آخر 20 مشاركات
قناة البينة الدعوية لمقارنة الأديان و الرد على الشبهات (الكاتـب : أسد الدين - آخر مشاركة : أحمد سبيع - )           »          من فضلك يا غير مسجل عرفنا على نفسك (الكاتـب : نوران - آخر مشاركة : حارس الحدود (أستاذ باحث) - )           »          مبعوث بابا الفاتيكان يشتم يسوع! (الكاتـب : عُبَيّدُ الّلهِ - )           »          the prophecy is achieved (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أمطار و ثلوج و خضرة في عز صيف الجزيرة العربية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مرجف يقول : لا عقوبة لتارك الصلاة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مفيش إنسان شكله "وحش" !! (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          لعشاق الانجليزية برنامج تعليمى من الصفر حتى الاحتراف (الكاتـب : poopy87 - )           »          لفت انتباه الى مسألة بالغة الأهمية (الكاتـب : بيطرية مسلمة - )           »          ترجمة مقولات علماء دارونة يعترفون بفشل الداروينية (الكاتـب : بيطرية مسلمة - )           »          جهِلتْ عيونُ النّاسِ ما في داخـلـي........ فوجـدْتُ ربي بالفُـؤادِ بـصـيــراً (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          كل يوم هو في شأن... !!! (الكاتـب : انصر النبى محمد - )           »          كلام من ذهب (الكاتـب : pharmacist - )           »          لأنكم لم تقوموا بواجبكم (ديدات) (الكاتـب : البتول - )           »          يا نصرانى ما هو سر الزنا فى نسب يسوع و لماذا لم يُطَبق شريعة الرب !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : المدافع الحق - )           »          داعش أم الكتاب المقدس؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : المدافع الحق - )           »          نعم رسول الإسلام دخل بها وهى إبنة تسع سنين ، فهل من مُعترِض؟ (الكاتـب : مناصر الإسلام - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Die blutige Geschichte des Christentums (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تحدى مفتوح ليكم يا مسلمين: من يجرؤ على مواجهة بلاغة الكتاب المقدس الجنسية ؟!؟!؟! (الكاتـب : د. نيو - )           »          و لهذا السبب البسيط أرفض المسيحيه.....المسيحيه ديانه بدون إسم (anonymous religion) إستيقظ يا... (الكاتـب : د. نيو - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  
قديم 15.04.2010, 14:16
صور أمــة الله الرمزية

أمــة الله

مديرة المنتدى

______________

أمــة الله غير موجود

الملف الشخصي
العضويــــة: 134
التسجيـــــل: 24.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.958  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.08.2013 (18:25)
تم شكره 26 مرة في 22 مشاركة
افتراضي نصائح للوقاية من حساسية الربيع


يفضل كثير من الناس فصل الربيع، لجماله ووروده ونسائمه المنعشة، لكن حلوله يمثل مصدر تعب بالنسبة للبعض ممن يعانون من حساسية الربيع.
فعندما تبدأ معظم الورود بالتفتح، يبدأ معها ظهور أعراض الحساسية التي ترافق انتشار غبار الطلع وتعتبر حبوب اللقاح والأتربة الناعمة والفطريات والفيروسات من أهم مهيجات الحساسية الربيعية. ويبقى تجنب اعراضها نهائيا أمرا صعب التحقيق، لكن توجد بعض الاجراءات التي إن تم التقيد بها، أمكن التخفيف من حدتها قدر الامكان.

