آخر 20 مشاركات
تدمير عقيدة الفداء (الكاتـب : السهم الخارق - )           »          دراسة عن الفوائد الصحية للصوم (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - )           »          دراسة ألمانية تكشف ما يفعله الصيام في الجسم من أعاجيب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دراسة ألمانية تقول : صوموا تصحّوا ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دراسة أمريكية عن فوائد الصيام (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : حياء مسلمة - )           »          أقدم أساقفة الكنيسة يستنكر أن يكون المسيح هو (الله الكائن على الكل) (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - )           »          قراءة في حديث الملحمة الكبرى (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : د/ عبد الرحمن - )           »          هل في قوله تعالى ( وكواعب أترابا ) وصف لصدور الحور العين ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - )           »          تلاوة من سورة سبأ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركة القديس سيدهم بشاي معكم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكتاب يقر بنجاسة كل من يمس ذخائر المسيحيين المقدسة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي لقمان و الحديد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مصيرطبيب الغلابة في المسيحية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          موثق بالصور: نسف خرافه انتشار الاسلام بالسيف من فم المستشرقين انفسهم؟!؟! (الكاتـب : د. نيو - )           »          الإعتراف الثاني للمُتنصّر الذي كشف خداع و كذب و تضليل رشيد حمامي (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          تلاوة خاشعة فجر يوم عرفة 1441 هـ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اِهْتِفِي لِلرَّبِّ يَا كُلَّ الأَرْضِ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هدية العيد: اتصال مع زكريا بطرس ومن ظهر للتلاميذ هو الشيطان (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          أضحى 1441هـ مبارك يا غير مسجل (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 04.03.2011, 14:17
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
Gadid المعركة التي هزت عروش اوروبا




بسم الله الرحمن الرحيم

يقول المؤرخ الألماني هالمر " كان هذا السلطان أشد خطرا علينا من صلاح الدين نفسه"
ويقول المؤرخ الانجليزي هارولد " إن يوم موته كان من أيام أعياد النصارى "



المعركة التي عروش اوروبا
صورة زيتية تبين المعركة بين الجيوش العثمانية والجيوش المجرية
ما اطيب شذى عطر ايام الفخر والنصر والظفر تلك التي حازها الاسلاف لما كانوا ملتزمين بما اعزهم الله به واعز غيرهم بالاسلام وما اردى حالنا اليوم لما بعدنا عما الزمنا به الله فتردى حالنا واضحينا منكسرين وممزقين ومهزلة بين الامم فالعودة العودة وحسن المآب علنا نحظى بشيئا مشرفا نسترد به الكرامات والحرمات ويشفي غليل صدور الغيارى والحرائر والضعفاء .
حملة السلطان سليمان القانوني
المعركة التي عروش اوروبا
السلطان سليمان القانوني رحمه الله
نمت قوة إسبانيا كأعظم ما تكون بعهد السلطان العثماني سليمان القانوني فهي تملك أقوى الجيوش الأوربية وأكثرها كفاءة وقدرة على القتال وأصبحت ماردًا يهدد الدولة العثمانية في البحر المتوسط حيث تهدد بلاد المغرب العربي وفي وسط أوروبا حيث امتد نفوذها إلى ألمانيا بعد أن دخلت تحت تاج ملكها "شارل كوينت" الذي زاد من نفوذه زواج أخواته من ملوك البرتغال وفرنسا والدانمارك والنرويج والسويد والمجر ولذلك أطلق على هذه الفترة من القرن السادس عشر الميلادي عهد شارل كوينت ولم يبق من ملوك أوربا خارج سيطرته وقبضته سوى إنجلترا وفرنسا التي عزم ملكها على منازلة خصمه الإمبراطور شارل كوينت مهما كلفه الأمر لكنه لم يقو على الصمود فخسر معه معركته وسيق ذليلاً إلى مدريد حيث سجن في أحد قصورها غير أن أم الملك الأسير "لويز سافوا" أرسلت إلى السلطان سليمان القانوني ترجوه تخليص ابنها من الأسر فوجد السلطان في ذلك فرصة للانقضاض على شارل كوينت بعد أن صار معه حليف من الغرب الأوروبي وامتلك مسوغًا للتحرك باسم الملف الفرنسي بصورة شرعية.
المعركة التي عروش اوروبا
وكان ذلك أملاً يراود نفس السلطان لإعادة إسبانيا إلى سابق عهدها دولاً متفرقة لا دولة واحدة تهدد دولته، وكان السلطان قد عهد إلى خير الدين باربروسيا بمهمة منازلة إسبانيا في البحر المتوسط ودفع خطرها فكفاه ذلك وترك لنفسه مهمة منازلة إسبانيا في وسط أوروبا وكان ينتظر الفرصة المناسبة للقيام بدوره وما كادت تستنجد به أم الملك الفرنسي حتى استعد لتحقيق ما كان يصبو إليه.
ظروف مناسبة للحملة

