آخر 20 مشاركات
الرد على شبهة ( بول الإبل ) (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          The Indian Act : وصمة عار على جبين الكنيسة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فضح الكنيسة ببلاد العم سام و ممارساتها ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفئدة تهوي وقلوب تنوي لبيك رحمة وغفرانا شاكرون ولربهم حامدون (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دليل الحاج و المعتمر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ما السرّ وراء إستهداف الأطفال و النّساء ؟؟!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على الزعم أن تقديس المسلمون للكعبة و الحجر الأسود عبادة وثنية (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          معجزات كنيسة مغارة الحليب في بيت لحم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شبهة حول شهادة الحجر الأسود لمن قبّله أو إستلمه (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بابا الفاتيكان يبرئ الإسلام من تهمة الإرهاب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاهن مسيحي و شهادة مُنصفة في حق الإسلام العظيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا يعظم المسلمون الكعبة المشرفة ؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          رد شبهات حول الحج - الكعبة - الحجر الأسود (الكاتـب : د/مسلمة - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          رد على كهنة المنتديات : العبرة من رمي الجمرات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاتب كندي : أريد أن يحكمنا المسلمون ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل الإسلام يدعو إلى الميز على أساس العرق او اللون ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني : تلاوة من سورتي الصف و التكوير (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 01.09.2011, 20:45
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.627  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
15.01.2020 (11:34)
تم شكره 1.168 مرة في 800 مشاركة
افتراضي بماذا يبدأ في تعليم من أسلم حديثا ؟


بماذا يبدأ تعليم أسلم حديثا


السؤال

عندما يريد شخص اعتناق الإسلام بسبب دعوتي إليه ، ما هو أول ما أعلمه ، وكيف أعلمه إن كان لا يعرف اللغة العربية ، وأنا لا أعرف لغته ، مثلا يتكلم هو ( الإنكليزية ) ، كيف يتم تعليمه ، وإن كان هناك كتب أو مواقع فأرجو منكم أن تدلوني إلى الصواب .



الجواب

الحمد لله

بداية نسأل الله تعالى أن يبارك في جهدك وعملك ، وأن يجعله في ميزان حسناتك ، ونسأله تعالى أن يوفق جميع المسلمين للعمل لهذا الدين.

ثم ننصحك أخي الكريم بالعناية بأمور مهمة في دعوة هذا الشخص إلى الإسلام وتعليمه أحكامه ، منها :

1- لا بد أن تبدأ معه بتعليمه معنى الشهادتين ؛ لأنها مفتاح الإسلام وخلاصته ، فتشرح له التوحيد الذي هو عز المسلم في الدنيا وفوزه في الآخرة ، حتى يتعلق قلبه بالله عز وجل ، فتعلمه أن العبودية المطلقة لله عز وجل ، وإسلام الوجه له يعني الانقياد لطاعته ، والتخلص من جميع قيود الهوى والشهوات .

ومن الكتب المفيدة في شرح هذه المعاني كتاب : " تعريف عام بدين الإسلام " للشيخ علي الطنطاوي .


2- وعليك بتوجيهه إلى كتاب الله تعالى ، وحثه على العناية به قراءة وتدبرا وتفكرا في معانيه ، فهو نور وهدى أنزله الله للناس ، يشرح به صدورهم ، ويثبت به نفوسهم ، وهو كله بركة وخير وأجر ، وله من الأثر في النفوس والقلوب ما يدركه كل من قرأه .

قال الله عز وجل : (قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ . يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) المائدة/15-16 .

فينبغي أن تُعَلِّمَه شيئا من القرآن الكريم ، وشيئا عن كيفية نزوله وعن سوره وآياته .


3- ثم تعلمه شيئا عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، عن مولده ونشأته وبعثته ، وبداية دعوته إلى هذا الدين العظيم ، ثم هجرته إلى المدينة وتحمله كل بلاء في سبيل إيصال الهدى والخير إلى الناس ، ثم تبين له أن شخصه صلى الله عليه وسلم متمثل بين أيدينا اليوم في سنته وأحاديثه المروية الصحيحة ، فمن أراد أن يقرأ عن هذا الرسول الكريم من أوثق المصادر فعليه بصحيحي البخاري ومسلم ، وعليه بالقراءة في كتب السنة النبوية عموما ، وكتب السيرة ، ففيها شرح مفصل لحياته صلى الله عليه وسلم وهديه .

