آخر 20 مشاركات
سلسة حلم المسيحى جرجس(لماذا أخفى بولس نسبه وانتسب لبنيامين) (الكاتـب : النسر المصرى - )           »          جدول عملي ليوم عرفة (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          فضائل يوم عرفة (الكاتـب : نور عمر - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حنين الجذع للنبي حقيقة أم خرافة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فإلهكم إلهٌ واحد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ملة أبيكم إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة

إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول القرآن الكريم


 
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 12.04.2009, 15:18

نور اليقين

عضو

______________

نور اليقين غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 26.03.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 162  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
14.11.2023 (01:53)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة


﴿ عطف المنصوب على المرفوع ﴾




قال الله تبارك وتعالى :﴿ لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيمًا ﴾(النساء: 162) .

أولاً- من الشبهات المزعومة التي أثيرت حول القرآن الكريم ، وما زالت تثار شبهة قوله تعالى :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ من الآية السابقة ، حيث جاء لفظ ﴿ الْمُقِيمِينَ ﴾ منصوبًا بين مرفوعين : الأول : قوله تعالى :﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعلْمِ ﴾ ، والثاني قوله تعالى :﴿ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ . فاعترض المشككون الجهلة في القرآن العظيم والطاعنون الغفلة في إعجازه ، وقالوا : كان يجب أن يرفع :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ، فيقال :﴿ وَالْمُقِيمُونَ الصَّلاَةَ ﴾ ؛ لأنه معطوف على المرفوع ، معتمدين في ذلك على ما روي من روايات مغلوطة عن وجود اللحن في القرآن ؛ من نحو ما روي عن سعيد بن جبير- رضي الله عنه- من أنه كان يقرأ :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ، ويقول :« هو لحن من الكُتَُّاب » . ومثل ذلك ما روي عن عائشة- رضي الله عنها- وعن أبَّان بن عثمان أن كتابة ﴿ وَالْمُقِيمِينَ ﴾ بالياء كان خطأ من كاتب المصحف » .

أما ما رويَ عن ابن جبير ، إن ثبت عنه ، فإنه لا يريد بلفظ ( لَحْنٍ ) الخطأ- كما هو مفهوم العامة من هذا اللفظ ، أو الخروج على قواعد النحو ؛ وإنما يريد به اللغة ، والوجه في القراءة ، يدل على ذلك ما روِيَ عن عمر- رضي الله عنه- من قوله :« أُبَيٌّ أقرؤنا ، وإنا لندع بعض لحنه » . أي : بعض قراءته ولغته . واللَّحْنُ- كما قال الراغب- صَرْفُ الكلام عن سننه الجاري عليه ؛ إما بإزالة الإعراب ، أو التصحيف ، وهو المذموم ؛ وذلك أكثر استعمالاً . وإما بإزالته عن التصريح ، وصرفه بمعناه إلى تعريض وفحوى ، وهو محمود من حيث البلاغة ؛ وإليه أشار الشاعر بقوله :

منطق صائب ، وتلحن أحيانًا **** وخير الحديث ما كان لحنًا

وإياه قُصِد بقوله تعالى :﴿ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ﴾(محمد: 30) ، وعليه يُحمَل قول سعيد بن جبير ، بدليل أنه نفسه كان يقرأ :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ بنصِّ الرواية السابقة . فلو كان يريد باللحن الخطأ ، ما رضي لنفسه هذه القراءة . وكيف يرضى أن يقرأ بما يعتقد أنه خطأ ، وهو من أتقى الناس وأفصحهم ؟!

وأما ما نسب إلى عائشة- رضي الله عنها- وعن أبان بن عثمان فهو مردود بما ذكره أبو حيان في البحر المحيط ؛ إذ قال ما نصه :« ولا يصح ذلك عنهما ؛ لأنهما عربيان فصيحان » . وقال الزمخشري :« لا يلتفت إلى ما زعموا من وقوعه خطأً في خط المصحف . وربما التفت إليه من لم ينظر في الكتاب ، ولم يعرف مذاهب العرب وما لهم في النصب على الاختصاص من الافتنان ، وغَبِيَ عليه أن السابقين الأولين الذين مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كانوا أبعد همة في الغيرة على الإسلام ، وذبِّ المطاعن عنه من أن يتركوا في كتاب الله ثلمة يسدها من بعدهم ، وخرقًا يرفوه من يلحقهم » . ويعني بقوله :« من لم ينظر في الكتاب » : كتاب سيبويه ؛ فإن اسم الكتاب علم عليه ، ولجهل من يقدم على تفسير كتاب الله ، وإعراب ألفاظه بغير أحكام علم النحو .

