الإعجاز فى القرآن و السنة الإعجاز العلمي الغيبي البلاغي - لاتكتب إلا المواضيع الموثقة مع بيان مصدر الموضوع

آخر 20 مشاركات
سورةالزُمَر : الشيخ القارئ خالد بن محمد الرَّيَّاعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة غافر : الشيخ القارئ خالد بن محمد الرَّيَّاعي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          يهوه ينادي بالحج ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إشهار إسلام الأخت مارتينا ممدوح (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          مصيبة عيد القيامة في الكنائس (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الأضحية هي قربان لله أم للأوثان ؟؟؟ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          زاهي حواس ينفي وجود ذكر للأنبياء في الآثار (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ضربة لمعبود الكنيسة تعادل في نتائجها الآثار المرعبة لهجوم نووي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سؤال حيّر الأنبا رفائيل وجعله يهدم المسيحية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عذبة من سورة القلم : الشيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الطور : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إنهم يعبدون مريم ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص طوبيا 12: 9 يُبطل خرافة التجسد ، الصلب و الفداء (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الإسراء : الشيخ القارئ أحمد عبدالكريم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          آمنتُ بالمسيح ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الرحمن : الشّيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )

التطاول في البنيان!!

الإعجاز فى القرآن و السنة


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 03.12.2009, 07:27
صور زهراء الرمزية

زهراء

مديرة المنتدى

______________

زهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.354  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.07.2015 (20:56)
تم شكره 463 مرة في 275 مشاركة
افتراضي التطاول في البنيان!!


التطاول في البنيان

إعداد:فراس نور الحق

التطاول البنيان!!


شكل افتراضي لبرج دبي بعد انتهاءه والذي سوف يبلغ ارتفاعه 808متر


ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل بعض من علامات قرب قيام الساعة أجارنا وإياكم من فزعها ومن فزع يوم القيامة: عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلوني فهابوه أن يسألوه. فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله! ما الإسلام؟ قال "لا تشرك بالله شيئا. وتقيم الصلاة. وتؤتى الزكاة. وتصوم رمضان" قال: صدقت. قال: يا رسول الله ! ما الإيمان؟ قال "أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث، وتؤمن بالقدر كله" قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما لإحسان؟ قال "أن تخشى الله كأنك تراه. فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك" قال صدقت. قال : يا رسول الله! متى تقوم الساعة؟ قال" ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأحدثك عن أشراطها. إذا رأيت المرأة تلد ربتها فذاك من أشراطها وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها. وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله. ثم قرأ: {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}. [31/ سورة لقمان، آية 34].
وورد في كتاب كنز العمال للمتقي الهندي :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤوس الناس، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتباهون في البنيان، وأن تلد الأمة ربها وربتها).
معاني الألفاظ:
البَهْم جمع بَهْمَة وهي ولد الضأن الذكر والأنثى، وجمع البَهْم بِهَام، والمقصود رعاة البهائم مثل الإبل والغنم وما شاكلها.
ورد في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ما نصه :
"ومعنى التطاول في البنيان أن كلا ممن كان يبني بيتا يريد أن يكون ارتفاعه أعلى من ارتفاع الآخر".

أشارت صحيفة كويتية نقلا عن"ميد" أن منافسة حادة تواجه برج دبي، من المشاريع الأخرى في الخليج التي يطمح القائمون عليها أن يتجاوز ارتفاعها ارتفاع برج دبي الذي قالت إن ارتفاعه -على الورق على الأقل- يقدر بحوالي 808 أمتار.
وقالت جريدة "القبس" الكويتية في عددها الصادر اليوم الإثنين 27-8-2007 "لكن فيما يعول أصحاب المشاريع على الشهرة والمجد في السباق على بناء أطول برج أملا في تحقيق عوائدها، قد يكون إنفاقهم للأموال في هذه الاستثمارات ذا أمل ضئيل بعودتها".

التطاول البنيان!!

