القسم الإسلامي العام يجب تحري الدقة والبعد عن الأحاديث الضعيفة والموضوعة

آخر 20 مشاركات
منطقية بطلان إدعاء إلوهية المسيح من قول توما ( ربى والهى ! ) (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          Emocionante ! El efecto del Corán sobre los no-musulmanes (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Les gens de l'éléphant : mythe ou réalité ??? (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دقة اللفظ القرأني في " و مكروا و مكر الله " و " وما قتلوه و ما صلبوه " و " وما قتلوه يقيناً " و "... (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          إلوهية مريم مع المسيح خبر و نبؤة قرأنية تتكرر على مدار الزمان (الكاتـب : الشهاب الثاقب - )           »          عبادة جمجمة مريم المجدلية في المسيحية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بالفيديو: إثبات وجود سيدنا محمد تاريخيا من مصادر غير المسلمين القديمه (الكاتـب : د. نيو - )           »          الرد على:- خطأ تاريخي في القرآن (4) - قصة حادثة الفيل (الكاتـب : سيف الحتف - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          الطير الأبابيل ... خرافة أم رآها البشر من قبل؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          Samson : le tout premier kamikaz de l'histoire (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أربابا من دون الله (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          العلاقه الحميمه بين الزوجين أثناء الصيام لا تجوز إلا بإذن من الكنيسة (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          النصارى وعبادة رفات الأموات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : البتول - )           »          شمشون أول إنتحاري في التاريخ ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          President of Austria: The day will come when we will have to ask all women to wear a headscarf ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          L’islam: La religion du juste milieu (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Die geschichte des propheten Moses (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Suplicas y invocaciones (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كلمات بـاللغة العبرية تشبه العربية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          قصة تحريف الكتاب المُقدس ... من حرفه ولماذا حرفه ؟؟؟ (الكاتـب : Eng.Con - آخر مشاركة : د. نيو - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 17.04.2009, 03:27
صور تَسَابِيْحٌ الرمزية

تَسَابِيْحٌ

عضو

______________

تَسَابِيْحٌ غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 09.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 270  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.09.2010 (17:35)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
فكرة ღ][.. ✿ قصة حياة الإمام الشافعي☻][☻




ღ][.. ✿ حياة الإمام الشافعي☻][☻

✿ ✿

الكثير منا لا يعرف الكثير عن عالم قريش
الامام الشافعى
رحمه الله فاليك المزيد من حياته عسى ان نسلك منهجه
هو محمد بن ادريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن هشام بن عبد المطلب بن عبد مناف بن قصى ، ولد بمدينة غزة بفلسطين سنة 150 هـ ، حيث خرج إليها والده إدريس من مكة فى حاجة له ، فمات بها و أمه حامل به فولدته فيها ثم عادت به بعد سنتين إلى مكة ، و قد حفظ الشافعى القرآن فى سن السابعة و حفظ موطأ مالك فى سن العشرين فقد كان شديد الذكاء شديد الحفظ حتى إنه كان يضع يده على المقابلة للتى يحفظها لئلا يختلطا حيث أنه كان يحفظ من أول نظرة للصفحة .. و قد إختلط الشافعى بقبائل هذيل الذين كانوا من افصح العرب فاستفاد منهم و حفظ أشعارهم و ضرب به المثل فى الفصاحة . و قد تلقى الشافعى فقه مالك على يد الإمام مالك و تفقه فى مكة على يد شيخ الحرم و مفتيه (مسلم بن خالد الزنجى) و (سفيان بن عيينه الهلالى) و غيرهما من العلماء ثم رحل إلى اليمن ليتولى منصبا جاءه به (مصعب بن عبد الله القرشى) قاضى اليمن ثم رحل إلى العراق سنة 184 هـ و أطلع على ما عند علماء العراق و أفادهم بما عليه علماء الحجاز و عرف (محمد بن الحسن الشيبانى) صاحب أبى حنيفة و تلقى منه فقه أبى حنيفة ، و ناظره فى مسائل كثيرة و رفعت هذه المناظرات إلى الخليفة هارون الرشيد فسر منه ، ثم رحل الشافعى بعدها إلى مصر و إلتقى بعلمائها و أعطاهم و أخذ منهم ثم عاد مرة أخرى إلى بغداد سنة 195 هـ فى خلافة الأمين و أصبح الشافعى فى هذه الفترة إماما له مذهبه المستقل و منهجه الخاص به و إستمر بالعراق لمدة سنتين عاد بعدها إلى الحجاز بعد أن ألف كتابه (الحجة) ثم عاد مرة ثالثة إلى العراق سنة 198 هـ و أقام بها أشهرا ثم رحل إلى مصر سنة 199 هـ و نزل ضيف عزيزا على (عبد الله بن الحكم) بمدينة الفسطاط و بعد أن خالط المصريين و عرف ما عندهم من تقاليد و أعراف و عادات تخالف ما عند أهل العراق و الحجاز أعاد النظر فى مذهبه القديم المدون بكتابه (الحجة) و جاء منه ببعض المسائل فى مذهبه الجديد فى كتاب (الأم) الذى أملاه على تلاميذه فى مصر و يمكن إعتبار فقه الشافعى وسط بين أهل الحديث و أهل الرأى .. و قد رتب الشافعى أصول مذهبه كالآتى كتاب الله أولا و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم ثانيا ثم الإجماع و القياس و العرف و الإستصحاب و قد دون الشافعى مذهبه بنفسه.