ومن قبل الزمخشري وأبي حيَّان قال الزجَّاج في قوله :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ :« قولُ مَنْ قال إنه خطأٌ بعيد جدًّا ؛ لأن الذين جمعوا القرآن هم أهلُ اللغة والقُدْوَةُ ، فكيف يتركون شيئًا يُصلِحه غيرُهم ؟ فلا ينبغي أن يُنْسَبَ هذا إليهم » .

ثانيًا- ومناسبة هذه الآية لما قبلها أن الله تعالى لما حكى عن اليهود أنهم سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم أن ينزل عليهم كتابًا من السماء ﴿ يَسْأَلُكَ أَهْلُ الْكِتَابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتَابًا مِنَ السَّمَاءِ ﴾(النساء: 153) ، وذكر تعالى بعده أنهم لا يطلبون ذلك لأجل الاسترشاد ؛ ولكن لأجل العناد واللجاج ، وحكى أنواعًا كثيرة من فضائحهم وقبائحهم وتماديهم في الغي وتوغُّلهم في الضلالة ، حتى أوهم ذلك أنه لا يُرجَى لأحد منهم بعد ذلك خير ولا صلاح ، بين سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة الفئة القليلة الناجية منهم من العذاب الأليم الذي توعَّد به الكفرة منهم ، فقال سبحانه :

﴿ لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيمًا ﴾(النساء: 162) .

فذكر تعالى من هذه الفئة القليلة الناجية : الراسخين في العلم من اليهود ، والمؤمنين ، والذين يقيمون الصلاة ، ويؤتون الزكاة ، ويؤمنون بالله وباليوم الآخر .. ذكرهم جميعًا بصفة الفاعلين لدلالتها على معنى الثبوت والاستمرار ، ثم أشار تعالى إلى الجميع بقوله :﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْراً عَظِيمًا ﴾ ؛ وذلك مقابل قوله تعالى :﴿ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴾(النساء:161) .

ثالثًا- واتفق العلماء على أن المراد من قوله تعالى :﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ منهم ﴾ الذين آمنوا من علماء اليهود ، وهم الذين رسخوا في العلم ، وعرفوا حقيقته ، فأوصلهم ذلك إلى الإيمان ، ثم اختلفوا في المراد من قوله تعالى :﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ ، ومن قوله تعالى :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ﴾ الذين ذكروا بعدهم على قولين :

أحدهما : أن المؤمنين هم الراسخون في العلم أنفسهم ، وصفوا أولاً بكونهم راسخين في العلم ، ثم بكونهم مؤمنين بجميع ما أنزل من الكتب على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، ثم وصفوا بكونهم عاملين بما في هذه الكتب من الأحكام ، واكتُفِيَ من بينها بذكر إقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ؛ لأنهما أفضل العبادات البدنية والمالية ، ثم وصفوا بكونهم مؤمنين بالله واليوم الآخر ، والمعنى : ولكن الراسخون في العلم ، وهم المؤمنون يؤمنون بالكتب المنزلة جميعها ، وأعني المقيمين الصلاة ، وهم المؤتون الزكاة ، والمؤمنون بالله واليوم الآخر .

والقول الثاني : أن المؤمنين غير الراسخين في العلم ، والمراد بهم المهاجرون والأنصار من المسلمين . أما المقيمون الصلاة فالمراد بهم الأنبياء ، أو الملائكة ، والمعنى : لكن الراسخون في العلم من اليهود ، والمؤمنون من الأنصار والمهاجرين يؤمنون بما أنزل من الكتب على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ، وبالمقيمين الصلاة ( الأنبياء ، أو الملائكة ) ، وهم المؤتون الزكاة ، والمؤمنون بالله واليوم الآخر .

