آخر 20 مشاركات
خطايا يسوع : كيف تعامل الربّ المزعوم مع أمه ؟؟؟؟!!!! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تواضروس و هروب مدوي من سؤال لنصراني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          معبود الكنيسة وغنائم الحرب (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سرقات توراتية ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أدعية الوتر : رمضان 1445 هجري (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Ramadán 2024 _ el mes del corán / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 18 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تراويح 1445 هجري : ليلة 18 رمضان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          النصارى و كسر الوصايا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القرآن الكريم يعرض لظاهرة عَمَى الفضاء (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أفلا أكون عبداً شكوراً (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Ramadán 2024 _ el mes del corán / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Tarawih _ 2024 / 17 (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تراويح 1445 هجري : ليلة 17 رمضان (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لماذا يُربط زوراً و بهتاناً الإرهاب و التطرف بإسم الإسلام ؟؟!! (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          كتاب ( خلاصة الترجيح في نجاة المسيح ) أخر ما كتبت في نقد عقيدة الصلب والفداء (الكاتـب : ENG MAGDY - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 11.09.2009, 05:17
صور Just asking الرمزية

Just asking

عضو

______________

Just asking غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 09.04.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 418  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.02.2010 (16:51)
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
ممتاز معجزة نبوع الماء من بين أصابعه