شكل يوضح أطوال الأبراج التي يتم بناءها الان في الخليج العربي


منافسة إقليمية
وفي الكويت، تخطط شركة تمدين العقارية وأجيال لبناء برج يبلغ ارتفاعه 1001 متر ويدعى برج مبارك الكبير، وهو جزء من مشروع تطوير مدينة الحرير التي تبلغ كلفتها 86 مليار دولار.
وفي البحرين، سيشمل مجمع مدينة مرجان على 200 طابق على ارتفاع 1022 مترا. وتثير هذه المشاريع التي سيتم البدء بها جدلا، وفي حين ستساعد قيمة العلاقات العامة من وراء الحصول على مبان هي الأعلى ارتفاعا في العالم بوضع المدينة على الخريطة، فإن الواقع الاقتصادي والبنيوي للمباني العالية يبقى محط تساؤل كبير. سباق على بناء أطول الأبراج في دول الخليج وتساؤلات عن جدواها وجماليتها وتأثيرها البيئي . ترتسم ملامح معركة شرسة بين دول الخليج الغنية بالنفط لتشييد أعلى مبنى في العالم، خصوصاً بعد الاعلان عن عزم الامير الوليد بن طلال تشييد برج في السعودية يتجاوز ارتفاعه 1600 متر، متخطياً بذلك كل الحدود النفسية والهندسية. ومع هذا البرج، يذهب الامير السعودي الذي يعتبر من اغنى رجال العالم، أبعد مما ذهب اليه حتى الآن منافسوه الخليجيون المعلنون، خصوصاً في دبي والكويت. و الرسالة مرفقة ببعض الصور عن أبراج في الدوحة ودبي والكويت.

وجه الإعجاز:
إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أن رعاة الشاة والإبل وهم العرب سكان البادية (فمن كان في زمان النبي صلى الله عليه وسلم كان مشهوراً برعي الإبل والشاة إلا العرب) سوف يتطاولون في البنيان ويتباهون بها حتى يحاول كل منهم أن يبني بنياناً يكون أعلى من نظيره وظهر هذا فسبحان الله تعالى من أخبر محمد صلى الله عليه وسلم عن هذا قبل أكثر من 1400سنة إنه الله تعالى رب العالمين.

http://quran-m.com/container.php?fun=artview&id=873
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : التطاول في البنيان!!     -||-     المصدر : مُنتَدَيَاتُ كَلِمَةٍ سَوَاءِ الدَّعَويِّة     -||-     الكاتب : زهراء







توقيع زهراء
مَـا خـَابَتْ قُـلُـوْب أَوْدَعَـتْ الْـبـَارِي أَمـَانِيـْهَـا


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 03.12.2009, 19:00

نضال 3

عضو

______________

نضال 3 غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 15.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.149  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
21.01.2019 (14:04)
تم شكره 17 مرة في 16 مشاركة
افتراضي




صدق الصادق المصدوق الذي لاينطق عن الهوى .

اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اخر الزمن الله يكفينا واياكم مافيه من ويلات

ان الناس رعاة يتطاولون في البنيان

والذي نراه ... ان معظم المشهورين والعوايل بدأت تتطاول بالبنيان

واصبحت

وانت تسير علي الطريق لا ترى ابرج فلان وفلان ....

الله يرزق الجميع وان لايكون التقليد الاعمى كصاحب لنا

كمسلمين ...

الم ترى كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد ....
ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل بعض من علائم قرب قيام الساعة أجارنا وإياكم من فزعها ومن فزع يوم القيامة :
عن أبي هريرة؛ قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلوني فهابوه أن يسألوه. فجاء رجل فجلس عند ركبتيه. فقال: يا رسول الله! ما الإسلام؟ قال "لا تشرك بالله شيئا. وتقيم الصلاة. وتؤتى الزكاة. وتصوم رمضان" قال: صدقت. قال: يا رسول الله ! ما الإيمان؟ قال "أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتابه، ولقائه، ورسله، وتؤمن بالبعث، وتؤمن بالقدر كله" قال: صدقت. قال: يا رسول الله! ما لإحسان؟ قال "أن تخشى الله كأنك تراه. فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك" قال صدقت. قال : يا رسول الله! متى تقوم الساعة؟ قال" ما المسئول عنها بأعلم من السائل. وسأحدثك عن أشراطها. إذا رأيت المرأة تلد ربتها فذاك من أشراطها.