وقد انبنى على هذا الخلاف في تأويل الآية الكريمة خلاف آخر في إعرابها ، وتوجيه قوله تعالى :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ، فأكثروا في ذلك القول مع إجماعهم على صحته ، وقد اختلفت في ذلك آراؤهم ، واضطربت أقوالهم . والمشهور من تلك الأقوال قولان :

أحدهما : أن ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ . و﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ مبتدأ مقطوع مما قبله عند سيبويه ، خبره جملة ﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ . أو خبر لمبتدأ محذوف عند جمهور البصريين والمتأخرين ، تقديره : وهم المؤمنون ، وجملة ﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ حال منهم ، مبينة لكيفية إيمانهم . وعلى القولين تكون الجملة معترضة بين الراسخين في العلم ، وخبره .

وأما ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ فمذهب سيبويه وجمهور البصريين أنه منصوب على سبيل القطع بفعل مضمر ، تقديره : أمدح . أي : وأمدح المقيمين الصلاة . أو : أخصُّ . أي : وأخصُّ المقيمين الصلاة ؛ وذلك إظهارًا لمزيَّة الصلاة ، وبيانًا لفضل المقيمين لها . فعلى الأول يكون منصوبًا على المدح ، وعلى الثاني يكون منصوبًا على الاختصاص . والجملة على القولين معترضة بين المتعاطفين . و﴿ الْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ . أو : خبر لمبتدأ محذوف . أي : وهم المؤتون الزكاة ، وارتفاعه- على الوجهين- على سبيل القطع للمدح . و﴿ الْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ﴾ اسم معطوف عليه . و﴿ أُوْلَـئِكَ ﴾ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ ، والجملة من المبتدأ والخبر خبر عن الراسخين في العلم .

والقول الثاني : أن ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ مبتدأ ، و﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ اسم معطوف عليه ، وجملة ﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ حال منهم . و﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ اسم مجرور بالياء ، معطوف على ﴿ مَا أُنزِلَ إِلَيكَ ﴾ . أي : والمؤمنون يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك ، وبالمقيمين الصلاة ، على أن المراد بهم : الأنبياء ، أو الملائكة . أما ﴿ الْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ فهو اسم معطوف على ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ ، و﴿ الْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ﴾ اسم معطوف على ﴿ الْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ ، وجملة ﴿ أُوْلَـئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ خبر عن ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ .

وواضح مما تقدم أن ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ منصوب على القطع عند سيبويه وجمهور البصريين بفعل مضمر ، ومجرور عطفًا على ﴿ مَا أُنزِلَ إِلَيكَ ﴾ عند الكسائي ، وجمهور الكوفيين . وأن ﴿ الْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ مرفوع على القطع ؛ إما مبتدأ ، أو خبر لمبتدأ محذوف عند جمهور البصريين ، واسم معطوف على ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ عند الكسائي وجمهور الكوفيين . واختار الإمام الطبري هذا القول على أنه أولى الأقوال بالصواب ، مع أن القول الأول هو اختيار جمهور المفسرين والنحويين .

وكان الدكتور فاضل السامرائي قد سئل في ( لمسات بيانية ) عن وجه مخالفة ﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ما قبله وما بعده في الإعراب ، فجمع في جوابه بين قول البصريين ، وقول الكوفيين .. فبعد أن أعرب ﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ منصوبًا على القطع للمدح ، وهو قول البصريين ، أعرب ﴿ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ ﴾ اسمًا معطوفًا على ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ ، وهو قول الكوفيين ، وهو مما لا يجيزه البصريون . قال أبو حيان :« وارتفع ﴿ وَالْمُؤْتُونَ ﴾ أيضًا على إضمار و( هم ) على سبيل القطع إلى الرفع . ولا يجوز أن يعطف على المرفوع قبله ؛ لأن النعت إذا انقطع في شيء منه ، لم يعد ما بعده إلى إعراب المنعوت » .

رابعًا- وقي الجواب عن ذلك كله نقول بعون الله وتعليمه :

1- أما تأويل الآية فظاهر اللفظ يدل على أن ﴿ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ غير ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ ، وإن كان الراسخون في العلم مؤمنون مثلهم ، والمراد منهم : المؤمنون من اليهود الذين هداهم الله تعالى للإيمان ، من غير الراسخين في العلم منهم ، وقد ذكر الله تعالى كلاً منهم بصفته الغالبة عليه ، والتي تميزه من الآخر ، وهم جميعًا يمثلون الفئة القليلة المؤمنة التي استثنيت من اليهود الذين حكم الله تعالى عليهم بالكفر والضلال وتوعدهم بالعذاب الأليم .

