View Single Post
   
Share
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
Old 31.10.2016, 15:57
ابن النعمان's Avatar

ابن النعمان

عضو مميز

______________

ابن النعمان is offline

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.01.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 670  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.02.2024 (11:53)
تم شكره 82 مرة في 67 مشاركة
Default


[الرجوع عن العدو]

يقال: احجم الرجل عن عدوه ونكص نكوصا ونكل ينكل نكولا وتَقَّعَّسَ وتقاعس وجبأ عنه.
ويقال للأولياء: انحازوا عن العدو وحاصوا وحاضوا وللأعداء انهزموا وولوا مدبرين ومنحوا الأولياء اكتافهم.
وتقول: انحاز منه بعد أن كان منحازا إليه.

[اجناس العطش]

العطش والغلة والغليل والظمأ والْحِْرَّةُ، ورجل عطشان وظمآن وهيمان ومهياف (المهياف سريع العطش) وحران (المرأة يقال لها حرى) وتقول: رويت من الماء وارتويت فأنا ريان ومرتو ويقال للمرأة ريا وشفيت صدر فلان من عدوه وبردت غليله ونقعت غلته وشفيت حرقته وارويت حرته وتقول: شفيت غليلي منهم وارويت غليلي ونقعت غليلي وبردت غليلي.

[المجاعة]

يقال: اصاب القوم مجاعة ومجاعات مجاوع ومخمصة ومخامص وازمة وازمات وقحمة وقحم وجدب وجدوب ومحل ومحول ويقال: قد اجدب القوم وامحلوا واقحطوا وتقول: هم في ضنك من العيش وغضاضة من العيش وشَظَفٍ وضَلَفٍ وقَشَفٍ.

[خفض العيش والرفاهة]

يقال: هم في رفاهة من العيش ورغد من العيش ونجوة من العيش وسلوة من العيش ورخاء من العيش وخصب من العيش وقد اخصب جنابهم فهو اخصب واعشب فهو مشعب وامرع فهو ممرع وهذا زمان ممرع معشب وعشيب والخصب والريف واحد والجمع ارياف. وتقول: لفلان قائت من العيش وبلغة من العيش ووقع فلان في الأهيغين أي الاكل واللهو.

[التنجية]

تقول: اعنته وانقذته ونجيته واجزت غصته واسغته ريقه واسغت حِرته ونفست كربته ونزعت شجاه ورخيت خناقه وارخيت وارسلت وتقول: فلان غصة في حلق فلان وقذى في عينيه إذا كان عليه منه ثقل.
وتقول: اشجى فلان فلاناً وقد شجى فلان بهذا الأمر وشَرِقَ به وَغَصَّ به (والشَّجَى والغُصَّةُ والشَّرَقُ واحد) وتقول: شجوت فلانا اشجوه اذا حزنته واشجيته اشجيه اذا اغصصته.

[باب بمعنى اصل الشر]

يقال: هذا البلد وهذه الناحية منجم الباطل ومنبع الضلالة ومغرس الفتنة وعش الدعارة ومبرك الفتنة ومناخها ووكر الباطل ومستثار الفتنة ومرسى دعائم الفتنة وعرصة الغي، قال عمر بن الخطاب لأبي موسى الأشعري حين ولاه البصرة: إني باعثك الى بلد قد عشس به الشيطان وضرب فيه قبابه.
ويقال: قد نجمت بمكان كذا ناجمة وجاش العدو وثار وعدا عدوة ونزا نزوة وكتب بعض الكتاب: أما خراسان فإنه اصل الدولة ومنجم الخلافة ومادة الجنود ومعشَّش الأولياء وقال يحى بن وثاب في بغداد هي مدينة السلام ومدينة الإسلام وقبة الإسلام ومعدن الخلافة ومعقل الجماعة جعلها الله لخليفته مسوى ولشيعته متبوأ.

[اجناس الغبار]

اجناس الغبار: الغبار والعجاج والعجاجة والنقع والرهج وتقول: اثار فلان نقع الفتن وارهج على الإسلام واهله الفتن.

[العدو]

العدو والجري والشد واحد وتقول: عدا الفرس واعديته انا وجرى واجريته والعدي الرجال الذين يعدون وتقول: رأيت الرجل مُغِذَّا في سيره ومرهقا وموحفا وموضعا وموغلا ويقال: سار اتعب سير واحثه واغذه وارهقه واوحفه واوجفه وتقول: هذا سير حثيث وعنيف.

[الإسراع]

يقال: مضى فلم يعرج على شيء ولم يلو على شيء ولم يثن على شيء ولم يربع على شيء ولم يعطف على شيء ومضى فلم يربع على استعداد ولم يعرج على احكام ولم يلبث لتأهب معاد ولم يثبطه تغير اهبة ولم يريثه احتفال تشمير ولم يعقب على استعداد.

[التباطوء]

تقول: تباطيء الرجل في سيره وتريث في مسيره وغض من سيره وتمهل في سيره.
وتقول: مشى متريثا ومتمكثا ومتمهلا ومتلوما ومتباطئاً ومتربثا.







توقيع ابن النعمان
حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف يطول عمرك بالصلاة
جوامع الذكر و الدعاء
اعمال يعدل ثوابها قيام الليل
خطوات علمية مجربة لمن يعانون من الوسواس القهرى شفاهم الله


Reply With Quote