وإذا رأيت الحفاة العراة الصم البكم ملوك الأرض فذاك من أشراطها. وإذا رأيت رعاء البهم يتطاولون في البنيان فذاك من أشراطها. في خمس من الغيب لا يعلمهن إلا الله. ثم قرأ: {إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير}. [31/ سورة لقمان، آية 34].
وورد في كتاب كنز العمال للمتقي الهندي :

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (من أشراط الساعة أن ترى الرعاة رؤوس الناس، وأن ترى الحفاة العراة رعاء الشاء يتباهون في البنيان، وأن تلد الأمة ربها وربتها).
الله يرزق الجميع وان يرزقنا بيوت في الجنة انه كريم مقتدر عزيز جبار

والله المستعان ..

والله اننا في غفلة من الآخرة وإقبال على الدنيا ..

والله يحسن لنا الخاتمة ..


اللهم ارحم امه محمد من كل مكروه واجعل اهل التوحيد شغلهم الشاغل رفع راية لا اله الا الله محمد رسول الله

غاليتى زهراء ...

جزاكِ الله كل خير _ لهذا البحث الطيب








توقيع نضال 3
تـــوقيع نضال 3
تحيـــا مصـــر


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 03.12.2009, 20:03
صور الراوى الرمزية

الراوى

عضو شرف المنتدى

______________

الراوى غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 761  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
22.02.2011 (21:44)
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
افتراضي


صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى ( وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) ) النجم (62)

جزاكم الله خيراً أختنا الكريمة زهراء ونسأل الله عز وجل حسن الختام







توقيع الراوى


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 05.12.2009, 13:02
صور زهراء الرمزية

زهراء

مديرة المنتدى

______________

زهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.354  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.07.2015 (20:56)
تم شكره 463 مرة في 275 مشاركة
افتراضي


غاليتي نضال أسعدني مرورك الذي يعطر صفحاتي دائما
أحبكِ في الله

جزانا وإياك الخير كله أخي الفاضل الراوي
تشرفت بمروركم الكريم
ونسأل الله حسن الخاتمة





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :5  (رابط المشاركة)
قديم 19.12.2009, 11:26
صور elqurssan الرمزية

elqurssan

عضو

______________

elqurssan غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 17.05.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 688  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
27.01.2011 (13:10)
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
ممتاز





اللهم صل على محمد
وعلى آله وصحبه أجمعين

جزاكم اللهُ خيراً
تنبيه:
لإثبات إحدى النبؤات التى تثبت صِدق نبؤة نبينا الكريم سيِّد ولد آدم عليه أفضل الصلاة والسلام

طبعاً جهد رآئِع


لا يستحق
الشكر فقط وإنما أكثر بكثير







المزيد من مواضيعي


توقيع elqurssan


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :6  (رابط المشاركة)
قديم 07.04.2010, 22:36
صور زهراء الرمزية

زهراء

مديرة المنتدى

______________

زهراء غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.05.2009
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 5.354  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.07.2015 (20:56)
تم شكره 463 مرة في 275 مشاركة
افتراضي


جزانا الله وإياكم أخونا الفاضل القرصان..
شرفنا مروركم..
ونسأل الله الهداية لكل مكذب لصدق نبوته بأبي هو وأمي عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :7  (رابط المشاركة)
قديم 07.04.2010, 23:05
صور أسد هادئ الرمزية

أسد هادئ

مجموعة مقارنة الأديان

______________

أسد هادئ غير موجود

فريق النصرانيات 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 22.11.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 728  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
10.01.2012 (11:38)
تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم

شكل البرج بعد بنائه














حياكم الله.







