اعرض مشاركة منفردة
   
Share
  رقم المشاركة :4  (رابط المشاركة)
قديم 23.07.2016, 20:03
صور طالب العلم الرمزية

طالب العلم

مشرف قسم الإعجاز العلمي

______________

طالب العلم غير موجود

الملف الشخصي
التسجيـــــل: 25.02.2012
الجــــنـــــس: ذكر
الــديــــانــة: الإسلام
المشاركات: 188  [ عرض ]
آخــــر نــشــاط
23.08.2016 (17:14)
تم شكره 88 مرة في 68 مشاركة
افتراضي




الطبقات المظلـمة التى تقع فوق بعضها البعض فى البحار اللجية

أحيلك أيها القارىء إلى هذا المقطع وهو جرافيك ثلاث دقائق يصور الظلمات التى فى البحار اللجية العميقة ومتى وصلت الغواصات الى هذه الأعماق

[video=youtube;umfvnq6tudU]



تعريف بطبقات البحر المظلمة

المنطقة الأولى والأعلى :
منطقة البحر المفتوح (the pelagic zone) هي المنطقة الأكبر في البحار والمحيطات حيث تمتد من منطقة اسفل الجذر الي منطقة اسفل الجذر المقابلة، لها في الناحية الاخري من المحيط لذا فانه يعيش في هذه المنطقة العديد من الكائنات والأنواع المختلفة من الاسماك و الثدييات وغيرها من الكائنات ،وتنقسم منطقة البحر المفتوح الي جزئين رئيسيين طبعا لعمق المياه فالجزء الأول هو المنطقة القريبة (nearitic zone) و تمتد الي عمق 200 متر فقط فوق الرف القاري اما المنطقة الثانية فهي المنطقة المحيطية (oceanic zone) وهي التي تتضمن المياه الأكثر عمقا من 200 متر. اسفلها تقع منطقة المياه متوسطة العمق.


الثانية
المنطقة المضاء Photic zone
( Epipelagic.. sunlight )







تقع مباشرة تحت منطقة البحر المفتوح، وتسمى أيضا بمنطقة ضوء الشمسsunlight zone و هي الطبقة العليا من المياه التي تدخلها الأشعة الشمسية بتركيزات كافية لأغراض التمثيل الضوئي ، حيث تجد سلاسل غذائية مائية مكونة من الهوائم النباتية والحيوانية والأسماك الصغيرة مثل سمك الهيرنج والسردين (Sardiens) وهي تعيش بالقرب من سطح المياه . كما نجد أيضاً الأسماك الأكبر مثل سمك التونا و سمك السيف التي تتغذى على هذه الأسماك الصغيرة.


http://www.enchantedlearning.com/biomes/ocean/sunlit/

http://www.wisegeek.com/what-is-the-photic-zone.htm#

https://en.wikipedia.org/wiki/Pelagi...er_midnight.29


الثالثة
منطقة المياه متوسطة العمق...منطقـة الشـفق (mesopelagic)
(Mesopelagi ) (twilight)





بيئة المياه متوسطة العمق، أو نطاق الشفق ( mesopelagic) هي طبقة المياه المتوسطة، تمتد تحت المياه السطحية مباشرة، من عمق 200 متر تحت سطح البحر، حتى ألف متر تحت سطح الماء. ويطلق عليها نطاق الشفق Twilight zone، لضآلة كمية الضوء، الذي يصل إليها، فتبدو كالشفق، عند غروب الشمس. ويبدأ عند حدها الأعلى (عمق 200 متر) انخفاض حادّ في محتوى المياه من الأوكسجين؛ ويعود ذلك لعدم وجود نباتات تحت عمق 150 متراً؛ ولأن المخلفات العضوية، المتساقطة من الطبقة السطحية الانشطة حيوياً، تبدأ بالتحلل، بالأكسدة البكتيرية . وفيها تقع نقطة أدنى محتوى للمياه من الأكسجين، على عمق، يراوح بين 700 و800 متر تحت سطح الماء. كما يزداد فيها محتوى الماء من المغذيات النباتية؛ لأنه لا توجد نباتات في هذه الطبقة، تستهلكها.




https://en.wikipedia.org/wiki/Pelagi...er_midnight.29
https://sites.google.com/a/pvlearner.../twilight-zone


الرابعة :

منطقة المياه العميقة منطقة منتصف الليل ( the dark zone...Bathypelagic..midnight)