يقول أخصائي في أمراض الجهاز التنفسي أن حساسية الجهاز التنفسي تعتبر أكثر أنواع الحساسية انتشارا وهي تطال الشرائح العمرية من الذكور والاناث
وغالبا ما تبدأ في فترة الطفولة، وقد تلازم صاحبها مدى الحياة أو تخف بعض الشيء مع التقدم في العمر، أو قد تختفي الى غير رجعة، أو على العكس قد تسير نحو الأسوإ.
ويوضح أن العوامل الوراثية تتدخل بشكل كبير في الاصابة بهذا النوع من الحساسية، لكن استفحالها يرتبط الى حد كبير بعديد العوامل المتداخلة والتي يحددها أيضا المريض.
ومن مهيجات الحساسية هو التعرض للتغير المفاجئ في درجات الحرارة او التعرض للغبار وحبوب الطلع التي تميز هذا الفصل الذي يزيد من معاناة من لديهم حساسية الجهاز التنفسي على الخصوص.

عبء ثقيل
يقول الأخصائي ان الحساسية تنتج عن تفاعل غير عادي نتيجة التعرض لمؤثر خارجي مثل حبوب اللقاح وأتربة المنزل والدخان... وهذه الاشياء تعتبر طبيعية بالنسبة للشخص العادي السليم غير المصاب بالحساسية بينما يعتبرها جهاز المناعة لدى مريض الحساسية أشياء غريبة عنه فلا يلبث أن ينتج اجساما مناعية «أجسام مضادة». ويتبع هذا التفاعل افراز مواد كيميائية تدعى «الهستامين» التي بدورها تؤدي الى ظهور أعراض الحساسية في بعض المناطق مثل الأنف والعيون.

وتتسبب حبوب اللقاح التي تنتشر في فصل الربيع في اصابة كثير من الاشخاص بحساسية شديدة وأزمات ربوية متكررة واحساس بالاختناق وعدم القدرة على التنفس طوال هذا الفصل.
ومن أعراض هذه الحساسية حدوث رشح في الأنف والتهاب في العين يرافقه احساس بألم على مستوى الرأس، واحتقان في حلق، وارتفاع درجة الحرارة في بعض الحالات دون معرفة السبب.
ويقول الاخصائي أن كثيرا من مرضى الحساسية لا يتفطنون الى اصابتهم مما قد يفاقم من حالتهم لأن اعراض الحساسية تتشابه الى حد كبير مع اعراض امراض نزلة البرد العادية فيتناولون أدوية مخصصة لعلاج نزلات البرد. ويضيف قائلا «هنا تكمن الخطورة لأن أدوية البرد لا تعالج الحساسية لأن نوع العلاج مختلف تماما وقد تزيد أدوية البرد من تأزم الحالة.

لا للتهاون
في هذا الاطار يحذر الاخصائي في أمراض الجهاز التنفسي من خطورة إهمال علاج اعراض الحساسية وخاصة لدى الأطفال الصغار، والتي باهمالها يمكن أن تؤدي الى استفحال الحالة والاصابة بحساسية شديدة متمثلة في الربو الذي يعرض مصابيه الى أزمات ضيق تنفس شديدة. ويؤكد على أهمية تلقي المريض العلاج الملائم في الوقت المناسب حتى يتجنب تفاقم وضعيته الصحية مع ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة وتجنب مثيرات الحساسية قدر الامكان وذلك عن طريق الاهتمام بنظافة كل ما يحيط به وعدم التعرض للأتربة. كما يجب الاهتمام بتهوية المنزل والابتعاد عن النباتات.

ومن النصائح الاخرى التي تصلح للوقاية من تفاقم أعراض الحساسية
نذكر بالخصوص تهوية الغرف في الصباح وعدم فرك العينين عند الشعور بحكة وعدم ترك الغسيل يجف في الخارج خلال الربيع لأن رطوبته تحوله الى لاقط أساسي للقاح النباتات وتجنب النزهات في الطبيعة في الشمس القوية وغسل الشعر يوميا والامتناع عن استعمال العطور وتجنب وضع الزرابي ولأغطية الصوفية لأنها تحمل الغبار بكثرة...هذا مع عدم اهمال الدواء الذي يصفه الطبيب المعالج طبعا.