توقيع أسد هادئ


"ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم ......"
هل ساعد الأقباط المسلمين في فتح مصر(كتابات غير المسلمين) ؟

ما الصيغة المطلوبة للتحريف أكثر من ذلك ؟
أقدم إنجيل لا يطابق الحال ولا ينبغي أن يكون ذلك مفاجأة .. cnn

هل تعرف البهيموث المذكور في الكتاب المقدس ؟؟




رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :8  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2010, 09:54

الاشبيلي

مشرف أقسام النصرانية و رد الشبهات

______________

الاشبيلي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 23.04.2009
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 2.798  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
12.01.2024 (10:38)
تم شكره 157 مرة في 101 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا اختنا زهراء على الموضوع القيم واحب ان اضيف

موضعا لي كنت قد كتبته في احد المنتديات
التطاول في البنيان علامة ظاهرة من علامات اقتراب الساعة
حدثنا عبيد الله بن معاذ ثنا أبي ثنا كهمس عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قال
: كان أول من تكلم في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبد الرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فوفق الله تعالى لنا عبد الله بن عمر داخلا في المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت أبا عبد الرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرءون القرآن ويتقفرون العلم ( أي يطلبونه ويتبعون أثره ) يزعمون أن لا قدر والأمر أنف فقال إذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وهم براء مني والذي يحلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبله الله منه حتى يؤمن بالقدر ثم قال حدثني عمر بن الخطاب قال بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا نعرفه حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه فقال يا محمد أخبرني عن الإسلام قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا " قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال " أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره " قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال " أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك " قال فأخبرني عن الساعة ؟ قال " ما المسئول عنها بأعلم من السائل " قال فأخبرني عن أمارتها قال " أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان " قال ثم انطلق فلبثت ثلاثا ثم قال " يا عمر هل تدري من السائل ؟ " قلت الله ورسوله أعلم قال " فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " .

قال الشيخ الألباني : صحيح


اخرج الحديث ايضا في صحيح مسلم والترمذي والنسائي والبيهقي وصحيح ابن حبان ومسند الشاميين ومسند اسحاق بن راهويه وزوائد الهيثمي



هذه صورة لبرج خليفة في دبي 828 متر اعلى برج في العالم



وهذه ابراج دبي




والصورة التالية ابراج الرياض





مجموعة الوليد تبني أعلى برج

قال الملياردير السعودي الوليد بن طلال الاثنين إن مجموعة المملكة القابضة التي يديرها ستستثمر في مشاريع فندقية بالمنطقة العربية, وستمضي في مشروع عقاري ضخم بالسعودية يشمل بناء أعلى ناطحة سحاب بالعالم, يصل ارتفاعها إلى ألف متر وتفوق تكلفتها 26 مليار دولار.

وتحدث الأمير الوليد (54 عاما) عن الاستثمارات الجديدة التي تعتزم مجموعته تنفيذها في تصريحات نادرة لصحفيين بمقر المملكة القابضة في برج الرياض.

وقال إن تحويل 180 مليون سهم بقيمة 597 مليون دولار يمتلكها في سيتي غروب المصرفية الأميركية إلى شركة المملكة القابضة سيتيح للشركة تعزيز قدراتها الاستثمارية.

ويشار إلى أن المملكة القابضة تستثمر 4.3 مليارات دولار في المجموعة الأميركية التي اضطرب وضعها المالي العام الماضي قبل أن يتحسن بعدما أقرضتها الحكومة الأميركية مليارات الدولارات. وأكد الأمير السعودي اليوم أن المجموعة الأميركية تجاوزت أزمتها.

مشاريع كبرى
وأشار الوليد بن طلال إلى أن مجموعته تجري محادثات لتنفيذ أربعة مشاريع استثمارية كبيرة دون أن يحدد أين ستنفذ أو يقدم تفاصيل بشأنها.
وقال للصحفيين إنه إيجابي جدا بشأن المستقبل, وأضاف أن المجموعة التي يديرها تسعى دائما على استثمارات جدية.

