العقيدة و الفقه قسم يحتوي على المواضيع الفقهية و العقدية لأهل السنة و الجماعة.

آخر 20 مشاركات
من يدخل الجنة (الكاتـب : ماري - آخر مشاركة : حياء مسلمة - )           »          شبهة : انتشار الاسلام بالسيف . وانه دين القتل والارهاب (الكاتـب : ابو انس ربيع - )           »          تحميل كتاب : الطريق الى الحق والبحث عن الحقيقه فى حوار عقلى مع النصارى (الكاتـب : ابو انس ربيع - )           »          كتاب : الطريق الى الحق (الكاتـب : ابو انس ربيع - )           »          شبهة : انتشار الاسلام بالسيف . وانه دين القتل والارهاب (الكاتـب : ابو انس ربيع - )           »          [ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ]التصوير القرآنى المعجز لا ينكره إلا جاحد (الكاتـب : طالب العلم - )           »          صناعة الموت (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          تدبروا القرآن يا أمة القرآن ... رحلة يومية (الكاتـب : بن الإسلام - )           »          حمل ولأول مرة: فضائل القرآن لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب بصيغة word (الكاتـب : أبو محمد المصري - )           »          بولس من اتهم يسوع بأنه لعنة و ملعون ردا على من يقول أننا من اتهمنا يسوع بذلك (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          المسيح واحياء الموتى (الكاتـب : السهم الخارق - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          تعريف علم اللاهوت (الكاتـب : ابو يونس - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          الأنبا بيشوى يقر أنهم يسجدون لجسد المسيح و ليس للاهوته فقط (الكاتـب : زهراء - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          الأقانيم و الشمس (الكاتـب : د.بشر - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          الرد على كتاب لاهوت المسيح للبابا شنودة 22 (الكاتـب : مجدي فوزي - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          هل جسد المسيح لم يرث فساد الخطية على زعمكم يا نصارى !؟ (الكاتـب : الشهاب الثاقب - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          يسوع او ليوناردو دافنشي (الكاتـب : احمد البابلي - آخر مشاركة : فجر السلام - )           »          سلسلة قرأت لكم , مراجع نصرانيه تنشر لاول مره الجزء الخامس (الكاتـب : كرم عثمان - آخر مشاركة : Dr Critic - )           »          Islam in the forgotten islands (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )           »          # من_ روائع_ رمضان 1437 هــ (الكاتـب : * إسلامي عزّي * - )


رد
 
أدوات الموضوع أنواع عرض الموضوع
   
  رقم المشاركة :1  (رابط المشاركة)
قديم 17.03.2012, 08:33

أبوحذيفة الأثري

عضو

______________

أبوحذيفة الأثري غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 12.03.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 170  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
24.05.2012 (15:49)
تم شكره 13 مرة في 8 مشاركة
افتراضي توحيد الأسماء والصفات الشيخ بن عثيمين رحمه الله


