آخر 20 مشاركات
خطايا يسوع : كيف تعامل الربّ المزعوم مع أمه ؟؟؟؟!!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تواضروس و هروب مدوي من سؤال لنصراني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          معبود الكنيسة وغنائم الحرب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سرقات توراتية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أدعية الوتر : رمضان 1445 هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Ramadán 2024 _ el mes del corán / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تراويح 1445 هجري : ليلة 18 رمضان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          النصارى و كسر الوصايا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القرآن الكريم يعرض لظاهرة عَمَى الفضاء (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفلا أكون عبداً شكوراً (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Ramadán 2024 _ el mes del corán / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تراويح 1445 هجري : ليلة 17 رمضان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا يُربط زوراً و بهتاناً الإرهاب و التطرف بإسم الإسلام ؟؟!! (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          كتاب ( خلاصة الترجيح في نجاة المسيح ) أخر ما كتبت في نقد عقيدة الصلب والفداء (الكاتـب : ENG MAGDY - )

من اخترع الثالوث ؟ والفهامة ترتيليان

التثليث و الألوهية و الصلب و الفداء


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 02.07.2014, 03:19
صور حارس الحدود (أستاذ باحث) الرمزية

حارس الحدود (أستاذ باحث)

مشرف القسم النصراني العام وأقسام رد الشبهات

______________

حارس الحدود (أستاذ باحث) غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 11.04.2014
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 172  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.10.2023 (22:57)
تم شكره 91 مرة في 69 مشاركة
Gadid من اخترع الثالوث ؟ والفهامة ترتيليان


بسم الله الرحمن الرحيم ...