وبشأن الاستثمارات التي تعتزم المملكة القابضة تنفيذها في القطاع الفندقي, قال الأمير السعودي إنها ستكون في الخليج وفي العالم العربي. ويشار إلى أن المجموعة تمتلك فنادق فاخرة في العالم على غرار فندق جورج الخامس في باريس ومجموعة فنادق فورمنت العالمية.

وفي حال تنفيذ المشروع, سيكون البرج الذي تعتزم المملكة القابضة تشييده في جدة بتكلفة 26.6 مليار دولار الأعلى في العالم، إذ تم التخطيط ليرتفع ألف متر بزيادة 172 مترا عن برج خليفة في دبي الذي يبلغ ارتفاعه 828 مترا.

وفي هذه الأثناء, قال أحد مساعدي الوليد بن طلال إن الأمير السعودي يعرض للبيع قصرا بمدينة تورينو الإيطالية كان ملكا لعائلة زوجة الرئيس الفرنسي كارلا ساركوزي, وكان اشتراه منها قبل أقل من عام بمبلغ 29 مليون دولار.

المصدر: وكالات

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4...7A70471094.htm



صلى الله على سيدنا محمد الصادق الامين وعلى اله وصحبه وسلم





رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :9  (رابط المشاركة)
قديم 08.08.2010, 12:57
صور Zainab Ebraheem الرمزية

Zainab Ebraheem

عضو

______________

Zainab Ebraheem غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 02.07.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.125  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
12.11.2011 (15:42)
تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
افتراضي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخى الكريم
نجد ذلك فى الوقت الذى يموت فيه كثير من المسلمون جوعى وتركهم فريسة للتنصير
فلو انفق 10%من هذه الاموال فى خدمة الاسلام لتغير حال المسلمين
كما ان هذه التكنولوجيا ليست من صنعنا العرب بل كلها دعم لحضاراتهم ومكاسب للغرب
اللهم اهدى ولاة امورنا الى ماينفع ديننا ودنيانا يارب العالمين







توقيع Zainab Ebraheem

الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ ۖ وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :10  (رابط المشاركة)
قديم 24.12.2010, 17:26
صور جادي الرمزية

جادي

مشرف عام

______________

جادي غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 14.08.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 3.885  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
08.10.2020 (20:27)
تم شكره 130 مرة في 82 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة زهراء موضوع قيم جدا
لاحرمتِ الاجر
رزقنا الله وأياكم حسن الخاتمة والعاقبة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال





بقلم الدكتور خليل إبراهيم ملّا خاطر العزّامي
أستاذ الحديث وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة


من علامات الساعة التي أخبر عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومازالت ظاهرة، بل هي في ازدياد: التطاول في البنيان، وذلك بأن يبني الناس العمارات الشاهقة، مع عدم حاجتهم إليها، كما خص صلى الله عليه وسلم صنفاً من الناس ممن يتولون ذلك التطاول.

مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان قد شدَّد في ذلك، وبين حال هؤلاء الذين يبنون من غير حاجة، لأن الأمر أسرع مما يؤملون، وأن الذي يبني ما لا حاجة له فيه فإنه سيحمل ما بناه على كتفيه يوم القيامة، كما سيأتي بيانه، إن شاء الله تعالى.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان، تكون بينهما مقتلة عظيمة، دعوتهما واحدة، وحتى يُبعث دجّالون كذّابون قريبٌ من ثلاثين، كلُّهم يزعم أنه رسول الله، وحتى يُقبض العلمُ، وتكثر الزلازل، ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج وهو القتل ـ وحتى يكثر فيكم المال فيقبض حتى يُهمَّ ربَّ المال من يقبل صدقته، وحتى يعرضه فيقول الذي يعرضه عليه: لا أربَ لي به، وحتى يتطاول الناسُ في البنيان.. " الحديث بطوله رواه البخاري(1).