توحيد الأسماء والصفات الشيخ عثيمين رحمه الله


توحيد الأسماء والصفات


الشيخ بن عثيمين رحمه الله



وهو ((إفراد الله - سبحانه وتعالى- بما سمى الله به نفسه ، ووصف به نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك بإثبات ما أثبته من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل)) . فلا بد من الإيمان بما سمى الله به نفسه ووصف به نفسه على وجه الحقيقة لا المجاز، ولكن من غير تكييف، ولا تمثيل،
وهذا النوع من أنواع التوحيد ضل فيه طوائف من هذه الأمة من أهل القبلة الذين ينتسبون للإسلام على أوجه شتى :
منهم من غلا في النفي والتنزيه غلواً يخرج به من الإسلام، ومنهم متوسط، ومنهم قريب من أهل السنة . ولكن طريقة السلف في هذا النوع من التوحيد هو أن يسمى الله ويوصف بما سمى ووصف به نفسه على وجه الحقيقة، لا تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل .
مثال ذلك: أن الله - سبحانه وتعالى- سمى نفسه بالحي القيوم فيجب علينا أن نؤمن بأن الحي اسم من أسماء الله تعالى ويجب علينا أن نؤمن بما تضمنه هذا الاسم من وصف وهي الحياة الكاملة التي لم تسبق بعدم ولا يلحقها فناء . وسمى الله نفسه بالسميع فعلينا أن نؤمن بالسميع اسماً من أسماء الله –سبحانه وتعالى- وبالسمع صفة من صفاته، وبأنه يسمع وهو الحكم الذي اقتضاه ذلك الاسم وتلك الصفة، فإن سميعاً بلا سمع، أو سمعاً بلا إدراك مسموع هذا شيء محال وعلى هذا فقس .
مثال آخر: قال الله تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ)(المائدة: الآية64). فهنا قال الله تعالى: (بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ)(المائدة: الآية64) فأثبت لنفسه يدين موصوفتين بالبسط، وهو العطاء الواسع، فيجب علينا أن نؤمن بأن لله تعالى يدين اثنتين مبسوطتين بالعطاء والنعم، ولكن يجب علينا أن لا نحاول بقلوبنا تصوراً، ولا بألسنتنا نطقاً أن نكيف تلك اليدين، ولا أن نمثلهما بأيدي المخلوقين، لأن الله –سبحانه وتعالى- يقول: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)(الشورى: الآية11) ويقول الله تعالى: (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ والإثم وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) (الأعراف:33). ويقول عز وجل: (وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً) (الإسراء:36). فمن مثل هاتين اليدين بأيدي المخلوقين فقد كذب قول الله تعالى: (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌُ).(الشورى: الآية11) وقد عصى الله تعالى في قوله: (فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ)(النحل: الآية74) ومن كيفهما وقال هما على كيفية معينة أياً كانت هذه الكيفية، فقد قال على الله ما لا يعلم، وقفى ما ليس له به علم .
ونضرب مثالاً ثانياً في الصفات: وهو استواء الله على عرشه فإن الله تعالى أثبت لنفسه أنه استوى على العرش في سبعة مواضع من كتابه كلها بلفظ (استوى) وبلفظ (على العرش) وإذا رجعنا إلى الاستواء في اللغة العربية وجدناه إذا عدي بعلى لا يقتضي إلا الارتفاع والعلو، فيكون معنى قوله تعالى: (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى) .(طـه:5) .وأمثالها من الآيات . أنه علا على عرشه علواً خاصاً، غير العلو العام على جميع الأكوان، وهذا العلو ثابت لله تعالى على وجه الحقيقة، فهو عالٍ على عرشه علواً يليق به –عز وجل- لا يشبه علو الإنسان على السرير، ولا علوه على الأنعام ،ولا علوه على الفلك الذي ذكره الله في قوله: (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ)(الزخرف: من الآية12) .(لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) (الزخرف:13). (وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ) .(الزخرف:14) . فاستواء المخلوق على شيء لا يمكن أن يماثله استواء الله على عرشه؛ لأن الله ليس كمثله شيء .
وقد أخطأ خطأ عظيماً من قال إن معنى استوى على العرش استولى على العرش، لأن هذا تحريف للكلم عن مواضعه، ومخالف لما أجمع عليه الصحابة –رضوان الله عليهم- والتابعون لهم بإحسان، ومستلزم للوازم باطلة لا يمكن لمؤمن أن يتفوه بها بالنسبة لله –عز وجل- والقرآن الكريم نزل باللغة العربية بلا شك كما قال الله –سبحانه وتعالى-: (إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (الزخرف:3) ومقتضى صيغة ((استوى على كذا)) في اللغة العربية العلو والاستقرار، بل هو معناها المطابق للفظ . فمعنى استوى على العرش أي: علا عليه علواً خاصاً يليق بجلاله وعظمته، فإذا فسر الاستواء بالاستيلاء فقد حرف الكلم عن مواضعه، حيث نفى المعنى الذي تدل عليه لغة القرآن وهو العلو وأثبت معنى آخر باطلاً .
ثم إن السلف والتابعين لهم بإحسان مجمعون على هذا المعنى إذ لم يأت عنهم حرف واحد في تفسيره بخلاف ذلك، وإذا جاء اللفظ في القرآن والسنة ولم يرد عن السلف تفسيره بما يخالف ظاهره فالأصل أنهم أبقوه على ظاهره واعتقدوا ما يدل عليه .


المصدر :الشيخ بن عثيمين


.. وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ..

للمزيد من مواضيعي

 






المزيد من مواضيعي
رد باقتباس
   
  رقم المشاركة :2  (رابط المشاركة)
قديم 17.03.2012, 17:03
صور فارس التوحيد الرمزية

فارس التوحيد

عضو

______________

فارس التوحيد غير موجود

طالب 
الملف الشخصي
التسجيـــــل: 08.09.2011
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 138  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
17.07.2015 (08:21)
تم شكره 14 مرة في 11 مشاركة
افتراضي


شكراً جزيلاً و جزاك الله خيراً
يا ريت لو كانت سلسلة تستمر فيها أو تدلنا على المكان الذي نجدها فيه مشكوراً







توقيع فارس التوحيد
لا إله إلا الله محمد رسول الله

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
الله أكبر الله أكبر و لله الحمد


رد باقتباس
رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية
والصفات, الله, الإسلام, الشيخ, توحيد, رحمه, عثيمين


الذين يشاهدون هذا الموضوع الآن : 1 ( 0من الأعضاء 1 من الزوار )
 
أدوات الموضوع
أنواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة موضوعات جديدة
لا تستطيع إضافة رد
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

رمز BB تمكين
رمز[IMG]تمكين
رمز HTML تعطيل

الانتقال السريع

الموضوعات المتماثلة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى ردود آخر مشاركة
فتاوى عزيزة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول البدعةوأهلها أبوحذيفة الأثري ركن الفتاوي 0 13.03.2012 21:54
كنز ثمين : مصطلح الحديث للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حجة الاسلام الحديث و السيرة 8 07.03.2011 11:04
كنز ثمين : مصطلح الحديث للشيخ ابن عثيمين رحمه الله حجة الاسلام كتب إسلامية 8 07.03.2011 11:04
فتوى العلامة ابن عثيمين رحمه الله في تعدد الأحزاب ام البراء الاندلسيه ركن الفتاوي 2 21.09.2010 08:03



لوّن صفحتك :