معجزة نبوع الماء أصابعه
معجزة نبوع الماء أصابعه
معجزة نبوع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم
معجزة نبوع الماء أصابعه
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد جمع الله له النبوة والمعجزة معاً وقد كانت معجزة القرآن الكريم المعجزة العقلية البيانية التي جاء بها الرسول الأمي هي من اعظم معجزاته وقد تميز بها على سائر الانبياء ببقاءها حتى قيام الساعة ، أما معجزات من سبقه من الانبياء فقد كانت معجزات حسية انتهت بانتهاء وقتها ، فلو انك سألت أي نصراني اليوم أرني معجزة من معجزات المسيح فلن يجيبك .
وبجانب معجزة القرآن الكريم - أخي القارىء - هناك الكثير من المعجزات والآيات الحسية قد قام بصنعها الرسول صلى الله عليه وسلم ذكرتها الاحاديث الصحيحة وقد اشار اليها القرآن الكريم بكل وضوح كما في قوله تعالى في سورة الصافات : {وَإِذَا رَأَوْا آيَةً يَسْتَسْخِرُونَ * وَإِذَا ذُكِّرُوا لَا يَذْكُرُونَ * وَقَالُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ }
ففي هذه الآية الكريمة نجد ان الـتعبير بـ ( وَإِذَا رَأَوْا آيَةً) يدل بوضوح على انهم شاهدوا معجزة او معاجز للنبي صلى الله عليه وسلم ، الأمر الذي اجمع عليه كافة علماء المسلمين المعتبرين في العالم ودلت عليه الروايات المتواترة ايضاً . ومن المسلم به ان الايات القرآنية سمعية وليست بصرية, وعليه لا يمكن ان يكون قوله تعالى : ((وَإِذَا رَأَوْا آيَةً)) عائد للآيات القرآنية , بالاضافة الى ذلك فان التعبير بـ : (( السحر المبين )) يتناسب تماما مع الـمـعجزات وخوارق العادات , والواقع ان اتهامهم نبي الاسلام بالسحر , وترويجهم لهذه المسالة بشكل واسع يدل على انهم رأوا منه خوارق عادات ومعجزات ,
أما ما ذهب إليه البعض ان هناك ايات في القرآن الكريم تدل على ان نبي الاسلام لم يمتلك معجزة سوى القرآن الكريم واسـتـدلالهم بالاية 59 من سورة الاسراء التي تقول : { وما منعنا ان نرسل بالايات الا ان كذب بها الاولون } , وكذلك بالاية 90 الى 93 من سورة الاسراء والتي جاء فيها : { و قالوا لن نؤمن لك حتى تفجر لنا من الأرض ينبوعاً * أو تكون لك جنة من نخيل و عنب فتفجر الأنهار خلالها تفجيراً * أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً أو تأتي بالله و الملائكة قبيلاً * أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربي هل كنت إلا بشراً رسولاً } فالجواب عن ذلك هو :
أن هؤلاء المشركين لم يكن يقترحون ويسألون عن تلك المعجزات اِسْتِرْشَادًا وطلباً للحق وإِنَّمَا كانوا يَطْلُبُونَ ويقترحون ذَلِكَ كُفْرًا وَعِنَادًا فعند طلب أمثال هذه المعجزات مع الإعراض عن المعجزة الحقيقية لنبينا صلى الله عليه وسلم والمعجزات الأخرى ، عند ذلك لم يستجيب الله عز و جل لطلب المشركين ، إذ أن طلبهم ليس لعدم قيام الحجة الكافية بل هو نوع من التعنت و التعجيز ، و قد كانوا كلما رأوا معجزة يقولون سحر مستمر أو ساحر مبين كما ذكرنا سالفاً … وقد قال الله سبحانه وتعالى عنهم : { ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلوا فيه يعرجون لقالوا إنما سكرت أبصرانا بل نحن قوم مسحورون } فحتى لو نزلت هذه الآيات فلسوف يعيدون ذلك القول .
فالحاصل : ان عدم إجابة المشركين على تعنتهم لا تعني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأت بآيات ، فإن هذا يرده التأمل في معجزة القرآن و ما نقل من معجزاته صلى الله عليه وسلم المبثوثة في كتب الحديث ودلائل النبوة .
يقول أهل التفسير في قوله تعالى : { وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِل بِالْآيَاتِ إلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ } أي وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِل بالآيات الَّتِي اقْتَرَحَهَا أَهْل مَكَّة إلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ لَمَّا أَرْسَلْنَاهَا فَأَهْلَكْنَاهُمْ وَلَوْ أَرْسَلْنَاهَا إلَى هؤلاء لَكَذَّبُوا بِهَا وَاسْتَحَقُّوا الإهلاك وَقَدْ حَكَمْنَا بِإِمْهَالِهِمْ لإتمام أَمْر مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، روى الطبري عن الحسن فِي قَوْل اللَّه تَعَالَى { وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِل بِالْآيَاتِ إلا أَنْ كَذَّبَ بِهَا الأَوَّلُونَ } قَالَ : رَحْمَة لَكُمْ أَيَّتهَا الأمة , إِنَّا لَوْ أَرْسَلْنَا بالآيات فَكَذَّبْتُمْ بِهَا , أَصَابَكُمْ مَا أَصَابَ مَنْ قَبْلكُمْ . وجاء في تفسير القرطبي : وَمَا مَنَعَنَا أَنْ نُرْسِل بالآيات الَّتِي اِقْتَرَحُوهَا إلا أَنْ يُكَذِّبُوا بِهَا فَيَهْلِكُوا كَمَا فُعِلَ بِمَنْ كَانَ قَبْلهمْ . فَأَخَّرَ اللَّه تَعَالَى الْعَذَاب عَنْ كُفَّار قُرَيْش لِعِلْمِهِ أَنَّ فِيهِمْ مَنْ يُؤْمِن وَفِيهِمْ مَنْ يُولَد مُؤْمِنًا . قال الامام ابن كثير : وَكَذَلِكَ وَقَعَ فَإِنَّ مِنْ هؤلاء مَنْ أَسْلَمَ بَعْد ذَلِكَ وَحَسُنَ اسلامه حَتَّى عَبْد اللَّه بْن أَبِي أُمَيَّة الَّذِي تَبِعَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ لَهُ مَا قَالَ أَسْلَمَ إِسْلَامًا تَامًّا وَأَنَابَ إِلَى اللَّه عَزَّ وَجَلَّ.
ان المعاجز التي اقترحها هؤلاء لا تستند الى اساس البحث عن الحقيقة , وانما هي ( اقتراحية ) وتعللية , ولو نفذت طلباتهم لما آمنوا ايضاً .
هذا وان الالتفات الى الكلمة التي وردت في اقوال جمع من المفسرين الكبار توضح ان المعجزات على نوعين :
الـنـوع الاول : هي المعجزات الضرورية لاثبات صدق دعوى النبي , وترغيب الناس الى الايمان , وتخويف المنكرين , وهي المعاجز المنطقية لناشدي الحق والباحثين عن الحقيقة , بحيث يعبر القرآن في ذيل الاية الاولى منها بقوله : { ومانرسل بالايات الا تخويفا } , (سورة الاسراء : 59).
الـنـوع الـثاني من المعجزات : هي المعجزات التي تسمى بـ ( الاقتراحية ) , اي المعجزات التي يطالب بها لا لأجل سلوك سبيل الحق واليقين بصدق دعوى النبوة ومن ثم الايمان واعتناق الاسلام , وانما بقصد تعجيز الطرف الاخر فان وجدوا به قدرة على ذلك اتهموه بالسحر.
والانبياء كانوا يتجهون صوب القسم الاول ولا يستسلمون اطلاقا لمقترحات المتعللين والمعاجز الاقتراحية . وفي الاناجيل التي مع النصارى نجد ان هناك حالات لم يقدر المسيح عليه السلام ان يعمل فيها معجزات كما في مرقس 6 : 5 : ( ولم يقدر أن يصنع هناك ولا قوة واحدة ) ويقول مرقس أيضاً : ( فخرج الفريسيون و ابتدأوا يحاورونه طالبين منه آية من السماء لكي يجربوه ، فتنهد بروحه، وقال: لماذا يطلب هذا الجيل آية ؟ الحق أقول لكم : لن يعطى هذا الجيل آية. ثم تركهم… ) (مرقس 8/11-13).
يـشير لحن الايات 90 ـ 93 من سورة الاسراء بشكل واضح الى ان هذه المطاليب العجيبة والغريبة لمشركي العرب لم يكن منشؤها هو البحث عن الحقيقة , بل الغاية منها هي اختلاق الاعـذار والـتـشكيك في نبوة نبي الاسلام وارساء دعائم الشرك والصنمية , ولذا لم يتمعنوا النظر حتى في مفهوم كلامهم , فمن ضمن مطالبهم مثلاً ( الصعود الى السماء ) , ثم ينفون ذلك مباشرة ويقولون : نحن لا نؤمن بذلك حتى تبعث لنا كتابا من قبل اللّه , { أو ترقى في السماء و لن نؤمن لرقيك حتى تنزل علينا كتاباً نقرؤه }وتـارة يطلبون الامور المستحيلة كقولهم : { وَقَالُوا لولا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مَلَكٌ وَلَوْ أَنْزَلْنَا مَلَكًا لَقُضِيَ الأمرُ ثُمَّ لا يُنْظَرُونَ * وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ } [ الانعام : 8 ]
ثم اذا كان الهدف هو التوصل الى معرفة حقانية النبي فلم يطلبون ست معاجزمختلفة ؟ اليس المورد الواحد منها كافيا ؟.
من هنا لم يتسن لأي نبي ان يستسلم لهذا النوع من الاراجيف والاباطيل , فضلا عن ان الاعجاز ليس من شان النبي واختياره , وانما هو من شان اللّه تعالى واختياره .
ان الـنـبي بامكانه ان يطلب المعجزة من اللّه واللّه تعالى يضع بين يديه اي مورد يراه صالحا , ولهذا نـقـرا في ذيل الايات 90 ـ 93 من سورة الاسراء هذا المعنى : ( قل سبحان ربي هل كنت الا بشرا رسولا ) وكذا في سورة الرعد آية 38 : ( وما كان لرسول ان ياتي باية الا باذن اللّه ).