وقد خص صلى الله عليه وسلم الذي يتطاولون في البنيان أنهم رعاة الإبل والغنم.

فعنه رضي الله عنه ـ في قصة جبريل عليه السلام عن الإسلام والإيمان والإحسان وفي آخره قوله صلى الله عليه وسلم : " .. ولكن سأحدثك عن أشراطها، إذا ولدت الأمة ربّها فذالك من أشراطها، وإذا كانت العُراةُ الحفاةُ رؤوسَ الناس فذالك من أشراطها، وإذا تطاول رعاء البهم [ وعند البخاري : رُعاة الإبل البهم] في البنيان فذالك من أشراطها .." الحديث بطوله، متفق عليه(2).

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، في قصة سؤال جبريل عليه السلام عن الإيمان والإسلام والإحسان، وفي آخره قول جبريل عليه السلام: فأخبرني عن الساعة؟ قال صلى الله عليه وسلم : " ما المسؤولُ عنها بأعلمَ من السائل " قال: فأخبرني عن أمارتها ؟ قال: " أن تلد الأمةُ ربَّتها، وأن ترى الحُفاة العُراةَ، العالةَ رِعاء الشاء، يتطاولون في البنيان" الحديث بطوله رواه مسلم (3).



والتطاول ـ تفاعل ـ أي يتفاخرون في تطويل البنيان، ويتكاثرون به.
والمراد بالتطاول:

أن كلاّ ممن كان يبني بيتاً يريد أن يكون ارتفاعه أعلى من ارتفاع الآخر. قلت : وهو الذي تقتضيه صيغة المفاعلة.

ويحتمل أن يكون المراد المباهاة به في الزينة والزخرفة، أو أعلم من ذلك (4)، والله تعالى أعلم.

وفي الحديث إخبار ـ كما يرى الإمام القرطبي رحمة الله تعالى (5)عن تغير الأحوال، واستيلاء أهل البادية على أهل الحاضرة، واتساعهم في حطام الدنيا، وانصراف هممهم إلى تشييد المباني .. إلخ كلامه فانظره.

ذلك لأن الإنسان يؤجر في نفقته كلها إذا خلص عمله، إلا ما كان في البناء ما لم يكن في مصلحة أو حاجة.

فعن خباب بن الأرت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد ليؤجر في نفقته كلَّها، إلا في التراب، أو قال: في البناء " رواه الترمذي وصححه، وابن ماجه والطبراني، وجوَّده الحافظ العراقي، ورواه البخاري موقوفاً (6).

وقد ورد بنحوه من غير حديثه أيضاً.

والسبب في ذلك ـ والله تعالى أعلم ـ أن الإنسان لن يُعمّر في هذه الدنيا، وأنه ليس له من ماله إلا ما كان في حاجة أو في وجوه الخير، لذا لو أنه وضع مآله فيما ينفع المسلمين كان خيراً له، أما إذا جعله في البناء فقد جمّد المال، واقتصر النفع على شخصه، ولم ينتفع المسلمون بما جّمِّد من هذا المال، والله تعالى أعلم.

وعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، قال : مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نُصلح خُصّاً لنا. فقال: " ما هذا ؟ " قلنا: خُصّاً لنا وهي، فنحن نصلحه. قال : فقال : " أمّا إن الأمر أعجلُ من ذلك " . رواه أحمد وابن أبي شيبة والبخاري في الأدب المفرد وأبو داود والترمذي وابن ماجة ـ لكن فيه عن ابن عُمر ـ والبغوي، وصححه الترمذي وابن حبان (7).

