العودة   شبكة كلمة سواء للحوار الإسلامي المسيحي العودة المنتدى أقسام دراسة النصرانية الحوار الإسلامي / المسيحي

الحوار الإسلامي / المسيحي يُمنع نقل المناظرات التي تمت في منتديات النصارى إلا بموافقة الإدارة عليها.

آخر 20 مشاركات
Mecca the forbiden city (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حقوق الأجراء و الخدم في الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          The Heritage Of Abraham PBUH (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عشائية ساحرة بصوت خالد الرياعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الفيلم الوثائقي : كسوة الكعبة المشرفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مكّة المكرّمة : أورشليم - مدينة السلام الموعودة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مسيحية تمزق على الهواء كتابها المقدس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          من الذبيح ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني : شهر شوال 1445هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص خروج 33 : 11 يسقط الهولي بايبل في التناقض (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : كثرة أسماء الكعبة المشرّفة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لمحات مكية : ماء زمزم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          حنين الجذع للنبي حقيقة أم خرافة ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          فإلهكم إلهٌ واحد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل يشمل العهد الإبراهيمي إسماعيل و نسله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ملة أبيكم إبراهيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإعجاز الغيبي في الإخبار عن حشّاشي الهرمنيوطيقا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نصوص محذوفة من إنجيل مرقس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وفد الله (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


أغلق الموضوع
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :41  (رابط المشاركة)
قديم 05.07.2011, 21:59
صور الصارم الصقيل الرمزية

الصارم الصقيل

محاور

______________

الصارم الصقيل غير موجود

محاور 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.01.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 139  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.02.2012 (21:29)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى
أشهد ألا إله إلا اللهو أن محمدا عبده و رسوله و عيسى عبده و رسوله
أما بعد :
أحب أن أبين في البداية أن النصراني جون و هو يناظر قد خلع قميصه و ارتدى قميصا بلون الشيعة المفضل فجميع فِـــرَاهُ [ جمع فرية ] و شُــــبَهِهِ إنما أخذها من الشيعة


فهنيئا له بذلك المجهود العظيم الذي بذله لينقل لنا ما وقعت عليه يده! حتى الصور نقلها من موقع البرهان الشيعي فلم يكلف ضيفنا المسكين نفسه عناء البحث للتأكد من المعلومات بل هجم عليها هجوما و لم يحاول أن يصوغها و يكتبها بأسلوبه الخاص و ما يزيد الأمر طرافة هو ترصيعه لتلك المشاركات بروابط شيعية كأنه يخاطب خريجي الحوزات و أتباع المرجعيات و لم يعرف أننا الأشاوس الذين نهدم صروح الباطل على رؤوس بانيه و نلقمهم الحنظل و العلقم . و ما يزيد الأمر فداحة أن الأمر كله لا من جهة الروافض و لا من جهة النصراني قلت لا يعدو أن يكون تدليسا و سأبين ذلك بحول الله و قوته من هذا الرد المقسم إلى محاور :

المحور الأول : الرد على ما يتعلق بشُبَه و فِرَى الصفات :

من خلال نصوص الكتاب و السنة الصحيحة وضع العلماء قواعد للأسماء و الصفات تكون ردا على النصراني جون هداه الله . ولن أثبت جميع تلك القواعد لكن سأورد ما يكون بعض الرد بحول الله و قوته خاصة إذا علمنا أن الشيء لا تعرف كيفية صفاته إلا بعد العلم بكيفية ذاته أو العلم بنظيره المساوي له أو بالخبر الصادق عنه وكل هذه الطرق منتفية في كيفية صفات الله عز وجل فوجب بطلان تكييفه .
إن هذه القواعد الضابطة تقف سدا منيعا أمام كل من سولت له نفسه أن يقول على الله بغير علم .

القاعدة الأولى
صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه .

قال الشيخ الغنيمان في شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري :
أسماء الله -تعالى- حسنى، لا يلحقها نقص بوجه من الوجوه، وصفاته عليا عن النقص أيضاً، والله -تعالى- قد تمدح بهذه الأسماء والصفات، لأنها تدل على الكمال، فمن المحال أن يلحقها ما يلحق رحمة المخلوق.

القاعدة التالية :
يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين
أحدهما : التمثيل والثاني : التكييف
فأما التمثيل : فهو اعتقاد المثبت أن ما أثبته من صفات الله تعالى مماثل لصفات المخلوقين وهذا اعتقاد باطل بدليل السمع و العقل
أما السمع : فمنه قوله تعالى : { ليس كمثله شيء } [ الشورى : 11]

القاعدة التالية :
صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها

فلا نثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : " لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله لا يتجاوز القرآن والحديث
فالهرولة مثلا :
صفة ثابتة لله عز وجل وردت في حديث رواه الإمامان الجليلان البخاري و مسلم رحمما الله نؤمن بها من غير تكييف و لا تمثيل .
قال ابن تيمية رحمه الله :
ظاهر الخطاب أن أحد التقديرين من جنس الآخر، وكلاهما مذكور بلفظ المساحة.
فلا يخلو إما أن يكون ظاهر اللفظ في تقرب العبد إلى ربه هو تقرب بالمساحة المذكورة، أو لا يكون.
فإن كان ذلك هو ظاهر ذلك اللفظ، فإما أن يكون ممكنا، أو لا يكون.
فإن كان ممكنا، فالآخر أيضا ممكن، ولا يكون في ذلك مخالفة للظاهر.
فإن لم يكن ممكنا فمن أظهر الأشياء للإنسان علمه بنفسه وسعيه، فيكون قد ظهر للمخاطب معنى قربه بنفسه.
وقد علم أن قرب ربه إليه من جنس ذلك، فيكون الآخر أيضا ظاهرا في الخطاب، فلا يكون ظاهر الخطاب هو المعنى الممتنع، بل ظاهره هو المعنى الحق.
ومن المعلوم أنه ليس ظاهر الخطاب أن العبد يتقرب إلى الله بحركة بدنه شبرا، وذراعا, ومشيا، وهرولة. انتهى من نقض التأسيس نقلا عن الشيخ الغنيمان في شرحه لكتاب التوحيد .و قال الشيخ ابن عثيمين :
صفة الهرولة ثابتة لله تعالى كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم والسلف أهل السنة والجماعة يجرون هذه النصوص على ظاهرها وحقيقة معناها اللائق بالله عز وجل من غير تكييف ولا تمثيل. اهـ و قال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول ص(466) جـ (5) من مجموع الفتاوى : " وأما دنوه نفسه وتقربه من بعض عباده فهذا يثبته من يثبت قيام الأفعال الاختيارية بنفسه ومجيئه يوم القيامة ونزوله واستواءه على العرش وهذا مذهب أئمة السلف وأئمة الإسلام المشهورين وأهل الحديث والنقل عنهم بذلك متواتر " اهـ
فأى مانع يمنع من القول بأنه يقرب من عبده كيف يشاء مع علوه ؟ وأي مانع يمنع من إتيانه كيف يشاء بدون تكييف ولا تمثيل ؟

القاعدة التالية:
القول في الذات كالقول في الصفات : قال ابن العثيمين رحمه الله :[يجب] أن تعلموا ان الصفات والذات من باب واحد ، فكما أننا نثبت ذات الله جل وعلا اثبات وجود وايمان لا اثبات كيفية مكيفة محددة فكذلك نثبت لهذه الذات الكريمة المقدسة صفات اثبات وايمان ووجود لا اثبات كيفية وتحديد .انتهى بزيادة ما بين المعقوفين . .

صفة الساق :
لله عزو جل ساق و نؤمن بكل ما جاء في القرآن و صحيح الحديث أقول لك ما قلت لمدير منتدى منظمة الأقباط الأمريكان :

أما الساق فإنهم يرون ربا عظيما ليس كمثله شيء ففي مسند إسحاق بن راهويه رحمه الله:
ثم يأتيهم الله فيما شاء من هيبة فيقول أيها الناس قد ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون والله ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره قال فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما كنا نعبد غيره فيقول أنا ربكم فهل بينكم وبين ربكم من آية تعرفونها قال فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا ويجعل الله أصلاب المنافقين كصياصي البقر ويخرون على أقفيتهم ثم يأذن الله لهم أن يرفعوا رؤوسهم...الحديث

فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.
فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.
فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.

في مسند عبد بن حميد من حديث أبي موسى الأشعري:
فيقول وهل تعرفونه إن رأيتموه فيقولون نعم فيقول كيف تعرفونه ولم تروه فيقولون نعرفه أنه لا عدل له قال فيتجلى ربنا عز و جل ضاحكا.

في البعث و النشور للحافظ البيهقي :
وإذا لم يبق إلا المؤمنون ، وفيهم المنافقون ، جاءهم الله فيما شاء من هيئة ، فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره ، فيكشف لهم عن ساق ويتجلى لهم ، ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهمفيخرون سجدا على وجوههم.

ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.
ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.
ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.

تظهر لهم عظمة الخالق سبحانه
فأين ظهر لك النقص في ساق الله ؟ و في هرولته و نزوله و مجيئه ؟

أختم بهذا النص النفيس :
قال الحافظ الذهبي في تاريخ الإسلام :
سمعت الحافظ الزاهد أبا عبد الله اليونيني، قال :
لما كنت أسمع شناعة الخلْق على الحنابلة بالتشبيه، عزمت على سؤال الشيخ الموفق عن هذه المسألة، وهل هي مجرّد شناعة عليهم أو قال بها بعضهم. أو هي مقالة لا تظهر من علمائهم إلا إلى من يوثق به وبقيت مدة شهور أريد أن أسأله، فما يتّفق لي خلوّ المكان، إلى أن سهّل الله مرة بخلوّ الطريق لي، وصعِدت معه إلى الجبل، فلما كنا عند الدرب المقابل لدار ابن محارب، وما اطّلع على ضميري سوى الله عز وجل، فقلت له: يا سيدي. فالتفت إليّ، وأنا خلفه، فقال لي: التشبيه مستحيل. وما نطقت أنا له بأكثر من قولي: يا سيدي. فلما قال ذلك تجلّدت، وقد أخبر بما أريد أن أسأله عنه، وكشف الله له الأمر، فقلت له: لِمَ قال: لأن من شرط التشبيه أن نرى الشيء، ثم نشبّهه، من الذي رأى الله، ثم شبّهه لنا.

فأتحداك أن تأتيني بنص صحيح يقول إن إنسانا رأى الله تعالى في يقظته أتحداك
و لما لم يره أحد فكيف سيمثله ؟
و ذكرت قول الله تعالى :
{يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [يس : 30]

قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :

و يا حسرتنا نداء مقصود به التعجّب والتندّم ، وهو في أصل الوضع نداء للحسرة بتنزيلها منزلة شخص يسمع ويُنادي ليحضُر كأنّه يقول : يا حسرة احضري فهذا أوان حضورك . ومنه قولهم : يا ليتني فعلت كذا ، ويا أسفي أو يا أسفاً ، كما تقدّم آنفاً .
وأضافوا الحسرة إلى أنفسهم ليكون تحسّرهم لأجل أنفسهم ، فهم المتحسّرون والمتحسَّر عليهم ، بخلاف قول القائل : يا حسرة ، فإنّه في الغالب تحسّر لأجل غيره فهو يتحسّر لحال غيره . ولذلك تجيء معه ( على ) التي تدخل على الشيء المتحسّر من أجله داخلة على ما يدلّ على غير التحسّر ، كقوله تعالى : ( يا حسرة على العباد فأمّا مع ( يا حسرتي ، أو يا حسرتا ) فإنّما تجيء ( على ) داخلة على الأمر الذي كان سبباً في التحسّر كما هنا على ما فرطنا فيها ). ومثل ذلك قولهم : يا ويلي ويا ويلتِي ، قال تعالى : ( ويقولون يا ويلتنا ( ( الكهف : 49 ) ، فإذا أراد المتكلِّم أنّ الويل لغيره قال : ويْلك ، قال تعالى : ( ويلك آمنْ ( ( الأحقاف : 17 ) ويقولون : ويل لك .
وقال الإمام الشنقيطي في اضواء البيان :
والمعنى: {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ} تعالي واحضري فإن الاستهزاء بالرسل هو أعظم الموجبات لحضورك .

قال صاحب لسان العرب :

وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل يا حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول قال هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذا قال القائل ما الفائدة في مناداة الحسرة والحسرة مما لا يجيب ؟ قال والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه
و قال الزبيدي صاحب تاج العروس من جواهر القاموس :
والمَعْنى أَنَّ اسْتِهْزاءَ العِبادِ بالرُّسُلِ صارَ حَسْرةً عليهم فنُودِيَتْ تلْكَ الحَسْرةُ تَنْبيهاً للمُتَحَسِّرينَ ، المَعْنى يا حَسْرَةً على العِبادِ أَينَ أَنتِ فهذا أَوانُكِ ، وكذلكَ ما أَشْبَهه .

هل قال الله تعالى :
يا حسرتي ؟

ربك يقول في سفر صموئيل الأول :
15: 10 و كان كلام الرب الى صموئيل قائلا
15: 11 ندمت على اني جعلت شاول ملكا لانه رجع من ورائي و لم يقم كلامي فاغتاظ صموئيل و صرخ الى الرب الليل كله

و في سفر إرميا :
42: 9 و قال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل الذي ارسلتموني اليه لكي القي تضرعكم امامه
42: 10 ان كنتم تسكنون في هذه الارض فاني ابنيكم و لا انقضكم و اغرسكم و لا اقتلعكم لاني ندمت عن الشر الذي صنعته بكم.

قال النصراني جون :

اقتباس
فهل يتخذ هذا الاسلوب ام انه يأمر بالفسق.؟؟
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
أولا - ما هو الدافع لإهلاك القرية إبتداءا يعنى ليه الله بيريد إهلاك قرية ؟
ثانيا - ما هو الهدف من إهلاك القرية ؟
ثالثا - هل الترف معصية ؟
رابعا -وده مهم جدا
هل يأمر الله بالفسق ؟
خامسا - المترفين فقط هم من فسقوا لكن القرية بأكملها دمرت
أين الرحمة ؟
بلاش الرحمة
أين العدل فى ذلك ؟ وما ذنب غير المترفين الذين لم يفسقوا ؟

قال ابن القيم رحمه الله في كتابه :

وههنا أمر يجب التنبيه عليه والتنبه له وبمعرفته تزول إشكالات كثيرة تعرض لمن بم يحط به علما وهو أن الله سبحانه له الخلق والأمر وأمره سبحانه نوعان أمر كوني قدري وأمر ديني
شرعي فمشيئته سبحانه متعلقة بخلقه وأمره الكوني وكذلك تتعلق بما يحب وبما يكرهه كله داخل تحت مشيئته كما خلق إبليس وهو يبغضه وخلق الشياطين والكفار والأعيان والأفعال المسخوطة له وهو يبغضها فمشيئته سبحانه شاملة لذلك كله وأما محبته ورضاه فمتعلقة بأمره الديني وشرعه الذي شرعه على ألسنة رسله فما وجد منه تعلقت به المحبة والمشيئة جميعا فهو محبوب للرب واقع بمشيئته كطاعات الملائكة والأنبياء والمؤمنين وما لم يوجد منه تعلقت به محبته وأمره الديني ولم تتعلق به مشيئته وما وجد من الكفر والفسوق والمعاصي تعلقت به مشيئته ولم تتعلق به محبته ولا رضاه ولا أمره الديني وما لم يوجد منها لم تتعلق به مشيئته ولا محبته فلفظ المشيئة كوني ولفظ المحبة ديني شرعي ولفظ الإرادة ينقسم إلى إرادة كونية فتكون هي المشيئة وإرادة دينية فتكون هي المحبة إذا عرفت هذا فقوله تعالى ولا يرضى لعباده الكفر وقوله لا يحب الفساد وقوله ولا يريد بكم العسر لا يناقض نصوص القدر والمشيئة العامة الدالة على وقوع ذلك بمشيئته وقضائه وقدره فإن المحبة غير المشيئة والأمر غير الخلق ونظير هذا لفظ الأمر فإنه نوعان أمر تكوين وأمر تشريع والثاني قد يعصي ويخالف بخلاف الأول فقوله تعالى وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها لا يناقض قوله إن الله لا يأمر بالفحشاء ولا حاجة إلى تكلف تقدير أمرنا مترفيها فيها بالطاعة فعصونا وفسقوا فيها بل الأمر ههنا أمر تكوين وتقدير لا أمر تشريع لوجوه أحدها أن المستعمل في مثل هذا التركيب أن يكون ما بعد الفاء هو المأمور به كما تقول أمراته فقام وأمراته فأكل كما لو صرح بلفظة أفعل كقوله تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا وهذا كما تقول دعوته فأقبل وقال تعالى يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده الثاني أن الأمر بالطاعة لا يخص المترفين فلا يصح حمل الآية عليه بل تسقط فائدة ذكر المترفين فإن جميع المبعوث إليهم مأمورون بالطاعة فلا يصح أن يكون أمر المترفين علة إهلاك جميعهم الثالث أن هذا النسق العجيب والتركيب البديع مقتض ترتب ما يعد الفاء على ما قبلها ترتب المسبب على سببه والمعلول على علته ألا ترى أن الفسق علة حق القول عليهم وحق القول عليهم علة لتدميرهم فهكذا الأمر سبب لفسقهم ومقتض له وذلك هو أمر التكوين لا التشريع الرابع أن أرادته سبحانه لإهلاكهم إنما كانت بعد معصيتهم ومخالفتهم لرسله فمعصيتهم ومخالفتهم قد تقدمت فأراد الله إهلاكهم فعاقبهم بأن قدر عليهم الأعمال التي يتحتم معها هلاكهم فإن قيل فمعصيتهم السابقة سبب لهلاكهم فما الفائدة في قوله أمرنا مترفيها ففسقوا فيها وقد تقدم الفسق منهم قبل المعصية السابقة وإن كانت سببها للهلاك لكن يجوز تخلف الهلاك عنها ولا يتحتم كما هو عادة الرب تعالى المعلومة في خلقه أنه لا يتحتم هلاكهم بمعاصيهم فإذا أراد إهلاكهم ولا بد أحدث سببا آخر يتحتم معه الهلاك ألا ترى أن ثمود ألم يهلكهم بكفرهم السابق حتى أخرج لهم النافة فعقروها فأهلكوا حينئذ وقوم فرعون لم يهلكهم بكفرهم السابق بموسى حتى أراهم الآيات المتتابعات واستحكم بغيهم وعنادهم فحينئذ أهلكوا أو كذلك قوم لوط لما أراد هلاكهم أرسل الملائكة إلى لوط في صورة الأضياف فقصدوهم بالفاحشة ونالوا من لوط وتواعدوه وكذلك سائر الأمم إذا أراد الله هلاكهم أحدث لها بغيا وعدوانا يأخذها على اثره وهذه عادته مع عباده عموما وخصوصا فيعصيه العبد وهو يحلم عنه ولا يعاجله حتى إذا أراد أخذه قيض له عملا يأخذه به مضافا إلى أعماله الأولى فيظن الظان أنه أخذه بذلك العمل وحده وليس كذلك بل حق عليه القول بذلك وكان قبل ذلك لم يحق عليهم القول بأعماله الأولى حيث عمل ما يقتضي ثبوت الحق عليه ولكن لم يحكم به أحكم الحاكمين ولم يمض الحكم فإذا عمل بعد ذلك ما يقرر غضب الرب عليه أمضى حكمه عليه وأنفذه قال تعالى فلما آسفونا انتقمنا منهم وقد كانوا قبل ذلك أغضبوه بمعصية رسوله ولكن لم يكن غضبه سبحانه قد استقر واستحكم عليهم إذ كان بصدد أن يزول بإيمانهم فلما أيس من إيمانهم تقرر الغضب واستحكم فحلت العقوبة فهذا الموضع من أسرار القرآن وأسرار التقدير الإلهي وفكر العبد فيه من أنفع الأمور له فإنه لا يدري أي المعاصي هي الموجبة التي يتحتم عندها عقوبته فلا يقال بعدها والله المستعان .

و قال ابن حزم رحمه الله في الفصل في الملل و الأهواء و النحل :

وقال تعالى وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا فهل بعد هذا بيان في أن الله عز و جل أراد هلاكهم ودمارهم ولم يرد صلاحهم فأمر مترفيها بأوامر خالفوها ففسقوا فدمروا تدميرا فأيما كان أصلح لهم أن لا يؤمروا فيسلموا أو أن يؤمروا وهو تعالى يدري أنهم لا يأتمرون فيدخلون النار فإن قالوا فاحملوا قوله تعالى أمرنا مترفيها على ظاهره قلنا نعم هكذا نقول ولم يقل تعالى أنه أمرهم بالفسق وإنما قال تعالى أمرناهم فقط وقد نص تعالى على أنه لا يأمر بالفحشاء فصح قولنا أيضا وقال عز و جل وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم فنص تعالى على أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم لو تولوا لا يدل قوما غيرهم لا يكونون أمثالهم وبالضرورة نعلم أنه عز و جل إنما أراد خيرا منهم فقد صح أنه عز و جل قادر على أن يخلق اصلح منهم .
وقال مناظري النصراني :


اقتباس
عجبا.!!
هل انا منهم؟؟؟
انا لست من الروافض
ولا من الشيعة او السنة انا ضد هذا وذاك


هناك تقارب شديد بينكم و إليك الدليل :

1 – عقيدة البداء :

قال مـحـمـد رضـا المـظـفـر في كتابه عقائد الإمامية الصفحة 48 و 49:
البداء في الانسان: أن يبدو له رأي في الشيء لم يكن له ذلك الرأي سابقاً، بأن يتبدَّل عزمه في العمل الذي كان يريد أن يصنعه؛ إذ يحدث عنده ما يغيِّر رأيه وعلمه به، فيبدو له تركه بعد أن كان يريد فعله، وذلك عن جهل بالمصالح، وندامة على ما سبق منه.
والبداء بهذا المعنى يستحيل على الله تعالى. لاَنّه من الجهل والنقص، وذلك محال عليه تعالى، ولا تقول به الامامية.
قال الصادق عليه السلام: «مَن زعم أنّ الله تعالى بدا له في شيء بداء ندامة فهو عندنا كافر بالله العظيم».
وقال أيضاً: «من زعم أن الله بدا له في شيء ولم يعلمه أمس فأبرأ منه».
غير أنّه وردت عن أئمتنا الأطهار عليهم السلام روايات توهم القول بصحة البداء بالمعنى المتقدِّم، كما ورد عن الصادق عليه السلام: «ما بدا لله في شيء كما بدا له في اسماعيل ابني»ولذلك نَسبَ بعض المؤلفين في الفرق الاسلامية إلى الطائفة الامامية القول بالبداء طعناً في المذهب وطريق آل البيت، وجعلوا ذلك من جملة التشنيعات على الشيعة.

والصحيح في ذلك أن نقول كما قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد: (يَمْحوُا اللهُ ما يَشَآءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتَابِ).

ومعنى ذلك: أنّه تعالى قد يُظهر شيئاً على لسان نبيِّه أو وليِّه، أو في ظاهر الحال لمصلحة تقتضي ذلك الاِظهار، ثم يمحوه فيكون غير ما قد ظهر أولاً، مع سبق علمه تعالى بذلك، كما في قصة اسماعيل لما رأى ابوه إبراهيم أنّه يذبحه.
فيكون معنى قول الامام عليه السلام: أنّه ما ظهر لله سبحانه أمر في شيء كما ظهر له في اسماعيل ولده؛ إذ اخترمه قبله ليعلم الناس أنّه ليس بإمام، وقد كان ظاهر الحال أنّه الاِمام بعده؛ لاَنّه أكبر ولده. انتهى قوله بالحرف

و هذه العقيدة هي عقيدة أساتذتكم اليهود و المسطرة في العهد القديم :

Ex / الخروج إ 32 ع 14
فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه.. ترجمة : الفانديك

2 _ عقيدة الفداء :

في الأصول من الكافي للكليني الجزء الأول الصفحة 261
5 - علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن بعض أصحابنا، عن أبي الحسن موسى عليه السلام قال: إن الله عزوجل غضب على الشيعة فخيرني نفسي أوهم، فوقيتهم والله بنفسي.
و هي نفسها عقيدة الفداء التي عندكم .
Gal / الرسالة الى غلاطية إ 3 ع 13
المسيح افتدانا من لعنة الناموس، إذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مكتوب: «ملعون كل من علق على خشبة».. ترجمة : الفانديك

3 _ تأليه البشر :

أنتم تؤلهون المسيح و لم يقل لكم إنه إله بل قال إنه إنسان و الشيعة يؤلهون الأئمة و من الشيعة من يقول إن عليا هو الله تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .
لا أريد أن أخوض في هذا الجانب و انبهك إلى ما يلي :
لم تستطع أن تقيم الحجة علينا من كتبنا و أنت تنقل من كتب مخالفينا الكذب و التخرص و أنت قلت :

اقتباس
فأول ما خلق نور حبيبه قبل أن يخلق الماء والعرش- والكرسي واللوح والقلم والجنة والنار- والحجاب والسحاب وآدم وحواء- بأربعة آلاف عام- فأمر الله تعالى طاوس الملائكة وهو جبرئيل- لما خلق نور محمد ص- بقي ألف عام واقفا بين يدي الله عز وجل- يسبحه ويحمده فقال الله يا عبدي- أنت المراد وأنا المريد وأنت خيرتي من خلقي- فو عزتي وجلالي- لولاك ما خلقت الأفلاك ولا الدنيا ولا الأرض- فمن أحبك أحببته ومن أبغضك أبغضته- فتلألأ نور رسول الله ص وارتفع شأنه وشعاعه- فخلق الله تعالى من نوره اثني عشر حجابا- الأنوار في مولد النبي (ص)، ص:6 فأول ما خلق نور حبيبه قبل أن يخلق الماء والعرش- والكرسي واللوح والقلم والجنة والنار- والحجاب والسحاب وآدم وحواء- بأربعة آلاف عام- فأمر الله تعالى طاوس الملائكة وهو جبرئيل- لما خلق نور محمد ص- بقي ألف عام واقفا بين يدي الله عز وجل- يسبحه ويحمده فقال الله يا عبدي- أنت المراد وأنا المريد وأنت خيرتي من خلقي- فو عزتي وجلالي- لولاك ما خلقت الأفلاك ولا الدنيا ولا الأرض- فمن أحبك أحببته ومن أبغضك أبغضته- فتلألأ نور رسول الله ص وارتفع شأنه وشعاعه- فخلق الله تعالى من نوره اثني عشر حجابا- الأنوار في مولد النبي (ص)، ص:6



الحديث عند أهل السنة و الجماعة موضوع [ يعني مختلق مصنوع مكذوب ]
قال الشيخ ابو الفضل المقدسي في تذكرة الموضوعات :
ومنها قولهم لولاك لولاك لما خلقت الأفلاك
والأمر نفسه ذكره الشيخ الحسن بن بن محمد الصغاني في كتابه : الموضوعات و العجلوني في كشف الخفاء و المحدث الألباني في التوسل و غيرهم .

فأنت إلى الآن إنسان فاشل تتردد بين أمرين :
1 _ النقل من كتب الشيعة و هي لا تلزمنا في شيء و قد نبهتك إلى ذلك قبلا .
2 _ الاستشهاد بالأحاديث الضعيفة و الموضوعة .


اقتباس
انا اؤمن ان القرأن هو بدعة شيطانية واليك الدليل
وهذا ليس افتراء بل انا لا اتكلم الا بالدليل
والدليل ان قرانكم من الشيطان
ورد
كتاب الطبقات الكبرى


مسكين جون لم يحالفه التوفيق و النجاح في كل ما سطره إلى الآن
:حديث الغرانيق حديث غير صحيح و إليك الدليل

قال الإمام ابن كثير رحمه الله :

قد ذكر كثير من المفسرين هاهنا قصة الغَرَانيق، وما كان من رجوع كثير من المهاجرة إلى أرض الحبشة، ظَنا منهم أن مشركي قريش قد أسلموا. ولكنها من طرق كلها مرسلة، ولم أرها مسندة من وجه صحيح، والله أعلم.