ويتضح لنا ذلك إذا علمنا أن اليهود قسمان : قسم غيروا وبدلوا وماتوا على ذلك ، فهم كفرة . وقسم لم يغيروا ويبدلوا وماتوا قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فهم مؤمنون ، وهؤلاء لهم أجر واحد . وقسم أدركوا بعثة محمد صلى الله عليه وسلم ودعاهم إلى الإيمان فلم يؤمنوا به ، فهم كفار . وقسم آمنوا به ، وهؤلاء لهم أجران : أجر الإيمان بنبيهم ، وأجر الإيمان بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم . وقد ورد ذلك في حديث صحيح عن أبي موسى الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :« ثلاثة لهم أجران » ، وذكر منهم :« رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه ، وآمن بمحمد » . رواه البخاري ومسلم والترمذي وحسنه ، ولفظه عند الترمذي : « ثلاثة يؤتون أجرهم مرتين » .. منهم :« رجل آمن بالكتاب الأول ثم جاء الكتاب الآخر فآمن به ، فذلك يؤتى أجره مرتين » .

وهؤلاء الذين يؤتون أجرهم مرتين منهم ﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ ﴾ ، ومنهم ﴿ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ من غير الراسخين في العلم ، وقد أخبر تعالى عنهم ، وعن الراسخين في العلم بقوله :﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ ، ويدخل فيهم الذين ماتوا منهم قبل البعثة النبوية دخولاً أوليًّا ، ثم خصَّ الله تعالى بالذكر منهم ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾ ، وأشار إلى الجميع بقوله تعالى :﴿ أُولَئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ .

وفي قصر هؤلاء الموصوفين جميعهم على الراسخين في العلم ظلم كبير لغيرهم من المؤمنين من غير الراسخين في العلم ؛ إذ لا يعقل أن يكون كل مؤمن بما أنزل الله تعالى على الأنبياء عليهم الصلاة والسلام راسخًا في العلم . وهذا النوع من المؤمنين من الأمم الغابرة كثير ؛ كاليهودي الذي كان يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآمن به ، ومؤمن قوم فرعون ، ومؤمن ياسين ، وأصحاب الكهف والرقيم .. وغبرهم .

و﴿ الرَّاسِخُونَ ﴾ جمع : راسخ . وحقيقة الرَّاسخ : الثابت القدم في المشي لا يتزلزل ، واستعير اللفظ هنا للتمكُّن من الوصف في العلم ، بحيث لا تغرُّهم الشُّبَهُ ، وأنهم بعيدون عن التكلُّف والتعنُّت ، فليس بينهم وبين الحق حجاب ؛ فهم راسخون في علم الكتاب مستبصرون ، لا يعترضهم شك ، ولا تزلزلهم شبهة ، إيذانًا بأن ذلك موجب للإيمان ، وأن من عداهم إنما بقوا مصرين على الكفر ، لعدم رسوخهم فيه ؛ بل هم كريشة في بيداء الضلال تقلبهم زعازع الشكوك والأوهام .

وسئل مالك بن أنس عن الراسخ في العلم ، فقال :« العالم العامل بما علم ، المتبع لما علم » . وقيل :« الراسخ في العلم : من وجد في علمه أربعة أشياء : التقوى بينه وبين الله . والتواضع بينه وبين الخلق . والزهد بينه وبين الدنيا . والمجاهدة بينه وبين نفسه » . والراسخون في العلم هم الذين ﴿ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ﴾(آل عمران: 7) . قال مجاهد والسدي وابن عباس رضي الله عنهما :« بقولهم :﴿ آمَنَّا بِهِ ﴾ ، سمّاهم الله تعالى راسخين في العلم » . فرسوخهم في العلم هو قولهم :﴿ آمَنَّا بِهِ ﴾ . أي : بالمتشابه . وذكروا منهم من علماء بني إسرائيل أربعة : عبد الله بن سلام ، وثعلبة بن سعيه ، وأسد بن سعيه ، وأسد بن عبيد ، فهؤلاء دخلوا في الإسلام ، وصدقوا النبي عليه الصلاة والسلام .