أولا وقبلا أن ابدأ في التأصيل لهذا الجواب قررت أن أنوه على أمر طال وقدُم طرحه بين مواقع التواصل وساحات التناظر , وهو أن التثليت ليس عليه دليل واحد من الكتاب المقدس , ولا توجد لا في العهد الجديد ولا القديم هذه الكلمة ولم تستعمل إلا بعد 3ق بعد ارتفاع المسيح عليه وعلى أمه أفضل الصلاة والسلام , فعندما نقرأ في " الموسوعة الكاثوليكية " الحائزة على الموافقة و الإجازة الرقابية (الموافقة الرسمية)، فإننا نأخذ لمحة كيف أن مفهوم الثالوث لم يجد طريقه إلى المسيحية إلى ما يقارب /400/ سنة بعد عيسى (عليه السلام):
" من الصعوبة بمكان في النصف الثاني من القرن العشرين أن نقدم بموضوعية تقريراً واضحاً و مباشراً عن كيفية الوحي الإلهي فيما يخص لغز الثالوث المقدس، تطوره المذهبي، و تفصيله اللاهوتي. إن النقاشات المتعلقة بالثالوث المقدس، الروم الكاثوليك، و غيرهم آخرون قد عرضوا مفهوماً غير واضحٍ نوعاً ما. يدرك المفسرون و علماء الإنجيل اللاهوتيون بالإضافة إلى عدد كبير من الروم الكاثوليك أنه يجب على المرء ألا يتحدث بموضوع الثالوث المقدس في العهد الجديد مالم يكن مؤهلاً تماماً لذلك. و بالمثل يدرك مؤرخو العقيدة و علماء اللاهوت أنه عندما يتحدث أحدهم عن الثالوث المقدس دونما تأهيل فإنه يقفز بحواره من عهد الأصول المسيحية إلى الربع الأخير من القرن الرابع بعد الميلاد. في ذلك الوقت فقط تمكّن ما يسمى بـ((التعريف المحدد لعقيدة الثالوث : إله واحد في ثلاثة أقانيم)) من الانصهار في حياة المسيحيين و فكرهم... لقد كان هذا المفهوم نتاج ثلاثة قرون من التطور العقائدي "(1).
وكما قلت قبلا أن مصطلح " ثالوث " لا وجود له في العهد الجديد فضلا عن العهد القديم ويؤكد هذا قول أصحاب قاموس اكسفورد "و لأن الثالوث المقدس من الأجزاء الهامة للعقيدة المسيحية الحالية، فإنه من الملفت للنظر أنّ هذا المصطلح لا يظهر في العهد الجديد. و بطريقة مماثلة, فإن المفهوم المطوّر للشركاء الثلاثة المتساوون في الألوهيّة - و الموجود لاحقاً في صيغة قوانين الإيمان - لا يمكن ملاحظته بوضوح في حدود الشريعة الكنسية... على الرغم من أن مؤلفي العهد الجديد قد تحدثوا بشكل كبير عن اللّه و عيسى و روح كل منهما, فإنك لا تجد مؤلّفاً واحد للعهد الجديد يشرح العلاقة بين الثّلاثة في التّفصيل الذي يتطرق إليه المؤلفون المسيحيون اللاحقون."
فعندما وقفنا على أن مصطلح " الثالوث " ليس مصلجا إنجيلي وإنما استنتاج بشري من شخص اتهم بالهرطقة نعم يا عاقل الذي اخترع مصطلح " الثالوث " اتهم بالهرطقة وضال أيضا ومات على ضلالة والمسيحية اتخذت بدعته هذه ولونتها بل وجعلت أصل من اصولها وزخرفوها بزخرفات جعلت القارئ لا يحس بأن هذا المصطلح ليس مصطلح معتمد على الوحي , ككتاب "الثالوث في التوحيد " والثالوث هو التوحيد " و ثالوث التوحيد وغير ذلك حتى أصبح المرنمين في هذا العصر يرنمون بنبرة واحدة تدل الإنتصار " ثالوث الاب وافبن والروح القدس اله واحد آمين { كيف ذلك الله أعلم المهم } , بعدما كان هذا حال الأصول المسيحية قررت أن ابحث عن مخترع هذا المصطلح وادرسه من كل الجوانب فوجدت الطامة الكبرى وهو أن مخترع الثالوث هو " القديس ترتيليان "وهو من الهراطقة الذين ماتوا وهم ليسوا على دين المسيح إذ قد اتبع رجلا ادعى أنه البارقليط الروح القدس وصدقه ومات على معتقده الكفري .
يقول محررو قاموس الكتاب الكقدس في كلمة " الثالوث الأقدس ) التثليت( " :
{ والكلمة نفسها [التثليث أو الثالوث] لم ترد في الكتاب المقدس، ويظن أن أول من صاغها واخترعها واستعملها هو ترتليان في القرن الثاني للميلاد }.
ويقول محررو دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة " ثالوث " :
{ وكان لترتيليان أكبر الأثر في التعبير عن عقيدة الثالوث بصيغة قوية ومحددة , ولعله هو أول من استخدم كلمة الثالوث }.
ولكن الحقيقة المرة أنه مهرطق ومرتد عن المسيحية حيث تركها وذهب يتبع نبي كذاب جاء في كتاب " الدفاع عن الإيمان المسيحي " للعلامة ترتيليان - ترجمة وإعداد فريق موقع القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير ص1 :
{ عُرف بتشدّده مثلا في موقفه من المسرح والفنون والحجاب وزواج الأرامل والصّوم وقدرة القسّ المعيب السيرة على إعلان الغفران باسم المسيح بسلطان الوكالة الإلهية الممنوحة له، ممّا جعله ينضمّ لاحقا إلى فرقة المُنتانيّين ثمّ يَنْشَقُّ عنها مؤسّسا فرقة بدّعتها الكنيسة الجامعة }.
وجاء في كتاب " حياة ترتيليان " :
{ للأسف ما بين سنتي 202، 205م سقط في بدعة المونتانيين Montanism، إذ ادعى مونتانيوس أنه البارقليط الموعود به في الإنجيل؛ ولا نعرف إن كان قد رجع إلى الكنيسة الجامعة مرة أخرى قبل وفاته أم لا. يرى القديس جيروم انه سيم كاهنًا قبل سقوطه في المونتانية، وإن كان بعض الدارسين يظنون انه بقيّ علمانيًا (من الشعب). يرى البعض أنه مات حوالي سنة 225م وآخرون أنه بقيّ إلى حوالي سنة 240م }.
ونفس هذا الكلام وجدته في كتاب " قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض الشخصيات الكنسية " للقمص تادرس يعقوب ملطي – حرف التاء – الآب ترتيليان العلامة – يقول القمص:
{ للأسف ما بين سنتي 202، 205م سقط في بدعة المونتانيين Montanism، إذ ادعى مونتانيوس أنه البارقليط الموعود به في الإنجيل؛ ولا نعرف إن كان قد رجع إلى الكنيسة الجامعة مرة أخرى قبل وفاته أم لا. يرى القديس جيروم انه سيم كاهنًا قبل سقوطه في المونتانية، وإن كان بعض الدارسين يظنون انه بقيّ علمانيًا (من الشعب)}.
وجاء في كتاب " تاريخ الفكر المسيحي " لحنا الخضري ص517 :
{ إن الكنيسة قد واجهت خطورة فكر المنتانية مجمع القسطنطينية قبل عام 381 ميلادية بإدانة المونتانية بالرغم من وقوف (ترتليانوس)-وهو واحد من رجال الكنيسة العظام- واقتناعه ببعض أفكار المنتانية حتى اصبح رئيس لجماعه فيها }.
ويقول كرنز ايرل في "المسيحية عبر العصور "ص 115 :
{ والمونتانية تنسب لمونتانوس ادعى أنه البارقليط المنتظر أو بالأحرى إدعى النبوة وهو نبي كاذب وادعى أنه يتكلم بالروح القدس }.
بايكر، لوبرت. موجز التاريخ الكنسي.21
{ قد تطرف للقول بأنه هو نفسه الروح القدس الذي قال عنه ووعد به السيد المسيح }.
وفي كتاب المواهب المعجزية في ضوء كلمة الله بقلم هـ.. ل. هايكوب 1989 تعريب د. فخري حنا يقول تحت عنوان "المعجزات في التاريخ"
{ ومن الهراطقة المشهورين في التاريخ: مونتانوس Montanus الذي عاش في نهاية القرن الثاني الميلادي والذي قال عن نفسه أنه نبي، وأن نبوة يوئيل النبي تمت فيه وقد تكلم هذا الهرطوقي بألسنة ووضع يديه على المرضى، وقد تبعته امرأتان معروفتان بعد أن تركت كل واحدة زوجها. وعندما كان يتكلم بألسنة كان يؤكد أنه هو الله نفسه. وقد انتشرت هذه الحركة واستمرت عدة قرون.
وفي القرن السابع عشر ظهرت طائفة متعصبة في فرنسا يدعون Camisards. هؤلاء ذهبوا لإنجلترا أيضاً حيث أطلق عليهم اسم "الأنبياء الفرنسيون" وادعوا أنهم أنبياء فعلاً مثلما فعل مونتانوس وكما فعلت طوائف معاصرة مثل حركة "تيارات القوة" وادعوا لأنفسهم الوحي الإلهي والنبوة والتكلم بألسنة وشفاء المرضى. وكانت حركتهم موسومة بالأمور اللا أخلاقية مثل الزنا والفساد والفسق كما ذكر د. أرنو جابلن. وكل من حركتهم هذه وحركة مونتانوس التي انتمى إليها تارتوليان Tertullian....إنتهى }.
والكتاب مترجم كاملا "بموقع بيت الله الحي".
إذن ترتليان التابع لمونتانوس النبي الكاذب المهرطق.......هو الذي أخترع التثليث
إذن الهراطقة والأنبياء الكذبة هم من إخترعوا التثليث !!
ـــــــــــــــــــــــــــــ
1) - { الموسوعة الكاثوليكية الحديثة ، الإصدار الرابع عشر ، ص 295 } .
2) -{ ملحق أكسفورد للكتاب المقدس، بروس متجر و مايكل كوجان، ص 782
The Oxford Companion to the Bible, Bruce Metzger and Michael Coogan, p. 782 }
ـــــــــــــــــــــــــ
عندي والله العظيم الكثير حول الثالوث ولكنني سأطيل عسى الله أن يوفقني في تنزيل أدلة أخرى حول هذا الموضوع العريض بإذن الله جل وعلا .
للمزيد من مواضيعي