والكتب التي ننصح بها في هذا المقصد :

" مختصر صحيح البخاري " للزبيدي ، " مختصر صحيح مسلم " للمنذري ، " رياض الصالحين " للنووي ، " الرحيق المختوم " للمباركفوري .

وكلها لها ترجمات إلى اللغة الانجليزية مطبوعة .


4- وعليك بتعليمه شيئا موجزا حول أركان الإسلام الخمسة : الشهادتين ، والصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج . وشيئا موجزا عن أركان الإيمان الستة : الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، والقدر خيره وشره .

فلو خصصت لهذا الأخ المسلم الجديد جلسات للحديث عن كل ركن من هذه الأركان ، والقراءة معه في بعض الكتب التي تتحدث عنها لكان مفيدا ونافعا جدا بإذن الله تعالى .

واحرص في تعليم هذه الأركان على عدم الخوض في التفاصيل الخلافية ، والاقتصار على المقاصد المهمة التي يتفق عليها جميع المسلمين ، مع تنبيهه إلى وجود خلاف في بعض التفاصيل ، لكنه ليس خلافا مذموما ، ولا تفرقا ونزاعا بين المسلمين والحمد لله ، بل هو خلاف نابع من طبيعة النصوص الشرعية ، ولحكمة أرادها الله عز وجل ، للمصيب فيها أجران ، وللمخطئ فيها أجر واحد .

ومن الكتب المفيدة في هذا : كتاب "ما لا يسع المسلم جهله" لكل من الدكتور عبد الله المصلح ، والدكتور صلاح الصاوي . فهو كتاب نافع في التعريف بمقاصد الإسلام المهمة وأحكامه الرئيسية .


5- وِلْتُخَصِّصْ جزءا من تعليمك له لبيان المحرمات في الإسلام ، ليعرف أن دائرة الحرام في الشريعة دائرة ضيقة محصورة ، وما سواها كله مباح حلال بإذن الله ، فينبغي أن يعرف الكبائر المتفق على حرمتها : الشرك ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، وعقوق الوالدين ، وغيرها ، وحبذا لو تَعَلَّمَ شيئا عن صغائر الذنوب ، كي يحذرها ويجتنبها أيضا ، خاصة أن المقبل إلى الإسلام يحمل من الصدق – في الغالب - ما يدفعه إلى الالتزام التام بأحكام الشريعة .

ويمكنك الاستعانة بكتاب " الكبائر " للإمام الذهبي ، فهو كتاب مفيد وجامع في بابه .


6- ومن المهم جدا أن تبين له أن ديننا الإسلامي الحنيف هو دين المعاملة ، يحث على مكارم الأخلاق ومحاسن الشيم ، ويعد حسن الخلق من أكثر ما يدخل الناس الجنة ، وأن الرجل يدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم ، فالصدق ، والأمانة ، والوفاء ، وحفظ العهد والوعد ، والعفو ، والجود ، والإحسان ، والرحمة ، وغيرها من الأخلاق ، كلها من صميم الدين وصلبه ، يجمع ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : ( بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) رواه البخاري في "الأدب المفرد" (273) والحاكم في "المستدرك" (2/670) وصححه ووافقه الذهبي ، وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (45) .


7- ومن أهم ما ينبغي عليك العناية في تعليمه أبواب الرقائق وأعمال القلوب ، والقلب كالزهرة إن لم يعتن المرء بها غلبتها الأشواك والأدران ، وجلاء القلب بتعلم عظمة الله تعالى ، وتنمية الخوف من عذابه ، ورجاء ثوابه ، وحبه سبحانه والشوق إلى لقائه .

ويتعلم المسلم أيضا الإخلاص والتوبة والخشوع والزهد والورع ، وتعظيم الحرمات ، والصبر والرضا والشكر واليقين والتوكل ، وهي كلها من العبادات القلبية المهمة التي تحتاج إلى عناية ورعاية ، وسيجد كل من يعتني بتحقيقها عظيم اللذة القلبية والسعادة الإيمانية ، ومن غفل عنها فقد غفل عن خير كثير .

وكتب العلامة ابن القيم تعلم أعمال القلوب ، وتنور بصيرة المسلم في هذه الأبواب ، ومن أهمها : " مدارج السالكين " غير أننا ننصح بقراءة تهذيبه للشيخ عبد المنعم العزي .


8- وأخيرا من المهم أيضا تعليمه شيئا عن بطلان الأديان الأخرى ، وخاصة الدين الذي كان عليه ، ليزداد يقينه بالإسلام الذي صار إليه ، وليحصن نفسه من أي شبهة تطرأ أو ترد ، ثم ينظر عظيم فضل الله عليه حين هداه إلى الإسلام والدين القويم .