و قال ابن عادل في تفسيره اللباب في علوم الكتاب :

قال ابن الخطيب : وأما أهل التحقيق فقالوا : هذه الرواية باطلة موضوعة لوجوه من القرآن والسنة والمعقول : أما القرآن فقوله تعالى : ( وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ لأَخَذْنَا مِنْهُ بِ الْيَمِينِ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ ( [ الحاقة : 44 - 46 ] ، وقوله : ( قُلْ مَا يَكُونُ لِى أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَآءِ نَفْسِى إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ ( [ يونس : 15 ] ، وقوله : ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى ( [ النجم : 3 - 4 ] . فلو أنه قرأ عقيب هذه الآية قوله : تلك الغرانيق العلى لكان قد ظهر كذب الله في الحال ، وذلك لا يقوله مسلم . وقوله : ( وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً ( [ الإسراء : 73 ] وكلمة " كاد " عند بعضهم قريب أن يكون الأمر كذلك مع أنه لم يحصل ، وقوله : ( وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ ( [ الإسراء : 74 ] وكلمة " لَوْلاَ " لانتفاء الشيء لانتفاء غيره ، فذلك دل على أن الركون القليل لم يحصل ، وقوله : ( لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ( [ الفرقان : 32 ] ، وقوله : ( سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى ( [ الأعلى : 6 ] وأما السنة : فروي عن محمد بن إسحاق أنه سئل عن هذه القصة فقال : هذا من وضع الزنادقة وصنف فيه كتاباً .
وقال الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ثم قال : رواة هذه القصة مطعونون . وروى البخاري في صحيحه أنه - عليه السلام - قرأ سورة النجم وسجد فيها المسلمون والمشركون والجن والإنس وليس فيه ذكر الغرانيق
:

و قال أبو حيان في تفسير البحر المحيط :

وقال الإمام الحافظ أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي : هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ، وقال ما معناه : إن رواتها مطعون عليهم وليس في الصحاح ولا في التصانيف الحديثية شيء مما ذكروه فوجب اطّراحه ولذلك نزهت كتابي عن ذكره فيه . والعجب من نقل هذا وهم يتلون في كتاب الله تعالى ) وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْىٌ يُوحَى ( وقال الله تعالى آمراً لنبيه ) قُلْ مَا يَكُونُ لِى أَنْ أُبَدّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِى إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَىَّ ( وقال تعالى ) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الاْقَاوِيلِ ( الآية وقال تعالى : ) وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ ( الآية فالتثبيت واقع والمقاربة منفية . وقال تعالى ) كَذَلِكَ لِنُثَبّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ( وقال تعالى : ) سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَى ( وهذه نصوص تشهد بعصمته ، وأما من جهة المعقول فلا يمكن ذلك لأن تجويزه يطرق إلى تجويزه في جميع الأحكام والشريعة فلا يؤمن فيها التبديل والتغيير ، واستحالة ذلك معلومة .

و قال الإمام الشنقيطي في اضواء البيان :

اعلم : أن مسألة الغرانيق مع استحالتها شرعا ، ودلالة القرآن على بطلانها لم تثبت من طريق صالح للاحتجاج ، وصرح بعدم ثبوتها خلق كثير من علماء الحديث كما هو الصواب ، والمفسرون يروون هذه القصة عن ابن عباس من طريق الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، ومعلوم أن الكلبي متروك ، وقد بين البزار - رحمه الله - : أنها لا تعرف من طريق يجوز ذكره إلا طريق أبي بشر عن سعيد بن جبير ، مع الشك الذي وقع في وصله ، وقد اعترف الحافظ ابن حجر مع انتصاره ، لثبوت هذه القصة بأن طرقها كلها إما منقطعة أو ضعيفة إلا طريق سعيد بن جبير .
وإذا علمت ذلك فاعلم أن طريق سعيد بن جبير ، لم يروها بها أحد متصلة إلا
أمية بن خالد ، وهو وإن كان ثقة فقد شك في وصلها .
فقد أخرج البزار وابن مردويه من طريق أمية بن خالد عن شعبة عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس فيما أحسب ، ثم ساق حديث القصة المذكورة ، وقال البزار : لا يرى متصلا إلا بهذا الإسناد ، تفرد بوصله أمية بن خالد ، وهو ثقة مشهور ، وقال البزار : وإنما يروى من طريق الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، والكلبي متروك .
فتحصل أن قصة الغرانيق ، لم ترد متصلة إلا من هذا الوجه الذي شك راويه في الوصل ، ومعلوم أن ما كان كذلك لا يحتج به لظهور ضعفه ، ولذا قال الحافظ ابن كثير في تفسيره : إنه لم يرها مسندة من وجه صحيح .

قال الإمام الشوكاني في فيض القدير :

وقال المفسرون : معنى تمنى تلا قال جماعة المفسرين في سبب نزول هذه الآية : أنه صلى الله عليه و سلم لما شق عليه إعراض قومه عنه تمنى في نفسه أن لا ينزل عليه شيء ينفرهم عنه لحرصه على إيمانهم فكان ذات يوم جالسا في ناد من أنديتهم وقد نزل عليه سورة { والنجم إذا هوى } فأخذ يقرأها عليهم حتى بلغ قوله : { أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى } وكان ذلك التمني في نفسه فجرى على لسانه مما ألقاه الشيطان عليه : تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتها لترتجى فلما سمعت قريش ذلك فرحوا ومضى رسول الله صلى الله عليه و سلم في قراءته حتى ختم السورة فلما سجد في آخرها سجد معه جميع من في النادي من المسلمين والمشركين فتفرقت قريش مسرورين بذلك قالوا : قد ذكر محمد آلهتنا بأحسن الذكر فأتاه جبريل فقال : ما صنعت ؟ تلوت على الناس ما لم آتك به عن الله فحزن رسول الله صلى الله عليه و سلم وخاف خوفا شديدا فأنزل الله هذه الآية هكذا قالوا
ولم يصح شيء من هذا ولا ثبت بوجه من الوجوه ومع عدم صحته بل بطلانه فقد دفعه المحققون بكتاب الله سبحانه قال الله : { ولو تقول علينا بعض الأقاويل * لأخذنا منه باليمين * ثم لقطعنا منه الوتين } وقوله : { وما ينطق عن الهوى } وقوله : { ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم } فنفى المقاربة للركون فضلا عن الركون قال البزار : هذا حديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه و سلم بإسناد متصل وقال البيهقي : هذه القصة غير ثابتة من جهة النقل ثم أخذ يتكلم أن رواة هذه القصة مطعون فيهم وقال إمام الأئمة ابن خزيمة : إن هذه القصة من وضع الزنادقة قال القاضي عياض في الشفاء : إن الأمة أجمعت فيما طريقه البلاغ أنه معصوم فيه من الإخبار عن شيء بخلاف ما هو عليه لا قصدا ولا عمدا ولا سهوا ولا غلطا .
و قد ألف الإمام المحدث الألباني كتابا سماه :
نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق

خلاصة القول إنك تستشهد بحديث غير ثابت و غير صحيح و هذا يزري بك و ينتقص من ادعائك العلمية

و أختم بهذا المقتبس من كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم رحمه الله يقول :
وأما الحديث الذي فيه وأنهن الغرانيق العلى وأن شفاعتها لترتجى فكذب بحت موضوع لأنه لم يصح قط من طريق النقل ولا معنى للاشتغال به إذ وضع الكذب لا يعجز عنه أحد وأما قوله تعالى وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى القى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقى الشيطان الآية فلا حجة لهم فيها لأن الاماني الواقعة في النفس لا معنى لها وقد تمنى النبي صلى الله عليه و سلم اسلام عمه أبي طالب ولم يرد الله عز و جل كون ذلك فهذه الأماني التي ذكرها الله عز و جل لا سواها وحاشا لله أن يتمنى نبي معصية وبالله تعالى التوفيق



طيب بعد هذا دعني أذكر لك بعض ما تقر به عينك في علاقة صفات ربك بالشيطان :

1 _ إله النصارى يمتحنه الشيطان :

ربك الذي تعبده و يا للعار يأخذه إبليس و يطوف به و يغريه !!! بل و يتركه بعد أن جربه و أنهكه اقرأ في متى :
4: 8 ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا و اراه جميع ممالك العالم و مجدها
4: 9 و قال له اعطيك هذه جميعها ان خررت و سجدت لي
4: 10 حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان لانه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد
4: 11 ثم تركه ابليس و اذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه .

2 _ إبليس في حضرة رب النصارى و مجلسه :
اقرأ في سفر أيوب :
1: 6 و كان ذات يوم انه جاء بنو الله ليمثلوا امام الرب و جاء الشيطان ايضا في وسطهم
1: 7 فقال الرب للشيطان من اين جئت فاجاب الشيطان الرب و قال من الجولان في الارض و من التمشي فيها
1: 8 فقال الرب للشيطان هل جعلت قلبك على عبدي ايوب لانه ليس مثله في الارض رجل كامل و مستقيم يتقي الله و يحيد عن الشر
1: 9 فاجاب الشيطان الرب و قال هل مجانا يتقي ايوب الله
1: 10 اليس انك سيجت حوله و حول بيته و حول كل ما له من كل ناحية باركت اعمال يديه فانتشرت مواشيه في الارض
1: 11 و لكن ابسط يدك الان و مس كل ما له فانه في وجهك يجدف عليك
1: 12 فقال الرب للشيطان هوذا كل ما له في يدك و انما اليه لا تمد يدك ثم خرج الشيطان من امام وجه الرب

المفأجاة الكبرى :

قال الله تعالى :
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169)} [البقرة : 168 - 169]

الشيطان يأمر بالسوء و الفحشاء و القول على الله بغير علم
دعنا ننظر في كتابك بحسب هذا المعيار القرآني لأحكام الشيطان :
فربك يامر بالزنا و السرقة و يرضى بالشذوذ و عبادة الاصنام بل اختار أنبياءه و منهم الزناة و الوثنيون و المجرمين السفاحين و اللائحة تطول و أحب أن أعرض عليك هذه العناوين :

1 _ رب النصارى فقير و الشيطان غني :

Mt / انجيل متى إ 8 ع 20
فقال له يسوع: «للثعالب أوجرة ولطيور السماء أوكار وأما ابن الإنسان فليس له أين يسند رأسه».. ترجمة : الفانديك
في متى :
4: 8 ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا و اراه جميع ممالك العالم و مجدها
4: 9 و قال له اعطيك هذه جميعها ان خررت و سجدت لي
فانظر كيف أن الشيطان يغريه بالممالك و العطايا في الوقت الذي اعترف فيه آنفا أنه لا يملك حتى مسندا لراسه !!!

2 _ الشيطان بمرتبة إله :

2Cor / الرسالة الثانية الى كورونثوس إ 4 ع 4
الذين فيهم إله هذا الدهر قد أعمى أذهان غير المؤمنين، لئلا تضيء لهم إنارة إنجيل مجد المسيح، الذي هو صورة الله.. ترجمة : الفانديك
يقول القمص تادرس يعقوب ملطي :
العلة الأخرى لبقاء الإنجيل مكتومًا بالنسبة للبعض هي تجاوبهم مع إله هذا الدهر الذي يعمي بصيرة غير المؤمنين الداخلية، ويظلم فهمهم، ويثير فيهم الإجحاف والعصيان لكي يبقوا تحت سلطان ظلمته في جهالةٍ وتمردٍ، ويحرموا من النور الإلهي.
.......ويرى البعض أنه يقصد هنا اللَّه نفسه الذي إذ يرفع نعمته عنهم بسبب إصرارهم على العصيان يحرمهم من النور .
فما الفرق بين الإله و الشيطان هنا و يا للعار ؟

3 _ ما الفرق بين الرب و الشيطان ؟

2Sm / صموئيل الثاني إ 24 ع 1
وعاد فحمي غضب الرب على إسرائيل فأهاج عليهم داود قائلا: «امض وأحص إسرائيل ويهوذا».. ترجمة : الفانديك
1Chr / أخبار الأيام الأولى إ 21 ع 1
ووقف الشيطان ضد إسرائيل وأغوى داود ليحصي إسرائيل.. ترجمة : الفانديك

4 _ الشيطان قوي و رب النصارى ضعيف :

من قوة الشيطان أنه يؤدب الناس و يتعامل معه القديس بولس و لذلك في صفقة عجيبة يسلم الثاني للأول من ساءت آدابه :
1Tm / الرسالة الأولى الى تيموثاوس إ 1 ع 20
الذين منهم هيمينايس والإسكندر، اللذان أسلمتهما للشيطان لكي يؤدبا حتى لا يجدفا.. ترجمة : الفانديك
و من قوة إبليس أنه يجر بذيله ثلث نجوم السماء بذيله في الوقت الذي لا يستطيع فيه رب النصارى أن يحمل خشبتين تكفل سمعان الإنسان أن يحملهما بدل الرب
Rv / رؤيا يوحنا إ 12 ع 4
وذنبه يجر ثلث نجوم السماء فطرحها إلى الأرض. والتنين وقف أمام المرأة العتيدة أن تلد حتى يبتلع ولدها متى ولدت.. ترجمة : الفانديك
Lk / انجيل لوقا إ 23 ع 26
ولما مضوا به أمسكوا سمعان رجلا قيروانيا كان آتيا من الحقل ووضعوا عليه الصليب ليحمله خلف يسوع.. ترجمة : الفانديك

المحور الثاني : نقد نقل النصوص و الاستشهادات

لقد بلغت الهزيمة بضيفنا مبلغها حتى إنه ينقل عمن هب و دب من الناس يحدوه الأمل الكبير في إقامة الحجة علينا .فكان ممن نقل عنهم و استقى منه أدلته :

1 _ الشيعة : و هذه المرة الثالثة التي نبهناه إلى أن مسألة النقل عنهم أمر يخرج من دائرة الحوار فمثلا من يحاور نصرانيا أرثودكسيا لا يقيم عليه الحجة من كتب الكاثوليك و من يحاور البروتستانت لا يقيم عليهم الحجة من كتب شهود يهوه و قد أكثر ضيفنا المسكين من النقل عنهم لعل و عسى أن يرضي نفسه التي انهارت لسببين :

الأول : أن ضيفنا تحت وقع الحجج و البراهين يرى أن ما نقوله حق فلم يجد ما يواجه به الحق إلا الباطل فلم يجد في القرآن الكريم و صحيح السنة ما يشارك به المسلمون النصارى إلا في كتب الشيعة و قد سبق و قلت لضيفنا إن النصارى و الشيعة يتشابهون في كثير من الأمور و لا داعي لذكر ما سلف إلا أن الشيعة و النصارى صنيعة يهودية و لمن قرأ رسائل بولس اليهودي وقف على مسخ بولس أو قل شاؤول لتعاليم المسيح كما فعل عبد الله بن سبإ بتراث آل البيت فكذب عليهم و عبد الله بن سبإ هذا ليس خرافة من وضع أهل السنة و الجماعة بل هو حقيقة من صميم كتب الشيعة ففي بحار الأنوار / جزء 25 / صفحة[263]
أبو عبد الله عليه السلام: إنا أهل بيت صادقون لا نخلو من كذاب يكذب علينا ويسقط
صدقنا بكذبه علينا عند الناس، كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أصدق
البرية لهجة، وكان مسيلمة يكذب عليه، وكان أمير المؤمنين عليه السلام أصدق من برأ
الله بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وكان الذي يكذب عليه ويعمل في تكذيب
صدقه بما يفترى عليه من الكذب عبد الله بن سبا لعنه الله
فها هو معصوم الشيعة برواية محدث القوم المجلسي يقول إنه يكذب على آل البيت و هذه صورة من كتاب فرق الشيعة للنوبختي و القمي من علماء القرن الثاني الهجري و ترى أنهما مؤلفان قديمان و من علماء أعيان الشيعة و ليسا من علماء السنة .

الثاني :
هناك مناسبة عجيبة بين النصارى و الشيعة ففي ما مضى كان الشيعة ينقلون من النصارى لكن جاء دور النصارى لينقلوا عن الشيعة فأرواحكم تعارفت فتآلفت و من قرأ ردودك يجد أنك تنقل عن الشيعة كل شيء غلا م تعلق بنصوص كتابك الذي تقدسه مع بعض التعليقات المهترئة المهلهلة منك يا ضيفنا .

قال ابن حزم في كتابه الفصل في الملل و الأهواء و النحل :

ولكن كل أمة ما عدا الرافضة والنصارى فإنها تستحي وتصون أنفسها عما لا تصون النصارى والروافض أنفسهم عنه من الكذب الفاضح البارد وقلة الحياء فيما يأتون به ونعوذ بالله من الخذلان.

وقال أيضا :
الروافض ليسوا من المسلمين إنما هي فرق حدث أولها بعد موت النبي صلى الله عليه و سلم بخمس وعشرين سنة وكان مبدؤها إجابة من خذله الله تعالى لدعوة من كاد الإسلام وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر.

2 _ الأحاديث الضعيفة و الموضوعة :
و سياق ضيفنا لتلك الأحاديث يعني قصوره عن إيجاد ما يثبت ما يريد . و أستطيع أن اقول بسهولة إن ضيفنا قد اندحر ثم انهزم شر هزيمة فلم يعد له من إمكانيات سوى إيراد سيل من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة . و من أمثلة ما سقته يا جون النصراني :
وانه يركب على جمل

عن خالد بن اللجلاج عن عبدالرحمن بنعائش عنبعض أصحاب النبي(ص)أن رسولالله(ص)خرجعليهم ذات غداة وهو طيب النفس مسفر الوجه أو مشرق الوجهفقلنا: يا رسول الله إنانراك طيب النفس مسفر الوجه أو مشرقالوجه ، فقال: وما يمنعي وأتاني ربي عز وجلالليلة في أحسنصورة ، قال يا محمد ، قلت لبيك ربي وسعديك ، قال: فيم يختصمالملأالأعلى ؟ قلت لا أدري أي رب ! قال ذلك مرتين أو ثلاثاً ،قال فوضع كفيه بين كتفيفوجدت بردها بين ثديي حتى تجلى لي مافي السموات وما في الأرض، ثم تلا هذه الآية: وَكَذَلِكَنُرِى إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَمِنَالْمُوقِنِينَ. انتهى. ورواه في:5/378 ، وستأتي بقيةرواياته في تفسير قوله تعالى (مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَارَأَى ) .
وقالوا إنه يلبس قباء وجبة ويركب على جمل

قال ابن تيمية رحمه الله في مجموع فتاويه:

الفصل الأول :
أحاديث رووها في الصفات زائدة على الأحاديث التي في دواوين الإسلام مما نعلم باليقين القاطع أنها كذب وبهتان بل كفر شنيع . وقد يقولون من أنواع الكفر ما لا يروون فيه حديثا ؛ مثل حديث يروونه : [ إن الله ينزل عشية عرفة على جمل أورق يصافح الركبان ويعانق المشاة ] .
وهذا من أعظم الكذب على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وقائله من أعظم القائلين على الله غير الحق ولم يرو هذا الحديث أحد من علماء المسلمين أصلا بل أجمع علماء المسلمين وأهل المعرفة بالحديث على أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقال أهل العلم - كابن قتيبة وغيره - هذا وأمثاله إنما وضعه الزنادقة الكفار ليشينوا به على أهل الحديث ويقولون : إنهم يروون مثل هذا . وكذلك حديث آخر : فيه [ أنه رأى ربه حين أفاض من مزدلفة يمشي أمام الحجيج وعليه جبة صوف ] أو ما يشبه هذا البهتان والافتراء على الله الذي لا يقوله من عرف الله ورسوله صلى الله عليه وسلم .

و سقت حديث الرؤية

قال الإمام البيهقي رحمه الله :

وأما الحديث الذي أخبرناه محمد بن عبد الله الحافظ ، أَخْبَرَنَا أبو الطيب محمد بن أحمد بن الحسن الحيري ، حَدَّثَنَا محمد بن عبد الوهاب ، حَدَّثَنَا يعلى بن عبيد الطنافسي ، حَدَّثَنَا محمد بن إسحاق (ح) . وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حَدَّثَنَا أبو العباس الأصم ، حَدَّثَنَا أحمد بن عبد الجبار ، حَدَّثَنَا يونس بن بكير ، عن محمد بن إسحاق ، عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة ، عن عبد الله بن أبي سلمة ، قال : إن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما بعث إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما يسأله : هل رأى محمد صلى الله عليه وسلم ربه ؟ فأرسل إليه عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن نعم . فرد عليه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما رسوله أن كيف رآه ؟ فأرسل : إنه رآه في روضة خضراء ، دونه فراش من ذهب على كرسي من ذهب ، يحمله أربعة من الملائكة : ملك في صورة رجل ، وملك في صورة ثور ، وملك في صورة نسر ، وملك في صورة أسد . لفظ حديث يعلى . زاد يونس في روايته : في صورة رجل شاب . قلت فهذا حديث تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار ، وقد مضى الكلام في ضعف ما يرويه إذا لم يبين سماعه فيه ، وفي هذه الرواية انقطاع بين ابن عباس رضي الله عنهما وبين الراوي عنه ، وليس شيء من هذه الألفاظ في الروايات الصحيحة عن ابن عباس رضي الله عنهما ، وروي من وجه آخر ضعيف .
:
قال محمد بن خليفة بن علي التميمي محقق العرش وما رُوِي فيه لمؤلفه : أبي جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي (المتوفى : 297هـ) مخرجا الحديث :
أخرجه ابن خزيمة في "كتاب التوحيد": ص 198، والآجري في "الشريعة": ص 494، وعبد الله بن الإمام أحمد في "كتاب السنة": ص 35، والبيهقي في "الأسماء والصفات": ص 557- 558.
وجميعهم من طريق محمد بن إسحاق عن عبد الرحمن بن الحارث عن عبد الله بن أبي سلمة به، بنحوه.
وقد جاء عندهم بلفظ: "روضة خضراء، دونه فراش من ذهب، على كرسي من ذهب".
إسناده ضعيف. قال البيهقي: هذا حديث تفرد به محمد بن إسحاق بن يسار، وقد مضى الكلام في ضعف ما يرويه إذا لم يبين سماعه فيه، وفي هذه الرواية انقطاع بين ابن عباس- رضي الله عنهما- وبين الراوي عنه، وليس بشيء من هذه الألفاظ في الروايات الصحيحة عن ابن عباس- رضي الله عنهما-.
وقال حامد الفقي في تعليقه على "كتاب السنة" ص 495: الزيادة في كيفية الرؤية زيادة غريبة، ولو كان بإسناد له قيمة لساقها الحافظ ابن حجر فيما رواه في مسألة ابن عمر لابن عباس فيما نقلت عنه، والآية في سورة الحاقة {وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} ، تكذب هذه الزيادة.

التعليق
:

هذه المسألة: "مسألة رؤية النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لربه- عز وجل- في الدنيا من المسائل الخلافية بين أهل السنة والجماعة، والخلاف فيها قد وقع بين الصحابة أنفسهم.
فقد روي إثباتها عن ابن عباس- رضي الله عنهما- وسائر أصحابه وعن أبي ذر وأبي هريرة في رواية عنه، وعن كعب الأحبار وعروة بن الزبير.
وروي نفيها عن: عائشة وابن مسعود وأبي هريرة في أحد قوليه.

وقد انقسم العلماء بعد ذلك إلى ثلاث طوائف
:

الطائفة الأولى: أثبتت الرؤية البصرية، ومن هؤلاء ابن خزيمة وقد أطنب في الاستدلال لها.

الطائفة الثانية: توقفت بحجة أنه ليس في الباب دليل قطعي، وأن غاية ما استدل به للطائفتين ظواهر متعارضة قابلة للتأويل، ولأنها من المسائل الاعتقادية التي لا بد فيها من الدليل القطعي، وإلى هذا القول ذهب القرطبي وعزاه إلى جماعة من المحققين.

الطائفة الثالثة: نفت الرؤية البصرية وأثبتت الرؤية القلبية.
وهذا القول هو إحدى الروايتين عن أحمد، وقد ذهب إليه ابن حجر للجمع بين القولين حيث قال: "وقد جاءت عن ابن عباس أخبار مطلقة وأخرى مقيدة، فيجب حمل مطلقها على مقيدها".
وعلى هذا يمكن الجمع بين إثبات ابن عباس ونفي عائشة بأن يحمل نفيها على رؤية البصر وإثباته على رؤية القلب.

ثم إن المراد برؤية الفؤاد لا مجرد حصول العلم لأنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عالما بالله على الدوام، بل مراد من أثبت له أنه رآه بقلبه أن الرؤية التي حصلت له خلقت في قلبه كما يخلق الرؤية بالعين لغيره، والرؤية لا يشترط فيها شيء مخصوص عقلا ولو جرت العادة بخلقها في العين.
"فتح الباري": (6/ 606، 609).
انظر: "الفتاوى": (3/ 386)، و(6/ 509، 511)، "البداية والنهاية": (3/ 112)، "فتح الباري": (6/606، 609)، "كتاب التوحيد" لابن خزيمة: ص 129، 150، و"الشريعة" للآجري: ص 492، 495، "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" للالكائي: (3/ 512).

و قال ابن الجوزي :

حديث في الرؤية
20 - انا علي بن عبيد الله الزاغوني قال انا احمد بن البسري قال انا أبو عبدالله بن محمد العكبري قال انا ابو ذر أحمد بن محمد الباغندي قال انا احمد بن عبدالجبار العطاردي قال انا يونس بن بكير عن محمد بن اسحاق عن عبدالرحمن بن الحارث عن عبدالله بن ابي سلمة عن عبدالله بن عمر انه بعث الى عبدالله بن عباس يسأله هل رأى محمد ربه فبعث اليه ان نعم قد رآه فرد رسوله اليه فقال كيف رآه فقال رآه على كرسي من ذهب يحمله اربعة من الملائكة في صورة رجل وملك في صورة اسد وملك في صورة ثور وملك في صورة نسر وفي روضة خضراء دونه فراش من ذهب
قال المصنف هذا حديث لا يصح تفرد به محمد بن اسحق وقد كذبه مالك وهشام بن عروة .