المعركة التي عروش اوروبا
الامبراطورية العثمانية
ولما أفرج شارل كوينت عن الملك الفرنسي بعد شروط صعبة أجبره على قبولها في معاهدة مدريد في (29 من ربيع الأول 932هـ = 14 من يناير 1526م)، عمد الملك الفرنسي إلى تقوية روابطه مع السلطان العثماني وألح في طلب العون والمساعدة لأن قواته العسكرية لم تكن كافية لمجابهة الملك الإسباني الذي انفتحت جبهته لملاقاة خصوم أشداء فكان عليه أن يواجه سليمان القانوني وخير الدين باربروسا وفرانسوا الأول ملك فرنسا ومارتن لوثر الذي تفاقمت دعوته وازداد أتباعه، وانتشر مذهبه البروتستانتي وتمزقت بسببه الوحدة الكاثوليكية، وعجز الملك الإسباني عن القضاء على دعوته بعد أن دانت أقطار كثيرة بمذهبه وانفصلت عن نفوذ البابا في روما.
المعركة التي عروش اوروبا
سيف السلطان المجاهد الغازى سليمان القانونى - رحمه الله
وهكذا تهيأت الظروف للسلطان العثماني للقيام بضربته وتقليص نفوذ الملك الإسباني في المجر، وكانت إسبانيا أكبر كثيرًا مما هي عليه الآن إذ كانت تتكون من اتحاد المجر وتشيكوسلوفاكيا السابقة، بالإضافة إلى الأقطار الشمالية ليوغسلافيا، مثل سلوفينيا وترانسلفانيا التي هي الآن تابعة لرومانيا.
حملة سليمان القانوني
سار السلطان سليمان من إستانبول في (11 من رجب 932هـ= 23 من إبريل 1526م) على رأس جيشه، الذي كان مؤلفًا من نحو مائة ألف جندي، وثلاثمائة مدفع وثمانمائة سفينة، حتى بلغ "بلجراد"، ثم تمكن من عبور نهر الطونة بسهولة ويسر بفضل الجسور الكبيرة التي تم تشييدها، وبعد أن افتتح الجيش العثماني عدة قلاع حربية على نهر الطونة وصل إلى "وادي موهاكس" بعد 128 يومًا من خروج الحملة، قاطعًا 1000 كيلو من السير، وهذا الوادي يقع الآن جنوبي بلاد المجر على مسافة 185 كم شمال غربي بلجراد، و170 كم جنوبي بودابست. وكان في انتظاره الجيش المجري البالغ نحو مائتي ألف جندي، من بينهم 38000 من الوحدات المساعدة التي جاءت من ألمانيا، ويقود هذه الجموع الجرارة الملك "لايوش الثاني".
اللقاء المرتقب
المعركة التي عروش اوروبا
لويس الثانى ملك المجر
وفي صباح يوم اللقاء الموافق (21 من ذي القعدة 932هـ= 29 من أغسطس 1526م) دخل السلطان سليمان بين صفوف الجند بعد صلاة الفجر، وخطب فيهم خطبة حماسية بليغة، وحثهم على الصبر والثبات، ثم دخل بين صفوف فيلق الصاعقة وألقى فيهم كلمة حماسية استنهضت الهمم، وشحذت العزائم، وكان مما قاله لهم: "إن روح رسول الله تنظر إليكم"؛ فلم يتمالك الجند دموعهم التي انهمرت تأثرًا مما قاله السلطان.
وفي وقت العصر هجم المجريون على الجيش العثماني الذي اصطف على ثلاثة صفوف، وكان السلطان ومعه مدافعه الجبارة، وجنوده من الإنكشاريين في الصف الثالث، فلما هجم فرسان المجر وكانوا مشهورين بالبسالة والإقدام أمر السلطان صفوفه الأولى بالتقهقر حتى يندفع المجريون إلى الداخل، حتى إذا وصلوا قريبًا من المدافع، أمر السلطان بإطلاق نيرانها عليهم فحصدتهم حصدًا، واستمرت الحرب ساعة ونصف الساعة في نهايتها أصبح الجيش المجري في ذمة التاريخ، بعد أن غرق معظم جنوده في مستنقعات وادي موهاكس، ومعهم الملك لايوش الثاني وسبعة من الأساقفة، وجميع القادة الكبار، ووقع في الأسر خمسة وعشرون ألفًا، في حين كانت خسائر العثمانيين مائة وخمسين شهيدًا، وبضعة آلاف من الجرحى.
نتائج هذه المعركة
كانت معركة موهاكس من المعارك النادرة في التاريخ، حيث هُزم أحد أطرافها على هذا النحو من مصادمَة واحدة وفي وقت قليل لا يتجاوز ساعتين، وترتب عليها ضياع استقلال المجر بعد ضياع جيشها على هذه الصورة في هزيمة مروعة، وبعد اللقاء بيومين في (23 من ذي القعدة 932هـ= 31 من أغسطس 1526م) قام الجيش العثماني بعمل استعراض أمام السلطان سليمان، وقام بأداء التحية له وتهنئته، وقام القادة بدءًا من الصدر الأعظم بتقبيل يد السلطان.
ثم تحرك الجيش نحو الشمال بمحاذاة ساحل الطونة الغربي حتى بلغ بودابست عاصمة المجر، فدخلها في (3 من ذي الحجة 932هـ= 10 من سبتمبر 1526م)، وشاءت الأقدار أن يستقبل في هذه المدينة تهاني عيد الأضحى في سراي الملك، وكان قد احتفل بعيد الفطر في بلجراد في أثناء حملته الظافرة.
مكث السلطان في المدينة ثلاثة عشر يومًا ينظم شئونها، وعين جان "زابولي" أمير ترانسلفانيا ملكًا على المجر التي أصبحت تابعة للدولة العثمانية، وعاد السلطان إلى عاصمة بلاده بعد أن دخلت المجر للدولة العثمانية وتقلص نفوذ الملك الإسباني.

