الإعجاز فى القرآن و السنة الإعجاز العلمي الغيبي البلاغي - لاتكتب إلا المواضيع الموثقة مع بيان مصدر الموضوع

آخر 20 مشاركات
سلطة ، جرائم في حقّ الإنسانيّة وفساد : هل ما زال ممكنا إصلاح الكنيسة الكاثوليكية ؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          قس مسيحي : الأعمال الصالحة فى المسيحية نجاسة زي ألويز بالأجنحة !!؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إلى كل مسيحي : من القادر الذى يستجيب الدعاء ؟؟؟ أإله مع الله ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          عقيدة موت الإله ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأنبا شنودة يهدم عقيدة موت الإله ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الإعجاز في القول بطلوع الشمس من مغربها (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : بيطرية مسلمة - )           »          مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلۡخَيۡرَٰتُۖ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل أنت مستعد للوقوف بين يدي الله ؟؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          شكل جديد من أشكال عبادة أم النور (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكتاب يقر بنجاسة كل من يمس ذخائر المسيحيين المقدسة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          Do not grieve, indeed GOD is with us (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لاتحزن إنّ الله معنا (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة سبأ : الشيخ القارئ محمد عبادة (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          هل الإرهاب و التطرف مرتبط بالإسلام فحسب ؟ (الكاتـب : د/ عبد الرحمن - آخر مشاركة : * إسلامي عزّي * - )           »          L'acte des sauvages : Le génocide culturel du gouvernement Canadien (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          اللآلئ الأصيلة لتلاوات الشيخ بندر بليلة شهر شوال 1442هـ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

تأكيد نظرية التوسع الكوني

الإعجاز فى القرآن و السنة


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 06.10.2011, 01:32
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (20:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي تأكيد نظرية التوسع الكوني


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تأكيد نظرية التوسع الكوني
WMAP صورة بالقمر الصناعي لأشعة الخلفية للكون التي تشكل بقايا الحالة الساخنة للكون قبل نشأة النجوم والمجرات وذلك قبل نحو 13 مليار سنة. المناطق الصفراء والحمراء هي مناطق نشأت فيها فيما بعد (بعد نحو 500 مليون سنة من الانفجار العظيم) تجمعات النجوم والمجرات.

بعد أكثر من ألف وأربعمائة وثلاثين عاما من إشارة القرآن الكريم إلى توسع الكون، تم تكريم ثلاثة علماء أمريكيين بجائزة نوبل وقيمتها عشرة ملايين دولار.
قال تعالى: " وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ " [الذاريات: 47]،
وليس من الخطأ تصوُّر أن الآية الكريمة تتحدث عن التوسع الكوني الذي نتج عن الانفتاق الكوني الكبير، فكلمة (موسعون) تفيد ذلك، و" الواو والسين والعين: كلمةٌ تدلُّ على خلافِ الضِّيق والعُسْر ". [1]
فاللفظ في حقيقته يدل على خلاف الضيق. وبهذا يكون معنى (مُوْسِعُونَ) عكس " مُضيِّقون ". تقول: وَسَّعْتُ الشيءَ فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ، أي صار واسِعاً. [2]
والأصل حمل اللفظ على حقيقته، إلا إن وجد مسوغ لحمله على المجاز. فـ " وَسِعَ الشيء: لم يضق عنه.. لا يسعك أن تفعل كذا، أي: لا يجوز لك؛ لأن الجائز موَسَّع غير مضيَّق.. هذا الإناء يسع عشرين لتراً ".[3]
أما عند استعمالها على سبيل المجاز والكناية فمعلوم أن قولك " رجل ذو سعة " مجاز للدلالة على غناه.
جاء في تاج العروس: " ويقال: أوسع الله تعالى عليه، أي: أغناه.. كوسِعَ عليه توسيعاً، وهو مجاز ". [4]
كما يُقال: " فرس واسعة القدمين " مجاز للدلالة على السرعة، وقد تكون كذلك على الحقيقة إن ثبت ذلك بالقياس العلمي، بل هو الأصح؛ لأن حمل اللفظ على الحقيقة مقدم.
وقياساً عليه: فلا مسوغ لحمل لفظ (موسعون) على المجاز، فتبقى على حقيقتها. كقولك: وسعت ثوبي، توسعوا في المجالس.. بل لا مانع من إرادة المعنيين معاً، فذلك من التوسع في المعنى، وهو قمة البلاغة.
وسبحان الله العلي العظيم !
لقد كان للانفتاق الكوني، وما تلاه من توسع للكون، أثر كبير في علماء الملحدين؛ فلو أن معدل التوسُّع بعد ثانية واحدة من الانفتاق الكوني، كان أقل ولو بجزء واحد من مئة ألف مليون مليون جزء، لعاد الكون فتقوَّض قبل أن يصل إلى حجمه الحالي. [5]
ولتوضيح علاقة الانفتاق الكوني العظيم (Big Bang) بالتوسع الكوني (Expanding universe)، انظر الشكل التالي:


تأكيد نظرية التوسع الكوني

---------------------------------
المصدر

[1] معجم مقاييس اللغة، ابن فارس 6/86 (وسع).
[2] الصحاح، الجوهري، 3/1298 (وسع).
[3] معجم اللغة العربية، أديب اللجمي وآخرون 3/1346.
[4] للزبيدي، 5/541 (فصل الواو مع العين).
[5] انظر: الفيزياء ووجود الخلق، أ.د. جعفر شيخ إدريس، ص92.
انظر خبر تكريم العلماء الثلاثة على الرابط:
http://www.foxnews.com/scitech/2011/...ze-in-physics/


من مقال د. عبدالرحيم الشريف / رئيس قسم أصول الدين/ جامعة الزرقاء/ الأردن - الاعجاز العلمي في القرأن والسنة

يتبع ...
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : تأكيد نظرية التوسع الكوني     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : جادي







توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 06.10.2011, 01:41
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (20:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


أصبحت حقيقة توسع الكون أمراً بديهياً لا يشكك فيه إلا جاهل... وهذا ما أكده القرآن وأنكره الملحدون من قبل....

كثير من الملحدين شككوا ببداية خلق الكون وتوسعه لأنه يشكل ضربة قوية لمعتقداتهم الفارغة، فقد قامت نظرية الإلحاد على أن الكون موجود منذ الأول وسيستمر كذلك. ولكن اكتشافات العلماء أثبتت أن الكون له بداية وبالتالي فلا بد من مسبب لهذه البداية، وهو الآن يتوسع بشكل كبير.

تقول لجنة الجوائز في الأكاديمية الملكية للعلوم في السويد إنها منحت جائزة نوبل لثلاثة علماء لأنهم درسوا العشرات من النجوم المتفجرة "المستسعرة" واكتشفوا تزايد المعدل الذي يتوسع به الكون. وتؤكد اللجنة أن اكتشافاتهم "كانت مفاجأة للجميع، حتى للحائزين على الجائزة أنفسهم".

فقد درس العلماء ما يعرف باسم النجوم المتفجرة نوع "1ألف" وتوصلوا إلى أن النجوم الأبعد تبدو وكأنها تتحرك بسرعة أكبر من غيرها. وتشير اكتشافاتهم إلى أن الكون يتمدد بل وبتسارع لا هوادة فيه. وتشكل اكتشافات الفائزين الثلاثة أساس فهمنا لأصل الكون، لكنها تطرح أيضا عددا من التساؤلات الصعبة. وينذر تسارع توسع الكون بتجمده في النهاية.





القرآن يسبق علماء الفلك!

إن الذي يقرأ هذا الاكتشاف أي اكتشاف أن الكون يتوسع يشعر بأنها المرة الأولى التي يتوصل فيها الناس لمثل هذه المعلومة، ولكن القرآن قد سبق العلماء إلى طرح هذه الفكرة بل وربطها ببناء الكون الذي يشكل أيضاً أحد أهم الأسس في علوم الفضاء المعاصرة.

يقول تعالى: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47]. فهذه الآية الكريمة تشير بوضوح كامل إلى حقيقتين علميتين وهما البناء الكوني والتوسع الكوني، فالعلماء لا يشكون أبداً في أن الكون عبارة عن بناء محكم من المجرات، وكذلك لا يشكون أبداً في أن الكون يتوسع بسرعة... والسؤال: أليس هذا ما أكده القرآن قبل أربعة عشر قرناً؟!