3 _ الحشوية والأوباش الرعاع :

لقد صدقتُ حين قلتُ إن ضيفنا يبحث عن كل شيء غث و سمين يقيم به علينا الحجة و أخذ بمبدإ الغاية تبرر الوسيلة فلما لم يجد الدليل عند الصادقين سولت له نفسه أن يبحث عنه لعله يجده عند غيرهم فكانت رحلته مضنية و شاقة حين خانه الاستدلال بأقاويل الحشوية والأوباش الرعاع و لم ينتبه إلى أصل المسألة و أن كلام هؤلاء ينافي التوحيد الذي يحرسه العلماء بصوارم الأدلة القاطعة من كتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم . و العجيب من تدليس ضيفنا المسكين أنه لم يتجشم عناء قراءة ما ساقه و إنما هو حاطب ليل فالنص يقول :

ومما وقع إلى الإمام العالم الحافظ الثقة بهاء الدين ناصر السنة محدث الشام أبي محمد القسم بعد وفاة والده الإمام العالم الحافظ شيخ الإسلام أبي القسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي رحمه الله من الفوائد التي تليق بهذا الكتاب محضر بخط بعض أصحاب الإمام العالم أبي نصر عبد الرحيم بن الأستاذ أبي القسم القشيري فيه خطوط الأئمة بتصحيح مقاله وموافقته في إعتقاده على الوجه الذي هو مذكور في هذا الكتاب فأوقفنا عليه شيخنا أبو محمد القسم واسمعناه وأمرنا بكتابته فاكتتبناه على ما هو عليه وأثبتناه في هذه الترجمة اللائقة به وهو
بسم الله الرحمن الرحيم يشهد من ثبت إسمه ونسبه وصح نهجه ومذهبه واختبر دينه وأمانته من الأئمة الفقهاء والأماثل العلماء وأهل القرآن والمعدلين الأعيان وكتبوا خطوطهم المعروفة بعباراتهم المألوفة مسارعين إلى أداء الأمانة وتوخوا في ذلك ما تحظره الديانة مخافة قوله تعالى ومن أظلم ممن كتم شهادة عنده من الله إن جماعة من الحشوية والأوباش الرعاع المتوسمين بالحنبلية أظهروا ببغداد من البدع الفظيعة والمخازي الشنيعة مالم يتسمح به ملحد فضلا عن موحد ولا تجوز به قادح في أصل الشريعة ولا معطل ونسبوا كل من ينزه الباري تعالى وجل عن النقائص والافات وينفي عنه الحدوث والتشبيهات ويقدسه عن الحلول والزوال ويعظمه عن التغير من حال إلى حال وعن حلوله في الحوادث وحدوث الحوادث فيه إلى الكفر والطغيان ومنافاة أهل الحق والإيمان وتناهوا في قذف الأئمة الماضين وثلب اهل الحق وعصابة الدين ولعنهم في الجوامع والمشاهد والمحافل والمساجد والأسواق والطرقات والخلوة والجماعات ثم غرهم الطمع والإهمال ومدهم في طغيانهم الغي والضلال إلى الطعن فيمن يعتضد به أئمة الهدى وهو للشريعة العروة الوثقى وجعلوا أفعاله الدينية معاصي دنية وترقوا من ذلك إلى القدح في الشافعي رحمة الله عليه وأصحابه واتفق عود الشيخ الإمام الأوحد أبي نصر ابن الأستاذ الإمام زين الإسلام أبي القسم القشيري رحمة الله عليه من مكة حرسها الله فدعا الناس إلى التوحيد وقدس البري عن الحوادث والتحديد فاستجاب له أهل التحقيق من الصدور الفاضل السادة الأماثلوتمادت الحشوية في ضلالتها والإصرار على جهالتها وأبو إلا التصريح بأن المعبود ذو قدم وأضراس ولهوات وأنامل وإنه ينزل بذاته ويتردد على حمار في صورة شاب أمرد بشعر قطط وعليه تاج يلمع وفي رجليه نعلان من ذهبوحفظ ذلك عنهم وعللوه ودونوه في كتبهم وإلى العوام ألقوه وأن هذه الأخبار لا تأويل لها وأنها تجري على ظواهرها وتعتقد كما ورد لفظها وإنه تعالى يتكلم بصوت كالرعد كصهيل الخيلوينقمون على أهل الحق لقولهم أن الله تعالى موصوف بصفات الجلال منعوت بالعلم والقدرة والسمع والبصر والحياة والإرادة والكلام وهذه الصفات قديمة وإنه يتعالى عن قبول الحوادث ولا يجوز تشبيه ذاته بذات المخلوقين ولا تشبيه كلامه بكلام المخلوقين ومن المشهور المعلوم ان الأئمة الفقهاء على إختلاف مذاهبهم في الفروع كانوا يصرحون بهذا الإعتقاد ويدرسونه ظاهرا مكشوفا لأصحابهم ومن هاجر من البلاد إليهم ولم يتجاسر أحد على إنكاره ولا تجوز متجوز بالرد عليهم دون القدح والطعن فيهم وان هذه عقيدة أصحاب الشافعي رحمة الله عليه يدينون الله تعالى بها ويلقونه باعتقادها ويبرؤن إليه من سواها من غير شك ولا إنحراف عنها وما لهذه العصابة مستند ولا للحق مغيث يعتمد إلا الله تعالى ورأفة المجلس السامي الأجلي العالمي العادلي القوامي النظامي ارضوي أمتعه الله بحياة يأمن خطوبها باسمة فلا يعرف قطوبها فإن لم ينصر ما أظهره ويشيد ما أسسه وعمره بأمر جزم وعزم حتم يزجر أهل الغواية عن غيهم ويردع ذوي الاعناد عن بغيهمويامر بالمبالغة في تأديبهمرجع الدين بعد تبسمه قطوبا وعاد الإسلام كما بدأ غريبا وعيونهم ممتدة إلى الجواب بنيل المأمول والمراد وقلوبهم متشوفة إلى النصرة والإمداد فإن هو لم ينعم النظر في الحادث الذي طرقهم ويصرف معظم هممه العالية إلى الكارث الذي أزعجهم وأقلقهم ويكشف عن الشريعة هذه الغمة ويحسم نزعات الشيطان بين هذه الأمة كان عن هذه الظلامة يوم القيامة مسؤولا إذ قد أديت إليه النصائح والأمانات من أهل المعارف والديانات وبرئوا من عهدة ما سمعوه بما أدوه إلى سمعه العالي وبلغوه والحجة لله تعالى متوجهة نحوه بما مكنه في شرق الأرض وغربها وبسط قدرته في عجمها وعربها وجعل إليه القبض والإبرام واصطفاه من جميع الأنام فما ترد نواهيه وأوامره ولا تعصى مراسمه وزواجره والله تعالى بكرمه يوفقه ويسدده ويؤيد مقاصده ويرشده ويقف فكرته وخواطره على نصرة ملته وتقوية دينه وشريعته بمنه ورأفته وفضله ورحمته
صورة الخطوط الأمر على ما ذكر في هذا المحضر من حال الشيخ الإمام الأوحد أبي نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم القشيري أكثر الله في أئمة الدين مثله من عقد المجالس وذكر الله عزوجلبما يليق به من توحيده وصفاته ونفى التشبيه عنه وقمع المبتدعة من المجسمة والقدرية وغيرهم ولم أسمع منه غير مذهب أهل الحق من أهل السنة والجماعة وبه أدين الله عزوجل وإياه اعتقد وهو الذي أدركت أئمة أصحابنا عليه واهتدى به خلق كثير من المجسمة وصاروا كلهم على مذهب أهل الحق ولم يبق من المبتدعة إلا نفر يسير فحملهم الحسد والغيظ على سبه وسب الشافعي وأئمة أصحابه ونصار مذهبه وهذا أمر لا يجوز الصبر عليه ويتعين على المولى أعز الله نصره التنكيل بهذا النفر اليسير الذين تولوا كبر هذا الأمر وطعنوا في الشافعي واصحابه لأن الله عزوجل أقدره وهو الذي برأ في هذا البلد باعزاز هذا المذهب بما بنى فيه من المدرسة التي مات كل مبتدع من المجسمة والقدرية غيظا منها وبما يرتفع فيها من الأصوات بالدعاء لأيامه أستجاب الله فيه صالح الأدعية ومتى أهمل نصرهم لم يكن له عذر عند الله عزوجل . انتهى من كتاب تبيين كذب المفتري فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري لمؤلفه : علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر الدمشقي رحمه الله

فأنت يا ضيفنا تتردد بين حالين :

الأول : تسوق فيه دليلا صحيحا لكن تخونك خلفيتك العقدية و ما ألفته من تفاسير و تصوير لربك من خلال جمل كتابك الذي تقدسه .
الثاني : أنك تشتط بعيدا عن جادة الصواب لأنك تستشهد بأحاديث باطلة عندنا .
الثالث : أنت مدلس و سارق لكن يخونك تدليسك و مثل تدليساتك لا تجوز علينا و العجيب أنك حاطب ليل تقبل كل شيء و تلقن فهلا أعملت عقلك قليلا حتى تصيب !

و لا بأس في بعض الصفعات تكون لك عونا على اليقظة ! فأنقل لك بعض اقوال ابن عساكر في الكتاب نفسه الذي نقلت منه يرد على ما نقلته زورا و بهتانا من إخوانك الروافض :

1 _ قال في المقدمة :
ثم أن الله وله الحمد اكمل دينه وأتمه إتماما ونصب له من العلماء به ائمة يقتدى بهم وأعلاما وآتاهم بصائر نافذة عند الشبهات ورزقهم أفهاما فانتدبوا التبصير المستبصرين حين أصبحوا متحيرين إيضاحا وإفهاما لما همى سحاب الباطل وهطل بعدما صار ركاما وقام سوق البدع عند ولاة المسلمين في الخافقين قياما وحاد أهل الإعتزال عن سنن الإعتدال جرأة منهم على رد السنن وإقداما فنفوا عن الرب سبحانه ما أثبت لنفسه من صفاته فلم يثبتوا صفة ولا كلاما وتمادى أهل التشبيه في طرق التمويه وأحجموا عن الحق إحجاما فشبهوا ربهم حتى توهموه جسما يقبل تحيزا وإفتراقا وإنضماما وغلوا في إثبات كلامه حتى حسبوه يحتمل بجهلهم تجزيا وإنقساما وظنوا إسم الله القديم ألفا وهاء تتلو لاما ولاما فامتعض العلماء من المثبتين من تفاوت مذهبيهم واعتصموا بالسنة اعتصاما وألجموا العوام عن الخوض في علم الكلام خوف العثار إلجاما فكان الأشعرى رحمة الله عليه ورضوانه أشدهم بذلك إهتماما وألدهم لمن حاول الإلحاد في أسماء الله وصفاته خصاما وأمدهم سنانا لمن عاند السنة وأحدهم حساما وأمضاهم جنانا عند وقوع المحنة وأصعبهم مراما ألزم الحجة لمن خالف السنة والمحجة إلزاما فلم يسرف في التعطيل ولم يغل في التشبيه وابتغى بين ذلك قواما وألهمه الله نصرة السنة بحجج العقول حتى انتظم شمل أهلها به إنتظاما وقسم الموجودات من المحدثات أعراضا وجواهر وأجساما وأثبتت لله سبحانه ما أثبته لنفسه من السماء والصفات إعظاما ونفى عنه ما لا يليق بجلاله من شبه خلقه إجلالا له وإكراما و نزهه عن سمات الحدث تغيرا وانتقالا وإدبارا وإقبالا وأعضاء وأجراما وائتم به من وفقه الله إتباع الحق في التمسك بالسنة إئتماما

2 _ قال يذم من جعلت كلامهم مرضيا عندك : وتمادت الحشوية في ضلالتها والإصرار على جهالتها . فانظر كيف وضفهم بالتمادي و الإصرار على الجهل و أنت و يا للعار تدعي المنهج الفلسفي الرائق و تنقل عن الجهل فعار عليك عظيم .

3 _ ثم تمادى بهم الجهل إلى اللعن الظاهر للإمام الشافعي قدس الله روحه وسائر أصحابه عجما وعربا وقائلو ذلك شرذمة من ناشية أغبياء المجسمة وطائفة من أرذال الحشوية استغنوا من الإسلام بالإسم ومن العلم بالرسم وتبعهم سوقة لا نسب لهم ولا حسب وتظاهرت هذه اللعنة منهم في الأسواق ولم يستحسن أحد من أصحابه كثرهم الله دفع السفاهة بالسفاهة والسيئة بالسيئة ويجب على الناظر في امور المسلمين من الذي قد انتشر في المشارق والمغارب علمه وعدله وأمره ونهيه الذي لطاعته نبات صدور الأولياء والأعداء رغبة ورهبة نصرته ومد ضبعيه والشد على يديه وتقديم كلمته العليا وتدحيض كلمة أعدائه السفلى .
و لولا خشية الإطالة لنقلت لك من الكتاب نفسه أضعافا مضاعفة من النصوص تبين جهلك و تكشف عوارك و الحق إنك شخص مدلس تدعي العلمية و منهجية الحوار و لكن في الواقع لم أر منك إلا حاطب ليل مسكين وجد موقعا رافضيا فكأنما وقع على كنز و لكن و للأسف أنك لوثت نفسك و منتدانا بهذه النتانة التي سقتها فوجب علينا تطهير المنتدى منها ثم غسل الأيدي بعد ذلك .
و مما عجبت له نقلك عن هؤلاء الروافض نصا يكتبه كاتب ابن بطوطة يذم فيه ابن تيمية رحمه الله .
ورد في كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
وكان بدمشق من كبار الفقهاء الحنابلة تقي الدين بن تيمية كبير الشام يتكلم في الفنون. إلا أن في عقله شيئاً. وكان أهل دمشق يعظمونه أشد التعظيم، ويعظهم على المنبر. وتكلم مرة بأمر أنكره الفقهاء، ورفعوه إلى الملك الناصر فأمر بإشخاصه إلى القاهرة، وجمع القضاة والفقهاء بمجلس الملك الناصر، وتكلم شرف الدين الزواوي المالكي وقال: إن هذا الرجل قال كذا وكذا، وعدد ما أنكر على ابن تيمية، وأحضر العقود بذلك ووضعها بين يدي قاضي القضاة وقال قاضي القضاة لابن تيمية: ما تقول ؟ قال: لا إله إلا الله فأعاد عليه فأجاب بمثل قوله. فأمر الملك الناصر بسجنه فسجن أعواماً. وصنف في السجن كتاباً في تفسير القرآن سماه البحر المحيط، في نحو أربعين مجلداً. ثم إن أمه تعرضت للملك الناصر، وشكت إليه، فأمر بإطلاقه إلى أن وقع منه مثل ذلك ثانية. وكنت إذ ذاك بدمشق، فحضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم. فكان من جملة كلامه أن قال: إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي هذا ونزل درجة من درج المنبر فعارضه فقيه مالكي يعرف بابن الزهراء، وأنكر ما تكلم به. فقامت العامة إلى هذا الفقيه وضربوه بالأيدي والنعال ضرباً كثيراً حتى سقطت عمامته، وظهر على رأسه شاشية حرير، فأنكروا عليه لباسها واحتملوه إلى دار عز الدين بن مسلم قاضي الحنابلة، لإامر بسجنه وعزره بعد ذلك. فأنكر فقهاء المالكية والشافعية ما كان من تعزيره، ورفعوا الأمر إلى ملك الأمراء سيف الدين تنكيز، وكان من خيار الأمراء وصلحائهم. فكتب إلى الملك الناصر بذلك، وكتب عقداً شرعياً على ابن تيمية بأمور منكرة، منها أن المطلق بالثلاث في كلمة واحدة لا تلزمة إلا طلقة واحدة ومنها المسافر الذي ينوي بسفره زيارة القبر الشريف زاده الله طيباً لا يقصر الصلاة، وسوى ذلك ما يشبهه، وبعث العقد إلى الملك الناصر فأمر بسجن ابن تيمية بالقلعة، فسجن بها حتى مات في السجن.
و هذه النصوص ترد على ما نقلته عن الروافض :

1 _ هل تصدقه في قوله إن الأهرام من بناء غير الفراعنة ؟
ويزعمون أن العلوم التي ظهرت قبل الطوفان أخذت من هرمس الأول الساكن بصعيد مصر الأعلى ويسمون اخنوخ وهو ادريس عليه السلام. وأنه أول من تكلم في الحركات الفلكية، والجواهر العلوية، وأول من بنى الهياكل، ومجد الله تعالى فيها، وأنه أنذر الناس بالطوفان، وخاف ذهاب العلم ودروس الصنائع فبنى الأهرام والبرابي وصور فيها جميع الصنائع والآلات .

2 _ أظنك تصدقه لأنه يسوق كرامات فيها مقالات الصوفية التي أخذوها من الشيعة و الوثنيين الذين يقولون بالولاية التكوينية و تأثير الإنسان على الكون مضاهاة لكم قال ابن بطوطة : فقصدت زاوية الشيخ برهان الدين الصاغرجي فوجدته يقرأ، والفرجية عليه بعينها، فعجبت من ذلك وقلبتها بيدي، فقال لي: لم تقلبها وأنت تعرفها ؟ فقلت له: نعم، هي التي أخذها مني سلطان الخنسا. فقال لي هذه الفرجية صنعها أخي جلال الدين برسمي. وكتب إلي أن الفرجية تصلك على يد فلان. ثم أخرج لي الكتاب فقرأته. وعجبت من صدق يقين الشيخ، وأعلمته بأول الحكاية. فقال لي: أخي جلال الدين أكبر من ذلك كله، وهو يتصرف في الكون، وقد انتقل إلى رحمة الله تعالى.
و لتعلم أن ابن تيمية من المنكرين على الصوفية و غيرهم من المبتدعين و لذلك قالوا فيه المقالات الشنيعة .
و هذه صور أخرى و صور بعض ما تقدم :

المحور الثالث : اعترافات :

الاعتراف الأول :

اقتباس
ولا داعي لسرد وشرح الفرق بينكموبينهم.
وبين قرأنكم وقرأنهم


فوا اسفاه.
عليكم اجمعين
هذا هو حالكم فمن اصدق ؟؟
الشيعة ام السنة؟؟؟

و الله أنت نصراني مسكين يصدق عليك ما في كتابك
Eccl / الجامعة إ 10 ع 2
قلب الحكيم عن يمينه وقلب الجاهل عن يساره!. ترجمة : الفانديك
فأنت تسأل و تجيب !!
فإذا كان لهم قرآن و لنا قرآن كما تقول فلماذا تريد أن تقيم علينا الحجة بكلامهم ؟
و لا ألومك فأقصى ما تعيد قوله ما سبق و نبهتك إليه و نقلت لك من كتاب الأنوار النعمانية في بيان النشأة الإنسانية لعلامتهم لنعمة الله الجزائري .
نحن أهل الحق و قد أنعم الله علينا حتى إننا لنقيم الحجة على الخصوم من مؤلفاتهم .

الاعتراف الثاني :

اقتباس
نحن نتكلم عن صفات الله عز وجل ونتكلم عن ذاته التي يتصف بها وحده دون سواه .!
فكنت اتمني ان اجد مسلم يتكلم معي بأسلوب فلسفي راقي بدلا من هذا التدني.!!


.... إن المسكين جون ليقف حائرا أمام بلاغة كتابه الذي يقدسه لأنه أخزاه و فضحه و لذلك عابنا على اسلوبنا البعيد من الفلسفة و كأن الفلسفة هي تلك العصا السحرية التي ستجعل كلام رب النصارى مفهوما لكن ما بال جدة جون و أولئك الجهال من الناس الذين ستطول حسراته و تتابع لأنهم ما عندهم الأسلوب الفلسفي الراقي الذي يكفل لهم فهم كلام ربهم حسب جون النصراني . و لك أن تعجب من الرب كيف يلقم جون الحنظل عندما يقول له :
1Cor / الرسالة الأولى الى كورونثوس إ 1 ع 27
بل اختار الله جهال العالم ليخزي الحكماء واختار الله ضعفاء العالم ليخزي الأقوياء. ترجمة : الفانديك
فانظر كيف أن الجهال يقضون على أحلام اصحاب الاسلوب الفلسفي بعون الرب !

إن هذا الكلام يا جون كلام إنشائي لا هدف منه إلا إظهار عوارك فتريد أن ترقع حسرتك و ترفع من معنوياتك المنهارة و إلا فقل لي بربك كيف جاز في كتابك أن يكون الإنسان أفضل من الخروف و الخروف صورة رمزية لربك الذي تعبده !!
ألا تخجل من نفسك ؟
إن الإنسان لن يحتاج إلى الاسلوب الفلسفي ليفهم خاصة إذا علمت أن اكثر أتباع ربك و رسله الذين اختارهمجهال عديمو المستوى التعليمي .

الاعتراف الثالث :

اقتباس
فماان الله يتخذ هذا الاسلوب ليخيفهم بأسلوب بشري



عجيب جدا هذا الرب الذي يستعمل اسلوب البشر ليخيف عباده !!فلم يعد الأسد الساكن في الصحراء معالذئب مخوفا حتى زاد رب النصارى طريقة عجيبة و هي استعمال الأساليب البشرية .

الاعتراف الرابع :

اقتباس
بل تعني ان الله لايسر بموت الخاطي واستخدم كلمة ندم بأسلوب بشري كما لو انه متأثر مع الزمن مثل البشرولكنه عالم بكل شيء قبل الخلق



ها أنت تشبه ربك و تقول إنه يتاثر و يستخدم الأساليب البشرية
أحسنت الاعتراف .

الاعتراف الخامس :

اقتباس
. وفي بعض حالات أخرى كان الله يأمر شعبه أن يتخلصوا من الشعوبالشريرة.

ممتاز
دعنا نرى هذا الشعب كيف هو
Is / اشعياء إ 1 ع 3
الثور يعرف قانيه والحمار معلف صاحبه أما إسرائيل فلا يعرف. شعبي لا يفهم».. ترجمة : الفانديك
ربك يرسل الجهال إلى الناس ليبيدوهم ثم إن هذا الشعب شعب متمرد يقول فيه ربك :
Dt / التثنية إ 9 ع 13
وقال الرب لي: رأيت هذا الشعب وإذا هو شعب صلب الرقبة.. ترجمة : الفانديك
فها هو ربك يرسل متمردين عصاة ليبيدوا الناس و يا للعار !

الاعتراف السادس :

اقتباس
يأتي العهد الجديد بمفهوم جديد يبني على النعمة. لقد كانت تعاليم المسيح مبنية على أساس التسامح. ومثالا على ذلك عندما أحضر اليهود له المرأة الخاطئة طالبين بأنها يجب أن ترجم ولكن يسوع أعطى المرأة فرصة ثانية قائلا لمتهميها "من منكم بلا خطية فليرمها بحجر أولا


ها أنت تعترف من حيث لا تدري أن يسوعك المسكين متناقض و كذاب و يخالف الوصايا
قال رب العهد القديم :
Lv / اللاويين إ 20 ع 18
واذا اضطجع رجل مع امراة طامث وكشف عورتها عرى ينبوعها وكشفت هي ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما.. ترجمة : الفانديك
و في سفر التثنية:
22: 22 اذا وجد رجل مضطجعا مع امراة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المراة و المراة فتنزع الشر من اسرائيل
22: 23 اذا كانت فتاة عذراء مخطوبة لرجل فوجدها رجل في المدينة و اضطجع معها
22: 24 فاخرجوهما كليهما الى باب تلك المدينة و ارجموهما بالحجارة حتى يموتا الفتاة من اجل انها لم تصرخ في المدينة و الرجل من اجل انه اذل امراة صاحبه فتنزع الشر من وسطك
فيسوع خالف الوصايا و هو القائل :
Mt / انجيل متى إ 5 ع 17
«لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل.. ترجمة : الفانديك
فقد نقض الناموس و خالف الأنبياء
و المضحك من جواب جون أنه قال إن يسوع أعطى المرأة فرصة ثانية لتعيد الكرة من جديد فهنيئا لكم الأسلوب الفلسفي الراقي !

الاعتراف السابع :

اقتباس
على كل حال يمكنك ان تعرف الكثير عن لاهوت المسيح وناسوته وان كل هذه الاحداث حدثت بالفعل معه كأنسان ونعرف جميعا ان الله لا يتأثر بهذه الاحداث على الاطلاق فلا مجال لهذا الاعتراض


إنك تعترف ان يسوع قد فعل به العدو الأفاعيل بصقوا على وجهه و لكموه و لطموه و قيدوا يديه و سخروا منه بالله عليك يا جون و لا تكذب على الله :
أترضاها لنفسك ؟
ما تقول في رئيس دولة وقع له مثل ما وقع ليسوع ؟ و ما مكانته في قلبك ؟
استيقظ من سباتك يا جون !
إن من حل فيه الإله بزعمكم و يفعل به الناس هذا لجدير بكل احتقار و إلا فانظر إلى شمشون عندما حل عليه روح الرب كيف أن الأعداء يهابونه و لم يستطيعوا البطش به إلا عندما فارقته روح الرب فكيف بواحد تقولون إنه هو الإله المتجسد نفسه !!



و من اللطائف هنا إثبات أن النصرانى جون مهرطق يتبع المهرطق نسطور عندما يفصل أفعال المسيح إلى لاهوت و ناسوت
حيث جاء فى نفس الموسوعة السابقة


الاعتراف الثامن:

اقتباس
طبعا لايوجد عاقل في الدنيا يرضى بهذا الشيئ ,
ان موت المسيح ( الانسان و الاله ) على الصليب


.. هذا يدل على ما أنتم فيه من الحيرة و الاضطراب ما هذا موت المسيح الإنسان و الإله لكن الإله لم يمت لأن الإنسان وحده مات !!!
و هل في موت الإنسان الفداء ؟




الميت هو الكلمة و الكلمة هى الله فالميت هو الله

الاعتراف التاسع :

اقتباس
اما في الاسلام فالله له قدم وسيضعها في النار فتقول ساقه قط قط.!


..إنك تعترف بجهلك يا جون , و أنك حاطب ليل ممتاز
ساق الله تقول قط قط و الله إنك لتبعث على الضحك و إنك إنسان ساذج . اقرأ معي الآية :
{يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ} [ق : 30]

و اقرأ معي الحديث :

في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ لها خلقا .

فجهنم هي التي تقول قط قط
روى النسائي في سننه عن أبي هريرة قول النبي صلى الله عليه و سلم :
فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع الله جل وعلا قدمه فيها فتقول : قط قط فهناك تمتلئ وينزوي بعضها إلى بعض
و أختم بهذه الرواية الصحيحة الصريحة التي أخرجها البخاري تبين أن قائل قط قط جهنم :
قال أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم تقول جهنم قط قط .
فنشكرك انك بينت لنا مستواك الفلسفي الراقي الذي تتعامل به مع كتابك الذي تقدسه و نقلته إلى الإسلام فتعاملت به مع الحديث النبوي فافتضح أمرك فلله الحمد و المنة .

محور الأسئلة :
السؤال الأول
قلت يا جون :
اقتباس
اما في الاسلام فالله له قدم وسيضعها في النار فتقول ساقه قط قط.!

هات النص القرآني أو الحديثي الذي يؤكد ما سطرته .خاصة و أنك تزعم الأكاديمية و المنهج العلمي و أعربت عن أسفك انني لم أرق إلى مستواك الفلسفي الراقي!!!
السؤال الثاني [ وهو مركب ] :
قلت إن الإنسان هو الذي مات و ليس الإله و كتابك الذي تقدس يقول في سفر يوحنا الرائي :
1: 17 فلما رايته سقطت عند رجليه كميت فوضع يده اليمنى علي قائلا لي لا تخف انا هو الاول و الاخر
1: 18 و الحي و كنت ميتا و ها انا حي الى ابد الابدين امين و لي مفاتيح الهاوية و الموت
كيف للأول و الآخر أن يكون إنسانا ؟
كيف للأول و الآخر أن يموت و يعترف بموته قائلا و الحي و كنت ميتا
هل هناك إنسان يحيى إلى ابد الآبدين و بيده مفاتيح الهاوية و الموت ؟
السؤال الثالث :
هل التجسد من صفات الكمال ؟ و لماذا لم يتجسد الرب في امرأة ؟
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
و الصلاة و السلام على نبينا و آله و صحبه بتتابع الأزمان و الأوقات





الصور المصغرة للملفات المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: غلاف.jpg
المشاهدات: 1464
الحجم: 43,2 كيلوبايت
الرقم: 1037   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: 189.jpg
المشاهدات: 2763
الحجم: 94,3 كيلوبايت
الرقم: 1038   اضغط على الصورة لعرض أكبر
الاسم: ص 184 الجزء الأول.png
المشاهدات: 4395
الحجم: 33,2 كيلوبايت
الرقم: 1039  
S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات


توقيع الصارم الصقيل




آخر تعديل بواسطة Moustafa بتاريخ 05.07.2011 الساعة 22:12 . و السبب : صور تعمل أحيانا و أحيانا لا فرفعتها على سيرفر المنتدى
   
  رقم المشاركة :42  (رابط المشاركة)
قديم 08.07.2011, 12:50

جون

كذاب و سبّاب

______________

جون غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.09.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: المسيحية
المشاركات: 112  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.09.2011 (13:40)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


سلام الله مع الجميع واهلا بك اخي الصارم

[QUOTE]
اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها الصارم الصقيل
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله و كفى و سلام على عباده الذين اصطفى



أشهد ألا إله إلا اللهو أن محمدا عبده و رسوله و عيسى عبده و رسوله



أما بعد :



أحب أن أبين في البداية أن النصراني جون و هو يناظر قد خلع قميصه و ارتدى قميصا بلون الشيعة المفضل فجميع فِـــرَاهُ [ جمع فرية ] و شُــــبَهِهِ إنما أخذها من الشيعة










فهنيئا له بذلك المجهود العظيم الذي بذله لينقل لنا ما وقعت عليه يده! حتى الصور نقلها من موقع البرهان الشيعي فلم يكلف ضيفنا المسكين نفسه عناء البحث للتأكد من المعلومات بل هجم عليها هجوما و لم يحاول أن يصوغها و يكتبها بأسلوبه الخاص و ما يزيد الأمر طرافة هو ترصيعه لتلك المشاركات بروابط شيعية كأنه يخاطب خريجي الحوزات و أتباع المرجعيات و لم يعرف أننا الأشاوس الذين نهدم صروح الباطل على رؤوس بانيه و نلقمهم الحنظل و العلقم . و ما يزيد الأمر فداحة أن الأمر كله لا من جهة الروافض و لا من جهة النصراني قلت لا يعدو أن يكون تدليسا و سأبين ذلك بحول الله و قوته من هذا الرد المقسم إلى محاور :






بالطبع انا لم اكتبها بأسلوبي الخاص ولكني انقل لكم الادلة كما هي من مواقعكم وتوجد مراجع من الاحاديث اصلها شيعية ولكنها تبحث في كتب السنة واخراج الفروق بينكم وبينهم وعلى كل حال هذه المراجع اسلامية وليست نصرانية .

