اعرض مشاركة منفردة
   
Share
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 31.10.2016, 15:41
صور ابن النعمان الرمزية

ابن النعمان

عضو مميز

______________

ابن النعمان غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 13.01.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 670  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.02.2024 (11:53)
تم شكره 82 مرة في 67 مشاركة
افتراضي


[الفرسان]

يقال: هو فارس بهمة (البهمة في هذا الموضع الجيش) وليث غابة وابن كريهة واخو غمرات وتقول: هم فحول الحرب وقرونها وحتوف الأقران وخواضو الغمرات وحماة الحقائق وحماة الحروب واباة الذل.

[الأولياء وانصار الدين]

تقول: جاء فلان فيمن معه من اولياء الله وحزب الله وانصار الدين وحماة الحق واشياء الحق وذادته وسيوف العز وراكان الخلافة ودعائم الدولة وكتائب الله في ارضه.
وتقول: فلان ردء الخلافة وعضدها ونابها وجنة حربها وسبفها وسنانها.
قال الحجاج للمهلب: بنوك كتيبة اللّه ورماح الأسلام وقالت فاطمة للأنصار انتم حضنة الأسلام واعضاد الملة.

[الأعداء]

تقول: اقبل فلان فيمن معه من شيعة الباطل وفربق الشيطان وجنود ابليس واعداء الحق واتباع الغي واهل الفرقة والشقاق والغي والفتنة والألحاد والمعصية والبدعة وتقول: اقبل في لفيف من الناس واوخاش واوباش ورعاع واوغاد (الوغد هو الدي لا سهم له وبذلك صار ضعيفا ووضيعا) وهمج وخُشَارةِ الناس وخُسَالةِ الناس واجلافهم واوشابهم (الخشارة هي ما تبقى من الطعام والهمج البعوض ) ، وتقول في الذم: لم يكن معه إلا نداد العساكر وفلول الحروب (النداد جمع ناد وهو الذي يند عن الجماعة) ويقال: اقبل فيمن ضوى اليه ضويا وضوى من الهزال.

[احتشاد القوم]

يقال: اقبل في جمهور اصحابه وأقبل بقضه وقضيضه وحشده وحفله وفي بهم من الناس وفي دهم من الناس اي كثير واقبلوا جما غفيرا وتقول: رأيت فلانا في خمار اصحابه وغمارهم وسوادهم.

[الجبن]

يقال: إن فلان جبان وفسل والجمع افسال وفُسَّلٌ ورعديد (والجمع رعاديد) ويراعة ونكل والجمع انكال وواهن وفي الأمثال إن الجبان حتفه من فوقه ومن مأمنه يؤتى الحذر ويقال: هو خوار عود ورخو المكسر وواه ومنخوب القلب وهش المكسر ونخر العود ويقال: انتفخ سحره اي رئته من الخوف والجبن (والجبن والخور والوهن واحد).







توقيع ابن النعمان
حسبنا الله ونعم الوكيل
كيف يطول عمرك بالصلاة
جوامع الذكر و الدعاء
اعمال يعدل ثوابها قيام الليل
خطوات علمية مجربة لمن يعانون من الوسواس القهرى شفاهم الله


رد باقتباس