وللغذاء دور مهم!...
للتخفيف من أعراض الحساسية المزعجة ينصح خبراء التغذية باتباع بعض الارشادات للحد من التفاعلات التحسسية او تجنبها.
ومن الارشادات التي يوصي بها الخبراء الابتعاد عن تناول الحليب ومشتقاته كاللبن وغيرها
والتقليل قدر الامكان من استهلاك الأطعمة السكرية كالمثلجات والمرطبات والكعك والمشروبات الغازية والفطائر المحلاة
إضافة الى عدم تناول عصير البرتقال والثمار الحمضية الأخرى
وتجنب الزبدة وغيرها من الزيوت النباتية المهدرجة وزيادة تناول الاسماك وغيرها من الزيوت النباتية المهدرجة وزيت الكتان والجوز والخضروات الورقية الداكنة الغنية بالاحماض الدهنية الضرورية من نوع أوميغا ـ 3.
كما ينصح بتناول ألف الى ألفي ملليغرام من فيتامين «C» يوميا وتقليل هذه الجرعة في حالة الاصابة بالاسهال.

تونس ـ الشروق :
http://www.alchourouk.com

للمزيد من مواضيعي

 






رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  
قديم 15.04.2010, 14:17
صور أمــة الله الرمزية

أمــة الله

مديرة المنتدى

______________

أمــة الله غير موجود

الملف الشخصي
العضويــــة: 134
التسجيـــــل: 24.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.958  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.08.2013 (18:25)
تم شكره 26 مرة في 22 مشاركة
افتراضي


احذر تطور حساسية الربيع
في الماضي كان فصل الربيع في مصر يشتهر بازدهار النباتات والأشجار والأزهار اليانعة أما الآن أصبح الربيع يشتهر بأمراضه الكثيرة وأشهرها حساسية الربيع, والسبب الرئيسي لهذا المرض يرجع
إلى الأحوال الجوية السيئة والعواصف الترابية التي تهب على أغلب أنحاء مصر وبشدة خلال فصل الربيع، بالإضافة إلى انتشار حبوب اللقاح على النباتات والأشجار وانتشارها بالهواء بفعل الرياح.

أسباب حساسية الربيع
ويتحدث أطباء الأنف والأذن عن الأسباب المؤدية لحساسية الربيع
ومن أهمها
وبر الحيوانات وريش الطيور وحشرة الفراش ، والتي تعتبر مصدراً للإصابة بالحساسية طوال العام
بالإضافة لبعض المأكولات كاللبن والبيض المؤدية لنوع موسمي من الحساسية.

ويشير الأطباء أنه لا يوجد فرق بين الحساسية المستمرة والحساسية الموسمية سوي في الأسباب فقط، كما اوضحو أن أعراض حساسية الأنف تتمثل في عطس مستمر
وانسداد بالأنف ونزول إفرازات مائية منها وفقدان حاسة الشم والتنفس عن طريق الفم والشعور برغبة في حك الأنف بصفة مستمرة بالإضافة إلى الإصابة باحتقان والتهاب بالحلق.

ويضيف الأطباء أن الإهمال في علاج حساسية الأنف قد يؤدي إلى الإصابة بحساسية صدرية
ويتم تفادي مرض حساسية الأنف من خلال تجنب استعمال الوسائد المحشوة بالريش، واستخدام الستائر المعدنية بدلا من القماشية، والاستعانة بقماشة مبللة في تنظيف الأثاث وتنظيف المنزل بصفة مستمرة، والقيام بغلق نوافذ المنزل والسيارة بإحكام، وتجنب زيارة الحدائق العامة لتلاشي أسباب الإصابة بالمرض.