اقتباس
المحور الأول : الرد على ما يتعلق بشُبَه و فِرَى الصفات :






من خلال نصوص الكتاب و السنة الصحيحة وضع العلماء قواعد للأسماء و الصفات تكون ردا على النصراني جون هداه الله . ولن أثبت جميع تلك القواعد لكن سأورد ما يكون بعض الرد بحول الله و قوته خاصة إذا علمنا أن الشيء لا تعرف كيفية صفاته إلا بعد العلم بكيفية ذاته أو العلم بنظيره المساوي له أو بالخبر الصادق عنه وكل هذه الطرق منتفية في كيفية صفات الله عز وجل فوجب بطلان تكييفه .



إن هذه القواعد الضابطة تقف سدا منيعا أمام كل من سولت له نفسه أن يقول على الله بغير علم .






القاعدة الأولى
قال الشيخ الغنيمان في شرح كتاب التوحيد من صحيح البخاري :




أسماء الله -تعالى- حسنى، لا يلحقها نقص بوجه من الوجوه، وصفاته عليا عن النقص أيضاً، والله -تعالى- قد تمدح بهذه الأسماء والصفات، لأنها تدل على الكمال، فمن المحال أن يلحقها ما يلحق رحمة المخلوق.







القاعدة التالية :




يلزم في إثبات الصفات التخلي عن محذورين عظيمين




أحدهما : التمثيل والثاني : التكييف




فأما التمثيل : فهو اعتقاد المثبت أن ما أثبته من صفات الله تعالى مماثل لصفات المخلوقين وهذا اعتقاد باطل بدليل السمع و العقل
أما السمع : فمنه قوله تعالى : { ليس كمثله شيء } [ الشورى : 11]








اين هي نصوص الكتب والسنة وقواعد العلماء للأسماء والصفات في كيفية صفات الله ببطلان تكييفه.!!!!!!!!!!!!!!!!
ممكن حضرتك تسردها بالتفصيل عن الصفات لكي يكون كلامك مبني على ادلة وبراهين..؟؟ ثم ان


هذا كلام باكل. ولا سند له .!
واحمد ابن حنبل هو سني ومعروف .
ويقول ان الله شيء كباقي الاشياء.!

[IMG]http://www.************/wthaeq/books/aqida/alrad_3la_aljahmia/cover.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.************/wthaeq/books/aqida/alrad_3la_aljahmia/18.JPG[/IMG]











اقتباس
صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها








فلا نثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : " لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله لا يتجاوز القرآن والحديث




فالهرولة مثلا :




صفة ثابتة لله عز وجل وردت في حديث رواه الإمامان الجليلان البخاري و مسلم رحمما الله نؤمن بها من غير تكييف و لا تمثيل .




قال ابن تيمية رحمه الله :




ظاهر الخطاب أن أحد التقديرين من جنس الآخر، وكلاهما مذكور بلفظ المساحة.




فلا يخلو إما أن يكون ظاهر اللفظ في تقرب العبد إلى ربه هو تقرب بالمساحة المذكورة، أو لا يكون.




فإن كان ذلك هو ظاهر ذلك اللفظ، فإما أن يكون ممكنا، أو لا يكون.




فإن كان ممكنا، فالآخر أيضا ممكن، ولا يكون في ذلك مخالفة للظاهر.




فإن لم يكن ممكنا فمن أظهر الأشياء للإنسان علمه بنفسه وسعيه، فيكون قد ظهر للمخاطب معنى قربه بنفسه.




وقد علم أن قرب ربه إليه من جنس ذلك، فيكون الآخر أيضا ظاهرا في الخطاب، فلا يكون ظاهر الخطاب هو المعنى الممتنع، بل ظاهره هو المعنى الحق.




ومن المعلوم أنه ليس ظاهر الخطاب أن العبد يتقرب إلى الله بحركة بدنه شبرا، وذراعا, ومشيا، وهرولة. انتهى من نقض التأسيس نقلا عن الشيخ الغنيمان في شرحه لكتاب التوحيد .و قال الشيخ ابن عثيمين :




صفة الهرولة ثابتة لله تعالى كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم والسلف أهل السنة والجماعة يجرون هذه النصوص على ظاهرها وحقيقة معناها اللائق بالله عز وجل من غير تكييف ولا تمثيل. اهـ و قال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح حديث النزول ص(466) جـ (5) من مجموع الفتاوى : " وأما دنوه نفسه وتقربه من بعض عباده فهذا يثبته من يثبت قيام الأفعال الاختيارية بنفسه ومجيئه يوم القيامة ونزوله واستواءه على العرش وهذا مذهب أئمة السلف وأئمة الإسلام المشهورين وأهل الحديث والنقل عنهم بذلك متواتر " اهـ




فأى مانع يمنع من القول بأنه يقرب من عبده كيف يشاء مع علوه ؟ وأي مانع يمنع من إتيانه كيف يشاء بدون تكييف ولا تمثيل ؟









عجبي.!!!
كيف يتصف بالهرولة وفي نفس الوقت بدون تكييف ولا تمثيل.!!
هي الهرولة عن الله من نوع اخر .؟
وان كانت من نوع اخر غير الهرولة المعروفة لماذا اذن سمين هرولة من صفاته ..!
اقتباس
القاعدة التالية:




القول في الذات كالقول في الصفات : قال ابن العثيمين رحمه الله :[يجب] أن تعلموا ان الصفات والذات من باب واحد ، فكما أننا نثبت ذات الله جل وعلا اثبات وجود وايمان لا اثبات كيفية مكيفة محددة فكذلك نثبت لهذه الذات الكريمة المقدسة صفات اثبات وايمان ووجود لا اثبات كيفية وتحديد .انتهى بزيادة ما بين المعقوفين . .









هذا الكلام لا ينطبق على الله بأي حال من الاحوال .!
لماذا استخدامك هذا الاسلوب لوصف الهك هو استخدام لوصف اي مخلوق .!
لماذا.؟
اولا
لأن معنى قولك ان الله مقدس يدل على انه اكتسب قداسته من شخص اخر. وبالتالي هذا الوصف لا يجوز بل نحن نقول عنه انه قدوس اي لا مقدس له بل هو الذي يقدس
ثانيا
لا يجوز القول في الصفات كالقول في الذات .!
يقول ابن ذيدان
اسماء الله و صفاته تشترك في جواز " الاستعاذة " و " الحلف " بها لكن بينهما فروق
اولها : جواز التعبيد و الدعاء بأسماء الله دون صفاته فالتعبيد مثل التسمي بـ عبد الكريم اما اسم عبد الكرم فلا يجوز و الدعاء مثل يا كريم و لا يجوز يا كرم الله
ثانيها: ان اسماء الله يشتق منها الصفات كـ الرحمن يشتق منه صفه الرحمه اما صفاته فلا يشتق منها اسماء لم ترد فصفة الاستواء لا يشتق منها اسم المستوي
ثالثها: ان افعال الله لا يشتق منها اسماء لم ترد فمن افعال الله الغضب فلا يقال من اسماء الله الغاضب اما صفاته فتشتق من افعاله فصفة الغضب نثبتها لله لان الغضب من افعاله

فالفرق بين أسماء الله تعالى وصفاته يرجع إلى أمرين:
الأول: أن الأسماء هي كل ما دل على ذات الله مع صفات الكمال القائمة به، مثل: الحكيم والعليم والسميع، فهي تدل على ذات الله، وما قام به من الحكمة والعلم والسمع والبصر.
والصفات: هي نعوت الكمال القائمة بذات الله تعالى، كالحكمة والعلم والسمع والبصر.
فالاسم يدل على أمرين، والصفة تدل على أمر واحد.
والثاني: أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء، فمن صفاته سبحانه، الإتيان والمجيئ والنزول، وليس لنا أن نشتق من هذه الصفات أسماء لله تعالى، فلا يقال: الآتي ولا الجائي ولا النازل.
أما الأسماء فيدل كل اسم منها على صفة كما سبق، فالرحمن والسميع والبصير تدل على الرحمة والسمع والبصر.
ومن صفات الله تعالى ما يتعلق بأفعاله سبحانه كالفرح والضحك والغضب، وأفعاله لا منتهى لها، جل وعلا.





اقتباس
صفة الساق :




لله عزو جل ساق و نؤمن بكل ما جاء في القرآن و صحيح الحديث أقول لك ما قلت لمدير منتدى منظمة الأقباط الأمريكان :







أما الساق فإنهم يرون ربا عظيما ليس كمثله شيء ففي مسند إسحاق بن راهويه رحمه الله:




ثم يأتيهم الله فيما شاء من هيبة فيقول أيها الناس قد ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون والله ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره قال فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما لنا من إله إلا الله وما كنا نعبد غيره فينصرف عنهم وهو الله معهم ثم يأتيهم فيما شاء من هيبته فيقول أيها الناس ذهب الناس الحقوا بآلهتكم وما كنتم تعبدون من دون الله فيقولون ما كنا نعبد غيره فيقول أنا ربكم فهل بينكم وبين ربكم من آية تعرفونها قال فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا ويجعل الله أصلاب المنافقين كصياصي البقر ويخرون على أقفيتهم ثم يأذن الله لهم أن يرفعوا رؤوسهم...الحديث







فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.




فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.




فيكشف عن ساق فيتجلى لهم من عظمة الله ما يعرفون به أنه ربهم فيخرون سجدا.







في مسند عبد بن حميد من حديث أبي موسى الأشعري:




فيقول وهل تعرفونه إن رأيتموه فيقولون نعم فيقول كيف تعرفونه ولم تروه فيقولون نعرفه أنه لا عدل له قال فيتجلى ربنا عز و جل ضاحكا.







في البعث و النشور للحافظ البيهقي :




وإذا لم يبق إلا المؤمنون ، وفيهم المنافقون ، جاءهم الله فيما شاء من هيئة ، فيقولون : والله ما لنا إله إلا الله ، وما كنا نعبد غيره ، فيكشف لهم عن ساق ويتجلى لهم ، ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهمفيخرون سجدا على وجوههم.







ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.




ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.




ويظهر لهم من عظمته ما يعرفون به أنه ربهم.







تظهر لهم عظمة الخالق سبحانه




فأين ظهر لك النقص في ساق الله ؟ و في هرولته و نزوله و مجيئه ؟







أختم بهذا النص النفيس :




قال الحافظ الذهبي في تاريخ الإسلام :




سمعت الحافظ الزاهد أبا عبد الله اليونيني، قال :




لما كنت أسمع شناعة الخلْق على الحنابلة بالتشبيه، عزمت على سؤال الشيخ الموفق عن هذه المسألة، وهل هي مجرّد شناعة عليهم أو قال بها بعضهم. أو هي مقالة لا تظهر من علمائهم إلا إلى من يوثق به وبقيت مدة شهور أريد أن أسأله، فما يتّفق لي خلوّ المكان، إلى أن سهّل الله مرة بخلوّ الطريق لي، وصعِدت معه إلى الجبل، فلما كنا عند الدرب المقابل لدار ابن محارب، وما اطّلع على ضميري سوى الله عز وجل، فقلت له: يا سيدي. فالتفت إليّ، وأنا خلفه، فقال لي: التشبيه مستحيل. وما نطقت أنا له بأكثر من قولي: يا سيدي. فلما قال ذلك تجلّدت، وقد أخبر بما أريد أن أسأله عنه، وكشف الله له الأمر، فقلت له: لِمَ قال: لأن من شرط التشبيه أن نرى الشيء، ثم نشبّهه، من الذي رأى الله، ثم شبّهه لنا.









عجبا.!! اتقول ان الله له ساق ويهرول بها وفي نفس الوقت تقول ما النقص في ان تكون له ساق وهرولة
ونزول وطلوع وتحيز.!!!
سؤال منطقي ؟؟
ان كان الله بهذه الكيفية فكيف يكون واجب الوجود.؟؟

اقتباس
فأتحداك أن تأتيني بنص صحيح يقول إن إنسانا رأى الله تعالى في يقظته أتحداك




و لما لم يره أحد فكيف سيمثله ؟






النبي محمد رأى الله
[IMG]http://www.************/wthaeq/books/tawhid/tawhid.jpg[/IMG]

[IMG]http://www.************/wthaeq/books/tawhid/4.jpg[/IMG]


الله ضحك لأبي هريرة في تلك الليلة.!
[IMG]http://www.************/wthaeq/books/bokhari_2/bukhari_2.jpg[/IMG]



[IMG]http://www.************/wthaeq/books/bokhari_2/18.jpg[/IMG]




اقتباس
و ذكرت قول الله تعالى :



{يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ} [يس : 30]





قال الطاهر بن عاشور رحمه الله :







و يا حسرتنا نداء مقصود به التعجّب والتندّم ، وهو في أصل الوضع نداء للحسرة بتنزيلها منزلة شخص يسمع ويُنادي ليحضُر كأنّه يقول : يا حسرة احضري فهذا أوان حضورك . ومنه قولهم : يا ليتني فعلت كذا ، ويا أسفي أو يا أسفاً ، كما تقدّم آنفاً .




وأضافوا الحسرة إلى أنفسهم ليكون تحسّرهم لأجل أنفسهم ، فهم المتحسّرون والمتحسَّر عليهم ، بخلاف قول القائل : يا حسرة ، فإنّه في الغالب تحسّر لأجل غيره فهو يتحسّر لحال غيره . ولذلك تجيء معه ( على ) التي تدخل على الشيء المتحسّر من أجله داخلة على ما يدلّ على غير التحسّر ، كقوله تعالى : ( يا حسرة على العباد فأمّا مع ( يا حسرتي ، أو يا حسرتا ) فإنّما تجيء ( على ) داخلة على الأمر الذي كان سبباً في التحسّر كما هنا على ما فرطنا فيها ). ومثل ذلك قولهم : يا ويلي ويا ويلتِي ، قال تعالى : ( ويقولون يا ويلتنا ( ( الكهف : 49 ) ، فإذا أراد المتكلِّم أنّ الويل لغيره قال : ويْلك ، قال تعالى : ( ويلك آمنْ ( ( الأحقاف : 17 ) ويقولون : ويل لك .




وقال الإمام الشنقيطي في اضواء البيان :




والمعنى: {يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ} تعالي واحضري فإن الاستهزاء بالرسل هو أعظم الموجبات لحضورك .







قال صاحب لسان العرب :







وقال أَبو اسحق في قوله عز وجل يا حَسْرَةً على العباد ما يأْتيهم من رسول قال هذا أَصعب مسأَلة في القرآن إِذا قال القائل ما الفائدة في مناداة الحسرة والحسرة مما لا يجيب ؟ قال والفائدة في مناداتها كالفائدة في مناداة ما يعقل لأَن النداء باب تنبيه




و قال الزبيدي صاحب تاج العروس من جواهر القاموس :




والمَعْنى أَنَّ اسْتِهْزاءَ العِبادِ بالرُّسُلِ صارَ حَسْرةً عليهم فنُودِيَتْ تلْكَ الحَسْرةُ تَنْبيهاً للمُتَحَسِّرينَ ، المَعْنى يا حَسْرَةً على العِبادِ أَينَ أَنتِ فهذا أَوانُكِ ، وكذلكَ ما أَشْبَهه .







هل قال الله تعالى :




يا حسرتي ؟
ربك يقول في سفر صموئيل الأول :



15: 10 و كان كلام الرب الى صموئيل قائلا



15: 11 ندمت على اني جعلت شاول ملكا لانه رجع من ورائي و لم يقم كلامي فاغتاظ صموئيل و صرخ الى الرب الليل كله






و في سفر إرميا :



42: 9 و قال لهم هكذا قال الرب اله اسرائيل الذي ارسلتموني اليه لكي القي تضرعكم امامه



42: 10 ان كنتم تسكنون في هذه الارض فاني ابنيكم و لا انقضكم و اغرسكم و لا اقتلعكم لاني ندمت عن الشر الذي صنعته بكم.








انا لا اقول ان الله يتحسر على نفسه بل اقول انه يتحسر كما يتحصر اي مخلوق على شيء ما.!!
المهم انه يتحسر.!!
و ان كان الكتاب يوصف الله بالندم فهو لا يندم على نفسه بل يندم على الانسان
كما انه يتحسر على العباد في كتبكم .!!
اتقبل ان يكون الهك يتحسر على عباده في الاسلام ولا تقبل انه يندم على شر الانسان في الكتاب المقدس.!!!!!!!!






اقتباس
قال النصراني جون :









قال ابن القيم رحمه الله في كتابه :







وههنا أمر يجب التنبيه عليه والتنبه له وبمعرفته تزول إشكالات كثيرة تعرض لمن بم يحط به علما وهو أن الله سبحانه له الخلق والأمر وأمره سبحانه نوعان أمر كوني قدري وأمر ديني




شرعي فمشيئته سبحانه متعلقة بخلقه وأمره الكوني وكذلك تتعلق بما يحب وبما يكرهه كله داخل تحت مشيئته كما خلق إبليس وهو يبغضه وخلق الشياطين والكفار والأعيان والأفعال المسخوطة له وهو يبغضها فمشيئته سبحانه شاملة لذلك كله وأما محبته ورضاه فمتعلقة بأمره الديني وشرعه الذي شرعه على ألسنة رسله فما وجد منه تعلقت به المحبة والمشيئة جميعا فهو محبوب للرب واقع بمشيئته كطاعات الملائكة والأنبياء والمؤمنين وما لم يوجد منه تعلقت به محبته وأمره الديني ولم تتعلق به مشيئته وما وجد من الكفر والفسوق والمعاصي تعلقت به مشيئته ولم تتعلق به محبته ولا رضاه ولا أمره الديني وما لم يوجد منها لم تتعلق به مشيئته ولا محبته فلفظ المشيئة كوني ولفظ المحبة ديني شرعي ولفظ الإرادة ينقسم إلى إرادة كونية فتكون هي المشيئة وإرادة دينية فتكون هي المحبة إذا عرفت هذا فقوله تعالى ولا يرضى لعباده الكفر وقوله لا يحب الفساد وقوله ولا يريد بكم العسر لا يناقض نصوص القدر والمشيئة العامة الدالة على وقوع ذلك بمشيئته وقضائه وقدره فإن المحبة غير المشيئة والأمر غير الخلق ونظير هذا لفظ الأمر فإنه نوعان أمر تكوين وأمر تشريع والثاني قد يعصي ويخالف بخلاف الأول فقوله تعالى وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها لا يناقض قوله إن الله لا يأمر بالفحشاء ولا حاجة إلى تكلف تقدير أمرنا مترفيها فيها بالطاعة فعصونا وفسقوا فيها بل الأمر ههنا أمر تكوين وتقدير لا أمر تشريع لوجوه أحدها أن المستعمل في مثل هذا التركيب أن يكون ما بعد الفاء هو المأمور به كما تقول أمراته فقام وأمراته فأكل كما لو صرح بلفظة أفعل كقوله تعالى وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا وهذا كما تقول دعوته فأقبل وقال تعالى يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده الثاني أن الأمر بالطاعة لا يخص المترفين فلا يصح حمل الآية عليه بل تسقط فائدة ذكر المترفين فإن جميع المبعوث إليهم مأمورون بالطاعة فلا يصح أن يكون أمر المترفين علة إهلاك جميعهم الثالث أن هذا النسق العجيب والتركيب البديع مقتض ترتب ما يعد الفاء على ما قبلها ترتب المسبب على سببه والمعلول على علته ألا ترى أن الفسق علة حق القول عليهم وحق القول عليهم علة لتدميرهم فهكذا الأمر سبب لفسقهم ومقتض له وذلك هو أمر التكوين لا التشريع الرابع أن أرادته سبحانه لإهلاكهم إنما كانت بعد معصيتهم ومخالفتهم لرسله فمعصيتهم ومخالفتهم قد تقدمت فأراد الله إهلاكهم فعاقبهم بأن قدر عليهم الأعمال التي يتحتم معها هلاكهم فإن قيل فمعصيتهم السابقة سبب لهلاكهم فما الفائدة في قوله أمرنا مترفيها ففسقوا فيها وقد تقدم الفسق منهم قبل المعصية السابقة وإن كانت سببها للهلاك لكن يجوز تخلف الهلاك عنها ولا يتحتم كما هو عادة الرب تعالى المعلومة في خلقه أنه لا يتحتم هلاكهم بمعاصيهم فإذا أراد إهلاكهم ولا بد أحدث سببا آخر يتحتم معه الهلاك ألا ترى أن ثمود ألم يهلكهم بكفرهم السابق حتى أخرج لهم النافة فعقروها فأهلكوا حينئذ وقوم فرعون لم يهلكهم بكفرهم السابق بموسى حتى أراهم الآيات المتتابعات واستحكم بغيهم وعنادهم فحينئذ أهلكوا أو كذلك قوم لوط لما أراد هلاكهم أرسل الملائكة إلى لوط في صورة الأضياف فقصدوهم بالفاحشة ونالوا من لوط وتواعدوه وكذلك سائر الأمم إذا أراد الله هلاكهم أحدث لها بغيا وعدوانا يأخذها على اثره وهذه عادته مع عباده عموما وخصوصا فيعصيه العبد وهو يحلم عنه ولا يعاجله حتى إذا أراد أخذه قيض له عملا يأخذه به مضافا إلى أعماله الأولى فيظن الظان أنه أخذه بذلك العمل وحده وليس كذلك بل حق عليه القول بذلك وكان قبل ذلك لم يحق عليهم القول بأعماله الأولى حيث عمل ما يقتضي ثبوت الحق عليه ولكن لم يحكم به أحكم الحاكمين ولم يمض الحكم فإذا عمل بعد ذلك ما يقرر غضب الرب عليه أمضى حكمه عليه وأنفذه قال تعالى فلما آسفونا انتقمنا منهم وقد كانوا قبل ذلك أغضبوه بمعصية رسوله ولكن لم يكن غضبه سبحانه قد استقر واستحكم عليهم إذ كان بصدد أن يزول بإيمانهم فلما أيس من إيمانهم تقرر الغضب واستحكم فحلت العقوبة فهذا الموضع من أسرار القرآن وأسرار التقدير الإلهي وفكر العبد فيه من أنفع الأمور له فإنه لا يدري أي المعاصي هي الموجبة التي يتحتم عندها عقوبته فلا يقال بعدها والله المستعان .







و قال ابن حزم رحمه الله في الفصل في الملل و الأهواء و النحل :







وقال تعالى وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا فهل بعد هذا بيان في أن الله عز و جل أراد هلاكهم ودمارهم ولم يرد صلاحهم فأمر مترفيها بأوامر خالفوها ففسقوا فدمروا تدميرا فأيما كان أصلح لهم أن لا يؤمروا فيسلموا أو أن يؤمروا وهو تعالى يدري أنهم لا يأتمرون فيدخلون النار فإن قالوا فاحملوا قوله تعالى أمرنا مترفيها على ظاهره قلنا نعم هكذا نقول ولم يقل تعالى أنه أمرهم بالفسق وإنما قال تعالى أمرناهم فقط وقد نص تعالى على أنه لا يأمر بالفحشاء فصح قولنا أيضا وقال عز و جل وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم فنص تعالى على أن أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم لو تولوا لا يدل قوما غيرهم لا يكونون أمثالهم وبالضرورة نعلم أنه عز و جل إنما أراد خيرا منهم فقد صح أنه عز و جل قادر على أن يخلق اصلح منهم .






انا مسيحي وليس نصراني
ايها المسلم
اما تفسيرك للقول امرنا مطرفيها ففسقوا فهي لا تحتمل الجدال ولا داعي للتحايل على النصوص .!
القول صريح والهك يأمر بالفسق امرنا مطرفيها ففسقوا.


اقتباس
وقال مناظري النصراني :

















هناك تقارب شديد بينكم و إليك الدليل :







1 – عقيدة البداء :







قال مـحـمـد رضـا المـظـفـر في كتابه عقائد الإمامية الصفحة 48 و 49:




البداء في الانسان: أن يبدو له رأي في الشيء لم يكن له ذلك الرأي سابقاً، بأن يتبدَّل عزمه في العمل الذي كان يريد أن يصنعه؛ إذ يحدث عنده ما يغيِّر رأيه وعلمه به، فيبدو له تركه بعد أن كان يريد فعله، وذلك عن جهل بالمصالح، وندامة على ما سبق منه.




والبداء بهذا المعنى يستحيل على الله تعالى. لاَنّه من الجهل والنقص، وذلك محال عليه تعالى، ولا تقول به الامامية.




قال الصادق عليه السلام: «مَن زعم أنّ الله تعالى بدا له في شيء بداء ندامة فهو عندنا كافر بالله العظيم».




وقال أيضاً: «من زعم أن الله بدا له في شيء ولم يعلمه أمس فأبرأ منه».




غير أنّه وردت عن أئمتنا الأطهار عليهم السلام روايات توهم القول بصحة البداء بالمعنى المتقدِّم، كما ورد عن الصادق عليه السلام: «ما بدا لله في شيء كما بدا له في اسماعيل ابني»ولذلك نَسبَ بعض المؤلفين في الفرق الاسلامية إلى الطائفة الامامية القول بالبداء طعناً في المذهب وطريق آل البيت، وجعلوا ذلك من جملة التشنيعات على الشيعة.







والصحيح في ذلك أن نقول كما قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد: (يَمْحوُا اللهُ ما يَشَآءُ وَيُثبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الكِتَابِ).







ومعنى ذلك: أنّه تعالى قد يُظهر شيئاً على لسان نبيِّه أو وليِّه، أو في ظاهر الحال لمصلحة تقتضي ذلك الاِظهار، ثم يمحوه فيكون غير ما قد ظهر أولاً، مع سبق علمه تعالى بذلك، كما في قصة اسماعيل لما رأى ابوه إبراهيم أنّه يذبحه.