وفي ذكر العلم الراسخ ، بوصفه طريقًا إلى المعرفة الصحيحة ، لفتة من اللفتات القرآنية التي تصور واقع الحال التي كانت يومذاك ؛ كما تصور واقع النفس البشرية في كل حين . فالعلم الراسخ كالإيمان المنير كلاهما يقود أهله إلى الإيمان بالدين كله ، وكلاهما يقود إلى توحيد الدين الذي جاء من عند الله الواحد ، وهو المراد من قوله تعالى :﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ ؛ ولهذا قدموا في الذكر على غيرهم .

ثم خصَّ الله تعالى بالذكر منهم :﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾ ، وابتدأ من هؤلاء الثلاثة بالمقيمين الصلاة ؛ لأن الصلاة أفضل العبادات البدنية التي شرعت لذكر الله تعالى ، وثنَّى بالمؤتين الزكاة ؛ لأن الزكاة أفضل العبادات المالية ، ومجموعهما التعظيم لأمر الله تعالى ، والشفقة على عباد الله تعالى . ثم ذكر تعالى بعدهما المؤمنين بالله تعالى واليوم الآخر ، فأفاد ذلك علمهم بالمبدأ والمعاد . أما علمهم بالمبدأ فهو المراد من قوله تعالى :﴿ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللّهِ ﴾ . وأما علمهم بالمعاد فهو المراد من قوله تعالى :﴿ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ﴾ .

2- وأما إعراب الآية فقوله تعالى :﴿ لكِنْ ﴾ لاستدراك ما بعدها مما قبلها ، بيانًا لكونه على خلاف حاله عاجلاً وآجلاً ، ومجيؤها هنا في غاية الحسن ؛ لأنها داخلة بين نقيضين وجزائهما ؛ وهم الكافرون وما أعدَّ لهم من العذاب الأليم ، والمؤمنون وما أعد لهم من الثواب العظيم . و﴿ الرَّاسِخُونَ ﴾ مرتفع على الابتداء ، و﴿ الْمُؤْمِنُونَ ﴾ عطف عليه ، وجملة ﴿ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ خبر عنهما جميعًا . وفي عطف المؤمنين على الراسخين في العلم ثناءٌ عليهم بأنهم لم يسألوا نبيهم أن يريهم خوارق الآيات كما سأله الجهلة من قومهم ؛ فلذلك قال تعالى :﴿ يُؤْمِنُونَ ﴾ . أي : جميعهم .

وأما قوله تعالى :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ فقرأه الجمهور بالياء ، وقرأه جماعة بالواو هكذا :﴿ وَالْمُقِيمُونَ الصَّلاَةَ ﴾ ؛ منهم أبو عمرو بن العلاء في رواية يونس وهارون عنه , ومالك بن دينار ، والجحدري ، وعيسى الثقفي ، وكذلك هو في مصحف عبد الله بن مسعود ، ولكل من القراءتين وجه صحيح فصيح في لغة العرب .

1- أما القراءة بالواو :﴿ وَالْمُقِيمُونَ الصَّلاَةَ ﴾ فخرِّجت على العطف ، وجوَّزوا فيه أوجهًا ؛ أشهرها : أن يكون ﴿ الْمُقِيمُونَ ﴾ معطوفًا ، على ما تقدم من قوله تعالى :﴿ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾ ، وعليه فلا إشكال في الآية على هذه القراءة .