مـلخص الكلام هو أنه من الصحيح القول : بان القرآن لوحده معجزة خالدة , ولو لم يكن هناك معجزة اخـرى سـوى هذه المعجزة للنبي لاستطاعت ان تكون شاهداً على صدقه , ولكن هذا لايدل على ان الـنبي لم يمتلك معجزات جسمانية ومادية غير هذه المعاجز الروحية والمعنوية , بل ذهبت الايات والـروايـات والـتـواريخ ‌الاسلامية وسيرة النبي الى القول : بانه كان يمتلك ذلك , ولا شك في ان انـضـمـام الـمعجزات المحسوسة والمادية الى تلك المعجزة المعنوية الكبيرة يظهر حقانية الدعوة النبوية بصورة اجلى واوضح .

روى البخاري عن أنس بن مالك قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده في ذلك الاناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى توضئوا من عند آخرهم. [صحيح البخاري ج 1 / ص 74] [ صحيح مسلم ج4 / ص 1783 ] [ صحيح ابن حبان ج/14 ص/ 477 ]
وروى البخاري عن جابر بن عبدالله قال : عطش الناس يوم الحديبية والنبي صلى الله عليه وسلم بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة. [ صحيح البخاري ج / 3 ص1310/ ] [ صحيح ابن حبان ج14/ص480 ]
والرويات في هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها جمع كثير منهم أنس وجابر بن عبدالله وابن عباس ، والبراء بن مالك وابو قتادة ،وغيرهم وخبرها متواتر مستفيض . وقد تكررت في أكثر من مناسبة .
معجزة نبوع الماء أصابعه
للمزيد من مواضيعي

 








توقيع Just asking

وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَاناً نَّصِيراً



رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 12.09.2009, 15:05
صور هِداية الرمزية

هِداية

عضوة مميزة

______________

هِداية غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 29.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 438  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
23.03.2014 (22:22)
تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
افتراضي رد: معجزة نبوع الماء من بين أصابعه









توقيع هِداية


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 12.09.2009, 21:05

مهندس محمد

عضو

______________

مهندس محمد غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.198  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
09.01.2014 (03:20)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي رد: معجزة نبوع الماء من بين أصابعه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيراً اختي Just asking
نفع الله بنا وبك
وصلي الله علي نبينا محمد صلي الله عليه وسلم







توقيع مهندس محمد


رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
نبوع, أصابعه, معجزة, المال


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
معجزة نكتة لمارجرجس ساجدة لله غرائب و ثمار النصرانية 9 02.01.2010 12:22
معجزة انتشار الإسلام !!!! tanjawiya الإعجاز فى القرآن و السنة 1 11.09.2009 06:59
عندما أحرق أصابعه !!!!!!!!! مهندس محمد القسم الإسلامي العام 3 04.08.2009 21:25
قصة المال الضائع مهندس محمد أقسام اللغة العربية و فنون الأدب 0 28.07.2009 22:10



لوّن صفحتك :