كما أوضحوا أن التلوث المنتشر بالجو طوال فترات العام يؤدي إلى ظهور البرد المصاحب للحساسية ولكن إذا طالت مدة هذه الأعراض دون علاج من الممكن أن تتحول إلى ربو شعبي كما يحذر الأطباء وبشدة من تناول أية أدوية تحتوي في مركبها على مادة الكورتيزون لأنها تؤدي إلى نقص المناعة والإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

وعن تأثير حساسية الربيع على الأطفال يقول أطباء الأطفال أن حساسية النبات تؤدي إلى إفراز الجسم لبعض المواد كمادة الهيستامين المؤدية لزيادة إفرازات الأنف، ولها أعراض التهاب الجيوب الأنفية والتي قد تؤدي إلى مضاعفات كانسداد الحلق وضيق الأحبال الصوتية عند الأطفال، وقد يمتد الالتهاب إلى الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية والرئة محدثا صعوبة بالتنفس، لذلك ينصح الأطباء بابتعاد الأطفال عن الأماكن المفتوحة وتهوية المنازل يومياً لمدة نصف ساعة ثم إغلاق النوافذ جيدا.

ويوجه أطباء الأنف والأذن والحنجرة بعض النصائح الخاصة بكيفية العلاج من حساسية الربيع
إذا ما كانت الإصابة أولية ولم تتطور، ومنها استخدام الأقراص المضادة للهيستامين المساعدة على منع انتشار المرض واستخدام أدوية الجهاز المناعي لتخفيف حدة الحساسية وتقليل فرص العدوي منها, وعند حدوث احتقان بالأنف يتم استخدام قطرات مزيلة للاحتقان بشرط عدم استخدامها بصورة متكررة لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بنتيجة عكسية وتتفاقم الأعراض.
ويمكن الوقاية من الإصابة بحساسية الربيع بالأمصال الدوائية واستنشاق الماء الدافئ لطرد إفرازات الأنف.





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  
قديم 15.04.2010, 14:17
صور أمــة الله الرمزية

أمــة الله

مديرة المنتدى

______________

أمــة الله غير موجود

الملف الشخصي
العضويــــة: 134
التسجيـــــل: 24.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.958  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.08.2013 (18:25)
تم شكره 26 مرة في 22 مشاركة
افتراضي


نصائح عامة للوقاية من حساسية الربيع
وعن علاج حساسية الربيع ، تؤكد د. أروى الخطيب
أنه مع الأسف لا يوجد حتى الآن علاج فعال يقضي على سبب الحساسية تماماً ، ولكن لا يعني هذا الانعزال في المنزل ، بل يمكن للمصاب التمتع بحياة عادية، خالية من منغصات الحساسية.
فكل ما على الشخص المصاب بالحساسية فعله، هو الابتعاد عن مسبباتها أولا، ثم استخدام الأدوية التي تتحكم في أعراض الحساسية بعد استشارة الطبيب المختص .

نصائح عامة
ووجهت الأكاديمية الأميركية للحساسية والربو وعلم المناعة، بعض النصائح للتحكم بالمحيط الخارجي منها :
1. تنظيف المنزل: التنظيف الشامل داخل البيت؛ حتى لا تتجمع كميات من الغبار، على النوافذ ورفوف الكتب والمكيفات، الأمر الذي يسبب الحساسية.
2. تفادي غبار الطلع: أغلق نوافذ بالبيت إذا ارتفعت نسبة غبار الطلع.
3. تقليل النشاط في الهواء الطلق في وقت ذروة تواجد غبار الطلع، أو يمكن استخدام الأقنعة.
4. كن مستعدا: تناول أدوية الحساسية على الأقل قبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل، استشر اختصاصي الحساسية أو المناعة ليساعدك في اختيار الأدوية، وقم بأخذ المشورة الصيدلانية الكاملة
قبل استخدامك الأدوية من ناحية الأعراض الجانبية والتداخلات الدوائية والطريقة المثلى لاستخدام الدواء.
5. اغسل وجفف ثيابك بشكل جيد: غسل شراشف السرير أسبوعيا بالماء الحار وتجفيفها في الداخل، وذلك لأن الشراشف التي تنشر في الخارج، يمكن أن تجمع غبار الطلع.
6. اغتسل واغسل شعرك قبل الذهاب إلى السرير؛ كي تتم إزالة غبار الطلع، الذي تجمع على الجلد والشعر خلال النهار.
7. ابتعد عن الحيوانات الأليفة: أبعد الحيوانات الأليفة عن الأثاث وغرف النوم.
8. أثناء فصل الربيع يرتفع منسوب غبار الطلع، أبق نوافذ سيارتك مغلقة واستعمل التكييف.