2- وأما القراءة بالياء :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ فلعل أحسن ما يقال في تخريجها أن ﴿ الْمُقِيمِينَ ﴾ منصوب على المدح بفعل مضمر لا يجوز إظهاره ، تقديره : أعني ، أو أذكر ، أو أمدح المقيمين الصلاة . وكان الأصل فيه أن يكون مرفوعًا بالواو- كما جاء في القراءة الأولى وفي مصحف ابن مسعود رضي الله عنه ؛ ولكن عدل به من الرفع إلى النصب في قراءة الجمهور ، إظهارًا لمزيَّة الصلاة ، وبيانًا لفضل المقيمين لها . قال صاحب كتاب إعراب القرآن وبيانه :« النصب على المدح ، أو العناية لا يأتي في الكلام البليغ إلا لنكتة . والنكتة هنا هي إظهار مزية الصلاة ؛ كما أن تغيير الإعراب في كلمة بين أمثالها يُنبِّه الذهن إلى وجوب التأمل فيها ، ويهدى إلى التفكير لاستخراج مزيَّتها ، وهو من أركان البلاغة ... ونظيره في النطق أن يغير المتكلم جرس صوته ، وكيفية أدائه للكلمة التي يريد تنبيه المخاطب لها ؛ كرفع الصوت ، أو خفضه ، أو مده بها » .

ولما كانت الصلاة من أفضل العبادات التي لم تنفك شريعة منها ، وإن اختلفت صورها بحسب شرع فشرع- كما يشير إلى ذلك قول الله تعالى :﴿ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فعل الخيرات وإقام الصلاة ﴾(الأنبياء: 73) - أمر الله تعالى المؤمنين على الإطلاق بإقامتها ، بعد أن جعلها عليهم فرضًا موقوتًا ؛ وذلك لأثرها العظيم في تهذيب النفوس ، والسُّمُوِّ بها إلى الملكوت الأعلى ، فقال سبحانه وتعالى :﴿ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَّوْقُوتاً ﴾(النساء: 103) . تأمل كيف قال :﴿ فَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ ﴾، ولم يقل :( فَصَلُّوْا ) .

وهكذا كل موضع أمر الله تعالى فيه بفعل الصلاة أو حثَّ عليه ، ذكره بلفظ الإقامة ، وكل موضع مدحَ الله تعالى فيه المؤمنين المصلين مدحهم فيه بلفظ ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ؛ كما في هذه الآية ، وكما في قوله تعالى :﴿ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ ﴾(الحج: 35) . ولم يقل سبحانه :( المُصَلِّينَ ) إلا في المنافقين ؛ كما في قوله تعالى :﴿ فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ ﴾(الماعون: 5) . وأما قوله :﴿ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى ﴾(النساء : 142) فإن هذا من القيام ، لا من الإقامة .

وإقامة الصلاة هي من الإقامة في المكان . أي : الثبات فيه . وإقامة الشيء : توفية حقه . قال تعالى :﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ ﴾(المائدة: 68) . أي : حتى توفون حقوقهما بالعلم والعمل ؛ ولهذا خص الله تعالى لفظ ( الإقامة ) في الصلاة بالذكر ؛ تنبيهًا أن المقصود من فعلها هو توفية حقوقها وشرائطها ، لا الإتيان بهيئتها فقط . وقد لخِّص تفسير الإقامة في أربع : أن تؤدَّى الصلاة في أول وقتها . وأن تكون مع الجماعة في المسجد . وأن تكون تامة كاملة الأركان ؛ قراءة وركوعًا وسجودًا وخشوعًا . وألا تصاحبها المعاصي التي تضيع ثوابها . هذه الأربعة هي ما تقام بها الصلاة ؛ كما أمر الله تعالى ، وبغيرها تكون صلاة ، ولا تكون إقامة صلاة .

فإذا تأملت ما تقدم ، تبين لك أن ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ هم المؤدُّون للصلاة بكامل ما يجب لها من طهارة ومبادرة وخشوع وتمكن . ومن هنا كانوا جديرين بأن يُمدَحوا من الله جل وعلا هذا المدح العظيم ، ويُكْسَى لفظُهم حلَّة النصْب ؛ ليهون عليهم النصَبُ من إقامتهم الصلاة على وجهها ، انتصابًا بين يدي الحق عز وجل ، وانقطاعًا عن السِّوَى ، وتوجُّهًا إلى المولى جل جلاله ، وفي ذلك كله ما يشير إلى اتصالهم بأعلى المراتب . فإذا عرفت ذلك ، انكشف لك سر مخالفة لفظهم في الإعراب لما قبله ، وما بعده . وهذا مما لا يفهمه الأعاجم الذين يطعنون في لغة القرآن ، ولا يدركه إلا من خصَّه الله تعالى بالفهم الصحيح من الناطقين بهذه اللغة التي اختارها الله تعالى لقرآنه العظيم .