مصدر :
أسرار الاعجاز العلمي في القرأن والسنة - عبد الدائم كحيل
2011 Nobel Prize in Physics, ScienceDaily (Oct. 4, 2011).
http://www.kaheel7.com/ar/index.php/.../391------2011





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 06.10.2011, 01:48
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (20:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي




توسع الكون - مترجم - يوجد موسيقى في المقطع يرجى خفظ الصوت وجزاكم الله خيرا

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 06.10.2011, 08:05

الاشبيلي

مشرف أقسام النصرانية و رد الشبهات

______________

الاشبيلي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.795  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
24.09.2018 (18:12)
تم شكره 154 مرة في 98 مشاركة
افتراضي


3 علماء أميركيين يتقاسمون جائزة نوبل للفيزياء

لمصدر:
  • (يو بي أي)
التاريخ: 05 أكتوبر 2011


أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم أمس عن فوز 3 فيزيائيين أميركيين أحدهم يحمل الجنسية الأسترالية بجائزة (نوبل للفيزياء) للعام 2011 ؛ وأوضحت مؤسسة (نوبل) في بيان نشرته على الانترنت أن نصف جائزة نوبل (للفيزياء) هي من نصيب الأميركي سول بيرموتلر، فيما يتقاسم النصف الثاني كل من الأميركي الذي يحمل الجنسية الأسترالية براين شميدت، والأميركي آدم ريس، وذلك تكريماً لهم عن (اكتشافاتهم التي سرعت توسع الكون عبر مراقبة النجوم المتوهجة البعيدة)؛ وتبلغ قيمة الجائزة نحو 1.4 ملايين دولار (10 ملايين كرونر سويدي).
وأشارت الأكاديمية إلى ان الفائزين الثلاثة درسوا العديد من النجوم المتفجرة واكتشفوا ان الكون يتمدد بوتيرة متسارعة، فكان الاكتشاف مفاجأة للفائزين بالجائزة أنفسهم؛ ولفتت إلى انه في العام 1998، شهد علم الكون خضة عندما قدم فريقان نتائج دراساتهما، الأول برئاسة بيرلموتر الذي بدأ العمل في العام 1988، والثاني برئاسة شميدت الذي بدأ العمل في العام 1994 وكان لريس دور أساسي فيه.
وتسابق الفريقان على وضع خريطة للكون من خلال تحديد مكان النجوم المتفجرة(SUPERNOVAE) الأكثر بعداً.
يشار إلى ان بيرلموتر من مواليد إيلينوي في العام 1959 وهو حائز على شهادة دكتوراة من جامعة كاليفورنيا، ورئيس مشروع علم النجوم المتفجرة، وأستاذ في جامعة كاليفورنيا ومختبر لورانس بيركلي الوطني لعلم الكون.أما شميدت فهو من مواليد مونتانا بالعام 1967 وهو يحمل الجنسية الأسترالية، وحائز على شهادة دكتوراه من جامعة هارفرد ورئيس فريق (هاي سوبرنوفا سيرش).
وريس من مواليد واشنطن في العام 1969 وحائز على شهادة دكتوراه من جامعة هارفرد وهو أستاذ علم الفلك والفيزياء في جامعة جون هوبكنز.وكان العالمان الهولندي من أصل روسي أندريه غيم والبريطاني من أصل روسي قسطنطين نوفوسيلوف فازا بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2010، لتجاربهما الرائدة المتعلقة بمادة الغرافين الكربونية الدقيقة النافذة.يشار إلى انه منذ انطلاق جائزة نوبل في العام 1901، منحت اللجنة الجائزة في مجال الفيزياء 104 مرات، وكان أصغر فائز بها هو العالم الأسترالي لورنس براغن وكان يبلغ من العمر 25 عاماً، أما أكبر الحاصلين على الجائزة فهو الفيزيائي الأميركي ريموند ديفيس (في العام 2002 ) وكان في الـ88 من العمر.




وهذا يؤكد نظرية تمدد الكون وردا على المشككين بها










توقيع الاشبيلي
مدونتي المتواضعة

http://ashbely.blogspot.com/



الاشبيلي المعافري
[/CENTER]


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 06.10.2011, 18:52
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (20:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


جزاك الله خيرا اخي الحبيب الاشبيلي على اضافتك
رزقنا الله واياكم الفردوس الاعلى





رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
نظرية, التوسع, الكوني, تأكدي


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
تساؤلات في نظرية التعميد والقبول MALCOMX مصداقية الكتاب المقدس 1 04.05.2011 23:35
نظرية المؤامرة،،موضوع للنقاش noha قسم الحوار العام 7 26.01.2011 04:41
هل نظرية الكم تؤيد الإلحاد ؟ إدريسي الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية 3 26.12.2010 12:57
العلماء يتمكنون من رؤية النسيج الكوني لأول مرة كلمة سواء الإعجاز فى القرآن و السنة 3 20.10.2010 14:02
الفتق الكوني - نظرية الإنفجار العظيم كلمة سواء الإعجاز فى القرآن و السنة 2 20.10.2010 13:48



لوّن صفحتك :