 






المزيد من مواضيعي


توقيع حارس الحدود (أستاذ باحث)
حسابي على الفيس بوك للتواصل :
هنا


رد باقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ حارس الحدود (أستاذ باحث) على المشاركة المفيدة:
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 18.10.2014, 01:27
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.627  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
15.01.2020 (10:34)
تم شكره 1.168 مرة في 800 مشاركة
افتراضي


بارك الله فيكم ونفع بكم

مناظرة حول مصدر الثالوث

https://www.kalemasawaa.com/vb/showthread.php?t=18041







توقيع د/مسلمة



اللهم اغفر لنا


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا د/مسلمة على المشاركة :
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
والفهامة, الثالوث, اخترع, ترتيليان


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
بارت ايرمان , اذا كنت تظن أنك تفهم الثالوث , فلا بد أنك تفهمه بشكل مغلوط , لأن الثالوث لا يمكن فهمه البتول التثليث و الألوهية و الصلب و الفداء 4 23.02.2016 17:26
وهم الثالوث عند النصارى.! زهراء التثليث و الألوهية و الصلب و الفداء 4 23.02.2016 17:25
القمص أندرواس عزيز : البابا شنودة هو من اخترع تصريح الزواج Zainab Ebraheem غرائب و ثمار النصرانية 1 22.10.2011 09:35
بارت ايرمان , اذا كنت تظن أنك تفهم الثالوث , فلا بد أنك تفهمه بشكل مغلوط , لأن الثالوث لا يمكن فهمه البتول قسم الصوتيات والمرئيات 2 28.09.2011 05:44
الى الضيفة الله محبه : هل فهم النصارى معنى الثالوث ؟ ومتى عمل النصارى بعقيده الثالوث...... كلمة سواء التثليث و الألوهية و الصلب و الفداء 10 06.07.2010 18:49



لوّن صفحتك :