آخر 20 مشاركات
Les invités du Mihrab [ 4 ] (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إنّهم يُسلمون ، و المنصّرون في صمت يتألّمون ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Les invités du Mihrab [3] (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القس روفائيل حبيب يشهد بنبوة الرسول الخاتم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Eine rose und eine Erzählung (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Les invités du Mihrab [ 2 ] (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دفع شبهة : نبي يقتل الأسرى (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          كاثوليكي العقيدة ، مُحَمّدِي الإلهام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بركة القديس سيدهم بشاي معكم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة مباركة من سور الزمر ، الماعون و القارعة : الشيخ القارئ بندر بليلة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الروم كاملة : الشيخ القارئ بندر بليلة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة طه : الشيخ القارئ محمد سمير مجاهد (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أريد الطلاق ولكن الكنيسة تمنعني ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أريد الطلاق ولكن الكنيسة تمنعني ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          AL-MARIZ : Islam 's last refuge (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مساجد أوروبا التي حُوّلت إلى كنائس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ساعات بعد حلولهم بالدوحة المئات يعتنقون الإسلام (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إِنَّكَ لَا تَهۡدِي مَنۡ أَحۡبَبۡتَ : الشيخ محمد العديني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ٱلذِينَ تَتوَفَىٰهُمُ ٱلملَٰئِكَةُ طَيّبِين (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الشيخ القارئ عبد الله الجهني يترنم من القصيم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 12.06.2017, 13:41
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 11.902  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.11.2022 (22:45)
تم شكره 2.888 مرة في 2.101 مشاركة
فكرة 50 عاما على النكسة ولا زال الوجع !


عاما النكسة الوجع




اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،،



عاما النكسة الوجع



50 عاماً على "النكسة" أو ما يعرف بحرب حزيران عام 1967، التي شنت خلالها إسرائيل هجوماً على مصر والأردن وسوريا، وتمكنت من احتلال شبه جزيرة سيناء المصرية، وقطاع غزة، والضفة الغربية من الأراضي الفلسطينية، ومرتفعات الجولان السوري .


عاما النكسة الوجع

بدأت الحرب بشن سلاح الجو الإسرائيلي هجوماً على قواعد سلاح الجو المصري، بعد توتر متزايد شهدته العلاقات الإسرائيلية مع كل من مصر والأردن. وامتدت الحرب لستة أيام، وأدت إلى مقتل نحو 20 ألف عربي و800 إسرائيلي، إضافة إلى تهجير نحو 300 ألف فلسطيني من الضفة الغربية وقطاع غزة، معظمهم نزحوا إلى الأردن.

المحلل السياسي طلال عوكل، الذي عاصر النكسة قال في حديث لـ"سبوتنيك"، "لقد كنت واعٍ لحرب حزيران، حيث كانت المعنويات في فلسطين عالية جداً قبل الحرب، والناس كانت مأخوذه بشخصية القائد عبد الناصر، وجيش التحرير الفلسطيني". وأوضح عوكل أن "النكسة" جاءت وسببت صدمة لدى الشعوب العربية والشعب الفلسطيني بشكل خاص، وفقدت الناس الأمل بكل شيء بعدها، لكن بقي هناك تعلقاً بالرئيس المصري عبد الناصر وقدرته على استعادة المسار من جديد.

وبالحديث عن ظروف الحرب أشار عوكل إلى أن، "الظروف عشية الحرب كانت مشحونة جداً، وكان هناك تحضير من قبل الشباب والثوار للسلاح والخنادق بشكل كبير، لكن مع بدء الحرب وبدء تقدم القوات الإسرائيلية بشكل كبير عمّت حالة من الخوف والفزع، وبدأ النزوح من قبل عدد كبير من السكان".

وأضاف، "بالحديث عن الوضع الاقتصادي فلم يتغير كثيراً بعد النكسة، لأن الفقر كان يسود بشكل كبير في قطاع غزة، بينما كانت الضفة الغربية مندمجة باقتصاد الأردن، فلم يتم التحول من وضع إلى وضع وقتها". وأشار إلى أن، هزيمة حزيران لم تترك شعور لدى الناس كالشعور الموجود اليوم، كون إسرائيل أصبحت موجودة وتحتل أكثر من 80% من الأراضي الفلسطينية، إضافة لقوة إسرائيل ووجودها الذي أصبح أمراً واقعاً يجب التعامل معه.

عاما النكسة الوجع


وبالحديث عن آثار "النكسة" على مستوى الشرق الأوسط أكد عوكل أن "هزيمة حزيران أحدث تغيُّرا بمستوى نكبة وليس كهزيمة عادية، فهي التي مهدت الطريق نحو تغيرات كبرى، مثل خروج الجيوش العربية من المعادلة، والتسليم بأن إسرائيل موجودة ولها حق بالوجود، والتعامل معها على هذا الأساس". وتابع، "هذه الهزيمة تعتبر الولادة الثانية لدولة إسرائيل بعد نكبة عام 48، فهي من كرست وشرعنت الولادة الأولى، وعملت على انطلاق الولادة الثانية للدولة التوسعية الإسرائيلية".

ولا تزال إسرائيل تحتل إلى اليوم الضفة الغربية، كما أنها قامت بضم القدس والجولان إلى حدودها، فيما تحاصر قطاع غزة براً وبحراً وجواً.

