اعرض مشاركة منفردة
   
Share
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 19.06.2009, 21:17
صور elqurssan الرمزية

elqurssan

عضو

______________

elqurssan غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 17.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 688  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
27.01.2011 (13:10)
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي رد: ن موقع برسوميات ممكن اخراسـِه وإسكـاتـِه..!!!!هههههه نرجو المشاركة الفعالة


فيقول في صدر كتابه (وأنا تارك أشياء بعضها يشنع الحديث به, وبعض يسوء بعض الناس ذكره, وبعض لم يقر لنا البكائي بروايته)).
ماذا نستفيد من هذا الكلام ؟؟؟نستفيد منه ان حتى هذه المصادر التى من الممكن ان يعتد بها أصبحت موضع نظر لأنه تبعتها فترة تهذيب لسيرة بن هشام
ومهما يكن من شيء فإن كتاب ابن إسحاق كان العمدة لقراء السيرة منذ قديم الزمان إلى يومنا هذا, ولا تكاد تجد رجلا أوغل في دراسته سيرة الرسول إلا وكتاب ابن إسحاق إمامه الأول في ذلك.وقد عرفت سيرة ابن إسحاق بين العلماء منذ عهد عهيد باسم (سيرة ابن هشام) لما أنه كان راويها ومهذبها. يقول ابن خلكان: (وابن هشام هذا هو الذي جمع سيرة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من المغازي والسير لابن إسحاق, وهذبها ولخصها, وهي السيرة الموجودة بأيدي الناس, والمعروفة بسيرة ابن هشام).
وقد لقيت هذه السيرة من الدارسين والشارحين عناية صادقة, شرحها أبو القاسم عبد الرحمن السهلي ( هوأبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد ابن أصبغ الخثعمي السهلي الأندلسي المالقي. وسهيل: واد بالأندلس من كورة مالقة. عاش حياته في الأندلس إذ ولد بها سنة 508 وأقام بمراكش أعواما ثلاثة حيث توفي بها (581) شرحا مسهبا في كتابه المسمى (الروض الأنف).
وجاء بعده أبو ذر الخشني (هو أبو ذر مصعب بن محمد بن سعود الجياني الخشني, نسبة إلى خشين, وهي قرية بالأندلس, وقبيلة من قضاعة. ولد سنة 532 وتوفي سنة 604), فتصدى للكتاب فشرح غريبه, وكتب شيئا من النقد في كتابه (شرح السيرة النبوية) الذي نشره الدكتور برونله.وصنع بدر الدين محمد بن أحمد العيني شرحا لها سماه (كشف اللثام, في شرح سيرة ابن هشام) فرغ منه سنة 805.
ومن ناحية أخرى نجد آخرين قد عنوا باختصار السيرة, ومنهم برهان الدين إبراهيم بن محمد المعروف بابن المرحل الشافعي, اختصرها وزاد عليها بعض ما كان ينقصها في كتاب جعله ثمانية عشر مجلسا, سماه (الذخيرة, في مختصر السيرة) أتم تأليفه سنة 611. وأبو العباس أحمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن الواسطي, اختصرها في كتاب سماه (مختصر سيرة ابن هشام) فرغ منه سنة 711.
وممن نظمها شعرا أبو محمد عبد العزيز بن محمد بن سعيد الدميري الديريني وكانت وفاته سنة 663. وأبو بكر محمد بن إبراهيم المعروف بابن الشهيد المتوفي سنة 793.
وقد سمي كتابه (الفتح القريب, في سيرة الحبيب), وهو في بضع عشرة ألف بيت.
أعلى الصفحة *





المزيد من مواضيعي


توقيع elqurssan


رد باقتباس