فيكون معنى قول الامام عليه السلام: أنّه ما ظهر لله سبحانه أمر في شيء كما ظهر له في اسماعيل ولده؛ إذ اخترمه قبله ليعلم الناس أنّه ليس بإمام، وقد كان ظاهر الحال أنّه الاِمام بعده؛ لاَنّه أكبر ولده. انتهى قوله بالحرف







و هذه العقيدة هي عقيدة أساتذتكم اليهود و المسطرة في العهد القديم :







Ex / الخروج إ 32 ع 14




فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه.. ترجمة : الفانديك



وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون)/ الزمر 47 /(وبدا لهم سيئات ما كسبوا......) / الزمر48 .والرعد/39 وال عمران5/والحديد 22/وابراهيم 38/والاعراف96/وفاطر11/والانبياء83-84 /والصافات 143-146 .
والبداء هو تغير او الابدال بالقضاء الغير المحتوم ويتغير حسب اعمال الانسان.(يمحوا الله مايشاء ويثبت وعنده ام الكتاب).،واعمال الصالحه مؤثره في

نحن نقول كما يقول الكتاب المقدس عن الله.
كل ما شاء الرب صنع في السماوات وفي الأرض، في البحار وفي كل اللجج» (مز 135: 6).


اذن هذا الادعاءالذي تزعمه هو باطل ولا سند له اما قول الاية
فندم الرب على الشر الذي قال انه يفعله بشعبه

(وكان كلام الرب الى صموئيل قائلآ:انى ندمت على اقامتى شاول ملكاً)1صم 11:15
ولتوضيح هذا الامر يجب ان نعلم ان الله لا يندم كما يندم الانسان
لان الندم فى الانسان دليل جهله وعدم علمه اما الله فهو كلى المعرفة وهو يقول صراحةً(ليس الله انساناً فيكذب ولا كبنى البشر فيندم.أتراه يقول ولايفعل , أو يتكلم بكلاما ولا يتممه) عدد19:23
اذن لماذا ينسب الكتاب المقدس الندم الى الله
الحل ببساطة هو انه باعتبار ان الكتاب المقدس هو رسالة الله للأنسان ,فكان لابد ان يستعمل الله فى مخاطبته الأنسان لغة يفهمها الأنسان ولذلك نجد نصوصاً كثيرة فى الكتاب المقدس ,ينسب الله فيها ذاته ماهو مألوف لدى الأنسان فينسب الى الله قبل التجسد , أن له عينين,وأذنين,ويدين,ورجلين, وقلباً ,وذلك لكى تصل المعانى الالهيةالى الأنسان بلغة قريبة الى فهم الأنسان مثال
(عين الرب لخائفيه) مز18:32
(أمل الى اذنك سريعاً) مز2:30
(لأن فمه هوقد أمر) اش16:34
والى ذلك كثيراً من الأيات
فانه لو كان الكتاب المقدس ينسب الى الله انه ندم فهو للدلالة على ان الله غير راض عن الأنسان الذى ضل وغوى وعوج طريقه
فطالما الأنسان عوج طريقه ,فلابد أن يتغير موقف الله منه , فتتبدل رأفته الى عقاب
وليس هذا معناه أن الله قد تغير انما التغير هو من جانب الأنسان
وبالتالى يتغير حكم الله عليه لأن الله عادل ,والعدل الالهى يجازى البشر بحسب افعالهم
لان الرب استخدم الفاظ كثيرة انسانية ليسهل فهل شعب اسرائيل للمعني فاذا سئ فهم المعني فهذا خطأ البشر وليس خطأ الله ودعني اضف شيئا بالنسبة لهذا الموضوع



المعنى المستخدم في الانجليزية

في الانجليزية وفي ترجمة “NIV” والتي تميل في ترجمتها الى التفسير والى تبسيط المعنى … يستخدم كلمتين مختلفتين تماما مما يجعلنا نستطيع أن نقول أنه لا يوجد أي شبهة تناقض في النصين في اللغة الانجليزية ففي سفر العدد يستخدم التعبير “Change his mind” وهي تعني يغير من فكره… فيكون المعنى المراد هو ليس الله ابن انسان حتي يغير من فكره ….

بينما في صموئيل الاولى اصحاح 15:11 يستخدم الفعل “Grieved” وهو بمعنى حزن أو تألم ومن هنا نرى أن الفكرتين في اللغة الانجليزية بعيدة عن بعضهما البعض ولكن لا يجب أن نكتفي بهذا إذ علينا أن نرجع الى المعني الأصلي في اللغة العبرية لنتأكد من هذا الأمر

الأصل العبري

في الأصل العبري نجد أن التعبير العربي هو الأدق في الشاهدين … للأسف ليس عندي خطوط عبري بحيث انقلها ولكن في الشاهدين جاءت بمعنى يتأسف أو يندم …
وشرح هذه الكلمة كما جاءت في قاموس سترونج العبري كالتالي


OT:5162
nacham (naw-kham’ ; a primitive root; properly, to sigh, i.e. breathe strongly; by implication, to be sorry, i.e. (in a favorable sense) to pity, console or (reflexively) rue; or (unfavorably) to avenge (oneself):


KJV – comfort (self), ease [one’s self], repent (-Erin self,-,).

(Bibelot’s New Exhaustive Strong’s Numbers and Concordance with Expanded Greek-Hebrew Dictionary. Copyright © 1994, Bible soft and International Bible Translators, Inc.)

شرح السياق في الايتين

وهنا نجد أن شرح السياق في الآيتين يوضحان ما إذا كان هناك تناقض فكري مثلما يبدو في النص العربي ويؤيده النص الأصلي … أم أن السياق يزيل هذا التناقض من أساسه … ذلك السياق الذي جعل من النسخة التفسيرية الانجليزية ان تستغني عن كلمة يندم في الآيتين ووضعت بدلا منها “يغير من فكره ” في سفر العدد “ويتألم ويحزن” في سفر صموئيل الاول

• سفر العدد23: 19

في هذا الجزء كان الحوار بين رجل من أعداء شعب الله اسمه بالاق وهو ملك مؤآب، كان يخاف من شعب اسرائيل كثيرا بسبب أنتصارات شعب الله القديم المتتالية فأراد أن يهزمه فأتى برجل يعبد الله من خارج شعب اسرائيل وقدم له رشوة حتى يلعن ذلك الشعب فينكسر أمام بالاق… لقد أراد بالاق أن يغير رأي الله وفكره بالنسبة لشعب الله… ورضي بلعام بهذا الامر نتيجة لعطايا بالاق الثمينة …. ولكنه كلما حاول أن يلعن الشعب كان لسانه ينطق بالبركة؟ … وعندما اعترض ملك مؤآب خرجت هذه العبارة ” ليس الله انسانا فيكذب ولا ابن انسان فيندم, هل يقول ولا يفعل؟ أو يتكلم ولا يفي؟ أني قد أمرت أن أبارك ، فإنه قد بارك فلا أرده. لم يبصر إثما في يعقوب (يقصد شعب الله القديم) ولا رأى تعبا في اسرائيل” سفر العدد23: 19- 20
وهو هنا يقصد أن الرب وعد بالبركة اذا كان شعب اسرائيل لا يحيد عن وصايا الله … واسرائيل في ذلك الوقت لم يخطئ في حق الله، فلن يتنازل الله أبدا في تنفيذ وعوده للشعب … لأنه ليس كالانسان يغير من وعوده أو يرجع عن أفكاره
***


والواقع نجد أن مؤآب استفاد من هذه المعلومة كثيرا فنجد أنه يضحك على شعب اسرائيل في الاصحاح الخامس والعشرين من نفس السفر فيجعل الشعب يزني مع بنات مؤآب الامر الذي جعل من السهل على بني اسرائيل أن يسجدوا للبعل مثل بنات مؤآب مما جعل الله يغضب من اسرائيل ويحكم بالموت على كل من سجد للأوثان (اقرأ سفر العدد الفصل 25: 1- 5)


سفر صموئيل الأول: 15: 11 يقول النص :
” وكان كلام الرب الى صموئيل قائلا: ندمت على أني قد جعلت شاول ملكا، لأنه رجع من ورائي ولم يقم كلامي………….. فقال صموئيل : هل مسرة الرب بالمحرقات والذبائح كما باستماع صوت الرب؟ هوذا الاستماع أفضل من الذبيحة والاصغاء أفضل من لحم الكبش” (صموئيل الأول 15: 10- 11، 22)
والقارئ للنص كله يجد أن الله لم يندم (كتعبير الكتاب المقدس) على جعل شاول ملكا الا لسبب واحد هو عدم الطاعة… طاعة الله. هذا التأسف الذي هو قاعدة اساسية في العلاقة مع الله… الله يعد ببركة أو بوظيفة أو بأرض بشرط واحد … هو عدم التمرد، عدم العصيان، عدم السجود لآلهة غريبة. والله يفي بوعده تماما … ولكن ما أن يبدأ الانسان في التمرد والعصيان وعدم الطاعة حتى يفقد كل الميزات التي يحصل عليها من قبل الله … فالمشكلة ليست في الله ولكن في الانسان




اقتباس
2 _ عقيدة الفداء :







في الأصول من الكافي للكليني الجزء الأول الصفحة 261




5 - علي بن إبراهيم، عن محمد بن عيسى، عن بعض أصحابنا، عن أبي الحسن موسى عليه السلام قال: إن الله عزوجل غضب على الشيعة فخيرني نفسي أوهم، فوقيتهم والله بنفسي.




و هي نفسها عقيدة الفداء التي عندكم .




Gal / الرسالة الى غلاطية إ 3 ع 13




المسيح افتدانا من لعنة الناموس، إذ صار لعنة لأجلنا، لأنه مكتوب: «ملعون كل من علق على خشبة».. ترجمة : الفانديك









الفداء عن الرافضة


اما الفداء في المسيحية لها مفهوم اخر
اوضحهالك بالمفهوم الاسلامي :
الإسلام ملئ بالإشارة الى خطية آدم الأصلية وسقوطه ووراثتنا لطبيعة آدم الساقطة وحاجتنا لكفارة وفداء ولنذهب فى جولة فى النصوص الإسلامية التى تناقش هذا الموضوع :

1- سورة التين: آية4:
"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"

ومن هنا يتضح أن الله خلق الإنسان فى أحسن صورة أى لم يكن فى خلقة الإنسان أى عيوب أو موت أو فساد .

2- سورة البقرة (آية 35 ـ 38)
"وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين).

يتضح من هذا النص ان سبب خروج آدم وحواء من الجنة الى الأرض حيث الشقاء هو إغواء الشيطان لهما وعصيانهما بأكلهما من الشجرة المحرمة .


3- سورة طه (آية 117 ـ 123):
"فقولنا يا آدم إن هذا عدوا لك ولزوجتك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى…فوسوس إليه الشيطان قال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، فأكلا منها فبدت لهما سوأتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصي آدم ربه فغوى"

يتضح من هذا النص ان آدم كانت له طبيعة بريئة لا تدرك أنه عريان وعندما سقط فى الخطية تبدلت تلك الطبيعة وصارت طبيعة فاسدة وذلك فى قوله فبدت لهما سوأتهما أى عوراتهما وهذا دليل واضح على تبدل طبيعة الإنسان نتيجة السقوط فمن طبيعة طاهرة نقية غير مائتة الى طبيعة فاسدة ساقطة مائتة .

4- الترمزي:
وهو أبو عيسى محمد بن عيسى من أهم جامعي الأحاديث النبوية. روى عن أبى هريرة قال النبي "جحد آدم فجحدت ذريته، ونسى آدم فأكل من الشجرة فنسيت ذريته، وخطئ آدم فخطئت ذريته".

يتضح من هذا الحديث الصحيح أن الإنسانية ورثت الطبيعة الفاسدة التى صارت لآدم من جحود ونسيان وخطية وهنا يعترف الإسلام بالخطية الأصلية أو الجدية وأن البشرية ورثت الطبيعة الفاسدة التى صارت لآدم وهذا يتفق مع المسيحية .. فنحن لن نحاسب على خطية آدم بل ورثنا نتائج خطيته .

5- الموت الروحي: (الطرد من الجنة)
سورة طه: "فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى . فأكلا منها ( إلى قوله ) فعصى آدم ربه فغوى (إلى قوله) قال إهبطا منها جميعاً). ففي حين أن الله يخاطب آدم وحواء وهما مثنى بقوله (اهبطا) تراه يتكلم فى نفس الوقت بصفة الجمع فيقول (جميعاً)،
وقد فسر ذلك: الإمام البيضاوى بقوله: "جمع الضمير لأنهما أي آدم وحواء أصلا الجنس، فكأنهما الإنس كلهم".
ووضح ذلك أيضا:الإمام النسفى: فى تفسير الآية التي وردت فى سورة البقرة عن طرد آدم أيضاً "وقلنا إهبطوا بعضكم لبعض عدو". قال: "رغم أن الله يخاطب آدم وحواء لكنه يكلمهم بصيغة الجمع فى قوله (إهبطوا) وأضاف قائلا: "المراد هما: أي آدم وحواء وذريتهما ، لأنهما كانا أصل الإنس ومتشعبهم، جعلا كأنهما الإنس كلهم، ويدل عليه قوله تعالى ( اهبطا منها جميعاً" [تفسير الإمام النسفى جزء 1] .

وهنا يعترف الإسلام بأن عقاب سقوط آدم نتج عنه سقوط البشرية جمعاء وهنا يتفق الإسلام مع المسيحية فى أن الموت قد دخل الى الجنس البشرى بإنسان واحد وتقول المسيحية أنه أيضاً بإنسان واحد صار الخلاص وهو الإله المتأنس المسيح يسوع الذى أعطانا فداءاً أبدياً .

6- الكفارة عن الخطية :
الواقع أن هناك أنواع عديدة من الكفارة في الإسلام، ذكرت بعضها في الآية التالية:

1ـ سورة المائدة آية 89 "لا يؤاخذكم الله باللغو (أي غير المقصود) في أيْمانكم (القَسَم أي الحلفان) ولكن يؤاخذكم بما عقدتم (أي عن عمْد) الأيْمان(القسم) فكفارته إطعام عشرة مساكين… أو كسوتهم أو تحرير رقبة (تحرير عبد) فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيْمانكم…"

واضح من هذه الآية أنه لابد وأن تكون هناك كفارة للسيئات، فالسيئة المذكورة في هذه الآية هي تعمد الأيْمان، والكفارة المطلوبة لمغفرتها هي: إما إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو إطلاق عبد وتحريره، أو صوم ثلاثة أيام .. إذاً الإنسان مطالب بأعمال صالحة وتقدمات لكى يكفر عن سيئاته .. ولكن هذا لا يكفى لأنه لابد أن يكفر الله أيضاً للإنسان عن سيئاته :

سورة التغابن آية9 قوله:"ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار…." من هذا يتضح أن الله لابد أن يكفر عن السيئات حتى يغفرها.

فإذا كان الإنسان يكفر عن سيئاته بتقديم أعمال صالحة من تقدمات وصوم وصلاة فكيف يكفر الله عن البشر سيئاتهم ؟ هل الله يصوم أو يزكى أو يصلى ؟ بالطبع لا .

الله قد كفر عن البشرية خطاياها بالفداء العجيب الذى صنعه فوق عود الصليب بدم نفسه .

7- الفداء فى الإسلام :

فكرة الفداء فى الإسلام بالذبيحة معروفة

فعيد الأضحى يعرف باسم (عيد التضحية والفداء) (جريدة أخبار اليوم بتاريخ 25/4/1964 ) والذبائح التي تنحر فيه هي بقصد الفداء أو الكفارة كما يتضح مما يلي:

+ كتاب دين الإسلام : يسمى عيد الأضحى في بلاد الفرس (عيد القربان) أي الذبيحة، ويقال أثناء الوضوء في هذا العيد هناك: (اللهم اجعل هذه الذبيحة كفارة عن ذنبي وانزع الشر منى. (ص367)

+ كتاب الفقه: روى مسلم عن أنس رضى الله عنه قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده الكريمة (جزء1ص711)

+ كتاب مشكاة المصابيح: ذكر أن النبي وهو يذبح الكبشين قال: "اللهم هذا عنى وعمن لم يضح من أمتي" (ص42)

+كتاب إحياء علوم الدين: روى البزار وأبو الشيخ عن أبى سعيد قالا: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فأشهديها، فان لك بأول نظرة من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك.
(جزء1 ص 243)

+كتاب إحياء علوم الدين: جاء فيه:"وأما ذبح الهدى (أي الضحية) هو تقرب إلى الله تعالى. فعليك أن تكمل الهدى (الضحية) واطلب أن يعتق الله بكل جزء منه (أي من الهدى أو الضحية) جزءا منك من النار. فكلما كان الهدى (أو الضحية) أكبر وأجزاؤه أوفر كان فداؤك من النار أعم"(جزء 1صفحة 243)


وهذه فتوى عن الفدو توضح أنواعه :

فإن كان مقصودك بالفدو: الأضحية، فالمستحب أن تقسم إلى ثلاثة أثلاث، قال الإمام أحمد: نحن نذهب إلى حديث عبد الله: "يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث" وبعض الفقهاء قال: تجعل نصفين: يأكل نصفاً، ويتصدق بنصف، ومثل الأضحية العقيقة التي تذبح عن الصبي.
وإن كان المقصود بالفدو: هدي التمتع والقران، وهو ما يلزم كلاً من المتمتع بالعمرة إلى الحج، والحاج القارن. وكلاهما يجب عليه أن يذبح هديه في مكة لفقراء الحرم، ولهما أن يأكلا من الهدي، وأن يهديا منه ما يشاءان، لأنه دم شكران، لا دم جبران.
وإن كان المقصود بالفدو: دم الجبران وهو ما وجب على الحاج أو المعتمر لارتكاب محظور من محظورات الإحرام، فلا يجوز له الأكل منه، ولا الإهداء، بل الواجب صرفه على فقراء الحرم، لتعلق حقهم به.
والله أعلم.
وهكذا نرى أن مجرد التوبة لا تكفي للغفران، بل يلزم الفداء ، ولهذا جاء المسيح ليفدينا من خطايانا ويكفر عنها حتى تغفر لنا معاصينا

عبرانيين 9:
11 واما المسيح وهو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة فبالمسكن الاعظم والاكمل غير المصنوع بيد اي الذي ليس من هذه الخليقة
12 وليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الى الاقداس فوجد فداء ابديا.
13 لانه ان كان دم ثيران وتيوس ورماد عجلة مرشوش على المنجسين يقدس الى طهارة الجسد
14 فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي



[QUOTE]
3 _ تأليه البشر :







أنتم تؤلهون المسيح و لم يقل لكم إنه إله بل قال إنه إنسان


افهمك حاجة مهمة بخصوص لاهوت المسيح:
المسيح من طبيعته انه لا يفرض الوهيته على احد .
مع انه اعلن عن نفسه في مرات كثيرة انه هو الله بأعماله.
ومعجزاته المختلفة التي لا يستطيع احد ان يفعلها غير.
مثل الخلق وسلطانه على الطبيعة واقامه الموتى بعد ايام الخ...
وقبوله للسجود والعبادة مع العلم ان الكتاب يعلمنا ان السجود لله وحده ..
والمسيح من طبيعته انه لا يتكلم الا من خلال عمله وقدرته التي من خلالها يؤمن كل من يراه .
مثل توما حينما قال له ربي والهي وعرف واعترف انه هو الله بالفعل رغم ان المسيح لم يقول لتوما انا الله ياتوما امن بي واعبدني.!

مثل ما فعل مع شاول...
فهو لم يقول لشاول ايضا انا الله ياشاول لماذا تطاردني وانا الله وانت لا تعلم.؟
بل اثبت له بقوة طبيعته المحيية (قوة الروح القدس الذي يأخذ مما للمسيح ويخبرنا) الذي جعل شاول نفسه يؤمن بهذه الحقيقة (الايمان بلاهوت المسيح ) الامر الذي لا يحتاج الى دليل .
من ثم اصبح شاول بعد ان كان يطارد كل يقابله من اتباع المسيح ويقتله بلا شفقة او رحمة ..
وبعد ان تقابل معه السيد المسيح في طريقه الى دمشق ليطارد المسيحيين
اما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب.فتقدم الى رئيس الكهنة 2 وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسا من الطريق رجالا او نساء يسوقهم موثقين الى اورشليم. وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق فبغتة ابرق حوله نور من السماء. فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له شاول شاول لماذا تضطهدني.
فقال من انت يا سيد.فقال الرب انا يسوع الذي انت تضطهده.صعب عليك ان ترفس مناخس 6 فقال وهو مرتعد ومتحير يارب ماذا تريد ان افعل.فقال له الرب قم وادخل المدينة فيقال لك ماذا ينبغي ان تفعل.اع 9-1
فهل المسيح قال له ياشاول انا الله..؟؟؟!!
بالطبع لم يقل له هذا بل جعل شاول نفسه يؤمن ان المسيح هوالله نفسه الذي يخاطبه بدليل قول شاول له (يارب ماذا تريد ان افعل )
ومن ثم أصبح الرسول بولس رسول وفيلسوف المسيحية الذي يقول بكل ايمانه بعد ان تقابل مع المسيح



(0 لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح هو رب في 2: 10)وهو يعلم من التوراه والاسفاران هذه الاية قيلت عن الله.!


وان السجود لله وحده




بل ويقول هو بنفسه:


(لانه مكتوب انا حيّ يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة وكل لسان سيحمد الله.رو 14: 11)


بل وقالها الله عن نفسه في العهد القديم
(بذاتي اقسمت خرج من فمي الصدق كلمة لا ترجع انه لي تجثو كل ركبة يحلف كل لسان.اش 45: 23)


فكيف عرف بولس ان المسيح هو هوالله ؟؟؟!!
يقول:
(وليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس.1 كو 12: 3)
(وبالاجماع عظيم هو سرّ التقوى الله ظهر في الجسد 1 تي 3: 16)
(وانا اشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني انه حسبني امينا اذ جعلني للخدمة1 تي 1: 12)
وايضا المسيح


ذكر عن المسيح انه الله 10 مرات منها "وكان الكلمة الله" (يو1:1،14) وأما عن الابن "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور" (عب 8:1) ويرتبط بهذا الاسم
الله القدير:
في اسمه الخماسي "ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام" (إشعياء 9 :6)
الله العظيم:
"منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا
يسوع المسيح" (تيطس2 :13)
مخلصنا الله:
"الكرازة التي اُؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله" (تيطس1 :3)
الله المبارك:
"المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد" (روميه 9 :5)
الله معنا:
عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (متى 1 :23) إلهي: (يوحنا20 :28)

2 - ابن الله:


أكثر من 50 مرة ذكر عنه ذلك الاسم فما معنى أن المسيح ابن الله ؟؟ حاشا أن يكون المقصود بأن المسيح ابن الله هو أن الله عز وجل قد تزوج بالعذراء القديسة مريم فأنجب منها المسيح فالكتاب المقدس لا يشير إلى هذا الفكر الخاطئ الشرير والمسيحية منزهة تماما عن أن يكون معنى أن المسيح ابن الله هو التزاوج أو التناسل ..حاشا ..وكل من يدعي هذا المعنى أو يتهم المسيحيين بأنهم يقولون هذا إما هو جاهل بالمسيحية والكتاب المقدس أو مضلل يحاول تضليل المسيحيين عديمي الفهم بكلمة الله .. ويتهمهم زوراً بأن معنى ابن الله هو التزاوج والتناسل لسببين على الأقل:
أ- يذكر
الكتاب المقدس أن الله روح (يو4: 24) وهذا يزيل تماما الفكر الشرير الذي يتهمون به المسيحية أي فكر التزاوج والتناسل في اللاهوت حاشا أن يكون هذا والله روح.
ب- لم يذكر أبداً أن المسيح "ولد الله" بل "ابن الله" فالتوالد حالة جسدية أما الأبوة فحالة روحية، فمثلا: وإن كان الله أعظم من التشبيه يقال عن المصري ابن النيل أو ابن الأهرامات أو ابن مصر أو مصر هي أمي فبالطبع ليس المقصود تزاوجاً أو تناسلا ويذكر مجازا أن الله أب للفقير وبالطبع ليس المقصود تزاوج أو تناسل. فإن كان ليس معنى أن المسيح ابن الله طبعا حاشا بالتزاوج أو بالتناسل إذن فماذا يُعني أن المسيح ابن الله؟ هناك أكثر من معنى لهذا الاسم العظيم للمسيح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

المشابهة الكاملة:
فالمسيح هو الذي أعلن وخبر عن الله أي رأينا الله الذي لا يرى في المسيح "الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" (يو 1 : 18) كما قال الرب لفيلبس "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا 14 : 9)، "ابن محبته...الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة" (كو 1 :14-15) والمسيح "كلمة الله" (رؤ13:19) أي المعبر عن الله كما يشابه الابن أباه هكذا معنى أن المسيح ابن الله أي هو المشابه الكامل لله والمعبر عنه.
المعادلة الكاملة:
البشر أبناء الله بالخليقة (لوقا 3: 38) والملائكة أبناء الله بالخليقة أيضاً (أي7:38) ولكن المسيح ابن الله بمعنى أنه المعادل لله.. فهو ابن الله الوحيد (يوحنا18:3) وهذا ما فهمه اليهود من معنى أن المسيح ابن الله " فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال إن الله أبوه معادلاً نفسه بالله" (يو18:5) أجابه اليهود "لنا ناموس وحسب ناموسنا يجب أن يموت لأنه جعل نفسه ابن الله" (يو7:19) لهذا مكتوب "الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله" (فيلبي5:2) كما قال المسيح "أنا والآب واحد" (يو30:10) إذا معنى المسيح ابن الله أي هو المعادل تماماً لله.

3 - الرب:


ذكر عنه ذلك الاسم اكثر من 650 مرة في العهد الجديد منها 170 مرة في الأناجيل الأربعة وبالارتباط بهذا الاسم:
أ-رب المجد: (1كو 2 :8) (يع 2 :1) ،
ب-رب الأرباب: (رؤيا 17 : 14؛ 19 :16)،
ج-رب الكل: (أع 10 :36)
د- رب السبت: (متى 12 :8) ،
هـ- ربى: (فيلبي 3 :8)

4 - أهيه الكائن:


"أهيه الذي أهيه" (خروج14:3) ، "قبل أن..أنا كائن" (يوحنا58:8)

5- الصخرة:


" من هو صخره سوى إلهنا " (مزمور 18: 31)، "والصخرة كانت المسيح" (1كورنثوس10 :4)

ملحوظة: في يوحنا 1 نجد 12 اسم إلهي للمسيح:
1-الكلمة 1،14
2 -النور الحقيقي9
3-الابن الوحيد 18
4-الرب23
5-يسوع 29
6-حمل الله 29
7-يعمد بالروح القدس33
8-ابن الله34،49
9-ربوني المعلم38
10-المسيح41
11-ملك اسرائيل49
12-ابن الإنسان51




اذن يتضح من هذه النصوص ان المسيح هو هو الله نفسه الذي تجسد


يتبع بالتفصيل






آخر تعديل بواسطة Moustafa بتاريخ 08.07.2011 الساعة 14:24 . و السبب : حذف رابط فى المشاركة يؤدى إلى منتدى نصرانى
   
  رقم المشاركة :43  (رابط المشاركة)
قديم 08.07.2011, 14:39

Moustafa

مدير المنتدى

______________

Moustafa غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 01.12.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.947  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.12.2020 (14:47)
تم شكره 172 مرة في 121 مشاركة
افتراضي


اقتباس
يتبع بالتفصيل

يتبع !!

ما أسلوب الإغراق الذى تتبعه هذا ؟ أنت تتعتمد إرهاق مناظرك بمشاركات طويلة منسوخة عمن كتبها غيرك و الدليل الرابط المخفى الذى كان موجوداً فى المشاركة فيما يخص كلامك عن إلوهية المسيح فأخفيته و كان يؤدى لمنتدى نصرانى .

أنت تفرعت بالموضوع إلى الكلام على ألوهية المسيح و الفداء و هذا خارج موضوع المناظرة .