هذه أفكار نظن أنها كافية في المساعدة على تعليم الإسلام ، وهي وإن بدت كثيرة طويلة شاقة ، إلا أنك تملك التحكم في طولها وقصرها ، فتستطيع أن تقتصر على المناسب للمتلقي ولك ، أو تطول إذا وجدت فسحة من العمر والوقت .

وإذا كان اختلاف اللغة بينك وبينه عائقا يحول دون تحقيق المقصود ، فليس هناك حل إلا أن تستعين بمن يترجم لكما ، كما يمكنكما استعمال الكتب والمواد السمعية والبصرية المترجمة إلى اللغتين : العربية والانجليزية ، ومنها على هذا الرابط :
http://saaid.net/book/list.php?cat=92

أو أن يبذل أحدكما جهده في تعلم لغة الآخر .

نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد .

والله أعلم.

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/104533
للمزيد من مواضيعي

 






الصور المصغرة للملفات المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: p3.jpg
المشاهدات: 3887
الحجم: 24,6 كيلوبايت
الرقم: 2064   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: P&R-Cover.jpg
المشاهدات: 3781
الحجم: 33,5 كيلوبايت
الرقم: 2065   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: P&R.jpg
المشاهدات: 906
الحجم: 55,9 كيلوبايت
الرقم: 2066   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: objectsWorld-Cover.jpg
المشاهدات: 3752
الحجم: 24,2 كيلوبايت
الرقم: 2067   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: objectsWorld.jpg
المشاهدات: 3684
الحجم: 75,6 كيلوبايت
الرقم: 2068  

S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات


توقيع د/مسلمة



اللهم اغفر لنا


رد باقتباس
الأعضاء الذين شكروا د/مسلمة على المشاركة :
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 25.02.2012, 07:06
صور لبيك إسلامنا الرمزية

لبيك إسلامنا

مـشرفـة عامـة

______________

لبيك إسلامنا غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.07.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.114  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
11.04.2014 (23:32)
تم شكره 335 مرة في 223 مشاركة
افتراضي


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك ربي كل الخير و جعله في ميزان حسناتك
أسأل الله أن ينفع به







توقيع لبيك إسلامنا
أرى أناسا بأدنى الدين قد قنعوا ولا أراهم رضوا في العيش بالدون فإستغن بالله عن دنيا الملوك كما إستغنى الملوك بدنياهم عن الدين


من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا ، فليستوطن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة

******
وَما فَقَدَ الماضونَ مِثلَ مُحَمَّدٍ ، وَلا مِثلُهُ حَتّى القِيامَةِ يُفقَدُ


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 07.03.2012, 00:08
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.627  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
15.01.2020 (11:34)
تم شكره 1.168 مرة في 800 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها لبيك إسلامنا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك ربي كل الخير و جعله في ميزان حسناتك
أسأل الله أن ينفع به

آمين

بارك الله فيكِ أختي الغالية





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 07.03.2012, 04:29
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 14.044  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
02.06.2024 (01:45)
تم شكره 2.949 مرة في 2.158 مشاركة
افتراضي









جُزيتم خير الجزاء أختنا الفاضلة د/مسلمة











توقيع * إسلامي عزّي *



لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك

وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


****
https://mp3quran.net/ar/balilah

سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .







رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 09.03.2012, 02:57
صور د/مسلمة الرمزية

د/مسلمة

مديرة المنتدى

______________

د/مسلمة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.01.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.627  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
15.01.2020 (11:34)
تم شكره 1.168 مرة في 800 مشاركة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها إســلا مــ عــــزي ــــي
جُزيتم خير الجزاء أختنا الفاضلة د/مسلمة

جزانا وإياكم أخي الفاضل

بارك الله فيكم ونفع بكم





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
مسلم, بماذا, تعليم, يبدأ, حديثا


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
بماذا نستقبل رمضان ؟ بن الإسلام رمضان و عيد الفطر 3 18.06.2013 11:05
أسلم حديثا فكيف يظهر إسلامه وكيف يغير اسمه د/مسلمة دعم المسلمين الجدد 0 01.09.2011 03:29
استفسار عن كتب تناسب المسلمين حديثا الراجية رحمة ربها دعم المسلمين الجدد 4 03.11.2010 23:10
بماذا تدعو لو كنت رابعهم ؟ queshta القسم الإسلامي العام 2 17.03.2010 11:00



لوّن صفحتك :