3- وأما قوله تعالى :﴿ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾ فهو معطوف على قوله :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ ، وهو من عطف المرفوع على المنصوب . وإنما جاز هذا عطف ؛ لأن الأصل في ﴿ الْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ ﴾ أن يكون مرفوعًا ، وعدل به إلى النصب- على ما تقدم بيانه- تنبيهًا على أهمية الصلاة ، وإظهارًا لمزيتها ، ومدحًا للمقيمين لها . ومثل هذا العطف كثير في القرآن الكريم ، وأكثر ما يكون في عطف المفردات ؛ كما في قوله تعالى :﴿ إِنَّ الذِينَ آمَنُوا وَالذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ ﴾(المائدة: 69) ، حيث عطف فيه ﴿ وَالصَّابِئُونَ ﴾ على موضع ﴿ الذِينَ آمَنُوا ﴾ .

أما آية النساء التي نحن بصدد الحديث عنها فالعطف فيها هو من عطف الجمل ، حيث عطفت جملة :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾ على جملة :﴿ لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ .

وإلى نحو هذا القول في توجيه الآية ذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي أستاذ سيبوبه ، حكى ذلك عنه سيبويه ، فقال :« وزعم الخليل أن نصب هذا على أنك لم تُرِد أن تحدِّث الناس ، ولا مَنْ تخاطب بأمر جهِلوه ؛ ولكنهم قد علموا من ذلك ما قد علمت ، فجعلته ثناء وتعظيمًا ، ونصبه على الفعل ؛ كأنه قال : أذكر أهل ذلك ، وأذكر المقيمين ؛ ولكنه فعل لا يستعمل إظهاره » .

فقوله :« أذكر أهل ذلك » يعني به قوله تعالى :﴿ لَّـكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ ﴾ . وقوله :« وأذكر المقيمين » يعني به قوله تعالى :﴿ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ﴾ . ويبدو هذا القول لمن تدبره حق تدبره أفضل ما قيل في تأويل هذه الآية الكريمة التي اختلفت الآراء ، واضطربت الأقوال في تأويلها وتوجيهها .. والله تعالى أعلم !

بقي أن نشير إلى أن قوله تعالى :﴿ أُولَئِكَ ﴾ مبتدأ ، خبره جملة ﴿ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا ﴾ ، والجملة من المبتدأ والخبر استئناف مُبيِّن لما تقدم من أوصاف وصف الله تعالى بها تلك الفئة المؤمنة الناجية من العذاب الذي أعده الله تعالى للكفرة من اليهود ، وليست خبرًا لهم ، ومثلها في القرآن كثير ؛ كقوله تعالى بعد أن عدَّد صفات المنافقين :﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ ﴾(البقرة: 16) ، وقوله تعالى :﴿ إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾(الشورى:42) .

وفي الإشارة إليهم بـ﴿ أُولَئِكَ ﴾ دليل على عُلُوِّ منزلتهم جميعًا عند الله تعالى . والسين في قوله تعالى :﴿ سَنُؤْتِيهِمْ ﴾ لتوكيد الوعد ، وتنكير ﴿ أَجْرًا ﴾ للتفخيم . ولا يخفى ما في هذا من المناسبة التامة بين طرفي الاستدراك ، حيث أوعد الأولين بالعذاب الأليم ، ووعد الآخرين الذين امتدحهم بالأجر العظيم .. نسأله سبحانه أن يجنبنا الزلل في القول والفعل ، ويجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم ، والحمد لله رب العامين .
للمزيد من مواضيعي

 







آخر تعديل بواسطة سيف الحتف بتاريخ 05.12.2009 الساعة 22:30 . و السبب : تعديل اللون
رد باقتباس
 

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
المؤتون, المقيمين, الرد, الصلاة, الزكاة, القرآن, شبهة


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
مقارنة بين الصلاة في المسيحية و الصلاة في الاسلام nouro-al-iman القسم النصراني العام 8 18.10.2013 07:42
حكم الشرع فى ساب النبى عليه الصلاة والسلام ابو اسامه المصرى ركن الفتاوي 2 18.02.2012 11:20



لوّن صفحتك :