العودة   شبكة كلمة سواء للحوار الإسلامي المسيحي العودة المنتدى الأدلة و البراهين على صدق الإسلام الإعجاز فى القرآن و السنة

الإعجاز فى القرآن و السنة الإعجاز العلمي الغيبي البلاغي - لاتكتب إلا المواضيع الموثقة مع بيان مصدر الموضوع

آخر 20 مشاركات
الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الكنيسة الأرثوذكسية تصــرخ : هننقرض بعد 300 سنة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          زاهي حواس ينفي وجود ذكر للأنبياء في الآثار (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          ضربة لمعبود الكنيسة تعادل في نتائجها الآثار المرعبة لهجوم نووي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سؤال حيّر الأنبا رفائيل وجعله يهدم المسيحية (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة عذبة من سورة القلم : الشيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورتي السجدة و الإنسان : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الطور : الشيخ القارئ عبد الله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          إنهم يعبدون مريم ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          نص طوبيا 12: 9 يُبطل خرافة التجسد ، الصلب و الفداء (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تلاوة من سورة الإسراء : الشيخ القارئ أحمد عبدالكريم (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          آمنتُ بالمسيح ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          سورة الرحمن : الشّيخ القارئ عبدالله الجهني (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          الرد على الزّعم القائل بعدم وجود دليل على وجود إبراهيم وموسى ويوسف و بأنها كلها مجرد تكهنات (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          القمص زكريا بطرس يهرب في منتصف المناظرة ! (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          دليل الحاج و المعتمر (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          بالمصادر المسيحية : التوحيد كان عقيدة المصريين خلال القرن الرابع ميلادي (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - آخر مشاركة : د. نيو - )           »          موثق: الكتاب المقدس يأمر بكسر ضلوع الابناء من اجل تربيتهم؟!؟!؟همجيه و سفاهه (الكاتـب : د. نيو - )           »          من فضائح الزمن الجميل زكريا بطرس يخترع ايه جديده فى القرآن الكريم على الهواء مباشره(فيديو) (الكاتـب : د. نيو - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 02.01.2011, 23:30
صور شذى الإسلام الرمزية

شذى الإسلام

عضو

______________

شذى الإسلام غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 28.11.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 231  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
18.01.2013 (13:59)
تم شكره 9 مرة في 8 مشاركة
افتراضي الاعجاز العلمى فى " اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبر "


الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين . إن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله هي السنة التي نقتدي بها والنور الذي يضيء لنا الطريق فنفهم أصول ديننا الحنيف .



الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "




فهنالك الكثير من الأحاديث النبوية التي تعتبر مرجعا لنا في العلم والمعرفة , فما ذكر شيء أو نهى عن شيء إلا كان له أساسا علميا .... وسيكشف لنا العلم الحديث في المستقبل الكثير من كنوز علمه ووحيه . وقد اجتهدت في تفسير الإعجاز العلمي في

الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "

سورة الحديد من الناحية الكيميائية في العام 2004 / 2005 . واليوم أقدم هذا التفسير من الناحية الكيميائية والفيزيائية في الإعجاز العلمي لكلامه صلى الله عليه وسلم " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى . إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى " .


الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "


قال الله تعالى في كتابه الكريم " وَمَا يَنطِقُ عَنِ الهَوَى . إِنْ هُوَ إِلاَّوَحْيٌ يُوحَى"سورة النجم آية رقم( 2، 3 ) .
من الأدعية المأثورة عن الرسول عليه الصلاة والسلام " اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد هذا الدعاء نردده دائما و لكننا لا نعلم الحقيقة العلمية التي تكمن في كلماته ". فالماء الذي اختصه الله تعالى بقضية الخلق في قوله تعالى" وَجَعَلْنَا مِنَ المَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ "سورة الأنبياء آية رقم (30) - له إعجازا آخر في قدرته على التنظيف و إذابة المواد

و سأذكر بعض خواص الماء :- فهو يتكون من ذرتين هيدروجين مرتبطة مع ذرة واحدة من الأكسجين برابطة تساهمية قطبية هذه القطبية ( الناتجة عن فرق السالبية الكهربائية بين ذرات الهيدروجين و الأكسجين ) تعمل على تجميع جزيئات الماء بواسطة روابط هيدروجينية ضعيفة تكسبه خصائص فريدة عن المركبات المشابهة له في التركيب و تسبب تغيرات في خواصه الفيزيائية فدرجة غليانه مرتفعة 100° س و التوتر السطحي له كبير و غيرها من الخواص التي لا مجال لذكرها في هذا البحث ، و الشكل التالي رقم (1) يبن ارتباط جزيئات الماء في حالاته الثلاث ( ماء – ثلج – بخار ماء ) .
الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "

فالماء الذي اختصه الله تعالى بقدرة كبيرة على إذابة المواد و الذي يسمى" بالمذيب العام " له قدرة كبيرة على إذابة كثير من المواد الأيونية حيث أن جزيئات الماء القطبية تهاجم بلورة المركب إذا كان أيونيا فيعزل ايوناته المتجاذبة داخل الشبيكة البلورية و تنشأ قوى تجاذب بين جزيئات الماء القطبية و الأيونات حيث تتغلب على قوى التجاذب بين الأيونات في البلورة فتنتشر المادة المذابة بين جزيئات الماء – كما في الشكل (2) .

الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "



هذا الدعاء شبه الذنوب و الخطايا بالأوساخ التي ينظفها الماء، فكيف تحدث عملية التنظيف بالماء ؟ عندما تعلق البقع و الأوساخ بالثوب تحدث قوى جذب بين القماش و الأوساخ تسمى علميا بقوى الالتصاق و الماء الذي اختصه الله تعالى بقدرة كبيرة على إذابة المواد بسبب الخاصية القطبية و خاصية التوتر السطحي له و التي تساعده في التغلغل داخل خيوط القماش (بالخاصية الشعرية ) فيخترق البقعة و يبلل القماش و بالتالي يذيب الأوساخ بعزل ايوناتها عن بعضها فتضعف قوى التجاذب بينها إذا كانت من النوع الذي يذوب في الماء . أما إذا كانت البقع دهنية ولا تذوب في الماء
الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "

فان الماء ينقطع على شكل كرات ولا يبلل سطح النسيج لان قوى الالتصاق بين الماء و البقع اقل من قوى التماسك بين جزيئات الماء. لذلك يمكن غسلها بالماء و الصابون حيث إن محلول الصابون يقلل التوتر السطحي للماء فينتشر محلول الصابون على الدهون و يتفاعل معها مكونا مستحلبا دهنيا و تزداد قوى التجاذب بين الماء و البقع فتترك الأوساخ السطح العالقة به .كما في الشكل ( 3 ) .


الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "


ولكن الدعاء أشار إلى طريقة أخرى للتنظيف وهي الثلج فكيف يكون الثلج وسيلة للتنظيف ؟ كلنا نعلم أن الماء عندما يتجمد يصبح ثلجا عند درجة الصفر المئوي و تتغير طريقة ارتباط الجزيئات فتصبح مثل حلقة البنزين ( انظر الشكل 4 ) . فهناك بعض الأوساخ التي لا تزول بالماء أو بالماء و الصابون و ذلك لان قوى الالتصاق بين هذه البقع و القماش تكون كبيرة مثل بقع الشمع أو العلك على القماش. فعند وضع قطعة من الثلج عليها فان البرودة تعمل على تقارب جزيئات هذه المادة ( تنكمش ) فتقل قوى الالتصاق بينها و بين القماش مما يؤدي إلى انفصالها ( و يمكن لكل منا
تجربة ذلك في منزله ) .
الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "


أما البرد فهو يتكون عند درجة حرارة اقل من الصفر المئوي فإذا كانت هناك أوساخ مستعصية فان البرد يعمل عل انكماش جزيئات هذه الأوساخ بدرجة اكبر من الثلج فتنفصل و تزول . هذا الدعاء الذي شبه الخطايا بالأوساخ التي يجب غسلها بالماء و التي لا تزول بالماء يزيلها الثلج و التي لا تزول بالثلج يزيلها البرد، حتى لا يبقى شيء من خطايا الإنسان . وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر" أرأيتم لو أن نهرا بباب أحدكم يغتسل منه في اليوم خمس مرات . ترى هل يبقى من درنه شيء قالو : لا لايبقى ( رواه البخاري ) .


