت الظهر. وافترق القوم بعضهم عن بعض وقد أظهر الله المسلمين على أعدائهم وقتلوا منهم عدداً عظيماً.
من مواقفها الرائعة موقفها يوم أسر النساء في موقعة صحورا( بالقرب من مدينة حمص السورية ) . فقد وقفت فيهن ، وكانت قد أسرت معهن، فأخذت تثير نخوتهن، وتضرم نار الحمية في قلوبهن، ولم يكن من السلاح شيء معهن. فقالت: خذن أعمدة الخيام، وأوتاد الأطناب، ونحمل على هؤلاء اللئام، فلعل الله ينصرنا عليهم ، فقالت عفراء بنت عفار: والله ما دعوت إلاّ إلى ما هو أحب إلينا مما ذكرت. ثم تناولت كل واحدة منهن عموداً من عمد الخيام، وصحن صيحة واحدة. وألقت خولة على عاتقها عمودها، وتتابعن وراءها، فقالت لهن خولة: لا ينفك بعضكن عن بعض ومن كالحلقة الدائرة. ولا تتفرقن فتملكن ، فيقع بكن التشتيت، واحطمن رماح القوم، واكسرن سيوفهم. وهجمت خولة وهجمت النساء من ورائها، وقاتلت بهن قتال المستيئس المستميت، حتى استنقذتهن من أيدي الروم، وخرجت وهي تقول:



نحن بنـات تبـع وحِميَر وضربنا في القوم ليس ينـكر

لأننا في الحرب نار تستعر اليوم تسقون العذاب الأكبر









آخر تعديل بواسطة * إسلامي عزّي * بتاريخ 17.09.2011 الساعة 02:38 .
رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
...(متجدد, نِسـاء, مَـنسيات, الرحمن), باذن


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
مسك الليل يحل مشكلة الناموس باذن الله محب الله ورسوله قسم الحوار العام 2 25.07.2011 08:21
,؛‘ مُلْتَقَى شَبَابُ أَهْلِ السُنَّةِ ‘؛متجدد باذن الله, أبو السائب أكرم المصري قسم الدعوة والدورات والمشاريع الدعوية 12 06.01.2011 05:19
قل ولا تقل ـ موضوع متجدد زهراء أقسام اللغة العربية و فنون الأدب 13 20.09.2010 16:39
أربع مشروبات مضادة للسرطان باذن الله الزبير بن العوام قسم الحوار العام 4 19.12.2009 13:47
ابنك ليس شقى باذن الله abojody القسم الإسلامي العام 3 11.08.2009 17:30



لوّن صفحتك :