أما العلاج الدوائي
1. استنشاق ماء مملح دافئ: "ربع ملعقة صغيرة من ملح الطعام، مذابة في كوب من الماء الدافئ"، هذا يساعد على طرد إفرازات الأنف.
2. مضاد الهستامين: يمكن استعمال مضاد الهستامين بصفة مستمرة أو متقطعة، حسب تعليمات الطبيب.
3. بخاخ الكورتيزون الأنفي: ويستعمل مرة أو مرتين في اليوم، حسب تعليمات الطبيب.
نصيحة إلى من يستخدمون الكورتيزون عن طريق الاستنشاق لعلاج الحساسية، فإن الغرغرة بالماء بعد الاستنشاق، تحمي من تكون الالتهابات الفطرية في الفم.

مجلة طبيبك الخاص المصرية تقدم للمصابين بحساسية الربيع بعض النصائح للوقاية
يجب غسل الأنف بمحلول الملح مرتين في اليوم صباحاً ومساء وبذلك يمكن التخلص من حبوب اللقاح العالقة في الشعريات الدموية في الأنف
ويرجى وضع منامة على الشبابيك بعد فتحها لحجب حبوب اللقاح من دخول الغرفة وبهذه الطريقة يمكن التخلص من 90 % من حبوب اللقاح
ويجب وضع فلتر في السيارة لأمتصاص حبوب اللقاء
ومن الصحي أيضاً ممارسة الرياضة مساء وصباحاً
ويجب مراعاة تهوية الغرفة وتشميس الملايات والمراتب لتخلص من الحشرات غير المرئية وكذلك حبوب اللقاح
كما يجب على الإنسان معالجتها وألا يتهاون في ذلك لأن التهاون ينشأ الخطر المتمثل في التهاب الجيوب الأنفية والتي يمكن أن تتطور فتؤدي الى ظهرو أزمات التنفس ( الربو )
من هنا يجب الأهتمام بنوعية التغذية لأن هناك أنواعاً تعمل على تقليل أو زيادة الحساسية والألهتابات المختلفة
لذلك يجب على الأشخاص المصابين بتناول وجبة متوازنة لحماية جهازهم المناعي مع التدقيق في نوع الاغذية التي يمكن أن تسبب هذه الحساسية
الأبحاث أثببت أن 60 % من الأشخاص من المرضى تتفاعل أجسامهم مع نوعايات محددة من الخضروات أو الفاكهة
مثل الجزر والتفاح وعين الجمل ومجرد تناول هذه الأنواع يشعر بتهيجان في الصدر وضيق في التنفس
من خلال هذه الأعراض يمكن للإنسان أن يعرف ما يفيده وما يضره من الأدوية






رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
للوقاية, نصائح, الربيع, حساسية


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
نصائح طبية للحامل أمــة الله المنتدى الطبي 7 01.12.2012 20:35
نصائح للمطبخ tanjawiya الطبخ و لوازمه 5 29.04.2010 13:41
اليانسون للوقاية من أنفلونزا الخنازير زهراء المنتدى الطبي 5 06.11.2009 11:27
Oo ** نصائح ثمينه .. **Oo نضال 3 القسم الإسلامي العام 2 18.05.2009 22:23
نصائح للمطبخ tanjawiya الطبخ و لوازمه 1 18.04.2009 12:31



لوّن صفحتك :