شبكة كلمة سواء الدعوية لحوار الأديان
0
  •  0 
  •  0 
(0 أصوات)
1871
الإعجاز التشريعي في الزكاة و الحكمة منها
تاريخ الإضافة: 31.5.2013 | من قسم : الإعجاز العلمي
الإعجاز التشريعي في الزكاة و الحكمة منها
من أبحاث المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الكويت 1427هـ - 2006م
أ.د/ كوثر الأبجي
نائب رئيس جامعة بني سويف- لشئون الدراسات العليا والبحوث
مقدمة
يكمن الإعجاز في تشريع الزكاة في جانبين :
الأول : هو كمال التشريع للوفاء بالغرض الذي انشأ من اجله .
الثاني: هوصلاحية هذا التشريع منذ نزل به القرآن الكريم وفصلته السنة الشريفة منذ اربعة عشر قرنا من الزمان حتى يومنا هذا ، وحتى يوم يرث الله الارض ومن عليها .
وهو اعجاز ربما لا يشعر بقدره وقيمته سوى علماء التشريع المالي والضريبي الذين ما يلبثوا ان يضعوا تشريعا حتى يكتشفوا قصوره وعدم ملاءمة بعض جوانبه ، ومن ثم تظهر الحاجة الى تعديله وتطويره ، وأبلغ واقرب مثالا على ذلك تشريع الزكاة بكل ما يحتويه من قواعد مختلفة تصنع منه أعظم وأكمل تشريع استقطاع مالي بما يثبت حقيقة ظاهرة لكل دارس وباحث وعالم هي انه تشريع من لدن اله عليم حكيم ، وصدق الله تعالى في قوله العزيز " الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير " الى جانب صلاحية هذا التشريع للتطبيق في كل المجتمعات الانسانية في كل زمان ومكان .
فاذا تطرقنا الى موضوع قدرة تشريع الزكاة على قياس الطاقة المالية للمكلف بما يحقق قواعد فرض الضرائب المعاصرة ، لوجدناه تشريعا متكاملا يحقق الاغراض المبتغاة منه ويصلح للتطبيق في أى زمان ومكان بنفس درجة الكمال حتى انه يمكن الجزم بصلاحيته للتطبيق في الزمان القادم وفي أي دولة متقدمة او نامية على السواء ، وبذلك يصبح تشريع الزكاة نبراسا لكل مشرع مالي او ضريبي يبتغي  تحقيق اعلى درجات العدالة والمقدرة .
وقد تناول الفكر  المالي المعاصر موضوع قياس الطاقة الضريبية من زاوية منح الاعفاءات المختلفة مثل الحوافز الضريبية لتشجيع انشطة بعينها او منعها عن انشطة اخرى بغرض تقليصها ، ومثل الاعباء العائلية التي تخصم قبل الوصول الى وعاء الضريبة على الدخل ، وهي تختلف من مجتمع لاخر في نفس الحقبة الزمنية ، وتختلف في نفس المجتمع من فترة لأخرى مع تغـير الظروف الاقتصادية والاجتماعية .. الخ وهكذا يصـبح ثوب التشريع الضريبي في حاجة دوريا الى الترقيع والتطوير حتى يفي باحـتياجات المجتمع ، فاذا كان هذا التغيير ضرورة لا غنى عنها للمجتمعات المعاصرة فما بال قواعد قياس الطاقة المالية للمكلف في الزكاة بما فيها النصاب ثابتة لا تتغير ؟ صالحة لا تحتاج الى تطوير ولا تبديل ؟ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ وهو ما يتناوله البحث .
لتحميل البحث اضغط هنا



الكلمات الدلالية: الإعجاز,  التشريعي,  الزكاة,  الحكمة
قيّم المقطع 
0
hot
RSS Feeds

mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
Visitors Counter 1.6