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مررت مع النبي صلى الله عليه وسلم في طريق من طرق المدينة، فرأى قُبة من لِبنٍ، فقال: " لمن هذه ؟ " فقلتُ : لفلان. قال: " أما إنَّ كلَّ بناءٍٍ هدٌّ ـ وبالٌ ـ على صاحبه يوم القيامة، إلا ما كان في مسجدٍ ـ أو في بناء مسجد ـ أو، أو" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه والعدني في آخرين، من طرق متعددة لا يخلو واحد منها من مقال، لكن مجموعها يدل على حسنها، لذا جوَّده الحافظ العراقي، وحسنه الفتني (8).

فما كان في وجه من وجوه الخير فهو يؤجر عليه، وما كان لحاجة فهو يؤجر عليه، وما كان في مصلحة المسلمين فهو يؤجر عليه، أما ما كان لعمارة الدنيا وظن الخلود فيها فلا يؤجر عليه، والله تعالى أعلم.


المصدر:كتاب مختصر أشراط الساعة بقلم الدكتور خليل إبراهيم ملّا العزّامي أستاذ الحديث وعلومه بجامعة طيبة بالمدينة المنورة



الهوامش:

------------------------------------------

(1) صحيح البخاري : كتاب الفتن : باب (25) حدثنا مسدد.

(2) صحيح البخاري: كتاب الإيمان: باب سؤال جبريل الني صلى الله عليه وسلم عن الإيمان والإسلام والإحسان وعلم الساعة، وفي غيرها. وصحيح مسلم: كتاب الإيمان: باب الإيمان والإسلام والإحسان .. رقم (5ـ 7).

(3) صحيح مسلم: في الكتاب والباب السابقين، رقم (1ـ 4).

(4) انظر فتح الباري (13: 88).

(5) المفهم ( 1: 149، 151).

(6) سنن الترمذي: كتاب صفة القيامة: باب (40)، رقم (2483) وسنن ابن ماجة: كتاب الزهد: باب في البناء والخراب، رقم ( 4163) والمعجم الكبير ( 4: 82 رقم 3675) وشعب الإيمان (7: 393) والمغني عن حمل الأسفار (4 : 236) وفتح الباري (11: 92) وصحيح البخاري : كتاب المرضى: باب تمني المريض الموت، وفي غيرهما.

(7) مسند أحمد (2: 161) ومصنف ابن أبي شيبة (13: 218) والأدب المفرد (161 رقم 456) وسنن أبي داود : كتاب الأدب : باب في البناء والخراب، رقم (5235، 5236) وسنن الترمذي: كتاب الزهد: باب ما جاء في قصر الأمل، رقم (2335) وسنن ابن ماجة: كتاب الزهد : باب في البناء والخراب، رقم (4160) وشرح السنة (14: 280) وصحيح ابن حبان (7: 262، 263) وشعب الإيمان (7: 389ـ 390) وقصر الأمل (161رقم 242).

(8) مسند أحمد (3: 220) وسنن أبي داود : كتاب الأدب :باب ما جاء في البناء، رقم (5237) وسنن ابن ماجة: كتاب الزهد: باب في البناء والخراب، رقم ( 4161) والتاريخ الكبير (1: 87) (9: 45) وشرح مشكل الآثار (2: 415) وقصر الأمل (156ـ 158 رقم 140، 141) وشعب الإيمان (7: 390، 391) وإتحاف الخيرة المهرة (10، 86) وتاريخ أصبهان (2: 215، 216) والمغني عن حمل الأسفار (4: 235، 236) وفتح الباري (11، 92، 93) وتذكرة الموضوعات (179).







توقيع جادي
رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آَمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآَمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ (193) رَبَّنَا وَآَتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ ( آل عمران )
جلس أبو الدرداء يبكي بعد فتح جزيرة قبرص لمّا رأى بكاء أهلها وفرقهم، فقيل: ما يبيكيك يا أبا الدرداء في يوم أعزالله به الإسلام؟ فقال: (ويحكم ما أهون الخلق على الله إن هم تركوا أمره بينما هم أمة كانت ظاهرة قاهرة، تركوا أمر الله فصاروا إلى ما ترون




رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
البنيان!!, التطاول


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع



لوّن صفحتك :