بيئة المياه العميقة (bathypelagic ) تمتد مباشرة تحت طبقة المياه المتوسطة، من عمق ألف متر تحت سطح البحر، حتى 4 آلاف متر تحت السطح. ويعَد حدها العلوي، هو الخط الفاصل بين الجزء، الذي يصله ضوء الشمس Disphotic والجزء المظلم تماماً aphotic؛ فهذه الطبقة، وتلك التي أسفل منها، لا يصلهما من ضوء الشمس شيء، على الإطلاق، فهُما مظلمتان تماماً. ويرتفع في هذه الطبقة محتوى المياه من الأكسجين الذائب نتيجة لانخفاض درجات الحرارة. يعيش في هذه الطبقة بعض الأسماك واللافقاريات . وأسماكها عمياء. وتعيش فيها أنواع مختلفة من الأحياء الصغيرة. وتتحول أنواع الربيان ( Shrimp) فيها إلى مخلوقات مفترسة للأحياء الأخرى. وأحياؤها يتغذى بعضها ببعض؛ ولديها نظام إنذار متقدم، وأساليب في التخفي والخداع، للوصول إلى فريستها بسهولة. وتمتاز أجسامها بالصغر، وكبر الأفواه، وقوة الأسنان



http://www.enchantedlearning.com/biomes/ocean/midnight/
https://en.wikipedia.org/wiki/Pelagi...er_midnight.29

الخامسة :

منطقة العمق السحيق منطقة منتصف الليل الأدنى (Abyssopelagic) (lower midnight)



مناطق الأعماق السحيقة أو المنطقة الغورية ( Abyssal Zone) طبقة مائية في قاع البحر تقل فيها حركة المياه و يرتفع الضغط المائي فيها و تصل إلى قعر المحيط و بالتالي تكون مظلمة و باردة جدا و تعيش في هذه الطبقة كائنات محللة من بكتيريا و أسماك تقتات على النباتات و الحيوانات الميتة و الفضلات التي تترسب من الأعلى.
تمتد طبقة السهول السحيقة من عمق 4 آلاف متر تحت السطح، حتى القاع، الذي قد يفوق عمقه، في بعض الأخاديد البحرية، 11 ألف متر تحت سطح البحر. وخصائص هذه الطبقة: المائية والحيوية، تكاد تكون الخصائص نفسها، التي تتميز بها الطبقة التي تعلوها. فهي طبقة مظلمة تماماً، إلا أن مياهها أبرد قليلاً، ومحتواها من الأكسجين أعلى؛ لانخفاض درجات الحرارة. وتعيش فيها جماعات من الأحياء البحرية شديدة التخصص، حول ينابيع القاع الحرارية ( Hydrothermal vents)؛ إضافة إلى مخلوقات دقيقة ذاتية التغذية ( autotrophic)، في المياه الساخنة، حول مداخن القاع ( Black Smokers). ويمكن أن تضم إليها بيئة الأخاديد القاعية العميقة ( Hadal zone). متوسط حرارة المياه، لا يتجاوز 3.5 درجات مئوية؛ ومناطقها مظلمة، لا يصلها ضوء الشمس؛ الأحياء البحرية، في هذه الأعماق، متشابهة، في كلِّ المحيطات. وتتغذى بالمواد العضوية، المتساقطة عليها من الطبقات العليا.
ويلاحظ أن الأحياء المائية، بما فيها تلك المتحركة، تتدانى في جماعات؛ ما يعزوه بعض الباحثين إلى أن التيارات المائية تجعلها تصطف في مجموعات طولية، بالطريقة نفسها، التي تدفع بها تيارات المد الرواسب الشاطئية، مكونة ما يعرف بكثبان المد ( Tide rips). وقد يكون بعض التجمعات مرتبطة بتركُّز المغذيات، فحيثما تركَّزت النباتات، تتركَّز الحيوانات التي تتغذى به.

[video=youtube;tcHWdH0zDbQ]

[video=youtube;wfsXgcAfzvU]


السادسة والأخيرة منطقة Hadopelagic

وهى المياه الاعمق المتركزة فى الخنادق والاخاديد اسفل اعماق المحيط والمعلومات المتوفرة عنها وعن الكائنات التى تعيش بداخلة قليلة جدا وغير معروفة بشكل كافى ولكن العلماء على الرغم من ذلك يقولون ان هناك كائنات حية تعيش بداخلها .
http://oceanservice.noaa.gov/educati...yers_ocean.htm



هل هذه الظلمات موجودة فى كل البحار أم فى البحار اللجيـة العميقـة فقط ؟؟


يتبع







توقيع طالب العلم


رد باقتباس