تنبيه:

و الأخ الصارم الصقيل لن يُجيب عن أى شىء خارج موضوع المناظرة ، و إن تكرر هذا فسأحذف كل ما كان خارج موضوع المناظرة يا جون ، هل واضحة هذه النقطة ؟

اقتباس
اما الفداء في المسيحية لها مفهوم اخر
اوضحهالك بالمفهوم الاسلامي :
الإسلام ملئ بالإشارة الى خطية آدم الأصلية وسقوطه ووراثتنا لطبيعة آدم الساقطة وحاجتنا لكفارة وفداء ولنذهب فى جولة فى النصوص الإسلامية التى تناقش هذا الموضوع :

1- سورة التين: آية4:
"لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم"

ومن هنا يتضح أن الله خلق الإنسان فى أحسن صورة أى لم يكن فى خلقة الإنسان أى عيوب أو موت أو فساد .

2- سورة البقرة (آية 35 ـ 38)
"وقلنا يا آدم أسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين).

يتضح من هذا النص ان سبب خروج آدم وحواء من الجنة الى الأرض حيث الشقاء هو إغواء الشيطان لهما وعصيانهما بأكلهما من الشجرة المحرمة .


3- سورة طه (آية 117 ـ 123):
"فقولنا يا آدم إن هذا عدوا لك ولزوجتك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى…فوسوس إليه الشيطان قال: يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ، فأكلا منها فبدت لهما سوأتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصي آدم ربه فغوى"

يتضح من هذا النص ان آدم كانت له طبيعة بريئة لا تدرك أنه عريان وعندما سقط فى الخطية تبدلت تلك الطبيعة وصارت طبيعة فاسدة وذلك فى قوله فبدت لهما سوأتهما أى عوراتهما وهذا دليل واضح على تبدل طبيعة الإنسان نتيجة السقوط فمن طبيعة طاهرة نقية غير مائتة الى طبيعة فاسدة ساقطة مائتة .

4- الترمزي:
وهو أبو عيسى محمد بن عيسى من أهم جامعي الأحاديث النبوية. روى عن أبى هريرة قال النبي "جحد آدم فجحدت ذريته، ونسى آدم فأكل من الشجرة فنسيت ذريته، وخطئ آدم فخطئت ذريته".

يتضح من هذا الحديث الصحيح أن الإنسانية ورثت الطبيعة الفاسدة التى صارت لآدم من جحود ونسيان وخطية وهنا يعترف الإسلام بالخطية الأصلية أو الجدية وأن البشرية ورثت الطبيعة الفاسدة التى صارت لآدم وهذا يتفق مع المسيحية .. فنحن لن نحاسب على خطية آدم بل ورثنا نتائج خطيته .

5- الموت الروحي: (الطرد من الجنة)
سورة طه: "فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى . فأكلا منها ( إلى قوله ) فعصى آدم ربه فغوى (إلى قوله) قال إهبطا منها جميعاً). ففي حين أن الله يخاطب آدم وحواء وهما مثنى بقوله (اهبطا) تراه يتكلم فى نفس الوقت بصفة الجمع فيقول (جميعاً)،
وقد فسر ذلك: الإمام البيضاوى بقوله: "جمع الضمير لأنهما أي آدم وحواء أصلا الجنس، فكأنهما الإنس كلهم".
ووضح ذلك أيضا:الإمام النسفى: فى تفسير الآية التي وردت فى سورة البقرة عن طرد آدم أيضاً "وقلنا إهبطوا بعضكم لبعض عدو". قال: "رغم أن الله يخاطب آدم وحواء لكنه يكلمهم بصيغة الجمع فى قوله (إهبطوا) وأضاف قائلا: "المراد هما: أي آدم وحواء وذريتهما ، لأنهما كانا أصل الإنس ومتشعبهم، جعلا كأنهما الإنس كلهم، ويدل عليه قوله تعالى ( اهبطا منها جميعاً" [تفسير الإمام النسفى جزء 1] .

وهنا يعترف الإسلام بأن عقاب سقوط آدم نتج عنه سقوط البشرية جمعاء وهنا يتفق الإسلام مع المسيحية فى أن الموت قد دخل الى الجنس البشرى بإنسان واحد وتقول المسيحية أنه أيضاً بإنسان واحد صار الخلاص وهو الإله المتأنس المسيح يسوع الذى أعطانا فداءاً أبدياً .

6- الكفارة عن الخطية :
الواقع أن هناك أنواع عديدة من الكفارة في الإسلام، ذكرت بعضها في الآية التالية:

1ـ سورة المائدة آية 89 "لا يؤاخذكم الله باللغو (أي غير المقصود) في أيْمانكم (القَسَم أي الحلفان) ولكن يؤاخذكم بما عقدتم (أي عن عمْد) الأيْمان(القسم) فكفارته إطعام عشرة مساكين… أو كسوتهم أو تحرير رقبة (تحرير عبد) فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة أيْمانكم…"

واضح من هذه الآية أنه لابد وأن تكون هناك كفارة للسيئات، فالسيئة المذكورة في هذه الآية هي تعمد الأيْمان، والكفارة المطلوبة لمغفرتها هي: إما إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، أو إطلاق عبد وتحريره، أو صوم ثلاثة أيام .. إذاً الإنسان مطالب بأعمال صالحة وتقدمات لكى يكفر عن سيئاته .. ولكن هذا لا يكفى لأنه لابد أن يكفر الله أيضاً للإنسان عن سيئاته :

سورة التغابن آية9 قوله:"ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار…." من هذا يتضح أن الله لابد أن يكفر عن السيئات حتى يغفرها.

فإذا كان الإنسان يكفر عن سيئاته بتقديم أعمال صالحة من تقدمات وصوم وصلاة فكيف يكفر الله عن البشر سيئاتهم ؟ هل الله يصوم أو يزكى أو يصلى ؟ بالطبع لا .

الله قد كفر عن البشرية خطاياها بالفداء العجيب الذى صنعه فوق عود الصليب بدم نفسه .

7- الفداء فى الإسلام :

فكرة الفداء فى الإسلام بالذبيحة معروفة

فعيد الأضحى يعرف باسم (عيد التضحية والفداء) (جريدة أخبار اليوم بتاريخ 25/4/1964 ) والذبائح التي تنحر فيه هي بقصد الفداء أو الكفارة كما يتضح مما يلي:

+ كتاب دين الإسلام : يسمى عيد الأضحى في بلاد الفرس (عيد القربان) أي الذبيحة، ويقال أثناء الوضوء في هذا العيد هناك: (اللهم اجعل هذه الذبيحة كفارة عن ذنبي وانزع الشر منى. (ص367)

+ كتاب الفقه: روى مسلم عن أنس رضى الله عنه قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده الكريمة (جزء1ص711)

+ كتاب مشكاة المصابيح: ذكر أن النبي وهو يذبح الكبشين قال: "اللهم هذا عنى وعمن لم يضح من أمتي" (ص42)

+كتاب إحياء علوم الدين: روى البزار وأبو الشيخ عن أبى سعيد قالا: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فأشهديها، فان لك بأول نظرة من دمها أن يغفر لك ما سلف من ذنوبك.
(جزء1 ص 243)

+كتاب إحياء علوم الدين: جاء فيه:"وأما ذبح الهدى (أي الضحية) هو تقرب إلى الله تعالى. فعليك أن تكمل الهدى (الضحية) واطلب أن يعتق الله بكل جزء منه (أي من الهدى أو الضحية) جزءا منك من النار. فكلما كان الهدى (أو الضحية) أكبر وأجزاؤه أوفر كان فداؤك من النار أعم"(جزء 1صفحة 243)


وهذه فتوى عن الفدو توضح أنواعه :

فإن كان مقصودك بالفدو: الأضحية، فالمستحب أن تقسم إلى ثلاثة أثلاث، قال الإمام أحمد: نحن نذهب إلى حديث عبد الله: "يأكل هو الثلث، ويطعم من أراد الثلث، ويتصدق على المساكين بالثلث" وبعض الفقهاء قال: تجعل نصفين: يأكل نصفاً، ويتصدق بنصف، ومثل الأضحية العقيقة التي تذبح عن الصبي.
وإن كان المقصود بالفدو: هدي التمتع والقران، وهو ما يلزم كلاً من المتمتع بالعمرة إلى الحج، والحاج القارن. وكلاهما يجب عليه أن يذبح هديه في مكة لفقراء الحرم، ولهما أن يأكلا من الهدي، وأن يهديا منه ما يشاءان، لأنه دم شكران، لا دم جبران.
وإن كان المقصود بالفدو: دم الجبران وهو ما وجب على الحاج أو المعتمر لارتكاب محظور من محظورات الإحرام، فلا يجوز له الأكل منه، ولا الإهداء، بل الواجب صرفه على فقراء الحرم، لتعلق حقهم به.
والله أعلم.
وهكذا نرى أن مجرد التوبة لا تكفي للغفران، بل يلزم الفداء ، ولهذا جاء المسيح ليفدينا من خطايانا ويكفر عنها حتى تغفر لنا معاصينا

عبرانيين 9:
11 واما المسيح وهو قد جاء رئيس كهنة للخيرات العتيدة فبالمسكن الاعظم والاكمل غير المصنوع بيد اي الذي ليس من هذه الخليقة
12 وليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الى الاقداس فوجد فداء ابديا.
13 لانه ان كان دم ثيران وتيوس ورماد عجلة مرشوش على المنجسين يقدس الى طهارة الجسد
14 فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه للّه بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي

قال تعالى : { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } [البقرة : 37]

فمن خلال هذه الآية الكريمة يتضح أن الله قد غفر لأدم خطيئته ، و دل هذا على أن ما جئتنا به أو بالأحرى ما نسخته عن غيرك من آيات و أحاديث فهمتها أنت بفهم معوج ، و هو الفهم الذى أرادوا إيصاله إليك بتدليسهم .

فبعد هذه الآية الكريمة لا يقدر نصرانى أن يدعى هذا الإدعاء إلا إذا دلس على الآيات و الأحاديث و إقتطف و قطع الآيات و الأحاديث من سياقها و فسرها على هواه بعد نزعها من سياقها الأصلى و هذا ما تم فيما سبق .

كما و كأنك قد عجزت عن إثبات الفداء من معتقدك فتريد إثباته من معتقدنا و العجيب أنك لا تؤمن بمعتقدنا !

اقتباس
أنتم تؤلهون المسيح و لم يقل لكم إنه إله بل قال إنه إنسان


افهمك حاجة مهمة بخصوص لاهوت المسيح:
المسيح من طبيعته انه لا يفرض الوهيته على احد .
مع انه اعلن عن نفسه في مرات كثيرة انه هو الله بأعماله.
ومعجزاته المختلفة التي لا يستطيع احد ان يفعلها غير.
مثل الخلق وسلطانه على الطبيعة واقامه الموتى بعد ايام الخ...
وقبوله للسجود والعبادة مع العلم ان الكتاب يعلمنا ان السجود لله وحده ..
والمسيح من طبيعته انه لا يتكلم الا من خلال عمله وقدرته التي من خلالها يؤمن كل من يراه .
مثل توما حينما قال له ربي والهي وعرف واعترف انه هو الله بالفعل رغم ان المسيح لم يقول لتوما انا الله ياتوما امن بي واعبدني.!

مثل ما فعل مع شاول...
فهو لم يقول لشاول ايضا انا الله ياشاول لماذا تطاردني وانا الله وانت لا تعلم.؟
بل اثبت له بقوة طبيعته المحيية (قوة الروح القدس الذي يأخذ مما للمسيح ويخبرنا) الذي جعل شاول نفسه يؤمن بهذه الحقيقة (الايمان بلاهوت المسيح ) الامر الذي لا يحتاج الى دليل .
من ثم اصبح شاول بعد ان كان يطارد كل يقابله من اتباع المسيح ويقتله بلا شفقة او رحمة ..
وبعد ان تقابل معه السيد المسيح في طريقه الى دمشق ليطارد المسيحيين
اما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب.فتقدم الى رئيس الكهنة 2 وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسا من الطريق رجالا او نساء يسوقهم موثقين الى اورشليم. وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق فبغتة ابرق حوله نور من السماء. فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له شاول شاول لماذا تضطهدني.
فقال من انت يا سيد.فقال الرب انا يسوع الذي انت تضطهده.صعب عليك ان ترفس مناخس 6 فقال وهو مرتعد ومتحير يارب ماذا تريد ان افعل.فقال له الرب قم وادخل المدينة فيقال لك ماذا ينبغي ان تفعل.اع 9-1
فهل المسيح قال له ياشاول انا الله..؟؟؟!!
بالطبع لم يقل له هذا بل جعل شاول نفسه يؤمن ان المسيح هوالله نفسه الذي يخاطبه بدليل قول شاول له (يارب ماذا تريد ان افعل )
ومن ثم أصبح الرسول بولس رسول وفيلسوف المسيحية الذي يقول بكل ايمانه بعد ان تقابل مع المسيح



(0 لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح هو رب في 2: 10)وهو يعلم من التوراه والاسفاران هذه الاية قيلت عن الله.!


وان السجود لله وحده




بل ويقول هو بنفسه:


(لانه مكتوب انا حيّ يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة وكل لسان سيحمد الله.رو 14: 11)


بل وقالها الله عن نفسه في العهد القديم
(بذاتي اقسمت خرج من فمي الصدق كلمة لا ترجع انه لي تجثو كل ركبة يحلف كل لسان.اش 45: 23)


فكيف عرف بولس ان المسيح هو هوالله ؟؟؟!!
يقول:
(وليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس.1 كو 12: 3)
(وبالاجماع عظيم هو سرّ التقوى الله ظهر في الجسد 1 تي 3: 16)
(وانا اشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني انه حسبني امينا اذ جعلني للخدمة1 تي 1: 12)
وايضا المسيح


ذكر عن المسيح انه الله 10 مرات منها "وكان الكلمة الله" (يو1:1،14) وأما عن الابن "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور" (عب 8:1) ويرتبط بهذا الاسم
الله القدير:
في اسمه الخماسي "ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام" (إشعياء 9 :6)
الله العظيم:
"منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا
يسوع المسيح" (تيطس2 :13)
مخلصنا الله:
"الكرازة التي اُؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله" (تيطس1 :3)
الله المبارك:
"المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد" (روميه 9 :5)
الله معنا:
عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (متى 1 :23) إلهي: (يوحنا20 :28)

2 - ابن الله:


أكثر من 50 مرة ذكر عنه ذلك الاسم فما معنى أن المسيح ابن الله ؟؟ حاشا أن يكون المقصود بأن المسيح ابن الله هو أن الله عز وجل قد تزوج بالعذراء القديسة مريم فأنجب منها المسيح فالكتاب المقدس لا يشير إلى هذا الفكر الخاطئ الشرير والمسيحية منزهة تماما عن أن يكون معنى أن المسيح ابن الله هو التزاوج أو التناسل ..حاشا ..وكل من يدعي هذا المعنى أو يتهم المسيحيين بأنهم يقولون هذا إما هو جاهل بالمسيحية والكتاب المقدس أو مضلل يحاول تضليل المسيحيين عديمي الفهم بكلمة الله .. ويتهمهم زوراً بأن معنى ابن الله هو التزاوج والتناسل لسببين على الأقل:
أ- يذكر
الكتاب المقدس أن الله روح (يو4: 24) وهذا يزيل تماما الفكر الشرير الذي يتهمون به المسيحية أي فكر التزاوج والتناسل في اللاهوت حاشا أن يكون هذا والله روح.
ب- لم يذكر أبداً أن المسيح "ولد الله" بل "ابن الله" فالتوالد حالة جسدية أما الأبوة فحالة روحية، فمثلا: وإن كان الله أعظم من التشبيه يقال عن المصري ابن النيل أو ابن الأهرامات أو ابن مصر أو مصر هي أمي فبالطبع ليس المقصود تزاوجاً أو تناسلا ويذكر مجازا أن الله أب للفقير وبالطبع ليس المقصود تزاوج أو تناسل. فإن كان ليس معنى أن المسيح ابن الله طبعا حاشا بالتزاوج أو بالتناسل إذن فماذا يُعني أن المسيح ابن الله؟ هناك أكثر من معنى لهذا الاسم العظيم للمسيح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

المشابهة الكاملة:
فالمسيح هو الذي أعلن وخبر عن الله أي رأينا الله الذي لا يرى في المسيح "الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" (يو 1 : 18) كما قال الرب لفيلبس "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا 14 : 9)، "ابن محبته...الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة" (كو 1 :14-15) والمسيح "كلمة الله" (رؤ13:19) أي المعبر عن الله كما يشابه الابن أباه هكذا معنى أن المسيح ابن الله أي هو المشابه الكامل لله والمعبر عنه.
المعادلة الكاملة:
البشر أبناء الله بالخليقة (لوقا 3: 38) والملائكة أبناء الله بالخليقة أيضاً (أي7:38) ولكن المسيح ابن الله بمعنى أنه المعادل لله.. فهو ابن الله الوحيد (يوحنا18:3) وهذا ما فهمه اليهود من معنى أن المسيح ابن الله " فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال إن الله أبوه معادلاً نفسه بالله" (يو18:5) أجابه اليهود "لنا ناموس وحسب ناموسنا يجب أن يموت لأنه جعل نفسه ابن الله" (يو7:19) لهذا مكتوب "الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله" (فيلبي5:2) كما قال المسيح "أنا والآب واحد" (يو30:10) إذا معنى المسيح ابن الله أي هو المعادل تماماً لله.

3 - الرب:


ذكر عنه ذلك الاسم اكثر من 650 مرة في العهد الجديد منها 170 مرة في الأناجيل الأربعة وبالارتباط بهذا الاسم:
أ-رب المجد: (1كو 2 :8) (يع 2 :1) ،
ب-رب الأرباب: (رؤيا 17 : 14؛ 19 :16)،
ج-رب الكل: (أع 10 :36)
د- رب السبت: (متى 12 :8) ،
هـ- ربى: (فيلبي 3 :8)

4 - أهيه الكائن:


"أهيه الذي أهيه" (خروج14:3) ، "قبل أن..أنا كائن" (يوحنا58:8)

5- الصخرة:


" من هو صخره سوى إلهنا " (مزمور 18: 31)، "والصخرة كانت المسيح" (1كورنثوس10 :4)

ملحوظة: في يوحنا 1 نجد 12 اسم إلهي للمسيح:
1-الكلمة 1،14
2 -النور الحقيقي9
3-الابن الوحيد 18
4-الرب23
5-يسوع 29
6-حمل الله 29
7-يعمد بالروح القدس33
8-ابن الله34،49
9-ربوني المعلم38
10-المسيح41
11-ملك اسرائيل49
12-ابن الإنسان51




اذن يتضح من هذه النصوص ان المسيح هو هو الله نفسه الذي تجسد


و هذا أيضاً خارج الموضوع و إن تكرر هذا فسأحذفه ، هل واضح كلامى ؟

أخى الصارم أنت غير ملزم بالإجابة على الإقتباسين السابقين بهذه المشاركة ، و فقط لم أحذفهم كى لا يظن جون فى قلبه شيئا ، لكن أنبه عليه الآن أن تكرار هذا سيعرض مشاركاته للحذف .

تكلم فى صلب المناظرة فقط يا جون .








توقيع Moustafa
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء. قيل: من الغرباء ؟ قال: النزاع من القبائل"
قال أبو عيسى الترمذي في هذا الحديث: "فطوبى للغرباء الذين يصلحون ما أفسد الناس بعدي من سنتي"
الأحكام الشرعية الكبرى (4 / 496) - ط: مكتبة الرشد

قال الشاطبى:
"ولا شك أن الغالب أغلب، فتكالبت على سواد السنة البدع والأهواء، فتفرق أكثرهم شيعاً، وهذه سنة الله في الخلق: إن أهل الحق في جنب أهل الباطل قليل لقوله تعالى: {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} وقوله تعالى: {وقليل من عبادي الشكور} ولينجز الله ما وعد به نبيه صلى الله عليه وسلم من عود وصف الغربة إليه، فإن الغربة لا تكون إلا مع فقد الأهل أو قلتهم، وذلك حين يصير المعروف منكراً والمنكر معروفاً وتصير السنة بدعة والبدعة سنة فيقام على أهل السنة بالتثريب والتعنيف كما كان أولا يقام على أهل البدعة"
الإعتصام (1 / 12) ط: التوحيد

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
"يجب أن يعرف الجهاد الشرعي الذي أمر الله به ورسوله من الجهاد البدعي جهاد أهل الضلال الذين يجاهدون في طاعة الشيطان وهم يظنون أنهم يجاهدون في طاعة الرحمن كجهاد أهل البدع والأهواء كالخوارج ونحوهم الذين يجاهدون فى أهل الإسلام وفيمن هو أولى بالله ورسوله منهم من السابقين الأولين والذين اتبعوهم بإحسان إلى يوم الدين كما جاهدوا عليا ومن معه وهم لمعاوية ومن معه اشد جهادا"
الرد على الأخنائى (ص: 205) - المطبعة السلفية - القاهرة


   
  رقم المشاركة :44  (رابط المشاركة)
قديم 08.07.2011, 15:39
صور الصارم الصقيل الرمزية

الصارم الصقيل

محاور

______________

الصارم الصقيل غير موجود

محاور 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.01.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 139  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.02.2012 (21:29)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي


أنا أعلم علم اليقين أنه يعبر بطريقة عن هروبه و يريد أن يظهر قدراته العجيبة على أنه حاطب ليل أعمى بامتياز !

هذه أسئلتي كان له أن يبدأ بها ثم يعقب على ما شاء لكنه لا يستطيع الجواب و لن يستطيع و أتحداه

هذه الأسئلة اضعها أمامك منفردة لأنه قد تكون معذورا بالعمى أو بالعشى في أفضل أحوال سلامة عينيك

اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها الصارم الصقيل


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها الصارم الصقيل







محور الأسئلة :


السؤال الأول


قلت يا جون :


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها جون


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها جون

اما في الاسلام فالله له قدم وسيضعها في النار فتقول ساقه قط قط.!









هات النص القرآني أو الحديثي الذي يؤكد ما سطرته .خاصة و أنك تزعم الأكاديمية و المنهج العلمي و أعربت عن أسفك انني لم أرق إلى مستواك الفلسفي الراقي!!!


السؤال الثاني [ وهو مركب ] :


قلت إن الإنسان هو الذي مات و ليس الإله و كتابك الذي تقدس يقول في سفر يوحنا الرائي :


1: 17 فلما رايته سقطت عند رجليه كميت فوضع يده اليمنى علي قائلا لي لا تخف انا هو الاول و الاخر


1: 18 و الحي و كنت ميتا و ها انا حي الى ابد الابدين امين و لي مفاتيح الهاوية و الموت


كيف للأول و الآخر أن يكون إنسانا ؟


كيف للأول و الآخر أن يموت و يعترف بموته قائلا و الحي و كنت ميتا


هل هناك إنسان يحيى إلى ابد الآبدين و بيده مفاتيح الهاوية و الموت ؟


السؤال الثالث :


هل التجسد من صفات الكمال ؟ و لماذا لم يتجسد الرب في امرأة ؟







ننتظر الجواب





   
  رقم المشاركة :45  (رابط المشاركة)
قديم 08.07.2011, 15:55
صور الصارم الصقيل الرمزية

الصارم الصقيل

محاور

______________

الصارم الصقيل غير موجود

محاور 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.01.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 139  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.02.2012 (21:29)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي


اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها جون


انا مسيحي وليس نصراني
ايها المسلم
اما تفسيرك للقول امرنا مطرفيها ففسقوا فهي لا تحتمل الجدال ولا داعي للتحايل على النصوص .!
القول صريح والهك يأمر بالفسق امرنا مطرفيها ففسقوا.





ذكر عن المسيح انه الله 10 مرات منها "وكان الكلمة الله" (يو1:1،14) وأما عن الابن "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور" (عب 8:1) ويرتبط بهذا الاسم
الله القدير:
في اسمه الخماسي "ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام" (إشعياء 9 :6)
الله العظيم:
"منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا يسوع المسيح" (تيطس2 :13)
مخلصنا الله:
"الكرازة التي اُؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله" (تيطس1 :3)
الله المبارك:
"المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد" (روميه 9 :5)
الله معنا:
عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (متى 1 :23) إلهي: (يوحنا20 :28)


2 - ابن الله:


أكثر من 50 مرة ذكر عنه ذلك الاسم فما معنى أن المسيح ابن الله ؟؟ حاشا أن يكون المقصود بأن المسيح ابن الله هو أن الله عز وجل قد تزوج بالعذراء القديسة مريم فأنجب منها المسيح فالكتاب المقدس لا يشير إلى هذا الفكر الخاطئ الشرير والمسيحية منزهة تماما عن أن يكون معنى أن المسيح ابن الله هو التزاوج أو التناسل ..حاشا ..وكل من يدعي هذا المعنى أو يتهم المسيحيين بأنهم يقولون هذا إما هو جاهل بالمسيحية والكتاب المقدس أو مضلل يحاول تضليل المسيحيين عديمي الفهم بكلمة الله .. ويتهمهم زوراً بأن معنى ابن الله هو التزاوج والتناسل لسببين على الأقل:
أ- يذكر الكتاب المقدس أن الله روح (يو4: 24) وهذا يزيل تماما الفكر الشرير الذي يتهمون به المسيحية أي فكر التزاوج والتناسل في اللاهوت حاشا أن يكون هذا والله روح.
ب- لم يذكر أبداً أن المسيح "ولد الله" بل "ابن الله" فالتوالد حالة جسدية أما الأبوة فحالة روحية، فمثلا: وإن كان الله أعظم من التشبيه يقال عن المصري ابن النيل أو ابن الأهرامات أو ابن مصر أو مصر هي أمي فبالطبع ليس المقصود تزاوجاً أو تناسلا ويذكر مجازا أن الله أب للفقير وبالطبع ليس المقصود تزاوج أو تناسل. فإن كان ليس معنى أن المسيح ابن الله طبعا حاشا بالتزاوج أو بالتناسل إذن فماذا يُعني أن المسيح ابن الله؟ هناك أكثر من معنى لهذا الاسم العظيم للمسيح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

المشابهة الكاملة:
فالمسيح هو الذي أعلن وخبر عن الله أي رأينا الله الذي لا يرى في المسيح "الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" (يو 1 : 18) كما قال الرب لفيلبس "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا 14 : 9)، "ابن محبته...الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة" (كو 1 :14-15) والمسيح "كلمة الله" (رؤ13:19) أي المعبر عن الله كما يشابه الابن أباه هكذا معنى أن المسيح ابن الله أي هو المشابه الكامل لله والمعبر عنه.
المعادلة الكاملة:
البشر أبناء الله بالخليقة (لوقا 3: 38) والملائكة أبناء الله بالخليقة أيضاً (أي7:38) ولكن المسيح ابن الله بمعنى أنه المعادل لله.. فهو ابن الله الوحيد (يوحنا18:3) وهذا ما فهمه اليهود من معنى أن المسيح ابن الله " فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال إن الله أبوه معادلاً نفسه بالله" (يو18:5) أجابه اليهود "لنا ناموس وحسب ناموسنا يجب أن يموت لأنه جعل نفسه ابن الله" (يو7:19) لهذا مكتوب "الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله" (فيلبي5:2) كما قال المسيح "أنا والآب واحد" (يو30:10) إذا معنى المسيح ابن الله أي هو المعادل تماماً لله.