الخلاصة :

مدة المعركة من ساعة ونصف الى ساعتين فقط
قتلى المسلمين لم يتجاوز 150 شهيد .
أسر المسلمين من الكفار 25000 ألفاً , والباقى 175000 ألفاً ما بين قتيل وجريح .

بعد هذه المعركة أصبح الجيش المجرى فى ذمة التاريخ وسقطت إمبراطورية المجر التى دامت قرابة 6 قرون (637 سنة ) , وانتفضت النصرانية من أقصاها الى أقصاها ...
كانت هذه المعركة هى أسوأ هزيمة للنصارى فى أوروبا قاطبةً بعد سقوط القسطنطينية وهزيمتهم فى نيكوبوليس ايام بايزيد الأول ...
صلى السلطان صلاة المغرب مع الجنود فى أرض المعركة , ثم واصل مسيره الى عاصمة المجر وهى مدينة "بودا" فدخلها بدون اى مقاومة تذكر فى 3 من ذي الحجة 932هـ , 10 من سبتمبر 1526م, ومكث فيها 13 يوما , واستقبل التهانىء بعيد الأضحى المبارك فى سراى الملك هناك , فكان العيد عيدين , عيد فتح المجر وعيد الأضحى , فلله الحمد والمنة ...

المصادر :
موقع التاريخ
الاسلام تون لاين
موسوعة المعرفة
الموسوعة العربية العالمية
كتاب الدولة العلية العثمانية
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : المعركة التي هزت عروش اوروبا     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : جادي







توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 04.03.2011, 15:51
صور زهراء الرمزية

زهراء

مديرة المنتدى

______________

زهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.354  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.07.2015 (20:56)
تم شكره 462 مرة في 274 مشاركة
افتراضي


اقتباس
قتلى المسلمين لم يتجاوز 150 شهيد .
أسر المسلمين من الكفار 25000 ألفاً , والباقى 175000 ألفاً ما بين قتيل وجريح .


ليت الماضي يعود..ليت أيام الفخر والنصر تعود..
انظروا إلى إحصائيات القتلى المسلمين الآن..الله المستعان
جزاكم الله خيراً على الموضوع الرائع.







توقيع زهراء
مَـا خـَابَتْ قُـلُـوْب أَوْدَعَـتْ الْـبـَارِي أَمـَانِيـْهَـا


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 04.03.2011, 21:07

البتول

مشرفة قسم الصوتيات والمرئيات

______________

البتول غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.08.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.073  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
13.01.2020 (06:48)
تم شكره 361 مرة في 264 مشاركة
افتراضي


رحم الله سليمان القانوني
وأرانا مثل تلك الأيام ...
جزاك الله خيرا أستاذنا جادي





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 05.03.2011, 15:54
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.884  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.09.2015 (23:45)
تم شكره 129 مرة في 81 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا كثيرا
اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين

الاخت الفاضلة زهراء
الاخت الفاضلة البتول

رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
المعركة, التي, اوروبا, عروس


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
عروض باور بوينت دعوية رائعة كلمة سواء قسم الدعوة والدورات والمشاريع الدعوية 3 27.12.2010 11:23
مدينة الطائف..عروس المصائف.. زهراء التاريخ والبلدان 2 31.10.2010 19:54
نسب المسيح والإختلافات والطامات التي فيه أبوعبدالله السعدون مصداقية الكتاب المقدس 2 21.08.2010 14:05
المعركة الرمضانية الأولى: معركة بدر الكبرى مجد الإسلام التاريخ والبلدان 4 17.08.2010 15:09



لوّن صفحتك :