و يعد الشافعى أول من ألف فى علم أصول الفقه و يتضح ذلك فى كتابه المسمى (الرسالة) و قد كتبها فى مكة و أرسلها إلى (عبد الرحمن بن مهدى) حاكم العراق حينذاك - مع الحارث بن شريح الخوارزمى البغدادى الذى سمى بالنقال بسبب نقله هذه الرسالة و لما رحل الشافعى إلى مصر أملاها مرة أخرى على (الربيع بن سليمان المرادى) و قد سمى ما أملاه على الربيع (بالرسالة الجديدة) و ما أرسله إلى (عبد الرحمن المهدى) (بالرسالة القديمة) ، وقد ذهبت الرسالة القديمة و ما بين أيدينا هو الرسالة الجديدة التى أملاها على الربيع .. و من أقوال الشافعى (من حفظ القرآن نبل قدره و من تفقه عظمت قيمته و من حفظ الحديث قويت حجته و من حفظ العربية و الشعر رق طبعه و من لم يصن نفسه لم ينفعه العلم) و قد إنتشر مذهب الشافعى فى الحجاز و العراق و مصر و الشام و فلسطين و عدن و حضر موت و هو المذهب الغالب فى أندونيسيا و سريلانكا و لدى مسلمى الفلبين و جاوه و الهند الصينية و إستراليا.
و قد إستمر الشافعى فى مصر يفتى و يعلم حتى توفى - رحمه الله - سنة 204 هـ


✿ ✿

~.~ ::: ~.~ ::: ~.~

... ღ ღ ...
..♥..
ღ][.. ✿ حياة الإمام الشافعي☻][☻


للمزيد من مواضيعي

 








توقيع تَسَابِيْحٌ





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 08.06.2009, 14:56
صور هِداية الرمزية

هِداية

عضوة مميزة

______________

هِداية غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 29.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 439  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
23.03.2014 (22:22)
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
افتراضي رد: ღ][.. ✿ قصة حياة الإمام الشافعي☻][☻


مجهود رائع

جزاك الله خيرا اختي الكريمة








توقيع هِداية


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 11.06.2009, 13:33
صور تَسَابِيْحٌ الرمزية

تَسَابِيْحٌ

عضو

______________

تَسَابِيْحٌ غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 09.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 270  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
20.09.2010 (17:35)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي رد: ღ][.. ✿ قصة حياة الإمام الشافعي☻][☻






مـرورك هــو الأروع اختـى الكــريمــه

حيــاكِ اللـــّـــه





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 21.09.2009, 10:05
صور Just asking الرمزية

Just asking

عضو

______________

Just asking غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 09.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 423  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.02.2010 (16:51)
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
فكرة رد: ღ][.. ✿ قصة حياة الإمام الشافعي☻][☻


أحب الصالحين ولست منهم

لعلي أن أنال بهم شفاعة

وأكره من تجارته المعاصي

ولو كنا سواء في البضاعة



جزاكي كل الخير تسابيح







توقيع Just asking

وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً



رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
الإمام, الشافعي, حياة, قصة


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
شبهات حول حديث غمس الذباب في الإناء نور اليقين إجابة الأسئلة ورد الشبهات حول السيرة و الأحاديث النبوية الشريفة 2 21.09.2009 21:23
حجاب طالبة سعودية قاده لنور الهدى sayed_80 ركن المسلمين الجدد 5 21.09.2009 16:23



لوّن صفحتك :