وهذا دليل آخر على أن الماء وسيلة تنظيف من الأوساخ والذنوب . وهنالك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن الوضوء وأهميته في غسل الخطايا والذنوب . عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال" ألا أدلكم على مايمحو الله به الخطايا ويرفع الدرجات , قالو : بلى يا رسول الله , قال : اسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا الى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذالكم الرباط " رواه مسلم .


الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "


هذا الحديث يبين أن الخطايا يمحوها الله بماء الوضوء . وعن الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا أنه قال اذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء فإذا غسل يديه خرج من يداه كل خطيئة كان بطشها بيداه مع الماء أو آخر قطرة ماء فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطرة ماء حتى يخرج نقيا من الذنوب . (رواه مسلم) وفي حديث آخر" من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظافره . (رواه مسلم)

وقد كان الإمام الشافعي رحمه الله من الفراسة والشفافية بحيث كان يرى الذنوب تتساقط مع قطرات الوضوء . فسبحان من علم النبي الأمي هذه الحقيقة العلمية . نستطيع القول إن الماء والثلج والبرد هي حالات فيزيائية للماء لها قدرة كبيرة على التنظيف ولكل منها ميكانيكية خاصة في التنظيف . أسأل الله تعالى أن يغسلني و إياكم من خطايانـا بالماء و الثج و البرد .
المراجع العلميه
(1) ChemistryQuagliano and vallarino
(2) Physics
Douglas C. Giancoli
(3) المثالي في الفيزياء .
تأليف : 1) سامى طه صالح ( مدير عام )
2) محمد عبد المنعم طخيمر( رئيس قسم الفيزياء بالمدرسة الإبراهيمية مصر)
(4) الكيمياء .
تأليف : 1) د. موسى زهدي الناظر . 2) محمد عبد الفتاح رصرص .
3) أحمد جمعة برهم . 4) كاملة مصطفى عبيدات.
5) د. منار خالد فياض. 6) د. محمد يمن سمرة .
7) د. تحسين علي فني . 8) رياض الصالحين . تأليف : الإمام النووي

بقلم : ناديا نايف سليمان محمود

( منقول من موقع الدكتور زغلول النجار )

الاعجاز العلمى " اللهم اغسلني خطاياي بالماء والثلج والبر "
( شذى الإسلام )


للمزيد من مواضيعي

 








توقيع شذى الإسلام


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 03.01.2011, 01:27

الكونت

محاور

______________

الكونت غير موجود

محاور 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 09.12.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 355  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
13.04.2013 (19:23)
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي


سبحان الله

بارك الله فيكم







توقيع الكونت

المبحث الأول حول الأنجيل المنسوب الى - متّى-

إلى كل إمرأة مسيحية

هل صرح الكتاب المقدس ...؟


إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ ﴿غافر: ٥١﴾


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :3  (رابط المشاركة)
قديم 03.01.2011, 16:20
صور محب الله ورسوله الرمزية

محب الله ورسوله

عضو مميز

______________

محب الله ورسوله غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 18.07.2010
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 1.313  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
07.07.2011 (13:55)
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي


جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم


احسن الله إليكم ونفع بكم







توقيع محب الله ورسوله
قال تعالى
الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ (173) فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ (174)


رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 03.01.2011, 16:29
صور بنت الجزيرة الرمزية

بنت الجزيرة

عضو

______________

بنت الجزيرة غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 05.11.2010
الجــــنـــــس: أنثى
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 433  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
04.05.2011 (13:54)
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
افتراضي


أسأل الله تعالى أن يغسلني و إياكم من خطايانـا بالماء و الثج و البرد
اللهم آمين يارب العالمين
جزاك الله خيري الدنيا والاخرة وجعله الله في ميزان حسناتك







توقيع بنت الجزيرة


رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
منخطاياى, النمل, اغسلنى


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
مخاطبة الأخوات لبعضهن في المنتديات بقول "غالية" و"غاليتي" وما يشبهها د/مسلمة ركن الفتاوي 9 02.08.2012 15:48
حوار بين الأخ "الإشبيلي" والضيف "تنوير" حول "حقيقة وجود إله للكون" الاشبيلي الرد على الإلحاد و الأديان الوثنية 51 26.11.2011 18:23
جدعنة الشهيدة "مروة" كانت وراء اعتناق "أنجيلا" الألمانية للإسلام miran dawod ركن المسلمين الجدد 0 12.07.2009 12:54



لوّن صفحتك :