وفي ذات السياق ومن الضفة الغربية يروي المسن محمد الحداد من مدينة نابلس تفاصيل نكسة حزيران قائلاً، "بعد 50 عاماً لا زالت الأحداث التي شهدناها في مخيلتي وكأنها حدثث بالأمس". وأضاف الحداد في حديثه لـ"سبوتنيك"، "وصلتنا الأنباء عن دخول الجيش الإسرائيلي إلى مدن وقرى الضفة الغربية، وأول ما بدر إلى ذهننا هو أحداث النكبة والمجازر التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية عام 48، مما دفع الكثير من الناس إلى التفكير في النزوح ومغادرة منازلها".

وتابع، "مع كثرة الحديث عن المجازر الإسرائيلية، وحالة الخوف والفزع التي انتشرت في قرى الضفة الغربية، نزح عدد كبير من السكان إلى الأردن، وكانوا يعتقدون أن الأمر لن يستمر سوى لأيام فقط". وأردف، "في الطريق إلى الأردن مشت الحافلات بجانب جثامين الشهداء من الجيش الأردني، وبعد مرور ثلاثة أشهر قررنا العودة إلى بيوتنا، حيث كان جنود الجيش الإسرائيلي في كل مكان، وكانت الضفة مليئة بحواجز التفتيش الإسرائيلية".

ونوَّه الحداد إلى أنه "ورغم حجم وقساوة النكسة إلى أن الظروف الحالية تعد أسوأ بكثير من الظروف في تلك الأيام، فالاستيطان يأكل الأرض الفلسطينية، والقدس تهوَّد، والفلسطيني أصبح مهاناً في وطنه".

عاما النكسة الوجع


يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي أصدر القرار 242 في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1967 الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي التي احتلتها في حزيران عام 1967، لكنه لم ينفذ حتى الآن.

وأدت حرب 1967 إلى فصل الضفة الغربيّة عن السيادة الأردنيّة، وقبول العرب منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بمبدأ "الأرض مقابل السلام"، الذي ينص على العودة لما قبل حدود الحرب لقاء اعتراف العرب بإسرائيل.


سبوتنيك نيوز عربي
للمزيد من مواضيعي

 






الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 1024412360.jpg (110,5 كيلوبايت, المشاهدات 195)
نوع الملف: jpg 1024412728.jpg (87,9 كيلوبايت, المشاهدات 184)
نوع الملف: jpg 1024413069.jpg (266,2 كيلوبايت, المشاهدات 208)
S أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
S قم بمراسلة مشرف القسم بخصوص أي مرفق يوجد به فيروس
S منتديات كلمة سواء الدعوية للحوار الإسلامي المسيحي غير مسؤولة عن ما يحتويه المرفق من بيانات


توقيع * إسلامي عزّي *



لوقا 3:8 ترجمة سميث وفاندايك


وَيُوَنَّا امْرَأَةُ خُوزِي وَكِيلِ هِيرُودُسَ وَسُوسَنَّةُ وَأُخَرُ كَثِيرَاتٌ كُنَّ يَخْدِمْنَهُ
مِنْ أَمْوَالِهِنَّ.


****

أنقر(ي) فضلاً على الصّورة أدناه :



سُبحان الذي يـُطعـِمُ ولا يُطعَم ،
منّ علينا وهدانا ، و أعطانا و آوانا ،
وكلّ بلاء حسن أبلانا ،
الحمدُ لله حمداً حمداً ،
الحمدُ لله حمداً يعدلُ حمدَ الملائكة المُسبّحين ، و الأنبياء و المُرسلين ،
الحمدُ لله حمدًا كثيراً طيّبا مُطيّبا مُباركاً فيه ، كما يُحبّ ربّنا و يرضى ،
اللهمّ لكَ الحمدُ في أرضك ، ولك الحمدُ فوق سماواتك ،
لكَ الحمدُ حتّى ترضى ، ولكَ الحمدُ إذا رضيتَ ، ولكَ الحمدُ بعد الرضى ،
اللهمّ لك الحمدُ حمداً كثيراً يملأ السماوات العلى ، يملأ الأرض و مابينهما ،
تباركتَ ربّنا وتعالَيتَ .



رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 12.06.2017, 13:42
صور * إسلامي عزّي * الرمزية

* إسلامي عزّي *

مدير المنتدى

______________

* إسلامي عزّي * غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 04.06.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 11.902  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
29.11.2022 (22:45)
تم شكره 2.888 مرة في 2.101 مشاركة
افتراضي


يقول جلّ و علا :

((( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ )))

الأنفال : 46

اللهمّ إجمع أمّة الإسلام على كلمة التّوحيد ،
اللهمّ جنّب أوطاننا شرّ الإرهاب و شرّ الفتن ، ما ظهر منها وما بطن .
آمين ياربّ العالمين .





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
النكسة, الوجع, عاما


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
سبعون عاما على مأساة هيروشيما * إسلامي عزّي * التاريخ والبلدان 1 07.08.2015 13:54
سريبرينيتسا : 20 عاما مرت على المذبحة * إسلامي عزّي * التاريخ والبلدان 0 12.07.2015 17:35
هل كل الوجع منبوذ !! انصر النبى محمد قسم الحوار العام 0 29.06.2015 10:52
قضى 30 عاما من حياته أعمى !! انصر النبى محمد القسم الإسلامي العام 0 21.08.2014 18:31



لوّن صفحتك :