3 - الرب:


ذكر عنه ذلك الاسم اكثر من 650 مرة في العهد الجديد منها 170 مرة في الأناجيل الأربعة وبالارتباط بهذا الاسم:
أ-رب المجد: (1كو 2 :8) (يع 2 :1) ،
ب-رب الأرباب: (رؤيا 17 : 14؛ 19 :16)،
ج-رب الكل: (أع 10 :36)
د- رب السبت: (متى 12 :8) ،
هـ- ربى: (فيلبي 3 :8)

4 - أهيه الكائن:


"أهيه الذي أهيه" (خروج14:3) ، "قبل أن..أنا كائن" (يوحنا58:8)

5- الصخرة:


" من هو صخره سوى إلهنا " (مزمور 18: 31)، "والصخرة كانت المسيح" (1كورنثوس10 :4)

ملحوظة: في يوحنا 1 نجد 12 اسم إلهي للمسيح:
1-الكلمة 1،14
2 -النور الحقيقي9
3-الابن الوحيد 18
4-الرب23
5-يسوع 29
6-حمل الله 29
7-يعمد بالروح القدس33
8-ابن الله34،49
9-ربوني المعلم38
10-المسيح41
11-ملك اسرائيل49
12-ابن الإنسان51




اذن يتضح من هذه النصوص ان المسيح هو هو الله نفسه الذي تجسد


يتبع بالتفصيل


ناقل بالحرف من منتديات #### و صاحب الموضوع كتب موضوعه بهذه المعطيات :

10-18-2005, 10:16 AM

و الموضوع في أكثر من منتدى نصراني بحسب تتبعي له و بعض تلك الأفكار سبق و أن قرأتها في كتاب لجوش مكدويل مترجم إلى الفرنسية و العربية و كتيب ليوسف رياض و موقع بيت الله

عموما ننتظر الجواب عن الأسئلة يا جون و دعنا من المخاتلة و التلكؤ و الهروب






آخر تعديل بواسطة Moustafa بتاريخ 09.07.2011 الساعة 09:54 . و السبب : لا داعى لذكر اسماء منتديات نصرانية
   
  رقم المشاركة :46  (رابط المشاركة)
قديم 10.07.2011, 11:25

جون

كذاب و سبّاب

______________

جون غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.09.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: المسيحية
المشاركات: 112  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.09.2011 (13:40)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


اقتباس
هات النص القرآني أو الحديثي الذي يؤكد ما سطرته .خاصة و أنك تزعم الأكاديمية و المنهج العلمي و أعربت عن أسفك انني لم أرق إلى مستواك الفلسفي الراقي!!!








ما هو السؤال الاول.؟؟؟
ارجوا التوضيح.
اقتباس
السؤال الثاني [ وهو مركب ] :





قلت إن الإنسان هو الذي مات و ليس الإله و كتابك الذي تقدس يقول في سفر يوحنا الرائي :




1: 17 فلما رايته سقطت عند رجليه كميت فوضع يده اليمنى علي قائلا لي لا تخف انا هو الاول و الاخر




1: 18 و الحي و كنت ميتا و ها انا حي الى ابد الابدين امين و لي مفاتيح الهاوية و الموت




كيف للأول و الآخر أن يكون إنسانا ؟




كيف للأول و الآخر أن يموت و يعترف بموته قائلا و الحي و كنت ميتا




هل هناك إنسان يحيى إلى ابد الآبدين و بيده مفاتيح الهاوية و الموت ؟








واضح انك لم تقرأ ردي على هذا السؤال وقلت لك

اقتباس
طبعا لايوجد عاقل في الدنيا يرضى بهذا الشيئ ,


اقتباس

اعطيك مثال.
لتوضيح الفكرة
اذا أخذنا كأس ماء فارغ و و ضعناه في المحيط ( او أي بحر ) , فسوف يمتلئ هذا الكأس من الماء وسيبقى الماء موجودا في كل مكان , وبالتالي : ان وجود الماء في الكأس المحدود لم يحد من وجوده في كل مكان آخر فهل تجسد الله في المسيح يجعله محدودا ؟


انّ المسيح هو انسان و اله بنفس الوقت ولكن الذي علّق على الصليب هو المسيح الانسان فقط . لكن الأمر الصحيح ان اللاهوت لم يفارق الناسوت نهائيا حتى على الصليب , أي أن الذي علّق على الصليب هو المسيح ( الاله و الانسان ) و لكن كلنا نعلم ان الذي يتأثر بالموت هو الجسد( الانسان ) فقط و اما اللاهوت فهو يتحد مع الذات الالهية دون أي تأثر بالصلب , فعلى سبيل المثال و من اجل التوضيح فقط ( وليس للتشبيه ) , اذا اخذنا قطعة من الحديد اسطوانية الشكل و وضعناها في النار الى درجة الاحمرار , وبعد ذلك قمنا بطرقها بالمطرقة فان الحديد سوف يتأثر بالطرق و سيصبح مسطحا أي ان جسم الحديد ( الجسد )فقط سوف يتأثر و اما الحرارة العالية (الروح ) فلن تتأثر بالطرق .
- واذا اخذنا كأس الماء في المحيط و قمنا بكسر هذا الكأس ( موت الجسد ) فان الماء الموجود فيه لن يتأثر و سيتحد مع الماء الموجود في كل مكان من حوله .
- اذا : ان موت المسيح ( الانسان و الاله ) على الصليب سوف يؤثرعلى ناسوته فقط و اما اللاهوت فلن يتاثر بموت الجسد الموجود فيه لكنه سوف يتّحد مع الذات الالهية الموجودة في كل مكان .




اقتباس
هل التجسد من صفات الكمال ؟ و لماذا لم يتجسد الرب في امرأة ؟



اقتباس




انت هنا سألت سؤالين
الاول هل التجسد من صفات الكمال.؟
وهل التجسد ضد صفات الكمال.؟
يقول العلامة ترتليان :



العلامة ترتوليان الشهير: هل التجسد غير لائق بكمال الله؟ الجواب طبعاً لا، بل هو لائق بكماله كل اللياقة، لأن من مستلزمات هذا الكمال، العطف على الناس وإنقاذهم من خطاياهم وتقريبهم إلى الله، ليعرفوه ويفيدوا منه . والتجسد هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق هذه الأغراض.
وقال القديس أبيفانيوس في القرن السادس: الرب نفسه أخذ ناسوتاً خالياً من الخطيئة، وظهر به في العالم بيننا، ثم احتمل في هذا الناسوت آلامنا وأوجاعنا عوضاً عنا. لكن اللاهوت مع اتحاده بالناسوت لم يقع عليه شيء من هذه الآلام أو الأوجاع، لأنه غير قابل للتأثر بأي عرض من الأعراض .
- وقال العلامة ساويرس بن المقفع في القرن العاشر: أقنوم الكلمة تجسد وتأنس، دون أن يطرأ عليه تغيير ما .
وقال توما الأكويني في القرن الثامن ما ملخصه: الكلمة الأزلي هو الذي خلقنا، ومن خَلَقنا لا يقسو علينا بل يحبنا ويعطف علينا. وبما أننا بسقوطنا في الخطيئة قد انفصلنا عنه وعجزنا عن العودة إليه، كان من البديهي أن يظهر هو بيننا ليأخذ بأيدينا ويقربنا إليه. وقيامه بهذا العمل يتطلب اتخاذه جسداً مثل أجسادنا لأننا لا نستطيع الاتصال به مباشرة .وقال يحيى بن عدي تلميذ الفارابي في القرن العاشر: إذا كان الباري علّة وجود خلائقه، فليس إذن من شأنه أن يفسدها أو يهجرها. وإذا كان الأمر كذلك فلا يمكن أن يقف منها موقف المعادي لها أو المبتعد عنها، بل موقف المحب لها أو القريب منها، الذي لا يستنكف من أن يوجد معها في موضع واحد. والتجسد هو اتحاد الباري بالطبيعة البشرية، ووجوده معها في موضع واحد .الخ...
اما سؤالك الثاني لماذا لم يتجسد الله في امرأة مثلا.؟؟
فهو سؤال قديييييييييييييييم لدرجة انه اصبح محمض.!!
وتم الرد عليه مئات المرات بالطبع الله قادر ان يتجسد في صورة امرأة ولكن كان لابد ان يتجسد في صورة رجل لكونه نائب عن ادم اب البشرية فضلا عن ذلك ان الله
روح، وليس له صفات أو حدود بشرية. والحقيقة الثانية، أن كل الأدلة تشير أن الله أظهر نفسه للبشرية في صورة ذكر. وفي البداية، يجب علينا أن نفهم حقيقة طبيعة الله. فالله شخص، فمن الواضح أن لديه صفات شخصية مثل العقل والأرادة والذكاء والعواطف. وأن الله يتواصل مع البشر وأن له علاقات معهم وأن أعمال الله الشخصية واضحة من خلال الكتاب المقدس.

وكما هو مذكور في يوحنا 24:4، "الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق يبنغي أن يسجدوا". فحيث أن الله كائن روحاني، فالله ليس لديه صفات جسديه. ولكن في بعض الأحيان نري أستخدام تعبيرات لغوية في الكتاب المقدس لتساعد الأنسان علي فهم الله. ونسب الصفات البشرية علي الله يدعي "التجسيم". والتجسيم هو أن الله (الكائن الروحي) يعبر عن طبيعته للبشر بطريقة جسدية. وحيث أن الأنسان كائن جسدي، فاستيعاب الأنسان محدود لما هو جسدي واستخدام "التجسيم" في الكتاب المقدس يساعدنا علس استيعاب من هو الله.

وتأتي الصعوبة في محاولة فهم حقيقة أن الأنسان خلق علي صورة الله كشبهه. تكوين 26:1-27 يقول "وقال الله: "نعمل الانسان علي صورتنا كشبهنا، فيتسلطون علي سمك البحر وعلي طير السماء وعلي البهائم، وعلي كل الأرض، وعلي جميع الدبابات التي تدب علي الأرض" فخلق الله الانسان علي صورته، علي صورة الله خلقه. ذكراً وأنثي خلقهم".

وهذا يعني أن الرجل والمرأة قد خلقوا علي صورة الله، ولذا فأنهم أسمي من جميع الكائنات الأخري فهم مثل الله لهم عقل وارادة وذكاء وعواطف ومقدرة أخلاقية. ونجد أن ذلك يختلف عن الحيوانات فليس للحيوانات قدرة أخلاقية ولا يوجد لديهم بعد روحي. فعندما خلق الله الأنسان، خلقه علي شبهه ليكون للأنسان علاقة مع الله وهو المخلوق الوحيد الذي صنع لهذا الغرض. وكون أن الرجل والمرأة قد خلقوا علي صورة الله لا يعني أنهم صورة فوتوغرافية مصغرة من الله. فكونهم علي صورة الله ليس له علاقة بالصفات الجسدية.

اقتباس
ناقل بالحرف من منتديات #### و صاحب الموضوع كتب موضوعه بهذه المعطيات :

10-18-2005, 10:16 AM

و الموضوع في أكثر من منتدى نصراني بحسب تتبعي له و بعض تلك الأفكار سبق و أن قرأتها في كتاب لجوش مكدويل مترجم إلى الفرنسية و العربية و كتيب ليوسف رياض و موقع بيت الله

عموما ننتظر الجواب عن الأسئلة يا جون و دعنا من المخاتلة و التلكؤ و الهروب

عجبا .!!
لماذا حذف اهم جزء في الاجابة عن لاهوت المسيح.؟؟؟
الم يسأل ويدعي اننا نؤله الانسان مثل الشيعة فأجبته بالادلة الكتابية عن لاهوت المسيح.؟؟
ثم انني نقلت بالفعل هذا الموضوع من منتدى مسيحي وهو من كتابتي واسمه
(نعم المسيح قال انا هو الله فأعبدوني)
في هذا الموضوع يهرب من يعترض على لاهوت المسيح
اما ذكر اسماء المسيح فهو من نفس المنتدى





   
  رقم المشاركة :47  (رابط المشاركة)
قديم 10.07.2011, 12:20

Moustafa

مدير المنتدى

______________

Moustafa غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 01.12.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.947  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.12.2020 (14:47)
تم شكره 172 مرة في 121 مشاركة
افتراضي


تدخل إشراف لإلزام النصرانى بالإجابة

اقتباس
ما هو السؤال الاول.؟؟؟
ارجوا التوضيح.

أنت قلت أن ساقه تقول : " قط قط " ، فالمطلوب منك إحضار حديث أو آية مصرح فيها أن ساق الله تقول : " قط قط "

اقتباس
طبعا لايوجد عاقل في الدنيا يرضى بهذا الشيئ ,

اعطيك مثال.
لتوضيح الفكرة
اذا أخذنا كأس ماء فارغ و و ضعناه في المحيط ( او أي بحر ) , فسوف يمتلئ هذا الكأس من الماء وسيبقى الماء موجودا في كل مكان , وبالتالي : ان وجود الماء في الكأس المحدود لم يحد من وجوده في كل مكان آخر فهل تجسد الله في المسيح يجعله محدودا ؟


انّ المسيح هو انسان و اله بنفس الوقت ولكن الذي علّق على الصليب هو المسيح الانسان فقط . لكن الأمر الصحيح ان اللاهوت لم يفارق الناسوت نهائيا حتى على الصليب , أي أن الذي علّق على الصليب هو المسيح ( الاله و الانسان ) و لكن كلنا نعلم ان الذي يتأثر بالموت هو الجسد( الانسان ) فقط و اما اللاهوت فهو يتحد مع الذات الالهية دون أي تأثر بالصلب , فعلى سبيل المثال و من اجل التوضيح فقط ( وليس للتشبيه ) , اذا اخذنا قطعة من الحديد اسطوانية الشكل و وضعناها في النار الى درجة الاحمرار , وبعد ذلك قمنا بطرقها بالمطرقة فان الحديد سوف يتأثر بالطرق و سيصبح مسطحا أي ان جسم الحديد ( الجسد )فقط سوف يتأثر و اما الحرارة العالية (الروح ) فلن تتأثر بالطرق .
- واذا اخذنا كأس الماء في المحيط و قمنا بكسر هذا الكأس ( موت الجسد ) فان الماء الموجود فيه لن يتأثر و سيتحد مع الماء الموجود في كل مكان من حوله .
- اذا : ان موت المسيح ( الانسان و الاله ) على الصليب سوف يؤثرعلى ناسوته فقط و اما اللاهوت فلن يتاثر بموت الجسد الموجود فيه لكنه سوف يتّحد مع الذات الالهية الموجودة في كل مكان .



و طبعاً كلامك أنت ليس له أى قيمة عندنا ، خاصةً بجوار كلام البابا شنودة الذى قال : " الذى مات هو رب المجد و رئيس الحياة و رئيس الخلاص و هو الأول و الآخر "


فهل الإنسان ( الناسوت ) هو رب المجد ؟ هل هو رئيس الحياة ؟ هل هو الأول و الآخر ؟ قطعاً لا ، بل اللاهوت ، فإذاً اللاهوت هو من مات بحسب البابا شنودة ، فهل البابا شنودة غير عاقل ؟ فلماذا تتبعه ؟



و خاصةً أيضاً بجوار كلام البابا كيرلس الإسكندرى عمود الدين الذى قال : " تعلمنا الكتب المقدسة أن نعتقد فيمن صلب و مات و قام من بين الأموات على أنه ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد "

و أنت تعلم أن الكلمة فى عرفكم تعبير إلهى ، فالكلمة مات ، أى الإله مات ، فكلامك أنت لا نُقيم له وزناً بجوار كلام البابا كيرلس عمود الدين و البابا شنودة اللذان أكدا موت الأول و الآخر و موت الكلمة .



فلماذا هربت من التعليق على كلامهم ؟!

و بخصوص الآلام و الضعف ، قال العلامة أوريجانوس : " أن المحمولات الإنسانية تُطبق على الطبيعة الإلهية " و أيضاً قال : " كل شىء يختص بالجسد يُنسب أيضاً إلى الكلمة "

فالآلام تُطبق على الطبيعة الإلهية ، و تختص بالكلمة كما تختص بالجسد ، فهذا كلام علماءك .

و يقول إثناسيوس الرسولى : " أن اللوجس إحتمل ضعفات الجسد كأنها ضعفاته "

فلماذا هربت من التعليق على كلامهم ؟!



اقتباس
اذا أخذنا كأس ماء فارغ و و ضعناه في المحيط ( او أي بحر ) , فسوف يمتلئ هذا الكأس من الماء وسيبقى الماء موجودا في كل مكان , وبالتالي : ان وجود الماء في الكأس المحدود لم يحد من وجوده في كل مكان آخر فهل تجسد الله في المسيح يجعله محدودا ؟

لكن الكأس لن يحتوِ على كل ماء المحيط ، و بالتالى هذا التشبيه يجعل المسيح لم يحتوِ على كل اللاهوت !
فكما إحتوى الكأس على جزء بسيط من ماء المحيط ، إحتوى المسيح على جزء بسيط من اللاهوت كى يبقى اللاهوت فى كل مكان !

اقتباس
عجبا .!!
لماذا حذف اهم جزء في الاجابة عن لاهوت المسيح.؟؟؟



يبدو أن هناك مشاكل فى الرؤية تعوق النصرانى جون ، يا زميل لم يتم حذف شىء ، بل قلت لا تتطرق إلى موضوع إلوهية المسيح التى تدعونها هنا ، المشاركة باقية ، بل فقط قلت أن الأخ الصارم لن يُعلق عليها .

اقتباس
الم يسأل ويدعي اننا نؤله الانسان

المسيح يعترف أنه إنسان :-

يو 8 : 40
وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.

المسيح يعترف أن الآب هو الإله الحقيقى وحده :-

يو 17 : 1 - 3
تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ، قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ ، مَجِّدِ ابْنَكَ لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضًا، إِذْ أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ جَسَدٍ لِيُعْطِيَ حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ أَعْطَيْتَهُ ، وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ .

أدلة لا تقبل الجدال و النقاش و اللف و الدوران و اللعب على وتر ناسوت و لاهوت .

فأولاً :- المسيح لم يقل أنا ناسوت و لاهوت و أتحداك أن تخرج هذه من أقواله .

ثانياً :- المهرطق نسطور هو صاحب تفاسير اللاهوت و الناسوت و التى يحرمها البابا كيرلس عمود الدين ، فهل سنسمع لرأيك و نترك كلام البابا كيرلس الإسكندرى ؟ أنت أمامنا الآن لست إلا مهرطق نسطورى و إن توصلت لك الكنيسة فسوف تحرمك .



فلماذا هربت من التعليق على كلامه ؟!

أرأيتم يا إخوة كيف يُهرطق النصرانى و يبيع إيمانه للخروج من المآزق التى خلفتها له تلك العقيدة بشرية الصنع .

اقتباس
في هذا الموضوع يهرب من يعترض على لاهوت المسيح

تفضل :-

https://www.kalemasawaa.com/vb/t2435.html





   
  رقم المشاركة :48  (رابط المشاركة)
قديم 10.07.2011, 14:13

جون

كذاب و سبّاب

______________

جون غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.09.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: المسيحية
المشاركات: 112  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.09.2011 (13:40)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


اقتباس
اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها مناصر الإسلام
تدخل إشراف لإلزام النصرانى بالإجابة

أنت قلت أن ساقه تقول : " قط قط " ، فالمطلوب منك إحضار حديث أو آية مصرح فيها أن ساق الله تقول : " قط قط "

حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن همام عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم تحاجت الجنة والنار فقالت النار أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين وقالت الجنة ما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم قال الله تبارك وتعالى للجنة أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي وقال للنار إنما أنت عذابي أعذب بك من أشاء من عبادي ولكل واحدة منهما ملؤها فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهنالك تمتلئ ويزوى بعضها إلى بعض ولا يظلم الله عز وجل من خلقه أحدا وأما الجنة فإن الله عز وجل ينشئ لها خلقا
http://hadith.al-islam.com/Page.aspx...ID=24&PID=4613

سؤال:
ان لم تكن هي الساق التي تقول قط قط بل النار هي التي تقول
هل ساق الله ملئت النار
حتى تقول قط قط.؟؟
ولماذا يضع ساقه في النار اصلا.؟؟؟
الم يخلق النار لتعذيب الانسان كما يقول الحديث.؟

اقتباس
و طبعاً كلامك أنت ليس له أى قيمة عندنا ، خاصةً بجوار كلام البابا شنودة الذى قال : " الذى مات هو رب المجد و رئيس الحياة و رئيس الخلاص و هو الأول و الآخر "


فهل الإنسان ( الناسوت ) هو رب المجد ؟ هل هو رئيس الحياة ؟ هل هو الأول و الآخر ؟ قطعاً لا ، بل اللاهوت ، فإذاً اللاهوت هو من مات بحسب البابا شنودة ، فهل البابا شنودة غير عاقل ؟ فلماذا تتبعه ؟



و خاصةً أيضاً بجوار كلام البابا كيرلس الإسكندرى عمود الدين الذى قال : " تعلمنا الكتب المقدسة أن نعتقد فيمن صلب و مات و قام من بين الأموات على أنه ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد "

و أنت تعلم أن الكلمة فى عرفكم تعبير إلهى ، فالكلمة مات ، أى الإله مات ، فكلامك أنت لا نُقيم له وزناً بجوار كلام البابا كيرلس عمود الدين و البابا شنودة اللذان أكدا موت الأول و الآخر و موت الكلمة .



فلماذا هربت من التعليق على كلامهم ؟!

و بخصوص الآلام و الضعف ، قال العلامة أوريجانوس : " أن المحمولات الإنسانية تُطبق على الطبيعة الإلهية " و أيضاً قال : " كل شىء يختص بالجسد يُنسب أيضاً إلى الكلمة "

فالآلام تُطبق على الطبيعة الإلهية ، و تختص بالكلمة كما تختص بالجسد ، فهذا كلام علماءك .

و يقول إثناسيوس الرسولى : " أن اللوجس إحتمل ضعفات الجسد كأنها ضعفاته "

فلماذا هربت من التعليق على كلامهم ؟!


ياحول الله..
ياحبيبي ركز معايا وشوف ايه المكتوب وبلاش تفكر في ردودك فقط.!!
اقرأ الردود جيدا فتفهم كلامي انا مش ضد البابا في كلامه بل هو هو نفس كلامي.
انا قلت لك ان المسيح مات وتألم وقبر والطبيعة الالهية متحدة به لأنه هو الله ولكن اللاهوت لن يتأثر وبالتالي الذي مات هو الجسد الانساني لأنه لا يوجد موت للاهوت..
وبحسب الظاهر اللاهوت متحد مع الناسوت في الاحداث وينسب هذا الى الطبيعتين معا اللاهوت والناسون ..
فهو مات بالناسوت وقام من الموت بحسب اللاهوت .
هو تألم بالناسوت ولم يتأثر باللاهوت.
فهل انت قرأت الذي تنقله ام انك تنقل بدون تفكير.!
اقتباس
أن المحمولات الإنسانية تُطبق على الطبيعة الإلهية " و أيضاً قال : " كل شىء يختص بالجسد يُنسب أيضاً إلى الكلمة "

وهذا هو المقصود من كلامي
اقتباس
لكن الكأس لن يحتوِ على كل ماء المحيط ، و بالتالى هذا التشبيه يجعل المسيح لم يحتوِ على كل اللاهوت !
فكما إحتوى الكأس على جزء بسيط من ماء المحيط ، إحتوى المسيح على جزء بسيط من اللاهوت كى يبقى اللاهوت فى كل مكان !


يا الهي.!!!!!!!!!
هل انت مغيب العقل .!
هل فهمت التوضيح !
ولا تنتقد لمجرد النقد والسلام بدون قرأءة.!
البحر كما هو غير محدود
ولا يحد بكأس
بل اقصد ان الكأس مليئة بماء البحر والبحر لن ينحصر في الكأس الصغير

فهل نحن نقول ان الله انحصر في جسد المسيح فقط.!!
الله كما هو ماليء السموات والارض وفي كل مكان وهذا هو المقصود
اقتباس
يبدو أن هناك مشاكل فى الرؤية تعوق النصرانى جون ، يا زميل لم يتم حذف شىء ، بل قلت لا تتطرق إلى موضوع إلوهية المسيح التى تدعونها هنا ، المشاركة باقية ، بل فقط قلت أن الأخ الصارم لن يُعلق عليها .


المسيح يعترف أنه إنسان :-

يو 8 : 40
وَلكِنَّكُمُ الآنَ تَطْلُبُونَ أَنْ تَقْتُلُونِي، وَأَنَا إِنْسَانٌ قَدْ كَلَّمَكُمْ بِالْحَقِّ الَّذِي سَمِعَهُ مِنَ اللهِ. هذَا لَمْ يَعْمَلْهُ إِبْرَاهِيمُ.

المسيح يعترف أن الآب هو الإله الحقيقى وحده :-

يو 17 : 1 - 3
تَكَلَّمَ يَسُوعُ بِهذَا وَرَفَعَ عَيْنَيْهِ نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَ: «أَيُّهَا الآبُ، قَدْ أَتَتِ السَّاعَةُ ، مَجِّدِ ابْنَكَ لِيُمَجِّدَكَ ابْنُكَ أَيْضًا، إِذْ أَعْطَيْتَهُ سُلْطَانًا عَلَى كُلِّ جَسَدٍ لِيُعْطِيَ حَيَاةً أَبَدِيَّةً لِكُلِّ مَنْ أَعْطَيْتَهُ ، وَهذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي أَرْسَلْتَهُ .

أدلة لا تقبل الجدال و النقاش و اللف و الدوران و اللعب على وتر ناسوت و لاهوت .

فأولاً :- المسيح لم يقل أنا ناسوت و لاهوت و أتحداك أن تخرج هذه من أقواله .

ثانياً :- المهرطق نسطور هو صاحب تفاسير اللاهوت و الناسوت و التى يحرمها البابا كيرلس عمود الدين ، فهل سنسمع لرأيك و نترك كلام البابا كيرلس الإسكندرى ؟ أنت أمامنا الآن لست إلا مهرطق نسطورى و إن توصلت لك الكنيسة فسوف تحرمك .



فلماذا هربت من التعليق على كلامه ؟!

أرأيتم يا إخوة كيف يُهرطق النصرانى و يبيع إيمانه للخروج من المآزق التى خلفتها له تلك العقيدة بشرية الصنع .


تفضل :-

https://www.kalemasawaa.com/vb/t2435.html




دعك من كل هذا واعرض ما حذفته من موضوع لاهوت المسيح فتجد الاجابة .
ولا انت خايف تقرأ الاجابة التي حذفتها.؟
وبعدين هل انت الذي تحاورني ام انك مشرف على الحوار فقط.؟؟
ان كنت تريد ان تحاورني بخصوص لاهوت المسيح فقط فأهلا بيك





   
  رقم المشاركة :49  (رابط المشاركة)
قديم 10.07.2011, 17:39

Moustafa

مدير المنتدى

______________

Moustafa غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 01.12.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.947  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.12.2020 (14:47)
تم شكره 172 مرة في 121 مشاركة
افتراضي


اقتباس
ياحول الله..
ياحبيبي ركز معايا وشوف ايه المكتوب وبلاش تفكر في ردودك فقط.!!
اقرأ الردود جيدا فتفهم كلامي انا مش ضد البابا في كلامه بل هو هو نفس كلامي.

لنرى كلام الفاضل غير المغيب جون ، ثم لنرى كلام البابا لنرى هل هو نفسه كلام الفاضل غير المغيب جون أم لا ، يقول الفاضل غير المغيب جون :

اقتباس
الذي مات هو الجسد الانساني لأنه لا يوجد موت للاهوت..

لكن البابا شنودة قال : " الذى مات هو رب المجد و رئيس الحياة و رئيس الخلاص و هو الأول و الآخر "

الذى مات هو الأول و الآخر .
الذى مات هو الأول و الآخر .
الذى مات هو الأول و الآخر .

فهل الجسد الإنسانى هو الأول و الآخر أيها الفاضل غير المغيب جون ؟!

و البابا كرلس الإسكندرى يقول : " تعلمنا الكتب المقدسة أن نعتقد فيمن صلب و مات و قام من بين الأموات على أنه ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد "

من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .
من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .
من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .

فهل الكلمة هى الجسد الإنسانى أيها الفاضل غير المغيب جون ؟! أم أنها فقط ساكنة فى الجسد الإنسانى ؟!

و الملاحظ أن الفاضل غير المغيب جون هرب من التعليق على هذه و تلك و إدعى وجود تطابق فى كلامه مع كلام علماءه ، ثم سرد لنا ما يظنه هو نفسه ، دون التطرق لكلام علماءه ، منعاً للإحراج .

اقتباس
هو تألم بالناسوت ولم يتأثر باللاهوت.


و العلامة أوريجانوس يقول : " كل شىء يختص بالجسد يُنسب أيضاً إلى الكلمة "

إذاً الآلم ينسب للكلمة أيها الفاضل غير المغيب جون ، بحسب العلامة أوريجانوس ، فهل نترك كلامه و نسير وراءك ؟

اقتباس
هل انت مغيب العقل .!



هل أنت تظن نفسك فى منتدياتك النصرانية لتتحدث معى بهذه الطريقة ؟ هل ضاقت بك السبل فلم تجد سوى التطاول أملاً فى إيقاف عضويتك لإخراجك من المأزق الحالى ؟ استمر على هذا فأنت تخرج لنا ما تعلمته فى عقيدتك من أخلاق .

اقتباس
بل اقصد ان الكأس مليئة بماء البحر والبحر لن ينحصر في الكأس الصغير

فهل نحن نقول ان الله انحصر في جسد المسيح فقط.!!
الله كما هو ماليء السموات والارض وفي كل مكان وهذا هو المقصود

و أنا أعلم أنك تقصد الكلام على محدودية اللاهوت فى الناسوت من عدمها ، لكن أنا استخدمت نفس مثالك لأثبت لك أن المسيح لم يحتوٍ على اللاهوت بأكمله ، بل جزء منه ، أى أن إلهك مُجزء أيها الفاضل غير المغيب جون .

جزء منه فى جسد المسيح و الباقى فى كل مكان و الله أعلم أين يوجد أيضاً .

اقتباس
دعك من كل هذا واعرض ما حذفته من موضوع لاهوت المسيح فتجد الاجابة .
ولا انت خايف تقرأ الاجابة التي حذفتها.؟



أفلس المهرطق الفاضل غير المغيب جون .
إما أنك لا ترى جيداً و إما أنك تكذب لتخرج من المأزق الحالى ، و السبب الثانى هو الواضح .

أليست هذه ما تسميها أدلتك أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ؟!

اقتباس
أنتم تؤلهون المسيح و لم يقل لكم إنه إله بل قال إنه إنسان
افهمك حاجة مهمة بخصوص لاهوت المسيح:
المسيح من طبيعته انه لا يفرض الوهيته على احد .
مع انه اعلن عن نفسه في مرات كثيرة انه هو الله بأعماله.
ومعجزاته المختلفة التي لا يستطيع احد ان يفعلها غير.
مثل الخلق وسلطانه على الطبيعة واقامه الموتى بعد ايام الخ...
وقبوله للسجود والعبادة مع العلم ان الكتاب يعلمنا ان السجود لله وحده ..
والمسيح من طبيعته انه لا يتكلم الا من خلال عمله وقدرته التي من خلالها يؤمن كل من يراه .
مثل توما حينما قال له ربي والهي وعرف واعترف انه هو الله بالفعل رغم ان المسيح لم يقول لتوما انا الله ياتوما امن بي واعبدني.!
مثل ما فعل مع شاول...
فهو لم يقول لشاول ايضا انا الله ياشاول لماذا تطاردني وانا الله وانت لا تعلم.؟
بل اثبت له بقوة طبيعته المحيية (قوة الروح القدس الذي يأخذ مما للمسيح ويخبرنا) الذي جعل شاول نفسه يؤمن بهذه الحقيقة (الايمان بلاهوت المسيح ) الامر الذي لا يحتاج الى دليل .
من ثم اصبح شاول بعد ان كان يطارد كل يقابله من اتباع المسيح ويقتله بلا شفقة او رحمة ..
وبعد ان تقابل معه السيد المسيح في طريقه الى دمشق ليطارد المسيحيين
اما شاول فكان لم يزل ينفث تهددا وقتلا على تلاميذ الرب.فتقدم الى رئيس الكهنة 2 وطلب منه رسائل الى دمشق الى الجماعات حتى اذا وجد اناسا من الطريق رجالا او نساء يسوقهم موثقين الى اورشليم. وفي ذهابه حدث انه اقترب الى دمشق فبغتة ابرق حوله نور من السماء. فسقط على الارض وسمع صوتا قائلا له شاول شاول لماذا تضطهدني.
فقال من انت يا سيد.فقال الرب انا يسوع الذي انت تضطهده.صعب عليك ان ترفس مناخس 6 فقال وهو مرتعد ومتحير يارب ماذا تريد ان افعل.فقال له الرب قم وادخل المدينة فيقال لك ماذا ينبغي ان تفعل.اع 9-1
فهل المسيح قال له ياشاول انا الله..؟؟؟!!
بالطبع لم يقل له هذا بل جعل شاول نفسه يؤمن ان المسيح هوالله نفسه الذي يخاطبه بدليل قول شاول له (يارب ماذا تريد ان افعل )
ومن ثم أصبح الرسول بولس رسول وفيلسوف المسيحية الذي يقول بكل ايمانه بعد ان تقابل مع المسيح
(0 لكي تجثو باسم يسوع كل ركبة ممن في السماء ومن على الارض ومن تحت الارض ويعترف كل لسان ان يسوع المسيح هو رب في 2: 10)وهو يعلم من التوراه والاسفاران هذه الاية قيلت عن الله.!
وان السجود لله وحده
بل ويقول هو بنفسه:
(لانه مكتوب انا حيّ يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة وكل لسان سيحمد الله.رو 14: 11)
بل وقالها الله عن نفسه في العهد القديم
(بذاتي اقسمت خرج من فمي الصدق كلمة لا ترجع انه لي تجثو كل ركبة يحلف كل لسان.اش 45: 23)
فكيف عرف بولس ان المسيح هو هوالله ؟؟؟!!
يقول:
(وليس احد يقدر ان يقول يسوع رب الا بالروح القدس.1 كو 12: 3)
(وبالاجماع عظيم هو سرّ التقوى الله ظهر في الجسد 1 تي 3: 16)
(وانا اشكر المسيح يسوع ربنا الذي قواني انه حسبني امينا اذ جعلني للخدمة1 تي 1: 12)
وايضا المسيح

ذكر عن المسيح انه الله 10 مرات منها "وكان الكلمة الله" (يو1:1،14) وأما عن الابن "كرسيك يا الله إلى دهر الدهور" (عب 8:1) ويرتبط بهذا الاسم
الله القدير:
في اسمه الخماسي "ويدعى اسمه عجيبا مشيرا إلها قديرا أبا أبديا رئيس السلام" (إشعياء 9 :6)
الله العظيم:
"منتظرين الرجاء المبارك وظهور مجد الله العظيم ومخلصنا
يسوع المسيح" (تيطس2 :13)
مخلصنا الله:
"الكرازة التي اُؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله" (تيطس1 :3)
الله المبارك:
"المسيح حسب الجسد الكائن على الكل إلها مباركا إلى الأبد" (روميه 9 :5)
الله معنا:
عمانوئيل الذي تفسيره الله معنا (متى 1 :23) إلهي: (يوحنا20 :28)
2 - ابن الله:
أكثر من 50 مرة ذكر عنه ذلك الاسم فما معنى أن المسيح ابن الله ؟؟ حاشا أن يكون المقصود بأن المسيح ابن الله هو أن الله عز وجل قد تزوج بالعذراء القديسة مريم فأنجب منها المسيح فالكتاب المقدس لا يشير إلى هذا الفكر الخاطئ الشرير والمسيحية منزهة تماما عن أن يكون معنى أن المسيح ابن الله هو التزاوج أو التناسل ..حاشا ..وكل من يدعي هذا المعنى أو يتهم المسيحيين بأنهم يقولون هذا إما هو جاهل بالمسيحية والكتاب المقدس أو مضلل يحاول تضليل المسيحيين عديمي الفهم بكلمة الله .. ويتهمهم زوراً بأن معنى ابن الله هو التزاوج والتناسل لسببين على الأقل:
أ- يذكر
الكتاب المقدس أن الله روح (يو4: 24) وهذا يزيل تماما الفكر الشرير الذي يتهمون به المسيحية أي فكر التزاوج والتناسل في اللاهوت حاشا أن يكون هذا والله روح.
ب- لم يذكر أبداً أن المسيح "ولد الله" بل "ابن الله" فالتوالد حالة جسدية أما الأبوة فحالة روحية، فمثلا: وإن كان الله أعظم من التشبيه يقال عن المصري ابن النيل أو ابن الأهرامات أو ابن مصر أو مصر هي أمي فبالطبع ليس المقصود تزاوجاً أو تناسلا ويذكر مجازا أن الله أب للفقير وبالطبع ليس المقصود تزاوج أو تناسل. فإن كان ليس معنى أن المسيح ابن الله طبعا حاشا بالتزاوج أو بالتناسل إذن فماذا يُعني أن المسيح ابن الله؟ هناك أكثر من معنى لهذا الاسم العظيم للمسيح نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
المشابهة الكاملة:
فالمسيح هو الذي أعلن وخبر عن الله أي رأينا الله الذي لا يرى في المسيح "الله لم يره أحد قط، الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر" (يو 1 : 18) كما قال الرب لفيلبس "الذي رآني فقد رأى الآب" (يوحنا 14 : 9)، "ابن محبته...الذي هو صورة الله غير المنظور بكر كل خليقة" (كو 1 :14-15) والمسيح "كلمة الله" (رؤ13:19) أي المعبر عن الله كما يشابه الابن أباه هكذا معنى أن المسيح ابن الله أي هو المشابه الكامل لله والمعبر عنه.
المعادلة الكاملة:
البشر أبناء الله بالخليقة (لوقا 3: 38) والملائكة أبناء الله بالخليقة أيضاً (أي7:38) ولكن المسيح ابن الله بمعنى أنه المعادل لله.. فهو ابن الله الوحيد (يوحنا18:3) وهذا ما فهمه اليهود من معنى أن المسيح ابن الله " فمن أجل هذا كان اليهود يطلبون أكثر أن يقتلوه لأنه لم ينقض السبت فقط بل قال إن الله أبوه معادلاً نفسه بالله" (يو18:5) أجابه اليهود "لنا ناموس وحسب ناموسنا يجب أن يموت لأنه جعل نفسه ابن الله" (يو7:19) لهذا مكتوب "الذي إذ كان في صورة الله لم يحسب خلسة أن يكون معادلاً لله" (فيلبي5:2) كما قال المسيح "أنا والآب واحد" (يو30:10) إذا معنى المسيح ابن الله أي هو المعادل تماماً لله.
3 - الرب:
ذكر عنه ذلك الاسم اكثر من 650 مرة في العهد الجديد منها 170 مرة في الأناجيل الأربعة وبالارتباط بهذا الاسم:
أ-رب المجد: (1كو 2 :8) (يع 2 :1) ،
ب-رب الأرباب: (رؤيا 17 : 14؛ 19 :16)،
ج-رب الكل: (أع 10 :36)
د- رب السبت: (متى 12 :8) ،
هـ- ربى: (فيلبي 3 :8)
4 - أهيه الكائن:

"أهيه الذي أهيه" (خروج143) ، "قبل أن..أنا كائن" (يوحنا58:8)
5- الصخرة:
" من هو صخره سوى إلهنا " (مزمور 18: 31)، "والصخرة كانت المسيح" (1كورنثوس10 :4)
ملحوظة: في يوحنا 1 نجد 12 اسم إلهي للمسيح:
1-الكلمة 1،14
2 -النور الحقيقي9
3-الابن الوحيد 18
4-الرب23
5-يسوع 29
6-حمل الله 29
7-يعمد بالروح القدس33
8-ابن الله34،49
9-ربوني المعلم38
10-المسيح41
11-ملك اسرائيل49
12-ابن الإنسان51

اذن يتضح من هذه النصوص ان المسيح هو هو الله نفسه الذي تجسد



لا تجعل المتابع يسخر من طريقة هروبك هذه المضحكة ، المشاركة أمامك فلا تكذب أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون .

اقتباس
وبعدين هل انت الذي تحاورني ام انك مشرف على الحوار فقط.؟؟

نعم أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ، أنا مشرف على الحوار ، و لذلك دخلت لألزمك بالرد على ما تجاهلته من كلام محاورك المسلم ، فوضعته ثانيةً أمام عينيك ، هذه إحدى مهمات مشرف الحوار .

اقتباس
ان كنت تريد ان تحاورني بخصوص لاهوت المسيح فقط فأهلا بيك

https://www.kalemasawaa.com/vb/t2435.html

هل الرابط غير مرأى يا إخوة ؟

ستجعلنى أقلق عليك أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ، فهذا رابط موضوع تم الرد فيه على إحدى مشاركاتك بخصوص قول البعض للمسيح يا رب .

أم أن كل ما يتعلق بتراهاتك حول إدعاءك إلوهية المسيح لا تراه ؟!

ملطوب منك التالى :-

إختر من بين الأقواس :

1 - من هو الأول و الآخر ( اللاهوت ، الناسوت ) ؟

2 - من هو الكلمة ( اللاهوت ، الناسوت ) ؟

3 - فصل أفعال و أقوال المسيح إلى نوعين : لاهوت و ناسوت ، تجعل قائلها ( مهرطق ، غير مهرطق ) ؟

4 - اللاهوت ( وُجِدَ بأكلمه فى المسيح ، لم يوجد بأكمله فى المسيح ) ؟

مع تمنياتنا بالنجاح و التفوق





   
  رقم المشاركة :50  (رابط المشاركة)
قديم 11.07.2011, 12:18

جون

كذاب و سبّاب

______________

جون غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 19.09.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: المسيحية
المشاركات: 112  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
19.09.2011 (13:40)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


[QUOTE]
اقتباس
 اعرض المشاركة المشاركة الأصلية كتبها مناصر الإسلام
لنرى كلام الفاضل غير المغيب جون ، ثم لنرى كلام البابا لنرى هل هو نفسه كلام الفاضل غير المغيب جون أم لا ، يقول الفاضل غير المغيب جون :





لكن البابا شنودة قال : " الذى مات هو رب المجد و رئيس الحياة و رئيس الخلاص و هو الأول و الآخر "

الذى مات هو الأول و الآخر .
الذى مات هو الأول و الآخر .
الذى مات هو الأول و الآخر .

فهل الجسد الإنسانى هو الأول و الآخر أيها الفاضل غير المغيب جون ؟!

و البابا كرلس الإسكندرى يقول : " تعلمنا الكتب المقدسة أن نعتقد فيمن صلب و مات و قام من بين الأموات على أنه ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد "

من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .
من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .
من مات ليس آخر غير الكلمة الساكن فى الجسد .

فهل الكلمة هى الجسد الإنسانى أيها الفاضل غير المغيب جون ؟! أم أنها فقط ساكنة فى الجسد الإنسانى ؟!

و الملاحظ أن الفاضل غير المغيب جون هرب من التعليق على هذه و تلك و إدعى وجود تطابق فى كلامه مع كلام علماءه ، ثم سرد لنا ما يظنه هو نفسه ، دون التطرق لكلام علماءه ، منعاً للإحراج .




و العلامة أوريجانوس يقول : " كل شىء يختص بالجسد يُنسب أيضاً إلى الكلمة "

إذاً الآلم ينسب للكلمة أيها الفاضل غير المغيب جون ، بحسب العلامة أوريجانوس ، فهل نترك كلامه و نسير وراءك ؟





لكي اجيبك اسألك سؤال:
هل الله يموت.؟؟؟
انني افهم ما تعنيه بمفوهمك الاسلامي هذا الذي يريد تكفير الاخر فحسب..
انت تقصد اننا تقول الله يموت باللاهوت .!! مش كدا.؟؟
وبالطبع هذا كفر ولن تجد الادلة على هذا بل اراك تتحايل على النصوص ولن تنال ما تريده



اقتباس
و أنا أعلم أنك تقصد الكلام على محدودية اللاهوت فى الناسوت من عدمها ، لكن أنا استخدمت نفس مثالك لأثبت لك أن المسيح لم يحتوٍ على اللاهوت بأكمله ، بل جزء منه ، أى أن إلهك مُجزء أيها الفاضل غير المغيب جون .

جزء منه فى جسد المسيح و الباقى فى كل مكان و الله أعلم أين يوجد أيضاً .





هل انا قلت او قصدت هذا.!!
هل ترون التلاعب واللف والدوران يامتابعين.؟؟
انت مش مكسوف من نفسك..؟؟
بزمتك.؟؟

اقتباس
أفلس المهرطق الفاضل غير المغيب جون .
إما أنك لا ترى جيداً و إما أنك تكذب لتخرج من المأزق الحالى ، و السبب الثانى هو الواضح .

أليست هذه ما تسميها أدلتك أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ؟!






اقتباس


لا تجعل المتابع يسخر من طريقة هروبك هذه المضحكة ، المشاركة أمامك فلا تكذب أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون .







انا لا اقصد هذه الجزئية .!
وانت تعرف ماذا اقصد .
هذه هي الجزئية المحزوفة التي تجعلك تهرب من الادلة ولا تجد سبيل امامك الا الحزف بحجة انني بتطرق وغير ملتزم بالرد وامام المتابعين وكل المنتدى هذا هو الجزء المحزوف واتمنى ان لا يحزف مرة اخرى :
فهل اعلن المسيح انه هو الله المعبود؟؟؟
حرفيا؟؟


نعم



اعلن عن لاهوته في مخاطبته مع تلاميذه .

فالتلاميذ ايضا كانو مضطربين ومتحيرين في شخص المسيح القدير الذي اذهل عقولهم بأعماله وسلطانه وقدرته العجيبة وهو في ذات الوقت انسان مثلهم.!!!
من هو هذا الشخص.؟؟!
فقال لهم في حيرتهم هذه ؟!
كما يتحير غيرهم الى الان من غير المسيحيين.
فيقول المسيح لكل انسان يريد ان يعرف من هو.؟؟
لا تضطرب قلوبكم.!!انتم تؤمنون بالله.؟؟؟
سؤال غريب ..!
هو سؤال غريب بالفعل لكنه اراد بهذا ان يريحهم ويعلن هو عن نفسه ..فقال لهم..
انتم تؤمنون بالله.؟ومن منا لايؤمن بالله.؟
ويعبده ويقدم له الاكرام والسجود والعبادة .؟(اي الله)
فهو يحبنا .وهو خالقنا وخالق السموات والارض ويهتم بأمرنا واحتياجنا له ..وبه نحيا ونتحرك ونوجد ..
ومن المنطقي ان التلاميذ اجابوا ..(نعم نحن نؤمن بالله.)
فقال لهم فأمنوا بي


فأمنوا بي
فأمنوا بي
فأمنوا بي
فأمنوا بي



اي امنوا بي انني الله الظاهر امامكم.!!الذي تؤمنون به.!
فهل يوجد اوضح من هذا ؟؟؟؟
المسيح هنا لم يقول فقط انا الله فأعبدوني بل اعلن انه هو هونفسه الذي يعبده ويؤمن به كل انسان.!
فهل تقبل هذا الاعلان الواضح.؟؟ يو14-1
وايضا عندما قال لهم
انا هو الطريق والحق والحياة.ليس احد ياتي الى الاب الا بي. 7 لو كنتم قد عرفتموني لعرفتم ابي ايضا.
ومن الان تعرفونه (تعرفون الله )وقد رايتموه (رأيتم الله)...يو14-6
ومن الان تعرفونه وقد رايتموه
ومن الان تعرفونه وقد رايتموه
ومن الان تعرفونه وقد رايتموه

اذن المسيح اعلن بكل وضوح انه هو الله الظاهر في الجسد ..
وايضا المسيح اعلن انه يحمل جميع خصائص الله وصفاته . حينما قال
كل ما للاب هو لي يو 16-5
وكلمة كل تشمل جميع ماهو لله .!!
وكل ما هو لي فهو لك.وما هو لك فهو لي يو17-10
اي كل ماهو لله من خصائص وصفات الوهية وكلي القدرة وعالم بكل شيء الخ من صفات خاصة بالله فهي للمسيح ايضا ولا ينقص عنه شيء لكونه هوالله
وايضا
لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الاب يو5-23
وما هو هذا الاكرام الا السجود والعبادة وان نحب الله بكل فكرنا وقلبنا وقدرتنا ونعطي لله كل ما عندنا من نظرتنا له كألله .؟؟؟

الله الاول والاخر
هكذا يقول الرب ملك اسرائيل وفاديه رب الجنود.انا الاول وانا الاخر ولا اله غيري اش 44-6
اسمع لي يا يعقوب واسرائيل الذي دعوته.انا هو.انا الاول وانا الاخر اش 48-12
من فعل وصنع داعيا الاجيال من البدء.انا الرب الاول ومع الاخرين انا هو اش 41-4
لكي تعرفوا وتؤمنوا بي وتفهموا اني انا هو.قبلي لم يصور اله وبعدي لا يكون.اش 43-10
انا الرب وليس اخر.لا اله سواي.نطقتك وانت لم تعرفني. 6 لكي يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها ان ليس غيري.انا الرب وليس اخراش 45-5
.اليس انا الرب ولا اله اخر غيري.اله بار ومخلص.ليس سواي. 22 التفتوا الي واخلصوا يا جميع اقاصي الارض لاني انا الله وليس اخر.
ثم قال لي قد تم.انا هو الالف والياء البداية والنهاية.انا اعطى العطشان من ينبوع ماء الحياة مجانا. رؤ12 -6
ويقول السيد المسيح عن نفسه:



انا هو الالف والياء البداية والنهاية يقول الرب الكائن والذي كان والذي ياتي القادر على كل شيء رؤ 1-8
واكتب الى ملاك كنيسة سميرنا.هذا يقوله الاول والاخر رؤ2-8
انا هو الالف والياء.الاول والآخر.والذي تراه اكتب في كتاب وارسل الى السبع الكنائس رؤ 1: 11
فلما رأيته سقطت عند رجليه كميت فوضع يده اليمنى عليّ قائلا لي لا تخف انا هو الاول والآخر رؤ 1: 17
12 وها انا اتي سريعا واجرتي معي لاجازي كل واحد كما يكون عمله. 13 انا الالف والياء.البداية والنهاية.الاول والاخر.رؤ22-12
الله فاحص القلوب والكلى
فاحص القلوب والكلى الله البار مز 7: 9
انا الرب فاحص القلب مختبر الكلى لاعطي كل واحد حسب طرقه حسب ثمر اعماله. 11 ار 17-10
فاسمع انت من السماء مكان سكناك واغفر واعمل واعط كل انسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه لانك انت وحدك قد عرفت قلوب كل بني البشر (1مل8-27)
ويقول المسيح عن نفسه
واولادها اقتلهم بالموت فستعرف جميع الكنائس اني انا هو الفاحص الكلى والقلوب وساعطي كل واحد منكم بحسب اعماله رؤ2-23

قيل عن الله
ثم قال لي هذه الاقوال امينة وصادقة.والرب اله الانبياء القديسين ارسل ملاكه ليري عبيده ما ينبغي ان يكون سريعا.
7 ها انا اتي سريعا.طوبى لمن يحفظ اقوال نبوة هذا الكتاب رؤ 22-6
هذه الارسالية قالها المسيح عن نفسه ايضا ويأتي سريعا في نفس الاصحاح
16 انا يسوع ارسلت ملاكي لاشهد لكم بهذه الامور عن الكنائس.انا اصل وذرية داود.كوكب الصبح المنير.
يقول الشاهد بهذا نعم.انا اتي سريعا.امين.تعال ايها الرب يسوع 21 نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم.امين

الروح القدس روح الله
ظاهرين انكم رسالة المسيح مخدومة منا مكتوبة لا بحبر بل بروح الله الحي (2كو3-3)
ولا تحزنوا روح الله القدوس الذي به ختمتم ليوم الفداء افس 4-30
لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه مني مز 51: 11

روح المسيح
باحثين اي وقت او ما الوقت الذي كان يدل عليه روح المسيح الذي فيهم اذ سبق فشهد بالآلام التي للمسيح والامجاد التي بعدها.1 بط 1: 11
ثم بما انكم ابناء ارسل الله روح ابنه الى قلوبكم صارخا يا ابا الآب. غل 4: 6
ولكن ان كان احد ليس له روح المسيح فذلك ليس له افس 8-9
14 فكم بالحري يكون دم المسيح الذي بروح ازلي قدم نفسه لله بلا عيب يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي عب9-14
لاني اعلم ان هذا ياول لي الى خلاص بطلبتكم وموازرة روح يسوع المسيح في 1-19
الاب والابن معا
واما انتم فلستم في الجسد بل في الروح ان كان روح الله ساكنا فيكم.ولكن ان كان احد ليس له روح المسيح فذلك ليس له افس 8-

يقول الكتاب عن الله .

كرسيك يا الله الى دهر الدهور.قضيب استقامة قضيب ملكك.مز 45: 6
هذه الحقيقة قيلت عن المسيح بالحرف
واما عن الابن كرسيك يا الله الى دهر الدهور.قضيب استقامة قضيب ملكك.عب 1: 8

واما عن الابن كرسيك يا الله
واما عن الابن كرسيك يا الله
واما عن الابن كرسيك يا الله


قيل عن الله

في سنة وفاة عزيا الملك رايت السيد جالسا على كرسي عال ومرتفع واذياله تملا الهيكل. 2 السرافيم واقفون فوقه لكل واحد ستة اجنحة باثنين يغطي وجهه وباثنين يغطي رجليه وباثنين يطير< 3 وهذا نادى ذاك وقال قدوس قدوس قدوس رب الجنود مجده ملء كل الارض< 4 فاهتزت اساسات العتب من صوت الصارخ وامتلا البيت دخانا (اش 6-1)

المسيح هو الله الذي رأه اشعياء
قد اعمى عيونهم واغلظ قلوبهم لئلا يبصروا بعيونهم ويشعروا بقلوبهم ويرجعوا فاشفيهم. 41 قال اشعياء هذا حين راى مجده وتكلم عنه (اي عن المسيح)(يو12-41) الخ...
اقتباس
نعم أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ، أنا مشرف على الحوار ، و لذلك دخلت لألزمك بالرد على ما تجاهلته من كلام محاورك المسلم ، فوضعته ثانيةً أمام عينيك ، هذه إحدى مهمات مشرف الحوار .









هل الرابط غير مرأى يا إخوة ؟


ستجعلنى أقلق عليك أيها المهرطق الفاضل غير المغيب جون ، فهذا رابط موضوع تم الرد فيه على إحدى مشاركاتك بخصوص قول البعض للمسيح يا رب .

أم أن كل ما يتعلق بتراهاتك حول إدعاءك إلوهية المسيح لا تراه ؟!





ملطوب منك التالى :-ا
لنعرض الرد الذي تدعيه :
يتبع







أغلق الموضوع

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
مناظرة, الله, الإسلام, المسيحية, النصرانية, الرحمن, حول, حوار, صفات


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
حمّل كتاب " مناظرة بين الإسلام والنصرانية " د/مسلمة كتب رد الشبهات ومقارنة الأديان 7 30.01.2012 19:27
حوار بين الأخ "الإشبيلي" والضيف "تنوير" حول "حقيقة وجود إله للكون" الاشبيلي الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية 51 26.11.2011 18:23
" تنزيه صفات رب العالمين من شبهات النصارى الملحدين " راجية الاجابة من القيوم رد الشبـهـات الـعـامـــة 20 09.06.2011 22:28



لوّن صفحتك :